المغرب يتقدم بنقطتين في مؤشر "دافوس" لأقوى اقتصادات العالم

المغرب يتقدم بنقطتين في مؤشر "دافوس" لأقوى اقتصادات العالم
الخميس 18 أكتوبر 2018 - 09:00

استطاع المغرب أن يتقدم بنقطتين في مؤشر التنافسية العالمي لسنة 2018 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس”، بحلوله في المرتبة 75 عالمياً من أصل 140 دولة شملها التقرير، بعدما كان في المرتبة 77 في السنة الماضية.

ويعد تقرير التنافسية العالمي السنوي من أهم مؤشرات القياس الاقتصادية في العالم، لا سيما وأنه يقيس قطاعات مختلفة؛ منها جودة المؤسسات، والبنية التحتية، وتكنولوجيا المعلومات، والاقتصاد الكلي، والصحة، ومهارات سوق الشغل، والقطاع التجاري والمالي، وقطاع الأعمال، والقدرة على الابتكار.

وحل المغرب في المرتبة الأولى على المستوى المغاربي، متبوعاً بتونس التي جاءت في المركز 87 عالمياً، ثم الجزائر في المركز 92 عالمياً، فموريتانيا في المركز 131 عالمياً.

خليجياً، تصدرت الإمارات العربية المتحدة دول المنطقة بحصولها على المركز 27 عالمياً، تلتها دولة قطر في المركز 30 عالمياً، ثم المملكة العربية السعودية في المركز 39 عالمياً، وعمان في المرتبة 47 عالمياً، والبحرين في المركز 50 عالمياً، ثم الكويت في الرتبة 54 عالمياً، بعدها الأردن في المرتبة 73 عالمياً.

وفيما يخص المجالات التي حقق فيها المغرب مراكز عالمية متقدمة، فتهم مؤشر انخفاض معدلات التغير في أسعار التضخم (ضمن ركيزة بيئة الاقتصاد الكلي) الذي حقق فيه المرتبة 47 عالمياً، ومؤشر جودة النظام المالي والمركز 44 عالميا. وفيما يتعلق بركيزة المؤسسات، حلت المملكة في الترتيب الـ 54، وجاءت في المركز الـ53 في جودة البنية التحتية.

المؤشرات السلبية التي حصدها المغرب وفقا للتقرير، تتعلق بمهارات الموارد البشرية وحلوله في المركز 114 عالمياً، وسوق الشغل والمركز 119، والقدرة على الابتكار والمركز 78 عالميا، وديناميكية العمل والمرتبة 99 عالمياً. ومن ناحية مدى جاهزية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فجاء المغرب في المرتبة 99 عالمياً.

دوليا، اعتلت الولايات المتحدة الأمريكية تصنيف الاقتصادات الأكثر تنافسية في العالم لعام 2018، متفوقة على أكبر منافسيها، سنغافورة وألمانيا واليابان وسويسرا.

وخلص المنتدى العالمي إلى وجود علاقة قوية بين التنافسية المرتفعة ومستوى الدخل، حيث احتلت الاقتصادات ذات الدخل المرتفع المراكز العشرين الأولى بأكملها، فيما فقط ثلاث من الاقتصادات التي لا يحصل مواطنوها على مستويات دخل مرتفعة جاءت في المراكز الأربعين الأولى، وهي ماليزيا في المرتبة الخامسة والعشرين، والصين في الثامنة والعشرين، وتايلاند في الثامنة والثلاثين.

‫تعليقات الزوار

35
  • عبدالله
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 09:18

    بالنسبة للمشككين فالتصنيفات التي لا بأس بها للمغرب حسبهم كذوب و التصنيفات السلبية كلها على صواب

  • عبد السلام اطراشلي
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 09:19

    لا ندري من نصدق ! منذ أيام قلائل أكد باحثون مختصون مغاربة بأن حالة البلاد مقلقة على جميع المستويات. ودافوس تقول اليوم بأن المغرب تقدم بنقطتين. من نصدق ! ؟. إن كان فعلا المغرب تقدم بنقطتين اقتصاديا فكيف راح ضحية من كان يطالب بالشغل من ذوي الاحتياجات الخاصة؟ ولماذا مؤشر البطالة عندنا لا زال مرتفعا وحالة الركود لا زالت جاثمة؟ .

  • ابو حنظلة
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 09:20

    المغرب سيبقى هو المغرب عصيا على التغير ،لقد نخرتنا المحسوبية والزبونية وإنا لله وإنا اليه راجعون ،لا تضحكوا على ادقان الشعب المغربي ،الدولار ينزل واليورو بنزل والبنزين في تصاعد والضرائب تتقل كاهن الكادح المغربي العفيف الشريف.

  • wood
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 09:25

    الدول الإقتصادية الكبرى و الوازنة في العالم معدودة على رؤوس الأصابع و الباقي لا وزن إقتصادي له . فالصين تعتبر مصنع العالم تنتج تقريبا كل ما تستهلكه البشرية من أزرار و خيط و قماش و ابر الخياطة مرورا بالمعدات الكهربائية و الميكانيكية و الألكترونية . أما الدول الأوروبية فتنتج السيارات و الاجهزة الالكترونية المتطورة و الطيران و المعدات العسكرية و دول أخرى لها مساهمات محدودة ، و ما تبقى من العالم مجرد مصدر للمواد الأولية الرخيصة و يد عاملة رخيصة ، فالدول العربية كلها لا تملك و لو علامة تجارية واحدة أو منتوج صناعي ملكية خاصة . أما المغرب فيسير بخطى حثيثة ليصبح منطقة دولية برعاية المخزن بينما المغاربة سيتحولون إلى مجرد لاجئين في وطنهم !!!

  • ابن زعير
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 09:32

    نتمنى ان يكون هذا التطور صحيحا وغير مزيف لاننا لم نسمع اخبارا جيدة عن اقتصاد هذا البلد منذ ان جىنا لهذه الدنيا اي الثمانينات الا اذا تهاطلت الامطار بشكل جيد وكانت السنة الفلاحية جيدة فنسمع عند ذلك عبارات الشكر والتضرع لله وحمده على نعمه الكثيرة.اما عن مجهودات الدولة من اجل تنويع الاقتصاد والعمل على خلق استثمارات تقوي وتدعم الاقتصاد الوطني وتنمية قدرات الطلبة بالمدارس والجامعات وملاىمة المعارف مع سوق الشغل كما ينادى به داىما من طرف الجميع ودعم المقاولات والتشغيل فاننا لم نتلقى لحد الان اي نتاىج واضحة تبرز عمل الدولة في هذا المجال رغم اننا لاننكر وجودها ولكن بشكل ضعيف في حين يسيطر على اعيننا ومسامعنا اخبار الاختلاسات ونهب الاموال من صناديق الشعب والقروض من البنك الدولي والعجز التجاري والطريف في الامر ان وصل الى حد سرقة الحلويات والفواكه الجافة او غيرها المتبقية من حفل افتتاح البرلمان ومن طرف اصحاب الاموال والنفوذ الذين هم في غنى عن ذلك وكان الاجدر تركها للكادحين الذين يعملون بالبرلمان كعمال النظافة مثلا ولكن من تعود على مص الدماء لن يرحم احدا ابدا.

  • ولد حميدو
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 09:40

    ادا تقدمنا بنقطتين كل سنة فبعد 35 سنة إن شاء الله سيكون المغرب مع العشرة الأوائل
    Tout est possible
    Espérons
    و لكن ادا تراجعنا بنقطتين سنصبح خارج التصنيف
    خصنا نبقاو لاصقين هادي مزيانة هادي خايبة و ها حنا مدوزين الوقت

  • مغربي قح
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 09:52

    يعود الفضل كل الفضل في هذا التقدم في مؤشر "دافوس" إلى الجهود الجبارة و المتفانية للملك المعظم محمد السادس نصره الله على أعداء مملكته، و إلى يقظة و حنكة و فعالية المخزن الشريف الذي لولاه لكنا في خبر كان و لكان المغرب في أسفل الدرك لا قدر الله… عاش الملك عاش الملك عاش الملك‎ ‎

  • اضرضور
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 10:05

    ولمادا لم ينعكس هد التقدم على المعيشة اليومية للسكان
    أولا خاص بأصحاب الأموال مزيان

  • "الحكماتية" و"الحكواتية"
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 10:07

    ها علاش كا ياكلو الحلوى !!! ؟؟؟
    الحاصل، أنك في هذا البلد السعيد مهما تقدم المغرب أو تأخر بنقاط، في وضعيات "اقتصادية"، أو "اجتماعية"، أو "حكماتية"، فبالنسبة للمواطن الذي لايلمس شيئا من ذلك على أرض الواقع، فإن كل ذلك يدخل ضمن عمليات "الحكواتية"

  • Karim
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 10:11

    لا نحتاج لا داقوس ولا ناموس ليقيم لنا الوضع في المغرب. فالشعب المغربي هو الذي يقيم الوضع الاقتاصدي. شعب مقهور، مغلوب على امره. دولة متهالكة، لا صحة ولا تعليم ولا عمل للشباب. لصوص في البرلمان ينهىون خيرات البلاد والعباد. يسرقون حتى الحلوة. فكيف تريدون ان يقيمكم الغير. الكل واضح

  • حـــارݣ
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 10:17

    إلى : 1 – عبدالله

    مادامت ثروات المغرب تسحوذ عليها أقلية تعد على أصابع اليد الواحدة و غير مستثمرة في البلاد … فإن التصنيف ( حتما !) خاطئ !
    أو بمعنى آخر : من يحتل المرتبة الأولى في الفساد لا يمكنه أن يحتل إلا المراتب الأخيرة فـ "المعقول"
    و نقطة إلى السطر !

  • Marocains
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 10:18

    كي يستطيع كل مغربي العيش الكريم

    يجب أن يكون آخر راتب شهري 500 أورو

    ثم

    يجب فرض ضرائب عالية على 10% التي تتحكم في إقتصاد المغرب و بأموال المغرب

    ثم
    كل شهر نريد وزير في الثلفزة للإيجابة على أسئلة المواطنيين
    وفضح جميع مايمشي تحت الطاولة .
    ونتحاسب معه
    أين ذهبت الميزانية

    2 نقط هي لا شيء .

    كثب علينا الفقر لأن المسيرين يفعلون ما يريدون فينا دون محاسبة

  • كريستوف الخبير الاقتصادي
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 10:36

    في رأيي الشخصي وبعد زيارتي لاكثر من 140 بلدا فانني اصنف المغرب في المركز 139 وراء التشاد وقبل الصومال .

  • غافري
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 10:40

    تقدم نقطتين ضمن اسفل اللائحة ورغم ذلك فهو مؤشر ايجابي ظاهريا لاكن لن يمكن استنتاج تداعياته الا من طرق الخبراء الاقتصاديين. لست من هؤلاء ولاكن يمكن التقدم بنقطتين ناتج عن رفع القيود الجمركية و تعويبم الدرهم وتجميد الاجور و غياب مخاطر الاضرابات لضعف النقابات. كل هذا يساعد على تحسين العرض للمستثمرين. ولاكن لا يعني ان المستثمرين تسارعوا الى المغرب بسبب امور اخرى منها القضاء والامن. وهذا ما يجعل المغرب لا يزال في اسفل اللائحة

  • المغربي
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 10:53

    وفيما يخص المجالات التي حقق فيها المغرب مراكز عالمية متقدمة، فتهم مؤشر انخفاض معدلات التغير في أسعار التضخم (ضمن ركيزة بيئة الاقتصاد الكلي) الذي حقق فيه المرتبة 47 عالمياً، ومؤشر جودة النظام المالي والمركز 44 عالميا. وفيما يتعلق بركيزة المؤسسات، حلت المملكة في الترتيب الـ 54، وجاءت في المركز الـ53 في جودة البنية التحتية.
    لماذا تغمض عينيك هل هذه الإحصائيات مغلوطة فإذا كانت صحيحة فهل جاءت صدفة..
    على الأقل خاص الواحد يشجع ملي تكون شي حاجة ايجابية أما المعارضة والنظرة السوداوية فلن تؤثر على المشهد العام..
    علاش ملي كتكون شي حاجة سلبية تقولون المغرب في أسفل الدرجات ودائما في المراتب المتأخرة ودول فيها حرب أفضل من المغرب….

  • تقدم في تاخر
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 10:57

    و ماذا جنى المغربي من هذه التقريرات، المغرب يقدم للشركات الرأسمالية العالمية يد شاغلة رخيصة في سوق العمل، امتيازات جباىية و ضرائبية لا يحلم بها حتى الغافل. المشكل ثم المشكل هنا، أصبحت المغرب مزبلة هذه الشركات و تتكلمون عن التقدم.

  • rachid
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 11:11

    المؤشرات السلبية التي حصدها المغرب وفقا للتقرير، تتعلق بمهارات الموارد البشرية وحلوله في المركز 114 عالمياً، ما كاين لي خارج على هاد البلاد قد شعب لي عايش فيها: أمية، غش، تزوير، لا أخلاق، لا قيم، فقط التواكل، و المعارضة الهدامة…..

  • فقير و عندي البترول
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 11:49

    الدول المغاربية تعيش الفقر رغم الترواث هذي هي الحقيقة

  • ميلود
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 12:56

    عجيب أمر بعض المعلقين لا يفرحهم ويسعدهم الا سماع للأخبار السيئة عن المغرب وتيكحلو بالعمى عند سماع اي شيء ايجابي عن الوطن
    أتساءل هل كل هؤلاء فعلا مغاربة؟

  • Amine
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:17

    وخلص المنتدى العالمي إلى وجود علاقة قوية بين التنافسية المرتفعة ومستوى الدخل، حيث احتلت الاقتصادات ذات الدخل المرتفع المراكز العشرين الأولى بأكملها،
    هدا ماقلناه دائما كيف سياتي مستتمر الى بلد لا يستهلك90%من سكانه سوى الخبز والشاي وسومة الكراء الرفع من الاجور مفتاح التقدم الاقتصادي

  • ميلود
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:51

    رغم المجهودات التي تقوم بها الدولة فالمغرب يدفع تمن تخلف شعبه المحتال الكسول والغشاش

  • مهاجر مظلوم
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:05

    (الدول المغاربية تعيش الفقر رغم الترواث هذي هي الحقيقة ) دول العالم
    كلها فيها الفقراء ، اكبر دولة في العرب مصدرة للبترول هي السعودية فيها
    فقر ، شرقها كله فقير ( 25 مليونا عدد السكان) امريكا اكبر اقتصاد في العالم
    فيها الفقر ، اسبانيا بجوار المغرب فيها 12 مليون فقير …..حكموا عقولكم

  • Driss
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:07

    عادي ما دامت الشركات الكبرى و الهولدينغات تستثمر و لكن كم مؤشراتنا في التعليم و الصحة و الدخل الفردي و سعادة المواطن و احترامه و ثقته في مستقبل البلاد و ثقته في العدل و الأمن و الحقوق و في اللباقة و الأخلاق و الادخار وفي تقاسم الترواث. نحن جدا متاخرون

  • Hmida
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:08

    C'est bien ça hhhhhhhhh. Le Mroc donc est un bon pays alors

  • هذا مغرب المخازنية
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:23

    و متى تتقدمون في مؤشر التنمية البشرية؟؟؟؟

  • Jet Ski
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:43

    تقرير يخص فقط الدول الرأس مالية والقطاع الخاص والتجارة الحرة
    اما اهم مؤشر وعليه يقاس مستوى الدول هو مؤشر التنمية البشرية الذي يحتل فيه المغرب المرتبة 127 عالميا

  • الملاحظ
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:55

    بعض الاشخاص يعلقون هكذا دون علم و لا عقلانية ’ اسي الخشبة wood سير شوف حال بلادك عاد تكلم حنا في المغرب راه ما عندنا لا بترول و لاغاز في البلاد و حالنا احسن من حالكم و بكثيرو في جميع المجالات و بشهادة العالم ’ اما بخصوص بعض ابناء البلد ’ الدولة يلا دارت ليك البنية التحتية و وفرات ليك السبيطار و الطريق و الماء و الضو و المدرسة راه هذي هي المهمة ديالها ’ اما توفير مناصب الشغل فالدولة توظف حسب حاجياتها و حسب مستوى المترشحين و شهاداتهم ’ انا كنعرف جميع الطلبة اللي عندهم ماستر في مدارس عليا خدمو ماشي ماستر في التاريخ و الجغرافيا و الادب ’ بندادم كين اللي شاد الباك و باغي يخدم كيحساب ليه الباك طفروا ’ اما بخصوص الثروة ف90 % من الثروة التي تروج بالمغرب يمتلكها اشخاص و لا تملكها الدولة ’ يلا عولتي على الفوسفات و الحوت راك عشتي ولاه ما يخلصوا ليك حتى الموظفين و العسكر و البوليس و …’ في المغرب اغلب مداخيل الميزانية الوطنية من الضرائب و هذا الضرائب كتخلصها الشركات ديال ناس لاباس عليهم الله يزيدهم ’ و اللي بغا الدولة تعطيه الفلوس ’ ملي تبغي الدولة دير شي مشروع خاصوا يساهم فيه باغين غير فابور

  • It could be
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 16:58

    إلى 22 مهاجر مظلوم
    انك ظلمت اسبانيا،هناك جمعيات خيرية تساعد القراء الذين تكلمت عنهم،اذا كان فعلا رقمك صحيح.وزيادة على ذلك التطبيب مجانا للجميع.

  • متتبع
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 17:20

    المغرب يحتل المرتبة 75 عالمياً من أصل 140 دولة شملها التقرير .. لاحتلال مراكز متقدمة، علينا بمغربة التعليم، لكن أكثرهم لا يعلمون.

  • مصطفى كاراطيكا
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 17:25

    المهم مزال في طريق النمو من عهد الاستعمار متبدل ولو

  • زكرياء
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 17:43

    التقدم في الترتيب العام لا يدل على تقدم اقتصادي محلي فلربما يأتي فقط بسبب تراجع المنافسبن

  • خالد
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 18:25

    السعودية تحقق المركز الأول على مستوى العالم في مؤشر استقرار الاقتصاد الكلي بحصولها على الدرجة الكاملة 100% حسب تقرير منتدى الاقتصاد العالمي دافوس 2018 . رسالة الى الأخونج حيث هوى اقتصادهم بتغريدة . اتمنى النشر يا هسبريس .

  • moh
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 18:49

    في لسنة المقبلة سيبدا مركز المغرب في التحسن مع انطلاق عمل بعض الاستتمارات الكبرى والاوراش واتعجب لعدم انتقاد بعض المعلقين لتصنيف بلدهم في المراتب المتاخرة علما ان الترتيب في التنمية البشرية لا علاقة له بالتقدم الاقتصادى

  • miloudi lfassi
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 22:35

    واش من تحسن روحوا كذبوا على الاموات وكفاكم استحمار لهذا الشعب المسكين

  • حياة
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 09:12

    أغلبية الدول الاوروبية والامريكية علقت مشاركتها في مؤتمر دافوس المقام بالسعودية والمغرب لا هذا عيب وعار وذل عليكم يا حمام المغرب انسيتم من صوت ضدكم في استقلال مونديال انسيتم من قتل خاشقجي في مكان دبلوماسي انسيتم من يسجن شيوخ السنة حسبنا الله ونعم الوكيل في ال يهود(ال سعود وال نهيان) وفي كم يتبعهم ويدافع عليهم /ان الله يمهل ولا يهمل

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 16

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 6

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 2

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين