24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  2. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  3. مسيرة ضد الإجرام بسلا (5.00)

  4. موسم الخطوبة في إميلشيل (5.00)

  5. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | صادرات المغرب الفلاحية تحقق أرقاما غير مسبوقة في السنوات الأخيرة

صادرات المغرب الفلاحية تحقق أرقاما غير مسبوقة في السنوات الأخيرة

صادرات المغرب الفلاحية تحقق أرقاما غير مسبوقة في السنوات الأخيرة

حققت صادرات المغرب الفلاحية أرقاما غير مسبوقة خلال السنوات السبع الأخيرة، وذلك وفقا لما كشفه مجلس إدارة المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق أعمال التصدير، والذي ترأس اجتماعه عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري التنمية القروية والمياه والغابات، بمدينة الدار البيضاء.

وأكد اللقاء أن قيمة هذه الصادرات عرفت خلال السنوات الأخيرة تطورا مهما، إذ ارتفعت من 29.3 مليارات درهم سنة 2010 إلى 53.5 مليارات درهم سنة 2017، مسجلة بذلك نموا بنسبة 83 في المائة. وقد عزز تطور قيمة صادرات المنتجات الغذائية من موقع القطاع كثاني مورد للعملة الصعبة بالمغرب بعد أن ناهزت مساهمته 22 في المائة من إجمالي صادرات المملكة.

الاجتماع، الذي شهد مشاركة ممثلي الهيئات البيمهنية والمهنيين المنتمين إلى مختلف سلاسل الإنتاج، أكد خلال عزيز أخنوش على أهمية تحديد مسار جديد لسياسة تسويق المنتجات الفلاحية، نظرا لما تمثله من رهان على مستوى سلسلة القيمة، والإنتاج المتزايد للعديد من القطاعات؛ فضلا عن تزايد المنافسة القوية في الأسواق الخارجية.

وأجمع المجلس حسب بلاغه الختامي على ضرورة تعزيز دور القطاع الخاص وإشراكه في البحث عن أسواق جديدة والعمل على ولوجها بدعم من المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق أعمال التصدير.

وخلال موسم 2017-2018 بلغ حجم صادرات المنتجات الغذائية 2.9 ملايين طن، بزيادة نسبتها 4 في المائة مقارنة بموسم 2016-2017، إذ عرفت البواكر زيادة في حجم صادراتها التي بلغت مليونا و179 ألف طن موسم 2017-2018، مسجلة بذلك نموا بنسبة 5 في المائة مقارنة بموسم 2016-2017، الذي سجل مليونا و124 ألف طن، و61 في المائة مقارنة بموسم 2010-2011 (731 ألف طن).

وفي هذا السياق، تميز الموسم الحالي، وفقا للمصدر ذاته، بارتفاع ملحوظ في صادرات بعض المنتجات بالذات، لاسيما الأفوكادو الذي بلغ حجم صادراته 21.4 آلاف طن، بنمو يناهز ضعفين ونصفا مقارنة بموسم 2016-2017، وتوت العليق بحجم صادرات بلغ 19.5 آلاف طن، بزيادة قدرها 46 بالمائة عن موسم 2016-2017، والبطيخ الأحمر الذي زادت نسبة صادراته بـ25 بالمائة عن موسم 2016-2017، إذ بلغ حجمها 170.5 آلاف طن؛ بينما بلغ حجم صادرات المغرب من التوت الأزرق 18 ألف طن، أي بنمو نسبته 17 بالمائة مقارنة بموسم 2016-2017.

بالموازاة مع ذلك، ارتفعت صادرات المملكة من الحوامض لتبلغ خلال موسم 2017-2018 حجم 677 ألف طن، أي بزيادة نسبتها 4 بالمائة عن موسم 2016-2017 (650 ألف طن)، وبنسبة 28 بالمائة عن موسم 2010-2011 (529 ألف طن).

فيما عرف أيضا موسم 2017-2018 نموا بنسبة 36 بالمائة في صادرات البرتقال من فصيلة "ناضور كوت"، مسجلة بذلك حجما بلغ 170.9 آلاف طن، بعدما استقرت في حدود 125.7 آلاف طن موسم 2016-2017. ويرجع نمو حجم صادرات المملكة من الحوامض أساسا إلى تطور الكميات الموجهة نحو السوق الأمريكية بنسبة 48 بالمائة، وإلى كندا بنسبة 10 بالمائة خلال الموسم نفسه.

