24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تهريب الملابس من موريتانيا يُفقد المغرب آلاف الوظائف بالنسيج

تهريب الملابس من موريتانيا يُفقد المغرب آلاف الوظائف بالنسيج

تهريب الملابس من موريتانيا يُفقد المغرب آلاف الوظائف بالنسيج

فقد المغرب ما يقارب 180 ألف منصب شغل بسبب اتساع نشاط بيع الملابس الجاهزة المهربة من موريتانيا، ومن سبتة ومليلية المحتلتين، وكذا الملابس الجاهزة التركية المدعمة من طرف حكومة أنقرة، خلال الفترة الممتدة ما بين 2010 و2018.

وقال كريم التازي، رئيس الجمعية المغربية للنسيج والملابس الجاهزة، إن قطاع النسيج المغربي نجح في تسلق مراتب جد متقدمة في أسواقه الخارجية الأوروبية، رغم المنافسة الشرسة التي تفرضها السلع التركية والتونسية.

وأوضح التازي، الذي كان يتحدث في ندوة صحافية خصصها لتقديم وضعية قطاع النسيج المغربي، أن المغرب يحتل في الوقت الحالي الرتبة التاسعة في لائحة أكبر موردي الملابس الجاهزة والأنسجة نحو السوق الأوروبية، وراء كل من الصين وبنغلاديش وتركيا والهند وكمبودج وفيتنام.

وأبرز رئيس الجمعية المغربية للنسيج والملابس الجاهزة أن المغرب استطاع تحقيق تقدم واضح على مجموعة من الدول الرائدة في قطاع النسيج، من بينها باكستان وتونس وسريلانكا.

من جهته، قال محمد التازي، المدير العام للجمعية المغربية للنسيج والملابس الجاهزة، إن قطاع النسيج بالمغرب بحاجة إلى تقوية مكانته في السوق المحلي كي يتمكن من المساهمة في خلق قيمة مضافة قوية، خاصة على مستوى التشغيل.

وأضاف محمد التازي، في تصريح لهسبريس، أن "المهنيين على وعي تام بالتحديات التي تواجه القطاع، خاصة على المستوى المحلي"، مشيرا إلى أن "الحل يتمثل في تقديم الدعم للشركات العاملة في القطاع المهيكل، وتحسين مناخ الأعمال المرتبطة بهذا النشاط".

وتابع المتحدث قائلا: "أعتقد أن دعم مكانة قطاع النسيج في السوق المحلية يمر عبر تعزيز التكوين والتنافسية لجيل جديد من المقاولات المشتغلة فيه، كي تتحول إلى قاطرة حقيقية تجر القطاع بأكمله نحو تحقيق نتائج قياسية، خصوصا وأنه مرشح للعب مزيد من الأدوار الطلائعية داخل النسيج الاقتصادي المغربي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - مغاربية الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 07:01
المغرب لا يحمي حدوده.
المغرب لا يحمي حتى أراضيه الداخلية.
المغرب لا يحمي مواطنيه من المهاجرين الهمج. ولا يحمي اسواقه الداخلية.
المغرب سمح للسلع الأجنبية باختراق اسواقه بشكل صاروخي.
المغرب سمح للجماعات الانفصالية أن تعشش بالداخل وتخلق البلبلة والتحريض والتواصل مع الجهات الخارجية بكل سهولة.
المغرب لا بوابة له .
2 - يونس الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 07:21
نضرية المنافسة الشرسة من طرف تركيا و الصين تم اليوم تونس و موريتانيا و غدا المزنببق وبعد غد جزر الوقواق و الإقتصاد الوطني غير قادر على المنافسة هل هاد الوطن يقوده سياسيون محنكون أم خونة.
كل مرة نسمع عن عراقيل عجلة التنمية هاد العجلة التي لا تدور أبدا ربما سنسمع عن معوق جديد يقف في وجه الصناعة والإقتصاد الوطني الدي هو الإحتباس الحراري والنيازك الفضائيةوالأمواج الكهرومغناطيسية ودوبان الجليد في كوكب زحل .
3 - المغرب قبل كل شيء الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 07:27
قطاع النسيج في المغرب لم يهتم ابدا بالسوق المحلية بل كان شغله الشاغل ماما فرنسا ولهذا استغل الوضع الصينيين والأتراك والتوانسة واخيرا الموريطانيون.
4 - السفير الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 07:37
أنا شخصيا اذهب الى تركيا للسياحة كل عام ولاحظت ان ثمن الملابس جد رخيصة بالمقارنة مع المغرب على سبيل المثال ثمن التشورت(t-shirt ) او البولو (polo)في تركيا يساوي 5 يورو اما المغرب يساوي اكثر من 10يورو مع العلم ان الجودة التركية أحسن من المغربية لهذا على الدولة المغربية ان تساعد المهنيين والتجار على الأقل ليصلوا الى مستوى التجار الأتراك
5 - مغتربة الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 07:58
اي حاجة في المغرب كيقولوا هاد المحللين محتاجة للدعم. راه مكاين لا دعم لا ستة حمص غير خليو لينا بحال هداك الشي لي كتصدرو لاروبا وغادي الناس تشريها اما الملابس الجاهزة لي كتباع عندنا مكتوصليها من السوق ولا المحل حتى كتقطع كلشي سواقي الحوايج ديال تركيا صبن ورد اما حوايجنا ضروري تعاود ليهم لخياطة وشوف تشوف لأن المواد المستعملة للسوق الداخلية اقل جودة .
6 - م ن الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 08:07
المنافسة هيا من تفرض نفسها اولا الجودة ثانيا بئقل تكلفة اما نحن لاجودة وغلائ في لاثمان مما يضطر بعض الناس يشتي الملابس المستعملة من الخارج ولا يشتري الجيدة المغربية بنفسي اشتريت لبسة لي ابنتي
بي270 درهم للصبيان وليس للكبار في يومها لاول بدت تتساقط منها لازهار وبريقها اليس هادا غش
7 - غيور الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 08:47
لان لمغاربة اذا كانوا باغيين أصدروا على برا اتقنوا الصنعة والى باغيين ابيعوا للمغاربة في السوق الداخلية كور واعط أللعور يلبس ....
8 - خريبش الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:10
للاسف المغرب يصدر الملابس ءات الجودة العالية بمعايير اوربية...ماركات مسجلة..للخارج..وللداخل تبقى قمامة وسلعة درب علف والقريعة..من سيلبس الملابس التقليدية بثمن خيالي .؟؟؟ انا مقيم في الغرب ولا استطيع اقتناء الملابس التقليدية لانها جد غالية و مقننة مع المواسم؟؟؟
9 - احمد الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:11
هاد عمال النسيج اكتر الطبقات العمالية المحكورة كتخدم 12 ساعة بدون تغطية صحية في ضروف مزرية مقابل اجر لا يتعدى على اقصى تقدير 2700 ولا من مجيب النقابات تعرف هذه الاشياء ولكن لا تتحدث عن دلك .
10 - Senhaji الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:21
Même refrain du patronat textile, subvention, subvention.......
11 - hassan kliff الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:48
شركات النسيج المغربية ضروف عمل غير إنسانية و أجور زهيدة بالإضافة لكون جل المنتوج يوجه للبيع في الاسواق الاوروبية و توجيه ماوقع فيه خطاء من ملابس ليباع في السوق المحلية كأن المواطن المغربي لايستحق الا الشياطة، و هنا يأتيك جواب المغاربة بالتوجه للمنتوجات التركية و الموريتانية التي تتميز بجودة أحسن و ثمن مناسب، عندما يكون الاختيار بين كرامة المواطن و حماية الانتاج المحلي لابد أن نتحد جميعا و نقول صوت واحد، فليدهب المنتج الوطني للدحيم ...!
12 - غيورة على بلدي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:03
نلاحظ نقص كبير في ملابس المحجبات لذا نضطر لإقتناء الملابس التركية رغم غلائها.
13 - Abou majd الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:33
قولوا لنا ما هو القطاع الذي لا يطلب الدعم الاعفاءات الضريبية وكان أحدا ما يجب أن يؤدي ليأخذ الجميع الدعم سبحان الله الرأسماليين المغاربة افيقو من الدوخة خلصوا الضراىب للدولة وخلصو العمال مزيان افيقو راه البلاد تسير في المنحذر وانتم تسرعون ذلك بالتلاعبات والتهربات من الواجبات المفروضة عليكم اقسم بالله العظيم اذا لم تتم مراجعة شاملة للاقتصاد الوطني ليأخذ كل حق حقه البرترونا العمال الدولة لن تقوم لنا قاىمة في أي مجال وستبقى لور لور كما يقول المغاربة وسيدي الجميع الثمن اذا وجد لمن يدفع
14 - أحمد الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:35
أقول لكريم التازي إن اللبيرالية المتوحشة امات ليكم العينين .كملوا منعندكم.
15 - مواطن حر الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:41
انا لاافهم لماذا تصدير الملابس ونحن في حاجة ماسة اليها...المغربي يريد الجودة وبثمن مناسب لقدرته الشراءية...نحن سوق حرة ...حتى الخردة الاوربية نستعملها ونقتنيها
16 - Motherafrica الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:00
موريطانيا لا تصنع شيئا
بل المغاربة هم من يهربون السلع خصوصا
الصينية عبر موربطانيا
لسبب واحد هو ان جمارك و اجرائات اسهل و ارخص
بكثير من المغرب
هنام رشاوي في بلدين و تبقى رشوة بموريطاتيا
ارحم و اقل
17 - SAID الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:01
ا لملابس التي تباع للمغاربة دون جودة. تشريها وتصبنها تكشف. والثوب كور وعطي الى العور
18 - عبد السلام الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:11
هذا ليس تهريب بل استيراد ، ما يدخل من موريتانيا وسبتة ومليلية وتركيا يمر أمام الجمارك ويدفع التجار رسوما جمركية على بضائعهم فأين التهريب ؟ التهريب يكون بعيدا عن أعين المراقبة كما كانت تهرب السلع بين المغرب والجزائر ، أما من تركيا كيف يتم تهريبها ومن موريتانيا من أين تمر والحدود تكاد تكون شبه مغلقة ولا يوجد الا ممر واحد بدائي مقارنة بالممرات الرسمية الاخرى ، السلع القادمة من تركيا تدخل عبر المطار أو الموانيئ وهو ممرات مراقبة من طرف الشرطة والجمارك ،،لهذا استغرب استعمال كلمة التهريب التي تبدو أنها وضعت في غير محلها
19 - مواطنة الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:50
لو كانت السلع المحلية قادرة على منافسة السلع الأجنبية من ناحية الجودة والأثمان لربما تغير الوضع .طالما هناك خلل فيجب البحث عن سببه ومعالجته وتطوير آليات الإشتغال عكس ماهو معهود مجرد التطبيل فالمنابر الإعلامية
20 - ولد حميدو الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:10
عاد فقتو
فموريطانيا مطرح للسلع الصينية و بعض الحكام يتاجرون فيها بادخالها للمغرب عبر الكركرات و لا يجدون صعوبة في دلك بينما المفروض منعها من الدخول لأن فيها البسة و هواتف و لوازمها و لعب الأطفال و ديكورات و أحذية و فوق هذا يميلون للمرتزقة و ربما يعطونهم نصيبهم من التهريب و نحن نساهم في دلك
21 - laureat ecole textile ex esith الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:18
للأسف رغم التكوين العالي في صناعات النسبج، لا توجد فرص الشغل في هدا القطاع، بل انعدمت مع إغلاق شركات كانت رائدة و محركة للقطاع في مدن البيضاء و فاس و طنجة و الرباط سلا.
من صناعة النسيج المغربية لم يتبق إلا الخياطة و عمتلها يعانون من ضعف الأجور و ساعات العمل، أما الغزل و الحياكة و الصباغة و النسيج .... فالشباب حامل الشهادات العليا عاطل و لا من يمد يد العون من أجل الإدماج أو إعادة التكوين العالي.
l'Anapec للأسف تمنح فرص إعادة التأهيل quamificatio n لأنها تعلم أن القطاع يحتضر.
22 - ضد الضد الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:38
المغاربة يطالبون باقتناء تلك السلعة المصدرة إلى أوروبا و بنفس الثمن الذي تتم بيعه لها. كيف ان تقتني على سبيل المثال سروال من صنع مغربي ب 15 أورو في فرنسا. و نفس السروال يباع في المغرب ب 200 درهم رغم أن الجودة تتواجد في السلعة المصدرة للخارج.
23 - abdallah الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:10
على الحكومة أن تحمي حدودها وتصهر على سلامة البلاد وعلى العاملين في هذا الشأن أن يكونوا وطنيون ويحبنا بلادهم ويحتفظوا بأسرارها ولا ينخدعون ويرتشون لأنكم أؤمناء على سلامتنا وإقتصانا وأنتم على علم كم يخسر المغرب من بلايير الدراهم بسبب التهرب الجمركي من أباطرة التهريب وكم من مقاولات تمت إفلاسها وتسريح عمالها للشارع على الدولة أن تجهز معابرها البحرية والبرية ثكنولوجيا مما يحد من تجاوزات ومخاطر
24 - عبد الله الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 00:38
اخطر ما في تهريب الملابس القديمة هو تدخل عبرها الأقراص المهلوسة والمخدرات الصلبة وهذا صحيح فيجب محاربته او على الاقل الصرامة في مراقبة دخولها ومن رجال سلطة امناء
25 - سليمان الخميس 13 شتنبر 2018 - 09:19
شاهدت يوم الاثنين الأخير ما لا يخطر على بال بشر
آلاف المغاربة رجالا ونساءا يملاون سياراتهم وعلى ظهورهم أطنان المواد الغدائية والمنزلية والزيوت والحلويات والملابس المستعملة والاتواب الصابون والقهوة وأنواع لفروماج والمشروبات
فقلت ما هذا هل هذا سوق ام ماذا؟
والجواب جاء من عند احد المهربين قال لى إياك ان تدخل سبتة ايّام الاثنين الى الخميس فهى ايّام خاصة بالتجار الذين يخرجون السلع من سبتة
فقلت في نفسي كيف تسمح الجمارك بدخول هذه المءات من المهربين طيلة أربعة ايّام من كل أسبوع ؟
لو شاهدتم طابور السيارات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة طوال أزيد من ثلات كيلومتر ينتظرون إشارة المرور والنساء يقفن في صفوف وفِي وضعية مزرية لقلت انه يوم القيامة
نعم ملايير الدراهم تدخل المغرب ولا تستفيد منها خزينة الدولة وتساهم في إغلاق المعامل والملابس المغربية وتسريح العمال
والدولة تنظر ولا تحرك ساكنا بل تشجعهم على هذه التجارة التى تذر عليهم ارباحا خيالية بدون ضراءب ولا رسوم
فإلى متى والدولة تشجع هؤلاء المهربين بل التجار على تفقير المغرب وإغلاق المعامل
يجب تطبيق القانون وإلا فرحمة الله على اقتصادنا
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.