جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر

جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر
الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 13:00

طرحت “الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول” خمسة سيناريوهات لحل أزمة التوقف المستمرة التي ألمت بمصفاة البترول “سامير” بمدينة المحمدية منذ سنوات بسبب تراكم الديون ودخولها مسطرة التفويت القضائي في المحكمة التجارية بالدار البيضاء، دون التوصل إلى حل يفضي إلى بيعها.

واجتمعت الجبهة، التي تضم مختلف التمثيليات السياسية والنقابية ، وطرحت من خلال بيان لها إمكانية القيام بإجراءات قانونية قضائية للمطالبة بالتعويض وجبر الضرر، إذ اعتبرت أن تعطيل الإنتاج في المصفاة كان “بسبب المسؤوليات التقصيرية للعديد من الأشخاص والمؤسسات”.

وتقول الجبهة إن “مصفاة المحمدية لتكرير البترول كانت وما تزال ضرورية ومهمة للمساهمة في ضمان الأمن الطاقي وتوفير الحاجيات البترولية للمغرب والحد من التلاعبات الحالية في جودة وأثمان المحروقات وتعزيز المكاسب التي توفرها هذه الصناعات لفائدة المغرب والمغاربة”.

وقال الحسين اليماني، أحد العاملين في المصفاة والمنسق الوطني للجبهة، في تصريح لهسبريس: “نطالب بتحديد المسؤوليات والتعويض عن الأضرار المترتبة عن توقف الإنتاج بالمصفاة، وحول تهديد الأمن الطاقي وفتح الطريق للتلاعبات الجارية في الجودة والأسعار”.

وأضاف اليماني، في التصريح ذاته، أن إمكانية المطالبة بالتعويض وجبر الضرر مردها إلى “وجود احتمال فقدان ما يفوق 20 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر، واحتمال الاندثار من الوجود للمصفاة التي بُنيت من مال ومجهودات المغاربة على طول 50 سنة”.

وأشار المتحدث إلى أن “توقف المصفاة نهائياً بدون إعادة التشغيل يعني فقدان ما يفوق 20 مليار من المال العام، إضافة إلى تدمير الرواج التجاري والتنمية المحلية في المحمدية ونواحيها”.

وشددت الجبهة خلال آخر اجتماع لها على أن “مسؤولية الدولة المغربية والحكومات المتعاقبة ثابتة ومؤكدة في الوصول إلى تعطيل الإنتاج بمصفاة المحمدية من خلال الخوصصة المظلمة والتقصير في الرقابة ومجاراة التسيير الفاسد والمدمر للمدينة”.

ويرى عُمال “سامير” أن “استئناف الإنتاج ورفع العراقيل والصعوبات التي تواجه ذلك من طرف الدولة المغربية يبقى هو الخيار الوحيد للحد من حجم الخسائر الفظيعة وإنقاذ المصفاة من الانقراض وفتح آفاق جديدة لبقاء وتطوير تكرير البترول في المغرب”.

ومنذ توقفها قبل سنوات، لازال العمال يطالبون الحكومة باتخاذ قرار سياسي يفضي إلى التفاعل الإيجابي مع توقف مصفاة سامير، وطرحوا هذه المرة حلولاً لعودة النشاط الطبيعي للمصفاة في أقرب الآجال الممكنة من خلال كل الصيغ الممكنة والقابلة كلها للتحقيق، لكن الحكومة صرحت أكثر من مرة عن عدم رغبتها في التدخل لوجود الملف أمام القضاء.

وتطرح الجبهة المتابعة لملف مصفاة “سامير” خمس صيغ تراها ممكنة؛ وهي “التسيير الحر”، أو “التفويت للأغيار”، أو “تحويل الديون إلى رأسمال” أو “الاسترجاع والتأميم”؛ أي شرائها من طرف الدولة لتصبح من جديد عمومية، أو التفويت للشركة المختلطة بشراكة بين الفاعل الصناعي والدولة والموزعين والأبناك المغربية ومؤسسات الاستثمار والعمال.

وبعد توقف مصفاة “سامير” عن الاشتغال منذ غشت 2015 بسبب تراكم ديونها لدى الجمارك والبنوك المغربية ودخولها مسطرة التصفية القضائية، تواجه الحكومة المغربية اليوم شكايتين دولتين؛ الأولى وضعها الحسين العامودي، مدير مجموعة كورال السويدية المالكة السابقة للمصفاة، والثانية للمجموعة الأمريكية كارلايل.

ولم تنجح المحكمة التجارية في الدار البيضاء في مسطرة تفويت المصفاة، رغم تقدم عدد كبير من الشركات الأجنبية الكبيرة بطلبات اهتمام لاقتناء الشركة، وهو الأمر الذي أثار تخوف العمال من تدهور وضعية الآليات غير المشتغلة مع مرور الوقت. بينما يقدر عُمال الشركة التي خوصصتها الدولة سنة 1997 بحوالي 800 عامل.

‫تعليقات الزوار

10
  • Motherafrica
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 13:39

    ليس انقاذ لاسمير بل انقاذ جيوبكم من افلاس
    لاسمير مؤسسة خاسرة ووسيلة لسرقة المال العام
    لا غير
    انا اعرف سائقين في لاسمير اصبحوا مليونيرات
    من سرق البنزين

  • منير التولالي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 14:02

    هناك حل آخر , وهو أن يتم تفكيكها و بيعها في سوق الخردة , و تفويت الأرض لعصابات السكن الإقتصادي , و توزيع العاملين فيها على أسواق القرب لبيع القصبور و المعدنوس .

    عجبا ..إذا كنا عاجزين على حل مشكلة شركة , فكيف لنا أن نحل مشاكل المغرب ؟

  • سفيان
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 14:04

    نطالب بالايقاف النهائي للمصفاة الخردة التي دمرت صحة سكان المحمدية والنواحي . المصفاة لا تحترم المعايير الدولية فيما يخص انبعاثات الغازات السامة التي تنتشر من فواهات مذاخنها المهترئة . ونطالب بانشاء محطة بعيدة عن المدار الحضري بتقنيات حديثة تستجيب للمعايير المعمول بها دوليا .
    المحمدية عانت لعقود من هذه المصفاة التي اتت على صحة السكان بسبب انتشار مرض الربو والتهابات الرئة والعديد من الامراض .

  • انس
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 15:11

    لا يمكن رجوع الإنتاج إلى المصفاة بدون إلغاء قرار المحكمة التجارية القاضي بالتصفية القضاءية و منح التشغيل سواء لها او لغيرها من الشركاء الاقتصاديين.
    الاهم انه منذ سنة التوقف نهاءيا عن العمل و الأجور تؤدى إلى الإجراء و بدون عمل مما يفيد ان تقدير التصفية القضاءية لم يكن صاءبا.
    اليوم بالذات يتقرر مصير الشركة بصفة نهاءية لان الملف معروض على المسوول الاول المكلف به و سيكون الجواب قبل نهاية هذا اليوم ما ام يتقرر المتدين.

  • عثمان
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 15:27

    ليس من صالح شركات توزيع المحروقات ان تعود سامير من جديد …

  • انوار
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 16:57

    ليس غريبا ان يتحدث غير العارفين بمجال البترول و الطاقة بأسلوب اعتباطي ووغير صحيح.
    فالعلاقة بين سامير و التنميةةالبيئية هي علاقةة وطيدة علما ان سامير تتوفر على احدث تقنيات التكرير و التخزين و التوزيع الخاضعة للقوانين و المعاهدات الدولية و اللتي تضع البيئة و المحافظة عليها في أولى اولوياتها و تتوفر كذلك على آخر تقنيات تصفية المياه المستعملة قبل طرحها في البحر محترمة كل الظوابط و القوانين البيئية .بالإضافة الى وجود خبراء و اطر مهمتم الاساسية هي كشف المشاكل البيئية و دراستها و ايجاد حلول سليمة لها.دون ان ننسى الزيارات التفقدثة للمختبرات الدولية و ااوطنية .
    و اكبر دليل على ان سامير غير ملوثة للبيئة هو استمرار نفس الروائح بالمدينة بل وازداد التلوث الجوي و البحري رغم توقف سامير منذ اكثر من 3 سنوات و نصف…….

  • المصطفی
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 17:10

    انا متفق تماما مع السيد سفيان(أرقم 3).الحل المنطقي هو تغيير مكانها و تشييدها في منطقۃ بعيدۃ جدا عن المجل الحظاري كمدينتي المحمديۃ و زناتۃ و الدار البيظاء لان مكانها الحالي لم يصبح لاءق نظرا لامراض الخطيرۃ و المزمنۃ التي اصابت مواطنين ولا سيما الاطفال منهم. اءا تم تحويلها يجب بالطببعۃ حال اعادۃ ادماج جميع العاملين.

  • انس من المحمدية
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 18:29

    محكمة النقض اليوم ترفض نهاءيا طلب سمير من أجل مواصلة الإنتاج و الاستمرار في النشاط.
    تبخرت جميع السيناريوهات الممكنة بعد قرار أعلى محكمة النقض من أجل التشغيل و لم يعد من مكنة إلا تصفية الأصول و تفويتها جزئيا و فسخ عقود الشغل وفقد 2000 عامل لعمله.
    الإبقاء على الأرزاق خير من من قطعها .
    اين المواطنة في قرار النقض.
    اين استمرار النشاط و المعالجة بدل التصفية .
    هل يعتبر القرار القضاءي امتداد القرار السياسي.

  • زكرياء
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:55

    الى صاحب التعليق 8 انس من المحمدية
    اولا قضية سامير بالمحكمة التجارية بالدار البيضاء وليس بمحكمة النقض مما يعني أن ما قلته ليس قيمة

  • انس من المحمدية
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 00:25

    الحكم مدعوم فيه بالنقض سيدي و نطق به البارحة وعلى ما يبدو أن الأحكام تقبل الطعن الاستءناف و قرار الاستءناف يقبل الطعن بالنقض وهذا حال ملف سامير

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب