"اتصالات المغرب" ترفع قدراتها لمواكبة متطلبات الذكاء الصناعي

"اتصالات المغرب" ترفع قدراتها لمواكبة متطلبات الذكاء الصناعي
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 07:30

رفعت مجموعة “اتصالات المغرب”، المتعهد التاريخي العامل في مجال الاتصالات الهاتفية والإنترنيت ونقل وتخزين البيانات الضخمة، قدراتها على النقل الدولي لبيانات الأنترنيت (La bande passante internationale) إلى مستويات غير مسبوقة، لمواكبة المتطلبات المتزايدة والمتوقعة في ظل الانتقال القريب إلى الجيل الخامس للاتصالات النقالة وأنترنيت الأشياء ومتطلبات الذكاء الصناعي.

وبلغت قدرة عرض النطاق الترددي الدولي الخاص باتصالات المغرب ما يناهز 1000 جيغابايت في الثانية، مقابل 370 جيغابايت في بداية سنة 2015.

ويؤكد المسؤولون العاملون في المجموعة التي يشرف عليها عبد السلام أحيزون أن المتعهد التاريخي لقطاع الاتصالات بالمغرب يحرص على مواكبة نمو رواج الإنترنت من خلال الاستثمار في معدات شبكة ذات سعة كبيرة تمكن من تصريف حركة الأنترنت ذي الصبيب العالي، تمهيدا للانتقال التكنولوجي القادم.

وقال مصدر مسؤول من “اتصالات المغرب” في تصريح لهسبريس: “لضمان مواكبة وضع التكنولوجيا الجديدة للأنترنيت ذي الصبيب العالي، كالألياف البصرية والجيل الخامس وغيرهما، من الضروري لكل فاعل في الاتصالات أن يقوّي وباستمرار نطاق التردد الدولي الخاص به. وفي هذا الصدد تعمل مجموعة اتصالات المغرب وبشكل متواصل على توسيع نطاق التردد على حد سواء على مستوى شبكات الولوج والهيكل الأساسي لشبكة الأنترنيت ودوليا عبر الكوابل البحرية، من أجل مسايرة تطور الاستعمالات”.

وتتوفر اتصالات المغرب على الكابل الأرضي “Transafricain” العابر لإفريقيا، الذي يبلغ طوله قرابة 6000 كيلومتر، ويربط بين المغرب وبوركينا فاسو والنيجر ومالي وموريتانيا، والذي دشنه الملك محمد السادس سنة 2014.

كما تتوفر المجموعة على الكابل البحري اللوكوس Loukkos ، الذي يربط أصيلة مع روتا-إشبيلية في إسبانيا، وتم افتتاحه سنة 2012، إلى جانب كابل Atlas Offshore البحري الذي يبلغ طوله 1.634 كيلومترا، ويربط أصيلة مع مرسيليا، وتم تدشينه خلال 2006.

وقالت مصادر هسبريس إنه نظراً للاستخدام المتزايد للفيديو في استعمالات الأنترنت، والظهور القوي لأجهزة التلفاز المتصلة(IPTV) ، تطمح اتصالات المغرب إلى زيادة الصبيب المقدم لمشتركيها لضمان جودة الخدمة المطلوبة من قبل هذه الأنواع من الاستعمال. ويضمن توسيع النطاق الترددي لمستخدمي الأنترنت اتصالاً متوفرا وآمناً مع جودة الخدمة في تحسين مستمر.

وتضيف المصادر ذاتها: “من خلال هذه الأعمال، تستبق اتصالات المغرب وصول الجيل الخامس، إحدى أنضج التكنولوجيا الحديثة التي ستمكن ليس فقط من مضاعفة الصبيب، ولكن ستمكن أيضا من تحسين زمن التدخل، ومن توثيق تبادل المعطيات، وستمكن كذلك من احتواء جودة كبيرة من المعطيات ومن تحمل عدد جد مهم من الروابط، ومن مضاعفة حالات الاستعمالات؛ وستكون متعددة الاستعمالات، كي تستجيب لاحتياجات كل فرد: الفاعلية، اقتصاد الطاقة، المنتوجات المتصلة، والذكاء الاصطناعي”.

‫تعليقات الزوار

16
  • الكيزي محمد
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 07:49

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الاتصالات المغرب لم ترقى إلى مستوى العالم الجديد بعد التكنولوجيا الانترنت . كما أن أسعارها في المغرب لاتزال مرتفعة مقارنة مع بعض دول في العالم . كما أنها تنقطع من وقت الآخر وبدون مراعات اوقات الاتصال .و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • Avocat
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 07:55

    Maroc Telecom est la dernière société à parler de performance puisqu'elle est monopolistique et opère dans une activité où la concurrence est quasi absente, donc elle n'a qu'à décider ce qu'elle doit faire et le peuple marocain n'a qu'à accepter sa médiocrité en l'absence de concurrents, rappelez vous que Maroc Telecom offre aux africains des services beaucoup plus meilleurs que ceux offerts aux marocains et à des prix plus bas, mais nous, elle nous utilise que pour ramasser de l'argent à investir en Afrique, Maroc Telecom c'est pour moi une SIMPLE TAXE A SUPPORTER par le citoyen marocain, il faut souligner que le prix du fixe n'a pas baissé depuis 2005.

  • خالد الفارابي
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 08:55

    فعلا اتصالات المغرب في مستوى هذا التطلع والتطور، لا بد من المغرب أن يكون بوابة افريقيا في التكنولوجيات الحديثة، و اتصالات المغرب رائدة في مجالها

  • ابراهيم الادريسي
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 09:15

    كان الأولى باتصالات المغرب ألا تكذب على المواطنين وتدعي إيصال صبيب الأنترنيت للبيوت بمستوى 8 ميغا وهو في الحقيقة لا يتجاوز 5 ميغا مع كثرة التوقفات وطبعا تستخلص ثمن 8 ميغا في سرقة مفضوحة لجيوب المواطنين.. شطبي باب دارك عاد شوفي برا.

  • Naciri
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 09:26

    بالله عليكم تاكلمون عن الجيل الخامس وصبيب الانترنت عندنا يوازي الجيل الثاني وبسعر باهظ بالمقارنة مع الدول الاوروبية

  • عبد الصمد
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 09:53

    حقيقة نسبة إستعمال الأنترنت زادت ولنا نشوفو بأن المغاربة من كل الأعمار و الشرائح مكونكطية في مواقع التواصل الإجتماعية: إنا فيسبوك و إنا إنستغرام و إنا فيديوات فاليوتوب و زيد و زيد

  • أمين
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 09:58

    الرائد يضل رائداً.

    الاستثمارات التي تقوم بها اتصالات المغرب كانت دائماً في خدمة المواطن المغربي في الحد من الهوة الرقمية و ذلك مهما كانت مدينته أو مستواه الإجتماعي.

  • Amazighi maghribi
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:07

    شركة مواطنة بامتياز بفضل التسيير المحكم و رؤية ستراتيجية واضحة على خلاف الشركات الأخرى الاتي تنهج مبدأ التطبيل و صدق من قال : "كي داير من برا، اش خبارك من الداخل"

  • marocaine
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:44

    on veut juste une connexion sans interruption avec un debit acceleré! safi a IAM .on ne demande pas plus!

  • كريمة
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:11

    اوى دبا عجبتوني، مزيان الواحد يطور البنية التحتية و يساير التطور التكنولوجي مع زيادة الطلب على الخدمات ديالو

  • المهدي
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:16

    أنترنيت اتصالات المغرب أصبح فظيعا في الأشهر الأخيرة، يتقطع كل 5 دقائق، مع العلم أننا ندفع نفس الثمن الذي كنا ندفعه حينما كان الإنترنيت يشتغل بحالة لا بأس بها.
    و حينما توجهت إلى الشركة للإستفسار، قالوا لي على أنهم هم بأنفسهم يعانون نفس المشكلة و لا يعلمون من السبب.
    يا لها من رائدة…

  • شاهد على الوقت
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:51

    هده الشركة مثال لمن لا مثال له.
    إنها قدوة لمن لا قدوة له في النجاح.
    و من اسرار هدا النجاح :
    الانفتاح على العالم.
    الاهتمام بالعنصر البشري ressources humaines الدي هو الاصل في التطور.
    مكان العمل المثالي، وساءل الراحة و العطاء.
    كل هده العناصر هي من أعطت هده النتائج …..

  • خبير
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 12:57

    العالم المتقدف فاتنا ب 10 سنوات في تكنولوجيا الاتصالات والذكاء الاصطناعي .
    اتصالات المغرب لديها كوابل بحرية ضعيفة . فدويتش تيليكوم الالمانية وحدها تملك شبكة من الكوابل ذات النطاق العريض بقدرة 1690 تيرابايت في الثانية . ما يعادل 1.690 تريليون جيجاباتيت في الثانية . اما اتصلات المغرب فبالكاد لديها 1000 جيجابايت في الثثنية . الفرق هائل جدا .
    اتصالات المغرب متاخرة للغاية . وحبدا لو ثم تغيير الادارة التقليدية لحالية بادارة شابة .
    المغرب لا يملك خوادم انترنت عملاقة كما في الدول المتقدمة . ولا يملك صبيب انترنت فائقا . تصورو ان وكالة ناسا وهدها تملك شبكة بقدرة 1 تيرابايت فما بالكم بشركات الاتصالات عندهم .
    في الختام …. فاتنا القطار

  • Mohamed
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:48

    1000G معناه مليون mega صبيب اي مليون مواطن لهم 1mega للفرد

  • driss
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:52

    بالله عليكم تاكلمون عن الجيل الخامس وصبيب الانترنت عندنا يوازي الجيل الثاني وبسعر باهظ بالمقارنة مع الدول الاوروبية

  • Youness
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:59

    سي عبد السلام أحيزون.هذا الرجل عرفتني به ظروف العمل اثناء تواجدي بقرية سيد عبد الرزاق..منذ عشرات السنين خلت. .فهو.رجل متواضع وصوته لا يكاد يخرج من فمه …ابتسامته متلازمة على شفتيه … كلما سنحت له الظروف يترك العاصمة ويتوجه إلى قرية لخزازنة.. على بعد بضع الكيلومترات على مدينة تيفلت..حيث يوجد بيته المتواضع
    .. وهناك ينهي عمله الإداري الدي يجلبه على مثن حقائبه فيتفقد أحوال أهل بلدته ..ويجالسهم ويشاركهم في كل صغيرة وكبيرة ..ولا يغادر المكان حتى يكون قد لبى
    اغلب طلبات أبناء الدوار ..او على الاقل اقنعهم ماديا او معنويا…
    أنه رجل مقتدر وكفىء وحازم في نفس الوقت و بدون مجاملة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة