24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. فن التأمل: مستوى الممارسة (5.00)

  2. عاصمة النخيل تحتضن "حُزم التحسينات بالطيران" (5.00)

  3. انقلاب سيارة يصرع شابا نواحي ابن أحمد (5.00)

  4. الجمهور السعودي ينبهر بأداء وقتالية أمرابط (5.00)

  5. الدخيل: الساكنة في الصحراء لا تنتظرُ الطّرق والعمارات و"الكريمات" (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | بنشعبون: تراجع هبات الخليج يرفع عجز خزينة المملكة إلى 3.8%

بنشعبون: تراجع هبات الخليج يرفع عجز خزينة المملكة إلى 3.8%

بنشعبون: تراجع هبات الخليج يرفع عجز خزينة المملكة إلى 3.8%

قدم وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، أمام مجلسي البرلمان ولجنة المالية والتنمية الاقتصادية، مساء الاثنين، عرضاً حول مشروع قانون المالية لسنة 2019 والإكراهات الخارجية والداخلية التي تحكمت في إعداده.

وأوضح وزير الاقتصاد والمالية، في عرضه، أن هذه الإكراهات تتمثل أساسا في ارتفاع أسعار البترول والغاز بشكل كبير، حيث سجلت زيادة بما يناهز 40 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، وهو الأمر المرتقب أن ينعكس على نفقات المقاصة المنتظر أن تبلغ 18 مليار درهم؛ ما يعني 5 ملايير إضافية مقارنة مع اعتمادات 2018.

وأضاف المسؤول الحكومي أن تراجع موارد دول مجلس التعاون الخليجي سيؤثر أيضا على عجز الخزينة لسنة 2018، ليرتفع إلى 3.8 في المائة من الناتج الداخلي الخام بدل 3 في المائة المتوقعة في القانون المالي، مع العلم أن العجز بلغ سنة 2017 نسبة 3.6 في المائة.

ووفقا للمعطيات التي قدمها بنشعبون، فإن المنح التي تقدمها دول مجلس التعاون الخليجي يرتقب أن تتراجع إلى 2 مليار درهم العام المقبل، بدل 4.8 مليار درهم سنة 2018، وهو ما يمثل تراجعا يقدر بـ2.8 مليار درهم.

ومنذ إحداث الشراكة الاستراتيجية التي تجمع المغرب مع دول الخليج سنة 2013، ناهز المتوسط السنوي للموارد التي تقدمها هذه الدول إلى الحكومة 10 ملايير درهم، وقال بنشعبون إن "هذا الدعم يعتبر عاملا أساسيا للتحكم في عجز ميزانية البلاد".

من جهة ثانية، أشار بنشعبون إلى أن مشروع قانون المالية المقبل يغلب عليه التوجه الاجتماعي والتضامني، لافتا إلى أنه تم تخصيص 7 ملايير درهم في إطار التزام الحكومة بالرفع من النفقات الموجهة للقطاعات الاجتماعية، خصوصا التعليم والصحة، تفعيلا للتوجهات الملكية في هذا الصدد.

وتوقعت الحكومة أن تبلغ كتلة الأجور برسم التطور السنوي 3.3 مليارات درهم، بالإضافة إلى تخصيص 5 ملايير درهم كأثر مالي إضافي لتفعيل مختلف الإصلاحات، وخاصة تنزيل الجهوية، وإصلاح العدل، وإصلاح التقاعد، وإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار.

"سينتج عن كل هذه الاكراهات تزايد لحاجيات تمويل الخزينة برسم سنة 2019 بما يفوق 27 مليار درهم، وهو ما يتطلب توفير موارد إضافية من أجل التحكم في مستوى عجز الخزينة"، يقول بنشعبون، الذي أكد أن الحكومة اتخذت إجراءات عدة للرفع من مواردها المالية وتجنب الوقوع في الأزمة.

ومن بين الحلول التي لجأت إليها الحكومة، إحداث مساهمة اجتماعية للتضامن تحدد في 2.5 في المائة من أرباح الشركات التي تفوق 40 مليون درهم، وهو الإجراء الذي سيمكن من تعبئة ما يناهز ملياري درهم خلال السنتين المقبلتين. كما قامت الحكومة بمراجعة استراتيجيات مساهمة الدولة في بعض المؤسسات والمقاولات العمومية.

