شركة لجرف الرمال تندد بحكم قضائي في المهدية

شركة لجرف الرمال تندد بحكم قضائي في المهدية
الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 15:08

وجه مهنيون في قطاع جرف الرمال انتقادات واسعة إلى القضاء، إلى جانب بعض اليساريين وبعض الجمعيات، متهمين إياه بالانتصار لمحل لبيع الخمور على حساب شركة مواطنة تقدم ملايين الدراهم لخزينة الدولة بشكل سنوي.

واتهم مصطفى عزيز، المدير العام لمجموعة “درابور-رمال”، القضاء، بالانتصار لمحل لبيع الخمور في المهدية، بعدما قضى بإغلاق الشركة في السادسة مساء وتغيير بابها ونقل الميزان الخاص بضبط الكميات المستخرجة إلى الجهة الأخرى في حكم صادر ضد الشركة مؤخرا.

وشدد المتحدث نفسه، في ندوة صحافية عقدت بالدار البيضاء، على أن القاضي برر حكمه بكونه “لا يريد إزعاج السكارى الذين يدخلون إلى المطعم، بالرغم من كون المحل يتواجد بمحاذاته مسجد، وتم الحكم لصالح صاحبه بـ500 ألف درهم”.

وأوضح المدير أن من الصعوبات التي تواجهها شركته “وجود جماعة اليسار الضائع وبعض الجمعيات التي تقوم بمظاهرات تقف حجرة عثرة في وجهنا”، متسائلا عن الجهة التي تدفع هاته الجمعيات “التي لا تفرق بين البر والبحر”.

ولفت المتحدث نفسه إلى كون المهنيين يواجهون “عصابة يدفع لها، هدفها محاربة القطاع المهيكل”، مضيفا أنه “وجب التحقيق في مآل حوالي 7 ملايير درهم تضيع على خزينة الدولة”، مشددا في الوقت نفسه على أن الشركة “دفعت تقريبا مليار درهم للدولة، فكم دفعت هذه العصابة التي تدعي أنها تحمي البيئة؟”.

وأردف مدير الشركة أن العالم بني على جرف الرمال، “ونحن مازلنا متخلفين في هذا المجال، حيث لا ننتج سوى نصف الكميات المرخص بها، ثم يأتي هؤلاء لتقديم الدروس”.

وانتقد مهنيون في مداخلاتهم غياب المراقبة من طرف المصالح المختصة للقطاع غير المهيكل، الذي يسوّق أكثر من 80% من الرمال ويفلت من المراقبة ومن الأداء الضريبي.

‫تعليقات الزوار

24
  • المجرم في ثوب الضحية
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 17:16

    ماكاينش لي خرب المهدية و شاطئها قد مقلع الرمال هذا. بسبب استنزافهم لرمال مصب سبو الشاطئ مشى من النص. زاد عدد الغرقى عن ما كان فالماضي. أي عاصفة كتجي ولات كتهدد السكان بهجوم مياه البحر على منازلهم.

  • لاراش
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 18:29

    بعدما استزفت رمال شاطىء المهدية وخربت الحياة البحرية لواحد من أهم المصبات النهرية بالمغرب تحولت هذه الشركة إلى النزول بكل ثقلها ومعداتها الحذيثة والمتطورة إلى استنزاف رمال شاطىء العرائش و تخريب جماله وتجريف قعره بكل ما حوى من مرجان وبيض أسماك بدعوى تنقية وفتح مدخل للميناء رغم تعرض جميع بحارة وسفن وسكان العرائش.

  • قنيطري
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 19:09

    كيف يقول هذا الشخص هذا الكلام. هذه الشركة مسؤولة عن تجريف شاطىء مهدية وتخريبه. لقد تحول الشاطىء الذي كان منبسطا مثل زريبة إلى حفرة كبيرة. كانت سفينتها تقف قبالة الشاطىء لتجرف الرمال،عوض أن تقوم بذلك في فم الوادي. الغريب هو من كان يؤمن لها الحماية ؟ يجب الآن إنقاد شاطىء العرائش قبل فوات الأوان

  • جواد ابو اية
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 19:37

    ربما الدولة اليوم تتوفر على ترسانة قانونية قوية انطلاقا من الفصل 517 من القانون الجينائي والفصل 31 من الدستور الرامي الى العيش وسط بيئة سليمة. لماذا غض الطرف على القطاع الغير المهيكل لماذا الصمت على القيمة المالية التي تضيع على خزينة المملكة؟ لماذا لم تنشر لوائح اصحاب المقالع؟ هل الهجوم على درابور والجعل منها حائط يوقي اصحاب المقالع والقطاع الغير المهيكل؟

  • جمال الدين
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 19:56

    تحية لفاضحي المفسيدين. ادعوا جميع الفعاليات الحقوقية والاعلامية لزيارة اسفي والجديدة والشليحات بالغرب للوقوف على سرقة الرمال. وستقفون على مافيا خطيرة. نطالب بتقنين القطاع هنا باسفي وفتح طلب عروض وتحديد الاسعار. الثمن وصل الى 285 درهم. اين وزارة التجهيز من كل هذا؟

  • معمورة
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:09

    في التمانينات كانت عائلات البحارة القاطنين بالدوار المهدية يضعون ايديهم على قلوبهم وهم ينظرون بأعينهم وارباب عائلاتهم تتلا طم مراكبهم بالا مواج داخل المصب لسبو بسبب قلة عمق المصب.
    احيانا يغرقون بعدما نجو من البحر يغرقون في مدخل الواد امام اعين الاهل.
    درابور هي الوحيدة التي أخدت على عاتقها هذه المسؤولية الوطنية وجرفت وتجرف كل عام ما يخلق الكوارث.
    كذلك بباب العرائش نفس الظاهرة باب الموت.
    هناك لوبي مافيا سرقة الرمال يطمح لمحاربة القانون والمعقلن .
    عهد اللصوصية يجب ان ينتهي لكي يسير المغرب

  • بوشعيب لغليمي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:16

    نسمع ان الدولة غارقة في ديون من طرف البنك الدولي. 7 مليارات درهم سنوات تضيع. ربما لو استخلصتها الدولة لشيدت عشرات المستشفيات والمدارس والطرق…. حسبنا الله ونعم الوكيل.
    نطالب من قضاة جطو وقضاة زينب العدوي ومن السيد عبد النبوي رئيس النيابة العامة تتحرك ضد ناهبي الرمال والمتهربون من الضرائب ومفلسوا الدولة.

  • حميد الحرات
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:38

    نحن ساكنة مدبنة المحمدية نطالب من معالي الوزير عمالة من خلال جريدتكم الغراء ان يفتح جرف مصب واد نفيفيخ وواد المالح. لاننا صرنا نعيش وسط الروائح الكريهة والحشرات الطائرة والزاحفة ومهددين بالفياضانات.
    ونقول لمعاليه نحن اليوم حياتنا بين ايدكم رغم انها بيد الله

  • الرايس حميد
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:14

    نحن بحارة مولاي بوسلهام، نطالب بحرف الرمال لأن ظاهرة الترمل قد وقفت حجرة عثرة امام قواربنا. راسنا وزارة الداخلية ووزارة التجهيز ووزارة الفلاحة والصيد البحري. من اجل فتح باب المرسى. والمرجة الزرقاء. بحارة مولاي سليمان يموتون، بحارة مولاي سليمان ارزاقهم في خطر. نلتمس محاربة ظاهرة الترمل.
    للاشارة موضوعنا تم بثه في قناة تلفزية وطنية. نتمنى تحرك الجهات التي راسلناها.

  • قنيطري
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:36

    انا غرباوي ابن مدينة القنيطرة اشتغل بشركة درابور رمال، توقف الاشتغال بالمصب منذ مطلع السنة الجارية والحمد لله وتحية للسيد مصطفى عزيز حيث ما زلنا لحد الساعة نتوصل بأجورنا. لكن السؤال الذي نطرحه ويشغل بالنا، الى متى سيبقى الحال الى ما عليه. صراحة انتظر في اي لحظة ان يقطع هذا الاجر الذي صرت اعتبره هبة او صدقة. ايها الجمعيات ايها المتحالفون ضد الشركة هل فكرتم لنا؟

  • حسين هدي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 22:17

    نطالب من الدولة بجميع اجهزتها محاربة القطاع الغير المهيكل فقطمن اجل امرين فقط. الاول من اجل الملايير التي تفوت عليها ثانيا من اجل تشجيع القطاع المهيكل الذي يسهل مراقبته.
    مافيا سرقة الرمال (القطاع الغير المهيكل) شبيهة بتجارة المخدرات واصحاب الكوكايين.
    الملك نصره الله قال انه يجب تشجيع الاستثمار في الاقتصاد لكن ما قرأته فإن الاقتصاد الوطني يحارب عوض التشجيع.

  • بحري
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 23:05

    كل من يتكلم على ان جرف الرمال يقتل السمك فهو غالط. ومن قال ان الجرف عدو البيئة فهو خاطئ. جرف الرمال بالمصبات هو يساعد على التوازن الطبيعي. والوقت الذي لا يكون هناك جرف يكون غرق وموت البحارة من خلال انقلاب القوارب. نحن في مهدية نحمد الله. ونعلن تضامننا مع بحارة مولاي بوسلهام حتى يتحقق مطلبهم من اجل محاربة ظاهرة الترمل.

  • كلمة حق
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 23:30

    اولا تحية لجريدة هسبريس بطاقمها المهني الذي يعالج قضايا الساعة.
    انا مقاول من مدينة الدار البيضاء اقول لكم اننا صرنا نعاني ونخاف من الرمال المغشوشة خوفا من وقوع كوارث. ثانيا الارتفاع الصاروخي للاثمان. كنت زبون الشركة بفرعها بازمور رمال ذات جودة ثانيا الفاتورة ظاهر نتائج المختبر. اليوم كمقاول اقول الله يحفظ من وقوع كوارث في سقوط منازل نتيجة رمال الصويرية

  • محمد حاضي
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 00:49

    سابقة هذه حكم من اجل راحة السكارى مزيان اسيدي. سمعت في فيديو ا مافيا الرمال هذه العلبة الليلية هي مكان تجمعهم. يعني هناك تواطئ.

  • مفربي
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 08:00

    نطالب من الوزير عمارة تفعيل الدستور خاصة الفصل 31 الداعي الى بيئة سليمة ومعاقبة ناهبي الرمال ومخربي الطبيعة والمضيعين على الدولة الملايير سنويا.
    نطالب من رئاسة النيابة العامة ومن قضاة جطو ومن المرأة الحديدية زينب العدوي التدخل.
    اين هي الاحزاب السياسية واين تتموقع فيما يخص ما ذكرت؟

  • حسن الباز
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 09:36

    بالله عليكم تضيع على الدولة أزيد من 7 مليار درهم، أين الجهات الوصية لردع سارقي الرمال، وناهبيها، لو وضعت هذه الأموال في خزينة الدولة ربما لشيدت عشرات الملاعب والمستشفيات ونظمنا كأس العالم.
    7 ملايير درهم سنويا، والحكومة تقترض من الخارج اللهم إن هذا منكر، يجب فتح قناش وطني على مستوى البرلمان والأحزاب السياسية، من أجل تحرك رجال الدرك والأمن لتوقيف ومعاقبة والوصول إلى زعماء مافيا سرقة الرمال.

  • Nourdine
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 09:41

    C’est honteux de voir un tel verdict qui oblige une société à de telles conditions , ils ont vu que le coté visible de l’iceberg . la société DRAPOR est installé sur le site de MEHDIA depuis 2002 , alors que le bar n’est venu que en 2013 , un tel bar savait bien l’existence de la société avant son implantation sur le port , il doit assumer ces responsabilités . la société DRAPOR joue un rôle important dans tout le Maroc en tans que société unique de dragage des 36 ports de notre pays , et joue un rôle important à MEHDIA sur le dragage du chenal , revenez en arrière avant l’installation de ce site et demander le nombre de pécheurs qui mourraient à l’entrée du port .pour ceux qui sont induit en erreur sur les causes de la plage de MEHDIA , lisez les études réalisés dans ce sens sur MEHDIA en aucun cas le dragage n’est incriminé , se sont d’autres phénomènes de l’écosystème qui agit sur la plage de MEHDIA , le vent , le transit littoral , les digues du port ….. .

  • Mohamed
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 11:42

    السؤال المطروح هو من وراء عرقلة سير الشركة للإجابة على هذا السؤال أدعوكم إلى البحث عن مصادر الرمال اليوم بعد توقيف الشركة و مدى سلامتها من الشوائب ؟ و إلى طرح أسئلة على الحرفيين و اصحاب المقاولات عن الفرق بين الرمال التي كانت تنتجها الشركة و هاته الأتربة المروجة الآن في الأسواق و سيكون الجواب مدهشا للجميع فلا يمكن للشمس أن تعطيها بالغربال

  • عابر
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 23:57

    بكل بساطة نحن امام اعطاء الفرصه لمافيا المقالع السرية لسرقه رمال الشواطى من طرف "السلطات المعنية بمحاربت هذه المقالع!!!"
    فثمن الرمال بدء يقارب 300درهم للمتر المكعب!!! وهذا ربح مغر جدا لارباب المقالع السرية واعوانهم من السلطات! الى اين تقودون هذ البلد؟؟؟

  • BRINETTE
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 00:29

    الى الاخ المحترم صاحب اول تعقيب والمسمى" المجرم في ثوب الضحية" اقول: اشفق عليك اخي . انك فعلا ضحية لتفكيرك ومجرم في حق شركة مواطنة بكل المقاييس. بالله عليك, كيف لعاقل ان يضع مقارنة بين شركة تنمي البلاد وخمارة تزرع الفساد. كيف لقاض يسمح لنفسه ان ينطق باسم امير المؤمنين, حاكم البلاد, ,بحكم مؤيد للفساد. يااخى كفاكم تضليلا للعباد واسترزقوا بعيدا عن مصالح البلاد. حسبي الله فيك وفي امثالك ايها "المجرم في ثوب الضحية"

  • بزاف
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 10:12

    مؤسف جدا ما يضيع على خزينة الوطن و لا أحد يبالي…!! 7مليار درهم سنويا !!!؟ نصف ميزانية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية… يعني اننا نضيع على البلاد سنوات من التقدم و التنمية و محاربة الفقر و السكن الغير الائق ووو…
    فمن يتحمل المسؤولية على هذا النزيف.؟

  • بزاف
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 10:51

    من خلال قراءتي للتعاليق أستنتج مستويين من الحوار :
    مستوى في التدخلين الأولين حيث ضعف التحليل و الشرح و دفع الحجة، و جهل في طرح ظواهر طبيعية لا علاقة لها بموضوع الجرف..
    مستوى تاني يجمع باقي التعليقات حيث الآراء رغم تضاربها لكنها غنية بالدفعات و المعلومات القيمة حول ملابسات القضية…
    يتضح من الطرح التاني أن القضية مشروعة و شركة الجرف يجب أن تكون من أولويات رآسة الحكومة حتى نجد حلول معقولة ترمي لإنقاد مئات من مناصب الشغل و الحفاظ على الآلاف من الاسر… لإن الكارثة ستكون اجتماعية بامتياز.

  • طالب جامعي
    السبت 22 شتنبر 2018 - 23:28

    لم نسمعك يا عائشة المحمدي صاحبت التعليق الاول "المجرم في ثوب الضحية" تتحدثين ولو بتلميح عن استنزاف الرمال من الشليحات … مباشرة من الشاطئ بلا حسييب ولا رقيب … اه لان شركة الجرف المهيكلة والخاضع لمراقبة الدولة لم تدفع لك كما يدفع لك ارباب المقالع السرية بالمنطقة… واعلمي انك لن تحصلي منهم على الدراهم المعدودات اذا انسحبت شركة الجرف. لانه لن يبقى لك دور. فتمني ان تطول القصة لكي لا تنقطع عنك السيولة. لقد عرفتك كما يعرفك الكثيرين في الجامعة … بلا شرف ولا ظمير

  • بزاف
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 14:26

    عندما يتكلم العالم عن التطور الذي ينهجه المغرب في السنوات الأخيرة فيما يخص جرف رمال أعال البحار كما هو الحال في البلاد المتقدمة التي صارت على هذا المنوال منذ 70 سنة… تخرج أصوات باهتة و بدون منطق علمي تقول ان مواقع جرف الإستغلال عمق 20 متر هو تجاوز بيئي ..!؟
    سيدتي الحل الذي وجدته الدول المتقدمة للحفاظ على الشواطئ (رملا و غابة) والسواحل هو نشاط جرف الرمال في أعال البحار تحت مستوى 20 متر كما تنص عليه القانون المغربي و المواثيق العالمية.
    اما إذا كانت لديكي حلول مبنية على دراسات جيواقتصادية اجتماعية و بيئية تتيح المعادلة التنمية و الحفاظ على البيئة للأجيال اللاحقة… فقدمي مالديكي…

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب