24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  2. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  3. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

  4. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  5. الحكومة الإسبانية تطلب تنظيما مشتركا مع المغرب لمونديال 2030 (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | ًالبرلمان يتجه إلى التأشير على قانون جديد لإحداث المقاولات إلكترونيا

ًالبرلمان يتجه إلى التأشير على قانون جديد لإحداث المقاولات إلكترونيا

ًالبرلمان يتجه إلى التأشير على قانون جديد لإحداث المقاولات إلكترونيا

في سابقة من نوعها في المغرب، يتجه البرلمان إلى التأشير على مشروع القانون المتعلق بـ"إحداث المقاولات بطريقة الكترونية ومواكبتها"، حيث تصادق لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب قريبا على المشروع في قراءة ثانية.

المشروع، الذي أعدته وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، نص صراحة على أن اعتماد الطريقة الإلكترونية يعد الوسيلة الوحيدة للقيام بالإجراءات والمساطر المتعلقة بإحداث المقاولات، مشيرا إلى وجوب إيداع جميع العقود والقرارات والقوائم التركيبية ومحاضر المداولات والوثائق والمقررات القضائية، المنصوص عليها في النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، عبر المنصة الإلكترونية.

الوزارة الوصية على القطاع سجلت أن هدف المشروع هو تبسيط المساطر وتقليص الآجال المتعلقة بمختلف مراحل إحداث المقاولات، مشددة على أهمية تنمية الاستثمارات الوطنية والأجنبية وتشجيعها وإنعاشها وخلق فرص الشغل وتحسين مناخ الأعمال.

في مقابل تأكيد المشروع الحكومي أنه يسعى إلى تحسين ترتيب المغرب في تقارير الهيئات الدولية، لا سيما في مؤشر إحداث المقاولة المعتمد من طرف البنك الدولي الخاص بمناخ الأعمال، نص المشروع على إمكانية مباشرة إنجاز الإجراءات القانونية عبر المنصة الإلكترونية، إما عبر المراكز الجهوية للاستثمار أو عن طريق المهنيين أو من خلال القيام بالإجراءات من لدن المعنيين أنفسهم أو بوساطة وكيل بمقتضى وكالة خاصة.

وسيتم تبعا لذلك إحداث "المنصة الإلكترونية لإحداث المقاولات بطريقة إلكترونية"، والتي سيسند أمر تدبيرها "للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية"، حيث توعد المشرع بمعاقبة كل من "أدلى ببيانات أو إقرارات غير صحيحة أو وثائق مزورة عبر المنصة الإلكترونية"، بمقتضى القانون الجنائي، وكذا مدونة التجارة.

وسيتم إعفاء المصرح بإحداث المقاولة من إيداع نسخ ونظائر للعقود والقرارات والتقارير والقوائم التركيبية ومحاضر المداولات والوثائق على دعامات ورقية لدى الإدارات والهيئات المعنية، داعيا إلى تمكين مختلف الأطراف المعنية من الاستعداد ومواكبة المسطرة الإلكترونية التي ستحدث بموجب مشروع هذا القانون بعد المصادقة عليه.

وفِي هذا الاتجاه، نص المشروع على استمرار المعنيين بالأمر بالقيام بإنجاز الإجراءات القانونية المطلوبة لإحداث المقاولات والتقييدات اللاحقة المتعلقة بالسجل التجاري وفق التشريع الحالي الجاري به العمل، خلال أجل لا يتعدى ستة أشهر ابتداء من تاريخ دخول القانون حيز التنفيذ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - dandana الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 06:25
اجد احسن طريقة للمقاولة هي مقاولةauto*entrepreneur التي تشتغل بها الدولة الفرنسية اضغط على الحاج غوغل وتحصل على التقاصيل
2 - أكاديري من المانيا الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 07:33
الهدف من هذا هو الضريبة يعني أي حاجة تبيعها خصك تعطي للدولة حقها الضريبة. باش هم يخلصوا لخدام الدولة والبرلمانيين والوزراء وعندما تريد أنت حقك في المستشفى تجد نفسك كأنك في المرحاض وعندما تريد حقك في الطرقات تجدها محفرة ، فلماذا ندفع الضرائب ؟
لكي يركب خدام الدولة Ranger Rover.
هاد الحكومة لا تظنونها تخرج شيء لصالح الشعب ، كل مرة تخرج بقرارات قوانين تافهة وبعيدة جدا عن ما يحتاجه ويطلبه الشعب من صحة وتعليم والبنية التحية ...
التجنيد
إضافة ساعة
البغرير والمسمن في التعليم
سيارة المهاجر لا يركبها أحد
ميكا ممنوعة
تهجير الأفارقة إلى مدن الجنوب خاصة أكادير .
يجتمعون في قبة البرلمان ويضحكون على الشعب وكأنهم في بلد آخر وكأن المغرب كولشي فيه مصيب كولشي مزيان ..
في ألمانيا ندفع الضرائب لكن حقوقك كلها متوفرة ، صحة تعليم بنية تحتية خدمات إدارية ممتازة تقضي أغراضك في دقائق،نظافة الشوارع والطرقات ووو.
أما المغرب ها أنت تعطي الضرائب مثلا ومن بعد تجد خدام الدولة هم من يأخذونها وناهبي مال العام ولا ترى شيء يسرك لا في المستشفيات ولا في التعليم ولا في الإدارات ولا في الطرقات
إذن لا أدفع أبدا الضرائب
3 - DR Najib الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:23
Créer, créer,, les entreprises, jusqu'à quand ? c'est tout ce que ce gouvernement nous a concocté pour stimuler la croissance, et créer des emplois! OK! l'initiative privée,, blabla crée l'emploi, la richesse,,, Mais ALLEZ y d'abord soigner l'Existant, , allez y d'abord Résoudre les Grands problèmes que Vivent chaque Seconde les entrepreneurs, et les les chefs d'entreprises,, Retard de Paiemements à 120 Jours en moyenne, Cheque Sans Provisions et les Escrocs Escroquent toujours, en creant toujpours des entreprises Fantomes et dilapident des sommes d'argents phenoménales, ni la police, ni la justice, ni personne ne les interceptent, et quand vous déposer une plainte on vous Répond, ALLEZ y le Capturer et faites le nous livrer, on se croirait en détective privé à LOS angeles,,,, donc allez y Monsieur le Ministre de tutelle Assainir d'abord le climat des Affaires, Après on pourra voir comment créer une entreprise pour ne pas Pousser son chef au Suicide , faites circuler c'est important
4 - Youssef الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:26
في مقابل تأكيد المشروع الحكومي أنه يسعى إلى تحسين ترتيب المغرب في تقارير الهيئات الدولية، لا سيما في مؤشر إحداث المقاولة المعتمد من طرف البنك الدولي .
هذا ما كان لك الله يا مواطن
5 - TheMaster5 الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:43
الحكومة المغربية أي حاجة فيها الضرائب بسم الله
كاينزلو الحاجة بلا ما يوجدو ليها النصوص القانونية ديالها ... بحال المقاول الداتي خداو النسخة الفرنسية و جرو الشباب و بداو يتخلصو ف الضرائب و مازال من بعد تقريبا 4 سنوات ماقدرو يصاوبو ليهم التغطية الصحية , الشيء اللي خلا شحال من واحد يسمح فهاد النظام...
الله يدير لينا لي فيها الخير
6 - امبارك الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:44
الكارثة عند العديد من الناس ومنهم معلقون مثر على المقال انهم ينبدون الضريبة من الاصل في الوقت الذي يحسبها مواطنوا الغرب المتطور واجبا وطنيا وتطبقها بصرامة على الكل. نعم جميل ان ان يتم الاحتجاج على الدولة وتركيعها لايتخلاص الضريبة من كل الملزمين مهما على شأنهم وذلك بفضح المتهربين من الضرائب واجهزة الدولة التي تتغاضى عن المحضوضين لكن لايجب ان ننبذ الضريبة من الاصل.
7 - مغربي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:19
الله يبارك في البنك الدولي شي حاجة اخرى غير فولكلور شعبي للإستأناس
8 - sami الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:27
C'est une très bonne initiative à condition que dès qu'on fait les démarches à travers le site on reçoit un quitus comme quoi tout est OK.
9 - krimo الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:40
الى السيد مبارك
الضريبة يحسبها مواطنوا الغرب المتطور واجبا وطنيا وتطبقها بصرامة على الكل.
نعم هدا في اوروبا لان اموال الضرائب تراها بام عينك بطرقات جميلة وتطبيب وتمدرس جيد وكل يكافئ على حسب مجهوده وليس كبلداننا تاخد اموال الضرائب لتضخ في بطون خدام الدولة
10 - أكاديري من المانيا الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:06
إلى مبارك
نحن لسنا ضد الضرائب ، لكن المشكلة عندما تعطيها فلا تستفيد منها شيء وتعرف أنها تذهب إلى ناهبي مال العام وأنت تركب رونو 4 ويمر عليك واخدين خدام الدولة ب Ranger Rover ..
وعندما تذهب إلى المستشفى وتجد الخدمات شبه منعدمة ...
الأخ Krimi أجابك كذالك مافيه الكفاية ...
11 - البيضاوي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:49
المغرب بلد يزخر بالطاقة البشرية و بالافكار المقاولاتية لكن يصطدم المقاولاتي بعراقيل مختلفة من غياب المواكبة مرورا بالاجراءات البيروقراطية ثم غياب تنافسية حقيقية ... و هذا عن تجربة شخصية لا أتمنّاها لأي أحد فأن تجد نفسك أمام سياج يحيط بك من كل الجوانب و يشلّ حركتك لتضرب تعب السنين في صفر و تبدأ رحلة تجميع أنفاسك لمواجهة المجهول بعد أن كانت أمانيك في هذا الوطن لا يسعها الفضاء
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.