روسيا تعتزم تصدير اللحوم إلى السوق المغربية

روسيا تعتزم تصدير اللحوم إلى السوق المغربية
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 13:10

أبدى عدد من المسؤولين الروس رغبتهم في توفر ظروف مواتية لتصدير لحوم البقر ذات الجودة العالية إلى السوق المغربية بتجاوز بعض الحواجز الجمركية المطبقة من طرف السلطات المغربية.

وقال سرجي يوشين، المدير العام للجمعية الوطنية للحوم في روسيا، في تصريح لهسبريس على هامش لقاء عقدته بعثة اقتصادية روسية، الأربعاء، في الرباط مع مسؤولين مغاربة من أجل مناقشة المجالات الواعدة لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، إن غالبية الدول تعتبر أن أمريكا والبرازيل والأرجنتين هي الوحيدة التي تصدر اللحوم، في الوقت الذي تتوفر فيه روسيا اليوم على قوة تصديرية قوية في قطاع اللحوم.

وأشار يوشين إلى أن “زيارة الوفد الاقتصادي الروسي إلى المغرب وضعت ضمن مهامها الاطلاع على الشروط المطلوبة فيما يخص السلامة الصحية والرسوم الجمركية لكي تصل اللحوم الروسية “السلمية والنقية إلى المغاربة”.

وفي عرض قدمه خلال اللقاء الذي نظمه المركز الروسي للتصدير التابعة لفيدرالية روسيا، بحضور مسؤولين من البلدين، قال يوشين إن “تجارة اللحوم بين المغرب وروسيا متواضعة مقارنة مع الحبوب، على الرغم من أن هناك إمكانات كبيرة يمكن استغلالها لفائدة الطرفين”.

ونجحت روسيا، خلال العقد الأخير، في تطوير قطاع اللحوم؛ فبعدما كانت من أكبر المستوردين في العالم بحوالي 2.5 مليون طن سنوياً أصبحت، اليوم، أكبر منتج ومصدر للحوم البقر والخنزير والدواجن في العالم.

وقال المدير العام للجمعية الوطنية للحوم في روسيا إن اعتماد بلاده على استيراد اللحوم باعتبارها منتوجاً ضرورياً “كان غير مفهوم بالنظر إلى المناخ المناسب في البلد وشساعة مساحته وما يوفر ذلك من مراع مهمة”، وأضاف قائلاً: “كان السؤال يطرح: لماذا نُصدر الحبوب ونستورد اللحوم التي هي المنتوج النهائي لاستعمال هذه الحبوب”.

لتجاوز هذا الوضع، وضعت الدولة في روسيا، رفقة القطاع الخاص، هدفاً طموحاً تمثل في الاعتماد بشكل أقل على الاستيراد وتوفير لحوم بسلامة صحية وجودة عالية وبسعر منخفض محلياً. وقد حققت، اليوم، نتيجة إيجابية بعدما استثمرت حوالي 25 مليار دولار في قطاع اللحوم في العقد الأخير.

وقد أسهم هذا الاستثمار الضخم في رفع إنتاج اللحوم بـ2.5 مرة، بعدما تم تحديث جميع المقاولات المرتبطة بالقطاع وبناء بنيات تحتية لتربية الدواجن والخنازير وتطوير إنتاج لحوم البقر ذات جودة عالية جداً.

ويبلغ استهلاك المواطن الروسي من اللحم سنوياً حوالي 75 كيلوغراماً، وتحقق البلاد استقلالاً في هذا المجال بعدما كانت 70 في المائة من الدواجن في السوق المحلية مستوردة سنة 2003، وقد كان هذا الأمر “يشكل نسبة خطر كبيرة للسوق الروسية”.

وحسب الأرقام التي قدمها يوشين، فإن روسيا تستورد اليوم 200 ألف طن من الدواجن فقط، مقابل إنتاج يصل إلى 5 ملايين طن من الدواجن سنوياً؛ وهو ما يجعل ما يجعل الميزان التجاري المتعلق بهذا القطاع جيداً.

وشرعت روسيا في تصدير نسبة مهمة من اللحوم المنتجة محلياً، حيث بلغت صادراتها في السنة الماضية 300 ألف طن نحو أكثر من ثلاثين بلداً في العالم؛ من بينها دول إفريقية، على رأسها غانا والغابون والكوت ديفوار وأنغولا.

وأقر يوشين بأن تجارة بلاده مع المغرب لا تزال متواضعة، وأبدى رغبةً في الاطلاع على السوق المغربية بشكل جيد، مشيراً إلى أن “هناك استعداداً للتعاون لوصول اللحوم الروسية إلى المغرب، خصوصاً أنه يعتبر من الأسواق المفتوحة في المنطقة”؛ لكن ما يعيق هذا الأمر، حسب المدير العام للجمعية الوطنية للحوم في روسيا، هو الرسوم الجمركية المطبقة في المغرب، حيث اعتبرها “مرتفعة خصوصاً تلك المطبقة على المنتجات الغذائية؛ ومن بينها اللحوم”، وقال إنها “تعجيزية لكونها تصل إلى 200 في المائة بالنسبة إلى الحوم البقر، عكس 15 في المائة المطبقة في روسيا”.

ولفت يوشين إلى أن السلطات المغربية تطبق رسوماً جمركية مرتفعة أيضاً بالنسبة إلى الدواجن، وقال إنها تصل إلى 100 في المائة، مقابل 25 في المائة المطبقة في روسيا. أما اللحوم المحولة فتطبق عليها رسوم تصل إلى 40 في المائة مقابل 15 في المائة في روسيا، وهذا الأمر يخلق عدم توازن، حسب المسؤول الروسي.

وقال سرجي يوشين، المدير العام للجمعية الوطنية للحوم في روسيا، في لقائه مع المسؤولين المغاربة: “إذا كان البلدان يرغبان في تطوير التجارة فيستحب أن ترفع الحواجز التجارية، ويمكن وضع كوطا خاصة باللحوم الروسية ذات الجودة العالية تكون موجهة مثلاً إلى الفنادق المغربية بأسعار تفضيلية مثلاً”.

جدير بالذكر أن هذا اللقاء جاء ضمن بعثة اقتصادية روسية وصلت اليوم إلى الرباط وعقد لقاءً مع مسؤولين مغاربة لبحث سُبل تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية مع المملكة، وتأتي هذه الزيارة بمناسبة الاجتماع السابع للجنة الحكومية المختلطة بين المغرب وروسيا للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني، ومن المنتظر أن يجمع وزراء مختلف القطاعات المعنية بالتعاون في البلدين.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج