رفض الحكومة لرفع أجور صغار الموظفين يثير امتعاض النقابات

رفض الحكومة لرفع أجور صغار الموظفين يثير امتعاض النقابات
الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 07:15

استثنت حكومة سعد الدين العثماني صغار الموظفين من قرار الزيادة في الأجور في مقترحها الذي تقدمت به إلى النقابات المركزية الكبرى الأكثر تمثيلية في الساحة النقابية المغربية.

ولقي المقترح الحكومي، الذي ينص على رفع أجور الموظفين بـ400 درهم على ثلاث مراحل، تمتد ما بين 2019 و2021، رفضا قاطعا من طرف بعض المركزيات النقابية.

هشام البابي، عضو المجلس الإداري للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أوضح في تصريح لهسبريس أن مقترح الزيادة الذي تقدم به رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، لم يرق إلى تطلعات الموظفين، ولا يستجيب للتحديات المعيشية التي تواجههم.

وأضاف البابي في التصريح ذاته: “هذا المبلغ لن يكون له أدنى تأثير على القوة الشرائية للفئات المستهدفة، لكننا أعلنا أننا سنقبل بهذا القرار على علته، شرط تعميمه على جميع الفئات داخل المؤسسات الحكومية والعمومية وشبه العمومية والجماعات الترابية، إلى جانب القطاع الخاص”.

وشدد المسؤول النقابي على أن الوضع المادي والاجتماعي لصغار الموظفين ضعيف جدا ولا تساير أجورهم الشهرية الارتفاع المتواصل للأسعار الذي يطال كافة المواد الاستهلاكية والخدمات ومصاريف السكن والتدريس.

وقال هشام البابي: “في اعتقادنا المتواضع أن الأجر الذي يمكن أن يحفظ كرامة الموظف الصغير هو 6.000 درهم على الأقل، وبالتالي تبرز للعيان الهوة السحيقة بين متطلبات العيش والمقترح الذي تقدم به سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة”.

من جهته أعلن “الاتحاد المغربي للشغل” أن “العرض لا يرقى إلى انتظارات عموم المأجورين، ولا يمكنه تحسين أوضاعهم المادية والاجتماعية”، مشيرا إلى أن “الاقتراح الحكومي لا يشمل المطالب العادلة والمشروعة التي تقدمت بها النقابة، وفي مقدمتها الزيادة العامة في الأجور للقطاعين العام والخاص، والتخفيض الضريبي”.

ولم يتضمن العرض الحكومي، وفق الاتحاد المغربي للشغل، الرفع من الحد الأدنى للأجور، كما يقصي فئة مهمة من الموظفين.

وطالبت المركزية النقابية بضرورة تحسين العرض الحكومي، حتى يكون في مستوى انتظارات عموم المأجورين، في إطار مراقبة اجتماعية تراعي التوازنات الاجتماعية والتماسك الاجتماعي، عوض المقاربات المحاسباتية.

‫تعليقات الزوار

69
  • مجد
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 07:31

    أكفس حكومة ف تاريخ المغربي
    حكومة لاتفهم ف تسيير شؤون العباد
    مخاصمين على فرق ديال 200dh ماشي ضحك على طبقة العاملة.
    أنا مبغيش زيادة
    أريد نقص ف ثمن كازوال. نقص ف ثمن التعليم الخصوصي .نقص ف ثمن المصحات ؤ الأدوية نقص ف ثمن المواد الغدائية. ؤ كل عامل غيوفر 30% من الأجرة

  • moh
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 07:34

    وأين الزيادة للمتقاعد ولا احد يتكلم عنه ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • بسيط
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 07:34

    ياريت غير شي فدان فلاحي نحقق به اكتفاء ذاتي من الغذاء كما عاشو جدودنا القدام، ؤ خذوا المدينة بوظائفها بشوارعها بمدارسها بمستشفياتها بمقاهيها و سياراتها …

  • مغاربة الیوم
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 07:36

    حکومة فاشلة من جمیع الجوانب.فساد مالی ، إداری ، سیاسی ،اقتصادی. حتی الجالیة المغربیة اصبحت ساخطة. وزارة النقل فی المغرب لا ترد علی القنصلیات فیما یخص طلبات تغییر رخصة السیاقة حتی اصبحت الدول الاوروبیة تشکک فی مغربیتهم وهل فعلا ینتمون الی هذا البلد الغریب. متماطلون و خونة غلبت علیکم المحسوبیة والزبونیة.قوموا بعملکم بالله علیکم.

  • mido
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 07:37

    هب هده الحكومة ستدفع شيئا من جيب أبيها ؟هل يحسون بالمواطنين؟ هل نسيت يوم تباكيهم حول تقاعد البرلمانيين أم هم مواطنون ونحن اشباح؟لماذا كل الحكومات لا تفهمنا؟ هل حكومتنا مسيرة ؟

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 07:40

    ما عندهم ما يديرو بها . اصلا غير معمرين عليكم البلاد و صافي و مضايقينكم في الاكسجين . حيدو ليهم حتى ديك المانضة لي تيشدو و خليهم على الضص النيت

  • Hamid
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 07:56

    للتحديات المعيشية التي تواجههم. Venez voir la vache à lait chez l'ONEP de ce qu'on appelle "PVT" et vous allez voir et comprendre pourquoi il y a de la pauvreté au Maroc. Ça juste l'ONEP, imaginez les autres boîtes noires et secteurs comment sont. Donc je demande à ces arnaqueurs de soit disant "syndica" d'arrêter d'epuiser l'argent du peuple via des "PVT" " Bons de gasoil" pour deplacer les siennes et siens, l'indemnité kilometrique de plus de 1000 dhs par mois fixe sans même d'avoir d'une voiture et en plus se déplacer par le véhicule de l'Érat …etc. Bref, "
    khwad kbiir" ce qui se pass et d'autres détails interminables. Une vraie poubelle et après on fait la prière et on jeûne lundi et jeudi. Quelle merde

  • mouloud
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 08:03

    اصلاح التعليم العمومي اولا لان التعليم هو من يسلب قوت المواطن لا لخوصصة التعليم المواطن غير قادر على مواجهة لوبيات التعليم الخصوصي بززززاف

  • غيور على البلد
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 08:03

    حكومة عجوووز….لا محل لها من الاعراب…اجور النواب البرلمانيين.مناقشوهاش…والموظفون الصغار العصى في الرويضة.الله ياخد فيكم الحق…ابعدا الناس ديال العدالة تحسنوا و زادو حسنو الوضعية ديالهم….والزيادات المستمرة في سعر الغازوال جراء تحريره من طرف بنكيران….اودي الهضرة بزاااف و السكات حسن وماشي حسن

  • مواطن
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 08:05

    حكومة تفقير الفقير وتجويع الجائع وبذخ الغني والزيادة في ثروته هذه هي حكومة المغرب ربي ارينا غيها عظمتك وجبروتك لانها طغات علينا

  • مواطن ضعيف
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 08:16

    علاه هد الناس تيعرف المسكين هما تيعرفوا غير راسهم ازيدوا لبعضياتهم اخدموا ولادهم اما المسكين أو الموظف الصغير تيعرفوه غير فالانتخابات

  • مغربي أبا عن جد
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 08:23

    و ماذا عن المتقاعدين؟ أم أنهم خدمو الوطن و صافي يمشيو يموتو؟ على المغرب ينقص من خلصات الوزراء و النواب و ما يسمى بالموظفين السامين كلهم و مقاربة و ترشيد النفقات في الوزارات و تقريب الهوة بين مداخيل المواطنين و التوزيع العادل لثروات البلاد.
    Ansonsten wird die Karre in die Wand fahren

  • مستخدم
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 08:40

    هل يوجد فقط في المغرب الموظفون.
    90 في المائة يشتغلون في القطاع الخاص.
    على الأقل الموظف رغم كل الظروف يستطيع الحصول على قرض لشراء شقة، أما المستخدم وضعه أسوأ من اللاجىء.

  • سعيد مغربي قح
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 08:43

    بسم الله الرحمان الرحيم

    أيها الموطفون..!

    أحمق من يظن أن الدولة تزيد في الأجور..هي دائما تأخذ فإن أعطت جوج فرانك فحتما ستسترجعها أضعافا مضاعفة عن طريق الضريبة والزيادة في الأسعار..بمعنى آخر، الحكومة إذا أعطت باليد اليمنى ستأخذ باليد اليسرى ..هذه هي الحقيقة.

    أيها الوظفون..!

    طالبوا بتحسين الصحة والتعليم..
    طالبوا بتحسين الترقية وإلغاء شراء الثريا "الترية" بالمكاتب الفخمة..
    طالبوا بحذف السلالم الصغيرة..وركوب السلالم الكبيرة عن طريق التكوين المستمر..
    طالبوا بحذف امتيازات الوزراء والكتاب العامون والمدراء..وطالبوا بعدالة تكافؤ الفرص في الظفر بالمسؤولية.

    هذه هي اامطالب الحقيقية..أما مطالب النقابات فهذه لعبة قذرة لا تستجيب لمتطلبات التنمية بقدر ما تستجيب لمصالحهم الشيطانية..

    أفيقوا شوية..! أيها الموظفون..!
    ألا هل بلغت اللهم فاشهد..

  • بيظاوي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 08:52

    ماذا تنتظر من حكومة فيها وزيرة تقول 20 درهم في اليوم ليس بفقير؟

  • المنشار السياسي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 08:52

    تجار الدين يسحقون الصغار و يركعون للكبار

  • متقاعد مقهور
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 08:55

    متقاعد مقهور :
    والله العضيم ونبيه الكريم لن ولن نسامحكم امام الله عز وجل.يا افسد واقبح واردل حكومة في تارخ المغرب.
    حزب العدالة والتنمية لا سماحة حتى لقاء الله
    يا من دمرتم الضعفاء ونكلتو بهم بلا خوف من الله.
    اهل يعقل لعاقل ان يقول بانه يريد الزيادة لاصحاب السلم 6 حتى السلم 10 ويترك المتقاعد صاحب 1000 درهم بدون سند
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    امرد وغلاء المعيشة والابناء بدون عمل وكلنا عليكم الله يا من دمرتم البلد وشبابها وشيوخها
    انشري هسبرس لا للتحيز

  • حسن
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 08:59

    كلما كانت الزيادة في صالح اعضاء الحكومة او البرلمان فهم يمررونها بلمح البرق واذا كانت الزيادة تخص الموظفين والاجراء يتحججون بالتوازنات الماكرو اقتصادية وبذلك يصدق عليهم قول الله عز وجل :"وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ (1) الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (2) وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (3) أَلَا يَظُنُّ أُولَٰئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ 4" صدق الله العظيم

  • حميد
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:01

    النقابات تتلاعب بمشاعر صغار الموظفين
    الحكومة هي من تقترح الزيادة في أجور الموظفين الصغار أما النقابات فهمها هو التظاهر بأنها تدافع عن الشغيلة

  • amina
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:02

    مقارنةً مع ما يُصرفُ من مبالغ خيالية على المهرجانات و الأضرحة و مساكن بعض المسؤولين و رياضات الفروسية و الكولف…ألا تكون زيادة في المستوى المعيشي للطبقة المسحوقة من العُمال و صغار الموظفين و المُتقاعدين أَوْلى ؟ألا يؤمن أصحاب القرار أنّ هناك شيء ٱسمُهُ الموت و الحساب على الأمانة و كل ذرَّةِ خير و شر و ظُلم؟ قال لله سبحانه(لا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ )

  • saad
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:03

    حكومة جعانة و نقابات جعانة و الشعب جعان و الجميع يسعى الى الكسب و الزيادة

  • متقاعد
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:09

    لماذا لم تشمل الزيادة في الاجور المتقاعدين على علم أن حتى الزيادة في 2012 وقيمتها 6000 درهم لم يستفيد منها المتقاعدون و حرموا حتى من هذه الزيادة الأخيرة .فما هذا العبث وهذه المهزلة.؟؟؟؟؟؟؟يجب على المتقاعدون أن يطالبوا بحقهم كمواطنين مغاربة في بلادهم.

  • وجدي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:21

    ما اثار انتباهي خلال عدة اشهر ان شبيحة البيجيدي اختفت من التعليق هل يعني ان من كان ورئها هو بن زيدان ؟ سؤال يبقى مطروح

  • مستخدم بسيط
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:23

    الاجرة ديالي 2500درهم عندي طفلين لا اريد لا زيادة ولا هم يحزنون اريد مجانية وجودة التعليم و مجانية وجودة الصحة وكدلك جودة النقل خصوصا في مدنة الرباط

  • عبد الله
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:24

    النقابات لا تمثل إلا نفسها وتريد الاستفادة من هذه الزيادة، وطالما أن هذه الاخيرة لم تشملها رفض العرض الحكومي، أما صغار الموظفين فهذه الزيادة مهمة جدا وجاءت في الوقت المناسب، وما على الذين لهم سلاليم أكثر من 10 إلا ان يقفوا مع ضعفاء الموظفين الذين سلاليمهم ما بين 5 و10، وهي فئة هشة من الناحية المادية والسلام.

  • تكريس الفوارق في الاجور...!
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:25

    النقابات تسعى الى تكريس الفوارق
    في الاجور……!
    على الموظفين الصغار الابتعاد عن
    كل عمل نقابي….!
    لا يعقل العرقلة من اجل الزيادة
    للموظفين اصحاب السلم 11…..!
    وهم يعرفون جيدا ان راتبهم يساوي
    4 مرات راتب الموظف الصغير….!

  • مواطن
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:26

    ماذا يعني عنوان المقال ؟ هل الحكومة لا تنوي الزيادة في أجور صغار الموظفين و بالتالي تنوي فقط الزيادة في أجور الموظفين الكبار و السامين ؟ عذرا ، لم أفهم العنوان .

  • الشرقاويch
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:26

    اين المتقاعدين الذين افنوا حياتهم مع الدولة في الدول المتقدمة المتقاعد له الحق في تخفيض في جميع المجلات في النقل في السفر في في في وفي حزب العدالة له الموت في جميع المجلات حسبيا الله ونعم الوكيل

  • سعيد الواقعي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:36

    سبحان الله الكل يريد ففط الزيادة والزيادة ولا احد يفكر في الطبقة العاملة ااكادحة وبعضها لا يتعدى دخله الشهري1000درهم وفي بعض الاحيان اقل ان لم نقل منعدم….الاجور في غالبها متوسطة والانسان قادر على ان يتعامل ويتعايش ولكن الغريب ااكل اراد ان يوفر وشيتري سيارات فاخرة وفيلات ……نحن في دولة تننمي الى القارة الافريقبة علبكم ان تعلموا هذا …نعم لا ننكر الفساد نعم هناك هضم لحقوق البعض ..نعم هناك مجالات يجب ان بعاد فبها النضر واكن ان يصل بالانسان الى هذا الحد الاضرابات والاضرابات ……وهناك من يجد فقط ما يسد به رمقه …وهناك الكثير اناني يربد له ولا يحب ان يادي ما عليه ففط ان تعطيه الدولة ولا شيء عليه ….

  • مجهول
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:46

    أود مشا بنكيران جاء العثماني نسخة طبق الأصل وراه دخل اليه إبرة مسمومة على الموظفين شوف الموظف لجميع الإدارات كيف كيعاني وكيف كيعيش مع الحياة الغلاء لا تنظر الى ذلك أبدا أيها الرئيس الذي تعتمد عليه بناء دولة الحق والقانون من الأحسن ارحل انت ووزير الوظيفة العمومية وشكرا لكم حسبنا الله ونعم الوكيل الله يظهر الحق .

  • mdaouakh
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:49

    باامس القريب كانو اعاضاءالحكومة لاحول ولا قوة لهم كانوا يشكون من اهل فاس المترءسين على الحكومة منذ الاستقلال وكانوا دءما يطالبون بالمساوات في كل شيئ الى ان حصلوا عليها اي الحكومة والمثل المغربي يقول واياك من الشتاق الا فاق نهبوا كل شيئ حادكين غير زوج طلق (المكابيت)كلهمكانوامحكومين داخل بيوتهم الا ان اتى الفرج نهب الال العام………….

  • nordine
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:49

    وماذا عن باقي فئات المجتمع التي تعمل اكتر من 10ساعات ولاتربح حتى 50درهم في اليوم إلا تمسها غلاء المعيشة ولهم أبناء وحتى 50درهم ليست مضمونة أن أصبح مريضا أريد جوابا من مسؤولي الدولة بنقاباتها واحزابها الموت أهون تعمل ولاتستطيع تغطية تكاليف المعيشة وابناءك أمامك

  • كاره النفاق
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:51

    لا النقابة و لا الحكومة تريدان الزيادة للمواطن المقهور .و هاته الحوارات المتكررة مجرد مسرحيات تتبادل آلادوار فيما بينهما لربح الوقت ..والضحك على المواطن .ليست هنأك جدية ..هما يتمتعان بالأجور لا مثيل لها الا في الدول الراقية . و بتلاعبات بمشاعر الشعب الذي ادرك التلاعب بمشاعره .لكن حتى متى؟؟؟؟

  • الحوار الإجتماعي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 10:02

    دعى الملك في خطاب سابق، إلى عقد لقاءات بين الحكومة والنقابات لإجراء الحوار الإجتماعي، مهما كانت نتائجه.

  • تسييس الحوار.
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 10:04

    على الحكومة ان تنفذ من طرف
    واحد الزيادة للموظفين الصغار
    600 درهم دفعة واحدة ابتداء
    من شهر يناير 2019. و 200 درهم
    التعويضات العاءلية.
    اما النقابات فهي تسيس الحوار لمصلحة في اذهانهم
    اصحابهم..وو ..كلهم في السلم 11
    فما فوق.
    بينما الموظفين الصغار في وضعية
    مادية يرثى لها.
    كفى من تسييس الحوار !

  • الموت
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 10:05

    أكفس شعور هو احساس الشخص بأنه مجرد ذبابة في هذا الوطن،لا اريد التحدت عن زيادة في الاجور او او… لا يشرفني ولست راضيا عن كوني مغربي في زمن تساير أمورنا الافاعي.
    وا عباد الله ومكنحملش المغرب
    اللهم أمتني على ارض اليهود

  • مواطن مقهور
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 10:16

    وأين الزيادة للمتقاعد ولاسيما الدين يريدون رفع سن التقاعد الى 65 سنة حتى يتسنى لهم العيش والتغلب على مصاريف الولاد. RCARولا احد يتكلم عنه ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • ام ياسين ام ياسين
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 10:18

    استثنت حكومة سعد الدين العثماني صغار الموظفين من قرار الزيادة في الأجور…؟؟؟؟ لاحول ولا قوة الا بالله عنوان يثير لاشمئزاز والغضب وربما سيسبب في جلطة دماغية للموظفين

  • ما عنديش باش نخلص الضو و الما
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 10:34

    لا تناقش الحكومة الملتحية الزيادات المتواصلة لكل المواد و يتربصون من وقت لآخر لتمتيع البرلمانيين بريع التقاعد و يتربصون لرفع الدعم عن البوطة و المواد الاساسية للفقراء و لم يستطيعوا وضع سقف لثمن الكازوال تاركين لوبيات البترول تعبث برزق المواطن و لم يستطيعوا حتى التفاهم مع مكونات الحكومة، يتقنون النفاق و المراوغة و يتوددون الى الاقوى منهم، لكن لا يفلح الساحر حيث أتى، هم في الحقيقة لحي بدون مبادرة او تفكير لخلق الثروة او جلب الاستثمارات، يكتفون فقط بتوزيع البؤس الذي تسببوا فيه. جاءوا من أجل الكراسي ضمانا لراتب يمكنهم من إعادة الزواح.

