24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الجزائر تنفي توقيف الغاز عن المغرب بسبب الأزمة بين البلدين

الجزائر تنفي توقيف الغاز عن المغرب بسبب الأزمة بين البلدين

الجزائر تنفي توقيف الغاز عن المغرب بسبب الأزمة بين البلدين

بعد التسريبات التي تحدثت عن عزم الجزائر استخدام ورقة الغاز في العلاقات الجزائرية المغربية بسبب الأزمة المتواصلة بين البلدين، نفى المدير العام لشركة "سونطراك" الجزائرية للطاقة، للمملوكة للدولة، وجود أي قرار لوقف ضخ الغاز عبر الأنبوب الرابط بين الجزائر وإسبانيا عبر المغرب.

وكانت صحف جزائرية كشفت أن الجزائر قررت وقف خط أنابيب المغرب العربي–أوروبا في غضون عام 2021، بمبرر أنها تملك أنبوب غاز آخر هو "ميدغاز"، الذي يربطها بإسبانيا مباشرة دون المرور بالبر المغربي، تقدر طاقته بنحو 8 مليارات متر مكعب من الغاز المسال.

ويربط أنبوب الغاز، الذي يسمى Maghreb Europe Gas Pipeline، الجزائر بالقارة الأوروبية عبر المغرب، وستنتهي العقود والاتفاقيات المؤطرة لهذا الاستيراد سنة 2021.

وقال المدير العام لسوناطراك، عبد المومن ولد قدور، في ندوة صحافية: "لا يوجد أي سبب يدفع الجزائر إلى وقف ضخ الغاز إلى المغرب"، وأضاف: "البعض فهم أن الجزائر تريد قطع أنبوب الغاز المار عبر المغرب إلى إسبانيا، لماذا نقوم بذلك ونقطع أنبوب الغاز؟"، مواصلا: "على العكس، من مصلحتنا أن نسوق المزيد من الغاز برفع قدرات التصدير، نريد أن يبقى هذا الأنبوب. أما إذا أراد المغرب وقفه، فتلك مشكلته".

وهاجم المسؤول الجزائري المغرب ووسائل إعلام بلاده التي روجت لهذه المعطيات، وقال: "داخليا نتصارع بيننا والأجانب يتفرجون وينتظرون هذا"، وزعم أن الإعلام "يساهم في نقل صورة مشوهة عن الوضع داخل الشركة"، موردا أن "الحديث عن وقف ضخ النفط عبر الأنبوب الذي يربط الجزائر بإسبانيا عبر المغرب انطلق من مقال صدر في الجزائر وتناقلته أوساط إعلامية مغربية، التي راحت تستعمل هذا المقال لضرب سوناطراك". وزاد: "الشركة لا تتلقى دروسا من المغرب ولا من أحد، ومن الأجدر بالمملكة الاهتمام بمشاكلها بدل التركيز على سوناطراك".

وأعلن المتحدث أن الجزائر تسعى إلى رفع صادراتها من الغاز من خلال إنجاز أنبوب جديد، مشيرا إلى أن "الجزائر التي تمتلك ثالث احتياطي من الغاز الصخري ستتوجه لا محال لاستغلال الاحتياطي".

وتسعى الجزائر خلال العام المقبل إلى الشروع في حفر أول بئر بحري لاكتشاف البترول، وأورد مسؤول شركة المحروقات بهذا الخصوص أن "المؤشرات المسجلة جد إيجابية وتبعث على التفاؤل".

ويربط خط أنابيب المغرب العربي بين حاسي الرمل في الجزائر ومدينة قرطبة الإسبانية عبر التراب المغربي، على مسافة ألف و300 كلم، منها 540 كلم على التراب المغربي، وينقل 13.5 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، يحصل منها المغرب على 500 مليون متر مكعب، من مجموع 1.1 مليار متر مكعب مجموع احتياجاته من هذه المادة الطاقية.

وشرع المغرب مؤخرا في التفكير في تنويع مصادره من الغاز المستورد من الجزائر، حيث تتجه الحكومة إلى اعتماد مشروع قانون جديد بقطاع الغاز يضع ضمن أهدافه الرئيسية إيجاد مصادر بديلة عن الغاز المستورد من الجزائر عبر الأنبوب المغاربي الأوروبي.

وبحسب مشروع القانون، الذي يحمل رقم 94.17، المنتظر أن يعرض على المجلس الحكومي قريباً، فإن المغرب يسعى إلى تأمين الحاجيات المتزايدة من الطاقة بتنويع مصادر المحروقات، من خلال زيادة حصة الغاز الطبيعي في الباقة الطاقية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - ابونذير الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 12:12
وقال المدير العام لسوناطراك، عبد المومن ولد قدور، في ندوة صحافية: "لا يوجد أي سبب يدفع الجزائر إلى وقف ضخ الغاز إلى المغرب"، وأضاف: "البعض فهم أن الجزائر تريد قطع أنبوب الغاز المار عبر المغرب إلى إسبانيا، لماذا نقوم بذلك ونقطع أنبوب الغاز؟"، مواصلا: "على العكس، من مصلحتنا أن نسوق المزيد من الغاز برفع قدرات التصدير، نريد أن يبقى هذا الأنبوب. أما إذا أراد المغرب وقفه، فتلك مشكلته".
أما إذا أراد المغرب وقفه، فتلك مشكلته".
أما إذا أراد المغرب وقفه، فتلك مشكلته".
أما إذا أراد المغرب وقفه، فتلك مشكلته".

الجزائر انشأت الانبوب الجديد من اجل رفع طاقة الانتاج وبعض الاعلام يستغل كل شيء في زرع الفتن وقد تغلق الجزائر الشطر الرابط بين المغرب واسبانيا لان فيه رسوم وضرائب ويستمر بيع الغاز للمغرب ولاكن بدون رسوم وضرائب وامتيازات
2 - مواطن من ألمانيا الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 12:13
غاز جنرالات الشر ليس مأمن

لهذا أسرعوا لتجدوا البديل

مثل الإتفاقية مع نيجيريا أو أي بديل

ما دام الطغمة العسكرية مسيطرة على أشقائنا في الشرق : حذاري حذاري
3 - ARAMED الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 12:15
الجزائر و المغرب بحال دوك العكوزات لي ديما منوضينها في الحمام على قبل السطولة
4 - ait baha الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 12:16
le maroc n'a pas besoin du gaz algerien de mauvaise qualité au contraire c'est l'algerie qui a besoin du gazoduc qui traverse le maroc pour vendre leur gaz a l'éspagne le deuxiéme importateur du gaz algerien aprés l'italie
bref si l'algerie savait que c'est le maroc qui profite de ce gazoduc tous seule il l'aurait méme pas construit
5 - مغربي الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 12:16
و فين هو الغاز ديال تندرارة .
لا داعي للكلام و المقالات الموجهة للإستهلاك فقط .
6 - redouane الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 12:17
اوا الغاز لي كاين في المغرب مكتشف في هو ؟
ياكما علاوي ،،،،،،،،،؟ زراب علينا وعليكم كاملين
7 - تائب الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 12:18
متى يتحقق حلم المغرب العربي الكبير ناضلت من اجلها اجيال وحلمت به ووافاها الاجل دون ان تراه مجسدا على ارض الواقع . وجب اخد العبر من العلاقة الالمانية الفرنسية رغم العداء والويلات التي عاناها البلدان ابان الحرب العالمية ورغم اختلاف اللغة والبعد الثقافي والاجتماعي تمكنا من ان يكونا قطب الرحى لتوحيد اوروبا . المغرب والجزائر يجمعهم اكثر مما فرق البلدين الاوروبيين وحدة الدين اللغة التاريخ العادات الدم والحب والمصاهرة التي تجمع المغاربة بالجزائريين خاصة بالمدن الحدودية وبلدان المهجر واسالوا العائلات المقيمة بالخارج حسب احد الاخوة الجزائريين المقيمين بكندا التقيته في احد المناسبات قال لي اذا سمعت ان عائلتين من جنسية مختلفة تجمعهما علاقة ود وصداقة في بلاد المهجر فاعلم ان العائلتين احداهما جزائرية والاخرى مغربية .
لا ينقصنا الا الارادة السياسية .
8 - جزائري ثوري حر الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 12:18
روسيا تريد إحتكار سوق الغاز في أوربا الغربية كلما إقترب فصل الشتاء و غدا يزيحون الجزائر من السوق بإشعال الفتن في الجزائر.
9 - محمد الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 12:19
للتوضيح فقط ، لا المغرب و لا الجزائر يمكنهما أن يو قفوا تدفق الغاز الى أوروبا عبر الأراضي المغربية ولو في حالة الحرب بين البلدين لا قدر الله ، لسبب بسيط هو وجود اتفاقيات دولية مع اسبانيا وبالتالي فالأنبوب محمية أوربية في أرض مغاربية . الخلاصة ، ما يستشف من الموضوع هو أننا أشداء مع بعضنا البعض و ضعفاء و خنوعين أمام أوروبا. الحل في فتح الحدود المغلقة و تمكين العائلات من التزاور فيما بينها وانشاء مشاريع مشتركة على الحدود بين البلدين الشقيقين لما فيه مصلحة الساكنة أما غير ذالك فلا يسمن من جوع ، لقد مر أكثر من نصف قرن على استقلال البلدين و لا زالت زوج بغال على حالها . الله يأخذ الحق في من كان و لا زال سببا في هذا الوضع المخزي و السلام.
10 - Nacer DZ الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 12:23
qui est le grand gagnant a ce problème entre l'algerie et le Maroc ? chacun dit , ce n'est pas moi c'est l'autre (responsable.
les deux peuples s'insultent entre eux , pourquoi ? chacun dit ce n'est moi c'est l'autre
en définitif nous sommes devenus des malades et tout le monde se moques de nous . allah idjib el kheir
11 - العرب الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 12:25
لم ولن يثق بلدنا ابدأ في كلامكم ما دمتم تقولونا ما لا تفعلون والمغرب بدوره يعرف ماذا يفعل ولا يكثرت لكلامكم
12 - boob الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 12:28
دائما نسمع ونقرأ مشادات كلامية من هنا وهناك والغرب يتفرج ويضحك علينا اللهم اجمع شمل المسلمين ، اللهم اجمع شمل المسلمين
13 - Hicham dz الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 12:43
الشتاء هذي السنة سيكون بارد جدا عليكم بالإستعمال الغاز الجزائري للتدفئة أوترجعون إلى الحطب.. أويوجد حل ثاني إستيرادالغاز من دول خليج التي ستكلفكم أضعاف مضعفة بسبب النقل وضريبة العبور وووو...وأيضا يمكنكم إستعمال الكهرباء للتدفئة التي تستوردوها من الجزائر
14 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 12:47
مدير سوناتراك الذي يقول لوسائل اعلام المغرب كي يفكروا في مشاكلهم و يبتعدوا عن الجزائر هل طرح نفس السؤال لحكام بلده الذين همهم الوحيد هو الاساءة للمغرب و السعي لبلقنته و تشتيت جزء كبير من شركة سوناتراك التي يديرها هذا العبقري فهل قال لنظامه الديوها في ريوسكم و خليو عليكم المغاربة في اتقار و اتركوا اموال سةناتراك لاهلها الجزائريين بذل تصريف معظمها لكل من يرغب في اخذ نصيبه من كعكة الرجل المريض . ان كانت له ذرة من الرجولة فاليطالب نظامه بتفكيك عصابات شذاذ الافاق في تندوف شرذمة الانحراف و الانفصال و تكون له نفس الجرأة التي يتكلم بها عن المغرب ام انه كامثاله من العسكر اصبحوا لعبة في يد سارح المعيز تاعنا ابراهيم غالي و هو و العسكر ليس لهم الا السمع و الطاعة و اداء الجزية لابراهيم غالي الذي اصبح غولا يتحكم في الجميع و اللي هدر فيكم يخلي دار ابوه و ما عند الميت ما يدير قدام غسالو!! اين الجرأة افعلوها يا احرار الجزائر و خلصونا و امتنعوا عن اداء الجزية راه حرام عليكم الشعب مسكين الجزائري ياكل الشحط بلا رحمة و لا شفقة .
15 - العيد الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 12:48
خمسمئة مليون متر مكعب من الغاز الجزائري فابور افضل من البديل الذي في الغالب سيكلف الملين من الدولارات من الاسواق البعيدة لا خيار عن الجزائر
16 - ماسين الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 12:52
هدا المسؤول فيه كثرة الكلام ، المغرب ليس محتاج لنصائحه و مهتم بمشاكل شعبه و ليس كالجزائر التي تسوق الكلام المستهلك ضد المغرب لتهدئة شعبها (يقال لي ما كيشوفش من الغربال عمى)
17 - ايت الراصد:المهاجر الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 12:56
لقد صرح المسؤول الجزائري بكلام منطقي ..ومن هنا وجب على صحف الاسترزاق ان تبتعد عن إذكاء التباعد والتفرقة ..،خاصة انه اتضح ان هناك تلاحما بين الشعبين
وانه توجد بينهما روابط مشتركة أهمها الهوية الحضارية الاسلامية ..وهي فوق اي اعتبار سياسي ..مما يستدعي ان نعمل على ابتكار أفكار تساهم لصد اجواء التوترات المفتعلة ..لايهمنا النزاع المصطنع الوهمي الذي يكرسه الغرب وحكام البلدين من اجل الهاء الشعبين مما يساهم في جلب مصالح مادية لوسطاء وتجار الأسلحة... ...
18 - الى Hicham Dz الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 12:56
يا اخي هل تظن ان الجزائر تعطينا الغاز فابور راه ما تريده الجزائر هو بيع الغاز و المغرب يقوم بشرائه
يعني يا اخي هناك مقابل الغاز مقابل الدولار هدا ما في الامر
لكن ما يصلني من عندكم ان الجزائر التي تصدر لغاز لكل بقاع الدنيا فابناؤها يمرون بفصل شتاء بارد نظرا لشح الغاز بالعديد من المناطق في الجزائر
19 - IBN JAZAYER الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 12:56
الله يهدي الجميع اليس انتم من قلتم في صحفكم المغرب سوف تزود اوروبا بعد ابرام تلك الصفقة التي هي من خيال مع نيجيريا وعندما قلتم اننا اكتشفنا الغاز وسوف نمد النبوب الى اسبانيا والبرتغال ونستغنى عن الغاز الجزائر يا بشر انتم كمى يقال عندما تحجيو وتفكو لروحكم الجزائري. ليس بحسود وجعاًن بل هو صادق وشبعان وهذه هي الحقيقة وشكرا
20 - مـيــمـــــــــــون 1 الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 12:57
السلام عليكم
‫هل سنبقى هكذا الى ما لا نهاية‬‎ الجزائر فعلت والمغرب ترك الجزائر شربت والمغرب أكل .. ( الجزائر المغرب ) ‫ابحثوا عن أسلوب جديد!! ..... يفيد ...‬‎.. يا أمةً ضحكتْ من جهلها الأممُ ..

نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيبٌ سوانا..

اللهم يارب ابعد عنا كيد الكائدين.
21 - IBN JAZAYER الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 13:23
من احبنا مرحبا به على راءس والعين ومن كرهنا فليس منا الجزائري ليس بعنصري او حسود بل كريم صادق ورجولي مرحبا بكم فالغاز غازكم بشرط تكف تلك الافواه التي تزرع. فالفتن والحقد والكراهية والعنصرية وهكذا نتقارب اكثر بصدق ولا نترك فرصة فاءصحاب القلوب المريضة والملوثة مكانا بيننا وشكرا
22 - سليمان الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 13:24
لا تستطيع المغرب التخلى عن 500 مليون متر مكعب من الغاز سنويا الذى تاخذه مجانا من الجزائر ما دام يمثل 45,45% من احتياجاتها السنوية.
ومهما كان الحال , الجزائر لها القدرات الكافية , زيادة عن انبوب "ميد غاز" الجزائر تتوفر على اسطول بحرى لنقل الغاز المميع مكون من سبع بواخر ضخمة اكبرهم "تسالة " وورقلة " طوالهما 242 متر وحمولة كل واحدة منهم 169 الف متر مكعب من الغاز والتى تزود بهم تركيا والصين, امريكا وغيرهم.
اذا كانت احياجات المغرب تقدر ب 1,1 مليار متر مكعب, فالجزائر تستهلك سنويا 39 مليار متر مكعب حيث 86% من البيوت, المدارس مربوطة بالغاز زد عن ذلك استهلاك عشرات محطات توليد الكهرباء, الاف المصانع ....
23 - talha الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 13:40
اللهم وفق ولاة أمرنا لما هو خير للشعبيين الشقيقين الجاريين .
24 - ابو تيميجة الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 13:42
استطعت ان اتزوج بسيدة كبيرة مستقرة باسبانيا. الحمد الله حن علي الله و اخدت فيزا و كذا كتير من اصدقاىءي كاليك التجنيذ الحمد الله اسبانيا زوينة و تساعد المغاربة
25 - jet ski الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 13:44
الغاز الجزائري هو سلاح استراتجي لكل الدول المستفيدة منه وما المغرب الا زبون كباقي الزبناء فهو ادرى بمنافع الغاز الجزائري وان وجد البديل باقل التكاليف سوف يتوجه اليه وليس فقط الغاز بل حتى البترول والكهرباء يتم استيرادها من الجزائر وفي المقابل لايصدر المغرب اي شيء للجزائر من هنا ليعلم الاخوة لماذا المغرب لايقطع علاقته مع الجزائر لان الامر اقتصادي اكثر منه سياسي وكما يقول المثل اليد التي توجع تمسكها الجزائر
26 - فكيكي الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 14:07
اقول لمدير سناطراك احترم نفسك المغرب لا يشتغل بشؤون الناس وهو معروف المغرب لا يتدخل في شؤون الغير كانت دول أو شركات
27 - ali الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 14:18
الى كل الاذكياء الذين يضنون ان المغرب ياخد الغلز بالمجان .لقد تجاوزتم الذكاء الى مرحلة الغباء .والمغرب بدوره يجعل ابوب الغاز الجزاءري يمر عبر ثرابنا بالمجان .انا ليس ذكيا
28 - ملاحظ الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 14:21
هذاحال الشعبين المغربي والجزائري يتقاذفون ويشتمون بعضهم البعض على شاشات التلفاز والجرائد ومواقع التواصل...ولكن عندما يلتقون يتصافحون ويتبادلون المودة والاحترام والتقدير و...
رجال الأعمال يوقعون المشاريع والا ستثمارات بينهم وأنتم تجنون المعاصي بينكم وبين الخالق..
الحسود,الحقود,المتكبر,قاطع الارحام و..و..لن يرون الجنة
29 - مواطن مغربي الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 14:21
في الحدود الجزائرية التونسية هناك قرية تونسية تسمى ساقية سيدي يوسف هذه القرية قامت الجزائر بتوصيل الغاز الى كل بيت فيها وهي تستهلك الغاز الجزائري بسعر ارخس حتى من السعر في الجزائر لكن لم نرى احد يتحدث عليها .
30 - Observateur الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 14:33
التعاون المغرب الجزائري يجب أن يطال جميع المجالات و ليس الغاز فقط خدمة ل الشعبين الشقيقين الذين يجمعهما كل شيئ .. والله عندما ألتقي ب مغربي و جزائري لا أستطيع أن أفرق بينهما، من هو المغربي و من هو الجزائري .. التوفيق من عند الله.
31 - الى كل المعلقين الجزائريين الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 14:42
ادا قرات المقال جيدا ستجد ان اول من قال بقطع امدادات الغاز صحيفة جزائرية اما صحف المغرب فنقلت الخبر فقط .....المغرب لا يضع بيضه كله في سلة الجزائر لانه يعرفها متقلبة المزاج .....الغاز الدي ياخده المغرب ياخده مقابل مرور الغاز الى اسبانيا ....الجزائر لن تتجرا عن قطع انبوب الغاز المار الى اسبانيا .....الرجلة اسي الكوفتير تعدمونها مع الاسف
32 - Fouad الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 14:43
وفين مشا الغاز المكتشف بالمغرب لي صدعونا بيه
33 - abdel الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 15:11
العز الشمع والخطب خير من الذل شاط الخير على زعير بنو الجدار وهنو ريسكوم الباب ليجي منو البرد سدوه ونتهناونا من الفشوش تاع ولوا شعوب متخلفا الى الابد
34 - Fraternité الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 15:12
الله يجمع بين البلدين في اقرب وقت.

اخوتي المغاربيين احذروا؟ هناك غرف عمليات للتفريق بين المسلمين خصوصا بين الشعبين المغربي والجزائري، فتيقنوا ان بعض التعليقات الجارحة نابعة من قلوب حاقدة غير مسلمة أكيد.

فافهموا.......
35 - abdel الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 15:14
,ومن السياسة ترك السياسة لايكدبون الابطر هانحن عشتها حاليا بحالو سدوه بحال حلاوه
36 - Aminedz الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 15:23
مواطن مغربي رقم 29 ./// نعم نحن نعلم هدا و ساقية سيدي يوسف كانت تؤوي الثوار وجماعة جيش الحدود و كانت اغلب الأسلحة تمر من هده المنطقة الحدودية و كان هناك مستوصف لعلاج الجرحى و كان و سكانها يساعدونا الجزاءريين و يوون اللاجئين الجزاءريين حتى قصفت فرنسا هده القرية التونسية بالطيران انتقاما منه و اختلطت دماء التوانسة مع اخوانهم الجزاءريين .... و لم نسمع يوما تونسيا يمن علينا فهم أهل كرم و شهامة عكس بعض المغاربة هداهم الله ذخلو خمس عاءلة لاجءة للمغرب و فيلق لجبهة التحرير صار المغربي يدعي انه حررنا و نسي قاعدة مراكش الجوية التى كانت تحت تصرف فرنسا و ربما من هناك طارت الطائرات لقصف قرية ساقية سيدي يوسف التونسية ...... المهم يستاهلو التوانسة ماتو من اجل الجزاءر الغاز بدون مقابل و قليل في حقهم ااا نحبك تونس و تعيش الإخوة المغربية ..... انشر حق الرد بليززززز لتنوير الرأي العام
37 - بلقاسم الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 15:35
يا ودي راهم غادي يقطعوه عليكم غي كونو مهنيين اللهم الا اذا تم التفاوض مع البوليساريو وتغيرت الاوضاع فالمشكل هو هذا كله مرتبط بالسياسة غادي يفرضوا عليكم شروط تعجيزية لن تقبلوها لانها تتعلق بالسيادة المغربية أما العقد مع أوروبا فهناك ا نبوب آخر يربط الغزوات بألميريا
الجزائر من الان سوف تظهر العين الحمراء خاصة بعد التشفي من بعض الجهات التي تكهنت بنفجار اجتماعي في الجزائرعندما انخفض سعر البترول الان راه وصل ٨٠ دولار وما زال طالع راهم يڨولوا وقيل غادي يحبس عند ١٢٠ دولار ، وعلى حسب بعض المعلومات فانه في حالة فوز بوتفليقة بالعهدة الخامسة سيرفعون أجر العمال بنسبة لا تقل عن ٣٠٪ ، نتمنى أن يسرع المغرب في استخراج الغاز وتوزيع أموال الفوسفات على الشعب للحد من الهجرة التي ستتحول الى الجزائر بدل أوروبا
38 - عبد الجبار الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 16:01
منذ اسبوع قلتم "الغاز المغربى ينافس الجزائر" رغم ان الكمية المزعومة لانتاجكم هي 60 مليون قدم مكعب يوميا اي 1,7 مليون متر مكعب يوميا ما يقدر ب 612 مليون متر مكعب سنويا اي لا يغطى حتى 50% من احتياجات المملكة المقدرة ب 1,1 مليار متر سنويا..
حتى 612 مليون متر مكعب التى ستنتجها فتعود 90% منها للشركتين البريطنتين التى ستبيعه للمغرب باغلى ثمن لترتفع الفاتورة اكثر اذا قررت الجزائر توفيف التصدير عبر الانبوب المار عبر المملكة.
39 - محماد الوجدي مول المحلبة الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 16:47
الى كل الاخوة المعلقين الجزاءريين هنا نحن كمغاربة نكن لكم الإحترام والتقدير والمودة.. وأن الغاز المار في التراب المغربي مداخيله تعود بالنفع على المغرب والجزاءر ... ولولا إغلاق الحدود لتم تصدير جميع حاجيات الجزاءريين من خضر وفواكه .. كما سيكون التبادل التجاري بين المملكة المغربية والجزاءر محط اهتمام من طرف الجميع لاسعاد الشعبين الشقيقين المغربي والجزاءري...
40 - ملاحظ عابر الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 17:11
العالم يفكر في المستقبل في التكنولوجيات الجديدة Deep Tech وتقنيات الدكاا الاصطناعي والعرب يتكلمون عن الغاز والبترول كاننا في العصور الوسطا ،اتعلمون انه الْيَوْمَ هناك وفرةً في انتاج الغاز عَل الصعيد العالمي لأول مرة أصبحت أمريكا مصدرا لغاز schichte الصخري اصبح التنافس عَل الزبون يدبرون حروبا كلها من اجل من يشتري وتعتبر حرب سوريا متالا ناطقا نظرا لقربها منً الزبون الاوروبي وهناك إمكانية مرور أنبوب غاز فوق أراضيها وكدلك غاز افريقيا نيجيريا والسينغال اما البترول فالتكنولوجيا المتطورة ساعدت عَل تقليص الاستهلاك أصبحنا نرا المزيد من المركبات المقتصدة للطا قةً وكدلك المحركات الكهربائية ومع وفرة الانتاج لابد ان نرا تراجعا في الأسعار التي تتحكم فيها عوامل المضاربة ليس اقل ولا اكتر وكدللك العوامل الجيوسياسية
41 - دريس الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 17:30
الى 39 - محماد الوجدي مول المحلبة:

شكرا اخى على المجاملة وليكن فى علمك ان الجزائر هي من تصدر الفواكة والخضر ذو جودة عالية واسعارها فى الجزائر جد منخفضة.
ونحن كذلك نكن لكم كل الحب والاحترام ما عدى الذين لا يحترموننا, الحديث عن فتح الحدود سابق لاوانه فى الوقت الحالى ويتطلب شروط معينة وترتيبات تنظيمية كبيرة لمحاربة التهريب بكل انواعه, المسائل الامنية والابتعاد على ربط السياسة بالاقتصاد لانه لا يعقل ان يهرول المغرب لاعادة علاقاته مع دول بعيدة وتعد من اكبر المساندين والمدافعين للبولساريو فى وقت يتهم ويتطاول على الجزائر لنفس السبب.
حتى لو توقف الانبوب العابر للمملكة, الصادرات الجزائرية من الغاز لا تتاثر ما دام لها انبوب ميدغاز وباستطاعتها انشاء انبوب ثانى او استعمال اسطولها من البواخر العملاقة (méthanier) لنقل الغاز المميع نحو كل زبنائها فى القارات الاربع ما عدى استراليا التى تكتفى ذاتيا.

سلام.
42 - قبائلي قح الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 17:32
الى 36 -Aminedz
الذين تعاونوا مع الثورة الجزائرية من الشعب المغربي كانوا من اهل
الريف ،اي من صفوف المواطنين ، واسأل المجاهدين الجزائريين ؟
وهؤلاء الريفيون كانوا يستعملون حميرهم ، وبغالهم في نقل السلاح الذي
كان الثور قد اشتروه ، ولم يكن النظام انذاك يعلم بهم . اسألوا المجاهدين
الذين عاش على الحدود المغربية .
43 - مغربي الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 17:47
نتمنا أن تكون التجارة أقوى من السياسة حتى تفتح حدود البلدين في وجه البشر
44 - الحسين الجزائري الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 17:58
هناك ثلاث أنابيب غاز تنطلق من الجزائر نحو أروبا
واحد عبر تونس نحو إيطاليا و هو الأقدم
و الآخرين نحو إسبانيا ، واحد عبر المغرب و الآخر مباشرة
و قصة هذا الأخير أن الجزائر عندما فكرت في إنجازه عبر المغرب ظهرت أصوات و نوايا في المغرب باستغلال الظرف و الضغط على الجزائر لرفع أرباحها منه و طبعا و الضغظ سياسيا و هذا أمر لا تتلاعب فيه الجزائر و لها حساسية شديدة إزاء ذلك ماجعلها تلغي المشروع و تمرر القناة مباشرة نحو إسبانيا ماجعل المغرب يخسر صفقة مهمة و هذا يفسر سكوت المسؤولين المغاربة عن إنتقاذ الجزائر أو مجرد التفكير في طلب زيادة أرباح المغرب من الخط
و الخط هو تعاون ثلالثي بين الجزائر كبلد منتج و المغرب كبلد عبور من جهة بحيث يستفيد من نسبة معينة من الغاز المار كرسوم و يشتري بقية حاجته منه من جهة أخرى ، و أخيرا إسبانيا كبلد مشتري للغاز علما أن المغرب يستفيد تقريبا من نصف الغاز المار عبر الخط
و الملاحظ أن الخط رغم خلوه من متاعب عبوره للبحر لقصر المسافة التي يقطعها في البحر مقارنة بالخطين الآخران إلا أن الخلاف الجزائري المغربي يجعله محل نقاش من حين لآخر .
45 - بلقاسم الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:20
نحن نناقش أنبوب الغاز وامكانية عبوره من عدمه عبر المغرب والبعض يتعرض لفتح الحدود ، عليكم نسيان الحدود ماذا نستفيد نحن في الجزائر من فتح الحدود ؟ جربناها عدة مرات وكانت النتيجة معروفة فرضوا علينا الفيزا ولو قبلت الجزائر بالفيزا كانوا سيفروضون علينا دفع مبلغ مالي للدخول ،لانهم لا يترددون في الابتزاز ،، هاكا يتحنى يقرع من حك الراس،،،
ثم لماذا نفتح الحدود ماذا نحتاج نحن من المغرب ؟ قد نصدر لهم بصفة رسمية بعض الخضر والفواكه والمواد الغذائية الصناعية والعجائن بدل تهريبها كمما كانوا يفعلون في السابق، ولكن الغالبية العظمى من الشعب ترفض فتح الحدود وخاصة سكان المناطق الحدودية الذين عانوا من تهريب المحروقات حيث كانوا ينتظرون ساعات طوال في محطات التوزيع ، الان بكل أرحية حتى المواد الغذائية في ذلك الوقت كان سعرها مضاعف عنها في وهران مثلا ،،اللهم لك الحمد ،،رانا ملاح غاية الا من بعض العمال غير الشرعيين ونحن نشغلهم لدواعي انسانية فقط فهم أحسن من الافارقة
46 - ali الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 19:49
حينما يتعلق الموضوع بالغاز والبترول تجد الدباب الجزاءري يحوم بين قراء هيسبريس .ويدلون بدلوهم في الموضوع .وهذا حقهم .لاكن قبل ذالك يجب ان يفهمو ان الغاز الذي ياخده المغرب من الجزائر ليس مجانيا بل هو مقابل مرور انبوبهم عبر المغرب .وليس لان المغرب يحتاج لغازكم .من الممكن اغلاقه والبحث عن مصادر اخرى ربما قد تكون مرتفعة التكلفة لاكن يتعطي للدويلة الجواءرية حجمها ااطبيعي .قد يقول البعض لدينا 3 انابيب .لاكن عندما كان فقط انبوب واحد لا ادري ماكان سيكون جوابكم
47 - المغرب الكبير الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 20:13
أعتقد أن عقلية المساومة والابتزاز بين المغرب والجزائر لن تؤدي إلا إلى مزيد من الاحتقان...وحتى سياسيوا البلدين بشكل أو بآخر يستثمرون العداء بين الشعبين لتجييش العواطف وتعميق الخلاف...من خلال تعليقات المغاربة والجزائريين نلمس أن الهوة لا تزال متسعة والشقاق قائما...وبالتالي يظهر أننا سننتظر جيلا آخر يقطع مع سياسة شد الحبل ولي الادرع بين الشعبين الشقيقين وإن غدا لناظره قريب
48 - من بعيد الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 21:49
ا لجزائر تصدر للمغرب ليس الغاز وحده بل الكهرباء ايضا مقابل الشتم و القذف في الجزائر شعبا و حكومة. نحن نعلم غسيل المخ من المخزن لبعض المغاربة الذين لم يتحدوا حدود المغرب و يظنون ان المغرب احسن بلد في العالم. الجزائر وقفت معكم في كل شئ مقابل حرب الرمال, مقابل تصدير الاطنان من الحشيش سنويا امرا من العصابة المخزنية. مقابل غلق الحدود و تمويل الارهاب داخل المغرب ضد استقرار الجزائر, مقابل خيانة قيادة الثورة التحريرية و سرب كل المعلومات من امير المغرب سنة 1958 وووو. انا لا اتكلم على الشعب المغربي بل كلامي موجه للمخزن الذي لم يقبل ان الجزائر تستقل حتى يتمرد هو وحده في الساحة.
49 - المغرب الكبير الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 22:49
الاخ من بعيد يقلب المواجع وينبش في الماضي لكنه يرى بعين واحدة يرى ما يسميه"تآمر المخزن على الثورة الجزائرية" يا أخي إذا أردنا نبش الماضي فكل طرف يمسك على الآخر زلات و تظلمات...فلا داعي أن تكون منبرا وناطقا باسم الاعلام الجزائري أو الحكومة....هل سمعت أن الكوريتين على وشك طي الخلاف المزمن الءي كاد أن يغرق المنطقة في دوامة الحرب وذلك بتأجيج روسي أمريكي؟هل تعلم أن فرنسا وألمانيا خاضتا حربا ضروس لكنهما نسيتا آلام الماضي لبناء غد أفضل؟ألى ترى معي أن الخلاف بين المغرب والجزائر لابد من تسجيله في كتاب كينيس....إنه الغباء السياسي المجاني الذي أضاع ولا زال يضيع فرص التعاون ببن الشعبين الكبيرين
50 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 10:01
من بعيد 48
-لو كان الخوخ يداوي لداوى راسو يا جزائري لان الجزائر ينقطع فيها التيار الكهربائي على عدة مدن بدون سابق انذار و في عز الشتاء كما في عز الصيف و حتى و ان ما قلت صحيح انتم من يمدنا بالكهرابء فليس من انتاجاتك و ابتكاراتكم بل فقط هي هبة من السماء بالغاز المتوفر عندكم لصناعة الكهرباء مع ان المغرب لديه محطات كبرى لصناعة الكهرباء و منها من السدود 15 بالمائة مجانا بدوران مياها حين افراغ المياه التي نحتاجها.
- نحن لا ننتج اطنانا من الحشيش فنفس الكمية التي تزرع بالجزائر هي التي تزرع بالمغرب و نحن نقضي على زاعتها تدريجيا بالزواعة البديلة و جل المهربين يقبعون في السجن اما الاطنان التي تتحدث عنها هي من تربة ارضكم و التي يجلبه اليكم نظامكم كسفينة الكوكايين التي ضبطت بوشاية من اسبانيا في وهران و عسكركم كان ينوي توزيعها بينكم لتخذيركم و بيع جزء منها لدعم البوليساريو.و لا احد يضع السيف على عنقك فانت ايها الجزائري من يبحث عن الحشيش و يهربه ليتاجر به و يعيل عياله
- لم تكن ثورة بالجزائر فقط عصابة شيوعية ملحدة سطت على الجزائر بالتزلف لفرنسا بشعارات واهية و الديليل قتلها منكم نصف مليون في ال90يات
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.