24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | وزير إسباني ينادي بتفعيل اتفاق الصيد مع المغرب قبل مطلع 2019

وزير إسباني ينادي بتفعيل اتفاق الصيد مع المغرب قبل مطلع 2019

وزير إسباني ينادي بتفعيل اتفاق الصيد مع المغرب قبل مطلع 2019

نبّه لويس بلانس، وزير الفلاحة والثروة السمكية الإسباني، إلى أن "استمرار توقف اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب يهدد مصالح أسطول الصيد الإسباني ويضعه على المحك"، مطالبا بـ"إيجاد صيغة وحل يمكن السفن الإسبانية من العودة إلى السواحل المغربية، قبل فاتح يناير 2019، لضمان استمرار مردودية الأسطول على الأسواق الأوروبية".

وأضاف بلانس، الذي كان يتحدث مساء أمس الاثنين بمقر المفوضية الأوروبية ببروكسيل في لقائه مع مفوض الثروة السمكية والبيئية كارمينو فيلا، أن "اتفاق الصيد البحري مع المغرب مهم جدا للأسطول الاسباني، خصوصا الموجود في مناطق الأندلس وجاليسيان وجزر الكناري"، لافتا إلى "ضرورة إبداء مرونة في التعامل مع مضامين الاتفاق في مستقبل المحطات التي سيمر منها قبل المصادقة النهائية من قبل البرلمان الأوروبي".

وأردف الوزير الإسباني أن "أعضاء البرلمان الأوروبي عليهم أن يقدموا مؤشرات إيجابية بخصوص مستقبل الروابط التي تجمع الاتحاد الأوروبي بالمغرب"، مشددا على أن "التوقيع بالأحرف الأولى شيء مشجع لوقف أي محاولات تقطع الطريق أمام الاقتصاد الأوروبي".

وفي السياق ذاته، زار وفد برلماني أوروبي رفيع المستوى، يتقدمه هايدي هوتال، نائب رئيس البرلمان الأوروبي، وباتريسيا لالوند، رئيسة الوفد، إضافة إلى كل من النائب الإسكتلندي ديفيد مارتن، والإيطالية تيزينا بغيان، بداية الشهر الجاري، مدينتي العيون والداخلة، من أجل تفقد عدد من الأمور المتعلقة باتفاق الصيد البحري، في أفق مناقشته من طرف النواب الأوروبيين.

والتقى الوفد الأوروبي منتخبي الأقاليم الصحراوية وبعض فعاليات المجتمع المدني المرتبط بقطاعات الفلاحة والصيد البحري، فضلا عن تفقد موانئ الصيد والضيعات الفلاحية، وكذا غرفة التجارة الفرنسية بالعيون، "بغية معاينة الوضع بالتدقيق وتقييمه من طرف اللجنة الموفدة".

من جهتها، قالت البرلمانية الأوروبية تيزيانا بيغين، مُقررة الظل في لجنة التجارة الدولية في البرلمان الأوروبي، إنها "أعجبت كثيراً بالمجهودات المبذولة من طرف الحكومة المغربية من أجل تنمية الأقاليم الجنوبية".

وأضافت البرلمانية الأوروبية، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، عقب "عودتها من الصحراء إلى بروكسيل ضمن وفد أوروبي، أنها لأول مرة "تزور الصحراء واطلعت على المجهودات المبذولة من طرف الحكومة في المنطقة، خصوصاً في البنيات التحتية ودعم المقاولات وخلق فرص الشغل".

وأكملت الإيطالية تيزيانا بيغين قائلةً: "كانت زيارة مهمة، عقدنا خلالها لقاءات على المستوى المؤسساتي والمقاولاتي، كما التقينا الجمعيات الصحراوية؛ وهو الأمر الذي خلف لدينا انطباعاً إيجابياً". وأكدت أن "الجانب الاقتصادي في الأقاليم الجنوبية يجب أن يكون منفصلاً على العملية السياسية التي يجب أن تبقى من اختصاص الأمم المتحدة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - hamza27 الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:11
apres la fermeture des frontieres(douanieres) avec melilla. la prochaine étape serait d'annuler l'accord de peche. mais les espagnols vont surement vouloir se venger si jamais on fait ça, il peuvent par exemple annuler l'accord agricole qu'on a avec eux et qui nous permet d'exporter notre surplus de fruits et legumes. donc va falloir etre pret pour cela.
2 - متتبع.2 الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:29
...* وأكدت أن "الجانب الاقتصادي في الأقاليم الجنوبية يجب أن يكون منفصلاً على العملية السياسية التي يجب أن تبقى من اختصاص الأمم المتحدة ".
اقول لهذه السيدة المحترمة الامم المتحدة لم تستطع حتى احصاء سكان قرية تندوف وتبيان الصحراوي الحقيقي من المرتزق بالاحرى ايجاد حل لهذا المشكل الذي عمر طويلا .
3 - احنا مقهورين الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:37
متبيعوش الحوت ديالنا للدول الاجنبية بجوج دراهم واحنا مزلوطين وماعندنا حتى الصبيطارات في المستوى
4 - شنفرا الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:38
أظن أن تفعيل هذا الإتفاق سيكون بدون المياه الإقليمية للصحراء.
لقد سال كثير من الحبر و الكلام الفارغ حول هذا الإتفاق و كل ما رأيناه لحد الآن لا شيء
5 - المنطقي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:38
أكبر تقوليبة في العالم. ...60 مليون دولار في العام. ...عمارة واحدة في طنجة 2 مليون. ...يعني 30 عمارة .....أعياد الله رآه كاين الناس في المغرب لاباس عليهم بزاف هم يسددون هدا المبلغ وعطيوهم الرخصة. ..ويبيعوا ويصيدوا ويوصلوا الحوت ن ورززات بتمن في متناول الجميع. ..انا ارى ان إسبانيا تريد التسريع لأن عارفة راسا حاشية القالب
6 - عبدو الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:46
هادو غير 4. في البرلمان الاروبي بيهم شي 500.
شنو تا يقولوا ديك 496؟
7 - الساكي اسبانيا الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 20:04
بداو يسرعون للاتفاقيه و ينادون... هل تعرف لمادا؟؟ لانهم في عدم إمضاء الاتفاق..هم الخاسرون الاكبر.. لاننا لن نخسر شئ سوف يبقى السمك في البحر و هم على ابواب راس السنة.. يستهلكون الاسماك في راس السنه بكثرة... اين انتم يا ايها المرزقه و الأعداء الجزائريون..اللدين يتشدقون بالمحكمة الاوروبيه؟؟؟ ليس هناك لا محكمة و لا هم يحزنون هناك مصالح لا غير اما و نحن سنوقع معهم بلا ربح الا ضدا في الجزائر و مرتزقتها ....و هي مكاسب سياسية للمغرب... لا تتسرعوا يا وزراء المغرب.. اخرجو عينكم فبهم. ليس هناك اتفاق من غير سيادة المغرب على كل ارضه.وليكن ما يكون.. اوروبا لا تعرف شئ سوى مصالحها. و نحن يجب ان نذهب معهم في نفس الاتجاه و السلام و الصحراء مغربيه رغم انف قصر المراديه و كل من معهم......
8 - نورالدين العيسي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 20:19
هناك خلاصة مفدها يجب تنزيل مشترك للجملة الاخيرة.
يجب تنوير العالم من خلال برلمانيون و الانكباب على مفتاح مؤشر النجاح قادر على تغير دفة الصراع الذي يمر من عواصف اقليمية و ازمة اقتصادية قد تزيد من تنافر اطراف المتورطون في القضية.
الجملة واضحة اهتموا بالانسان والمجال البيئي و الثقافي فلن يكلف ثمنه سنة من الحرب اكانت فعلية ام في الدهاليز.
9 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 20:22
لا يمكن للمغرب ان يتسرع في ابرام اتفاق الصيد البحري مع الاتحاد الاوروبي فتلك مشكلتهم فعليهم تسوية اوضاعهم السياسية و الاختيار بين المغرب او بين مليشيات مسلحة تقتات من اموال الشعب الجزائري الشقيق و تمارس ساديتها على قاطني خيام تندوف و المتاجرة بماسيهم هي تعيش بين احضان اغنى نظام من حيث الموارد الطبيعية نفط و غاز و ذهب و فضة و حديد و مع ذالك لم يستطع ان يوفر لما يسمى بلاجئيها ابسط الحقوق التي سنتها القوانين الاممية مثل احصائهم و تحديد هوياتهم و منحهم بطائق اللجوء كلاجئي الدول الاخرى فعلى الاتحاد الاوروبي ان يكون واقعيا فالبوليساريو لا تمثل شيئا تفتقد الى التمثيلية الشرعية لسكان الصحراء المغربية لان 100/90من ساكنتها تعيش داخل المغرب من طنجة الى لكويرة و تمثيليتها تقتصر على جنيرالات الجيش الجزائري و مخابراته من دهاليزهم تتلقى الاوامر هناك صراع خفي و حرب باردة بين المغرب و الجزائر عنوانها بيادق البوليساريو فالقضية الفلسطينية التي عمرت عشرات السنين بالرغم من شرعيتها و اعتراف العالم اجمع بها و بشعبها و حقوقها التاريخية لم تلقى مثل هذا الاهتمام و اللغط الذي يدور حول تفاهة البوليساريو المفركة
10 - يا عزيزي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:41
أساطيل إسبانيا التي تصول و تجول في أعماق بحرنا الزاخر بأنواع متنوعة من الثروات هي التي تأتي على الأخضر و اليابس و تدمر ثرواتنا السمكية رغما عن أنف الشعب المغربي الذي تنهب خيرات وطنه أمام أعينه .
السلطة المخزنية تتحدى الشعب و تفعل ما يحلو لها .
11 - ولد لعيون الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 00:48
إلى متى تريدون إخفاء الحقيقة الأمورواضحة إلا من أعماه الله حتى و أبرمت الإتفاقية فالمراحل التي مرت بها تؤكد أن الصحراء ليست مغربية أنشروا
12 - متتبع.2 الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 01:19
11 - ولد لعيون

قل الحقيقة انت ولد تندوف . ياعني مرتزق . نسمح لك بالنباح عادي تاقلمنا مع الوضع من بوخروبة الى يومنا هذا الم تسمع قط ان المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ... مالي ان كنت جاهلا يا مرتزق بالتاريخ .
13 - عمر باخة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 08:31
في الحقيقة يجب ان يستفيذ الشعب المغربي من خيرات بحره بعد كل هذه العقود ، لماذا نبيعه باخس الاثمان للنصارى و اليهود و المواطن لايجد بما يشتريه !!! ياك الصحراء في مغربها ايوا خليو حتى الحوت لمغربه !!
14 - المرابطين الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 09:15
الأدارسةيا ولد العيون اذهب الى المكتبة اذا كانت في تندو ف وتقرأ تاريخ المغرب من الأدارسة و المرابطين والموحدين ستعرف الحقيقة يا بني .
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.