كثافة الإقبال على الخدمات البنكية التشاركية تفاجئ صيارفة مغاربة

كثافة الإقبال على الخدمات البنكية التشاركية تفاجئ صيارفة مغاربة
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 00:00

استحوذت التمويلات التشاركية، خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري، على 10 في المائة من الحصة السوقية لعمليات اقتناء العقارات بالمغرب، متجاوزة حتى أكثر التوقعات تفاؤلا داخل أوساط المهنيين والمحللين والمختصين في الصيرفة الإسلامية.

وقال عبد الصمد عصامي، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لـ”أمنية بنك”، إن التوقعات كانت تشير إلى أن حصة سوق التمويلات التشاركية للعقارات ستصل إلى مستوى يتراوح ما بين 5 و10 في المائة بعد مرور خمس سنوات.

وأضاف عصامي، في تصريح لهسبريس: “يبدو أن الأمور تسير بوتيرة أسرع من توقعاتنا، واليوم نجد أن الخدمات المصرفية التشاركية استطاعت أن تجد لها مكانا مريحا بشكل مبكر في السوق المصرفي المغربي، وهذا مؤشر إيجابي على أن هذه السوق ستسهم في بعث ديناميكية جديدة في القطاع المصرفي بشكل خاص، وفي القطاع العقاري بشكل عام”.

بدوره، أكد عدنان الكداري، المدير العام لمصرف “أمنية بنك”، أن هذا الأخير نجح في نيل ثقة المواطنين الذين يفضّلون اللجوء إلى المالية التشاركية.

وأضاف الكداري: “المصرف التشاركي كرّس حضوره الرقمي على مستوى الابتكار والتجديد، عن طريق عروض تتعلق أساسا بالعقار وفتح حساب للمغاربة المقيمين بالخارج، والقيام بتحويلات مالية، ونحن نواصل عملنا لتكريس وتعزيز مكانة هذه الخدمات المصرفية الجديدة”.

ويرى المدير العام لمصرف “أمنية بنك” أن العمل منصب حاليا لترسيخ مكانة التمويلات التشاركية في السوق المغربية، وتعزيز مساهمتها في النهوض بالاقتصاد الوطني، وفي الإدماج المالي وجعل ذلك على رأس قائمة الأولويات.

وكشفت إحصائيات رسمية صادرة عن بنك المغرب أن البنوك التشاركية فتحت حوالي 43 ألف حساب بنكي، منذ انطلاق عملها العام الماضي.

وإلى حدود نهاية شهر يونيو الماضي، أصبحت شبكة البنوك التشاركية المغربية تتوفر على 82 وكالة وفضاء خاصا تسعى إلى تقريب التمويل الإسلامي من المغاربة؛ فيما بلغ التمويل الموجه إلى الخدمات التشاركية حوالي 2.2 مليار درهم.

وتشير الأرقام الصادرة في تقرير النشاط البنكي السنوي، الذي يعده البنك المركزي المغربي، إلى أن البنوك وزعت ما مجموعه 1.1 مليار درهم (110 ملايير سنتيم) كقروض لزبنائها الذين أقبلوا على خدماتها، ضمن عقود المرابحة الخاصة بالعقار والسيارات.

وتعمل السلطات المنظمة لهذا القطاع حالياً على مشروعي مذكرتين حول تمويل الاستصناع، وهي مخصصة للعقود في مجال الاستثمار الصناعي والعقاري، تنتظر رأي المجلس العلمي الأعلى للنظر في موافقتها أحكام الشريعة الإسلامية قبل العمل بها رسمياً. كما تعمل السلطات المالية المعنية بتدبير التمويل التشاركي على إخراج عقود حامل البطاقة والإجارة والوكالة.

‫تعليقات الزوار

39
  • أستاذ
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 00:29

    لانكم تسبحون في عالم بعيد عن ثقافة المفاربة . لكن نخن كنا نعلم انها ستكتسحكم علم اليقين .
    و بقاو تديوها فقرايت فرنسا . راه فرنسا براسها ممطفراهاش .
    ثقافتنا بالنسبة للصيرفة بمعيار واحد و اساسي ان الربا حرام .
    و بلا متفكرو فالمعايير الاكاديمية الفرنسية التي لا تنتهي و توقعكم في الخطأ .

  • عبدالله الملاحظ
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 00:30

    اشمن إقبال الله يهديكم، البطالة والهشاشة والفقر و مواد أساسية غالية والجيوب فارغة……. مين غادي نجيبو لفلوس باش نشريوا وتعطيونا التمويلات على أساس أية ضمانات، والبرطمة ديال 7 مليون كتحسبوها لينا ب 25 مليون. الاقتصاد المغربي متجمد ودرجة حرارته دون الصفر.

  • Akram
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 00:38

    الرقية الشرعية الابناك الاسلامية عطور إسلامية …لباس إسلامي كلها طرق للنصب على المغاربة الغافلين…منزل يساوي 30 مليون تشتريه البنك الاسلامي وتبيعه ب60 …كلشي بحال بحال وفيقو

  • said
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 00:50

    انا بعدا ساكن بالقرب من بنك اسلامي تشاركي بمدينة فاس نهار كامل كنلاحظ انه فارغ تماما من الزبائن . وحدة من جوج ياكاديرو الدعاية يا …..

  • Bghiti
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 00:51

    والله لم نعد نفهم شيء على الإطلاق
    الكل يشكي والكل ناشط وفِي نفس الوقة ليس راضٍ عن حاله ربما هو البعد عن الله او أشياء اخرى لا يعلمها الا الله مخزونة عند هاؤلاء الزبناء الذين حققوا هذا الرقم

  • مول البكلة
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 00:51

    العكر فوق الخنونة
    بنوك اسلامية (هههههه) تشاركية اغلى من البنوك الربوية

  • محمد
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 00:52

    السلام.شكون عندو شي فكرة على هاد البنوك.واش أي واحد اتعاملو معاه.أو هناك معايير.وما هي؟واش تاتحل حساب عندهم او تادفع ليهم كل شهر.أو هما تايقطعو ليك نيشان من أي وكالة بنكية عندك؟لي سبق ليه تعامل معاهم اشرح لينا وشكرا

  • ملاحظ مغربي
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 00:57

    كفى من الضحك على الذقون ..
    الابناك كلها متساوية وكل واحدة منهم تبحث عن الأرباح بطريقنها الخاصة..

    هذا من جهة،،،من جهة اخرى كلما نعلم ان الغالبية العظمى من المغاربة قدرتهم الشراءية متظهورة ومحطمة الى ابعد الحدود،، كيف اذن تريدون منهم ان يعرفوا البنوك وهم يجدون صعوبة كبيرة في طريقة عيشهم؟!!…

  • rachidoo
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 00:58

    في الواقع اسمها ابناك اسلامية يعني بدون ريبة..و الريبة هي ان تسلفنني و تستتمر على ضهري اكثر مما سلفتيني…سلفني نعطيك 5 في المئة كهدية وفي اجل مسمى ماشي تستغلني و تاخد 50 في المئة بزز…و الخوت بحال الابناك العادية بحال التشاركية

  • عبدالله
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 01:05

    الأبناك في المغرب كلها ربوية
    البنك الإسلامي بحال الحكومة الإسلامية فهمتيني ولا لا

  • طالب بماستر البنوك التشاركية
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 01:08

    هذا راجع لاعتمادها على منتوج المرابحة الذي يستجيب في طياته لمبادئ وقواعد الشريعة الاسلامية، الله عز وجل احل الببع وحرم الربا، المشكل يبقى في التكوين واعلام الناس ونشر الوعي في المعاملات الشرعية بدلا من الربوية التي كرسها الاستعمار منذ عهد الحماية.
    كثير منا غافلون عن الفرق بين المرابحة و الاقتراض بالفائدة
    فالاولى هي ان البنك يتكفل باقتناء المنتوج الذي يرغب الزبون في شرائه ويتملكه البنك على ان يعيد بيعه للزبون بنفس ثمن الشراء مع زيادة ربح متاق عليه بين الطرفين. وهو حلال شرعا اضافة الى ان الزبون يدفع هامش الجدية تفاديا لنكوله وتراجعه.
    اما الاقراض بالفائدة فهو ان يقدم لك البنك التقليدي مبلغا من المال على اساس سداده في اجل معين مقابل فائدة تزيد كلما زاد اجل استرداد الدين.
    هنا يكمن الفرق، البنوك التشاركية لاتقدم قروضا واموالا، بل تقتني ما ترغب فيه وتتملكه لنفسها على ان تعاود ريعه لك مقابل ثمن الشراء الاول وزيادة ربح متفق عليه ويمكن سداده في شكل اقساط تابثة لمدة معينة.
    اخيرا، حبذا لو بحثنا شيئا ما في ماهية المعاملات الشرعية التي احلها عز وجل بدلا من الاستسلام لامر المعاملات الربوية.

  • saddek
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 01:11

    السلام عليكم..
    لقد افلحو في اصطيادكم وايقاعكم في فخ الربا الذي نصبوه لكم..اللهم لاتجعلنا منهم يارب.

  • كمال
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 01:13

    للأخ استاذ
    فرنسا براسها ممطفراهش ههههههه
    Le patrimoine des Français atteint un niveau record. L'étude réalisée par ING à partir de données de la Banque de France indique que 140 milliards d'euros ont été épargnés par les ménages français sur les trois premiers trimestres de 2017, contre 100 milliards « seulement » sur l'ensemble de l'année 2018.
    منقول من جريدة فرنسية
    العلم الناتج القومي للمغرب 103 مليار دولار
    مذخرات الفرنسيين 140 مليار أورو
    الناتج القومي الفرنسي 2700 مليار دولار
    ونتا مقاتل غير باش تشري قفص.
    انشري هسبريس وشكرا

  • momo
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 01:33

    الأبناك التشاركية هي أبناك عادية بمسمى إسلاموي … بل شروطها لمنح القروض أسوأ وأكثر تعقيدا من البنوك العادية ؛ وتأخذ من الزبائن فوائد خيالية بطرق ملتوية … ولمن لم يصدق ما عليه إلا أن يزور بنكا من هذه البنوك ويسأل عن شروط الاستفادة من قرض سكني لاقتناء شقة بثمن كذا ولمدة كذا …. ثم يزور بنك عادي ويسأل عن الشروط وعن ثمن ما سيؤدي لاقتناء نفس الشقة ولنفس المدة وسيرى ألا فرق بين كل هذه الأبناك ؛ وإذا ما وجد فرق فسيكون لصالح الأبناك العادية بكل تأكيد …. فالأبناك التشاركية مجرد بنك عادي لبس سروالا قصيرا مع لحية وسبحة من أجل سلب أموال الشعب مثل حزب الندالة واللاتنمية تماما .

  • المنبر الحر
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 01:38

    هدا اعلان اشهاري فقط للبنوك التي تدعي انها اسلامية او تشاركية لكي يسمع الناس و يقبلو عليها وهي شبيهة بالبنوك الربوية مع اختلاف التسميات يعني بلا ما طلعوها على الشعب

  • med
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 01:55

    ما كاين لا اقبال لا اقبالة.الدعاية ا صافي .اللي سول كيتخلع ا يرجع يتكمش اولا يقلب على شي حل آخر.انا واحد منهم.

  • مراد
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 01:59

    الربى هي إستغلال صاحب الملك إدا لم يؤدي السيزي يعني يشرد مع عائلته والربح بالأضعاف المضاعفة عوض الربع أربعة أضعاف نهانا الله عنها إد يساوي السكن 25+6.25=31.5 ليس 60 مليون هدا هو المنكر

  • NeoSimo
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 03:06

    البنوك التشاركية أو ما تسمى "بالإسلامية" تشبه بعض معلبات السمك التي تختم بختم حلال مذبوح حسب الشريعة الإسلامية…

  • Client
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 05:45

    كيف هو لباس الموضفين في هاته البنوك هل هو شكل لباس الابناك التقليدية ام سروال قصير ولحية مبعترة وقميص يصل الى الركبة
    هل يرتدون حداء في ارجلهم ام نعالة صيف وشتاء

  • الله يعفو
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 08:31

    هذه سياسة جديدة دخلت فيها البنوك التقليدية لجلب الزبائن، حيث اني لا ارى فرقا كبيرا بين هذه البنوك.سؤالي هل المرابحة التي تعتمدها هذه اابنوك الجديدة متفق عليها مع الزبون ام ان الربح يفرضه البنك وبنسبة قد تصل الى 30%.

  • عبد الجبار
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 09:01

    هناك من قال ان الفرق بين الاثنين هو ان الاول يقرضك المال لاقتناء سكن
    والثاني يتملك السكن ومن بعد يبيعك اياه عبر اقساط
    ولكن ادا كنتم تعتمدون على هده الطريقة حري بكم ان تبيعو شقة 25 مليون على الاكثر ب30 مليون عبر اقساط ليكون هامش الربح معقول خمسة ملايين او ستة لا باس .اما ان تقومو ببيع الشقة بخمسين مليون فاين هو الفرق بينكم والبنوك العادية .نصب نصب غيرتم فقط المسميات لتكريس النصب والاحتيال .
    الشعب المغربي لا يريد دغدغة بمصطلحاة اسلامية تلامس فيه تشبته بدينه .نريد العدالة في كل شيء وتجنب الضحك على الدقون البيضاء التي شابت من هول تجبركم .

  • محمد
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 09:02

    واحدة من اثنين الغبن أو التدليس وفي كلتا الحالتين العقد باطل،انا من دعاه أسلمة الحياة العامة، لكن،أن يقال للمرء نشتري لك ثم نبيع لك ربح(فائدة)‘فهذا أمر يقبله العقل

  • المعلق الصغير
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 09:14

    ليس هناك بنوك تراعي الحلال و الحرام
    كلها سولء بل البنوك المسمات زورا اسلامية هي اشد من الربوية الصريحة لانها تتحايل على الشرع
    لانك عندما تذهب للبنك الربوي لتقتني شقة تقول في نفسك الله غالب الله يغفرلي و يسمحلي على هذا المنكر اما التشاركية فانت تذهب متيقن انك تفعل مباحا حلالا هنيئا و الحقيقة غير ذلك
    لابد ان تعرفوا ان اساس المبادلات الاسلامية تقاسم المخاطر اي يمكن لكلا الطرفين ان يربح او يخسر الا ان البنك دائما رابح كيف ذلك؟
    البنك لكي يكون تعامله على الطريقة الاسلامية يجب ان يترك للزبون حق التراجع بدون ان يردي اي درهم و بدون توقيع اي التزام اما ان تقول لهم اريد هذا البيت و يوقع على التزام بالشراء و الا 10% من ثمن البيت بسيف عليك هذا منكر يجب ان يمتلك البنك السلعة و يترك للزبون حق التراجه بدون اي خسارة فهمتم ؟
    اذن كلها سواء

  • امنجرو
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 09:18

    الاسلام عند المغاربة مزال ممفهوش الله يستر وصافي.

  • ياسين المغربي
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 09:39

    إذا كان بنكا إسلاميا كما تقولون فعليكم بيع الشقة بثمنها الأصلي وليس مضاعفة الربح أو تقتنون الأرض وبناء الشقق وبيعها بالثمن المصرح به للعموم

  • الهاشمي123
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 09:44

    أصلا ليس هناك إقتصاد إسلامي ليكون هناك أبناك إسلامية…البنوك الأخرى أرحم من هذه البنوك ما يسمى إسلامية.التجارة بالدين من أعظم الكبائر عند الله عز و جل.

  • دادّا كاين
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 10:02

    الأمر تماماً كتسمية البعض لمن تضع قطعة قماش فوق رأسها وبقية الجسد كلها معلومة بالمحجبة.فشتّان بين الثرى والثريّا…لاحول ولاقوة إلّا بالله عاد الإسلام غريباً بتطاول من هبّ ودبّ واللي بغى يقضي شي غرض بالإسلام والدين لاردّه اله عليه..

  • قهوة سوداء
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 10:06

    هادو لي خرجو هاد البنوك الإسلامية …تنشكروهوم بزاف ..غير هو يشوفو لينا مع شركة التبغ تخرج لينا شي سجارة إسلامية و يعطيوها شي سمية من غير سجارة باش تولي حلال …الحصول بارك من الاستحمار

  • li tawdih
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 10:09

    إلى طالب بماستر البنوك التشاركية و هل الزبون يدفع هامش الجدية تفاديا لنكوله وتراجعه. حلال شرعا و ضمن المعاملات الشرعية ، ثم هل عقد البيع منزل أو سيارة يتم بينك و بين البنك ؛ و ما أدراك أن البنك تملك أو قام بشراء المنزل ليعيد بيعه لك ، هذه البنوك التشاركية أشبه بالصلاة داخل حانة الخمر

  • sociallllllllm
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 10:12

    انا ما قاري الدين ما قاري قرآن ما حتي شي حاجة اعرف كثبر من الصور لي كنصلي ببها الله يقبل مني ومن جمبع المسلمبن ولا اتعامل مع اي بنك لا اسلامي ولا غير اسلامي لكن في نظري وفي عقيدتي انا وكل واحد ورأيه انا هذا رأيي في نظري ان البنك وكالة مفتوحة مثلها مثل البقال لي كيبيع الزيت وهي كتبيع الفلوس لها موظفون وعمال وكراء المحل والضرائب وكل شيء ولازم اذا عطات ليك شي قرض خاصها اكون عندها ربح معين والربا في نظري هي اذا زادت عليك فوق لي تفقت معك عليه اما اذا ما زادت عليك اكثر من لي تفقتو عليه وبالتراضي فهاذا في نظري ليس بحرام الحرام هو اذا كلفتي علي شي حد اكثر من الطاقة ديالو اما اذا كان راضي فليس بحرام وسمحولي ارجوكم وكل واحد وله نظريتو وتفكيرو

  • immad
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 10:18

    للاسف المغاربة دائما يلدغون من جحر 100 مرة ،فبعدما ضحك عليهم تجار الدين وتفننوا في تعذيبهم الان ينشؤون بنكا ربويا له صباغة اسلامية فالمتعامل سيتعامل بالربا باذن الله وسيتملك منزله الربوي ان شاء الله…..اذا كان المغربي سيدفع اكثر للابناك التشاركية من الابناك الربوية فما فائدتها !!!!

  • عبد الجبار 2
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 10:18

    اصلا المواطن المغربي والعربي بصفة عامة يميل الى حب التملك .فنفس الثمن الدي ستكتري به شقة طيلة حياتك هو نفسه الدي ستدفعه حياتك كلها الى ابناك ربوية مقيتة .
    هناك من يدفع 2000 او 3000 او2500 درهم كاقساط للبنوك ومعه غارق في الربا الدي لا يجلب الا الويلات بشاهادات جل المتعاملين بالربا .
    بهدا المقدار اكتري بيتا وعش حياتك .
    هناك من يقول على الاقل ساترك شيء لابنائي ساجيبك ستترك لهم فقط صداع الراس وخاصة ادا كانو فوق 2
    اهتم بدراستهم وان اقتضى الامر ان تدرسهم بنفسك وادا لم تكن من الدارسين فحتى المراقبة والاهتمام تفيد .ودعكم من هاته الافكار
    اتمى الا تفهم الفكرة بالخطا …

  • Atlantinus
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 11:06

    les produits des banques participatives sont bcp plus cher que ceux des banques conventionnelles a hauteur de 10% minimum, cela pourrais être expliqué par le fait que les banques participatives investissent et injectent de l'argent plus qu'ils ne collecte puisque c'est une phase d'introduction sur le marché. sauf que la question qui se pose c'est quel est l'origine de ces fonds ?

  • غارق كريدي
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 11:43

    لاحظ ان مصطلح البنوك التشاركية بات يستخدم اكثر من البنوك الاسلامية، فكر من جديد
    لاحظ ان جل البنوك الإسلامية عبارة عن شراكات بين البنوك الربوية وبنوك خليجية، فكر من جديد
    اذن ستلاحظ ان التمويل الذي توفره هذه الابناك اصله من الاستثمارات المشكوك فيها و الربا المحصل من معاملاتها، فكر من جديد

  • دوخة
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 12:22

    نسبة الربح كما يدعون تبقى باهضة لا أظن أن هناك إقبال مكثف تصل إلى 90 بالمئة مدة 25 عام وضرورة تسبيق أوضمان للجدية10بالماىة

  • mre
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 17:48

    سولو صحاب ركن المفتي منين كاياخدو الكريديات .

  • اللهم بارك
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 18:50

    يحب أن نحمد الله على هده النعمة. و متوكل على الله

  • Maghribi
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 19:29

    بعد اطلاعي على التعاليق . اصابني الضحك . جل المغاربة لا دراية لهم بالمالية التشاركية و ليست المالية الاسلامية او بنك اسلامي ، لان البنك لا يبيع الاسلام فهو يوفر منتوج مطابق للشريعة . او ما يعرف في المالية التشاركية بالمرابحة . اي عقد بيع و شراء بين الزبون و البنك و طبعا كحال اي تاجر البنك لديه مصاريف و ضرائب و بهذا عليه ان يربح فهو بنك ربحي قبل كل شيء . المغاربة يضنون انك ان اقترضت من بنك تشاركي فهو لن يربح شيء على من تضحكون اهو مؤسسة خيرية . بالطبع من حقه الربح . لماذا تشترون البطاطي ب 4 دراهم بينما الفلاح يبيعها ب درهم . فهمتم ماذا اريد ان اقصد . هذا التعليق للمثقفين فقط اما القطيع لي با غي غايهضر خليه يهضر. وعاو شوية

  • مغربي
    الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 23:52

    الأبناك مؤسسات خاصة غالبا ما تضع الربح نصب عينيها فالمؤسسات الخاصة هدفها الربح بالدرجة الأولى، و لهذا اقترح إنشاء مؤسسات بنكية عمومية تشرف عليها الدولة و تقدم خدماتها بالمجان كتقديم قروض دون فوائد و خدمات اخرى كفتح حساب و استخدام البطاقة البنكية و تحويل الأموال…و هكذا يمكن التخلص من ربوية الابناك، هذا مجرد اقتراح يحتمل الأخد و الرد..و الله أعلم.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات