24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. معظم الألمان يعتبرون أنفسهم "مواطنين صالحين" (5.00)

  2. صناع القرار بفرنسا يبددون "سحبا عابرة" في العلاقات مع المغرب (5.00)

  3. ماكرون يطفئ نيران "السترات الصفراء" بماء 10 مليارات يورو (5.00)

  4. سرقة عيادات طبية تثير الهلع في مدينة طنجة (5.00)

  5. تقرير يوصي المقاولات المغربية بتحالفات إستراتيجية بالقارة الإفريقية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الفشل في إيجاد مشترين يلقي بمصفاة "سامير" أمام الباب المسدود

الفشل في إيجاد مشترين يلقي بمصفاة "سامير" أمام الباب المسدود

الفشل في إيجاد مشترين يلقي بمصفاة "سامير" أمام الباب المسدود

لم يبارح ملف بيع المصفاة الوحيدة في المغرب مكانه رغم مرور 21 شهرا على تاريخ عرضها للبيع من طرف المحكمة التجارية لمدينة الدار البيضاء، التي قضت بتصفيتها في حكم قضائي أكدته محكمة النقض، مع الإذن باستمرار نشاطها.

ورغم الوعود المتكررة التي أعلنها الخبير محمد اكريمي، الذي سبق للمحكمة التجارية أن عينته "سانديك" على شركة "سامير" قصد تفويتها للمجموعات الصناعية العالمية أو المغربية الراغبة في اقتنائها، إلا أنه فشل في المهمة، إذ ظل ينتظر قدوم المشترين المحتملين في مكتبه المكيف بالعاصمة الاقتصادية، ليحل محله "السانديك" الجديد محمد الصفدي.

ولا يبدو الصفدي أوفر حظا أو أفضل حالا من سلفه اكريمي، بسبب عدم توفرهما على الخبرة الكافية للوصول إلى أصحاب القرار في كبريات المجموعات النفطية العالمية، التي يمكن أن يكون لها اهتمام باقتناء مصفاة "سامير"، التي توقفت عن العمل منذ أزيد من ثلاث سنوات.

وفيما يواصل عمال شركة "سامير" محاولة إنقاذ آلياتها من التآكل، بفعل التأثيرات الطبيعية على أجزاء وحدات تكرير البترول التي كلفت ملياري دولار تقريبا، بسبب سوء التدبير والتسيير الذي صاحب فترة استحواذ رجل الأعمال والملياردير السابق المحتجز في السعودية منذ شهر نونبر الماضي على ذمة قضايا فساد مالي، الإثيوبي الأصل والمولد والسعودي الجنسية محمد حسين العمودي، (استحواذه) على أكثر المصافي تطورا في شمال إفريقيا.

شركة "سامير" أوصلها الثنائي الإثيوبي السعودي العمودي وساعده الأيمن جمال باعامر، ومعاونوهما الإداريون المغاربة الأربعة، إلى الهاوية بعد أن نجحوا في مغادرة سفينتها عقب الإجهاز التام على أسسها المالية الحيوية، واستنزاف ملايير الدولارات بطريقة حيرت كافة العاملين في الشركة التي ظل المغرب يفتخر بها منذ ستينيات القرن الماضي.

مسؤولون نقابيون في الشركة عبروا عن قلقهم البالغ على مستقبل الشركة الذي يرتبط معه عضويا مستقبل 900 عامل، مازالوا يتوصلون بأجورهم رغم توقف نشاط الشركة، وعدم قدرة "السانديك" على إيجاد الحل السحري لمعاودة نشاطها، في انتظار مشتر محتمل لهذه الوحدة المتخصصة في تكرير النفط، يقبل باقتناء المصفاة دون منحه الفرصة للتفاوض على الضمانات مع الحكومة، بدعوى أن الملف بيد القضاء.

ويأمل ما تبقى من عمال شركة "سامير"، بعد مغادرة عشرات المهندسين بحثا عن آفاق أفضل في دول الخارج، أن ينجح "السانديك" الجديد في مهمة إيجاد المشتري الجديد، رغم أن هذه المهمة توكل لمكاتب عالمية متخصصة، وينسيهم الأخطاء القاتلة التي ارتكبها كل من جمال باعامر والعمودي والإداريين المغاربة الأربعة، والتي قادت "سامير" نحو الهاوية في واحد من أكثر السيناريوهات إثارة في قطاع الصناعات البتروكيماوية بالمغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - عبد الوهاب الجمعة 21 شتنبر 2018 - 10:19
هل سيترك هؤلاء المسؤولون بدون محاسبة .ربط المسؤلية بالمحاسبة .
2 - أنا من أنا؟ الجمعة 21 شتنبر 2018 - 10:21
أجمل ما المقال هو الكاريكاتير شكرا ودمت دائما مبدعا سيد بوعلي
3 - الحسني محمد الجمعة 21 شتنبر 2018 - 10:22
لا أحد من الخارج يرغب في مصفاة سامير. لماذا لا نتجه إلى المستثمرين المغاربة؟
السيد أخنوش مثلا.
4 - سلام الجمعة 21 شتنبر 2018 - 10:23
مهمة المخابرات في الدول الغربية هي حماية المؤسسات الإقتصادية الكبرى من الإحتيال و النصب بينما عندنا في المغرب مهمتها فقط مراقبة المساجد و تلفيق تهم الإرهاب للضعفاء .
فكيف للعمودي لم يؤدي 1.5 مليار دولار ضرائب للدولة في غفلة أو تساهل من طرف القصر الملكي لأن العمودي مقرب من البلاط السعودي.

صراحة. على الدولة تأميم الشركة عبر مساهمات الشعب لقطع الطريق عن المتلاعبين بأثمان المحروقات
5 - معتوه الجمعة 21 شتنبر 2018 - 10:25
لماذا لا يتم انشاء صندوق استثماري لانقاد المصفاة واعادة تشغيلها, على ان يتم تمويل الصندوق من الراغبين في الاستثمار سواء من عامة الناس او من الشركات, مصر تمكنت من تمويل مشروع قناة السويس الجديدة مقابل اصدار شهادات استثمار مصرفية تضمن للمساهمين مصدر دخل ثابت حسب القيمة المودعة.
الحكومة تنقصها الجرأة وكسب ثقة المواطن وايضا النأي عن سماسرة هذا البلد مهما كانت النتائج.
استمرار اغلاق المصفاة في مكاسب ضخمة لسماسرة المحروقات.
6 - zorro الجمعة 21 شتنبر 2018 - 10:26
هناك عيون من الداخل تترقب الفرصة للانقضاض مثل الوحوش المفترسة باقل جهد وبابخس الاثمان ...هذه العيون تعاطت مؤخرا للاستثمار في الطاقة لان هامش ارباحها كبير ومغري ومضمون....وغير واضح خاصة عندما تضخ الدولة من اموال الشعب فيه...وسترون باعينكم ....
7 - معلق الجمعة 21 شتنبر 2018 - 10:33
السانديك ما غا يقلب على حد
كايتسنا شي حد يجي عندو باش يتهلا فيه و يبيع لو كلشي بتمن الخردة
8 - Mann الجمعة 21 شتنبر 2018 - 10:35
بصراحة مسؤولون يأدون باختياراتهم و عدم كفاءتهم الواضحة الى كوارث في قطاعات تمتلكها الدولة و في الأخير الشعب ليس من حقه حتى معرفة من هم هؤلاء المتسببين في هذه الكوارث... حتى من باب ان لا تتكرر مثل هذه الاختيارات و القرارات
9 - Abou anas الجمعة 21 شتنبر 2018 - 10:41
الإلتفاف و المراوغة و بعدها مآل سامير سيكون لأحد رموز الدولة بدرهم رمزي، الفاهم يفهم
10 - فرحات الجمعة 21 شتنبر 2018 - 10:47
لفك الحصار على سامير بالمحمدية يمكن فرض مساهمة وطنية على عموم المغاربة قاطبة بما قدره 1000.درهم لكل شخص وإذا ما كان عدد سكان المغرب 45 مليون نسمة .فسوف نكون قداقتربنا من استئناف تشغيل وصيانة سامير
11 - Amazigh الجمعة 21 شتنبر 2018 - 10:48
Azul, il n y a qu a nationalise le secteur et le mettre sous le controle de l Etat. Il y a des secteurs qu on ne doit pas liberaliser.
12 - ملاحظ الجمعة 21 شتنبر 2018 - 10:56
هل الدولة عاجزة عن إعادة اقتناء الشركة بما انه لديها ديون كبيرة عل الشركة ؟ أو أنه يوجد لوبي يدير الأمور في إتجاه مصلحته الخاصة و لو على حساب دولة كلها. المشكل الأساسي لا يقتصر على 900 عامل بالشركة بل هو أبعد من ذلك وهو الإستقلال الطاقي .
13 - السيمو الجمعة 21 شتنبر 2018 - 10:57
Mauvaise gestion, ils ont tué ce monument industriel historique.
Un gaspillage énorme
14 - MEDO الجمعة 21 شتنبر 2018 - 10:58
هاد البلد السعيد غادية غي ببركة من الله اوخلاص
النهب والسرقة في كل القطاعات ومن كل الاطراف, اما واحد الحاجة سميتها المراقبة بففففف غا كانسمعو بيها
والنتيجة
15 - simohamed الجمعة 21 شتنبر 2018 - 11:04
جمال باعامر والعمودي والإداريين المغاربة الأربعة دون ان ننسى غياب المراقبة من طرف المؤسسات التي كانت لها علاقات تعامل مباشرة مع لاسامير . اخص بالدكر بورصة الدارالبيضاء و بنك المغرب ومكتب الصرف والجمارك ووزارة المالية ووزارة الطاقة والمعادن ...
16 - زداحماض الجمعة 21 شتنبر 2018 - 11:05
يجب فتح الباب أمام المواطنين العاديين لشراء أسهم الشركة بدل البحث عن الشركات فقط مع توضيح حجم مشاكلها المالية وجعل الدولة إلى جانب بعض الخواص أولا تمتلك القرار بامتلاكها من الأسهم مايمكنها من ذلك
17 - Le patriote الجمعة 21 شتنبر 2018 - 11:11
Entendons-nous bien,et rappelons les faits sur la samir. Vendu à 500 millions $,avec un engagement de l'acheteur d'investir sur 5 années 300 millions $. 800 millions $ c'est à peu près le prix de la construction de la mosquée hassan ll. Les 300 millions $ n'ont pas été investis,(un imprévu dans le montage financier),parce que,celui,(le ministre des privatisations abderrahman saidi),qui a vendu la samir,au nom de l'état marocain,est devenu salarié de la samir,avec un salaire de 450.000 dh/mois,le reste vous avez tout compris. Ça s'appelle une économie mafieuse. Salariés de la samir,tout ceci,vous le savez!
18 - sahraoui الجمعة 21 شتنبر 2018 - 11:25
كل مغربي يساهم ب 50 درهم ونتقاسم الارباح.....
19 - من المسؤول الجمعة 21 شتنبر 2018 - 11:47
هذه نتائج سياسة اليوسفي ووزير ماليته انذاك فنح الله والعلو اول حكومة اشتراكية في العالم قامت ببيع مؤسسات الدولة للخواص عوض تاميم المؤسسات الخاصة وهذه هي الاشتراكية المقلوبة.
وجب اجراء تحقيق عن دوافع تفويت تلك المؤسسات رغم ان لاسامير كانت هي المصفاة الوحيدة في المغرب وقطاع النفط قطاع استراتيجي لا يجب تركه للعمودي وامثاله ثم اين ذهبت مداخيل المؤسسات التي تمت خوصصتها علما ان جزءا منها ذهب الى جيوب الانقلابيين الشيوعيين والخونة في اطار ما سمي بهيئة الانصاف والمصالحة وهي اول مرة في التاريخ يعوض اناس جاهروا بالانقلاب ومحاولة تغيير النظام بالقوة .
20 - ذ.نجيب بالعصمي الجمعة 21 شتنبر 2018 - 11:53
الاولى ان تتحمل الدولة مسؤولياتها وتتذخل لانقاذ ما يمكن انقاذه بتاميم شركة لاسمير مهما كلف حتى لاندع مصير المحروقات الحيوي بيد من لا اهلية له سوى تصيد سوانح الربح ولو بهضم اليد العاملة.لميدان المحروقات وجب اعتباره مرفقا من مرافق السيادة.
21 - ملاحظ الجمعة 21 شتنبر 2018 - 11:54
وجب فتح التحقيقات النزيهة وتنويرالرأي العام بمسببات والمسؤولين الذين أوصلوا "معلمة"المغاربة الوحيدة إلى هذا الحال... من جهة ثانية لماذا لم تتحمس البورجوازية"الوطنية" وتبادر إلى شراءها أم إفلاسها واغلاقها يصب في مصلحة شركات المحروقات الكبرى الاجنبية ولوبي الموزعين المغاربة الذين استفادوا وغنموا1700مليار والبقية تأتي. ..
اكيد لو كانت لهم فيها مصلحة لانقضواعليها أم تريثوا ليبخسواثمنهاوالاستفراد بها لاحقا
22 - ahmed الجمعة 21 شتنبر 2018 - 12:02
Manigance habituelle de mafieux
Au départ ils vous font croire qu'il n'y a aucun acquéreur et finissent par obtenir l'affaire au prix voulu et en se prenant pour des sauveurs
awedi nous sommes dirigés par une mafia dangereuse qui rafle tout ce qui bouge
23 - roka الجمعة 21 شتنبر 2018 - 12:07
نحن المغاربه لا نتقبل الخسارة بمعنى ان الحكومة تبحث عن مشترٍ للمصفاة يتحمل كامل ديونها ويدفع لهم قيمتها وهذا مستحيل ، انا شخصياً لو اعطيت لي مجاناً على ان اتحمل ديونها فلن اقبل فديونها اكبر من قيمتها ، حتى تتمكن الدولة من تفويتها يجب عليهم ان ينظفوها مالياً بمعنى ان تسدد الدولة كل الديون وتحصل كل المستحقات وتعرض المصفاة للبيع خالصة من كل التزامات ، اما اقتراح بعض الاخوان ان تكون شركة مساهمة يساهم فيها كل المغاربة فهل لديكم الثقة ان اتضعوا دراهمكم في شركة لاتعلمون من سيديرها ، من سيخاطر بفلوسه في مؤسسة محكوم عليها بالخسارة لعدم وجود الكفاءات النزيهة في البلد السعيد
24 - طويل الرقبة.. الجمعة 21 شتنبر 2018 - 12:12
نفى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المغربي عزيز الرباح الأخبار التي تحدثت عن عدم تجديد العقد الذي يربط بين الجزائر والرباط في ما يخص أنبوب الغاز المار بالأراضي المغربية بعد نهاية عقده سنة 2021.
وقال الرباح لموقع 360 المغربي أن هذه الأخبار لا أساس لها من الصحة وهي مجرد أحاديث صحفية وليس كلام مؤسسات، مؤكدا هذه الشبكة اللوجيستيكية مهمة لإسبانيا، كما أن المغرب مرتبط بشبكة الكهرباء والغاز مع الجزائر.
25 - elkenze driss الجمعة 21 شتنبر 2018 - 12:31
اريد توضيح، لماذا لا يشتري هده المؤسسة الشعب حيث يطرح اسهمها في الابناك وندخل نحن المغاربة كأصحاب هده الاخيرة بشراء الاسهم ادا كانت مربحة هده غايتنا، ونبتعد عن الربا .وشكرا على الافادة
26 - mohamed الجمعة 21 شتنبر 2018 - 12:55
المصفات ليست الاكبر في شمال افريقيا فطاقة لسمير 10 مليون طن و اكبر مصفات بالجزائر مصفات السكيكدة بطاقة 16.5 مليون طن و هي مسيرة من نفطال كليا عكس لاسمير التي في الاساس كانت 50 % لايني الايطالية و 50 % المغريية تم بيعها للسعودين. لاسمير المصفات الوحيدة بالمغرب عكس مصفات سكيكدة التي هي واحدة من 7 مصافي بالجزائر
27 - Naturaliat الجمعة 21 شتنبر 2018 - 14:30
la décision n'était pas bonne
28 - MRE الجمعة 21 شتنبر 2018 - 14:33
من هم الإداريون المغاربة الأربعة الذين ساعدو على افلاس سامير ?
29 - abdou الجمعة 21 شتنبر 2018 - 16:46
S'il n'y a pas d'acheteurs voir Akhanouch comme témoin , il faut passer directement à la nationalisation pur et simple !?
30 - Kara الجمعة 21 شتنبر 2018 - 16:50
لماذا لايتم بيعها لأخنوش بدرهم رمزي، ويرجع العاملون فيها الى عملهم، هذا هو المهم.
31 - سامي الجمعة 21 شتنبر 2018 - 17:10
دابا يلقاو لي يشري ملي ترخاص للثمن المطلوب.. بحال كوزيمار

ايوا الله يجيب التيسير
32 - f35 الجمعة 21 شتنبر 2018 - 17:22
ils ont bien joué leur coup personne n achetera samir ils veulent la prendre a zero dh .c un coup de maitre sans précédent .jato t as pas vue un truc par hasards ca ca sent le gaz dans l eau tout ca
33 - الكل رابح الجمعة 21 شتنبر 2018 - 17:40
أرجو من الحكومة أن تطرح هذه الشركة للإكتتاب في البورصة لمن يدفع 1500 درهم من المغاربة وبعدما يستأنف الإنتاج تُقَسّم الأرباح، 30 مليون عندنا 45 مليار درهم تخلص تكلفة الإنتاج والديون والله المستعان.
34 - Hicham dz الجمعة 21 شتنبر 2018 - 17:42
شركة سونطراك الجزائرية كانت مهتمة بشراء المصفاة العام الماضي لكنها إصتدمت بالتعقيدات الشركة من ديون وقضايا فساد التي تنخر الشركة
35 - Naturaliat الجمعة 21 شتنبر 2018 - 17:58
les grand perdants dans cette affaire ce sont le personnel et les petits actionnaires


par contre les actionnaires principaux n'ont rien perdu
Comme le cas de Mr. AMOUDI


C'est l'une des conséquences actuelles en bourse
en plus de l'affaire des actions CGI
quand les petits actionnaires étaient obligés a céder leur action à des prix moindres que le prix d''introduction

Aussi, beaucoup des sociétés sont cotés en bourse avec un prix d'action à l'introduction en bourse surestimés
la preuve c'est que les prix de la plupart des actions chutent une fois dans le marché boursier
36 - ولد حميدو الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:12
و من يشتري مصفاة بالات كلها مهترئة
37 - louardi dz الجمعة 21 شتنبر 2018 - 21:32
34 - Hicham dz من اين لك بهاته المعلومة اللتي ذكرت و اللتي مفادها ان الجزائر كانت مهتمة بشراء هاذ الهيكل الخردة المهترئة سوناطراك تعرف
خدمتها لا تقدم على هاته الصفقات الخاسرة فهي اشترت قبل اشهر مصفاة باطاليا في حالة جيدة و طاقة تكرير مرتفعة و بسعر جد ملائم و اش دانا نشريوا الركاي في بلد لقوالب
38 - محمد الجمعة 21 شتنبر 2018 - 23:01
افلاس الشركة مخطط له والصفقة ستكون من نصيب اخنوش.والايام بيننا
39 - Adil السبت 22 شتنبر 2018 - 00:07
كاريكاتير ا كثر من رائع و جد معبر على الوضعية المزرية لمصفاة لسامير
40 - Fouad السبت 22 شتنبر 2018 - 06:21
Pkoi ne pas faire une opportunite de rapprochement entre le maroc et l Algérie
Cette dernière a toujours exprimé un besoin d avoir un accès sur l atlantic pour vendre son petrol
41 - bourika السبت 22 شتنبر 2018 - 12:09
كلما ارتفعت كلفة النقل كلما ارتفع السعر و نقل له علاقة بالأكزوال و الكازوال له علاقة بالاسامير الشعب كله معني بقضية سامير
42 - Hmad الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:24
La seule est unique solution decretez la levée en bourse de 50 milliards de Dh . Actions à 100 Dh capital ouvert chez les banques au profit de tous les investisseurs grands ou petits ce qui donnera le titre de ste anonyme pour la Samir qui sera dirigée par un comité d entreprise avec un DG et son staff privé la Samir sera sauvée et restera marocaine car c est un outil stratégique. Bon courage
43 - ذ.نجيب بالعاصمي الأحد 23 شتنبر 2018 - 08:23
كل المحاولات وجميع ما يحاك من مؤامرات حول لاسمير سيصب لصالح اخنوش.وسينقض على الفريسة باخس الاثمان ليتحكم في رقاب العباد
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.