24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يمدد القيود الجمركية على رسوم استيراد الألبسة التركية

المغرب يمدد القيود الجمركية على رسوم استيراد الألبسة التركية

المغرب يمدد القيود الجمركية على رسوم استيراد الألبسة التركية

قالت مصادر مهنية بقطاع النسيج وصناعة الألبسة الجاهزة إن الحكومة المغربية ستمدد قرار فرض رسوم الاستيراد بنسبة 22 في المائة على منتجات النسيج والألبسة المصنعة بتركيا لمدة ثلاث سنوات إضافية، لوقف زحف وتنامي زحف الواردات التركية بأسعار تنافسية تقل كثيرا عن الأثمنة التي تعرض بها السلع المغربية.

المادة الـ17 من اتفاقية التبادل الحر بين المغرب وتركيا تطبق هذه الإجراءات لفترة لا تتجاوز خمس سنوات، إلا إذا سمحت اللجنة المشتركة بمدة أطول؛ لكن مصدراً من قطاع النسيج بالمغرب أفاد بأن هذه الإجراءات لن تتجاوز مدة تنفيذها السنة.

وربطت مصادر هسبريس هذا القرار، الذي اتخذته الحكومة المغربية، برغبة هذه الأخيرة في وقف اتساع هيمنة البضائع المستوردة على حصص سوقية متزايدة، والمساهمة في توفير الشروط المثلى لتحسين تنافسية المنتوج الوطني.

ويأتي هذا القرار بناء على بنود اتفاقية التبادل الحر بين البلدين سنة 2006، والتي تتحدث عن إمكانية اتخاذ إجراءات التقويم الانتقالية على شكل زيادة في الرسوم الجمركية، وتهم الصناعات الناشئة التي تواجه صعوبات.

واعتبر المهنيون هذا القرار بأنه صائب، وسيسمح جزئيا وظرفيا للعاملين في صناعة الملابس الجاهزة بتنفس الصعداء والتركيز بشكل متزايد على الاستجابة لمتطلبات الزبناء المحليين.

وكانت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصادي الرقمي قد عممت إشعاراً عاماً بخصوص هذا القرار لمستوردي منتجات النسيج والألبسة المصنعة بتركيا، تفيد فيه بقرار تفعيل هذه التدابير والتي تضم إعادة فرض رسم الاستيراد بنسبة تصل إلى 90 في المائة من المعدل المحدد بموجب القانون العام.

ويشهد قطاع صناعة النسيج والألبسة الموجهة إلى السوق المحلية، منذ بضع سنوات، اختلالات ناجمة عن تنامي الواردات التركية بأسعار تنافسية.

المنتجات تامة الصنع من النسيج والألبسة التركية سجلت ارتفاعاً بنسبة 175 في المائة ما بين سنتي 2013 و2017؛ وأدى هذا النمو إلى إضعاف عدة وحدات صناعية موجهة إلى السوق المحلية، وكان مسؤولاً عن خسائر كبرى على مستوى فرص الشغل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - الحـــــ عبد الله ــــاج الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:11
لوقف زحف وتنامي زحف الواردات التركية بأسعار تنافسية تقل كثيرا عن الأثمنة التي تعرض بها السلع المغربية و بجودة أفضل بكثير من المنتوج المحلي
2 - حمزة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:13
لتحسين تنافسية المنتوج الوطني عليكم بالجودة وتخفيض الأسعار هذا من جهة وليس حماية المستثمر على حساب جيوب المواطن وعليكم ألا تتباكوا وتتحسروا عند إيقاف صادرات الطماطم المغربية من طرف الإتحاد الأوروبي لأنه هو كذلك سيحمي المنتوج الإسباني والفلاح الأوروربي بدعوى إغراق السوق وعدم احترام التنافسية ففتح الأسواق في صالح المواطن والمستثمر حيث المستثمر يبتكر منتوجات تنافس المنتوجات الأخرى وتفتح له أسواق أخرى كذلك
3 - اسلام الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:14
اوى المنافسة خاصها تكون حتى في الجودة والثمن وينعل الي غا يشري شي حاجة من برا. قتلتونا غير بالخوا الخاوي الله يهديكم وصافي.
4 - فربد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:21
قمة الذكاء للحكومة وبالخصوص تركيا نعم.
5 - عبد الرحمان الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:23
لمادا كان المستوى المعيشي في المغرب احسن من الصين ودول جنوب شرق آسيا وإسبانيا والبرتغال حتى الثمانينيات. وكيف اصبحت هاته الدول اقتصاديا وسياسيا وطبيا . انه التعليم التعليم التعليم . تركيا اجتهدت وكافحت و كابدت الحروب مع الانفصاليين وأصبحت قوة صناعية في جميع المجالات . ان سياسة المكوس و فرض جمارك لحماية المنتوج المحلي ليس هو الحل . استيقضوا من سباتكم و شجعوا المقاولات الصغرى ولا تنسوا التكوين المهني في جميع المهن والحرف بدون قيود . هاكدا ستتم المنافسة الشريفة مع جميع اقتصادات العالم . لاكن اللوبي الرأس مالي والباطرونا في هدا البلد لا يناسبهم هدا المنهج لأنهم أخطبوط الفساد . والفساد عدوه الوحيد هو التعليم . والتعليم أسند إلى غير أهله والآتي أعظم. . ربنا لا تواخدنا بما فعله السفهاء منا
6 - ياسين الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:26
اعتقد انه سيكون هناك الكثير من التعاليق تندد بهذا الاجراء من أجل عيون خليفة الله في ارضه اردوغان. و سنرى من يكتب جملا من قبيل المغرب يستجيب لاسياده من اجل خنق اقتصاد تركيا
اقول ابتداءا لمن يعيشون بيننا و ولاؤهم لاردوغان تركيا لا تفرض تأشيرة للمغاربة لما لا تذهبوا و تعيشوا هناك
7 - ابو امير الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:27
البسة تركيا راءىعة التصميم رخيصة الثمن لا مجال للمقارنة بينها و بين ملابس casa
8 - علولة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:34
الألبسة التركية هي أحسن جودة من ناحية الاثمنة والجودة المناسبة للطبقة الوسطى والفقيرة ولا ننسى ان تركيا هي البلد المنافس للدول الكبرى مثل الصين التي لا تخاف الا منها أيضا فعلى القارة ان يفهم المعنى المقصود ولما فرضت هذه الخطوة من الجماريك؟
ليس المشكل في الجمرك بل المهم تقليص الملابس والمنتوجات المصنوعة بتركيا حتى تباع الصينية ولنا فيها الرميز والنسبة المائوبة بدلا من تركيا التي لها جودة وليس لنا بها سوى شيء ظئيل لا يكفي حتى مكياج المدام
9 - Fahd الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:35
It appears to me that the only way this country functions is by imposing taxes to lessen the effect of competition. This happens with Spanish products, Turkish, chinese... etc. When will Morocco ever reveal that it failed to remain globally competitive by producing low cost quality products that meet the customer ever changing needs. Imposing taxes on imports justifies morocco short term vision which reflects the politicians potentials and mindset. I feel horribly bad for our country!!!:(
10 - أمازيغ بن تامزعا الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:40
نبارك هذه الخطوة و نتمنى ان تتبعها خطوات لمنع الخوردة التركية و منع افلامهم القبيحة.
11 - كمال الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:40
السياسة و التجارة. هناك وزير يملك حق بيع الالبسة الجاهزة لماركات عالمية. و هو نفس الوزير الذي يقدم اقتراحات الزيادة في الرسوم الجمركية للماركات التركية المنافسة له في السوق المغربية. الفساد يعلو و لا يعلى هليه. فقط هنا
12 - Oujdi الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:41
هناك رجل اعمال كبير يملك الفرانشيز العالمية هو الذي فرض على الحكومة هذه الزيادة.........
13 - Nabil الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:42
سلع تركيا غزت الاسواق العربية وجب وقف هذا الزحف يكفي ما نعانيه من المنتجات الصينية الصانع المغربي اصبح يعاني الامرين بسبب هذا الزحف..الشعوب العربية تنمي اقتصادات دول اخرى وتدهور اقتصادها.. هناك صناع مغاربة مهرة شجعوهم فبغير ذلك فانتم تخربون بيوت اناس لا حول ولا قوة لهم.
14 - حمزة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:42
اين الصواب في رفع ثمن الألبسة التركية. كيف يعقل انه يتم تصنيع الالبسة بتركيا وتصديرها للمغرب و مع ذلك تباع بثمن أقل من الألبسة المغربية محلية الصنع.
بجب على الدولة مراجعة هامش ربح الشركات المغربية بدل رفع الضرائب على المنتوجات التركية.
15 - عروبي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:44
لماذا تم استهداف المنتوجات التركية دون غيرها ؟ إقبال المغاربة على المنتوجات التركية يعود بالأساس إلى الجودة وألأثمان المناسبة عكس المنتوجات المغربية التي غالبا ما تكون مغشوشة بأثمان باهضة.
16 - مغربي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:44
على الدولة منع ملابس التركية والافغاية والشرق الاوصاطية وتشجيع ملابيس المغربية التطرف تاتي من هده الدوال المغاربة اصبحو لوعبة الترية الفغانية واشرقية مع الاسف
17 - Simmo الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:44
اضن أنها ضغوطات من ترامب وليست من الحكومة
18 - اسمر الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:45
عوض ان المقاولات الى الرفع من جودة المنتوج لمنافسة المنتوجات الاجنبية تقومون بفرض الضرائب على المنتوجات التركية الرخيصة و دات الجودة العالية من اجل حماية منتوج محلي لا يرقى حثى الى سلعة الشينوا.
19 - واحد من الرعية الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:48
و ماذا عن أجور عاملات و عمال هذه المصانع المحلية التي سيستفيد أصحابها من امتياز تقليص المنافسة التركية و تزايد عائدات منتوجاتهم ؟ هل ستظل هذه الأجور قابعة في مكانها أم سيتم تحريكها بعض الشيء ؟ ثم ما موقف "الخوانجية" من عملية تقليم أضافر ولي أمرهم "السلطان أردوغان" في هذه الظرفية التي تعيش فيها "السلطنة" أسوء حالاتها بعد انهيار سعر العملة المحلية "الليرة" و تزايد "الإتاوات" الجمركية على صادراتها على الصعيد العالمي ؟
20 - المهاجر الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:48
احسن شيء هو تطوير صناعة النسيج وعصرنتها. ..لكي تنافس الزحف الصيني والتركي. ....إما أن تفرض الجمارك فلا أراه حلا لأن الناس تحب أن تلبس ما تريد ونا تحب ....
21 - med الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:50
يجب على المغاربة المكلفين بالقطاع تحسين الجودة بثمن مناسب تركيا تصنع الملابس وتنفق عليهم النقل والجمارك وتباع باقل من المنتوج المغربي غريب جدا اين الخلل اصحاب الشكرات لايردون ربحا مناسبا بل يريد ان ياكل كل شيئ ولا يترك شيئ بلدنا جميل لكنه غريب
22 - الوطنية الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:55
ماذا عن الالبسة المهربة من موريطنيا والتي اثرت على النسيج المغربي وألحقت الضرر بمآت العمال في هذا القطاع إثر التوقيفات التي طالتهم
23 - نجوى الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:01
ليس هناك مشكل انتم ترفعون من الرسوم الاستيراد و نحن نقلع إلى تركيا +شارع الاستقلال+ لمشترياتنآآآآآآآآا للي عندوا باب الله يسدوا عليه
24 - مواطنة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:04
لما لم تتحدث عن الخوردة الصينية و الخوردة الكازاوية فهما أسوأ من الخوردة التركية بحسب وصفك ؟
25 - ريفي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:07
ياسين. المتدخل السادس
أتظن اننا نسكن ارضك حتى نذهب لبلد آخر؟ لم نبعها لأمثالك أيها الجرثومة حتى تقول كلامك الفاسق عن أهل المغرب والمغاربة والموضوع تلبية وجمارك ليس من لم يحب فاليذهب الى هناك
انت قليل الأصل ولا أظنك مغربي حتى وإن كنت فابحث عن ابوك ربما من المستعمر خلفت وياليت كان ابوك منا لكي تعلم حب الوطن والغيرة عن أهله
إرحل باهاذا فامثالك من اسقط الراية وادخل بالاستعمار
26 - متتبعة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:08
ترغبون في ضبط ميزان السوق ؟ راقبوا الجودة و خفضوا الأثمنة و ارفعوا من القدرة الشرائية للمواطن و افصلوا بين مصالحكم الذاتية أيها المسؤولين و القرارات التي تخص الوطن
27 - الشلح الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:10
هذا فيما يخص سلعة تركيا ذات جودة عالية، فمذا عن سلعة "الشينوا" الرذيلة، الخطيرة
28 - الإنسان والاختيار الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:15
من فضلكم دعوني ألبس وأختار ما يروق لي من المنتوجات الانيقة التركية والاسبانية والصينية الرخيصة الثمن والرفيعة الجودة والألوان .من فضلكم لا تحرموني من المنتوجات الاجنبية بما في ذلك لباس ++البال ++ المستعمل واهتموا بمنتوجكم المحلي .
29 - مغربي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:16
الى المعلق رقم 6 : أظن كل تعليقات لم يُذكر فيها اسم اردوغان ... كل اخوان معلقين كتبوا عن تحسين الجودة و تخفيض الاثمنة تماشيا مع القدرة شرائية لغالبية شعب المغربي ... تعليقات كانت في صميم ، انت الوحيد الذي ذكرت اردوغان ، انصحك ان تزور طبيب نفساني لتشخيص حالتك ... عندما يدكر اردوغان لا لشخصه بل لإصلاحات التي قام بها في بلده ، نحن مواطنين غيورين على الوطن نتمنى ان يكون لنا مسؤولين لهم نفس وطنية اردوغان
30 - مواطن الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:16
لقد أثار انتباهي هذا المقال لأنني ذهبت لشراء الألبسة و لم أجد ما يناسبني . و عرفت أن السلعة التركية المعروفة بجودة مقنعة و ثمن مناسب لم تدخل إلى السوق . أنا مواطن مغربي و أدافع عن الإقتصاد الوطني و لا أدافع عن الإقتصاد التركي . و لكن أريد أن أطرح سؤالا : متى سيتعلم مهنيونا صناعة ألبسة جيدة تضاهي نظيرتها التركية بأثمنة مناسبة ؟ هل سننتظر 100 سنة أخرى ؟ ماذا ينقصنا ؟ و متى سيتخلى المغاربة عن الغش و الربح السريع دون التفكير في مصلحة المستهلك ؟
31 - أبو عمران الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:18
هل تسألت هذه الحكومة عن السبب الرئيسي في زحف الواردات التركية ؟ هل هذا المسؤول الحكومي يقتني ملابسه من المتاجر المغربية ام المتاجر العالمية التي تكتظ بالماركات العالمية المسجلة ؟ المنتوجات التركية تتوفر على جودة أفضل من المنتوجات المغربية وبأثمنة مناسبة بغض النظر عن التصميم الذي يواكب تطورات الموضة العالمية
32 - السلاوي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:29
المساهمة في توفير الشروط المثلى لتحسين تنافسية المنتوج الوطني يجب ان يكون بتخفيض اثمنة المنتوجات المحلية ومنافستها التركية وليس بفرض المزيد من الرسوم الجمركية على الواردات هذا ضرب للقدرة الشرائية للمواطن يجب مقاطعة المنتوجات المحلية التي لا تتوفر على الجودة ولا الثمن
33 - مواطن الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:53
الى المسمى ياسين حاشا الله ان يكون اسمك ياسين لان أفعالك تدل على انك بعيد عن هذا الاسم المبارك كيف وصلت بك الوقاحة لكي تختار من يعيش في المغرب و من لا ؟ ادا أردت ان تتكلم على تركيا ما عليك الا ان تدهب عند اسيادك الذي تكتب عنهم و يرسلوك هنا لترى كيف يعيش الأتراك .
34 - hamid الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:54
بل استجابة لطلب السعودية والامارات وامريكا واسرائيلربة!!!

المغاربة ليسوا باغبياء ولا بالسدج كي يصدقوا ان الزيادة في الرسوم الجمركية هي من اجل الحفاظ على الشركات الوطنية. المنافسة والجودة هي السلاح الحقيقي لمواجهة المنافسة الاجنبية سواء ذاخل الوطن او في الاسواق العالمية ولما لا تتخذ نفس الاجراءات في حق منتوجات فرنسا والصين وووو ?

المنوجات التركية اسلامية ودات جودة عالية سنكون لها اوفياء رغم عراقيل العملاء والخونة نرجو من الحكومة التركية ان تقدم عروض سياحية للجالية بالخارج الا لعنة الله على كل خائن كذاب

انشرو من فظلكم ولكم الاجر
35 - سامي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:55
انشريو غي ديال تركيا وخا غادي تزاد في الثمن بسبب الضرائب المغربية لانها ملابس ذات جودة. و لن نستفيد اي شئ اذا اشترينا ملابس رديئة باثمنة مرتفعة علا دولة و مسؤولين حادقين غي فالزيادة و قهر المواطن البسيط و حرمانه حتى من لباس ذو جودة.
36 - محمد الفاتح الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:17
لوقف زحف وتنامي زحف الواردات التركية بأسعار تنافسية تقل كثيرا عن الأثمنة التي تعرض بها السلع المغربية.
نسيتو ماقلتو انها افضل جودة من نظيرتها المغربية ايضا !
37 - مروان الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:22
كيف لماركات عالمية أن تصنع في المغرب بيد مغربية بخسة وتباع في الاسواق الاوروبية أقل ثمنا من المغرب؟ وهذا ينطبق على جميع الصادرات المغربية بما فيها الخضراوات وزيد أزيد ...؟!
هذا أسمه العبث والتبخييييس !! آآآه المغاربة لاباس عليهم أعندهم الثروة نسييت!!!
38 - NeoSimo الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:22
ماذا عن إغراق المنتجات الصينية في السوق المغربي والتي تشكل عجزاً سنوياً يفوق 50 مليار درهم؟؟؟!!!

هذا التحرك ما هو إلا لحماية أصحاب ماركات الفرانشايز العالمية وتعلمون من يمتلك حقوق هذه الماركات... التي تستلم في غالبيتها بضاعتها من الصين بلد المنشأ وتدفع قيمة المشتريات لأصحاب الماركات في اروبا و أمريكا وآسيا...


الفساد أساسه خلط التجارة بالسياسة...
39 - عبد القهار الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:31
حرام على المواطن المغربي ان يواري سواته بقماش فيه نسبة من الجودة .المواطن المغربي لا يصلح له الا الخردة الصينية دات الرائحة الزكية والصنع المغربي الرديء الدي ليس فيه ادنى حس للابداع .
لا يمكن ان يتساوى ابن الوزير مع ولد الشعب يجب ان يشعر ابن الوزير عنما يمر امامه ولد الشعب انه ارقى منه ولو باللباس
اقسم عليكم ان تبيعونا الاكسجين في القادم من الايام مشروع سيدر عليكم اموال طائلة.
40 - nada rabat الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:40
عاد ولينا كانلقاو مانلبسوا بثمن معقول للاسف اننا تفتقر الماركات مغربية بجودة تنافس التركية. على الأقل التركيز ومع تراجع قيمة الليرة عندهم ماركات لللبس والكتب وأماكن للترفيه للكل ماشي بحالها الكتب غالية الملابس المطاعم والالعاب والأماكن الترفيهية. كيفاش بغاو الإنسان يعيش بكرامة.
41 - Sara الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:42
مع الاسف ان المواطن المغربي اخر اهتماماته هي الاقتصاد الوطني. علاش؟ لانه عايش فبلاد ما عطاتو والو لا صحة لا تعليم لا عيش كريم لا كرامة . الوطنية فهاد البلاد ولات حب من طرف واحد . احنا كنبغيوا بلادنا لكن المفسدين واقفين بينا وبينها هوما المستفيدين من نمو الاقتصاد واذا تضرر الاقتصاد كيخرجوا الفرق من الجيوب الفارغة للمواطن المطحون..المواطن البسيط كيشري حوايج تركيا لان الحوايج دالمغرب ملي كيلبسا كيجي بحال شي بهلوان. اما المسؤولين كيلبسوا حوايج فرنسا وايطاليا والساعات السويسرية والعطور الباريسية غير معنيين بهاد الضرائب . المعني بهاد الضرائب هو المواطن البسيط اللي خصكم تلبسوه الدرابل على ذوقكم . علاش مانسمعوش زحف البضاىع المغربية يا بلاد اللصوص ما باغين تحسنوا الجودة ماباغين تخليوا الناس يشوفوا البديل.
42 - مواطن من المهجر الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:43
اتقوا الله في اخوانكم الأتراك

خاصة في المحنة التي يمر بها اخواننا الأتراك

أم أنتم مدفوعين ومرغومين من بني صهيون كي تشاركوا في الحصار

عامل تعامل سيأتي دوركم ولا تنتظروا التظامن
43 - vinsonovivo الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:49
صراحة السلع التركية تسيل لعاب المتسوقين خصوصا التياب منها...لدرجة انك تحير في الاختيار نظرا لتنوع الالوان والموديلات et la qualité de finition والثمن الجد مناسب,,,اودياولنا ماتتعرفو واش سروال اولا تريكو بحال شى خنشة كم طالع او كم هابط,,
44 - Zig.italy الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:09
اعداء الحرية والتقدم العياشة العبيد حاقدين على اشقائنا واخواننا الاتراك...هنا بايطاليا منتجات توركيا من الاروع والمنافس الصاعد...لو سقط المطر حرية لوجدت العياشة بالمظلات . . . لمادا تجاهل ارتئنا دوما فهل انني لست عياشي وشكرا
45 - و محمد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:09
انها المنافسة على الطريقة المغربية .ما يرحموا ما يخليو رحمة ربي تنزل.الشركات التركية تؤدي الضرائب والاجور تصنع البسة ممتازة تصدرها وتدفع واجبات التعشير ليجدها المغربي بأتمنة مناسبة .الشركات المغربية تستغل العمال تتهرب من دفع الضرائب. تنتج الرداءة الاتمنة مرتفعة فهم تتسطى.
46 - رأيي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:18
انا شخصيا سألتني منتوجات تركيا ذات الجودة والإتقان الكبيرين .عوض منتوجات أباطرة الصناعة مصاصي الدماء المغاربة .الذين يريدون كسب الملايير على حسابنا .
47 - latifa bentaous الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:21
fistful their produce it's better
second they talk better and they respect the client not like others you go buy something they talk to you trash without any respect ,hey am buying from you stupid you should be nice to me : the client is king that how it should be
48 - عبدو الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:34
ولماذا لم تفرض على السلع الصينية التي دمرت الصناعة التقليدية لبلدنا أم أن الحكومة اتخذت هذا القرار بظغط من امريكا بعدما فشلت في إفلاس تركيا اقتصاديا .
تركيا ستبقى شامخة وسوف تزداد قوة بفضل أردوغان الإنسان المؤمن الأمين على ثروة شعبه .
49 - امزيغ الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:53
الى الريفي 25
يبدو أنك تسرعت و لم تكمل ما كتبه ياسين .
لقد سقطت يا رجل!!
اما من يدافعون عن ملابس تركيا و عن الأتراك نقول لهم أنتم سدج لا تعرفون شيأ ,
ملابس الأتراك رخيسة لأن الدولة التركية لأن الدولة تقدم للشركات مساعدات مالية كي يتمكنوا في الأسواق .
تركيا دولة قومية عنصرية الإسلام عندهم فقط هو الحجاب و لتعرفوا ان معظم المحجبات التركيات يدخن السجارة لانها بالنسبة لهم مكروه فقط و الخمر مكروه و الزنا مكروه و الدهب للرجال مكروه.
لهذا تحب المغربيات و الخليجيات أفلامهم و ليس لأن الأتراك متحضرون.
بالعكس هم قبليون جدا و أكبر الامم بخلا .
الأتراك رقم 1 في التسقريم
الباكستان 2 و هذا معروف عالميا.
و اقول للجاهلين و الجاهلات
هل تعلمون ان ديون تركي تفوق400 مليار دولار ؟؟؟
و ان الديون في التجارة البينية داخل تركيا تقدر ب 300 مليار دولار ؟؟
50 - اقتصاد الخنق الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:00
على الدولة معالجة نقص جودة مصانع بلدها بدل من لوم الاخر بجودة منتوجه الجيد والمقبول الثمن ...شعار فاشل كون انك تحمي منتوجك المحلي السيىء الجودة يجب ان تفرض على المنتوج الاجنبي الجمارك التي في الاخير سيتم دفعها من مواطن فقير ..وفي لاخير المنتوج الاجنبي افضل ومستهدف من المواطنين ولو كانت زيادات جمروكية... نزيد دريهمات ونشري منتوج جيد خير من اشتراء منتوج سيء الجودة ورخيص
51 - citoyene الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:08
افكار الاخوان والوهبية السلافية صيطرتعلى عقل المخاربة مع الاسف
52 - باحث عن الحقيقة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:15
هذا ظلم للمغاربة وحرمان لهم من الانفتاح على سلع السوق العالمية كما هو في بلدان العالم ، الذي يجب هو تحفيز المنتوج الداخلي على صناعة جيدة تكون في مستوى منافسة الصناعات الاخرى لا ان نترك الصناعة المحلية تنهار و نفرض على المغاربة شراءها وذلك باستبعاد المنتوجات المستوردة . لو وجد المغاربة الجودة في المنتوج المحلي لما اقتنوا واقبلوا على المنتوج الخارجي ولكن ضعف الانتاج وانعدام الجودة واحيانا اذا وجدت ترتفع الاثمان بشكل صاروخي هذا كله ظلم وبحث عن اسهل الطرق وعلى حساب المواطن الذي تضطرونه الى شراء ما لا يحب .
هنيئا لاصحاب التيكستيل وارباب المصانع هاهي الدولة مرة اخرى تبرعهم بفرض ضرائب اخرى عليا على السلع المستوردة كي تمكنهم من تسويق زبالتهم ، عفوا سلعتهم التي لا يلبسونها هم وابناؤهم
53 - Economist الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:21
نحن مع المنتوج الوطني إذا كان ذو جودة مماثلة للمنتوج التركي و بثمن مناسب أو نفس الثمن لامشكلة، أما أن ترفعوا الرسوم الجمركية فقط لحماية رجال الأعمال المغاربة اللصوص المحتكرين سارقي عرق العمال ليبيعوا لنا زبالتهم وخردتهم و بثمن مماثل بل بثمن أعلى فسنشتري منتوجات تركيا و لو طبقتم 100% من الرسوم، دولتنا و ووطننا يسرقنا و الغرباء يخدموننا، لم يعد أحد يثق بالدولة ولا الحكومة و لاشئ إطلاقا!
54 - هشام الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:36
الجودة ثم الجودة ثم الجودة لرفع تنافسية المنتوج الوطني
55 - الحـــــ عبد الله ــــاج الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:33
أقول لمن يبخس الملابس المغربية أنني عشت في أوروبا 20 سنة ولم يسبق لي إطلاقا أن شاهدت في متاجرها ولو شرويطة واحدة من الملابس مكتوب عليها (صنع في تركيا)، لأنها لا تستطيع منافسة الملابس المغربية والأوروبية ذات الجودة العالمية
بينمــــا يستحيل أن تدخل لأي متجر للملابس مثل
GAP
Zara
C&A
BZB
H&M
ETAM
JULES
OKAIDI
THIERY
Primark
DEVRED
PROMOD
ARMAND
NAF NAF
CAMAIEU
Bestseller
DECATHLON
SPORT 2OOO
REFLEX BLUE
FOOT LOCKER

و... غيرها من سلسلات المحلات التجارية في أوروبا وأمريكا دون أن تجـــــد فيها الملابس من (صنع في المغرب)

انت لا تعرف الجودة الحقيقية ولم يسبق لك ان شاهدت ولا اشتريت مثلا (صباط) صنع في المغرب بثمن 5000 درهم ولم يسبق لك أن اشتريت (قميجة) واحدة ب2700 درهم من صنع مغربي... أنت مولف الرخا من الجوطية والملابس الصينية والتركية البخسة الثمن ومن الطبيعي ان تقول بأن ما تلبسه هو الأحسن والأرخص لكي تقنع نفسك (قالو للمش شكون شكرك قال ليهوم الذيل ديالي)

خلاصة القول
استهلك الملابس والمنتوجات التركية وسير عن الأتراك باش يشغلو ليك ولادك
الأتراك قوم يكرهون العرب ويعتبرونهم مجرد -
56 - MOHAMMED الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:59
MARWA كل منتوجاتها مستوردة من الصين .وتباع باثمنة غالية مقارنة مع جودتها.ومالكها يدافع عن مصالحه بشراهة.لابسا ثوب المهنيينة . بدالك افضل المنتوج التركي.على نضيره المغربي المغشوش.
57 - kat الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:01
المنتوجات التركية ذو جودة عالية وبثمن مناسب جدا ليس مثل المنتوجات المغربية أسوأ من الصينية وغالية الثمن والمغاربة سيلبسون مايريدون وليس ما تفرضه عليهم الدولة وأنا شخصيا سألبس ملابس الجوطية ولن ألبس ملابس من صنع مغربي لأنها كارثية لاجودة ولاثمن
58 - محمد سعيد KSA الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:18
السلام عليكم

من حق أي بلد فرض ما يراه مناسبا لحماية منتجاته الوطنية ولفرض قيود تنظم السوق الداخلية فإغراق السوق المغربية بالمنتوج الأجنبي سيوجه الضربة القاضية للمنتوج الوطني.
59 - ياسين غ الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:24
يقولون خير الكلام ما قل ودل احسنت اخي في الله حميد 34 كلامك يختصر واقع الدولة المغربية التي وللاسف الشديد اصبحت دولة بدون هوية .دولة ليست لديها شخصية .المغرب عبد مأمور لا حول ولا قوة له .المغرب ليس ملك المغاربة المغرب بيع منذ زمن
60 - سعيد ابو العلا الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 20:02
حان الوقت ل إعادة ماضينا المجيد ف صناعة الجلد و النسيح بحيت كانت لنا الريادة من حيت الجودة كما و كيفا
61 - citoyene الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 20:25
افكار الاخوان والوهبية والسلافية صيطرت على عقل المغاربة مع الاسف لا نفكر في تقاليدنا الاصلية نفكر ي ماتنا خارج الوطان
62 - abdo الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:36
حتى وإن ارتفغت الرسوم المواطن المغربي يفضل المنتجات التركية لانها جيدة واحسن بكتير من المنتجات المنتجات الوطنية .والمنتوج المغربي يفتقر للجودة ومما يزيد الطين بلاة التاجر يرفع تمنه اربع مرات من تمنه الاصلي.
63 - omar.a الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:13
فصلو هاد البلاد كي بغيتو، سدو على تواركة ف الحويج.وسدو على توانسة ف الدفاتر،....
64 - ياسين الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:25
ردا على المدعو ريفي و على المسمي نفسه مواطن و غيرهما
اولا كثرة السب و القذف هي من شيم الضعفاء و من لا حجة لهم من ابناء الشوارع و المشردين و ابناء الزنى
تانيا تركيا التي لا تعرفانها زرتها مرارا و اهلها لا يعرفون المغرب لا بالذعارة و رخس نسائها من امثال امهاتكما
ثالثا تركيا دولة علمانية لا وجود للاسلام فيها الا في مخيلة المرضى من امثالكم
رابعا ابائي هم الامازيغ الذين قاوموا الاستعمار حقا و ليس امثال ابائكم الذين اشك ان تكونوا تعرفانهم حقا
المرجو النشر هيسبري من باب حق الرد
65 - camaradmiloud الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:44
الاتراك لايعرفون اين المغرب وممسوقنش لكم يعيشون خارج بلدهم بالتخرويض والدوله تساعدهم في بيع منتجاتهم برا لقد اصبح البعض تركيا قبل الاتراك وهلم جرا.
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.