أما في ما يتعلق بالمنتجات البحرية فقد تطور حجم صادراتها ليبلغ 689.000 طن في موسم 2017-2018، أي بزيادة نسبتها 7 بالمائة مقارنة بموسم 2016-2017 (645 ألف طن)، وبنسبة 46 بالمائة عن موسم 2010-2011 (472 ألف طن).

كما شهدت هذه الدورة لمجلس إدارة المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق أعمال التصدير، حسب البلاغ، تقديم مشروع رقمنة نظام المراقبة التقنية الذي أطلقته المؤسسة، والذي أثار استحسان أعضاء المجلس الإداري، إذ سيمكن هذا النظام من توفير مدة متوسطها 14 يوما، ومن المقرر البدء في تشغيله أواخر سنة 2019.

وحظي تقديم هذا المشروع بتشجيع أعضاء المجلس، إذ ستمكن هذه الخطوة من تخفيف عبء الإجراءات التي يتحملها المصدرون وتعزيز القدرة التنافسية لديهم.

من جانبه تطرق رئيس مجلس الإدارة إلى مسألة الجودة ومواصفات العرض المغربي من المنتجات الفلاحية، داعيا إلى تعزيز إجراءات المراقبة التقنية وتوسيعها لتشمل على حد سواء العرض الموجه إلى السوق الداخلية، وكذلك العرض المعد للتصدير؛ فيما تم وضع قيد الدراسة إجراءات تسعى إلى تحسين مواصفات مناولة وتسويق المنتجات الفلاحية الموجهة إلى السوق المحلية.

الاجتماع شهد أيضا مناقشة أعضاء المجلس نقطة مهمة تتعلق بأسواق الجملة، حيث أجمعت التدخلات على أهمية التعجيل بإصلاحها نظرا للدور الأساسي الذي تلعبه في هيكلة عملية التسويق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - الوطنية الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:10
الصادرات ترفع قيمتها وأين تدهب أموالها. اليس لفتح فرص الشغل لحاملي الشهادات بميزة جد حسنة درءا للبطالة في صفوف هؤلاء
2 - اسبانيا الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:10
ما هو نصيب أخنوش من الكعكة؟لا اضن ان يشتغل حبا في الوطن لو كان كذالك لاستجاب لمطلب المقاطعة لكنه فوق............
3 - المهاجر الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:13
ومع دلك المغاربة لا يشبعون الفواكه كتيرا. ...خصوصا التفاح والاجاص. ...صحيح أن الخضر في المتناول. ..لكن وجب التركيز على الصناعات التحويلية الغذائية لكي لا تضيع الخضر والفواكه. ....العصير غال جدا مقارنة مع الدخل الفردي. ..ركزوا على هاته النصائح وستنجحون. ...
4 - رباطية الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:14
شيء طبيعي بما أن العرض في السوق المحلي انخفض لترتفع أثمان البرتقال و الحامض و لافوكا.
المثل الشعبي يقول: ما يلزم البيت يحرم على الجامع. أي السوق المحلي أولى و لكن الحكومات المتوالية دوما بالمرصاد للطبقة الساحقة. لك الله يا وطني
5 - علولة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:18
ارقام من الصعب على العاقل ان يكتبها لانها تفوق الخيال لكن ربما هي اكبر من ذالك التي ذكرت فالنحتسب فقط نصف المبلغ المذكور هل يمكن ان بعلم الشعب الى اَي جهة ذهبت ومن المستفيد لأننا نرى الإعصار تختلف مع الواقع المذكور وفِي نفس الوقت نرى الفلاحين يشتكون ليل نهار من جميع المحتويات
6 - جمال الدين المايسترو الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:19
ارقام قياسية في عائدات الفلاحة و الصيد البحري و الفوسفاط و صناعة السيارات و الطيران و السياحة لكن لا نرى ذلك مترجم في أرض الواقع. تعلمون ما أقصد السلام عليكم
7 - nimar الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:21
الصادرات تبارك الله.لاكن هل هذه الأموال تدخل إلى المغرب ؟ هذه مجرد طريقة لتهريب الأموال ولا يستفيد منها المغربي. ربما قسط من هذا الأموال يتم تحويلها إلى المغرب من أجل تسديد مصاريف الإنتاج والباقي ........
8 - مغربي 2018 الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:22
صدرتو ودخلتو العملة الصعبة ... اللهم زد وبارك . لكن أين المواطن البسيط من كل هذا ؟ ماكلينا غلة ... ماشفنا فلوس .
9 - Wallinit الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:27
هدا هو سبب كره الاسلاميين لعزيز اخنوش يرعبهم نجاحه
10 - Meftahe الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:30
C'est une bonne nouvelle.mais il faut de's a present reflechir a preserver nos ressources en eau car nous sommes a la veille du stress-hydrique.les solutions sont connues
11 - الشرف الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:32
هذا يسمى إرتفاع في إستغلال المياه الجوفية بوثيرة كبيرة ما يهدد أولا بعدم تجديد هذه المياه و ثانيا بجفاف كبير في عدة مناطق، سؤال المليون هل زاكورة منطقة لإنتاج الدلاع؟
12 - Moghrabi الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:32
استنزاف للفرشاة المائية وما المشكل الذي يتخبط فيه المغرب اليوم من قلة المياه الجوفية أو إنعدامها إلا نتيجة مخطط استعماري ليكون المغرب سلة غذاء المستعمر على حساب مياهه وثرواته فالأحرى رفع الضغط عن الفلاحة والزراعة الموجهة للتصدير وإيجاد حلول حقيقية للإقلاع الإقتصادي والنهضة بعيدا عن تقلبات المناخ
13 - المسيح الدجال الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:33
ما شفنا والو من هاذا الإرتفاع في نسبة المذاخيل .
و تضاعف نسبة التصدير ، خيرات البلاد صدروها للخاريج خبز الدار ياكلو البراني
14 - anas الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:35
من يستفيد لااحد يصدون المنتوجات اما عن الاموال تبقا في الخارج الانهم يخافون
15 - Bida الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:38
Alors pourquoi les gens de campagne n'ont même pas de quoi manger
16 - Wislani الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:41
مخاوف من تصدير الشباب عفوا الحريك المجاني حيث وسلان ..حرك منها 69 شابا ..لا حول
17 - مهاجر الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:43
واش بلاد كتعاني من أزمة الماء كتصدر الماء لان الفلاحة هي أكبر مستهلك للماء خصوصا الخوامض و البطيخ لي خاصنا ننتجهم غير لانتاج المحلي للحفاظ على الفرشة المائية راه غير كبار الفلاحين لي كيستافدو من هاد الوظعية .كون غير عدنا معيشة رخيصة نقولو معليش راه المواطن كيستفد راه داك نهار مشيت المرجان لقيت ثمن صول غلى على ثمن في فرنسا بغيت نهبل . مهم عندك أزمة العطش و كتصدر في الماء دير غير اكتفاء ذاتي في القمح بعده باش تكسب شوية من الاستقلالية و الفاهم يفهم
18 - ben hamou الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:45
بالأحرى صادرات اخنوش الفلاحية و شكراً
19 - مغربي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:48
لتوضيح فأموال تلك الصادرات الفلاحة فهى تدهب للفلاحين الدين ينتجونها
20 - عكاشة أبو حفصـــــــــــة . الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:48
في ما قل ودل : اللهم كثر حسادنا .

أبو حفصـــ* عكاشة *ـــــــة .
21 - ضد الضد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:05
دعم الفلاح في كل شيء ( إنشاء أحواض كيفما كانت حجمها لاستعمالها في السقي بالتنقيط. اقتناء جرارات كيفما كانت نوعها و قوتها. مصاريف نقل المنتوجات إلى الخارج سواء برا و بحرا و جوا .. ووووو ) كل هذه المصاريف تدفع من جيوب المواطن المغربي و لكن مردود إنتاجه لفاءدته فقط. يعني يربح على ظهر الشعب. أقصد الفلاحين الكبار.
22 - marroqui الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:06
Il faut être agressif et explorer le marché nord américain qui si on le perce on pourrait facilement doubler les quantités exportées actuellement
mais il faut que cette richesse profite a tout le monde sinon le Maroc et sa classe politique subiront les conséquences
23 - Kamal الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:07
Dommage vous savais pad la chance d'avoir monsieur Akhnouche. Malheureusement vos critiques poussera l'homme de ne plus investir. Un américain,un français, un anglais peut réussir mais dit qu un marocain apparaît il y a un doute. C'est un velours il faut faire confiance. Je connais des amis de village d Akhnouche leur but est investir ils ont 4 a 5 projets mais ils continuent à investir
24 - BAROUCH الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:09
الله ينجينا من الحساد المتربصين بنا.......
25 - الحقيقة المرة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:17
و ماذا استفاد الشعب لا صحة لا شغل لا تعليم فقط تعليم بغريري و في الشرق يقلولو خرنكو هذه المواضع زايد ناقصة على الأقل ينمون قطاع الصحة المتدهور جدا جدا جدا و باغيين تنضمو المونديال ههه
26 - معلق الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:20
كنت اتمنا لو كان القمح بدل الحوامض لكن مصيرنا ليس بايدينا ,صندوق النقد هو من يحدد ما يجب ان ننتج حالنا في ذالك حال جميع الدول العربية
أرجو الشفافية مع الشعب و عدم الضحك على الدقون
27 - mohamedelkhayati الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:21
الاعتناء اولا بالمستخدمين الفلاحيين وضمان حقوقهم المهضومه من طرف كبار الفلاحين واصحاب الضيعات ولا من يتكلم عنهم واغلبهم عنصر نسوي
28 - ح.ع الله الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:29
1 - الوطنية

كيفاش أين تذهب أموالها ؟
يا له من سؤال غبي !!

أموال وعائدات الفلاحة تذهب لجيوب أسيادك الفلاحين الذين ينتجون تلك المواد الفلاحية، يكدون ويعرقون ويعملون من أجل إنتاجها سنة كاملة بينما أنت تقتل وقتك التافه في المقاهي وتسجل التعليقات الغبية والملاحظات البليدة والفهامات الخاوية.

واش حتى هذه الأموال جزء من "رزقكم" و"خيراتكم" الوهمية التي لم تنتجها ولم تعرق من أجلها ؟
وخاص الفلاح يقسم معاه عائدات مجهوداته وعرق جبينه ؟

وتا سير نتاحر الى كنتي كا تعيش في البؤس وخليك من الفهامات الخاوية سير قول لبوك علاىش ما دار ليك والو سير ثور على جدك الي خلا ليك غير الزلط، ومزال ولدك غادي يزبل عليك الى ما خليتي ليه والو !
29 - Alhambra1975 الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:31
Je suis stupéfait !
C'est aussi vrai que la Terre tourne; l'Algerie exporte des produits éléctroniques( Smartphones, Televiseurs haut de gamme, éléctroménagers..) vers ...les USA.
Narii, et nous qui croyons que notre voisin de l'Est ne produit rien: Iris, Condor, Faderco... et 40 autres grosses entreprises exposent en ce moment même à Washington DC. Et nous on exporte khizou et maticha...
30 - Yassin الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:35
أين ذهبت العائدات؟ لم نرى منها درهما ولا نموا في الميزان التجاري. كفاكم استهتارا بعقولنا.
31 - Rakhi Mohammed الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:40
مسبوقة من حيث ماذا !!؟؟؟
من حيث الغلاء الموجود في جل الخضر أما الفواكه فإننا نمر عليها مرور الكرام ونشير إليها بأيدينا لا أكثر ولا أقل ...
32 - ولد حميدو الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:43
الدولة تستفيد فقط من رسوم المصدرين بينما الفلاحون هم الدين يربحون تلك الأموال و لكن هل الفلاحون الكبار و حتى العاديون يؤدون الضرائب عن ارباحهم و هل يعطون الحقوق للمياومين الدين يعملون معهم فلا تستهينوا بالفلاحة فبحيرة بطيخ احمر أو اصفر تصل ثمن بيعها أكثر من 100مليون و كدلك من يجني اموالا طائلة من تمر المجهول و بوفقوس
الله يعاونهم و لكن
هل ضريبة الدخل على التاجر و الموظف فقط
33 - Farid الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:56
Réponse à Alhambra 1975
Tu sais il y a des économistes et des journalistes spécialisés. Si ce que tu racontes était vrai, ça se saurait.
34 - Hamada الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:56
Alors qu’il était estimé à 1,2 million de personnes en 2017, le nombre de Marocains touchés par la sous-alimentation aurait augmenté. C’est ce qui ressort du nouveau rapport de l’ONU sur l’état de la sécurité alimentaire et de la nutrition dans le monde. Le document est publié conjointement par l’Organisation des Nations Unies pour l’alimentation et l’agriculture (FAO), le Fonds international de développement agricole (FIDA), le Fonds des Nations Unies pour l’enfance (UNICEF), le Programme alimentaire mondial (PAM) et l’Organisation mondiale de la santé (OMS). Et selon les chiffres, 1,4 million de Marocains sont considérés comme sous-alimentés, soit un taux de prévalence de la sous-alimentation de 3,9% contre 3,5% en 2017.
35 - من يسأل عن العائدات الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:03
الفلاح من يبيع و يُصدر منتوجاته اما الدولة تفوضعليه فقطالضرائب وتحويل العملة للدرهم كي يشتري بها مرة اخرى الاسمدة و مصاريف العمال الى آخره .
ملاحظة على الجزائري الذي ذكر بلده انه يصدر التيكنولوجيا من هواتف نقالة الى آخره ،إنه بم يسأل عن ثروته من الغاز الطبيعي (رابع اكبر منتج عالمي )و 1,5 مليون برميل يوميا من النفط اي بمعدل 72,5 مليون دولار يوميا هذا في أضعف الايمان بثمن البرميل 50$ + مداخيل الغاز الطبيعي ،وإذا كتبت في قووقل مداخيل المحروقات في الجزائر فهي لا تقل عن 33 مليارات من الدولارات كل سنة مع ذلك لا يسأل اين الثروة،وهذه هي الثروة التي يمكن للمواطن ان يسأل عنها لأنها ثروة من الارض كل مواطن اما المنتوجات الفلاحية ففظلها للفلاح و دولة تستفيد منها فقط بالضرائب بتسهيل تصديرها للخارج عبر موانئها و المواطن يستفيذ فقط عند وجود مشاكل او ازمة للتصدير ف تتوفر المنتوج في السوق الداخلية
36 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:08
وصلت الصادرات الفلاحية المغربية إلى عدد غير مسبوق في السنوات الأخيرة، لكن ليس بالكثير بمقارنة مع أسبانيا وهولندا التي سبقتنا بكثير.الكل يركز الان على الجودة وليس على الكمية يجب زياراة اسواق العالم للتأكد من قيمة الفواكه وخضروات المصدرة من المغرب في اسواق الداخلية العالمية.منتجات المغرب دائما في الاسواق العالمية من الدرجة الثانية يعنى الاقتصادي والجودة الجيدة ترجع إلى إسبانيا وهولندا وإيطاليا
Les exportations agricoles venant du Maroc atteint un nombre sans précédent ces dernière années pas tellement au niveau qualité l’Espagne et d'autres pays nous précédés de beaucoup les produits marocain restent toujours au premier prix économique moins bon en qualité faut visite les marchés mondiaux pour constater sur le lieu la différence de ces produits en question . les produits marocain sont uniquement destiner au marché du second prix (économique) la bonne qualité reviennent a l'Espagne et la hollande qui viennent de rejoindre le marché des fruits et légumes récemment l’Italie également
37 - Anir الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:28
Et pour l’or de tata et dle cuivre et l’argent ? Le Maroc il est classé comment?!.a
38 - ح.ع الله الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:36
1 - الوطنية
أعتذر أخي إن كنت قد انفعلت نوعا ما في تعليقي السابق تجاهك لكن اعلم يا أخي أنا ردة فعلي فقط كانت للتعبير عن اهتمامي باخواني و أخواتي المغاربة ليكونوا مواطنين صالحين و ليساهموا في بناء و نماء وطننا الغالي
مرة أخرة أتمنى أن تتقبل اعتذاري و مروري
39 - غفلان محمد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:44
تصدير المنتوجات الفلاحية للخارج ضرورة ملحة لتوفير عملة صعبة نحن في امس الحاجة اليها طبعا الدولة تستفيد منها لشراء وارداتها والمحروقات و و و و و تؤدي مقابلها للفلاح ولكن هل الفلاح يعطي حق الاجير او الاجيرة هل هناك تعويضات عن المرض هل هناك ضمان اجتماعي هل هناك عطل سنوية هل هناك احترام لساعات العمل لا اعتقد هدا اما من يسال عن اين تدهب الاموال فاقول له ان اردت نصيبك فشمر عن سزاعدك وانخرط في العمل حسب قدرتك وتاهيلك ونصيبك مضمون اما ان تنتظره فلن ياتي ابدا
40 - khaled الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:52
Bravo Akhenouch! Excellent travail. Si tous les ministres font un travail similaire.
41 - اخنوش الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:53
لو استبدل صاحب المقال العنوان عوض صادرات المغرب.كتب صادرات الاخنوشية الفلاحية لكان اكثر واقعية
42 - souss الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:10
اين تدهب الاموال تذهب الی جيوب الفلاحين في سوس الذي ينتج 70/ من الخضروات الفلاح المجد والعمل الجاد الفلاح الذي يوفر لك الامن الغدائ ویوفر العمل للعمال فی 12 جیهة فی المغرب /40 من اليد العاملة النشيطة والخضر بتمن رمزي اقل من1.50dh فی اسوق الجملة اما بالتقسیط فهو لیس المعني بثمنه هل يجب ان نقسم معكوم اموالنا ام مذا
43 - Alhambra1975 الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:18
À Farid N33:
Le but de mon commentaire était justement de susciter la réaction d'une categorie de me concitoyens . Cette categorie à laquelle tu apprtiens est si aveuglée par la haine qu'elke ne voit que ce qu'on leur demande de voir chez ce voisin si dérangeant.
Alors monsieurs l'Économiste, ce que j'ai écris , je le répète, est aussi vrai que la Terre tourne. Eloigne toi un peu de la propagande et tu seras surpris de la gravité de ton ignorance.
44 - Mohamed الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:19
الحمد لله والشكر لله ، الله يخلى الحالة ديما زينة، ومن أحسن الى أفضل
شكر على مجهودات معالي السيد الوزير المحترم وباقي فريقه الحكومي
اعتقد ان العناية بالتعليم هي حل كل أزمات المغرب
45 - الحـــــ عبد الله ــــاج الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:21
38 - ح.ع الله


تعليق يوم الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:36

1 - الوطنية

في هذا التعليق الوطنية يعتذر للوطنية لأن ليس الحاج عبد الله هو من كتب تعليق الاعتذار، لأنني لا أعتذر ابدا للأميين والبلهاء الاغبياء
وكفاكم من انتحال صفتي والكتابة باسمي فمهما كان فوماقفي واضحة ويعرفها الجميع فأنا لست مع قطيع الأميين والأغبياء ولن أكون معه أبدا

وعليه وجب التنبيه
46 - Hanane hanane الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:30
وزارة الفلاحة تبدل مجهودات جبارة لتنمية المجال الفلاحي و ها نحن نلمس هذا على سطح الواقع..ارتفاع الصادرات و انتعاش الاقتصاد الوطني. برافو
47 - Amal lmir الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:34
الحمد والشكر لله القطاع الفلاحي تسيره كفاءات قادرة على تطويره والحمد لله ينعكس جودة عملهم على ارض الواقع
48 - nasser karim الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:36
القطاع الفلاحي المحرك الأساسي للنهوض بأوضاع بلدنا الغالي وتسيره كفاءات لا يستهان بها وهذه الاخبار تفرح القلب وتؤكد أن القطاع في ايدي أمينة .
49 - ghita الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:38
مشاريع برنامج المغرب الاخضر حققت نتائج ايجابية و نجاحات متوالية بمختىف مناطق المغرب و المواطن البسيط يلتمس هذه الانجازات بفضل سياسة السيد وزير الفلاحة في التواصل و المواكبة.
50 - معلق الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:39
ليس للدولة نصيب في أموال الصادرات الفلاحة ومعا دالك فمدخول الفلاح يبقي الأضعف في منطقة شمال إفريقيا نظرا لتكاليف الإنتاج وغياب دعم الدولة للقطاع الفلاحي المشغل الأول في المغرب والعمود الفقري الميزان التجاري
51 - سمير العتماني الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:46
هذا من نتائج المسؤولية و الالتزام و حب الوطن. نطمع في المزيد من العطاء
52 - tawfik mht الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:47
وزارة الفلاحة دائما تقوم بواجبها على أكمل وجه بفضل الوزير الكفء الذي يتحلى بروح المسؤولية ويستحضر مصلحة البلد ومن حسن الحظ نتوفر على مخطط اخضر يستبشر به في جميع البلدان.
53 - hassan jawadi الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:49
خبر ساااااار جدا , الحمد لله المغرب يعتبر من بين الدول الاكثر تقدما في المجال الفلاحي. بالتوفيق
54 - الشيماء الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:50
من حقنا كمغاربة ان نفتخر بكل ما انجزته وزارة الفلاحة كتجربة رائدة على المستوى الدولي و القاري.تحياتي
55 - farid baraka الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:53
في الواقع الفلاحة هي من تحمل هذه البلاد، و لأهمية هذا المجال فإن كل شيئ يتغير، وهذا شيء حميد ووزير الفلاحة أبان عن حنكته ،بالتوفيق فعلا رجل المهمات الصعبة، الله يقويك .
56 - Belhaj الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:21
Export des produits Agricoles.
Après l article qui a donné certaines précisions sur le volume et la valeur de nos exportations. Certaines personnes se demandent où sont parties les recettes !??... Drôle de question !. il faut savoir que les produits agricoles sont produits par des particuliers et des coopératives. le cycle de production et les circuits de distribution sont tres variés. Exactement comme une usine de production d un particulier .... il achete la matière première, il produit il distribue pour vendre ses produits. le résultat : bénéfice ou perte lui reviennent. Donc l Etat ou le ministère ne sont pas concernés par ces opérations. Il est vrai qu il existe de substances subventions dans chaque domaine de production mais là c est une autre question.
57 - زياد المفربي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:39
هذه الاموال ليست ارباحا صافية لان البعض يعتقد ان الدولة هي التي ربحت هذه المبالغ و هذا خطأ . الدولة تستفيد فقط من صرف العملة الصعبة و تقديم الاموال بالدرهم للفلاحين و المصدرين .
في المغرب نحتاج الى منع استيراد بعض المواد غير الضرورية كالرخام و السيراميك و الهواتف الصينية و غيرها من المواد التي يمكن تعويضها محليا حفاظا على العملة الصعبة لشراء الضروريات و تكوين احتياطي محترم لوقت الشدة
58 - سليم الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:53
هنيءا للمغرب. وشكرا لله على نعمته. الارض ارض الله والشتاء رزق من عنده. الفلاحون العقلاء يعلمون جيدا انهم فقط مكلفون بمهمة... لكن لاننسى ان الكثير من العمال مصابون بامراض جلدية و سرطان ازاء استعمالهم الاواعي للمبيدات...والمغرب سيصرف الكثير في علاجهم! متى سنلتفت للبيءة. وزير البيءة في فرنسا قدم استقالته الاسبوع الماضي لانه لم يجد من يساعده. في المغرب الكثير لايعرف حتى معنى الليءة!!!
59 - Mos elat الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 19:01
بالتوفيق لكل من يبدل المجهود ولو بالقليل فيما هو صالح لهدا البلد دائما هناك أعداء النجاح في كل بقاع العالم وما أكترهم عندنا. لكن الله دائما مع المعقول. الوزير أخنوش من بين الأشخاص الدين أبلو البلاء الحسن وليس مجرد كلمات فارغة كما عند أعدائه.
60 - ملاحظ الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 20:58
يجب الحذر لأن المغرب بدأ يستنزق مياهه الجوفية الغالية من أجل بعض الاروهات القليلة. يجب التفكير بعمق بمستقبل المغرب.فحذاري من نقص مياه الشرب.
61 - mouhayed الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:03
الى من يقول "الصادرات كاينا ولكن ما شفنا والو" اقول : si vous êtes des agriculteurs et que vous avez des fermes avec des arbres fruitiers et que vous exportez vos fruits, est ce que vous allez donner l'argent de vos ventes à l'État ou bien à Akhannouch ou bien encore aux citoyens marocains, Soyez logiques et ne donnez plus l'occasion à d'autres personnes pour vous traiter de n'importe quoi.(....). j'espère que le message passera car il est inconcevable de réclamer l'argent produit par l'effort de l'autre, même si cet "autre" est un membre de la famille.
62 - Contre les paresseux الخميس 13 شتنبر 2018 - 02:05
Pourquoi voulez vous que les producers et exportateures qui ont travaille tres dure vous donnent de l'argent....vous Ne faites que critiquer au lieu de produire et travailler....paresseux
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.