اتفاق أولي بين المغرب والشيلي لفتح خط جوي‎

اتفاق أولي بين المغرب والشيلي لفتح خط جوي‎
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 17:17

في خطوة أولية تروم الوصول إلى اتفاق يقضي بفتح خط جوي يربط بين جمهورية الشيلي والمغرب، التقى محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة والتقليدية والاقتصاد الاجتماعي، بوزيرة النقل والاتصالات في حكومة الشيلي، بمقر الوزارة بالعاصمة سنتياغو، حيث تم التوقيع على مذكرة للنوايا الحسنة في أفق إجراء اجتماع ثان للوصول إلى اتفاق نهائي.

الاجتماع حضره إلى جانب الوزير المغربي كل من كنزة الغالي، سفيرة المملكة المغربية بالشيلي، وعبد الله العدناني، المدير العام لدار الصانع، وطارق الطالبي، مدير الطيران المدني، ومسؤولون في الإدارة ذاتها.

وأجريت مفاوضات بين سلطات النقل الجوي بالبلدين بهدف الوصول إلى اتفاق حول الخدمات الجوية من أجل تعزيز نظام النقل الجوي الدولي بين البلدين. وتمكن الطرفان من تحضير مشروع الاتفاق على أمل إنهائه في جولة مفاوضات قادمة؛ وذلك لتمكين شركات الطيران بين البلدين من توفير رحلات جوية للركاب وكذلك خدمات الشحن.

ويهدف أيضا المشروع إلى منح كل متعاقد حقوق النقل بين البلدين، وكذا التعاون التجاري بين الناقلات الجوية المعنية في المغرب والشيلي، إذ تم التوقيع، أيضا، في الصدد ذاته، على مذكرة تفاهم بين سلطتي الطيران المدني المكلفة بالنقل الجوي.

وفي تصريح للجريدة الإلكترونية هسبريس، قال محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة والتقليدية والاقتصاد الاجتماعي، إن الهدف من الاجتماع هو توقيع اتفاقية للخدمات الجوية بين البلدين، وزاد: “ستكون هذه الاتفاقية الثانية مع دولة من أمريكا اللاتينية بعد توقيعنا قبل سنوات مع البرازيل”.

وأضاف المسؤول الحكومي: “علاقتنا مع الشيلي مميزة، ونعمل على الرفع منها وتقويتها اقتصاديا، وهذا هو الهدف من توقيع هذه الاتفاقيات. لا بد أن نصل إلى اتفاقية في النقل الجوي لأنها ستكون بادرة لتقوية العلاقات المتميزة بين بلدينا”.

وشدد الوزير على أن للمغرب علاقات مع معظم دول العالم، وزاد: “تواجدنا في أمريكا اللاتينية يروم استغلال هذه العلاقات السياسية الطيبة، وتعزيزها اقتصاديا في عدد من المجالات، وبينها الصناعة التقليدية”.

وفي السياق ذاته عقد محمد ساجد اجتماعا مع مسؤولي مؤسسة الصناعة التقليدية بالشيلي، بحضور عبد الله العدناني، مدير عام دار الصانع، حيث تم الاتفاق على العمل سويا من أجل تبادل الخبرات وخلق ورشات، والتفكير في صيغ للتعاون المشترك.

‫تعليقات الزوار

4
  • ادا كان الخط جوي ها حنا وجدين
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 17:21

    احسن ما كاين فلعلاقات هو الخطوط الجوية

  • عبدالله بن مدينة القديمة
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 18:17

    نتمنى اتفاقيات اخرى مع باقي دول امريكا الجنوبية .انا افضلها على دول الخليج

  • هشام
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 18:30

    انا باغي نمشي غير للمولاي يعقوب نسخن عضيماتي انا ووليداتي
    ولكن مع رمضان العيد الدخول المدرسي …
    ربما اذهب بعد 2020

    الشيلي … وصافي غير نبقا ساكت احسن

  • المصموضي عمر
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 22:55

    في الحقيقة هذا شيئ جميل جدا فتح خط مباشر مع هذا البلد الجيد والممتاز وهذا الشعب الجميل.
    يستحق التنويه بما يقوم به السيد الوزير ومؤسسة دار الصانع لما يقدمه لهذا البلد العزيز المملكة المغربية وبالتوفيق إن شاء الله

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة