24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "وكالة المواصلات" تفشل في بلوغ 50 مليون مشترك بـ"خدمات النقال"

"وكالة المواصلات" تفشل في بلوغ 50 مليون مشترك بـ"خدمات النقال"

"وكالة المواصلات" تفشل في بلوغ 50 مليون مشترك بـ"خدمات النقال"

لم تنجح الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في تنزيل مضامين مذكرتها الخاصة بالتوجهات العامة لمواصلة تنمية قطاع المواصلات في أفق سنة 2018، التي أصدرتها في أبريل 2015، والتي راهنت على بلوغ 50 مليون مشترك في خدمة الهاتف النقال بحلول العام الجاري، إذ كشفت آخر البيانات الرسمية الصادرة عن هذه المؤسسة أن عدد الاشتراكات في هذه الخدمة بالمغرب لا يتجاوز 44 مليون خط.

وربطت مصادر هسبريس حالة الركود التي يمر منها سوق خدمات الهاتف النقال بالمغرب بمجموعة من العوامل المرتبطة بالسوق المغربي الذي وصل مستوى "الإشباع" في ما يخص خدمات الهاتف النقال، عكس خدمات الإنترنيت والهاتف الثابت، التي نجحت الوكالة في ترجمة أهداف التوجهات العامة لمواصلة تنمية قطاع المواصلات بخصوصها على أرض الواقع.

المعطيات الموثقة في التقرير الفصلي للفترة الممتدة ما بين أبريل ويونيو من العام الجاري، المنشور حديثا بعد تأخر وكالة ANRT في إصداره على غير عادتها لمدة أربعة أشهر تقريبا، أبانت أن عدد المشتركين في الهاتف الثابت بالمغرب بلغ 2.09 ملايين مع نهاية شهر يونيو المنصرم، في وقت حدد المخطط التوجيهي سقف مليوني مشترك.

الأمر نفسه ينطبق على خدمة الإنترنيت التي بلغ عدد المشتركين فيها نحو 21.47 مليون مشترك، مقتربة من المستوى المحدد من طرف الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في 2015، إذ أفصح مسؤولوها حينها أنهم يبتغون بلوغ هدف 22 مليون مشترك.

التقرير الفصلي الذي صدر شهر أكتوبر الجاري أبان عن تراجع في استهلاك خدمات الصوت عبر شبكات الهاتف النقال، نتيجة تغير عادات المستهلكين المغاربة في تعاملهم مع خدمات الاتصالات ونقل البيانات، إذ سجل المهنيون توجه المستهلك المغربي نحو استخدام الوظائف التي تتيحها التطبيقات الذكية على منصات الإنترنيت في التواصل واستهلاك البيانات.

وقد برز هذا التوجه بشكل جلي من خلال المعطيات التحليلية الصادرة عن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، التي أوضحت أن عدد المشتركين في هذه الخدمة ارتفع بمعدل قياسي مع نهاية شهر يونيو 2018، إذ بلغت نسبته 11.65 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - Said الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 08:32
المغرب فيه 37 مليون نسمة وبغيتو توصلو 50 مليون مشترك. افهم تصطى
2 - Ahmed01 الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 08:45
Je n’ai pas bien compris, il y a combien d’habitants au Maroc, et ils veulent qu’un Marocain achète combien de téléphone/abonnement?
3 - مجرد رائ الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 08:59
على حنا شحال ؟ : اليس لديكم احصئيات كم نحن . الغاء بأم عينيه للدي وضع الاسترتجية وعليه ان يعمل في مقطاعة ادارية ويبتعد عن التقنين ...
4 - Said الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 09:02
50 مليون مشترك (الهاتف الجوال) ؟؟؟؟؟؟
في المغرب 36 مليون نسمة و فيها الرُضّع و الشيوخ، ....
يعني الدراسة تعتمد على أن يتوفر الإنسان المغربي على الأقل على جوالين...هههه
5 - Elkrami الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 09:06
50 مليون مشترك لبلد فقير عدد سكانه لا يتجاوز 40 مليون بمعنى على اتصالات المغرب وشركاتها البحت عن مشاركين من الجن المغربي لتصل إلى الرقم المالي التي تطمح إليه في ضعف خدماتها وسوء صبيبها المتقطع والتقيل بالمقارنة مع الرسوم الباهضة الاتمنة الخيالية لأجهزتها وخدماتها والاشهارات الفارغة التي تسبب لنا القلق والعصبية...
6 - السيهاكس الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 09:15
عدد سكان المغرب 42مليون و هم باغيين 50 مليون مشترك؟؟؟؟ الغباء بشتى أنواعه
7 - يوسف عزوز الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 09:27
تتلقى هذه المؤسسة anrt أموال طائلة من شركات الاتصالات الثلاث من أجل البحث العلمي و تكوين الأطر ... فتذهب تلك الاموال عبر لعبة محاسباتية لتسمين أجور و مكافآت و رحلات رهط من كبار النوام في ردهاتها
Cnrst المشهود له للجودة و الكفاءة و الشفافية في تسيير اعتمادات البحث العلمي أولى بتلك الميزانيات
8 - Nabil الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 09:43
الوكالة كانت تراهن على 50 مليون مشترك و ليس 50 مليون اشتراك هذا يعني ان عدد سكان المغرب يفوق 50 مليون اللي فهم شئ حاجة يفهمنا معاه!!!
9 - سعيد من الريف الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 09:55
حسب آخر إحصاء للسكان بالمغرب، فقد كان عدد سكان المغرب هو 33 مليون وشي صرف، باستثناء الأطفال والرضع، والشيوخ الذين يتجاوز عمرهم 80 سنة الذين لا يتوفرون عل هاتف، قد يصبح الرقم هو 30 مليون أو أقل، كيف تريد وكالة الاتصالات أن يصبح عدد المشتركين هو 50 مليون، ما فائدة أن يتوفر الشخص على رقمين أو ثلاثة أرقام؟؟
10 - wtf الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:01
المغرب كامل فيه 30 مليون كدارو ليها
11 - mohamed الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:15
عدد السكان 35 مليون وعدد المشتركين 44 مليون .ويريدون 50 مليون .جزاكم الله خيرا من فهم هذه المعادلة فليشرحها لي وساكون له شاكرا.
12 - عبدو الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:39
اظن ان عدد سكان المغرب اكثر مما تم التصريح به في الإحصاء، وهذه من ألاعيب المخزن لتضليل صندوق النقد الدولي حتى يكون الدخل الفردي للمغربي مرتفع نسبيا وبالتالي الحصول على مزيد من القروض.
13 - Ezzidi khalil الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:41
Je precise qu,il faut veiller encore a la larges satisfaction des clienreles de maroc telecom et de la teleconnunication.
14 - hanoo الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:51
عدد سكان المغرب حسب اخر احصائيات 36 مليون نسمة وباغيين 50 مليون مشترك في خدمات الهاتف النقال مافهمتش ههه "impossible de trouver la page"
15 - reda الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:53
الناس لي كيقولو حنا 36 مليون نسمة او هوما باغيين 50 مليون ,راه كاين عدد كبير عندمه اكثر من هاتف او اكثر من رقم هاتفي +كاين لي كيشريو و كايديرو الرقم الهاتفي فالموديم او تابليت ,,+او كاين شي ارقام هاتفية خدامة ولكن ماكانستعملوهاش,,,
16 - حنضلة الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:06
جل المعلقين اشاروا الى المقارنة بين عدد سكان المغرب وعدد المشتركين في شبكات الاتصال وليعلموا ان هناك من المواطنين من لديه رقمان او أكثر. مشترك مع اتصالات المغرب ومع اورونج ومع اينوي
17 - kamal الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:36
راه بغاو زعما 50 مليون مشترك في النقال و الانترنيت مع الهاتف التابت. هدشي لي بغاو يعنيو وقيلا.
18 - محمد الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 14:29
يتم احتساب المشترين حسب عدد الارقام الهاتفية التي تم تشغيلها
مثلا هناك من يمتلك رقمين او اكثر
هناك من يستعمل بطاقة يتصل بها مرة و يرميها....
19 - يوسف الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 16:22
اتعجب لمن يقول ان المغرب فيه 33 مليون او 40 مليون.
انا شخصيا لا اثق في الارقام الرسمية للادارة المغربية لانها دائما ما تكون مفبركة وكما قال المعلق رقم 12 ادا نقصنا عدد السكان فسيكون الدخل الفردي مرتفع وسيتبجح المسؤولون باننا في دولة نامية وليس في دولة فقيرة.
اما بالنسبة للاشتراك في خدمات النقال فيجب تشغيل الشباب ليستهلكوا منتوخاتكم وستبلغون الى 80 مليون مشترك.
20 - الامر بسيط الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 16:23
ان معظم المغاربة يملكون اكثلر من رقم هاتف . فالوكالة تحتسب حتى الارقام المسجلة التي لا تستعمل او فقدها اصحابها ما لم يقومو بوقفها .
بكل بساطة . وكانهم ضربو عدد المستعملين في 2 مادام معظمنا يملك اكثر من رقم.
21 - الله يعفو الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 16:35
يعني كل مواطن يجب عليه ان يتوفر على رقمين او اكثر
حتى انه في اونة الاخيرة هناك بطاقات سيم فقط ب 5 دراهم لكن لم ينجح الامر
22 - توفيق الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 19:35
لا تصدقوا الإحصائيات الخاصة بسكان المغرب فالمغرب يفوق عدد سكانه 50 مليون نسمة.. المغرب يتعمد تقليص هذا العدد في الإحصائيات للاستفادة من القروض الدولية. فمن الصعب الحصول على قروض و أنت مسؤول عن عدد كبير من السكان. هل تساءلتم يوما إن كان الأحصاء يصل إلى المناطق النائية و يشمل الالسكان بدون مأوى و المشردين؟؟
23 - عبد الله الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 19:37
الي لم يفهموا ال 50 مليون يعني لكان مغرب فيه 40 او 44 مليون يعني تمنوا انه كل مغربي يشري على اقل 2 او 4 تلفونات يعني 80 مليون اشتراك على اقل مشي عدد البشر انما عدد تلفونات لكل واحد
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.