وتابع بنشعبون أنه سيتم الرفع من الضريبة الداخلية على الاستهلاك، خاصة تلك المتعلقة بالسجائر، عبر زيادة النسبة الدنيا للتحصيل من 567 إلى 630 درهما لكل 1000 سيجارة، وللضغط الضريبي من 53.6 في المائة إلى 58 في المائة، وهو ما سيمكن الدولة من موارد مالية تقدر بـ1.2 مليار درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - دم الشعب الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 01:51
متخافوش من الهبات حتى نتوما شحال فيكم راه أي مغربي دابا يمشي الخليج يطلب الهبات ويقول #راه-مسيفطني-عندك-جطو !
2 - Aziz Canada الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 01:53
يهل جدا تعويص هبات الخليج:
تقليص عدد الوزراء والوزارات
الغاء مجلس المستشارين وميزانيته
تقليص ميزانية القصر
وهكذا سيتم تغطية العجز. الواحد هو لي يكون راسو ويعتمد عليه ومايبقاش يسعى
3 - Moussa الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 01:54
I see some really nice cars in this picture, and I wonder how can they budget for that in the midst of all the increasing deficits!!!!the nice cars of course is just one small example of the big Mis management in spending.
4 - لا إله إلا الله الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 01:57
ههههه.واعرة هادي .هبات الخليج أين تذهب.و من يستفيد منها ؟و في ماذا تنفق.؟ياك المحروقات طلعات
5 - عبو الريح الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 01:58
تراجع هبات الخليج ونسيتي تزايد نهبات الداخل. مسئولين ديال أخر الزمان.
6 - والصراحة انا بعدا ما فهمت والو الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 01:58
ياك المغرب عندو ثروات هائلة لا تعد ولا تحصى وفين هما فلوس الثروات ???
7 - كتكوت الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 01:58
آودي، و الله مابقيت فاهم شي لعبة فالمغرب، بنادم موجود، و مصادر الثروة موجودة و عايشين على الجقير.
8 - مغترب الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 01:59
واش حنا ديما غدين نبقاو مقابلين السعاية جوح بحور الفسفاط السمك السياحة والريع ديال خدام الدولة زدوهم الحلوة ديال النوام و حتى حاجة مباينة باقي خاصنا الضريبة على شعب لي ريبو ليهم براركهم او هجرتوهم، الحل هو ترجعو فلوس بناما وقطع مع تعويضات النوام اسخلاص الضرائب من الشركات الكبيرة ديال خدام الدولة وكل المغارية يعيشو بخير بتقاسم الثروة المنهوبة.
9 - Hassan الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 02:02
بنشعبون انت ادرى واحد بالملايير التي تخرج من البلاد وتضر العباد..وليس الفتات الدى ياتي من دول الخليج
10 - مراد الشركي الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 02:03
الدول التي تعتمد على الإعانات والمساعدات الخارجية لا تستحق لقب دولة .
هل يعقل أن ميزانية دولة بل مملكة أن تبنى على اساس مساعدات وهبات خارجية
11 - yassine الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 02:03
و الله هتبقاوفي البرلمانين مساكن نقصات لهم في المرمطة أم الشعب أصلا لا يستفيذ أي شي من هذه الهبة و لا في ثرواة البلاد دعوا الشعب في حالوا يقلب على قوتوا اليومي وبحثوا لنا عن مواضع و عن حلول أكثر قربا لنا
12 - مرحبا الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 02:06
عجز لم يمنع من دفع التقاعد لنوام الشعب فالبرلمان.
13 - Ziryab الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 02:10
من يرهن اقتصده بأموال الصدقات، و ميزانيته بمزاجية حكام الخليج، لا يستحق أن يتحمل المسؤولية فهو عديم الغيرة على كرامة وطنه. و بالتلي ليس جديرا بالثقة.
14 - ولد حميدو الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 02:14
دائما نشتكي
عندما يرتفع سعر البترول فإن دلك سيؤثر على ميزانية الدولة و عندما ينخفض فإن دلك سيؤثر على مساعدات الخليج ما عندها ما تعطينا حتى هي متضررة
عندما يكون الجفاف فإننا نشتكي و عندما يكون الموسم الفلاحي جيدا فإن الجراد أتى على الأخضر و اليابس
هي ما درنا والو
15 - molahid الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 02:17
هي ولفتيو الفابور
16 - مغربي الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 02:18
المغرب بثرواته من دهب و السمك و الفلاحة فسفاط الفضة ...... ليس بحاجة لهبات من اي دولة ما تقصدون بهابت رشوة لبقاء مغرب فيما عليه الان من تخلف
17 - sérieux الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 02:19
هبات الخليج لا تساوي حتى 10 في المئة من ميزانية القصر
18 - وفين هما فلوس الثروات ???? الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 02:27
والله العظيم ما بقينا فاهمين والو ولا حولة ولا قوة الا بالله والصراحة هادشي كيخلع والله لا يحشمنا وصافي ويا ربي السلامة يا ربي
19 - تنغيري الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 02:32
لا حول ولا قوة الا بالله،المسؤولون الغاربة اعتادوا الهبات سواء من داخل او خارج الوطن،"انا تنعرف بلي السعايا هما لي مفحالهومش،تيطلب غا درهم ولا جوج،اما هادو تيطلبوها بقرة ماشي دجاجة،اوا عادي نزيدو لقدام
20 - مغربي غيور الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 02:38
لماذا نعتمد على هبات الخليج ؟ أين مواردنا ؟ لنا موارد بحرية من ساحلين و زد على ذلك الفوسفاط والذهب والآن كم من آبار بترول لدينا ، بالاضافة الى طاقة بشرية ذكية تتهافت عليها دول أجنبية . لكن حكومتنا مازالت تنتظر صدقة من دول أخرى.
21 - ولد حميدو الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 02:39
الثروة هي العمل لجلب العملة الصعبة سواء بالسياحة أو التصدير بالإضافة فالسياحة ادا وصلنا لثلاثين مليون سائح فمداخيلها احسن من البترول و كدلك يشتغل معها الملايين فنادق مطاعم تجار أرباب النقل و كدلك تصدير الفواكه و الخضر فضيعة نموذجية تشغل العشرات و يستفيد أصحاب النقل و الباعة و حتى الدولة فاسبانيا خرجت من أزمتها بسبب عدد السياح و كدلك الفلاحة اما عن المعادن فحتى و ان كان المغرب مدخوله منها 40مليون دولار يوميا و هدا مستحيل فإن نصيب كل مغربي دولارا واحدا و كدلك المناجم تشغل عددا محدودا
22 - ولد حميدو الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 03:02
لن اكذب عليكم فحتى انا لو كنت مسؤولا و عرضوا علي قطعة أرضية ب 200 درهم للمتر المربع ساتفاوض و اقول لهم
بزاف علي 200درهم انا جهدي نعطيكم 100 درهم و بالكريدي
الجميع لا يرفض المجان حتى و إن كان مليونيرا و عندما يرث مغربي مليارا وقتئد قدمها صدقة للمحتاجين كما نطالب الأثرياء بدلك
23 - tarek الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 03:14
et qui a augmenter le deficit comercial n est ce pas les pays de golfe eux meme en augmrntant le prix de leur petrole de 40 a 90$ pour sucer le sang des pays consomateur
24 - saidr الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 03:24
لاشفافية ولاوضوح وبكاء وتبرير بدل حلول وتغيير إذن الاحتقان والأزمة ستبقى متفاقمة لحد العزوف النهائي للناس عن أي مشاركة سياسية وجيل متوحش بفعل تعليم متردي وخدمات اجتماعية،وهكذا مشكلتنا دوما بلاحل ولا حل لها.
25 - الفقير الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 03:48
حرص الحكام على الدنيا والمال والرفاهية دائما يصيب الميزانية بالعجز ستين سنة من الاستقلال لم نرى الا ان الحكام زادوا غنا والشعب زاد فقرا والميزانية زادت عجزا والحمد لله يوجد يوم الحساب والعقاب
26 - hamza27 الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 04:04
commentaire 21

bravo pour une fois je lis un marocain intelligent. le reste allah yjib, ils croient que "tarwa" ou la richesse c'est le phosphate et l'or qui ne rapporte rien du tout pour l'état
27 - مزانية الفقر والفاقة ذل واعاقة الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 06:01
مَنِ إتَّكَلَ على زاد غيره ولم يتَّكِل على الله ثم على نفسه اطال الله جوعه بل اطال الله فقره وشَحْتَهُ لغيره وذُلَّهُ وهَوانَهُ على الناس .
28 - كيت للي جات فيه الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 06:08
عمي ترامب دّا كلشي ماغادي يخلّي للخوالجة غير. باش ينقيوا سنانهم.. ولكن ماتخافش على الحكومة المغربية غادي ينتاقموا من أصحاب السيارات ويكثروا من المخالفات ويزيدوا في الدعرات وكملوا من ريوسكم.
29 - الحقيقة المرة الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 06:19
حتى فرنسا تعيش من هبات المانيا وكذلك هولاندا والسويد. لماذا لا تعيشون من رزق المغرب الوفير الذي تحتكره فئة قليلة من الناس. كيف تكون كلمتكم نافذة ومقبولة ومستقلة وانتم تنتظرون هبات الاخرين؟
30 - مجلوق فنيويورك الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 07:09
لي ضحكني غير كيبكيؤ ؤMercedes لي حدا الوزير كتسوا كثر من 160 مليون,,,
31 - السخشزخي الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 07:14
بلد يبني اقتصاده عل على هبات ومنحات وصدقات من الخليج واوربا ....لا نسميه بلد ولا دولة.
أين البوشيخي اين بلد الثروات المعدنية اين السمك والفوسفات والذهب والخضروات!!!!!!!!
قالك او بلد في افريقيا...وهو أما سعاية اما بيع العرض للخليج والاسبان...
طلابة
32 - Kamal الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 07:18
ليس كذلك.
بنشعبون يقول ان تراجع هبات الخليج يرفع عجز خزينة المملكة إلى 3.8% ليس عجز المملكة بل يرفع عجز خزينة الوزراء إلى 3.8%
33 - سعد الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 07:25
نقص ميزانية الحكومة البرلمان و القصر و الجيش و ستملكون فائض في الميزانية لا تحتاج إلى أية معادلة معقدة غير ذلك سيبقى المغرب دائما في عجز و تسول الدول و رهن أعناق المغاربة بديون لا يستفيدون منها أصلا
34 - alfa الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 07:46
j ai honte d entendre un ministre de parle des sadaka des golfistes.nos fielles et nos enfant on mare de ces malades sexuelle de golfiste.et le maroc et deja riches plus que les golfistes.juste il faut cherche ou va la riches comme a dit le roi
c est golfiste no meme pas le merci pour l un de leur qui l on tue viviant et l on coupe avec un siceaux electrique islamique
35 - مروان الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 08:08
لو طبق شرع الله ودفعت الزكاة في مصارفها وأقيمت حدود الله على المرتشين واللصوص والحرميه ما أحتجنا الهبات والمساعدات والمنه من أحد
لكن نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن أبتغينا غيره أذلنا الله
36 - النهب النهب بالمعقول الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 08:42
الملايير والملايير ديال مداخيل الفوسفاط وجوج بحور والثروات الاخرى والدولة كتكذب على الشعب واخطر من ذلك كيمشيو كيسعاو من الخليجيين والعالم باسره كيظحكو علينا حتى ولينا نحشمو نقولو بلي احنا مغاربة ونفتخر
37 - لابد من توزيع العادل للثروات الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:15
الدولة لي مكتشجعش شعبها باش يزيد القدام راه ما سميتهاش دولة ولا يحق لنا نسميوها دولة حيت السوارت ديال الثروات راهم في اليد ديال الدولة وماشي في اليد ديال الشعب اذن هنا الشعب مسكين ماعندو مايدير,يعني بالثروات الهائلة لي عندنا كان من المفروظ المغرب يكون بحال سنغاورة وماليزيا وبحال اسبانيا ,عندنا ثروات هائلة ومتنساوش بلي عندنا احسن موقع جغرافي في القارة الافريقية وحتى الموقع الجغرافي كيلعب دور كبييييييير معناها المغرب قريب لثلاثة قارات وهما اروبا الغربية وافريقيا والامريكيتين
38 - احمد الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:32
لاحول ولاقوة الا بالله عايشين حنا غير بلهبات ديال الخليج آش هاد الذل لوصلنا ليه على هاد الحساب الحكومة والمسؤولين غير مونيكات كيعمروا بهم التلفازة فكل واحد مكيفكرش للبلاد والشعب ليدار فيهم الثقة
انشري
39 - وسمعو مزيااااااااااااااان الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:50
ها فين كيمشي فلوس الثروة : عندنا احسن الصبيطارات في العالم وعندنا احسن مدارس في العالم وعندنا احسن جامعات في العالم والبنية التحتية قوية تقول راك في فرنسا او اسبانيا, وكل مدينة كتلقى فيها اكثر من عشرة معامل ومصانع يعني فرص الشغل موجودة وكولشي خدام ,والمعاقين والفقراء كتعاونهم الدولة ديالنا بالفين درهم شهريا وفي التنمية البشرية رانا احسن من موزمبيق وبنغلاديش واريتريا
40 - zaki الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 10:31
msr benchamoun essais de chercher des pretextes a l exteriuer comme si le maroc ne peut survivre que grace au pays de golfs
41 - وسمعو مزياااااااااااااان الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 10:38
تتمة: وعندنا عاوتاني احسن وزراء في العالم واحسن برلمانيين في العالم وماكاينش شي دولة فوق هاد الكون توصل فين وصلنا احنا
42 - احمد الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 10:39
استخلصوا الضرائب من الاغنياء كما تاخذوها عنوة من الموظفبن والفقراء. وحاربوا الفساد والاحتكار والغش.
حينها تستغنون عن صدقات الخليج.
43 - جمال الدين الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 11:01
راه عندنا رزقنا اللي وكلينو و لاد لحرام ظلما و عدوانا
واش اللي عندو جوج بحورا و الذهب و المناجم و الفلاحة
و الفوسفاط و الفلاحة و السياحة و فالغالب الغاز و البترول
و يتكلم على العجز و الهبات
و الله إلى عيب
المغرب غني و السكان فقراء
44 - mooha الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 11:09
Dites seulement à M .El Aamoudi de la Samir de payer les 1300 milliards au lieu de quemander les pays du Golf.
45 - يوسف أ-1 الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 11:30
هبات الخليج أنتم من يستفيد منها و ليس الشعب، و نحن الشعب نتنزه عنها و لا نريدها، ولدنا في الأزمة و كبرنا و تربينا في الأزمة، و لن نموة جوعا،يكفينا حرث الأرض و المقايضة و العيش في سلام و مساوات رغما عنكم و سيسود العدل.
46 - سعيد الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 11:33
بعيدا عن الهبات والمكافأت الخليجية واش المغرب ماعندوش ثروات طبيعية ضخمة الا مانهبوهاش التماسيح علاش غانتسناو السعودية والامارات .. اصدقوا علينا حنا
مادام ماصلحتوا المنظومتين الصحية والتعليمية باش الشعب يوعا مايبقاش انتج لينا الشفارا
47 - Libre الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 11:35
هبات!!! لماذا لا أسموها بأسمائها ؟؟ قل الصدقات
بلد يعيش على الصدقات . أين الهبة والكرامة والرجولة ولا مشاو مع فلوس العار
48 - Mohamed الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 11:38
نعم تقلص الهبات . دولة عندها الفوسفاط و الثروات الباطنية و الذهب و الفضة و البحار مازال كتسعى . بصح الثروات راه باين شكون كيديهم و شكون جوع المغرب مقابل مصالحه الشخصية ويكيفيكم تبحثو عن رؤوس اموال البنوك المغربية وتعرفو فين مشات فلوسكم .
يا ليتنا استعمرنا من روم عوض استعمار الفتوحات
49 - ايت واعش الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 11:39
بنكيران فرض رسوم على شركات الطيىران المنخفضة التكلفة كان السائح الاروبي ياتي بتذكرة اقل وهو امر مشجع للمزيد من السواح دوي الدخل المحدود ولكن المسؤولين في واد حيث هما كيشوفوا غير ديالهم لو خليتوا الناس تهاجر غادي تجيب ليكم الفلوس مزيان ولكن الصندوق مثقوب من لتحت
50 - إقتصاد قوي الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 12:05
من لا يملك إقتصاد قوي مبني على أسس متينة لا يملك سيادته وقراراته
51 - مواطن الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 12:57
ماذا ننتظر من الذين يبنون اقتصادهم على الصدقات، فعلا مهزلة العصر،أفيقوا معانا ا سي حيدوا دوك السيارات الفارهة لي كتنفق عليها من ميزانية الدولة الملايير راه غير وحدها كافية باش تحل المشاكيل،
52 - الحبيب الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 13:01
رحم الله الفقيد المهدي المنجرة الذي قال "انا ضد اي مساعدة لالنها تفقد بها كرامتك وحرية. قراراتك" الحل موجود ..هو الغاء ميزانية البلاط ..تخفيض اجور الوزراء وكبار اللصوص من رواتبهم .غير ذالك كن كن عياشي ويقتلك الجوع .
53 - نوح الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 13:20
اليس من الغرابة ان تمر 'قوانين المالية' في المغرب مر الكرام في دهاليز الادارات المطيعة للارادة ذات المصدر الضبابي الواضح ثم في 'الجوطية العقيمة' للمستفيدين من اجور سمينة و العاملين قبل اي شيء علي تقاعدات اكثر من مريحة مقارنة بالدخل المتهالك للسواد الاعظم للشعب؟
و فهاد التصويرا كيبان بنشعبون- و لا علاقة له بالشعب ابدا - بحال الي هربان بشي حاجا او مخلوع...
54 - ترشيد النفقات الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 13:41
معلوم أن تقويم العجز في أية ميزانية سواء على مستوى الفرد أو الدولة يبدأ بترشيد النفقات وخاصة منها ذات الطابع الثانوي مثل الكماليات والبذخ والأفراح والمخراجانات وما إلى ذلك. فلماذا لم تلجأ الدولة كذلك إلى تقليص عدد الوزراء على غرار دول ناشئة في افريقيا أو دول متقدمة التي يتراوح عدد وزراءها ما بين 15 و25 ؟ ألا يقل كاهل الميزانية 40 وزيرا بتعويضاتهم وامتيازاتهم ؟ تم لماذا هذا ألكم الهئل من الأحزاب والنقابات والجمعيات والمجالس العليا ؟ فرنسا وإيطاليا وألمانيا تصنع السيارات ولا تدلع وزراءها ومدرائها بسيارات فخمة ... فيا سيدي الوزير أنت تعلم جيدا كيف تنعش الميزانية وتقومها بعيدا عن جيوب المواطنين، لكن هذا لم ولن يتأتى إلا بإرادة سياسية حقيقية ووطنية حقة.
55 - mapchoko الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 15:00
مؤخرا كندا قامت بتقنين ما يسمى بالكيف لماذا المغرب لا يحدو حدوها ويعفو عن هؤلاء المعتقلين ويقوم بالتصدير لكندا ولغيرها زائد المسائل الطبية تقوم الدولة حصريا بعملية التجميع ويتم بدلك الإستغناء عن هبات الخليج.
56 - الحاقد الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 15:05
تقليص العجز في الميزانية يتطلب تقليص المفسدين ونهب المال العام. لماذا لا تنشر يا ناشر
57 - مروان الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:11
ما يلتهمه الفساد يفوق تلك الهبات أضعاف مضاعفة فلتحتفظو بتلك الهبات لانفسكم
58 - rachid الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:22
وأوضح وزير الاقتصاد والمالية، في عرضه، أن هذه الإكراهات تتمثل أساسا في ارتفاع أسعار البترول .
le petrole n est plus subventione par l etat. toutes augmentation de son prix augmentera vos recette tva. c est le citoyen qui paie l augmentation et aussi la tva. w baraka min lakdoub
59 - مغربي الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:47
عندما يتم تعيين وزير مالية و ليس له إلمام بدراسة المخاطر المؤثرة على الدولة فهذه كارثة .
عندما تعتمد دولة على الهبات فهذه كارثة أعظم .
60 - Marocain الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 22:19
Il faut regarder les vrais problèmes économiques au Maroc, corruption, les riches et leurs compagnies qui ne paient pas leurs taxes, encourager la compétition et la fiversification fes inbestissements, investir dans la santé et l'éducation des marocains. Au Canada، le gouvernement fédéral et provinciaux savent que chaque 1 dollar investir dans un jeune canadien retournera en 10 dollars de taxes aux gouverments. Les dons financiers des auyres pays ne doivent même pas être utilisés dans les projections economiques d'un pays.
61 - فرحات الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 07:31
المغاربة ليسوا بحاجة لهبات الخليج أو غيره للمغرب خيراته تتصرفون فيها دون حسيب أسماك خضر فواكه معادن فوسفاط ذهب فضة أين تدهب عائداتها أيها المسؤولون .ارحلوا
62 - احمد الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 20:02
الى متى تبقى الدولة معتمدة على الهبات؟
أين مداخلها؟
كيف يتم التسيير يا وزير؟
63 - المداويخ الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 23:36
لماذا لا نعترف بأننا الدولة والشعب نعيش على المساعدات ألم نقل اننا يجب على دول الخليجية مساعدة دول الفقيرة كالمغرب
64 - Momo bxl الخميس 25 أكتوبر 2018 - 03:21
لماذا جيء بخبير اقتصادي لتسيير المالية العامة؟ ليأتي بافكار خلاقة للخروج بالاقتصاد من عنق الزجاجه. أما لو أردنا السعاية لكلفنا بها متسولا محترفا كان سيقوم بها أحسن قيام.
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.