تداعيات المقاطعة تواصل التأثير على معاملات "دانون" الفرنسية

تداعيات المقاطعة تواصل التأثير على معاملات "دانون" الفرنسية
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 21:15

ما تزال حملة مقاطعة بعض المنتجات الاستهلاكية، التي أطلقها مغاربة في شهر أبريل الماضي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تؤثر بشكل سلبي على رقم معاملات شركة “دانون” الفرنسية.

فقد تراجع رقم معاملات المجموعة الفرنسية، المتواجدة في عدد من الدول من بينها المغرب، بـ4.4 في المائة في الفصل الثالث من السنة الجارية، مسجلة بذلك رقم معاملات بلغ 6.18 مليار يورو على المستوى الدولي.

في المقابل، كشفت المجموعة الفرنسية، من خلال الأرقام التي نشرتها اليوم الأربعاء حول نتائجها الفصلية، أنه “باستثناء المغرب حيث عرفت دانون حملة مقاطعة، فإن مبيعات المجموعة ارتفعت بـ2.2 في المائة دولياً”.

وفي المغرب، تراجع رقم معاملات “سنطرال دانون” في الفصل الثالث بـ35 في المائة، وقالت الشركة إن ذلك نتيجة لحملة المقاطعة التي ما زالت مستمرة، وانخفاض مبيعاتها أيضاً في الصين.

وأوردت “دانون” أن تراجع رقم معاملاتها الدولي في الفصل الثالث من السنة الجارية سببه أيضاً انخفاض قيمة عدد من العملات، من بينها اليورو، مقارنة مع البيسوس الأرجنتيني والليرة التركية والريال البرازيلي.

وكانت حملة المقاطعة قد أثرت بشكل كبير على رقم معاملات الشركة الفرنسية منذ العشرين من أبريل الماضي؛ الأمر الذي دفعها إلى عقد لقاءات تواصلية مع المستهلكين والفلاحين في مختلف المدن.

ولجأت الشركة إلى تسويق منتج جديد بسعر 2.5 دراهم منذ بداية شهر أكتوبر الجاري في جميع أنحاء البلاد، لكن يبدو أن حملة المقاطعة مستمرة رغم خفوت صوتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت حملة المقاطعة قد طالبت بخفض أسعار عدد من المنتجات، من بينها المياه المعدنية ووقود السيارات والحليب، وكان لها أثر بالغ خصوصاً على “دانون” الفرنسية؛ الأمر الذي استدعى حضور مديرها التنفيذي، إيمانويل فابر، مرات عدة إلى المغرب.

‫تعليقات الزوار

42
  • hamzatkd
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 21:32

    عاش الشعب ونواصل المقاطعة للمنتوجات الاخرى

  • amine
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 21:35

    عل الأقل شركة دانون حاورت و إستمعت لنبض الشارع ، عكس محطات إفريقيا و سيدي علي سياسة الأذان الصامة

  • mourad
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 21:37

    وأخيرا خبر يفرح القلوب في المغرب العجيب………

  • adil
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 21:37

    لكنت مكان أخنوش لخفضة ثمن المحروقات ، لأنه بيده جزء من حل المشكل

  • Ali
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 21:38

    لحد الساعة لم ارى اي منتج بسعر 2.5 دراهم. لزال السعر القديم هو الدي يسوق

  • mosi.
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 21:38

    لقد سبق لي ان قلت ان تأخر هذه الشركة وغيرها في الاستجابة لإنتظارات شعب المقاطعة نقلت سلوك المقاطعة من سلوك إرادي الى سلوك لا ارادي…حتى ولو استجابت الشركة لكل مطالب الشعب فإن مقاطعة منتجاتها اصبحت دات طابع سلوكي لا ارادي..
    كما ان الشركة يجب ان تعلم ان الشعب المغربي لا يمكن ان تضحك عليه ب 6 دريال…انقصو الحليب للي فالكارطونة الى 2.5 درهم…فقط لا غير.
    اما الخطة المكشوفة التي تقومون بها بكدبة الحليب في البلاستيك فهي مضحكة…عنذما تسأل صاحب الدكان عن الحليب الذي ب 2.5 يقول لك انهم لا يفرقونه عليه…يعني الثمن الذي سينقصونه من الحليب ينقصونه لصالح التجار مقابل ان يبيع بضاعتهم فقط…والحليب مول 2.5…….مازال ماجابوهش…
    على العموم…بشكل اوتوماتيكي يجد المرء نفسه يرفض شراء حليب سنطرال و سيدي علي….وخليهوم يزيدو فالتجباد…

  • قنيطري ،،،
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 21:41

    ايوا هي كضحك علينا واش حنا مقاطعين من اجل 20 سنتيم .. كون رداتو بعدا غير 3 الدراهم شويا ..
    المفاجئة بالنسبة ليا هم الشركات الاخرى ستغلو الوضع و منقصو والو .. خاص شي وحدة فيهم تاهي المقاطعة مع سنترال

  • adnane
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 21:44

    شخصيا تراجعت عن مقاطعة الشركة على الاقل تفاعلت و تجاوبت و لو بالقليل مع المطلب الشعبي عكس اخطبوط البنزين و الغاز الذي يغني على ليلاه .

  • خالد
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 21:46

    دانون نزلت للشارع و استمعت لصوت الشعب و خفضت الثمن أما شركات الأخرى فلم تعر أي إهتمام لهدا الشعب ولا زالت تسوق الحليب بالثمن الذي قامت من أجلها المقاطعة و هناك من الشعب من يشتريه ليظهر للعيان أن المقاطعة كانت لها أغراض من بينها ضرب شركة دانون

  • N.H
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 21:48

    شخصيا أنا لازلت مقاطعا لهذا المنتوج الرديء و الباهض الثمن لأن في الواقع لا زالت سنطرال تسوق منتوجاتها بنفس التمن سوف أقاطعها للأبد بكل بساطة للأنني لا أتقبل القول بدون فعل كما فعل مسؤولو سنطرال

  • عبدو
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 21:49

    مقاطعووووون وعلى عهد باقون نحن مع شعب

  • زهير
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 21:50

    أحسن ما في السوق منتوجات شركة "دانون" .. أثمنة مناسبة و جودة عالية.

  • mouktadi abderrazak
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 21:51

    المقاطعة متواصلة لفرع افريقيا غاز ولسيدهم علي ومشتقاته أما دانون فنرجوا من المسؤولين أن يوفروا حليب الخنشة الدي ثمنه درهمين ونصف حتى يكون في متناول الجميع وشكرا .

  • bonjour
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 21:56

    مانقصوش فالثمن اوغير الما اوزغاريت.نقصو الكم والنوع مقاطع الى الابد بدات اشمئز من هذه الماركة

  • قلب الأسد
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 21:59

    هما ركبوا عنادهم ومبغاوش يتواطاو سخونيات الراس تترجع بالبرودة

  • مقاطع
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 22:01

    بالله عليكم هل نحن وبعد 62 سنة على ما يسمى استقلالا دائما في حاجة لماما فرنسا لجمع حليبنا وتعقيمه وتعليبه وشربه???…انه امر جلل..!!! لتستمر المقاطعة حتى تنسحب دانون..وللشعب المجد والخلود..

  • أبو حفصة
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 22:06

    والله لن نتعب ولا نكل من المقاطعة . قلتم قد خفتت حملة المقاطعة، كلا لم تخفت بل صارت تسري في دمنا وألفناها وعلمنا أبناءنا معنى المقاطعة. فموتوا إذن بغيظكم.

  • #مقاطعون ومستمرون
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 22:09

    لقد عرت المقاطعة الشعبية العارمة للعلامات التجارية الثلاث و الحراك الشعبي المغربي المقاطع تحت شعار #مقاطعون عن منظومة الريع و الفساد و الغلاء و الاحتكار و دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة المتحكمة في مفاصل الإقتصاد الوطني و تدبيرها السيئ للشأن العام المغربي و محاباة بعض أطراف التحالف الأغلبي الحكومي لكبريات الشركات الاحتكارية و لاستمرار جشعها و استنزافها لجيوب شرائح الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية في إرتفاع صاروخي و مهول لأسعار المواد الغدائية الأساسية و سائر الخدمات المرفقية العمومية ونعث بعض أعضاء حكومة خدام الدولة العاجزة والفاشلة لجماهير المقاطعين بأقدح النعوت وهو ما أجج و وسع من دائرة الحراك الشعبي المقاطع..

  • مغربي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 22:12

    لم نر بعد المنتوج الجديد بسعر 2.50 درهم لنصف الليتر حتى نحكم عليه . وبالتالي المقاطعة مستمرة …..

  • Akram tanger
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 22:24

    صراحة يمككن القول ان شركة سنطرال حاولت فهم مطالب المغاربة وعملت على تخفيض اثمنتها بتوفر نوعين من منتوجات نوع ب ثلاثة كراهم وعشرين سنتيم ونوع اخر ناقص الدسم بدرهمين و نصف الا اننا نلاحظ ان اغلب تجار تقسيط جشعين ان لم تنتبه للثمن بيع لك بثمن ثلاثة دراهم و نصف ناهيك ان كل الشركات الاخرى لم تخفيض الثمن ومع ذالك مازال جل المغاربة يقتنون منتوجاتها مما يظل ان اهداف المقاطعة تظل غامضة ولكم الجواب

  • مدوخ ومقاطع
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 22:33

    سأقاطع الانتخابات الى يوم الدين الى جانب سنطرال دانون ولوسيور وكوكاكولا وافرقيا غاز والمياه المعدنية المسرطنة…

  • #مقاطعون و مستمرون
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 22:34

    إلى المدعو الحاج عبدالله نقول لك و لأمثالك من عياشة الغلاء و الاحتكار و الريع والفساد نحن مقاطعون…مقاطعون مقاطعون…مقاطعون…. مقاطعون… مقاطعون…ومستمرون وعلى العهد باقون وبالفم المليان مقاطعون و بها نجهر و نصدح: #مقاطعون

  • كريم
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 22:41

    شركات فرنسية تستفيد من إعفاء ضريبي و جمركي لمدة 25 سنة و تنازل على أراضي مقابل الإستثمار و السماح للمستثمرين الأجانب بتحويل كل أرباحهم إلى دولهم الأصلية

  • Abou majd
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 22:55

    انعدام الجدية لا يسمح باستعادة الثقة كما في السياسة الشركة تتلاعب يعقل الانسان المغربي وسلمت طريق الخبث والتامر بدل الالتزام بما وعدت به المستهلكين احذروا المداويخ فربما سيكون القادم اسوا للقطاع كاملا وتكون النتائج الاقتصادية كارتية على الاقتصاد المغربي بوادر الركود الاقتصادي بادية للعيان ولا نريدها ان تتحول إلى حرب اقتصادية بسبب بعض المتلاعبين باسعار للسلع الاساسية الشعب المغربي

  • قنيطري 1
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 23:21

    شركة سنترال كانت ضحية لحركة أخطأت الهدف. غلاء المعيشة في المغرب بالنسبة للفئات محدودة الدخل لن يحله تخفيض سعر الحليب الذي بالمناسبة ثمنه معقول،مطلوب فقط الرفع من الجودة، وسنترال أحسن ما يوجد في السوق المغربي. ما يستنزف المغاربة محدودي الدخل هو كلفة السكن والتعليم الخصوصي والتطبيب، وكلفة النقل وخصوصا السيارة ولوازمها، والتزود بالماء والكهرباء، وكلفة العطل والاقامات السياحية. أما الفئات عديمة الدخل فهذا مشكل سياسي مفروض أن تحله الدولة، وليس مطلوبا من الشركات أن تبيع منتجاتها بالخسارة لكي تلبي طلبات الفءات المعدمة

  • لقمان
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 23:33

    أطول مقاطعة في التاريخ، والحكًومة تعول على الوقت والملل، أرى أن المقاطعين استأنسوا بالتخلي نهائيا على هذه العلامات الثلاث، وما عليها إلا الرضوخ، ودانون عليها أن تترك المجال للمغاربة فهم قادرون على تسيير هذا القطاع بثمن معقول وجودة عالية…
    مقاطعون والخيبة لدانون وماء البئر وإفريقيا

  • sefrioui
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 00:54

    من اجل جلب الاستثمارات الخارجية وتشجيع الاستثمار الداخلي الوطني يجب علينا ان نفكر جيدا في مصلحة الوطن و ومستقبل الشباب ولا ننساق وراء الدعاية والوشايات المخربة. هناك خلايا تنسج كل ما من شأنه تشتيتنا وتخريب وطننا العزيز. المغربي عبقري ويعرف الطريق المستقيم ويسير بثبات نحو مصلحته .

  • جمال الدين مصباح
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 00:57

    خليه يحماض و يقراص ويأكل مواليه

  • البوهالي
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 01:09

    أقسمت سابقا وأجدد قسمي والله وثم الله وقسما بالله لن أشرب (حليبكم) ولو جعلتم سعره درهما واحدا ففي السوق من هو أفضل منه وإن غلى سعره

  • #مواطن حر
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 01:31

    المقاطعة رسالة واضحة إلى من يهمه الأمر # مقاطعون#.

  • سناء الإدريسي
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 07:06

    رقم 3 مصلحة الوطن اعلى واسمى من المصلحة الشخصية. لايهم ان تكون بدون شغل ولكن المهم ان ان لا تكون مستغلا. لاتنظر الى يومك ولكن انظر الى الى الامام. هذه الخطوة تبين للمستغل ان الشعب لكان مدوخ ومستعمر ومستحمر بدا يستفيق. عيب وعار شعب شاب عايش على فتات الاخرين وقابل على كرامته الذل. اشنو الفرق بين مغربي وفرنسي. لماذا يعيش الفرنسي بكرامته والمغربي يعيش بذله اتعرف الفرق لان الحرية والديموقراطية والعدالة والكرامة لاتعطى وانما تاخذ ياسيدي بالقوة. وبمثل هذه المقاطعات سيظهر للشعب في المستقبل انه يستحق الاحترام. وانه يحسب له الحساب. يجب ان نربح قيمتنا لانها لاتعطى ببلاش. واعتذر منك.

  • Economist
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 08:13

    المقاطعة لم تعطي أكلها، فقط الشركات الأخرى حازت على نصيب سنطرال في السوق و مازالت تبيعنا الحليب بنفس الثمن و بجودة أضعف (استيراد المساحيق)، على الأقل أن سنطرال شركة كانت تستثمر و تقدم مساعدات للخيريات و الجمعيات أما الشركات التي هي في ملك المغاربة ليست سوى شحيحة و مالكوها يبحثون فقط عن جمع المال دون أي حس حضاري تجاه البلاد، لايمكن لرجل الأعمال المغربي أن يكون في مستوى رجل الأعمال الفرنسي!

  • hammou
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 08:13

    كتكلم على المقاطعة وزيد وزيد.يا عباد الله وش عندنا بعد شعب مربي. ابدا. اسمعوا الى مغربي جنسية المانية وعايش في الماني نجا من الموت في حادثة قطار بقنادل ماذا صرح به بعد الفاجعة.

  • HAYAT
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 09:22

    لم نر بعد المنتوج الجديد بسعر 2.50 درهم لنصف الليتر حتى نحكم عليه . وبالتالي المقاطعة مستمرة …..

  • فاسك
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 09:57

    نعم انا معكم مقاطعون جميع منتوجين الحليب لم اجد جؤاب لسؤالي لماذا سنترال فقط

  • ناجز
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 10:23

    انا لم اعد مقاطعا لحليب سنطرال ولا اشتري الان غيره لان الشركة استجابت لنبض الشارع وخفضت الثمن اما باقي شركات الحليب فلم تحرك ساكنا او تحدو حدو شركة دانون بتخفيض الثمن لذلك فانها تستحق مني مقاطعة لمنتجاتها حتى تخضع كما خضعت سنطرال.

  • fatih
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 10:27

    الشعب المغربي سيدخل التاريخ إذا نقل هذه المقاطعة إلى الانتخابات، حيث علينا جميعا مقاطعة الانتخابات وأخنوش الذي لم يتواضع رغم المقاطعة.. بل يبدو فرحا بالزيادة مؤخرا في سعر الغازوال وليصانص وكأنه ينتقم من المقاطعين الأحرار.

  • hamza
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 12:14

    المقاطعة اصبحت ثقافة راسخة في دهني

  • Mourad
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:26

    اياك ثم اياك اخي المقاطع تشوف الرخا وتراخى انا شخصيا أجده عند البقال ولا اقتنيه البتة ب 2.5 واخد مكانه جودة أو بدوية ب 3.5

  • سعدية
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:20

    السلام عليكم
    تخفيض الثمن يجب ان لايدفعكم لشراء هذا النوع من الحليب بسبب تدهور جودته.
    زارنا احد الاقرباء و اتانا به. حضرت به القهوة لكن لم نشربها حينها. عند تسخين القهوة شممت رائحة غ عادية ام اشمها من قبل. لاجل صحتكم، لا تشربوه من فظلكم.

  • Mohammed Morocco
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:07

    المقاطعة هي الحل الوحيد لكسر المحتكريين المنتوجات المغربية (عاش الشعب المغربي الحر وليس لجبناء ) لنستمر في المقاطعة حتى نكسر الاحتكار وتحقيق المطالب الشعب (الشعب أولا )

  • Layali
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:57

    الذي لم افهمه انه تمت مقاطعة شركة سنترال شركة وحيدة ضنا منا ان الشركات غيكون عندها نفس رد الفعل، شركة سنطرال لي على اقل سمعت لشعب و نقصت رغم انه 20سنتيم لا تستحق اصلا هاد مقاطعة و لاكن الاغرب ان الشركات الاخرى و لي كانت هي مستفيد رئيسي من هاد مقاطعة مانقصت والو و مازلت تتستفد من هاد مقاطعة

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس