"الهولدينغ الملكي" يُحسن رقم معاملاته في المغرب والقارة الإفريقية

"الهولدينغ الملكي" يُحسن رقم معاملاته في المغرب والقارة الإفريقية
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:00

قال مسؤولو مجموعة “المدى” الاستثمارية (الهولدينغ الملكي)، التي تتوفر على محافظ استثمارية كبرى في المغرب وإفريقيا في قطاعات الصناعات الغذائية والمناجم والصناعات الثقيلة، إن المجموعة القابضة استطاعت تحقيق رقم معاملات بقيمة 15.98 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري.

وبلغت أرباح “المدى” (الشركة الوطنية للاستثمار سابقا)، التي تتوفر على استثمارات في 24 بلدا خارج المغرب بقيمة إجمالية تفوق 600 مليون يورو، ما يربو عن 2.11 مليار درهم في الفترة الممتدة ما بين يناير ويونيو من العام الجاري.

واستطاع الصندوق الاستثماري العابر للقارة الإفريقية “المدى” تحقيق نمو في نتيجة التشغيل التي انتقلت من 963 مليون درهم في النصف الأول من سنة 2017، إلى مليار درهم في الفترة نفسها من العام الجاري.

وربط المسؤولون في المجموعة الاستثمارية هذا التحسن في نتيجة التشغيل بنجاحهم في التحكم في التحملات والمصاريف التشغيلية.

وبلغت حصة المجموعة من النتيجة الصافية ما يناهز 2.11 مليار درهم، بينما بلغت النتيجة المالية للمجموعة ناقص 120 مليون درهم.

وسبق لمجلس إدارة الشركة الوطنية للاستثمار أن أقدم، شهر مارس الماضي، على تغيير اسم المجموعة إلى “المدى القابضة”، وهي التسمية الجديدة التي اعتمدها المجلس بدل “SNI”، لمواصلة النشاط على المستويين الوطني والقاري.

وقال مسؤولو مجموعة “المدى” الاستثمارية القابضة حينها: “إنها تسمية ذات دلالة دقيقة، تنطوي على مفهومي الامتداد الجغرافي والاستدامة في الزمان، وتبلور أيضا آفاقه على الأمد الطويل التي يندرج ضمنها هذا الصندوق”، واعتبروا أن هذا الخيار “يؤكد العزم والإرادة في أن يترك بالمحيط الذي يعمل فيه آثارا إيجابية مستدامة، عبر تمسكه بإنعاش الاستثمار المسؤول على الصعيدين المغربي والإفريقي؛ وهو التوجه الذي يقوده المساهم المرجعي الرئيسي، بمجموعة المدى حاليا، مجموعة سيجر التي يرأسها منير الماجيدي”.

وأضاف مسؤولو “المدى”، ضمن التصريحات نفسها، أن “إقدام الصندوق على اتخاذ هوية جديدة يدل على الرغبة في مواكبة مرحلة جديدة من نموه”، مبرزين أن “العديد من الشركات التي يساهم فيها “صندوق المدى” في إطار الخدمات المالية والتأمين، والمناجم ومواد البناء، وتجهيز الأوراش وتوزيع السيارات، عملت ومازالت تعمل في عدة بلدان إفريقية. كما أن تدويل مشاركات الصندوق مدعوة إلى أن تتنامى بوتيرة مطردة في السنوات المقبلة”.

‫تعليقات الزوار

55
  • مواطن
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:11

    مبروك للهولدينغ التقدم في المراتب ، ومبروك للوطن تذيل المراتب، ومبروك للشعب الهجرة في المراكب ، الله غالب

  • العياشي
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:12

    بصحة سيدنا، الله يزيدو، الله يغنيه..

  • اعصيم سمير
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:14

    حفظ الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالسبع المثاني والقرآن الكريم .ويحفظ الامير ولي العهد مولاي الحسن.ويحفظ كل الاسرة العلوية الملكية الشريفة .

  • LaHcen
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:17

    الحاجة الوحيدة لي بغيت نفهم فبلادي هيا مغريب شحال كيدخل فلعام ( فوصفاط صيد بحري زراعة ) وشحال كيخصر (بصفة عامة مصاريف ) وشنو كيدار بلأرباح ولمن كيمشيو

  • Hameed
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:18

    عندي سؤال:
    مادام الهولدنغ الملكي ماشاء الله يحقق ارقاما ايجابية, سواء خلال ازمة 2008-12 وبدون ازمة فما الداعي لميزانية القصر التي يصادق عيها بسرعة البرق من خلال نواب الامة في البرلمان.
    على الاقل تجب مناقشتها بجدية في البرلمان او تخفيضها. الفائض يستثمر في التعليم و الصحة و الطرق والشغل او تعويض عن عدم الشغل لان الدولة ملزمة ومسؤولة

  • خريبكي
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:19

    ومتى سنسمع بتحسن اوضاع الاقتصاد المغربي…اه نسيت بلي هاد الاقتصاد تابع لظروف احوال الطقس فقط ان تحسنت تحسن هو كدالك…

  • NeoSimo
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:23

    لو تم إدارة المغرب منذ الإستقلال كما يدار الهولندينغ الملكي لكان المغرب بألف خير…

    انظروا الى دبي التي كانت أفقر إمارة في الإمارات العربية المتحدة حيث ليس بها نفط وكانت تتلقى الدعم من أبوظبي ولأن أمير دبي قرر إدارة هذه الإمارة بمنطق وعقلية الشركات وليس بيروقراطية الدول استطاع جعلها أيقونة التجارة الحرة في العالم وأصبحت من اكثر المناطق ذات الاقتصاد المستدام في فترة نسبياً بسيطة…

  • مواطنة مغربية
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:24

    اولا الهولدينك لا يخص الملك لوحده للناس لي ما فاهماش الهولدينك الشركة الوحيدة تقريبا لي فالمغرب وتحترم قوانين الموظفين تمتعهم بكامل حقوقهم ثانيا الهولدينك يشارك باقتصاد البلاد و ايراداته تروج فالبلاد بينما بعض المغاربة لما يفتح اي شركة فالمغرب يهرب امواله الى الخارج ولا يعطي للموظفين حقوقهم فكفاكم من النفاق و تزييف الحقائق والف مبروك للهولدينك

  • يوسف عزوز
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:26

    المدى القابضة تحقق نتائج مذهلة في الوقت الذي تتقوقع فيه الشركات العمومية و تتكبد الخسائر نتيجة الفساد الممنهج و نتيجة تكلبلها باختبارات خاسرة … مثلا يىغمون مكتب السكك الحديدية على استثمار أزيد من 30 مليار درهم في التيجيفي في الوقت الذي يمنعون عن مكتب الكهرباء الاستثمار في الطاقات المتجددة ليتاتى لناريفا الملكية و طاقة السعودية و اي دي اف الفرنسي لتستحقل من ثمار شمس الله في المغرب.
    التحقوا اخواني بالممانعة الإيجابية لنرفع وعينا جميعا بكارثية التسيير .. و معاكسته لمصالح المغرب و المغاربة …
    انشري يا هسبريس من فضلك

  • موحى
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:27

    يا ريت لو عندنا عشرة من هدا الهولدينغ لانه يشغل باحترام القانون ويؤدي الضرائب دون تهرب كالبعض الاخر ويساهم بقوة في تغدية الخزينة العمومية باللعملة الصعبة المتاتية من التصدير والاستتمار

  • Nour
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:27

    علموا ابناءكم التجارة ولا تعلموهم الايجارة..

  • موحا لكضاض
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:27

    على الاقل ينشرون لنا كل الارقام و لا يتهربون من الضرائب و يتعاملون بوضوح و هاد لهولندك مفخرة للمغرب ومعاون المغرب بزاف بالنسبة للناس لي ما فاهمينش راه لهولدنك مجموعة شركات لي تتعاون فاقتصاد المغرب و بنفس لوقت تيعاونا فالتموقع الافريقي الاقتصادي و السياسي الامور هذه لا يفهمها الا المخابرات الجزائرية و البوليساريو اما بعض المغاربة ما فاهمين والو على العموم مبروك علينا

  • Ziryab
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:27

    أغلبية المسؤولين المغاربة لهم استثمارات خاصة. أي أنهم يديرون السياسة و الإقتصاد و في نفس الوقت يديرون شركاتهم الخاصة التي تتعامل مع الخواص و مع القطاع العام الذي يشرفون عليه. فهم الذين يحددون دفاتير التحملات للمشاريع و الصفقات و هم نفسهم الذين يقدمون العروض للفوز بتلك الصفقات. السؤال هو لماذا تسجل تلك الشركات أرباحا في حين يسجل الإقتصاد الوطني خسائرا ؟ رغم أن نفس المسؤولين هم الذين يشرفون على القطاعين.

  • صناديق مدى اخرى
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:31

    نحن في الحاجة الى صندوق مثيل يحقق نفس النجاحات التي حققها هذا الصندوق في المجالات التالية: صندوق مدى جهوي للتنمية. صندوق مدى للصحة والتعليم والسكن. صندوق مدى للمحاسبة والمساءلة القضائية للمتورطين في قضايا الفساد. صندوق مدى للتشغيل…

  • بائع القصص
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:36

    اذا على كل مغربي ان يفتح لنفسه هولدينك ويستفيد من التجربة في التنمية المالية، اسفا لم يدرك المواطن الفقير هذه الفكرة من قبل، لما فعل لوجدت المغرب يشبه دبي في الاستثمارات.

  • محمد ملغاوي
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:39

    اللهم اشمل برضاك ومحبتك الجانب الملكي العالي بالله، وزده اللهم في الصحة والمال والجاه والسؤدد، مجد على مجد في العوالي الخالدات. اللهم آمين.

  • حميد القنيطري
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:44

    لا أفهم لماذا القطاع الخاص يُنَمّي الثروة ، لا يهم من هو او من هم ، في حين أن القطاع العام يعاني من الشلل ولا ينتج ثروة بقدر ما ينتج البؤس و الإحباط
    ربما الأمر يتعلق بنوعية مسؤولينا وخاصة هذه العينة من حكامنا الحاليين .ربما لا تصلح لنا الديموقراطية التي أفرزت حزبا حاكما بدون كفاءات ولا تصورات اقتصادية . لهذا لا تُعلقوا على ثروة الملك ولا على شركاته المربحة لانه بكل بساطة يؤدي واجباته الضريبية بالتأكيد ولكن كل العيب في مثل هذه الحكومة من الانتهازيين المنافقين الذين استلذوا طعم المال والسلطة ولن يستطيعوا إنتاج اي ثروة ..يا الاهي كم امقتهم…

  • احسان السعيدي
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:47

    يوم على يوم يتأكد لي بان الشعب المغربي، هو الشعب الوحيد اللي هو نازح بالبلد دياله، بحيث انه محروم من كل الحقوق، و وضعيته اسوء من وضعية نازحي الحروب، لان الآخرين ستتحسن ظروفهم بانتهاء الحروب، لكن معاناة الشعب المغربي هي معاناة لا نهائية للأسطوانة المشروحة "قولوا العام زين"

  • حسين عمري
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:16

    مادام الهولدينغ الملكي يحقق هذه الارباح. يعني انه يسير ويدار بكفاءات… لماذا لايتم ادارة البلاد بنفس الطاقم…وتقبل الله من الجميع ؟؟؟

  • عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:19

    خمسة واخميس في عين ابليس – اللهم يا حافظ نسألك الحفظ . بحق بسم الله الرحمان الرحيم .
    .
    .
    .
    – عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠

  • متابع
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:23

    مشارعهم الخاصة دائما ناجحة ؛ و أما مشاريع المتعلقة بالتنمية البشرية للأسف معظمها فاشلة بكل المقاييس

  • متتبع
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:35

    "الهولدينغ الملكي" يُحسن رقم معاملاته في المغرب والقارة الإفريقية.

    أتمنى له المزيد من النجاح فهو الضامن لاستقرار المغرب و الذي لا يفهم يقتله الحسد و لا يعلم كم مرة تدخل هذا العملاق لإنقذ مؤسسات عامة و خاصة من الافلاس و الامثلة كثيرة و الجاهل بالامور يقل خيرا أو يصمت .

  • هشام
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:40

    الى السيدة المعلقة مواطنة مغربية

    ادا كان الهولدينغ الملكي هو الوحيد الدي يدفع الضرائب كنا تقولين والشركات الاخرى تهرب اموالها للخارج

    فهدا بسبب السياسة الفاشلة التي يتبناها المغرب
    وادا كان الهولدينغ بحقق اىباح خيالية فهدا لا يؤثر لا من قريب ولا من بعيد على اقتصاد المغرب

    وترتيب المغرب المتدني في كل المجالات هو بسبب السياسات العامة للمغرب وليس بسبب الفهم الخاطئ للمواطنين

  • Democrate
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:41

    C est ce qu on appelle UN CONFLIT D INTÉRÊT UN CHEF D ÉTAT BUSINESS MEN…

  • Yassine
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:46

    تبارك الله و ما شاء الله . نتمناو أنه إنعكس إيجابيا على الشعب المغربي . إلى طلب منا سيدنا نصبرو راحنا صابرين و مازال نصبرو . ولاكن خسنا نديرو حل للفساد هو الوحيد اللي مانقدروش نسكتو عليه حيت إلى سكتنا أنولي و كانشجعو المفسدين و نولي و شعب فاسد و هادشي كايضرنا فخاطرنا و جميع المغاربة دوي الأصول . أما المفسدين معندهمش حس الوطنية و فاقدين الأمل فالحياة و غارقين و بغاو إغرقو لبلاد . خاص الي حصل حنا نديرو ليه إسقاط الجنسية وي كون عبرة هادي هي الخطوة الي كانتمناو جلالة الملك تطبق .

  • Skitchove
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:52

    "ربط المسؤولون في المجموعة الاستثمارية هذا التحسن في نتيجة التشغيل بنجاحهم في التحكم في التحملات والمصاريف التشغيلية"
    المعنى هو أن النمو كان بسبب تقليص المصاريف التشغيلية

  • Abou anas
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:58

    أتمنى إلغاء الأحزاب و البرلمان و الوزراء لإنهاء لعبة الديموقراطية التي لاتصلح للعرب و تكليف إدارة الهولدينغ الملكي بتسيير كل القطاعات بالبلاد لأن لديهم كفاءات جد عالية و من خريجي كبار الجامعات العالمية.

  • عبد السلام اطراشلي
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:16

    لا مانع من أن يحقق الهولدين أرباح ويتوسع. إنما هل يؤدي الضرائب مثله كباقي الشركات؟ أم مصالح الضرائب تغض الطرف عنه لأنه هولدين ملكي؟

  • DRISS
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:24

    لماذا لا تسيير البلاد بنفس الصرامة التي يسيير بها الهولدينغ حتى نرى نفس النتائج على المواطن؟ مجرد سؤال

  • أأأ
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:27

    لم أجد كلمة ولا حرف لم أستطيع النطق شلت مفاصلي .

  • موظف
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:42

    اللهم بارك. ولاكن السؤال الذي يطرح نفسه لماذ لم نكلف هؤلاء المسيرين الذين حققوا هاته الأرباح بتسيير ممتلكات الدولة لإنقاذ مايمكن إنقاذه. والاستغناء عن هذه الحكومة المبهذلة على جميع الأصعدة. وتخصيص لهؤلاء المسيرين نسب مئوية لتشجيعهم على أعمالهم والله المستعان.

  • مغربي
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:46

    دول الراءدة القوية اقتصاديا بالعالم اليوم قوية باقتصاداتها يعني باسثتثماراتها الناجحة بشتى المجالات و التي بات اقواها يتحكم في الاقتصاد العالمي بأكمله لانه يشكل عصبه الرءيسي و بالتالي فالمزيد من التوفيق والتفوق للمدى القابضة التي يعد نجاحها وطنيا و اقليميا وقاريا و دوليا نجاح للمغرب و المغاربة نحن مملكة ذات مؤسسات القمة و القاعدة كالرجل واحد جيل بعد جيل وبالتالي فالمعاربة هم الملك و الملك هو المغاربة ولسنا جمهورية غدا تنتهي مدة انتخاب الرءييس ويتغير كل شيء كما يقع بالعديد من الدول العالم الثالث .

  • عبد الرحمان بن ادريس
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:46

    الى كنقراو شوية بتأني و بدون حقد و كراهية! راه النتيجة ناقص 120مليون درهم! ما كاين ارباح هاد الساعة رقم المعاملات ضخم لا يعني ارباح.

  • zemmouri
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:54

    c est notre unique Dieu notre Allah qui est le riche et c est fini

  • مواطنه مغربيه
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:58

    للتعليق رقم 23 …لان من يشتغل فاي شركه تابعه للهولدينك يجب ان يكون كفئ ما فيهاش باك صاحبي و المحسوبيه بينما الحكومه التي خرجت من بطن السعب كلها محسوبيه اسأل نفسك لو عندك شركه الن تشغل اخوك وان كان بدون كفاءه؟ و لو صوتنا عليك فالبرلمان الن تدخل عائلتك كلها فشركات و تتوسط لهم؟ كل واحد يعرف نفسه. و الحقيقه يجب ان تعلى و لا يعلى عليها و ان كانت تضاد مصالحنا و افكارنا…بينما الهولدينك الملكي خالي من المحسوبيه و يعمل على نظام الكفاءه فقط كن من تكون لا يهم الا كفائتك و اخلاقك

  • sarah
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:59

    Fortune: 5,7 milliards de dollars
    vient de la Société nationale d’investissement (Al Mada), une holding d’investissement qui appartient à la famille royale, investit dans les autres pays africains et intervient dans les domaines de la télécommunication, des banques et des énergies renouvelables.

  • Mas 2018
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 16:31

    C est illegale, immoral, et ne merite aucun respect

  • عبد الوهاب
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 16:52

    شركة الهولدينغ تتواجد في قطاعات حيوية و يصعب على اي شركة الولوج لتلك القطاعات و المنافسة الحقيقية غير موجودة حيث الشركات المنافسة محسوبة على روؤس الاصابع وبدالك الربح مضمون ولكن لم تقولوا لنا كم هي نسبة الارباح مقارنة مع النصف الاول من العام الماضي.

  • Amine
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 16:52

    الرقم ليس كبيرا تقريبا 3 مليار دولار رقم معاملات في السنة حسب التقرير
    بينما شركة سونطراك الجزائرية المملوكة لمافيا الجنرالات تحقق معاملات تفوق 60 مليار دولار في ميدان النفط والغاز

  • زرياب
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 17:16

    الكفاءة التجارية و المالية تكون ذات مصداقية عندما تتوفر الشروط العادلة للمنافسة ويكون تكديس الثروة سهلا عندما يتلقى الهولدينغ الملكي دعما ماديا و قانونيا من الوسيط السياسي .ان المشاكل السوسيو اقتصادية اللتي يعيشها المغرب ليست للقلة الموارد المالية للدولة بل لعدم التوزيع العادل للثروة .
    الثروة الحقيقية لاي مجتمع متحضر هي الوعي الحضاري بالقيم اللتي تجعل منه مجتمعا منتجا للثروة و ضامنا لاستقراره الاجتماعي .

  • annir
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 17:29

    حفظ الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالتسع المثاني والقرآن الكريم .ويحفظ الامير ولي العهد مولاي الحسن.ويحفظ كل الاسرة العلوية الملكية الشريفة و يوفقهم لما فيه خير الأمة و البشرية جمعاء

  • مغربي حر
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 17:55

    المرجو من الاخوة الفبسبوكيين القيام بحملة للمطالبة بإرجاع تسيير كل القطاعات للهلدينغ الملكي لما يتوفر عليه من خبرات وكفاءات عالية .ودلك من خلال الارباح المعلن عنها.في ظل الظروف المزية للاقتصاد المغربي التي تسببت فيها الاحزاب على مر السنين.

  • nabil
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 17:58

    ca aide en.rien l economie marocaine puisque tous les profils finissent dans.des comptes a numero au panama ou en suisse a cout de millions de dollars alors que le marocain noemal n as pas le droit de quitter le pays avec plus de 40000 dhs par annee
    c est ca le maroc ou tous les citoyens sont egale devant la lois………e,

  • parappa
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:33

    لو سير صاحب الجلالة المغرب بنفس العناية و التفاني اللتان يسير بهما الهولدينك الملكي، لحقق المغرب أيضا نتائج مبهرة، و لما صار أبناء الوطن طعاما لأسماك الأبيض المتوسط.

  • سوق عكاض
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:55

    إلى رقم 8 مواطنة مغربية.
    المغاربة كلهم يهربون الأموال إلى الخارج إلى تعرفين أن المشاريع في افرقيا بهذا الكم الهائل بأنه أكبر تهريب للأموال وهل تظنين أن الشعب سيستفيد ولو 1% من هذه المشاريع؟ وهل ستعود يوما ما هذه الأموال إلى المغرب؟ ولو فرنك واحد ؟ اتق الله ولا تضللنا ما فينا يكفينا.

  • ملاحظ
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:00

    تبارك الله حصد المراتب الاولى ….ولكن اين الشعب فين مرتبتنا ؟

  • سوق عكاض
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:18

    لما ذا حكومة الهولينك نجحت وحققت أرباح مهولة وحكومة الشعب فشلت وحققت فشلا مهولا هع العلم أنه نفس الشخص الذي وضع هذا وذاك.أين الخلل اذن؟

  • مهاجر عاق
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:26

    تخيل هاد الأرباح كاملة وميزانية الأوسمة والقصور في المغرب اكتر من إسبانيا وانجلترا وحتى السويد مجموعين بثلاثة مع العلم أن الدخل القومي المغربي لا يتجاوز %3 من الدخل القومي لهاذ الدول التدبير حتى النخاع ملك أسبانيا عمل سياسة التقشف مين كانت عندهم أزمة اقتصادية وبدأ من رأسه

  • الهولدينغ الملكي ....
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 21:24

    … في خدمة الاقتصاد الوطني.
    انه القاطرة التي تجر الهولدينغات الاخرى وتعبد لها الطريق للمساهمة في تنمية الاقتصاد المغربي.
    فلولا الهولدينغات الكبرى في امريكا واوروبا والصين لما ازدهر اقتصاد تلك البلدان.

  • مهاجر مضطر
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 21:47

    هاذه اخبار رائعة . يعني ان خزينة الضرائب بالمغرب تستفيد بمبالغ ضخمة من هاذا الهولدينغ . و من تما يستفيد الشعب ايضا…….. الا و حسرا ان كانت هده المجموعة معفية من الضرائب . فلك الله يا شعبي العزيز .

  • هشام
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 22:57

    الى السيدة مواطنة مغربية ادا كان الهولدينغ الملكي يختار بعناية الموظفين بعنياية لا تدخل لباك صاحبي فيها. فلماذا لا يفعل نفس الشيء مع البرلمانيين الوزراء وكل موظفي الدولة. نحن نثق في كفاءة الملك. ونتمنى ان يسير المغرب مثلما يشير الهولدينغ . نحن لا نريد ديمقراطية نريد ان ينجح المغرب مثل الهولدينغ الملكي

  • sim
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 00:00

    الكل يعلم ان الهولدينغ الملكي يحقق الارباح
    ما يريد ان يعرف، كم تدفع من الضرائب للدولة في العام ، حتى يكون اغلبية المتتبعين مرتاحين شيئ ما.
    اما تحدث سوى عن الارباح يخلق حزازات.

  • Karim
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 00:03

    الهولدينغ الملكي هل تدفع الضرائب لخزينة الدولة أو معفية. متى تأسست وكم رأس مالها في اليوم الأول من تأسيسها ومن أي مصدر مالي مولة مشاريعها الأولى … هل تأخد قروض في البنك المغرب بالفوائد أو بدون إلخ…….. ؟؟؟؟؟؟
    هل فعلا الهولدينغ ملكي أو شعبي؟؟؟؟

  • Vivaldi
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 08:28

    هنيئا للهولدينغ على هاته المراتب الجد متقدمة و نتمنى له موفور الصحة و العافية.فعلا، شر البلية ما يضحك.كما كتب أحدهم في أحد الفنادق التي يرتادوها الزبناء ذوو الدخل جد المتدني: في المغرب،هناك من يسكن القصور و هناك من يسكن القبور. ما القيمة المضافة لعامة الشعب إن علم أو لم يعلم؟اللهم إلا حرقة و حسرة ما بعدهم شيء آخر. إتقوا الله في هذا الشعب و انشروا ما ينفعه في أموره التي استغلب عليها.

  • sefrioui
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 09:44

    لكل من ينسى التاريخ اقول ان انطلاق هذه الوحدات الانتاجية في سنوات السبعينات كان بادرة حسنية ونضال من اجل تحريك الاقتصاد المغربي ودفعه الى اعلى تنافسية واعطاء المثل والثقة لمن كانوا يخافون من الاستثمار في المغرب. اول المستفيدين من هذه الاستثمارات هم ابناء الوطن واقتصاد البلد..

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 2

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 4

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء