24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. جائزة التميّز الحكومي العربي (5.00)

  2. أمازيغ يشيدون بتوظيف "المعلم" حرف "تيفيناغ" في أغنية "سلام" (5.00)

  3. الجزائر تتبرأ من تصريحات سعداني وتُجدد الدعم لجبهة البوليساريو (5.00)

  4. وثائق مسرّبة: الفاتيكان يقترب من "حافة الإفلاس" (5.00)

  5. آلاف المتظاهرين يحتجون مجددا في شوارع تشيلي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "مكتب الفوسفاط" يقتني حصة في شركة إسبانية

"مكتب الفوسفاط" يقتني حصة في شركة إسبانية

"مكتب الفوسفاط" يقتني حصة في شركة إسبانية

في إطار استراتيجيته المتمثلة في تعزيز تواجده في القارة الأوروبية، أذنت وزارة الاقتصاد والمالية للمجمع الشريف للفوسفاط بشراء حصة مساهمة رأسمال شركة إسبانية متخصصة في إنتاج وتوزيع الأسمدة والمنشطات الحيوية.

وبحسب المرسوم الذي أصدرته الوزارة التي يشرف عليها محمد بنشعبون وأورده العدد الأخير من الجريدة الرسمية، فقد تم الإذن للمجمع الشريف للفوسفاط باقتناء 20 في المائة من رأسمال الشركة الإسبانية "Fertinagro Biotech" بمبلغ 40 مليون يورو عن طريق الرفع من رأسمالها.

يتعلق الأمر بشركة ذات مسؤولية محدودة تأسست سنة 1986، تخضع للقانون الإسباني وتنشط في إنتاج وتوزيع الأسمدة والمنشطات، وتتوفر على 22 وحدة إنتاج في إسبانيا وفرنسا، و40 شركة تابعة لها عبر العالم.

ومن شأن هذا الاقتناء أن يوسع محفظة منتوجات المجمع الشريف للفوسفاط، خصوصاً في مجال المنشطات الحيوية والأسمدة العضوية والتغذية الحيوانية، وفي توسعه عالمياً، لا سيما في إفريقيا وأميركا الجنوبية.

كما سيمكن هذا الأمر أيضاً من الاستفادة من نموذج التوزيع والخدمات الفلاحية التي تم تطويرها من طرف الشركة الإسبانية، المركزة أساساً على فهم الحاجيات المرتبطة بالتربية، فضلاً عن الاستفادة من استراتيجية الابتكار في مجال البحث والتنمية للشراكة، إضافة إلى العلاقات والشراكات مع الجامعات الأوروبية ذات الصيت في هذا المجال.

وبفضل هذه الخطوة، سيصبح المجمع مساهماً استراتيجياً ذا أقلية تمكنه من المساهمة في تسيير وتنمية وإعداد استراتيجية نمو الشركة الإسبانية ذات الصيت العالمي، وتخول له تعيين مساعدين للمجمع، إضافة إلى ما يرتقب أن يتيح ذلك من تعزيز للتبادل في مجال التكوين ونقل الخبرات.

ويترقب المجمع الشريف للفوسفاط والشركة الإسبانية إبرام عقد تجاري وإحداث مشروع مشترك في الجرف الأصفر، إضافة إلى إبرام عقود ستمكن المجمّع من الاستفادة من الملكية الفكرية الموجودة في حوزة الشركة.

ويتم الإذن لمؤسسات الدولة باقتناء حصص في شركات أخرى بناءً على القانون 39.89، الذي ينص على أنه لا يجوز تحت طائلة البطلان لمنشأة عامة أن تساهم في منشأة خاصة إلا إذا أذن بذلك بمرسوم يصدر باقتراح من الوزير المكلف بتنفيذ عمليات التحويل من القطاع العام إلى القطاع الخاص مع تبيان الأسباب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - عبد السلام اطراشلي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:52
المكتب الشريف للفوسفاط يتوسع في رأس ماله على حساب الشعب المغربي .
الفلاح المغربي يشتري مشتقات الفوسفات بأعلى سعر مع العلم أن بلده يعتبر منتجا عالميا للفوسفاط.
2 - ملاحظ الجمعة 28 شتنبر 2018 - 10:59
مكتب الفوسفاط عوض أن يقتني حصة في شركة اسبانية كان الأولى به التوجه نحو شركة لاسامير بالمحمدية.......
3 - Salassi alaouin الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:20
الإستثمار في بلدان العملة الصعبة هو عين الصواب فهو منبع مهم لجلب العملة الصعبة خصوصا و أن المكتب مختص في المجال و له المادة الأولية و كفاية عالية .
4 - مغرب الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:01
لمادا لم يتم إدراج شركة المكتب الشريف للفوسفاط في البورصة رغما ريادتها عالميا الا يوحي دالك إلى حقيقا الأرقام المغلوطة التي يتلقاها المغاربة
5 - Amina الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:12
Je cherche des fertilisants en petites quantites pour les plantes de maison et je ne trouve guere des produits marocains. Tous les produits sont etrangers et surement fait avec du phosphate marocain.

L'OCP ne devrait pas negliger le marche des jardins prives. Il faut songer creer de produits dans petites capsules pour les plantes dans les immeubles ou villas.
6 - صاحب الظل الطويل الجمعة 28 شتنبر 2018 - 14:15
قرأت في الصحف الإسبانية ان ocp اشترت 20% فقط وليس 40%؟؟؟
7 - Said الجمعة 28 شتنبر 2018 - 14:45
يا صاحب الظل الطويل، 20% ب 40 مليون يورو
8 - جميل الإدريسي الجمعة 28 شتنبر 2018 - 15:06
عجبا لو تكلم الفلاح المغربي او تضاهر ضد غلاء الأسمدة لربما سمعنا مقولة هامش ربح0. 20 و ها هي تضخ أربعين مليار من أموال الشعب المنهوب لزيادة رأسمال شركة تابعة للاستعمار الإسباني هههه سبحان الله
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.