غياب "سيولة الشبابيك" في العيد يجمع الجواهري برؤساء البنوك

غياب "سيولة الشبابيك" في العيد يجمع الجواهري برؤساء البنوك
الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 11:00

من المرتقب أن يجتمع عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، برؤساء البنوك المغربية، لبحث موضوع ندرة السيولة في الشبابيك الأوتوماتيكية للأبناك المغربية التي سجلت خلال عطلة عيد الأضحى الماضي.

وقال الجواهري، خلال ندوة صحافية أمس الثلاثاء في الرباط عقب الاجتماع الفصلي الثالث لبنك المغرب، إن هذا الاجتماع مع رؤساء البنوك سيعقد في نونبر المقبل لتدقيق هذا الأمر ومناقشته لكي لا يتكرر هذا المشكل مستقبلاً.

وحسب الأرقام التي كشف عنها والي بنك المغرب، فإن المغاربة سحبوا خلال هذه الفترة ما يقارب ستة ملايير من الشبابيك الأوتوماتيكية للأبناك في يوم واحد؛ وهو رقم لم يسبق تسجيله من قبل في المغرب.

وربط الجواهري هذا الارتفاع بفترة استثنائية، حيث جرى صرف أجور الموظفين والمتقاعدين ابتداءً من السادس عشر من غشت الماضي، كاشفاً أن عدداً من البنوك قررت حينها خدمة زبنائها فقط وعدم قبول عمليات زبناء البنوك الأخرى.

وحسب ما أورده والي البنك المركزي، فإن البنوك كانت توفر السيولة في شبابيكها في حدود ما يضمنه عقد التأمين على تلك الأموال؛ لكنه أكد أن “الأساسي هو معرفة مكمن الخلل وكيف يمكن تفاديه في المستقبل”.

وكانت فئة من المغاربة قد واجهت أزمة سيولة غير مسبوقة نهاية شهر غشت بسبب تزامن أيام الأعياد الوطنية والدينية، ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب ويومان لعيد الأضحى، بالإضافة إلى عطلة نهاية الأسبوع.

وكانت هذه الأزمة غير المسبوقة في السيولة قد جعلت عدداً من المغاربة يواجهون وضعاً صعباً، إذ لم يجد كثيرون منهم سيولة مالية للتنقل لقضاء عيد الأضحى مع أسرهم أو لشراء الأضحية.

‫تعليقات الزوار

39
  • بشير
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 11:25

    الحل سهل وهو تكليف احد موضفي الوكالات البنكية بتعبئة الشباك البنكي بالاوراق النقدية عندما تنفد هذه الاخيرة خلال نهاية الاسبوع وخلال العطل .اما ان تغلق الوكالات ابوابها بصفة تامة خلال تلك الفترات غير مهتمة بزبناءها فهذا يدخل في باب التقصير في الخدمات

  • hamid
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 11:29

    سحب ستة ملايير سنتيم وهو رقم لم يسجل من قبل؟

  • Nour
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 11:31

    يقال ان والي بنك المغرب يتقاضى اجرة صافية تقدر ب 250 الف درهم بدون تعويضات وامتيازات بمعنى ادق تيشد شهريا داكشي لتنشد في 5سنوات..ماذا تستفيد البشرية من هذا الشخص..

  • شامة
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 11:34

    بعض الشبابيك تبتلع البطاقة بلا سبب وحين تدخل البنك وتستفسر يقال لك: ربما أدخلت رقما خاطئا ،نستعيد البطاقة ثم نعيد الكرة لنجد العطب في الآلة لا في البطاقة ورقم البطاقة وما عطب الآلة الا عدم تزويدها بالسيولة تقاعسا من المكلف بذلك هنا يظل المسؤول يتحجج ويبرر بلا اقناع

  • ابو آدم القنيطري
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 11:40

    والله ما جاء في هذا التقرير صحيح مائة بالمائة خاصة الفقرة الاخيرة و انا واحد من ااذين يشتغلون في احد البنوك بالقنيطرة و واجها عدة زبناء غاضبين من غياب السيولة في ل GAB و منهم من وجهة الينا السباب و الكلام الساقط و و و .. ارجو من السيد الجواهري ان يجد الحل حتى لا يتكرر نفس الشيء في المستقبل..

  • nada
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 11:43

    عدم وضع السيولة اللازمة تكون على رأس كل شهر منذ سنوات ولا زالت سارية المفعول لأن الابناك تريد الاستفدة من الاموال ليوم او يومين، اما ايام الاعياد فحدث و لا حرج.

  • sohail
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 11:47

    في يوم قبل يوم العيد جميع الشبابك كانت فارغة الا شباك داخل مركز سوق مرجان كان يداوم على توفير السيولة وسحبت منه بالرغم انني لست زبون لهذا البنك

  • احمد
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 11:47

    سلام عليكم واش يلاه غادين تدارسو هاد المشكل المشكل هو انكم متديروش لبعيد تتشوفو غير قدام نيوفكم pas provision des situations لا في الكوارث لا قدر الله او الازمات او او …. وشكرا

  • فتحي ولد اعمر
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 11:49

    المغاربة سحبو ستة مليارات ولكن 6 مليار اش واش سنتيم واش درهم هاد التفاصيل الصغيرة مهمة جدا باش نفهمو مزيان

  • محمد
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 11:50

    البنك المغربي خفظ سعر الفائدة 1.50 في الحين ان جميع البنوك لم تخفظ سعر الفائدة للسلف . يعني ان البنوك المغرب يربحون ارباحا خيالية . الشعب المغربي لا يعرف طيف تتعامل البنوك لا يفقهون شيئا . اما الدول المتقدمة صفر الفائدة اما نحن ربما اصي الى 12 فرق طبير جدا رغم ان البنك المغرب خفظ السعر الفائدة

  • عابر مسفيوي
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 11:51

    خوفي أن السيولة المالية أصلا غير موجودة في اﻷبناك إذا كانت 6ملايير درهم فقط قد خلقت مشكلا..فماذا لو قرر ولو نصف الزبناء سحب أرصدتهم كلها مادا سيحصل ؟؟؟؟

  • فاطمة
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 11:51

    غلاء المعيشة و الأجور الهزيلة هي السبب.

  • خليلوفيتش
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 11:54

    الخلل واضح تطورت البطائق البنكية و زيادة عدد الزبناء ولكن الشبابيك الأوتوماتيكية طاقتها الإستعابية لم تواكب هذا التطور

  • يوسسسسسف
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:06

    هاد الشي غادي لاجبار زبناء الابناك لمقاطعة استعمال الشبابيك وبالتالي الاستغناء عن البطاقات البنكية. في اول الشهر مباشرة بعد دخول الاجر يسحب الكل كل ماله قليله او كثيره .

  • l'expert retraite bénévole
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:24

    Contrairement à la loi bancaire, les guichets automatiques ne distribuent souvent que des billets de deux cents Dirhams.

    Et quand vous demandez de la monnaie à l’intérieur de la Banque, ils vous répondent aux guichets que la Banque du Maroc ne leur accorde pas les billets de 50 et de vingt Dirhams qui lui sont demandés. Alors, à qui faut-il s’adresser ?

    On l’a déjà signalé à maintes reprises, il n’y a rien à faire.

  • موظف
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:49

    فراغ الشبابيك الاوتوماتيكي من السيولة ليس مربكا فقط بالأعياد والناسبات، فأنا شخصيا تعودت على فراغها او عطلها في نهاية كل اسبوع، فتكرست لدي قناعة وهي ان العملية متعمدة.
    وكلما تقدمت بشكاية اجد نفسي اضرب في حديد بارد.
    اقترح ان يتم خلق لجان لمراقبة عمل هذه الشبابيك باستمرار.

  • Simo
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 12:56

    الحل سهل
    هو تعميم الاداء بالبطاقة مع توفير الات الاداء عند جميع المتدخلين الاقتصاديين بالمجان
    وان اقتضى الحال اجبار كل التجار بقبول الاداء بالبطاقة البنكية دون ادنى فائدة للبنك
    اجبار استعمال البطاقة سيمكن من الحد من التهرب الضريبي وسيسهل عملية الشراء
    في اتيوبيا لكي لا اتكلم على اوروبا تاخد قهوة ال تركب طاكسي او تشري حلوة يمكن لك ان تعمل كل شيء بالبطاقة دون مقابل

  • عبد الغني
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:04

    إذا كان والي بنك المغرب لم يلتفت قط مسبقا لهذه الظاهرة. فكيف تم الترخيص للشبابيك الأوتوماتيكية لصرف السيولة. أليس هناك بنود في دفاتر تحملات الأبناك تشير إلى هذه الحالات. أم أنه مجرد در الرماد في العيون لإعطاء صورة ملمعة عن سير عمل جهاز بنك المغرب. كان على السيد والي بنك المغرب ان يجتمع معهم قبل هذه المصيبة وحثهم على عدم الوقوع فيها. اما وقد وقع من زمان. فما الداعي لذكره. فالوقاية خير من العلاج.

  • ابو غطاط النردري
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:07

    غياب السيولة سببه هو واضح كوضوح الشمس. بكل بساطة هو ان الدولة عليها ديون من البنوك المحلية بالتالي هذه الاخيرة تمتص السيولة وتضعف الاستثمار وتغلى المعيشة… الخ ..اجتماع …على طبع النقود جديدة لضخها في البنوك هذا غير مصرح به للعموم … ….المخاطرة …الفاهم يفهم ..

  • ali
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:10

    أتمنى من السيد الوالي الأخذ بعين الإعتبار النقط التالية:
    1 مشكل السيولة في الموزعات الأوتوماتيكية لم تكن لا استثنائية ولا أول مرة تحدث….
    2 "الجهاز عاطل" عبارة اصبحت متداولة من كثرة أعطاب هذة الأجهزة
    3 هل تراعي كمية الأموال الموضوعة رهن إشارة الزبناء مكان الموزع حيث يكثر الإقبال على السحب؟
    إن تبرير غياب السيولة بتتابع العطل لا يقنع اي عاقل….الأبناك تقدم خدمة مدفوعة الأجر وتحت إشراف مؤسسة بنك المغرب فكيف لها لم تتخذ الإحتياطات الازمة لإستمرار تقديم الخدمة؟

  • ولد القرية - سلا -
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:13

    فعلا عندما اقرا لبعض التعاليق اجد ان "الكلخ" يعشعش في عقول بعض البشر الذي لا يستخدمون حتى جزء من فكرهم لكي يعرفوا بانه من المستحيل في اللحظة الحالية ان نقوم بتدريس اللغة الانجليزية كلغة ثانية علما ان كل شيء في المغرب من اطره واداراته واشتغاله هو باللغة الفرنسية واذا اردنا الاشتغال بلغة اخرى كبديل علينا ان نتوقف عن فعل اي شيء في انتظار جيل له تكوين انجليزي صرف . هذا مع العلم ان فرنسا علميا اكثر تقدما من انجلترا طبيا واسلحة نووية وثقافة . الذي جعل انتشار الانجليزية هو قوة امريكا الذي يعيش فيها خليط من كل علماء الارض من فرنسيين وهنديين وانجليزيين ومصريين . لذا قبل التسرع بمطالبة شيء مستحيل جدا في اللحظة الحالية التي يمر بها التعليم ببلادنا بازمة كبيرة وسببها التعريب الذي قمنا به في الثمانينات وايضا تكليخ تلك الاجيال بالممارسات الدينية والثقافة الوهابية الاوخوانية . المشكل ليس في الفرنسية المشكل فينا نحن كشعب لا نقرا وحتى بالعربية

  • سليمان
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:20

    في فرنسا مثلا استقالت وزيرة الرياضة ..الأسبوع الماضي…في 24 ساعة استبدلت…نحن فوتنا العيد وعطلة الصيف وعاشوراء و الدخول المدرسي …يعني بعد 2 أشهر للتطرق إلى مشكل بسيط …و الله اعلم كم سيأخذ من الوقت تدخل والي بنك المغرب لإنقاذ الموقف!!! لأن الابناك صم عمي …مقابلين غير الاقتطاعات و الفوائد..

  • KHALID
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:25

    كنت شاهد على انقطاع الراتب في جميع البنوك (البنك الشعبي التجاري BMCE البريد) بمدينة سلا منذ الجمعة حيث تزامنت نهاية عطلة الأسبوع (السبت والأحد) و ذكرى 20 و21 غشت وعيد الأضحى 22 و23 غشت

  • ج مصطفى
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:25

    Bonjour à tous,
    Déçus de constater que le gab de l'agence chefchaouni (résidence garden ) était un malheur pour plusieurs usagés et clients de la BMCE.
    J'étais parmi ses les victimes qui la la veille de leid adha leur carte à été à avaler par le système.
    Le cas d'un homme m'a fait les larmes aux yeux ,une fois sa carte disparu l'homme s'était accroupi sur le trottoir avec sa tête entre les mains.
    Le GAB le terroir et n'était pas pousser à fond !!!!!
    Fidèle à cette banque depuis 43 ans ,cette fois j'avais l'amertume et le désarroi.
    Le vendredi 24/08/18,je me suis présenté pour récupérer ma carte ,et c'était l'agent du G4 qui est charger de restituer les cartes aux malheureux victimes.au moins une cinquantaine de cartes étaient devant lui.
    Pour votre info. le n°vert ne répondait pas ce jour ?Et c'est encore grave.
    Ce qui m'intrigue c'est pourquoi dans cette agence il y avait personne en permanence ! !!

  • مولاي المصطفى مراكش
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:27

    أنا واحد من الذين واجهوا عدم توفر السيولة أتا زبون عند SGMB وعندي رزقي حاطوو ومنيت نحتاجووا الگيشي خاوي آوا سير دور مراكش كلها حتى تلقى شي گيشي مطرفة هكذا هم الدول المتخلفة قممة التخلف عندنا يتعلق بمالك الخاص ولا تجده؛عندما تريد دفع فاتورة الكهرباء موظف واحد للمئات من الناس عندما تريد دفع الضريبة جميع أنواع الضراءب لا بد من طابور من المئات من الناس؛ظاهرة مائة بالمائة مغربية زررنا عدة دول تحترم نفسها ووجدنا أنه عندما يتعلق بالدفع أي المواطن جا يخلص تجد عدة موظفين فانتظارك هم من يعملون طوابير والاستقبال والإبتسامة وكرسي مريح الأ عند كحل الراس بحال الا غتلص الضو بحال الما وبحال الويفي بحال الضريبة فعلا دولة لا تعطي أي قيمة لمواطينيها وحتى الشركات الأجنبية سارت على نفس النهح المحلي لعفووو لله

  • mohammed
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:39

    l'erreur c est quand les banques ont externaliser les opérations d'approvisionnement à une société qui s'en charge .
    alors avant la banque désigne les weekend un agent pour intervenir le cas échéant

  • المرضي
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:54

    جشع البنوك اخطر من جشع القرش في المحيط. رغم علمهم بما يحس به الاجير والموظف البسيط فلا يعرفون الا تقله بالظرائب والعلاوات في كل عملية بسيطة يسمونها produit حرام ما يقومون به هذا ما يجب ان ينتبه له مدير بنك المغرب وشكرا

  • زكرياء
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 14:00

    الشبابيك الاتوماتيكية تعرف مشاكل كثيرة ولكن ما يهم المواطن عندما يذهب للسحب مطمئنا الا انه يفاجأ فحتى الانسان الذي يعمل بالبنك يكون متدمر على الزبناء كانهم يسحبون من حسابه الخاص.العيب ليس في الالة و لكن في مواطنة الاشخاص الذين يعملون في البنك و يغضون الطرف على مثل هذه المشاكل.فالارتباط بالبنك المركزي ما فائدته ان لم يراقب و يحاسب على مثل هذه الممارسات.ففترة الراحة عند موظفهم قد تفوق 30دقيقة و في اقتطاع الخدمات يدققون في الوقت حتى لا يضيع عنهم حق الخدمات.اطر بنكية اغلبيتهم يتحدثون بالانفة لا غير

  • يوسف
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 14:09

    السلام عليكم،
    للعلم السيولة المالية الظاهلية مرتبطة بدخول العملة الصعبة.
    قيمة دخول العملة الصعبة(بشكل رئيسي من الحالية المغربية المقيمة بالخارج)، البنك المركزي يطبع الدرهم.
    مع تعويم الدرهم، فلوس مافيهاش البركة،هي وسيلة لافقار الطبقة المتوسطة….
    ربما تكون ازمات خطيرة في الافق، ليست هناك ديمقراطية مالية لالصلاح الملف الاجتماعي.

  • الغريب
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 15:12

    حتى أنا كنت من بين المتضررين. البنك الشعبي في مديونة ناحية الدار البيضاء كان صندوقه فارغاً يوم الجمعة. يعني قبل الأعياد.
    و مازال طامعين ينظموا المونديال.

  • الحبيب
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 15:14

    كل التعليقات تلغي بدلوها ..الكل يعلم مكمن العلل والخلل . ما هو الحل. والبديل …؟،، تعلمنا درس المقاطعة …لنقاطع هذه البنوك . للموظفين فتح حساب بنكي لدى وزارة المالية مجانا . سترون هذه البنوك الريعية ستركع لكم …ستتكبد خساءىر بالملايير اسوة بسنترال و سيدهم علي . صدقوني هذا هو الحل .غير ذالك مضيعة وقت …انشر هسبريس ..

  • mouhayed
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 15:23

    حقا لقد كانت حالة اسثتناءية (4 ايام اعياد) ولكن اريد ان انبه بأن
    السيولة موجودة ، إلا ان المكلفين بملىء الشبابيك البنكية ذهبوا هم كذلك في عطلة ، هذا ما يدل على ان الزبناء اصحاب الحسابات البنكية لا يوجدون اصلا في صلب اهتمامات مسيري الابناك
    (يا اصحاب ويا موطفي الابناك ، اعلموا انه لو يكن هناك زبناء اصحاب حسابات بنكية ، لما وجدتم انتم اصلا، واعلموا انكم تعيشون بسبب حساباتهم ومعاملاتهم، لذلك فانتم ملزمون باحترامهم والانصات اليهم، واعلموا اولا وقبل كل شيء بأن من يؤدي رواتبكم ليست هي المؤسسة البنكية او المدير، فالزبون هو الذي يؤدي مصاريف تسيير البنك و رواتبكم انتم والمدير. انتهى الكلام.)

  • Alucard
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 15:49

    17 – Simo
    وأنا أضم صوتي لك فليس من المعقول دول أفريقية أكثر تقدما من المغرب في طرق الأداء.
    كينيا ونيجريا مثلا يمكنك الأداء بالبطاقة أو digital wallet لكل شيء حتى الطاكسي.

    المغاربة أثبتوا لي أنهم لا يسايرون التطور إلا إذا أرغموا عليه…

  • ع العلوي
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 18:02

    il faut recycler aussi l' employer de banque pour l’accueil des clients. une fois dans l'agence pour demander des renseignements tu te sent chez la police on vous emmerde . Il faut une éducation adéquate. q'en penser vous messieurs les Directeurs.

  • بنكي
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 18:04

    والله كل يناقش بطريقته ما لا يعلم.راه الشباك عندو مسؤول مكلف به.هدا ظرف استثنائي.الشبابيك فعلا خواو من الفلوس لي مكلفين به رجعو عمروه حيت كيتاصلو بيهم باش اعاودو يديرو فيه الفلوس.كاينين لي معندهومش باش اعمروه.البنكات عندهوم واحد الرقم ديال الفلوس ما خصهومش افتوه فالبنكة منين اجبو الفلوس ا بنك المغرب مخدامينش.واش هما ميعيدوش.راه الواحد خاصو اتفهم.اما البطاقة البنكية الى مشات فالشباك بعد المرات كديرهة كتمشي الكونكسيون كيصرطهة خير م اتعطل انتا تمشي يخدها واحد اخر يرزيك فيها.الناس ما بغاتش تفهم.الكود الى غلطتي يديها ليك بالعلم انو واحد اخر استعملها ماشي ديالو.باش تخدها ساهل تمشي البنك مع بطاقة التعريف ا تخدها.

  • و محمد
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 18:27

    غير ما تنساش اسي الجواهري تقول ليهم راه ولاو كيديروها مفروشة.دايرين النوبة على اخراج الشبابيك عن الخدمة.ليضطر الزبون للدهاب لبنك اخر ليؤدي مصاريف السحب من شركة اخرى.

  • كمال
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 18:57

    إلى المسمى ولد القرية سلا والذي اعتبر التعاليق لمكلخين. يبدو أنك تكتب حول موضوع آخر وهو إدخال الإنجليزية بدل الفرنسية والموضوع هنا هو فراغ الشبابيك البنكية من السيولة أيام العيد ونهاية الأسبوع. وتعلم شوية تحتارم الآراء

  • اكسلانس
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 21:21

    المشكل وقع هادي قرن و زمارة، و بنك المغرب عاد فاق من النعاس و بدا يتحرك، و غيجتمعو حتى لشهر نوفمبر. إلى طفرتوه بهاد طريقة و وتيرة العمل هوجهي هوجهكم. في الاسبوع الموالي للعيد كان يجب أن يكون الاجتماع.

  • مواطن غيور
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 23:06

    المعقول هو ان البنوك في المغرب .متواطءة ضد المغاربة .للتجويع والتفقير .لاغناء جهات اخرى معروفة.الله ياخذ الحق في هؤلاء المسؤلون عن التفقير المغاربة.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء