تراجع الاستثمارات وعجز الميزان التجاري يؤزمان الاقتصاد المغربي

تراجع الاستثمارات وعجز الميزان التجاري يؤزمان الاقتصاد المغربي
الإثنين 17 شتنبر 2018 - 13:00

تتواصل الضغوط على الاقتصاد المغربي المرتبطة، نتيجة استمرار تفاقم عجز الميزان التجاري والتراجع المستمر للاستثمارات الخارجية المباشرة.

الاستثمارات الخارجية المباشرة، التي جرى توظيفها في مشاريع اقتصادية بالمغرب، شهدت تراجعا لافتا بلغ 18 في المائة في الفترة الممتدة ما بين شهري يناير وغشت من السنة الجارية، حيث استقرت في حدود 14.6 مليار درهم مقابل 17.9 مليار درهم في الشهور الثمانية الأولى من العام المنصرم.

وعمق النمو الكبير لقيمة الواردات من العجز التجاري المغربي، بعدما بلغت ما يقارب 317 مليار درهم في الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، مقابل 288 مليار درهم في الفترة ذاتها من العام الجاري، أي بزيادة قياسية تجاوزت 10 في المائة.

وربط مكتب الصرف ارتفاع قيمة الواردات المغربية بالزيادة الكبيرة في المبالغ المالية المخصصة للكميات المستوردة من المحروقات، والتي بلغت خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي ما يربو عن 53.57 مليار درهم مقابل 45 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي، أي بزيادة بقيمة 8.4 ملايير درهم.

كما أكد مكتب الصرف أن الارتفاع طال منتجات الاستهلاك النهائية، والتي بلغت قيمتها في الشهور الثمانية الأولى ما يناهز 70.6 مليار درهم مقابل 66.26 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

كما ارتفعت قيمة المواد الاستهلاكية الغذائية بنسبة 9 في المائة خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي، حيث استقرت في مستوى 32 مليار درهم مقابل 29 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

كما ارتفعت واردات المغرب من الكبريت الخام بنسبة 44 في المائة، حيث بلغت في الفترة الممتدة ما بين يناير وغشت من العام الجاري نحو 5 ملايير درهم، مقابل 3 ملايير درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

‫تعليقات الزوار

39
  • فاعل حير
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 13:26

    الاقتصاد عندنا ديما مأزم فين عمرو كان بخير ، اللهم كتر حسادنا هههههه

  • نزار
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 13:29

    اوا فكرو ف البديل منبقاوش ن هزو سياراتنا الا في نهاية الاسبوع و السفر وا حكومة الزوومبية!

  • زليطة كروط
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 13:33

    حين نفشل في استتمار العقل البشري كرأسمال حقيقي ونجعل منه أداة طيعة تساق دون أدنى حرية اختيار نصنع بذلك الفشل والنكوص والتخلف والرجعية …في كل مناحي الحياة….الانسان هو الللبنة الأولى في كل رهان كيفما كان عنوانه و من خسر الرهان فيه خسر الرهان في الاقتصاد والسياسة والاجتماع. والتنمية…….

  • خدموا أو إستقالة
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 13:33

    إن أردتم تحقيق نمو حقيقي حاربوا الفساد عمليا
    تطبيق عدم الإفلات من العقاب ناهبي المال العام ومهربي الاموال بالخارج وتقديمهم للعدالة ليحاسبو كباقي المجرمين

  • عبد السلام اطراشلي
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 13:36

    إذا كان هناك عجز في الإستثمارات وعجز في الميزان التجاري فأول من يجب أن يكون على علم به هو رئيس الحكومة السيد العثماني الذي كلما نطق قال بأن الأمور تسير على ما يرام وأن عجلة التنمية في تحسن وأن من ينتقد عمل الحكومة وما حققته من إنجازات ليس إلا مشكك وعدميي .

  • لاجئ
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 13:37

    أهم سبب في اعتقادي تلاعب مافيا العقار في مشاريع كثيرة عبر الوطن. مشاريع بالجملة لم يتم إنجاز بعد. مما يأدي الى عرقلة الاستثمارات والتراجع في التنمية الاقتصادية.

  • ١محمد١
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 13:37

    عندما أقرأ مثل هذه الأرقام تتبادر إلى ذهني الحلول طويلة الأمد و المتوسطة والآنية لإصلاح الإقتصاد خاصة مع وجود مقومات عديدة سواء من مواد خام وبنية تحتية وموارد بشرية وثقافية تحتاج فقط إلى رؤية مبتكرة واستراتيجية قابلة للتنفيذ

    وكل مرة أقرأ فيها الأرقام وأرى الحلول أتسائل هل معقول أنه لا يوجد إنسان راشد في الدولة يستطيع رؤية الوضع العام للمغرب و يضع إستراتيجية متكاملة وخطة تنفيذية متقنة واختيار الفريق الذي يستطيع تنفيذها…

    وبعد أن أنتهي من هذياني أتذكر أن جميع القائمين على إدارة الدولة يهمهم شيء واحد فقط وهو رصيدهم البنكي…

  • Hicham
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 13:37

    C est pour ca l etat impose les impots sur tout. La vie est sevenu cher ettout le monde se plaint

    Vraiment l immigration reste la seule solution pour ne pas subir cet hogra.

    On peut pas esperer un bon avenir a nos enfants avec ces mauvaises nouvelles de partout ,,,,,

  • fathi
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 13:41

    خمسماية مليار سنتيم قيمة الواردات من الكبريت اشنو كايديرو بيه انا يالاه كانعرفو كايتباع عند لعطارة لامور السحر والشعودة

  • omar
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 13:45

    وهكذا فالبعض ساعد العديان على تخريب بيتهم بأنفسهم
    الإقتصاد بدأ يعاني بعد أن كان مزدهرا
    البعض فعل بهذا البلد ما لم يستطع العدو فعله
    هل نحن امام طابور خامس لا
    إنما الجهل بحقيقة الأمور جعل البعض ينجر مع حملات نبيلة في ظاهرها ولكنها شريرة وخطيرة في الواقع

    نحن هنا في المغرب نحب وطننا جميعا ولا يغرن أحد أن كان منا من يكيل اللوم لهذا الوطن فذالك حبا له وغيرة عليه وسعيا للاحسن والله ولي التوفيق

  • مغربي انا
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 13:52

    هناك عجز في كل شيء اصبح العجز القوي عند المواطن فمن الصعب توفير المال من اجل تسديد نفقات الكراء و الملبس و الماكل زد على دالك نفقات التعليم و التداوي وووووو الحكومة تخلت على المواطن في مجابهت سماسرة الخضر و الدواء و التعليم ووووو

  • ahmed
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 13:57

    تزايد قيمة الواردات ناتج عن الزيادة الديموغرافية المرتفعة مما يزيد الطلب على المواد التي للننتجها وكذا المواد الاستهلاكية التي لا نحقق منها الاكتفاء الذاتي كما ان خيار السياحة كخيار مم خيارات التنمية يؤدي الى المزيد من استيراد المواد الغذائية فاذا حققنا جلب 20 مليون سائح فالى جانب الايواء والترفيه و وسائل النقل والاتصال يجب توفير الغذاء خاصة و ان هذه الفئات متطلبة. ومن هنا ففاتورة الوارادت مرشحة للارتفاع مستقبلا كما هو الحال بالنسبة لفاتورة المحروقات ما لم نعتمد على بدائل موضوعية تلبي متطلبات كتطوير استعمال الطاقات المتجددة ووسائل النقل العمومية

  • Wiseman
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 13:59

    الفساد يقتل الاستثمار. تكلف العديد من قضايا المحاكم والطريقة الفاسدة التي أديرت بها المغرب بالمليارات. النظام الفاسد ينزف المغرب من كل ما يمكن أن يحصل عليه.

  • Economiste
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 14:05

    ارقام لا تفيد القارئ فى شيء حيث تختصر على الوردات ومقارنة مبالغها فى الثمانية اشهر الاولى من سنة 2017 مع نفس الفترة من 2017 ولكن النتيجة منها مبهمة ما دامت لم تشر لمبلغ عجز الميزان التجارى بالضبط ومدى تاثيره على الاحتياطات من العملة الاجنبية.
    الى متى يبقى الاقتصاد المغربى مرهون بحجم الاستثمارات الاجنبية والاعانات الدولية التى اصبحت المتنفس الوحيد لتحريكه وتلبية احتياجاته المالية عوض موارده للتحرر من التبعية والاستعمار.
    كما يصفها خبراء الاقتصاد, المبالغة فى الاستثمارات الاجنبية تعد اكبر خطر على البلد الذى يسقبلها حيث تعد ديون غير مباشرة على عاتقه فى حال تعثرها وما قضية "مصفاة لا سمير" الا دليل قاطع عن ذلك .
    ما فائدة الاستثمارات الاجنبية التى تتعدى حصة شراكتها الاجنبية 80% مع امتيازات ضريبة وتسهيلات عقارية , المستثمر الاجنبى لا ياتى من اجل عيون المغاربة بل لمصالحه وتحقيق ارباح خيالية فى اقصر مدة ممكنة لاسترجاع امواله المستثمرة وتراكم ارباحه.

    سنة 2018 لا تنبا بخير مع السياسة الاقتصادية المنتهجة حاليا ومستقبلا والافلاس الكلى على الابواب ان لم نقل قد حل.

  • Younes
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 14:07

    C'est le résultat du boycottage, et celà est juste le début ! Les invisticeurs aiment la stabilité. Nous avons beaucoup qui bavardent trop et connaissent le tout,alors qu'ils cherchent d'autres qui peuvent invistire

  • رشيد هكتور
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 14:10

    العجز في الميزان التجاري يمكن ان يتقلص اذا قامت الحكومة باجراءات تروم ايقاف استيراد بعض المنتوجات عالية القيمة كبعض السيارات الفارهة …في دول تعول على تحقيق نهضة اقتصادية تقوم الدولة بمراقبة الواردات اولا لحماية المنتج المحلي وتحفيزه للانتاج .

  • حلول ناجعة
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 14:12

    هناك شيء جد مهم يحتكم إليه المستثمرون إلا وهو العدل والقضاء وقلة الفساد وكذلك الاستقرار الاجتماعي والسياسي للبلد، اضافتا إلى المؤهلات البشرية والوجستية مثل الطرق المواصلات وحتى تغطية شبكة الاتصالات، بما ان المستثمر يريد الربح فلابد أن يكون اليد العاملة مغرية مقابل المردودية.
    لكي يحقق المغرب هذه الأمور عليه اولا
    تصحيح الأخطاء تجاه الاحتجاجات والإفراج عن المعتقلين السياسيين
    إعادة الانتخابات وإقرار حكومة مأهلة علمانية وتعترف بحقوق المرأة والطفل
    تأميم الثروات المعدنية وجعلها ملك العام وتوزيعها بشكل عادل
    خلق منظومة مستقلة ولا ربحية للمراقبة والمحاسبة
    حماية حق الصحافة وعدم المساس بحرية الرأي والتعبير دون استثناء
    القطع مع مؤسسات الاشخاص والاحتكام إلى القوانين والشفافية
    توسيع البنية التحتية وتخفيض تكاليف الطاقة
    والائحة طويلة ….

  • عبد الفتاح
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 14:16

    من يفسر لنا :
    جاء في المقال (كما ارتفعت قيمة المواد الاستهلاكية الغذائية بنسبة 9 في المائة خلال الشهور الثمانية), ونعرف جميعا المغرب بلد فلاحي ويصدر الخضر والفواكه, وله صناعة غذائية تحويلية, كما أن الموسم الفاحي للسنة الماضية كان جيدا, فكيف ارتفعت قيمة المواد الاستهلاكية الغذائية بنسبة 9 في المائة خلال الشهور الثمانية, بل كيف نستورد أصلا موادا غذائية, اللهم إذا كان هناك إستراد لمواد غذائية من أموال الشعب خاصة بالديناصورات وخدام الدولة جعلتهم يأكلون ولا يشبعون, يلتهمون كل شيء في طريقهم, كالتماسيح وأسماك القرش.

  • Alaa
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 14:23

    جلب الاستثمارات يعتمد في الاساس على عدة عوامل و اساسها الانفتاح على العالم و ليس على فرنسا وحدها ، و هنا ياتي عامل اللغة، جل المراكز التكوينية تدرس مواد التخصص باللغة الفرنسة، و كأن جذب الاستثمارات يهم فقط الشركات الفرنسة ، و هذا غباء واضح ، اللغة الانجليزية اصبحت واقعا مفروضا حتى على فرنسا بعينها ، فهي لغة المال و الاعمال اليوم

  • رشيد الرباط
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 14:27

    المنظومة الاقتصادية المغربية لا تعكس إلا المنظومة الاقتصادية المصغرة للعائلات
    الاقتراض بعد مرور خمسة عشر يوما عن تقاضي الأجور وذلك لتغطية باقي مصاريف المنزل إلى آخر الشهر
    الإنفاق بطريقة غير مرشدة بتاتا
    العيش فوق مستوى الإمكانيات المتاحة
    تفضيل بعض أفراد الأسرة على غيرهم في الإنفاق
    اقتناء أشياء غير ضرورية
    ومع مرور الأشهر الاقتراض يؤدي إلى الإفلاس
    المغرب مفلس منذ عدة سنوات والحكومات المتعاقبة لا تأتي بحلول جذرية
    الحل موجود في سؤال واحد
    كيف تمكنت تركيا خلال عشر سنوات من القيام بهذه القفزة النوعية
    ليس من العيب أن نحاول إيجاد الحلول عند الآخرين
    كما فعلت تركيا مع كوريا الجنوبية والصين مع دول أجنبية و كوريا الشمالية

  • تعليق رقم 7
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 14:31

    في دول العربية
    من اعلى مسير في الدولة الى عاطل عن العمل
    الكل لا يهمه الا رصيده البنكي
    ْاما الباقي يطيح في البحر
    مند آلاف السنين وعرب من المحيط الى الخليج
    مثلهم الأعلى هو قارون

  • mino
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 14:39

    هاد العجز جاء نتيجة تدخل الدولة في الاقتصاد و ثانيا تشجيع الاستثمار الخارجي عِوَض تشجيع الاستثمار الداخلي ألدي في المواقف الحرجة هو المحرك الحقيقي ألدي يمكن ان يقاوم الأزمات الاقتصادية .

  • سلزار.ولد المختار
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 14:43

    من النتاءج العليا للفساد والريع والرشوة والمحسوبية والزبونية..الكساد الاقتصادي والتضخم وفي الاخير هروب المستتمر الحقيقي الدي يريد ان يشتغل ….بالمعقول….ليس كاشباه المستتمرين واشباه رجال الاعمال الدين يتغدون عن الدعم منهم مغاربة وحفدة الاستعمار.

  • Khalid khalid
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 14:43

    السلام،
    يجب على الجماعة المحلية توفير الشروط الضرورية للاستثمار والتي من بينها : توفير البنية التحتية و الضمانات القانونية.
    كيف تريد أن يستمر شخص في منطقة بدون ماء و كهرباء و طريق معبدة و آمن إجتماعي و عمال وصناع بدون خبرة.
    كلما أراد شخص أن يستمر في منطقة معينة، لازم عليه دفع الرشوة من أجل هذه الرخصة أو تلك و في جميع الإدارات.
    الشي الذي يؤدي به إلى تغيير رأيه والذهاب إلى دولة أخرى.
    شيء عادي. بغيتي الاستثمار، وفر ليا الظروف.
    C'est très simple.

  • مقاطع إلى الأبد
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 14:50

    تعليقك يتهجم طبعا على المقاطعين و حملة المقاطعة و كأن اقتصاد البلاد يقف على الشركات التي تمت مقاطعتها و هذا بعيد عن الصواب. عليك أن تقرأ المقال التقرير من جديد و تتوقف عند هذه الفقرة: كما ارتفعت قيمة المواد الاستهلاكية الغذائية بنسبة 9 في المائة خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي، حيث استقرت في مستوى 32 مليار درهم مقابل 29 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.
    هل المقاطعون هم من رفعوا قيمة الأسعار أم طابورك الخامس الذي لا يوجد سوى في خيالك، أما الواقع فهو أن المواطن البسيط حطمت قدرته الشرائية لتمس المواد الأكثر استهلاكا لديه.
    لأول مرة في التاريخ و لا يحدث هذا سوى في البلدان المتخلفة يحتج المواطنون على ارتفاع الأسعار لأنه لم يعد باستطاعتهم اقتناء مواد استهلاكية و لما يقاطعونها، يتهمهم آخرون بأنهم يسيئون للاقتصاد. كيف لمواطن ضربت قدرته الشرائية أن يسيء للاقتصاد؟ من الذي يسيء حقا للاقتصاد؟ أليسوا المضاربون و المحتكرون و المهربون؟
    #مقاطعون

  • معتوه
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 15:02

    في نفس الوقت تعافت السياحة في تونس ومصر رغم الوضع الامني وعدم الاستقرار السياسي, وايضا استقطبت مصر استثمارات مهمة جدا.

    فلماذا تتراجع رغبة المستثمرين من وضع ارجلهم في المغرب رغم الاستقرار والامان, دعونا من رونو وبيوجو فلهم امتيازات وضمانات لا يحظى بها كل مستثمر.

  • نينو
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 15:20

    تركيا استطاعة في ظرف وجيز من تقوية اقتصادها بفعل الاستثمار الداخلي بحيث للمستثمر المحلي مميزات و تحفيزات ٌلا مثيل لها يمكن ان تصل 90 % من الدعم و تحفيزات ضريبية وهادا ضاهرا بحيت تجد السلع التركية في جميع أسواق العالم و نحن بالعكس نعتمد على الاستثمارات الخارجية و تحفزها بتخفيض الضرايب والامتيازات العقارية ووو ، وفِي الاخير تدهب بسرعة الريح وليس لبلادنا اي امتياز سوى جلب العملة الصعب لفترة وجيزة و فقط

  • Alhambra1975
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 15:45

    Qui va vouloir investir dans un bled qui n'a ni petrole, ni infrastructure ni pouvoir d'achat. Je sais qu'on va encore ne tomber dessus mais je m'en fous: le taux de chomage au Maroc est le plus élevé dans la région MENA. les seules entreprises qui investissent chez nous ce sont des sociétés offshore; elle produisent au Maroc avec des avantages fiscaux incroyables et aucune obligation concernant le transfert de devises. Autrement dit, elles produisent au Maroc pour l'exportation et l'argent gagnè ne transite même pas par le Maroc mais va dans les banques où sont domiciliées ces societes. Resultat: à part les quelques emplois aux salaires dérisoires, ces sociétés mettent tout dans leur piches contrairement à la politique du 51/ 49 % appliquèe par notre derangeant voisin.

  • rosa
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 15:48

    مقاطعة سنطرال دانون دار خبرها حول العالم وفي اوساط كبر رجال الاعمال في الخارج.
    والنظرة الوحيدة هي تراجع الثقة بشكل كبير في المغرب كبلد يجذب الاستثمارات.
    وهذا وبدون ديماغوجية لان مقاطعة سنطرال غير ذات منطق سليم حسب رؤية رجال الاعمال.

  • شكون لمسوق
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 16:05

    إقتصادنا دائما في أزمة مند خروج المستعمر أي أكثر من 60 سنة ونحن نعاني ازمات إقتصادية يومية.
    شنو لمشكل؟

  • بدون كلام
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 16:16

    منذ حفر الخندق من الجانب الجزائري والتضييق على التهريب والاقتصاد المغربي من سيئ للأسوأ
    نتمنى ان يفتح معبر بري بين البلدين للتخفيف من هذه المحن فعلاً المغرب يتخبط

  • Amine
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 16:52

    اي مستتمر سيفكر في بلد لازال متوسط الاجور فيه 3000 درهم بينما في الدول الاوربية تفكر في رفع رفعه ليصل الى 2000 اوررو لكي يرتفع الاستهللك وبالتالي تزيد معاملات المستتمرين

  • مغربي أصيل
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 17:19

    الحراك الاجتماعي الذي يعيشه المغرب مؤخرا سواء كان على شكل احتجاجات في الشارع أو على شكل مقاطعة بعض المنتوجات التجارية كلف المغرب الكثير حيث أن أغلب رجال الأعمال يستثمرون رؤوس أموالهم في بلد ينعم بالاستقرار الاجتماعي و الذي يقابله في نفس الوقت ارتفاع في القدرة الشرائية لمواطني ذلك البلد، أضف إلى ذلك ضرورة توفر قضاء نزيه و مستقل يحمي المستثمرين في حالة نشوب خلاف بينهم و بين مسؤولي الدولة أو التماسيح المحلية التي تريد الاحتكار و لا تريد دخول شركات منافسة تزاحمها في السوق المحلي، و لكن عندما يرى مستثمر أجنبي كيف تعاملت الدولة مع مواطنين احتجوا فقط من أجل مستشفى و جامعة فهو سيكون متأكدا بأن الدولة ستعامله بنفس الطريقة إذا احتج و طالب بحقوقه.

  • yass
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 19:05

    الاقتصاد في العالم الان هو اقتصاد السوق ،و اقتصاد السوق يعتمد بدرجة كبيرة على الرواج التجاري و الاستهلاك هو المحرك الاساسي للرواج التجاري ،و لمضاعفة الاستهلاك وجب الرفع من القدرة الشرائية للمواطن البسيط .اذن الدول المتقدمة تعتمد بدرجة كبيرة على زرع ثقافة الاستهلاك في المواطن مع الرفع من القدرة الشرائية لهذا المواطن البسيط ،فقط ،عجلة تدور بدون عصا ،صناعة ،استهلاك ،تجارة ،قدرة شرائية .لغة الاستثمار الخارجي و اعتمادها في اقتصادات الدول اكل عليها الدهر و شرب ،المستثمر الاجنبي ياتي ليربح اي يستنزف المخزون المالي للدولة بعد تحويله الى عملة صعبة ،وبعدها يتركك و يرحل ،الحل يجب ان يبدأ من الاسفل الى الاعلى لا العكس ،تشجيع الصناعات بكل اشكالها رفع الاجور و خلق ثقافة الاستهلاك و بذالك تخلق رواجا تجاريا بعدها تتطور صناعاتك ،وتصبح لها الاهلية و الاموال على المتافسة الخارجية و بعدها تصبح دولة مصدرة ،هذا ما فعلت تركيا بكل بساطة .

  • محاربة الفساد
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 19:05

    الله ايفك هذ الحريرة
    الدولة المغربية تتكل على مغاربة الاورو
    وهذا لايدوم لان العيد جاء مع العطلة الصيفية وهذا يدوم خمسة سنوات فقط لان جميع مغاربة المهجر بدءو يغيرون الوجة
    ملك بلجيكا فيليب على دراجة هواءية في شوارع بروكسل
    اما وزير مغربي والعامل والولي في سيارة اودي او بيجو او مرسدس اخر مدل
    ايعقل هذا يقع في المغرب
    انشري يا هسبريس

  • الجزائر المنهارة
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 19:42

    المغرب يشكو من تراجع الإستثمارات رغم التسهيلات الضخمة التي يمنحها للأجانب والجزائر بالرغم من قاعدتها السيادية 51/49 أبرمت اليوم اتفاقيات استثمارية هائلة بين رجال أعمال ألمان وجزائريين بمناسبة زيارة المستشارة أنجيلا ميركل للجزائر وكذلك في نفس اليوم تم الإتفاق من خلال اللجنة المشتركة الجزائرية الإماراتية على رفع حجم الإستثمارات إلى 20 مليار دولار. كما تم في هذا الأسبوع ابرام عدة اتفاقيات مع الولايات المتحدة الأميركية وبلجيكا لتصدير المنتوجات الجزائرية من الصناعات الغذائية والكهرومنزلية والهواتف الذكية.

  • قلوا لي مالو..كونيتو
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 21:03

    اداعلى هاد لحساب المغرب غادي ايطيح في الحفرة لامحالة.اعياو مايساعدوه.من الخليج اروبا امريكا حتى الشينوا ومع دلك لبلاد غاديا .

  • khalid nador
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 02:28

    la contestation et les manifestations sont normales et arrive dans tout les pays du monde pour une réclamation ou pour une autre, selon les société. c'est un signe de consciences collectives et sens de democracie civilisé, l'important pour les, cheres, investisseurs etrangers c'est ce qui arrive par la suite…(investisserus etrangers supposé venir investir a contre courant la ou les capitaux locaux fuient..)

  • المغرب
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 09:56

    الدولة و المفسدين ينتضرون الاستمارت الاجنبية لتحريك الاقتصاد و هم يهربون العملة للخارج و يستتمارون في افريقيا و فرنسا

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"