"قطار الموت" يعيد افتحاص مالية مكتب السكك الحديدية إلى الواجهة

"قطار الموت" يعيد افتحاص مالية مكتب السكك الحديدية إلى الواجهة
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 10:40

طالبت الجمعية المغربية لحماية المال العام الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات بإجراء افتحاص شامل ومعمق لمالية المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF)، وإحالة ما قد يشكل مخالفات للقانون الجنائي على الجهة القضائية المختصة.

وأوردت الهيئة الحقوقية أن فاجعة بوقنادل بالقرب من مدينة القنيطرة، التي يعود سببها إلى انحراف قطار عن مساره الطبيعي، قد أدت إلى وقوع وفيات وإصابات في صفوف ركاب القطار، مضيفة أن “خدمات المكتب الوطني للسكك الحديدية كمؤسسة عمومية ظلت ومازالت محل انتقاد واسع من طرف المرتفقين ومستعملي القطار؛ وذلك إما بسبب قدم وعدم صلاحية أسطول القطارات أو التأخر المتكرر عن ساعة الانطلاق أو الوصول”، وفق لغة رسالة من الهيئة ذاتها إلى رئيس المجلس الأعلى للحسابات توصلت بها هسبريس.

وسجل الوثيقة نفسها “ضعف شروط الصحة والسلامة، واكتظاظ مستعملي القطار داخل مقطورات لا تتوفر فيها الشروط والمعايير المتعارف عليها دوليا، مع ما يصاحب ذلك من ارتكاب بعض الجرائم، وبقاء الشبكة الحديدية بشكل إجمالي دون أي تحديث أو توسيع”.

ورغم هذا الواقع، تضيف الرسالة، فإن بيانات ومعطيات المكتب الوطني للسكك الحديدية تؤكد أنه خصص مبلغ 7.13 مليارات درهم من ميزانية سنة 2017 من أجل الاستثمار بغية إنجاز مشاريع، ضمنها 29% لإنجاز مشروع الخط فائق السرعة و71% لمتابعة تحديث الشبكة الحالية بهدف انتظام الحركية اليومية لسير القطارات.

وأضافت الجمعية المذكورة أن المكتب الوطني للسكك الحديدية عمد خلال سنة 2015 إلى تخصيص مبلغ 3.5 مليارات درهم لمتابعة مشاريع تحديث الشبكة السككية الحالية (تثليث الخط السككي الرابط بين الدار البيضاء والقنيطرة، والتثنية الكلية للخط السككي سطات–مراكش وتعزيز منشآت السلامة والأمن، وتشييد محطات سككية من الجيل الجديد، وتحديث حظيرة المعدات المتحركة واقتناء وحدات جديدة).

ومن أجل تنفيذ ما سماه المكتب المذكور “الاستراتيجية الخاصة بتطوير النقل السككي الوطني”، أطلق طلب عروض دولي من أجل اقتناء 30 قاطرة كهربائية جديدة لتعزيز حظيرة القاطرات، كما خصص غلافا ماليا قدره 1.4 مليار درهم يشمل المعدات وقطع الغيار وقطع الحظيرة، ويمول هذا المبلغ كليا من طرف الدولة الفرنسية في إطار قرض بمدة استحقاق تصل إلى أربعين سنة، وهي القاطرات التي سيتم تصميمها بمواصفات وخصوصيات جد عصرية وستكون مطابقة لمعايير الاتحاد الدولي للسكك الحديدية.

‫تعليقات الزوار

46
  • مافاهم والو
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:05

    50 عام من استغلال السكك الحديدية التي انشىها المستعمر الفرنسي اكملت مدة ضمانها وتجاوزته بكثير في حين السكك المشيدة من طرف المكتب حديثا ستسبب الكوارث مستقبلا على غرار حادث بوقنادل وانتم تعلمون علم اليقين افعال العرب ولكم في حلويات البرلمان وجشع كبار الموظفين السامين عبرة فمن يطمع في القليل سينهش ويتطاول على الكثير

  • متسائل
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:07

    وماذا عن خط فاس وجدة الناضور؟؟؟؟

  • Ayoub
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:10

    Le manque de l'entretien des chemins de fer est dû aux négligences des hauts responsables de l'ONCF qui doivent être poursuivit en justice

  • سعيد
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:11

    يجب التدقيق وفحص الميزانية الخاصة ببناء محطات القنيطرة الرباط المدينة وأكدال والبيضاء المسافرين ميزانية ضخمة وكأننا في أوربا محطات لسنا في حاجة لها في دولة غارقة في الديون وهدا كله في صالح ناهبي أموال الشعب و الانتهازيين لملأ حساباتهم البنكية في الخارج لدا يجب فحص حساباتهم خاصة المدير العام ومن حوله

  • من الصحراء المغربية
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:11

    مرحبا بكل ماسينفع بلادي
    ولكن سنين طويلة ونتوما خدامين فيه و مازاال ماسالتوه.

  • حسيسان
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:16

    من ناحية اخرى يجب تجهيز القطارات بالكاميرات في المقصورة الأمامية للسائق وبالكاميرات الحرارية للوضع الليلي وذلك للحد من الاقاويل والشائعات حول سبب الحوادث لا قدر الله وخاصة في حوادث الانتحار اللتي لا نعرف هل هي انتحار ام جرائم قتل ولنا في ذلك قصص سابقة

  • مجرد رأي
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:20

    فاش كطيح البقرة كايكثرو الجناوة على فين كنتو شحال هادي كلشي بغيتو ديروه دابا المحاسبة المراقبة جودة السكة الخلل أين يكمن" عييت مانفهم مافهمت والو"

  • Peace
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:21

    تعليقا على الكاركاتير, هذا ليس صحيحا اطلاقا, القطار السريع ليس له دخل في هذه المسالة نهائيا. لان ليس كل الناس يستعملون TGV لانه غالي بالمقارنة, بالاضافة الى ان الناس لا يركبونه دائما, لانهم ليسوا دائما على استعجال و يشتاقون لنوسطاجيا القطار العادي, الشعب كان يسميه عويطة, نسبة للبطل العلامي سعيد اعويطة. هو يحتاج فقط للاهتمام و العناية و الصيانة المستمرة, ليصبح جذابا بالنسبة للمسافرين و يستعيد بريقه و ربما مع الوقت يصبح تحفة. هه المسائل معروفة في تاريخ القطارات.

  • سكك صدئةوقطارات متهالكة
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:22

    كاركاتير رائع ومعبر عن الواقع المزري للنقل السككي بالمغرب رغم المداخيل المرتفعة التي يدرها هذا القطاع الحيوي والمهم لتزايد الطلب عليه من طرف مستعملي مرفق القطارات من كل الشرائح الاجتماعية للتنقل بين المدن وقضاء أغراضهم وهناك من يستعمل هاته الوسيلة يوميا صباح ومساء للتنقل نحو مقرات عملهم في القنيطرة وسلا والرباط والبيضاء والجديدة…لكن واقع الحال يظهر تردي هذا القطاع بقطاراته المتهالكة وسككه الصدئة ومرافقه المنعدمة و مراحيضه العفنة والمتسخة و غياب مكيفات الهواء داخلها و عدم إحترام مواعيد انطلاقها و وصولها بسبب الفساد المستشري في دواليب مكتب تدبيرها و ضخ ميزانية صيانتها وإعادة هيكلتها و تجديد حضيرتها في القطار الفائق السرعة المزمع إطلاقه في مطلع العام المقبل..

  • Marocains PLUS
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:23

    وصلتنا

    الحكومة إلى نقطة مهمه في حياة المغاربة و التي هي

    إدا سافرت في القطار ستصل ميت أو معوز مدى الحياة أو بدون رجل أو بدون يد

    الحكومة الجديدة التي صنعها لنا الدينصورات و الفيلة و التماسيخ
    من أجل تقسيم الثروات بينهم

    وفاين ماكان شي مغل أخد منصب عالي
    فاين ماكان شي واد مقلوبة عليه القفة أصبح له منصب عالي

    النتيجة : قطار الموت

    أفضل السفر على ضهر حمار
    أفضل السفر على ضهر حمار
    أنه أذكى من قطار الموت

    لي شاف سعادة المسؤول كومبلي كرافاتا محفضة سيارة فخمة
    وهو " لا يعرف أي شيء "
    هذه أكبر مهزلة

    ملي ركوب الحمار أصبح مؤمنا أحسن من قطار الموت
    علامة الرجوع إلى الوراء بسرعة TGV .

  • المتتبع
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:26

    في الدول المتقدمة اي فاجعة تقع في مرفا ما الا ويبادر المسؤول عن القطاع لتقديم استقالته وفي مغربنا رغم شهادة ساهد من اهلها ان عاملون بالقطاع نبهوا للحالة المزرية التي عليها الخط الذي وقع فيه الحادث فلا اعمارة قدم اسقالته ولا لخليع الءي ورث المتصب فعل ذلك فكنا يقول المثل العربي ان لم تستحيي افعل ما شيت

  • mouktadi abderrazak
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:32

    متى سمعنا أو تابعنا محاكمة مسؤول مغربي اختلص أو تهاون أو خان الأمانة أو أو أو الكل بالمغرب وخاصة المسؤولين من عمال ووزراء مندوبين سامين آخر ما يتخد في حقهم هو الإعفاء.

  • الصراحة على عين ميكا
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:35

    لو لا لطف الله لكانت الخسائر اكبر بكثير خصوصا في وقت الدروة اما حالة المقطورات لاباس بها اما الصيانة فهي منعدمة في المقطورات لا مكيفات ولا انارة تعمل اما بعض المحطات لم تضف اليها اي تجديد مند العهد الفرنسي وكمثال محطة سيدي قاسم.

  • Said
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:36

    اكثر كلمة باث المغاربة هي كلمة افتحاص لان الموال التي تخسر على رواثب المفتحصين اكثر من اللموال المفتحصة بدون جدوى

  • معلم
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:44

    هذه مهزلة هل نحن حقآ نحتاج إلى TGV أستغرب كثيرآ كيف يفكر المسؤلين في هذا البلد أطفال مصابة بداء يفتك جلدهم في زاكورة و نواحي و أشلاء من أجزاء شباب مغاربة منتشرة في بحر أبيض متوسط ناهيك عن الفقر الشديد و إجرام و كثرة المخدرات إلى أين تتجه يا بلدي العزيز؟!
    المسؤولين إلى مزبلة التاريخ ؟!

  • Oujdi
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:45

    Lors de l’accident de train du 16 Octobre 2018, on a vu comment une structure telle que l’ONCF n’arrive pas à gérer une crise, comment un tel organisme n’a pas un plan d’urgence, n’a pas un plan de communication, comment un office qui soit-disant gère les chemins de fer au Maroc ne s’y connait pas.

    Juste allez voir l’organigramme de l’ONCF, il ne ressemble à rien, et tu ne comprends absolument rien si tu veux l’analyser. Aucune logique, plus que 30 directeurs dans cette structure pourri. Pourquoi 30 directeurs (cela ne vous rappelle rien ? un maudit pauvre pays avec un million de ministres) ? Pourquoi refaire 6 gares (Tanger, kenitra, Rabat Agdal, Rabat ville, Casa port et Casa voyageur) avec un budget qui dépasse les 3MMDH ? pourquoi le TGV, alors que les lignes classiques et les trains classiques sont dans état de merde ?

  • نعمان
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:51

    صراحة كنا نتمنى تأجيل القطار السريع و البدء بتوسيع شبكة القطار العادي و تمديدها إلى أغادير و الشريط الساحلي بالشمال و إصلاح السكة بين فاس و وجدة و تجهيزها بالكهرباء، لكن مع كامل الأسف للمغرب سرعات مختلفة

  • مسؤول
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:52

    السلام على من إتبع الهدى. هل يعقل قطار 12:08 من القنيطرة إلى طنجة سيصل حتى الساعة 13:15 أكثر من ساعة تأخير هل يعقل هذا هل هو شيء عادي بالنسبة إلى الإدارة للسكك الحديدية. إن كان في الأصل هناك إدارة. أظن أن هناك مكتب له علاقة بمصدر الحلوى عند طلب الميزانية تتفرق بالمكتب السالف الذكر و الباقي معروف و معلوم على أرصفة الإنتظار و الإكتظاظ للمغاربة أما داخل العربات التي لا تمثل أي وجه من الأوجه للسفر من مراحيض و سلامة المسافر و أمن و أوساخ و البرد و الصجيج و الإهتزاز و المهم

  • آش الدانى
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:56

    وكأن ما يقع مؤخرا إمتحان لما يروج له في الخطابات الرسمية و وسائل الإعلام من ربط المسؤولية بالمحاسبة. وما مصير التحقيق الخاص بحادثة ممر القطار بطنجة.

  • وينو
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:58

    اثارني ما جاء في بداية المقال من تقارير أنجزت من طرف الجمعية ولم تؤخذ بعين الاعتبار حتى وقعت الكارثة ليستنبط أن حس المسؤولية منعدم مع الأسف، وإني لا أحاول أن أكون سلبيا بقدر غيرتي على وطني…
    جريدة الكواليس الصادرة بتاريخ 2 دجنبر 1971 وصفت حالة بعض المفسدين في حكومة العراقي في عهد الحسن الثاني بالتالي: (إن الوزير السابق في المالية مامون الطاهري، كان يعيش حالة نفسية جد صعبة، وكان يتناول الطعام الذي يأتيه من منزله بدون شهية، كئيب جدا….
    بالنسبة لمحمد العيماني، وزير الأشغال العمومية، فقد وجد في السجن فرصة من أجل العودة إلى الدراسة الجامعية، قبل أن يتم إسقاط الدعوى عنه، حتى أن البعض أطلب عليه إسم "جامعة الحبس"، وقالوا عنه وقتها، إنه أصبح "بيان أنفورم" وأن سلة طعامه ترجع ممسوحة…..
    أما محمد الجعايدي وزير التجارة والصناعة، فكان بخلاف الآخرين، يحاول أن يظهر أرستقراطية مصطنعة، فلا يأكل إلا عندما يضع منديلا على رجليه، يستقظ في الصباح، ويدخن ويشرب القهوة ويغني في بعض الأحيان وكأنه غير مسجون ، ويقول بعض الذين رأون في السجن بأنه يحاول أن يكون ضحوكا مع الجميع، فيأتي ضحكه مفتعلا لا حياة فيه"

  • حديدان
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:59

    من فضلكم انتباه: تصوروا معي ، قطار TGV دائم التأخر ككل قطارات لخليع، إذن، هو قطار فقد صفته التي ترفع تسعيرته، ولنا عودة للموضوع!

  • مهاجر
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:10

    الميزانية موجودة لكن المشكل هو: تهالك السكك , قلة الصيانة, قدم القطارات , غياب وعطب في علامات التشويرالخ… اما الازدحام والسرقة والتحرش والنظافة فحدث فلا حرج… ( معلومة ALSTOM منذ زمن طويل تقوم بصيانة قطارات قديمة مستعملة ثم تصدرها للمغرب مثل TGV )
    وفي 8 فبراير 2017 فازت ALSTOM بعقد لتوريد 30 قاطرة كهربائية من Prima.بقيمة 130 مليون يورو. سيتم تصنيع القاطرات الثلاثين من قبل مصنع ألستوم فيBELFORT ، ولكن سيتم توفير خدمة ما بعد البيع والصيانة من قبل فريق ألستوم في المغرب.

  • mre
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:12

    الفساد في البلاد من أعلاها إلى أسفلها و لن تتقدم فقط بالقضاء عليه لأنها خطوة فقط نحو الإصلاحات. و إلى ذلك الحين ها نحن نصدر الخضر و الفواكه بثمن بخس و نستورد كل شيء. لولا أموال القنب الهندي التي يجلبها المهربون خوفا من مراقبة أوروبا لكان المغرب في خبر كان.
    أما قطاع السكك الحديدية فيجب بيعه لفرنسا لأنها قادرة على تطويره و لنا في الترام خير مثال.

  • amilou
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:13

    مشكلتنا الكبرى اننا لانتحرك حتى تقع الكارثة حتى وان تحركنا لا نفعل شيئ

  • محمود
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:13

    سواء كان افتحاص مالية المكتب الوطني للسكك الحديدية او لم يكن و الذي كان من المفرض ان يكون دوريا فان المستعملين لهذا المرفق لن يرتاحوا له و بالخصوص القطار فاءق السرعة و أنا في مقدمتهم .

  • عمارة
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:17

    الله يرحم الموتى و يشافي الجرحى.
    هذا واحد الدوار جا بعييييد على الطريق و الناس فيه مساكن ماعمرهم شافو شي حاجة من غير اللي فالدوار واحد النهار هو يبان لهم التران تيدوز قريب من الدوار ديالهم خافو منو و قالو هادي الهيشة. صاااافي غادا تاكلنا و هما يفكرو فالحل قالو غادين نقولوها لخالي عمارة. حيت هو الصحيح و عندو سلهام المهم مشاو عندو عاودو ليه اللي كاين قالهم فين هي وراوها ليه و هو يمشي و ها بقاو يستناوه من البعييييد المهم وقف وسط السكة تايساين الهيشة حتى شافها جايا و هما تيتفرجو بان لهم داز ت فيه الهيشة و بقى تيبان لهم سلهامو تيديه الريح و لاصق. و هما يقولو اييييييييه دقة فالهيشة و دقة فعمارة.

  • mousouniene m.
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:21

    notre fabulleux directeur de l ONCF devrait etre limoge et remis a la justisse I

  • عبدو.ج. ج
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:24

    قطارات ما بين القنيطرة الدار البيضاء غير صالحة بتاتا لعدم توفرها عن السلامة و المواصفات العالمية ركاب الطابق العلوي لا يحتوي عن منافذ الإغاثة و التكييف لاسيما وقت دروة الصيف والدرجات أكثر من ضيقة ربما هذا النوع من القطارات صنعت لغير البشر .القطارات النوع ما قبله أحسن وأفضل …….

  • Hakim
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:24

    في جميع القطاعات .لا مراقبة لا مسؤولية ما ما كاين غير المصالح الخاصة والاغتناء الفاحش.الله اعلم الى اين يتجه هاذا البلد اللهم نسالك اللطف.اللهم عليك بخونة هاذا الوطن اللهم ارنا حكمك فيهم يا ارحم الراحمين اللهم ارنا فيهم يوما كيوم فرعون وهامان وقارون.اللهم هادا الدعاء ومنك الاجابة .اللهم هاذا الجهد وعليك التكلان.

  • Salah
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:36

    حادث القطار سببه التقشف بسبب الازمة الاقتصادية التي يمر منها المغرب و نقص الميزانية التي توجهت باكملها لتشييد قطار التي جي في.
    أيها المغاربة دولتكم لم تعد صالحة للعيش فان استطعت أن تفر بجلدك فافعل.

  • مواطن
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:36

    وماذا نقول عن قطار الرابط لجهة الشرق مع فاس. لا زال لا يتوفر على سكة وحيدة ويستعمل المازوت في تحركاته. اين هو مفهوم النهوض بالجهة ؟

  • ملاحظ
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:41

    تابعين غير الفلوس واش هما غادي يخاليو TGV ليغيدخلو منوا الفلوس ويمشيو القطار الموت ليكايتهالك يوم بعد يوم

  • محمد
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:53

    الافتحاص يجب ان يكون شاملا وان يتكون كذلك من مختصين في الميدان السككي نظىا لخصوصياته وذلك للنظر في جدوى ونجاعة الصفقات.
    كما يجب أن يبحث في أصحاب الشركات ومكاتب الدراسات التي تفوز بالصفقات.
    سيكشف الفحص عن العجب العجاب.
    المدير العام ومساعديه المقربين الذين هم أصدقاؤه أصبحوا اثرياء كيارا في صرف وجيز

  • Beni asserdoun
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:54

    Depuis la reception par l ONCF aucune extention de rail n a etait ajoutee au reseau existant depuis les annees 50 .la ligne Casa Beni mellal,l etude existe depuis 60ans rien n a etait fait .La population de cette region n utilise jamais le train et il n ont pas besoin pour eviter comme cette catastrophe.

  • OBSERVATEUR
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 13:02

    زعما الله يستر و صافي…مع البنية التحتية التي كانت سببا في وفاة ضحايا قطار بوقنادل…هذا القطار الفائق السرعة الله يجعل قدامو قدام الربح …

  • شرطي
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 13:27

    اقسم بالله معمري نركبوا فالمغرب هههه لي بغى اموت امشي اركبوا لا تعويضات لا والوا غا 40 كلم فالساعة دارت ديك الحالة ف بوقندال او شوف 300 كلم اش غادير هههه محال تلقا شي حد حي

  • ولد حميدو
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 13:37

    الأمور واضحة بدون افتحاص فالاموال دهبت لمشروع التيجيفي بما فيها ربما الميزانية المخصصة للصيانة

  • سعيد
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 14:09

    و ماذا عن مشروع كهربة خط وجدة فاس الذي اعطى انطلاقته الملك منذ اكثر من 5 سنوات ولم تبدأ به الاشغال لحد الآن ؟؟؟ ام ان ميزانيته قد تم سرقتهه ؟!

  • غيوووووووووور
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 14:13

    … … … و ماذا بعد الافتحاص ???

  • Maroc1
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 14:13

    اللي بغا يسافر في القطار المغربي

    يشري الدبيحة
    يشري الشريحة
    يودع مالين الدار
    يتسامح مع مالين الدار
    يودع الأصدقاء ويتسامح معهم

    شبر شي كريدي كبير من البانكة يخليه لمرتوا

    ( ولا ينس أن يأخد معه جميع المسؤولين علي قطاع النقل )

    أو يركب في قطار الدهاب إلى الآخرة

    مهزلة التاريخ قطار و سكك حديدية دون صيانة

  • إبن سلا
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 14:27

    وأوردت الهيئة الحقوقية أن فاجعة بوقنادل بالقرب من مدينة القنيطرة (سلا)

  • simo
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 14:35

    يجب توقيف مدير السكة الحديدية .الخليع.

  • le marocain
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 14:37

    أريد تنبيه الرأي العام و خاصة مكتب السكك أن فاجعة أخرى ربما ستقع لا قدر الله وذالك في النفق الرابط بين فاس وتازة مقطع تازة وادامليل .هذا النفق الذي شيده المستعمر الفرنسي واعطى صلاحيته حتى ثمانينيات القرن الماضي .لذا نذكر كل من له علاقة بقطاع السكك والوزارة الوصية إلى إجراء برنامج استعجالي بغية تحويل مسار القطار من النفق إلى خارجه مرورا فوق الجبال ولمالا الربط بالقناطر. وشكرا.

  • ملاحظ
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 15:41

    عملت باحدى المؤسسة العمومية، لا يهم ذكر اسمها. الملاحظ ان ما يطبق في هذه المؤسسة فهو متعود عليه في باقي المؤسسات. هناك تسابق لجني العلاوات باي الطرق. كوادر اوتي بهم ليقدموا ما يضاف. لكنهم مع الاسف يعصرون المتوسطين و الصغار لبلوغ الاهداف. و اي اهداف عندما الكبير يعصر الصغير للاستحواد على حصة الاسد و يكافئ بالفتات و بالترهيب على انه لا يقدم شيئا. و هكذا تفتقد الثقة و الجودة و الوفرة في الانتاجية و كثيرا ما يكون الاهمال الذي يؤدي الى ما لا تحمد عقباه. يقولون نحن الذي نعمل و نحن الذي نحقق. لكن تدبيرهم قد يكون كارثي عندئد تراهم يتهربون يتملصون و يهربون و يقدمون الصغير سببا و تضحية لذلك و لجميع الاخطاء. لتستسمر و تتعقد الامور. الا يحن لمحاسبة جميع المؤسسات العمومية التي هي في وصاية الدولة و اعادة النظر في من يسيرونها، عسى اننا نهتدى الى مسار و آفاق جد مشجعة رحمة لهذا الوطن ؟

  • الموت في كل مكان
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 16:11

    في كل مرة امتطي فيها القطار الا واوجد نفسي للموت اتشهد واقرا اية الكرسي واذكر الله ما استطعت حتى اذا قدر الله الموت اموت على شهادة لاننا متبوعين بالموت في كل مكان و في كل لحظة سواء بسرعة كبيرة او قليلة

  • الحقيقة
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:42

    مؤسسات المغرب وللاسف مؤسسات زائفة،عندما تقع الطامة ويذهب ضحيتها اناس أبرياء،الكل ينادي بالتحقيق.الدولة المواطن بل حتى الأجانب…. ليخبرني أحدكم ان استطاع الى اين وصل تحقيق حادث قطار طنجة.حادث قطار برشيد.حدث تزاحم الصويرة.حادث سقوط عمارة سباتة وغيرها كثير………….التحقيق عند المغاربة يعني(سير حتى تجي) الله ينعل لي ما يحشم

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز