المديونية تُغضب "البيجيدي" .. ومصدر من "الحسابات" يرد على الأزمي

المديونية تُغضب "البيجيدي" .. ومصدر من "الحسابات" يرد على الأزمي
السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:00

أثارت كل من الأرقام التي كشفها رئيس المجلس الأعلى للحسابات بخصوص تفاقم حجم المديونية في المغرب إلى مستويات قياسية، والتحذيرات التي أطلقها والي بنك المغرب حول مخاطر التوازنات المالية، غضب حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة.

حزب رئيس الحكومة خرج على لسان رئيس فريقه في مجلس النواب، خلال جلسات مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2019، ليؤكد أن “الحكومة وضعت ضمن أولوياتها الحفاظ على التوازنات المالية”، قبل أن يشير إلى أن “السلبيات يتم تحميلها للحكومة بينما في المنجزات نشيد بالدولة”، في رد غير مباشر على تقارير المؤسسات الدستورية.

الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، قال أيضا رداً على تقارير المجلس الأعلى للحسابات إن “المغرب تمكن بفضل الإصلاحات التي أطلقت خلال السنوات الأخيرة من الحفاظ على استقلالية قراره الاقتصادي في وقت كان يمكن أن يفقد سيادته الاقتصادية”، مؤكدا أنه “رغم الإكراهات المالية إلا أن نسبة المديونية متحكم فيها”؛ وهي التصريحات التي تخالف المنحى السلبي الذي أشار إليه إدريس جطو في عرضه أمام البرلمان.

مصدر رفيع المستوى في المجلس الأعلى للحسابات أكد في توضيحات لجريدة هسبريس الإلكترونية أنه وفقا للاختصاصات الدستورية للمجلس فهو هيئة محايدة عن جميع الفعاليات السياسية، مضيفا: “نحن نصدر تقاريرنا وأرقامنا وكل جهة تقرؤها كما تريد”.

وأوضح المتحدث أن المجلس الأعلى للحسابات “لا يقول إنه يمتلك الحقيقة المطلقة، ولكنه يدق ناقوس الخطر انطلاقا من المهام الرقابية الموكولة إليه، وأيضا انطلاقا من الأرقام التي تؤكد أن المديونية ماضية في الارتفاع بشكل غير مسبوق”.

وتابع المصدر في تصريحه: “في سنة 2018 سترتفع مديونية المغرب كذلك، لأن العجز المتوقع باعتراف الحكومة نفسها سيصل إلى 3.8 في المائة، وليس 3 في المائة كما قيل”، وزاد: “من المنطقي أن تلجأ الحكومة أمام هذا العجز إلى المديونية”.

ونفى المصدر أن يكون المجلس الأعلى للحسابات يستهدف “حكومة البيجيدي”، قائلاً: “شرعنا في الحديث عن المديونية منذ سنة 2010 وإلى يومنا هذا، أي قبل قدوم البيجيدي، لأن مهمتنا قول الواقع كما هو”.

“مديونية المغرب، بما فيها الخزينة العامة والمؤسسات العمومية، ترتفع سنوياً بـ55 مليارا”، يشرح مصدر هسبريس، الذي أكد أن هذه المعطيات تقر بها وزارة المالية والاقتصاد من خلال الأرقام الدورية التي تصدرها.

وكانت تقارير المجلس اعتبرت أن تفاقم مديونية الخزينة، من خلال تزايد العجز والتوجه نحو الاقتراض، “مؤشر دال على فشل الأهداف التي رسمتها الحكومة بخصوص تقليص نسبة المديونية إلى 60% من الناتج الداخلي الخام في أفق 2021، وهو الأمر الذي يصعب بلوغه”.

وشدد المصدر على أن استمرار الوضع الاقتصادي للبلاد في المنحى نفسه يضع المغرب في مرحلة الخطر، موردا: “هذه المعطيات مقلقة ننبه الحكومة إليها وفقط وبكل موضوعية، ونترك الكرة في مرماها للقيام بخطوات عملية من أجل تقليص العجز”؛ وذلك ردا على ما تقوله الحكومة بخصوص تحكمها في المديونية.

وتُبين معطيات المجلس الأعلى للحسابات، وفق المصدر ذاته، أن “المديونية إلى حدود سنة 2008 كانت تعرف تراجعاً سنويا، لكن بدأت في الارتفاع منذ سنة 2009؛ مع العلم أنه بين سنتي 2007 و2008 لم يسجل أي عجز في ميزانية الدولة، لكن مباشرة بعد 2010 شرعت مديونية المغرب في الارتفاع”.

وكان الخلفي أكد في الندوة الصحافية الأسبوعية أن تحذير المجلس الأعلى للحسابات من خطورة المديونية “مشروع”، مشيرا في المقابل إلى أن “الحكومة بذلت مجهودا كبيرا ضمن مشروع قانون مالية 2019 لتقليص مستوى المديونية بشكل تدريجي”.

تقارير قضاة المجلس الأعلى للحسابات أكدت أن حجم المديونية واصل منحاه التصاعدي خلال الفترة ما بين 2010 و2017؛ إذ انتقلت مديونية الخزينة من 384.6 مليارات درهم إلى 692.3 مليارات درهم، والمديونية العمومية من 534.1 مليار درهم إلى 970 مليار درهم، أي بتحملات إضافية بلغت 435.9 مليارات درهم، بمعدل يناهز 55 مليار درهم سنويا.

‫تعليقات الزوار

42
  • morocco video:OMLLPLLB0QM
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:07

    وسبحان الله دائما نفس الوجوه نفس الفاشلين نفس الكسلاء نفس الكلام نفس الوعود الكاذبة واش المغرب فيه غير هادو ومافيهش الناس لي عندهوم الكفائات لي يقدرو يزيدو بالمغرب القدام ويدخلو الفرحة على المواطنين ????????

  • ahmed
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:17

    في نظري المتواضع كان عليكم أن تخلصوا ديونكم قبل توزيع التركة أو الكعكة بينكم يقول المثل … يقول الحمار لصاحبه غير شرجي منايضش منايضش .
    قيامة ديال الوزراء والمناديب والمفكرين وووووووو حادقين في تغريق الوطن بالديون والزيادة في الأجور بدون ضوابط وشراء السيارات الفاخرة أوغطي علي أنغطي عليك
    إنتضروا ملي تجي الجارفة ستجر كل شئ والله لايخلف الميعاد
    الظلم ظلمات والحساب في الدنيا والآخرة

  • samir samir
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:18

    و يجيك واحد من أتباع بنكيران يقولك حكومة البيجيدي هي أحسن حكومة فتاريخ مجرة درب التبانة .
    مشكلة ناس البيجيدي أنهم يهتمون لأمر تركيا و أردوغان أكثر مما يهتمون للمغرب و المغاربة .
    الحاصول مافيدكمش و مرجعيتكم لا تصلح لتسيير اقتصاد دولة .

  • ملاحظ
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:19

    "قل له صايفتني عندك جطو "….!!!
    هكذا تبدو رسالة جطو للناطق باسم الحكومة إلى مديرة البنك الدولي السيدة لاكارد. …
    الأمور في هذه البلاد تدار بالرسائل الصوتية والمكالمات…من طرف مسؤولين ورثوا المناصب …
    جطو ورث مجلس الحسابات
    والجواهري ورث بنك المغرب
    وبنسودة ورث منصب خازن المملكة

  • الباجدة مصيبة حلت بنا
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:29

    البيجيدي أكبر مصيبة حلت بالمغرب المعاصر. هذا الحزب الذي لم يكن أصحابه يعلمون الالف من الياء في تدبير الشأن العام جاؤوا كما نعلم و أخذوا السلطة و بدأوا يتعلمون فينا وفي الشعب المغربي. هذه المخلوقات المنتمية الباجدة طحنت المغاربة وقتلت الطبقة الوسطى و أعطت الوهم للطبقة السفلى من ارملات و نساء و كادحين (بالمناسبة انهم يعطون 500 درهم لكل امرأة تأتي لتحفظ القرآن تحت يافطة العمل الجمعوي وذلك لأهداف انتخابية وما خفي أعظم). اقول عزاءنا في المغرب واحد في ظل حزب الباجدة. اقول للمغاربة صوتوا ولو للشيطان الا ان تصوتو الباجدة الذين فتكوا بالبلاد. واقول للداخلية عليكم بمراقبتهم في عملهم الجمعوي واقول للأوقاف أن فلول الباجدة تغزو المساجد. الخطر قادم من الباجدة.

  • محمد
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:30

    اهم انجاز على الاطلاق منذ 2011 هو ارتفاع المديونية بشكل قياسي ويحسب للبواجدة وعلى راسهم المهرج الكبير

  • Peace
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:31

    " وفقا للاختصاصات الدستورية للمجلس فهو هيئة محايدة عن جميع الفعاليات السياسية"

    فعلا المجلس الاعلى للحسابات هو مؤسسة محايدة و مستقلة من المؤسسات الدستورية التابعة للدولة و لا يحق للحكومة الظغط عليها او ابتزازها لتجميل الارقام لحسابها. نريد حسابات واضحة و شفافة و واقعية. الحكومة هي التي يجب عليها تقديم توضيحات و حلول في هذا الشان و ليس العكس. اظن ان هذا واضح!

  • ونيY
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:42

    اصبحت تردنا انباء عن لحنة السيد جطو انها كانت سمن على عسل فيما يخص افتحاص ملفات عين الشق لان مسيروها فوق القنون كما جاء على لسان بعض المواطنين خاصة و ان هناك رؤساء اقسام لا يمكن زعزعتهم حتى و لو زال المكتب المسير للمقاطعة برمته لا يستطيع احد ان يبدلهم باشخاص اخرين

  • zaalan
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:43

    اجي اسي العثماني مالك ما تستافد من هاد القضية ديالت المقاطعة اجمع معاك شي دول واحلين ف الكريدي بحالك اوضربوها بنكرة لهاد البنك مالو اش بغا اوقع .بحال واحد القرية في بني ملال خداو كلهم القرض من الامانة اهوما اتفقو حتى واحد ما خلص قالو ليهم هاد شي غير ديال سيدنا الملك ههه

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:52

    أحسن حاجة دارتها حكومة تجار الدين هي : خوصصة التعليم، ورفع دعم المقاصة عن بعض المواد الغذائية وصوتنا لها لكي تستمر في هذه السياسة ورفع الدعم عن كل شيئ، إلا أنها خذلتنا خيبت آملنا ونقضت وعودها. وعليه يجب أن تذهب في حال سبيلها
    نريد حكومة الي تحفز الاستثمار وفتح أوراش كبيرة مثل الطرق السيارة وأوراش فتح الأنفاق وتناولها للمقاولات المغربية وأوراش تمديد السكك الحديدية لتشمل كل قرى ومدن المغرب وخاصة ان المغرب يتكون في جزئه الأكبر من أراضي مسطحة لا يكلف فيها كيلومتر واحد من السكك الحديدية بضعة 4 أو خمسة ملايين من الدراهم، ويكون الأطر من المهندسين وإداريين والعمال والمقاولات مغاربة، كما يجب تحفيز المقاولات والشركات المغربية من خلال تخفيف عبئ الضرائب عليها لكي تستطيع الاستثمار والتوسع داخليا وخارجيا
    هكذا سنخلق طفرة اقتصادية حقيقية وسنخلق الشغل لمئات الألوف من الشباب، بدل من دعم الخبز والزيت والبوطا و… الذي ليس سوى جزرة ورضاعة تسكت الكسالى من الصراخ

  • حميد
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:56

    هاد البيجيدي مابقا حتى شي واحد قادر يهدر معاهم … غاديين بينا الحيط وباغيين كلشي يقول العام زين …. يا لطييييف

  • اعلي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:59

    وكأن الحكومات السابقة غير مديونة لصندوق النقد الدولي .حتا انت اسي جطو كانت حكومتك غارقا كريديات(جمل مكيشوفشي حدبتو )

  • عبد الله السبتاوي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:59

    أليس من العار تنظيم مهرجانات من مالية مؤسسات عمومية وخزينة الدولة وشبح الافلاس يتربص ببلدنا في سيناريو مماثل لبلد اليونان الا ان هذا الاخير معه الاتحاد الاروبي اما نحن معنا الغناء والشطيح واستوديو 2…ومهرجانات تبذير الاموال وسرقة الحلويات … !!!

  • yassine benfkir
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:01

    من الذي استفاد من هذه الديون. المخزن ام الشعب فعليه أن يودي الذين هو والجيل القادم بدون اي مصلحة عمومية. متل التعليم والصحة….. ينعمون بالديون. والله ساتوسلون عن كل ريال.

  • الحر
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:01

    لبلاد مشات فيها ااااااحمادي….كلاوها كترت الوزراء

  • Ahmed
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:03

    دولة باعت قطاعات الدولة والقطاعات الأقتصادية وخصخصتها شركات أجنبية ولجأت بمردوية الخزينة بالظرائب وحتى لما تخلق صناديق إستثمارية تستثمر في هذه القطاعات وحتى القطاع البحري تم بيعة للأتحاد الأوروبي مقابل حفنه من المال لكان أفضل إن كان تم إستغلالة من قبل الدولة وتطويرة مما له من عوائد مالية كبيرة ، بعتوا جميع القطاعات ولجأتوا للظرائب والمساعدات والأقتراض والمنح والتحويلات هل هذه دولة تريد أن تقوي إقتصادها ، معظم دول العالم تخلق صناديق إستثمارية حكومية لتنمية مواردها وتعزيزها وإستدامتها وليس خصخصة لافراد وبدون مساهمة مع المستثمرين الأجانب ولا حتى نسبة الكل تم بيعة المهم عندهم لهم مداخيل لجيوب المتحكمين والبرلمانيين والمستشارين والباقي يواجه الفتات والفقر ، لما يبقى سوى شركة الفوسفاط متى سوف تباع بسوق النخاسة

  • Driss
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:05

    هده حكومة فاشل راك غادي في الخسران يا حمادي !!!!

  • aadra canada USA
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:07

    هناك مغاربة أمريكيين و كنديين لهم اتصال و نفود مع الحكومتين و هم قادرون على تسيير شؤون البلاد بمباركة أمريكية و كندية . و نحن هنا كتلة منهم

  • امازيغ سوسي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:12

    المديونية تغضب البيجيدي ؟؟؟؟!!!!!! يالها من غيرة على الوطن والمواطن واقتصاد البلاد هكدا يكون المسؤولون . .ولكن من وراء هده المديونية ؟بنكيران استدان 6000 مليار و العثماني يحاول ان يبرهن له انه مجرد تلميد في هدا المجال . وفي الاخير وبكل وقاحة نقول المديونية تغضب البيجيدي !!!!!!!!!

  • مدوخ
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:20

    ماعرفتش علاش القرارات اللي ضد الشعب تايتصادق عليها بين ليلة و ضحاها و بسرعة غريبة جدا. بدات بقانون التجنيد و دابا قانون الساعة الاضافية. رغم أن هاد القوانين ماكانتش فالبرنامج الحكومي و باينة للعيان انها ستأثر على الحياة اليومية لملايين الاسر.. و من جهة أخرى.. نجد على سبيل المثال.. مسلسل الحوار الاجتماعي. الذي فاق مسلسل سامحيني في حلقاته.. لم يتوصل بعد الى توافق.كم ظلت مجموعة من مشاريع القوانين و ملفات الفساد حبيسة الرفوف.. من حسن حظهم و من بؤسنا نحن.. أننا نحب وطننا بدون مقابل..
    لا تستغلوا وطنيتنا فتستعبدونا.
    لاتقتلو فينا و في اطفالنا حب الوطن.

    المرجو النشر

  • العباسي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:32

    هذا هو مشكل الاسلاميين حين تخبرهم باخطاءهم وهفواتهم يجيبونك بانك ضدهم وانسان ضال وكافر بالله….
    استغلال الدين لتأسيس حزب سياسي خطأ دستوري…لان مواطنينا سيدعمون الحزب الاسلامي حتى وان وصلت البلاد للمجاعة…لان الاسلاميين يسفسرون ذلك ويبررونها للناس بان الله احبهم فابلاهم بالجوع والعطش لان الغنى وحياة الجاه تدفع المرء نحو الكفر واتيان الموبقات عكس الفقر والجوع ينبه الناس ويدفعهم الى عبادة الله….وهكذا سيستمرون….انها مصيبة حلت بالدولة المغربية صراحة…

  • عادل
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:33

    المغرب يسير في الاتجاه الصحيح نحو الهاوية.

  • الساعة والمديونية
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:38

    الواضح ان الحكومة اثارت ضجة ضخمة بالساعة الإضافية في محاولة بائسة للتغطية على كارثة المديونية ورهن البلاد والى البنوك الدولية وتخريب الإقتصاد الوطني والوساطة السياسية.

  • ملاحظة
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:40

    على مجلس أعلى للحسابات أن يقيم تأثير التوقيت المشؤوم GMT+1 على إقتصاد المواطن المغربي الدي لا يملك من هدا الوطن سوى بطاقة الوطنية.

  • بوتقموت
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:41

    لتقليص المديونية يجب تقليص ميزانية القصور و اجور الوزاى والبرلمانيين الى النصف.ومحاربة الفساد والريع .وان يكون الاقتراض للاستثمار .ما عدا هذا لاشيى سيتغير.

  • Mohajir
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 11:20

    إلى أين نحن ذاهبون مع جميع الاعتمادات المصرفية من البنك الدولي? لدي بالفعل تعاطف قوي مع الجيل القادم

  • Halimsaid
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 11:25

    لو تبعدون و تمعنون النظر في ماريجري لرايتم افلاس الدولة يتربص بنا بامر من البنكً الدولي
    لا دول الخليج و اا فرنسا تستطيع فعل شيء
    اليونان باعت جزرها و جوعت شعبها و ساندتها كل اوروبا و منهم السيدة الاولى التي اشترت جزيرة بها
    انا المغرب فباع بناته و باع لحمه و باع ارضه و باع بحره و لم يتبق له غير ان يعلن ممكلة المغرب هي مملكة الرق
    نباع للاجانب
    شخصيا اثق في رب العالمين و اثق ان بلاده واسعه
    و اسثماري الهروب بنفسي و باولادي من هدا الشبح المخيف الي بلاد الكفر فانه لا يظلم عندهم احد

  • Mounir lahaye
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 11:37

    الكل ينهب من الصندوق العام .خاصة كثرة الوزراء. البرلمانيين.كثرة الموضفيين الأشباح يأتي اليوم تصبح الدولة عاجزة لتسديد أجور الموضفيين مثل اليونان.الكل يريد الزيادة ويعمل قليلا.

  • شريد الليل
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 11:38

    الوجوه القديمة اللتي مل المغاربة من مشاهدتها تتناوب على المناصب وكل منهم ينتقد الآخر في العلن أما وراء الستار تجدهم متحدين في تقييم الغنيمة ويخططون لالهاء المغاربة بالوعود الكادبة..اليس من ينتقد الحكومة الحالية كان في ما مضى رئيسا للحكومة اتساءل الديون متراكمة مند الحكومات السابقة فلا داعي للتضليل …فنهب ثروات البلاد هو ما جعل المديونية ترتفع ولو كان العدل قائما في تقسيم الثروة لما وصلنا إلى هدا المستوى الغير المقبول………؟

  • SEBTA AND MELILIA
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 11:41

    سؤال : واش هاد المسؤولين مكيعرفوش فين كيتباع الحبل ?????

  • مغترب
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 12:23

    مسؤولون صغار سلم لهم الشعب (بالانتخابات) مناصب كبرى عليهم, والنتيجة 60% من الشعب فقراء, ديون الدولة تشكل اكثر من 68% من الناتج المحلي, تفشي الفساد والغناء الفاحش, البطالة,غلاء الاسعار,هجرة الادمغة, الاحتقان الاجتماعي والائحة طويلة جدا…من لا يقدر على التسيير فليرحل.
    ايها المغاربة الاحرارفكروا ثم فكروا جيدا قبل انتخاب اي شخص.

  • مواطن
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 12:53

    البلاد مشات الإفلاس ا حمادي،الرقم المقدم خطير جدا بمعنى أن أي مواطن من أصل 32 مليون في رقبته دين ب 4 ملايين شنتيم يعني كل عائلة من 5 أفراد ملزمة بتأدية 20 مليون بدون احتساب المتغيرات، لبلاد غرقوها والشعب ماعليه إلا انتظار الزيادة في الضريبة بنسب قياسية،لفلوس كلاتها الأحزاب لواصل العدد ديالها كثر من 30، والبرلمانين وما يستفيدون منه من إمتيازات وسيارات فاخرة وبونات البنزين واعفاءات ضريبية،وووو

  • فيلق
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 12:57

    أيها الشعب المغربي المديونية كانت مرتفعة منذ قديم قديم الزمان

  • l'expert retraite bénévole
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 13:08

    L’adage bancaire dit qu’on ne prête qu’aux riches.

    A notre avis, il faut distinguer entre l’endettement d’un Maroc pauvre et celui d’un Maroc Riche.

    Dans les années 1990, les bailleurs de fonds avaient exigé à titre de garantie un Plan d’Ajustement Structurel PAS douloureux pour lui accorder des crédits, car il n’avait pas de quoi rembourser.

    De nos jours, il lui est possible de recourir aux crédits sans compromettre sa souveraineté nationale.

    Et si déficit il y a, c’est parce que les riches, qui se comptent par milliers d’après les statistiques internationales, ne paient pas leurs impôts tels que l’IGR pour les personnes physiques ou la Patente.

    Donc Dieu Merci, tout va pour le mieux dans le meilleur des Mondes.

  • احمد متفرج
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 13:19

    من راي المتواضع فهاد الوضع الموزري كن الحكومة استقلت هي والاحزاب بحال شي مدرب ديال شي فرقة الكرة القدم من كي ولي نتائج سلبية دغيا كزربو على المدرب وديروا نفس الله يهديكم بالي ماتقدوش حيت البقرة باقي فيها مايدار

  • ابو ايمن
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 13:59

    سبحان الله حزب فاشل على جميع المستويات قضى على جميع احلام الشعب الذي كان يطمح إلى الرفاهية و الازدهار حزب كاذب منافق كفاءات دون المستوى طولت اللسان. اذهبوا إلى الجحيم

  • مفسر الاحلام
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 14:02

    وساكنة العنترية تغضب لتهاون السلطات الامنية بالعنترية الحزام بزنقة السندس عتبة مالين جافيل بالملك العمومي يستغلها المشرملين كمقهى للتجمع لاستهلاك وتجارة المخدرات والسرقة والضوضاء وتحريض التلاميد على الانحراف بتواطء مع اصحاب العمارة وبانعدام حملات الدائرة 36 العنترية

  • said
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:24

    المديونية تغضبهم ومن كان يقترض من اجل شراء اخر موديلات السيارات.. ياك اهما الضحك.على الدقون الطنز هو هذا.

  • ع.بناني
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 15:37

    الرد بسيط على السيد ئيس الحكومة المحترم لذكره تحميل الحكومة السلبيات فلا أحدا من المواطنين طلب منكم العمل بما هو سلبي. فبما أنكم تعتبرون أن المديونية المفرطة إجراء سلبي فافسحوا المجال لحكومة جديدة ولم لا عبر إنتخابات سابقة لأوانها إنقاذ ما يمكن إنقاذه وكفى من هدر الزمن السياسي فيما هو سلبي للحفاظ على مكتسباتكم الشخصية.

  • مقاطعون
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 21:39

    ذهبت إلى مدينة مديونة ، و سألت جميع المديونيات عن المديونية
    التي تؤرق سي العثماني و تعيقه في إنجاز عمله ،
    فلم تتعرف أي واحدة منهن عليها .

  • Morad
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:13

    السلام عليكم اخواني اخواتي.
    المديونية او الدين العام لايعني اي مواطن مغربي لا يستفيد من خيرات هدا البلد، من يستفيد من خيرات هدا البلد من تروات باطنية و بحرية، من الربع و الاحتكار، و من افقار المواطن المغربي، هو من عليه ان يدفع و سيدفع شاء او ابى.(كما قال السيد تراب سيدفعون).
    هدا بلدهم فليفعلو به ماشاءو لايعنينا…..

  • hakim
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 19:46

    ومع التخبط الاقتصادي والفساد المالي والإداري المتفشي في القطاع العام ، أصبح المغرب يعيش أزمات اقتصادية متعاقبة عالجتها بالحلول الترقيعية،

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 1

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”