  • محمد
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 10:38

    وأين الويادة اعوان السلطة لي مسكن محكورين مكتهضروش عليهم اودي لا حول ولا قوة الا بالله

  • Said
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 10:54

    علاش كتستتنيو القطاع الخاص ياكما كتنزل عليهم القفة من السما كل مرة نتسناو تناقشو مع الباطرونا ايوا اسي هاذيك الباطرونا في المغرب كيدخلو الملاييرعلى ظهر العمال زائدالاعفاءات الضريبة والاكرية منهم ماكيعطيوش سميك + ينقصو لهم من ايام الضمان الاجتماعي ايوا فكرو شوية فهاد الناس وباراكا من الهروب كل مرة بداعي حوار الباطرونا لتيكنزو الارباح على ظهر العمال الجوعى في بطونهم

  • مراقب
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 11:10

    في نظري كمواطن عادي اقترح مايلي على حكومة العثماني وعلى النقابات وعلى الرأي العام الوطني:
    نحن كطبقة شغيلة وكموظفين لانرغب في الزيادة في الاجور ونقترح بدل ذلك مايلي:
    1- الزيادة في التعويضات العائلية لتبلغ 500 درهم لكل طفل
    2-الرفع من الحد الادنى للتقاعد
    3-صرف منح دراسية لكافة ابناء المواطنين مهما بلغت درجاتهم مع فتح الباب للأغنياء لامكانية التنازل عنها
    وهذا كله سيعطي دفعة قوية للتكاليف الاجتماعية اليومية التي يتحملها الآباء بدون استثناء كما انه سوف لن يكلف الدولة الا قليل من الارادات مقارنة مع الزيادة في الاجور التي سيستفيذ منها ايضا العزاب اصحاب السلاليل العليا والذين لابتحملون لا تكاليف الاولاد ولا حتى الزواج فقط الجلوس في المقاهي وتبذير المال بدون المشاركة في التنمية الاقتصادية للبلاد
    ارجو ان تصل هذه المقترحات الى الجهات المعنية وان يتم دعمها من كافة المواطنين والنقابات التي ان الاوان ان تنظر بكل وطنية واخلاص الى مصلحة المواطن اولا بدل الاختباء وراء حسابات سياسوية مدمرة للمجتمع والوطن وشكرا جزيلا واتمنى التوفيق للجميع

  • dejo
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 11:22

    هاد الحكومة دون كرامة مبغاتش تفهم راسه و تمشي فحاله.

  • نزار
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 11:32

    الوضع بالمغرب لايبشر بخير، سياسة التفقير لاحول ولاقوة إلا بالله

  • saad
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 11:40

    جلست و الخوف بعينيها ،قالت يا ولدي الفقر عليك هو المكتوب وستطالب بحقك ليلا و نهارا و سيقمعونك سرا و جهارا و تسيل دموعك انهارا و لن تظفر بدرهم ما دمت تصوت على الشفارا .

  • امان
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 11:42

    وأنا كنقول للموظف الصغير انت ماعندك حق لا في زيادة ولا نقصان انت عليك الحضور يوميا وتخدم وتوااااااااااااظب على الحضور والخدمة وصافي حتى الأجر بلاش ماشي مشكل

  • محمد
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 11:50

    إن النقابات لا ت هم هل الشغيلة همها الوحيد هو الضغط على الحكومة من أجل تحقيق مصالحها ومصالح عائلتها فهي الآن سترفض هذه الزيادة و الحكومة ستحمل النقابات فشل الحوار لكن النقابات في حالة فشل الحوار لن تقوم بأي ضغط بالإضرابات والاحتجاجات بل ستلزم الصمت كما فعلت في السابق وستنتهي فترة هذه الحكومة وستأتي حكومة أخرى وستستمر المسرحية

  • عزوز
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 11:52

    المتقاعدون أن لم تشملهم الزيادة قاطعوا الانتخابات

  • مواطن ريفي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 11:57

    لا فائدة من الزيادة في رواتب صغار الموظفين. الفائدة تكمن في زيادة تعويضات البرلمانيين الذين يتعبون كثيرا في مهامهم من سفر خارج البلد على نفقة الشعب ومنح لهم امتيازات التي يستحقونها على ظهر الشعب

  • فرايزر
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 12:07

    الحكومة تقترح=====) النقابات ترفض
    النقابات تقترح======) الحكومة ترفض
    و هكذا تستمر اللعبة و الاستحمار في حين ينعمون هم بالامتيازات و الاجور السمينة.
    اما انت ايها المواطن البسيط المسحوق المطحون انتظر الفتات لعله يصلك يوما ما.
    تبا لحواركم

  • حديدان
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 12:08

    الطامة الكبرى، بالدليل والبرهان على ان هذه الحكومة تسعى افقار الفقير وإغناء الغني. الله يأخد فيهم الحق، جماعة مافيوزية سرقت البلاد والعباد

  • المغرب الغير النافع.خنيفرة
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 12:10

    ايها العثماني انت اجرتك بالملايين وامتيازاتك بالملايين. في الوضائف السامية العلاوات والمنح أكثر من الاجرة. انا موظف بسيط اجرتي لا تكفيني حتى لشراء الدواء فما بالك بتسديد فاتورة الكراء والماء والكهرباء. ما بالك بمصاريف الاكل. مابالك بمصاريف السفر واللباس. ام نحن قدر لنا ان نعيش الفقر والحاجة حتى الموت. ما الفرق بيننا يارئيس الحكومة. كلنا بشر ومواطنون مغاربة. الا يحق لنا ان نعيش بادنى شروط الكرامة. اصبحت اكره انني ولدت هنا في هذه الرقعة من الارض. كيف لمن لم يعش الفقر ولايعرف مرارته ان يهتم لمن احترق بلضى الحاجة والفقر. الله بيننا. مستوى المعيشة في تصاعد مستمر واجور البسطاء في تقهقر مستمر. لماذا لا تفاوض الشركات حين يقررون الزيادة في السلع. لماذا لاتفاوض اصحاب منازل الكراء الذين لا يسددون الضرائب ويرفعون ثمن الكراء كل سنة. في مدينة كالرباط ثمن الكراء يرتفع كل سنة ولا أحد يسدد ضريبة الدخل للدولة. اذا اين المساواة ايتها الحكومة.

  • omar
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 13:31

    أساند الأخ من الإتحاد العام للشغالين بالمغرب بقبول هذه الزيادة رغم علاتها شريطة تعميمها على كل الموظفين والاجراء النشطين فهذا على الأقل سينفع في بعض مصاريف الأولاد
    كما أنني وإخواني المتقاعدين لا نطالب بأي زيادة الآن
    نحن نرجو من حكومتنا الرشيدة أن تصغي لصوت العقل وتفرح الشغيلة المغربية بزيادة في الأجور طالما انتظروها لدرجة أن البعض اصبح يشك أن حكومة العدالة والتنمية تعتقد الزيادة في الأجور حرام
    على كل يجب القطع مع فترة بن زيدان والعودة إلى احضان الوطن تصغي فيه الحكومة لهموم المواطنين وتفعل ما تقدر عليه بدون شعبوية وكسر الدماغ بالنكث الحامضة

  • Boutaib said
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 13:31

    ادا كانت الزيادة لا تشمل المتقاعدين فيجب عليهم الاعتصام امام البرلمان لمطالبة بحقهم فبعد تضحياتهم من اجل الوطن لهم مسؤوليات شتى منها الابناء لهم شواهد وهم يعانون البطالة ارتفاع الاسعار مصاريف المرض.ادا كان المتقاعد ليس له الحق في الزيادات وجب قتله واعدامه هادا اقل مايمكن لرد الجميل.

  • لحسن تازی
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 13:32

    ههههه لقد تبین الکیل جمیع النقابات فاشله والحکومه تلعب مع النقابات لعبه قشقش مابغینا والو بغینا من الله عز وجل أن یأخد حقنا

  • فادي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 13:51

    عندما يتعلق الأمر بالزيادة في الأجرة فالازمة موجودة والميزانية لاتكفي لكن عند مساعدة الباترونا ورجال الأعمال والمهرجانات فالاموال موجودة حكومة وحزب الندامة صوتنا عليه للأسف

  • mohamed
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 14:28

    نريد من الحكومة الصحة مجانية و اصلاح التعليم العمومي لا لا لشعارات انتخابية في البرلمان منذ 1956

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 14:47

    حكومة تعتبر 20 درهم كافية للعيش اليومي الكريم، ماذا تنتظرون منها !!!! 400 درهم هي ثروة بالنسبة اليها.

  • التسولي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 15:14

    فقاش النقابات اهتمت بالموظفين الصغار ؟
    يجب تهنأة الحكومة على اهتمامها بالموظفين الصغار عكس النقابات التي كانت مطالبها مبهمة

  • hassan
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 15:15

    الموظفين الصغار اخدمو بزاف اوتخلصو شوية والموظفين الكبار اتخلصو مزيان اويخدمو غير شوية اوا مزيانة هادي

  • عبد الاله جعفر
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 15:22

    هد النقابات خصها تشوفنا حنا الموظفين الصغار لي كنشدو غير 3000 درهم ايزدونا شويا هدا شويا لي كالت ااحكمومة بش نقربو لهم شويا النقابات بغت غير الزيادة لها وصافي خصها تفكر فينا حنا

  • تكملة لما قاله المعلق 7
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 16:05

    هادوك ال PVT ماكاينينش غير عند المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، راه كاينة حتى فالمديريات الاقليمية للقطاعات الاخرى واحد جالس فمكتب ما عندو سيارة وكيتنقل بسيارة الدولة لأداء مهماته ومع ذلك يتلقى تلك التعويضات عن التنقل ظلما وعدوانا بنادم واكل فلوس الشعب عين باين وبعلم الكل حتى اصبح شيئا عاديا بين الموظفين بذات المديريات

  • غيور
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 16:41

    أفن هو المبقاعد من هادشي كامل؟؟؟

    ألا هو مواطن من الدرجة….!!

  • ام ندى والبنون
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 16:43

    معندكومش الوجه علاش تحشمو ..ها العار واش 400 درهم فلوس ؟ ومكملينها على ثلاث سنوات ؟ ملي تنجي للمواطن تتبكيو وتقولو كاين عجز ومايمكنش الزيادة فالاجور..هاديك الزيادة زيدوها فريوسكوم اما المواطن فله الله ومزال ننتظر عقابه لكم سبحانه في الدنيا قبل الاخرة .حتى الزيادة د 600 درهم صافية لي كان عباس الفاسي اقرها كليتوها " باصلاح" التقاعد ..والله لن نسامحكم …باركين تتعومو فخيرات الشعب وامتيازات بالجملة لاحسيب ولا رقيب ولكن كاين الله سبحانه لي حرم الظلم على نفسه وبالتالي حرمه علينا ..الله ياخذ فيكوم الحق

  • Salim
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 19:35

    السؤال الذي يحير البال ، لماذا النقابات لا تدافع على حقوق المتقاعد؟ الجواب ببساطة لأن المتقاعد لا تمثيلية له في البرلمان، لذا على المتقاعدين أن يكونوا لهم حزبا سياسيا، لتكون لهم تمثيلية في قبة البرلمان ومعرف جميعا أن كتلة هؤلاء المتقاعدين تسيل اللعاب ان مثلت في البرلمان

  • GULMIMI
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:24

    انا مع الطرح الدي يقترح زيادة مهمة لاصحاب السلم 5 6 7 8 9 10 فقط والزيادة في التعويضات العائلية وعدم ادراج اي زيادة لاصحاب السلم 11 وخارج السلم وذلك لتقليص الفوارق
    اقول هذا رغم اني على مشارف الترقي الى السلم الحادي عشر
    كفانا من الانــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــانية

  • نبيل الفحصي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 22:32

    لم أكمل التعليق لعدم معرفتي للشخص المستوجب اللدي يتضح لي أنه ناقش الموضوع بوجهة نضره فقط لا وجهة نضر الشعب المقهور

  • Marocain
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 00:23

    هذه الحکومة لم يکفيها الاحتقان الاجتماعي الذي وصل الی حد لا يستحمل الانتضار. کما لم تاخد العبرة من احتجاجات الحسيمة و جرادة في الحقيقة اننا نسير في اتجاه مظلم .

  • Gulmimi
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 21:39

    يظهر لي ان العتماني يفكر في الفئات الضعيفة دات الاجور المتدنية وهذا هو عين الصواب
    لنكن منطقيين وتدعو إلى اصحاب السلاليم الدنيا و للذين يعيلون ابناء ونغظ النظر عن من يحصلون على رواتب تتجاوز العشرة آلاف درهم
    كفاكم جشعا. والسلام

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة