الجواهري يربط ضعف مستوى الادخار لدى المغاربة بالبطالة والأمية

الجواهري يربط ضعف مستوى الادخار لدى المغاربة بالبطالة والأمية
الخميس 1 نونبر 2018 - 08:00

حذّر عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، من ضُعف إقدام المغاربة على الادخار حيث ربط ذلك بالبطالة والأمية وعوامل أخرى ذات بُعد ثقافي.

وأشار الجواهري، في لقاء نُظم الأربعاء في الرباط بمناسبة اليوم العالمي للادخار، إلى أن نسبة الادخار في المغرب تبقى ضعيفة جداً، مورداً أن معطيات المندوبية السامية للتخطيط للفصل الثالث من السنة الحالية تقول إن 3.8 في المائة من الأسر المغربية صرحت بأنها تدخر نسبة من مداخيلها.

وأوضح والي بنك المغرب، في اللقاء الذي حضره مسؤولون عن بريد بنك وصندوق الإيداع والتدبير، أن الادخار المالي، أي الادخار لدى مؤسسة بنكية، يبقى أكثر فأكثر ضعيفاً لدى الأسر؛ وهو ما يجعل رهان توجيه الادخار إلى القطاع الرسمي أمراً مهماً من خلال فهم الأسباب الكامنة وراء ذلك.

وربط الجواهري وجود ادخار داخل أسرة بتوفر عمل بالضرورة، ويوضح قائلاً: “البحث الوطني حول التشغيل الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط يظهر أن نسبة النشاط في المغرب ضعيفة، ولا تتجاوز 47 في المائة؛ ما يعني أن أكثر من نصف الساكنة، 53 في المائة، في سن العمل توحد خارج سوق العمل”.

هذا يعني، حسب والي بنك المغرب، أن 35 في المائة فقط من الساكنة البالغة والمتوفرة على عمل مدفوع الأجر هي القادرة على الادخار، وهو ما يتماشى مع نتائج تقريرFindex الذي يصدره البنك الدولي وأفاد بأن 70 في المائة من المغاربة لا يتوفرون على حساب بنكي بسبب انخفاض مستوى الدخل.

وأضاف الجواهري قائلاً: “مستوى الأمية المرتفعة وعوامل أخرى ذات بعد ثقافي هي الأخرى تجعل الادخار ضعيفاً ولا يتم توجيهه نحو النظام المالي”، وأقر بأن مستوى المعرفة بالجوانب الميكرواقتصادية للادخار في المملكة لا تزال غير كافية.

ووصف والي البنك المركزي المغربي هذا الوضع بالمتناقض، حيث قال: “نرى اليوم أن نظامنا المالي متطور؛ لكن الطلب على الخدمات المالية يبقى ضعيفاً، لذلك يبقى أحد التحديات الكبيرة التي نواجهها هي إعادة المغاربة لاستخدام الخدمات المالية ووضع مدخراتهم في خدمة الاقتصاد”.

ومن أجل تحقيق ذلك، يشدد الجواهري على ضرورة اتباع نهج متعدد الأبعاد بداءً أولاً بتحسين النظام التعليمي، حيث قال إن الشخص المتعلم هو أكثر لجوءًا إلى الخدمات المالية مقارنة بالشخص الأمي، وهو ما سعى بنك المغرب إلى تطبيقه من خلال تأسيس الجمعية المغربية للثقافة المالية التي تخصص أنشطتها للشباب والمقاولات الصغيرة جداً والصغرى والمتوسطة.

معطى آخر لا يقل أهمية من السابق حسب والي بنك المغرب يتمثل في تقوية ثقة الجمهور في الخدمات المالية التي تقدمها المؤسسات والبنوك وذلك عبر إطلاق عدد من الإجراءات من أجل تقوية حماية المستهلك على المستوى النظام البنكي في المملكة.

وكشف الجواهري، خلال هذا اللقاء، أن بنك المغرب يشتغل إلى جانب وزارة الاقتصاد والمالية من أجل الانتهاء من الإستراتيجية الوطنية للإدماج المالي والتي تضع نصب أعينها تأمين وصول الأفراد والمؤسسات إلى المنتجات والخدمات المالية بما يتناسب مع متطلباتهم ووسائلهم من أجل المساهمة في تنمية شاملة للبلاد.

جدير بالذكر أن هذا اللقاء عرف الإعلان عن إطلاق منتوج جديد للادخار باسم “توفير سكن” من لدن صندوق الإيداع والتدبير ومجموعة بريد المغرب، سيكون مُوجها إلى الفئات التي لا تتوفر على دخل قار لتتمكن في المستقبل من بناء أو امتلاك سكنهم.

‫تعليقات الزوار

108
  • مواطن حر.
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:11

    دائما تحملون المواطن مسؤولية فشل سياساتكم ….كيف لك لن تربط ضعف الادخار عند المغاربة بالبعد الثقافي…وبالبطالة والامية …ربط غير منطقي وغير موفق .. بما يهدف فقط الى التعتيم عن الحقيقة التي مفادها اننا نحن المغاربة نعيش وضعية مزرية نلبي احتياجاتنا البيرولوجية بالكريدي فكيف لك ان تلبي ماهو تقافي كشراء كتاب او حذاء….الخ… سي الجواهري عليك ان تعترف ان سياساتكم ادت الى افقار الشعب …والمطلوب لكي يصبح الادخار ممكنا عليكم ان توزعوا الثروة بالتساوي بين كل المغاربة وان تنشدوا الديمقراطية في كل القطاعات …دون ذلك تبقى أقاويل اديولوجية هدفها التشويه والتبرير والتزييف …

  • مثالي
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:16

    في المغرب الامي هو من يملك المال.

  • mowatina
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:19

    أول مرة كنسمع اليوم العالمي للإدخار آش خليتو لينا مندخرو آش شايط لينا باش ندخرو يا ربي غير نلقاو باش نكملو الشهر 90 في المئة كيكملو الشهر بالكريدي غرقتونا كريدي وكلشي غالي كلشي شفرتوه خويتو الإدخار ديال الدولة مبقى ليكم متشفرو قلتو حق خاص المواطن يدخر باش تلقاو متشفرو

  • دمهم
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:19

    اخي هذا قيل في عهد الحسن الثاني و ليست الا مذكرة الابناك المغربية ليست في حاجة الى الفقراء بل سياستهم الفاءدة و خفض الاجر و ارعتفاع الاثمنة كفىنا همهم

  • عبدو
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:20

    البطالة والتبطيل والفقر والتفقير أما الأمية فلا يجب التجني عايها فكم هناك في المغرب من أمي غني وبرلماني گاع.

  • ahmed
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:23

    أي ادخار يمكن القيام به في ظل الغلاء الذي تعيشه البلاد و هزالة الاجور.

  • محمد فوغال
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:23

    نسبة الادخار ضعيفة… لأنه لا يوجد لدى المواطن المغربي ما يدخره… ف المغربي فقط يدخر في قلبه حقدا على الفقر والبطالة والجهل والامية….

  • المغترب
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:25

    السيد الجواهري ما هو السبب الذي جعل المغاربة اميين وبطاليين؟؟؟

  • ABO SALIM
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:25

    اشنو تيشيط ليك باش تدخر بنادم مقاتل غير مع المصاريف تيكمل الشهر غير بالكريدي وعاود تاني ماشي كلشي خدام كاين غي لي كيتساطح مع الوقت الله يلطف بينا

  • Marocaine
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:26

    اعطونا ما ندخره …………………

  • شاكر
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:27

    قبل نشر ثقافة الادخار لذا المغاربة يجب العمل على ارجاع الثروة المنهوبة ، وتوزيعها توزيعا عادلا، وهكذا سيجد المواطن ما يدخر وما يواجه به ارتفاع الاسعار والتمدرس الذي اصبح يعجز الجميع والتمريض الذي يقهر الغني والفقير ،والسكن اللائق الذي يتمناه الجميع.

  • Adil Paris
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:27

    كيف يمكن للمواطن المسكين الذي يجد صعوبة حتى في العيش أن يدخر!!؟
    وكيف للموظف الذي يعاني من ارتفاع كل شيء من فواتير وكراء ومعيشة وموصلات أن يدخر!!!؟؟؟
    كيف يتكلم عن الادخار و 5% من الساكنة يمتلكون 95% من خيرات البلاد ويكدسونها في الابناك الفرنسية؟
    جل الحكومات وعدوا المغاربة بالثروة لكننا في الطريق الى الثورة.

  • Said
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:28

    هديك الفئة القليلة الي هدامة كيكون مقابلها 10 دالفام مشومىة ياكلو معها واحد خدام على 10

  • عبدو
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:31

    بلا مانتكلمو على البيطالي شوف لينا اللي خدام گاع آش غادي يوفر ، والمغرب تخربق مع حكومة الملتحين: الجو تاع لندن، والساعة تاعت فرنسا، الخلصة تاعت المغرب، والأسعار تاعت دبي، والمعيشة تاعت موزمبيق.
    الله يفرجها علينا.

  • stof
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:33

    هههه الشعب في واد وأنتم في واد أخر. كيف لمواطن يعيش على الفتات أن يدخر. الماء والكهرباء والكراء والمعيشة غالية زد على دالك المرض والأطفال. وفي الأخير ترى الأجر لا يتجاوز 2000 درهم. هدا بالنسبة للأنسان العادي. أما أصحاب الأموال لا يدخرون وخصوصا في الأبناك بسبب الدولة التي دمرتهم بالضرائب فهم أصبحو يخافون لأن الدولة تحجز لهم على الحساب البنكي حتى يأدو ضرائبهم. فالأبناك لا تحميهم. وهنا ترى أن أصحاب الأموال يدخرون أموالهم في منازلهم. زد على دالك خدمات الأبناك دون المستوى خصوصا أيام العطل حيت تجد كل صرافات معطلة. يجب على الأبناك أن تسهل تعاملاتها مع المواطن خصوصا في القروض والمعاملات وتشجع المقاولات وتسهل المساطر و تقلل من نسبت الأرباح.خصوصا في القروض الصغرى وقروض السكن.

  • فاس
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:33

    ما كان يمكن ان يدخر ذهب ظلما في زيادات الباجدة و زين الحكومة التي معها ازددنا فقرا.

  • عبدو
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:34

    واش هادو هما اصحاب المناسب السامية في هاذ البلاد؟؟ وليد صغير وميرجعش مشكل عدم الادخار للأمية، واش جدودنا لي في البادية أو المدينة قراو علم الاقتصاد عند كينز؟؟ لا هما ناس علماتهم التجربة وكيقولو هادي لدواير الزمان.. إما يخشي في المخاذ أو يحفر ليهم في الأرض…كان عندهم وعي بأهمية الادخار وهادشي علاش لي كاينين بزاف الناس ماقرينش ولباس عليهم. لي كان خاصو يقول هو أن الرواتب الهزيلة والأسعار شاعلة فيها العافية والخدمة قليلة وكثرات الملاهي حتى ولا بنادم كائن استهلاكي بامتياز.

  • المنطق
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:34

    راتب شهري هزيل لا يكفي حتى لإتمام الشهر فكيف تتحدث عن الإدخار؟!! أضن أنك تقصد المسؤولين الذين يدخرون أموال الشعب في بنما و سويسرا هي أموال بأرقام فلكية لم تلقى محاسبة من المخزن أو أي تحقيق أو إهتمام ليبقى القانون يطبق على مول كاسكيطة و أمثاله من الطبقة الفقيرة من الشعب

  • سعيد
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:35

    الادخار يكون من الفائض عن الحاجة ،و يبدو أن السيد الجواهري يتجاهل أن الغالبية العظمى من اامغاربة العاملين أجورهم بين الالفين و الأربعة آلاف درهم و يستدينون ليكملوا الشهر و ان الطبقة الوسطى غارقة في سلفات الاستهلاك حتى الاثنين و الاسعار يتلاعب بها بدءا من الخضر و الحليب إلى البنزين و المدارس الخصوصية اننا مجبرون لا أبطال

  • مدخر مفلس
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:36

    كل مرة تانگول الشهر جاي غادي ندخر شي شوية
    ولكن كنتصدم بشي زيادة في الاسعار مرة الماء والضو مرة المازوط وليصانص مرة الخضرة وتديسير وزيد او زيد حتى الساعة لي گلت غادي ينقصوها ونعس شي شويا زادو فيها حسبي الله ونعم الوكيل

  • بلبل الصحراء
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:39

    عجيب وغريب مثل هذه التصريحات وكأن المغاربة مرفحين مخيرين لاباس عليهم خصهم فقط الادخار.
    اعتقد ان السيد الجواهري يعيش الوهم ويتخيل ان المغرب بلد اوروبي يتوفر على كل مقومات السعادة ويحاسبه على عدم الإدخال. هؤلاء يسوقون الوهم ولا علاقة لهم بالوضع الحالي بالمغرب.

  • كفى كذبا على الذقون
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:40

    ضعف الاذخار سببه الاول هو شجع ذوي المال و النفوذ و المرتبات الهزيلة و الحكومة الغير موجودة و فقدان الارادة الحقيقية لتنمية البلاد و التفكير الفردي و وو….اما اا الاوان لتوزيع الثروة العادل في هذه البلاد…

  • elmahdi82
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:40

    عجيب أمر هاذ مسؤولين المغاربة وحدا من جوج إما مكعشوش في المغرب إما كطنزو على المغاربة أشن كشيط للمواطن المغربي البسيط لكشكل 95% من ساكنة باش إدخر وش عد بالهم لمغاربة كشدوا فلوسهم لا حولة ولا قوة إلا بالله ولا مسؤول هاز هم المواطن

  • ٪٪٪٪
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:46

    بناقس من الإدخار الى كانت نسبة الفائدة %1 عوض %8 سنة 1994!!!والعجيب انه عند الإقتراض من الأبناك او مؤسسات القروض تاينزلوا عليك بنسبة فائدة خيالية وقابلة للتغيير!!!! الى كنا تنداخروا راه غير خوفا من السرقة!!!

  • مصطفى
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:46

    الادخار …يجب عليك اولا أن تجد ما تتدخر .الرواتب الشهرية ضئيلة لا تكفي حتى المعيشة الشهرية وإذا كان راتبك يكفيك فقط في الاكل و الشرب و المسكن فهذا يعني أنك عبد و ليس موظفا …أما 60% من المغاربة يغلب عليهم الفقر و الأمية …إنه المغرب .

  • رشيد
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:47

    خليتو لينا مندخرو راه جمعتو كولشي .خليتونا نبخرو.كتخلصو انت ورباعتك الملايين شهريا والاولاد كيقراو فالخارج والمدام كتسارى فالخارج …وما خفي اعظم .راه جمعتو حب والتبن شطبطو كوولشي اسي

  • حسن البلغيتي
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:48

    ونسيت السي جواهري وبمنطق قول الحق والحكمة الاقتصادية ارتفاع الاسعار والضرائب وضعف الأجور .

  • مواطن2
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:49

    كان على السيد الجواهري المحترم ان يتوجه بخطابه الى فئة الميسورين بدل ان يتوجه به الى عموم المواطنين….وكان عليه ان يتخذ التدابير اللازمة لذلك ولو اقتضى الحال الى فرض الادخار على الفئة الغنية لما فيه من مصلحة البلاد….هناك الاثرياء الذين لا يلجأون الى وضع اموالهم في الابناك ليستفيد منها الوطن …لخوفهم من الكشف عن ثرواتهم حتى لا تصبح خاضعة للضريبة .ومن المعلوم ان السواد الاعظم لسكان المغرب لا يجدون حتى ما يسددوا به متطلبات معيشتهم…فكيف لهم ان يدخروا؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

  • Abdoul
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:50

    Le problème du Maroc ce n'est pas le manque du travail ou l'analphabétisme. Ces deux derniers sont les résultats
    d'une politique hasardeuse des personnes irrresponsables
    Comment expliquer vous dans les années soixante, le Maroc et la Corée du sud étaient au même niveau, et aujourd'hui la Corée du sud est classé parmi les dix meilleures économie du monde, alors que le Maroc est classé au delà de 100,
    La réponse est simple, la Corée du sud à installé une véritable démocratie et une véritable justice sociale où le président peut rentrer en prison et une véritable éducation nationale obligatoire pour tous les enfants jusqu'à 18ans.
    Le Maroc c'est le contraire, Des responsables qui volent et qui ne sont pas jugés, De nombreux juges
    Et procureur corrompus
    Systèmes éducatif entrain de mourir et qui est voulu afin que le peuple reste analphabète pour le manipuler

  • moi-meme
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:51

    ""البحث الوطني حول التشغيل الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط يظهر أن نسبة النشاط في المغرب ضعيفة، ولا تتجاوز 47 في المائة؛ ما يعني أن أكثر من نصف الساكنة، 53 في المائة، في سن العمل توحد خارج سوق العمل"

    نفس المندوبية السامية للتخطيط تقول بان البطالة حوالي 10 في 100 . افهم انت!

  • منير سام
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:51

    على أي ادخار يتحدث??? راتبي الشهري لا يكفي حتى للضروريات من دواء و لباس و ماكل …. فكيف لي ان ادخر . ؟؟؟!!!

  • mann
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:52

    لا علاقة للأمية بالادخار ما هذا التحليل ، تجار المخدرات أميون لكنهم أكبر المدخرين في المغرب !
    من بين أسباب الإدخار سي جواهري عدم الثقة في النظام المالي المغرب .. لذي حساب في المغرب و ثاني في دولة أجنبية بنفس المبلغ تقريبا و الله العظيم أن الأبناك الأجنبية تعطيني أرباحا شهرية و البنك المغربي يخصم مني كل مرة مبالغ و لو أنها بسيطة لكن لماذا يا ترى ! هل نظام الأبناك في المغرب مختلف على دول العالم !

  • مواطن
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:53

    أودي هبطو للأرض راكم فوق سحابة ماكنعرفوش الواقع…واش أعباد الله أسر متكونة من أطر عليا ماقاداش تكمل الشهر وانت أسي الجواهري تتكلم على الإدخار؟ غلاء المعيشة لي درتو خرب الطبقة المتسطة وقتل الطبقة الفقيرة…واسيدي ادخر غير انت واصحابك وحنا نتفاهمو عند مولانا…

  • nimar
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:53

    المسألة واضحة لا تحتاج لتفسير

  • هو هداك
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:54

    ماذا ساستفيد من الادخار؟ سبق لي القيام بذلك. لكن البنك قامت بسرقتي بطريقة ممتازة. كل شهر، كنت ادخر 1000درهم ، البنك يقتطع 30 درهم اتعاب . وفي الاخير يمنحك نسبة فائدة متدنية لا تتجاوز 2% سنويا. ويخضعها للضريبة ايضا، اي 30% من قيمة الايراد السنوي. واجد ان 1000درهم هي هي،

  • rachida
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:55

    السيد الجواهري يجب ان تربط ضعف الادخار بالفقر وغلاء المعيشة فما الذي سيدخره المواطن وهو يكمل الشهر بالسلف والبهدلة .

  • اجير
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:57

    سيد الجواهري، انا انتمي لتلك 35% التي تشتغل، و لا ادخر ، لسبب واحد : غلاء المعيشة. لا علاقة للكيف تطلبون من الاجير الادخارو اجرته لا تكفيه لتغطية حاجيات الحياة "الشبه كريمة" بالمغرب .اضافة الى كل ذلك فانتم فيكم الكفاية مع صاحب الجلالة، فقد ادخرتم ما يكفيكم في جزر الباناما، فلا داعي للقلق…

  • med
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:58

    تتحدث عن ضعف الادخار لدى المغاربة بينما هناك اسر لو اعطينا لكل فرد منها ما يتقضاه رب هذه الاسرة تجده لا يكفي حتى الى لقمة العيش بينما اسر تعيش على القروض البنكية واخرى تتدور على كسب ما يسد حاجتهم واسر تنتظر الى اخر الشهر كي تسدد بعض ما عليها من ديون دون النظر الى الاساسيات لا ادري على اي مجتمعا تتحدثون البطالة ام الموظفين او المياوميين…

  • ميمون
    الخميس 1 نونبر 2018 - 09:01

    براتب 3000 درهم في الشهر، تريدن الشعب ان يوفر.
    ب الله عليكم كيف دلك، فين الضو فين الما رمضان ،العيد الكبير زيد الدخول المدرسي، زيدها الساعة ذيلكم،
    صدق من قال حب الاوطان من العصيان

  • سعيد
    الخميس 1 نونبر 2018 - 09:10

    والله اسي الجواهري ماكرهت ندخر لأن الزمان مافيه أمان ولكن أعطيني غير باش نكمل الشهر ومن بعد نفكر في الادخار واش كضحك علينا واش أغلبية الشعب عايش بالكريدي والسلفات

  • المصطفى
    الخميس 1 نونبر 2018 - 09:12

    استنتاجك يا جواهري مجانب للصواب جملة وتفصيلا، ضعف الادخار سببه الاساسي هو تدني مستوى الاجور في المغرب، والتوزيع غير العادل للثروة، كيف يدخر من لا يكفيه راتبه الهزيل حتى لقضاء الضروريات الحياتية البسيطة، وبالمقابل الا تعترفون انفسكم بارتفاع الاقتراض الداخلي للمواطنين المأجورين، الم تعترف تقاريركم الرسمية بفشل النموذج التنموي المغربي؟ كفوا عن مثل هذه الخرجات الاعلامية فلا احد من المغاربة يصدقها، انكم تكذبون على انفسكم وتصدقون كذبكم.

  • younes
    الخميس 1 نونبر 2018 - 09:17

    ربط غير موفق بين الادخار و الامية من طرف الجواهري بل المسألة بسيطة كيف لفقير معدم ان يوفر اغلبية المغاربة لاتجد ماتواجه به مصاريف اليوم فما بالك بالادخار ـمسألة اخرة جد مهمة يجب ان يعلمها الجميع وهي ان تخلي الحكومة عن قطاع الصحة والتعليم لفائدة الخواص اصبع يستنزف مدخول مايمكن ان نسميه الطبقة المتوسطة فما كان يمكن ان يوفره رب الاسرة قديما اصبح يأديه للمدرسو او المصحة ،فكفى استهزاءا بنا فقد مللنا من هده التراهات والاستفزازات التى تحرف النقاش العام حول اوضاع المغاربة

  • ايت واعش
    الخميس 1 نونبر 2018 - 09:19

    الا عندي الفلوس علاش نديهم للبنك اصلا ويقتطعوا منهم بالبارد.مالي انا نخبيهم في الدار احسن وزيدون واش خليتوا شيء للشعب راكوم جمعتوا كولشي .هاد التقارير غادي توريكم بلي واحد جوج فرنك بقات كتدور لتحت اما الحصيصة راكوم عارفين لي جمعها وسيروا كولوها ليه حيث نتوما كتطلبوا الادخار في المغرب من الدريوش ولكن التماسبح الكبيرة فين كتخبي البيض ديالها ياك بناما واندورا وسويسرا وووو…سيروا عاودوا هاد التقارير للفوق ماشي الدريوش . اجي ايوا ضرب شي دورة بالليل في الزناقي تشوف شحال من واحد بايت فالزنقة وخليك من التقارير

  • المهدي
    الخميس 1 نونبر 2018 - 09:20

    الأمّية لا يقصد بها السيد الجواهري الجهل بالقراءة والكتابة بل المقصود " الّلي ما قاريش تاحراميٰات " وكأن المتعلمين من دكاترة ومجازين عاطلين يدٌخرون ! الٌلي كايكمّل الشهر بالكريدي آش بغيتيه يدّخر ؟

  • عزيز الدحماني
    الخميس 1 نونبر 2018 - 09:24

    السوأل المطروح دائما هل هؤلاء الأشخاص و الخبراء و المحللين و…يعيشون بالمغرب ؟
    هل العامل صاحب 1500 و 2000 درهم يسمى عامل هو شخص معذب ليل نهار يفكر في طريقة إتمام الشهر و إرضاء زوجته و أطفاله و صاحب المنزل
    يأتي بعد ذلك وزير أ برلماني أو مدير بنك المغرب أو محلل إقتصادب يستهزء بالمغاربة

  • ملاحظ
    الخميس 1 نونبر 2018 - 09:26

    من هذا الذي يدفع نقوده بضياع وقته في ذيل طويل ينتظر دوره. من هذا الذي يفتح حسابا و عندما لا يحرك تنتظره مصاريف بدون خدمات مقدمة. من هذا الذي يفتح حسابا و لا يغلق عندما يطلب الزبون ذلك بل يستمر فتحه خرقا حتى لمذكرة البنك المركزي التي تدعو الى غلق الحسابات التي منذ مدة طويلة، لم تحركها اي عمليات. بل لم يغلق حتى ولو ادى الزبون مصاريف غير مقنعة بدون خدمات. السيولة مفتقدة لدى الابناك عندما لا تلبي حاجيات الزبناء عند السحب في الشبابيك البنكية. اظن انه على الابناك ان تغير ثقافتها لكسب ثقة الزبناء.

  • simo
    الخميس 1 نونبر 2018 - 09:27

    تقافي المقصود به ان المغاربة يتجنبون البنوك بسبب الربا. يعني سبب عقائدي.

  • ahmed
    الخميس 1 نونبر 2018 - 09:30

    Votre salaire qui depasse les grandes responsable ici en Allemange vous permis Monsieur d´ economiser
    peut etre 90 % de ce que vous ganger car vous avez ya khadamin dawla que des gratuitées dans tous les secteurs

  • المواطن
    الخميس 1 نونبر 2018 - 09:36

    "غير بوحدتكم قريتوا بان نسبة البطالة وصلت في المغرب الى 53%."

  • تحصيل حاصل
    الخميس 1 نونبر 2018 - 09:39

    ومالجديد في الموضوع مادامت الاميةوالبطالة تحصيل حاصل؟ السؤال المستقيم ليس حياذيا بل موضوعيا منحازا للحقيقة : من وراء الأمية والبطالة بعد أكثر من نصف قرن من (الاستقلال)؟ أليست السياسة؟ وأية سياية؟ الجواب معروف وصار أرشيفا للنسيان.

  • Peace
    الخميس 1 نونبر 2018 - 09:42

    ضعف مستوى الادخار راجع بالاساس الى غياب ثقافة بنكية عند المغاربة و يفضلون الادخارر بشراء اشياء ثمينة يبيعونها فيما بعد, كالمجوهرات و الذهب للمراة مثلا. و هذا ليس راجعا بالاساس الامية و البطالة و انما للمؤسسات البنكية و الدولة نفسها و سياستها في نشر هذه الثقافة عند الشعب, الذي يعتبرها ثقافة دخيلة و غريبة عنه, تقليديا. و لمعالجة هذا الموضوع يجب اولا اقناع و اجبار المغاربة على الاقدام على الخدمات و المنتوجات البنكية. مثلا اجبارهم على فتح حساب بنكي لاداء فاتورة الماء و الكهرباء و التليفون و الانترنت و خصم ذلك مباشرة من حسابهم البنكي و ايضا مقاولات اخرى يمكنها مطالبة الزبون الدفع بالحساب البنكي مباشرة, اما انشاء مقاولة فهذا ضروري ان يكون لديك حسابا بنكيا لمراجعة حساباتك و يكون الاداء شفاف و سلس. و فتح حساب بنكي يجب ان يكون سهل و رخيص الثمن للتشجيع على ذلك و معامللة الاميين و االبطاليين يجب ان تكون جيدة و عدم احتقارهم. و عرض عليهم منتوجات ادخار مغرية تخص مثلا خدمة معينة بحد ذاته, كان تعرض البنك منتوج للدخار و تتكلف هي بجميع مصاريف الحج و العمرة او تتكفل بعرس رائع و تتكفل بجنازة او او

  • مواطن2
    الخميس 1 نونبر 2018 - 09:42

    اضافة فقط = اكررفقط ما قاله المعلق – رقم 45 – عزيز الدحماني….وتلك حقيقة لا يختلف فيها اثنان….

  • ماجد واويزغت
    الخميس 1 نونبر 2018 - 09:43

    أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 1 الناس كتكمل الشهر بالكريدي و الجواهري كيقول الادخار واقيلا كتضحك علينا

  • هشام الجناني
    الخميس 1 نونبر 2018 - 09:45

    اظن ان والي بنك المغرب يعيش في دولة أخرى غير المغرب .أغلب المغاربة يشتغلون باجر شهري لا يكفي حتى للعيش الكريم ويكملون الشهر بالاقتراض كيف لهم أن يدخروا .مثال أجرة شهر 3000 درهم المصروف 5000درهم حلل وناقش

  • 46 - سعيد
    الخميس 1 نونبر 2018 - 09:52

    زيدونا فالأجرة باش وعدتونا، حاكموا الشفارة واسترجاع الملايير و ها نحن من المدخرين يا سي الجواهري.

  • koko
    الخميس 1 نونبر 2018 - 09:56

    هذا هو الخطاب السياسي .دائما التضليل والتعتيم على المواطن المقهور الذي يتحمل كل التبعات الاقتصادية .جميع الضرائب يؤديها .الجواهري يربط كل مشاكل الأسر بالثقافة .ملايير تهرب أمام عينه ولا يحرك ساكنا

  • قنيطري حر
    الخميس 1 نونبر 2018 - 09:57

    عدم مراقبة الأسعار وارتفاعها مقارنة ما باقي الدول.ورفع الدولة يدها عن المحروقات.إضافة هزالة أجور صغار الموظفين و استغلال الطاقة العمرية للإنسان المغربي لإغناء اللوبي الذي يتحكم في الاقتصاد.وتنامي الفساد وتبذير المال العام باأجور والتعويضات والامتيازات الخيالية لكبار المسؤولين وعدم التوزيع العادل لثروات البلاد.هذه هي أهم أسباب الفقر والتفقير.فحينما نغلق ثقب الحاجة و الغلاء ونعدل في الأجور آنذاك نتكلم عن الادخار

  • ربيع
    الخميس 1 نونبر 2018 - 09:57

    شي مرات كانبقى نسول راسي واش هاد الجواهري و وزراء حكومة العثماني والعديد من الموظفين السامين بصح مواطنين مغاربة و واش بصح كايعيشو معانا فالمغرب ولا كايعيشو فدول اخرى وكايجيو فآخر الشهر ياخدو الرواتب ديالهوم ومداخيل الشركات والعقارات ديالهوم ويعاودو يسافرو ؟؟؟؟؟؟؟ علاش بالسلامة شحال كايصور هاد المواطن المغربي اصلا باش يدخر ويجمع و يوفر ؟؟؟؟ المواطن المغربي آ الشريف راه كايكمل الشهر بالكريدي عند مول الحانوت والخضار والجزار و الصيدلية…راه كاين ا السي الجواهري اللي كايتخلص فراس الشهر كايخلص الكرا و الما والضو واقتطاعات الابناك كاتشيط ليه 200 ولا 300 درهم وانتوما كاتهضرو على التوفير و الادخار…شوفو انتوما كاتخلصو مزيان وعايشين فرفاهية على حساب الشعب وكاتديرو مابغيتو بلا حسيب ولا رقيب بالصحة والراحة غير فوتونا عليكوم راه ركبتو فينا السكر والطانسيو والحساب الكبير نتحاسبوه قدام الله عز و جل نهار القيامة

  • aziz
    الخميس 1 نونبر 2018 - 09:59

    donnez nous un salaire qui nous permettrais d'épargner bonde de magouilleurs

  • karim
    الخميس 1 نونبر 2018 - 10:00

    أنا متفق تماما السيد الجواهري مع أن المغاربة الدين تمثله أنت ومن في زمرتك لا تدخرون المال في البنوك المغربية وإنما في سويسرا وبنما و لاغينوين، أما جل المغاربة فلا حول لهم ولا قوة

  • لطفي
    الخميس 1 نونبر 2018 - 10:02

    الادخار يرتبط بدراسة الأطفال وشراء المنزل وعمل الزوجين بالاساس. الأغلبية يدرسون أبناءهم بالخصوصي واذا لم يكن كذلك بالساعات الاضافية المكلفة. واذت ولجوا الجامعي فحدث ولا حرج .اذا كان الزوج يعمل لوحده او يعملان وليس لهما مدخول محترم فلن يدخرا .المنزل بالكريدي يكلف لسنوات اوا لم يكن فالكراء والماء والكهرباء ووو

  • mahdi
    الخميس 1 نونبر 2018 - 10:02

    go retiride u stayed foever in this job,is because of u the Moroccan get poorer and ignorant .

  • المعلم
    الخميس 1 نونبر 2018 - 10:05

    هناك اسلوب في الحياة يسمى ميني ماليزم minimalisme وهو اسلوب يتخذ من الادخار هدفا وغاية يصل اليها صاحبها . ولتحقيق ذلك يجب الاكتفاء فقط بما هو ضروري وأساسي والتخلص من كل ما هو زائد ومكلف . ومقاطعة منتوجات معينة تريحنا من الكثير من المصاريف ومن المشاكل.

  • issam
    الخميس 1 نونبر 2018 - 10:06

    الجواهري يتحدث عن نفسه وعن الوزراء وخدام الدولة والذين تستنزف تعويضاتهم خزينة الدولة فالجواهري يحصل على اجرة شهرية تفوق ثلاثين مليون والتعويضات السنوية اكثر من مليارين ونفس الشيء ينطبق عاى الفئات الاخرى وقد يقل بقليل او يزيد دون الحديث عن الامتيازات الاخرى السكن بالمجان وللبنزين بالمجان والطريق السيار بالمجان… فهؤلاء هم من يقصد الجواهري بالادخار اما الموظفون المتوسطون ودونهم وباقي الطبقات الشعبية فلهم الله ولكن نحن من يصنع هؤلاء.

  • Said
    الخميس 1 نونبر 2018 - 10:11

    والشريف راها ماجاتش بالامية اولقراية راه كاين لامي ولا مرياردير علاش متقولوش المواطن مواخدش حقوا زائد الفرق بين المناطق غير باركين على الاجتماعات الخاوية مع خسران لقلوس وحتى فايدة مكاينة

  • Nizar
    الخميس 1 نونبر 2018 - 10:11

    Wa ssi el jawahiri votre constat n est pas à ca place il faut penser a agir sur les barèmes d’IR de taux du TVA de de de de toutes les taxes directes et indirecte qui pèsent sur les salaires des marocaines en plus le paiement de l école de de de ….c facile de l e dire mais il faut analyser Profondément les causes a chef!! Arreté de nous prendre pour des debils!!

  • youssef
    الخميس 1 نونبر 2018 - 10:12

    الادخار ههههه7 هاذ السيد ومزال مبغاش اشد التقاعد ، جيل الخمسينات والستينات ، كبروا ولاو هي كيدربزوا
    الابناك هههههههه بقات لي فالكونط 2000 dh نهار حتاجيتها لقيتهم داوها ، الله يدخلها عليكم بخروج البلاد حيت رزقي حلال من عرق كتافي ، الجواهري ومن معه ارحل ارحل ،

  • محمد
    الخميس 1 نونبر 2018 - 10:19

    مطور مع راسك أ الجواهري.

    أنا ماشي أمّي (ماستر و الحمد لله) و ماشي عاطل (عندي خدمتي و الحمد لله) و ما كنعطيكمش فلوسي يا les banquiers باش تقمرو بيها في البورصة و تضحكو علي بكلمة ادخار. آش من ادخار راه فلوس الناس اللي كيحطوها في بنوككم كتمشي للقمار فلابورس و اللي في الحساب غير أرقام. إلى شي نهار الله يحفظ البنك تدير فاييت بحال كيف ما وقع في عدة بلدان بحال الأرجنتين راه الرقم اللي عند المدخر في البنك غادي يصغار حتى يولي صفر.

    الكوستيم ما كافيش أ الجواهري باش تستحمرو الشعب.

  • Peace
    الخميس 1 نونبر 2018 - 10:20

    الى 58 – ربيع

    متافقة معاك اخويا, دابا الناس اصبحت مضاربة غير مع الكريديات و بكري ماكنوش المغاربة تيديروا الكريدي كاع, كانت البركة و الناس حامدة الله و شاكراه واخا تيكون المدخول قليل شي شوية, دبا المراة بغات الدار و الطوموبيل و تمش تقدى فمرجان اطنان من المواد و المنتوجات و بغات تمشي لا صال دير سبور و الخدامة و الطباخة و اولادها تسيفطهوم لمدرسة حرة و خاصها فالصيف تمشي العطلة و تمشي لريسطورات و تسارا مع راسها و خاصها تمشي لسينما و المسرح و المهرجانات و زيد وزيد. تتبدا القضية من العرس خاصها تكري شي محل خاص لحفل الزفاف بالنكافات و تريتور خاصها قالت ليك على الاقل 10 او 12 مليون مصاريف العرس. و الحد الادنى للاجور راه تمشيوا بيه غير تقهواو.

  • الفساد
    الخميس 1 نونبر 2018 - 10:23

    وهناك كذلك ألسي الجواهري مشكل آخر أكثر مما أشرت إليه آلا وهو الفساد والمفسدون الذين ينخرون خيرات الوطن والمغاربة بدون حسيب أو رقيب، لذلك نحن نتساءل أين ثروة بلادنا أولا؟، وبعد ذلك نتكلم عن الأمية والبطالة ومعاشات 1500 درهم في الشهر أي 50 درهما أو 5 دولارات في اليوم للمتقاعد ألسي الجواهري!، إنها إهانة لأولئك الصم البكم المنهكون بالأمراض والفقر المدقع.

  • خبير اقتصادي
    الخميس 1 نونبر 2018 - 10:31

    ضعف الادخار راجع لمستوى الدخل الهزيل لدى المغاربة و كذا لعدم دعم الدولة للقطاعات الحيوية كالتعليم و الصحة، الذي تراها في دول المتقدمة تدعم بشكل كبير المواطن…فهذا الأخير تراه غير مضطر لدفع المال من أجل التعليم الخصوصي (الذي تضطر شريحة كبيرة من المغاربة اللجوء إليه لضمان جودة التعليم لأبنائهم التي تفتقدها المنظومة التعليمية العمومية) و نفس الشيء ينطبق على قطاع الصحة. عوض القيام بهذه الاستنتاجات الواهية أدعوك للقيام ببحث معمقة على التركيبة الاقتصادية التي تجعل من الدول المتقدمة قادرة على خلق قدرة شرائية متميزة لذا مواطنيها لتحقيق عيش كريم.

  • de Kiss
    الخميس 1 نونبر 2018 - 10:34

    معاني المدير في المعالي كمسرة الفقير في المغالي.سوؤالي الى سيادتكم سيدوا المدير:كم قيضيت من عمرك على راس والي بنك المغرب؟وكيف تجمع الضراءيب على القطيع؟!!!انشري من فضلك يا لسان الفقير شكرا

  • reda
    الخميس 1 نونبر 2018 - 10:36

    لوكان كان كنشدو بحال سيادتكم يبقى لنا ما ندخرو

  • الفانوس
    الخميس 1 نونبر 2018 - 10:36

    هذا الكلام مثله مثل المقولة المشهورة للحاكم الذي إشتكى إليه وزيره بأن المجاعة عمت الشعب. فكان رد فعل الحاكم، الذي كان يأكل "كعب الغزال"بلا قشرة، قول لهم أن يأكلوه بقشورو..آسي الجواهري، واش أنت في المغرب أولا خارج التغطية ؟؟ أظن أن أغلب أوقاتكم، أنتم، الطبقة المعلومة، تقضونها في باريس ؟ ما سايقين خبار.

  • مغربي
    الخميس 1 نونبر 2018 - 10:40

    لماذا تدخر عند البنك؟ ألكي تتفاجأ عندما يأتي العيد متزامنا مع نهاية الأسبوع أنك محروم من أموالك التي ادخرتها، و تضطر للإقتراض من عند الأقارب و الاصدقاء؟ العاقل يدخر أمواله في بيته يجدها قربه كلما احتاجها، في ظل رداءة الخدمات البنكية و خصوصا الشبابيك الأوتوماتيكية.

  • الواقعي
    الخميس 1 نونبر 2018 - 10:40

    يعني المغربي امي ما كيعرفش يشيط فالشهر.هذا هو تفسير سي جواهري. ايوا هدرو معاه

  • مابقا ما يتقال
    الخميس 1 نونبر 2018 - 10:48

    الأمية والبطالة معروفون مهندسوها ومكرسوها، "جوع كلبك يتبعك" لكن ربما أعمى الجوع الكلب فأكل مؤدبه، المغرب كدولة وشعب شباب وأرضه غنية كان عليه أن يكون في مصاف الدول المتقدمة، ماذا نفعل أمام ناس لا ينظرون إلى أبعد من أنوفهم ويجرون وراء مصالحهم الشخصية الضيقة، لا روح وطنية ولاحب ولا وفاء للأرض التي لم تبخل عليهم في شيئ ، جئتم بحزب كدرع أو عازل طبي تجرحون الشعب وتمسحون دمائه في لحية المتأسلمين.

  • KRIMBOUCHE MOULBABOUCHE
    الخميس 1 نونبر 2018 - 10:51

    Et voilà un autre exemple du dirigeant complètement déconnecté de la réalité des Marocains. Comment voulez-vous que quelqu'un qui n'a même pas de quoi se nourrir parviennent à économiser. À économiser quoi? Il n'a strictement rien à économiser hormis l'oxygène qu'il respire peut-être et nombreux sont ceux qui ont pris cette décision radicale de se donner la mort pour ne plus vivre SANS DIGNITÉ. Ça se trouve ce MONSIEUR ne touche même pas à son salaire tant les avantages en nature qui vont avec SA FONCTION sont nombreux: voiture(S), logement(S) et j'en passe. Son salaire s'accumule dans des banques au Maroc et à l'ÉTRANGER (on ne sait jamais). Comment voulez-vous que le Marocain qui vit avec un salaire minimum dérisoire (NOMBREUX vivent avec moins) avec des familles et des parents et parfois même des frères et soeurs à charge. AUGMENTEZ LE SALAIRE MINIMUM, RÉPARTISSEZ LES RICHESSES DE FAÇON ÉQUITABLE et là vous verrez une VRAIE RELANCE ÉCONOMIQUE et des MAROCAINS QUI ÉCONOMISENT.

  • martin pres du kiss
    الخميس 1 نونبر 2018 - 10:53

    meme si on te donne raison..on se pose toujours la question que vous..gouvernement..et vous seul vous ne voulez pas qu'elle soit posée ..QUI'EST LA CAUSE DU CHAUMAGE..DE LA PAUVRETE.DE L'IGNORANCE…DI "JEMANFOUTISME"..des pauvres marocains…C'EST VOUS.Votre gouvernement. votre mauvaise gouvernance..les vols.les extortions des fonds..AL FASSAD BI KOULLI ANWA3IH.. C'est vous..Autre chose, les marocains ne sont pas ignorants..ds chaque foyer il y'a au moins un diplomé est beaucuop plus instruit que vos enfants qui etudient a l'etranger par des boursses de l'etat..seulement avec le BAC pour reussir au maroc.. khasse BAK et BAH est appauvri par vous et vos methodes …les marocains meme pauvres ne sont pas ignorants….

  • محمد
    الخميس 1 نونبر 2018 - 11:05

    لانك انت بوكو فلوس ونازل من السماء جاي تلقي المغاربة دروس في الحساب

  • سيمو
    الخميس 1 نونبر 2018 - 11:10

    على اي ادخار تتكلمون وانتم نهبتم التروث وتركتم الفتات لشعب تهربونا الاموال الى البنوك السويسريا تضنونا انكم ستعيشونا فيها خالدين

  • واحد من المداويخ
    الخميس 1 نونبر 2018 - 11:26

    هذا الجواهري لو جرب ان يعيش لمدة شهر مع المزاليط والفقراء والكادحين والبطاليين ما قال هذا الكلام. في بعض الاحيان يخيل إلي ان المسؤولين الكبار في المغرب يتكلمون بمنطق أنهم يعيشون في باريس أو نيويورك أو دبي .في هاته الحالة لن ينفعوك في شئ

  • أمية المسؤولين
    الخميس 1 نونبر 2018 - 11:34

    صدق الجواهري، ففعلا ضعف مستوى الإدخار لدى بعض المغاربة يرتبط بالبطالة والأمية، وينعدم كليا لدى البعض الآخر. فأمية وتدني كفاءة المسؤولين بمجالات تخصصاتهم يخلق العشوائية في مختلف المجالات حتى تصير عادات وترتفع بسببه البطالة إلى أعلى المستويات

  • DOSS
    الخميس 1 نونبر 2018 - 11:42

    اتحسبون انكم في اوربا او الخليج لتسالو هكذا سؤال.
    نحن في المغرب التعيس حيث %90 من الاسرتتقاضى اجورا زهيدة في مقابل تكاليف معيشة في ارتفاع صاروخي مستمر منذ 2009 .
    ارفعو اولا الحد الادنى للاجور الى 8000 درهم على الاقل . لتتمكن الاسر من الادخار . حينها يمكنكم ان تتسائلو لما لا تدخلر الاسر المغربية .
    هل انتم معنا ام في عالم اخر ….

  • كلشي بين
    الخميس 1 نونبر 2018 - 11:47

    ضعف مستوى الادخار لذا المغاربة
    اسبابها اجوركم الخيالية
    او كل فرد منكم يملك ثلاثة وظاءف على الاقل

  • معبر
    الخميس 1 نونبر 2018 - 11:55

    اشمن ضعف الله يهديك واش نتا معنا ولا مع شي دولة اخرى … كيحاسب ليك كتربح 55000 درهم و امتيازات صافي… راه حنا الحانوت كيسال و الماء و الضوء مجموعة شهرايين خاصها تخلص … اذن منين عنجمع و انا مديون للناس …. ثبث شويا و طلق لينا فلوسنا لي محجوزا عندك .

  • حلويات القصر
    الخميس 1 نونبر 2018 - 12:14

    لقد استحوذتم انتم وعاءلاتكم على جميع الوظاءف
    فماذ بقي لنا
    في كل اسبوع يخرج لنا تمساح عضيم يفسر لنا اسباب البطالة
    النمو
    الادخار
    هل انتم مءجورين لكي نيمعوا منكم هذا الكلام؟؟؟؟؟؟

  • noureddine
    الخميس 1 نونبر 2018 - 12:15

    السيد الجواهري ربما يعيش في بلد اخر كانه لا يعرف المستوى المعيشي للمغاربة كاين الناس عاد كاتغدا بالخبز وتاي او ملقاووش وسير الله يهديك.

  • pedro
    الخميس 1 نونبر 2018 - 12:24

    يقول الله تعالى:" فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ (15) وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ (16) كَلَّا ۖ بَل لَّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ (17) وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَىٰ طَعَامِ الْمِسْكِينِ (18) وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَّمًّا (19) وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا ." صدق الله العظيم.
    ان المغزى من هده الاية هو نوع التضامن الدي يجب ان يكون بين الغني والفقير حتى يتحقق نوع من العدالة الاجتماعية.

  • khalid
    الخميس 1 نونبر 2018 - 12:33

    خرجات الجواهري وامثاله تشمئز منهم النفس،
    كلنا ننتصر عبقرية الجواهري حتى يطلعنا على سبب ضعف الادخار في هذه الأرض السعيدة.
    The neo liberals economy model pursued by the regime is the main reason for the problem. Historically, the middle class used to contribute to the saving funds, now it is saddled with the cost of health and education that used to be public before. This increased the cost, so, no more savings
    اقول للجواهري، كل نفس ذائقة الموت

  • زوزو
    الخميس 1 نونبر 2018 - 12:35

    ضعف الادخار سببه الفقر وضعف الاجور والبطالة المتفشية بين الاسر وارتفاع نسبة فائدة القروض البنكية التى تشرف عليها انت شخصيا . اما كلامك فمردود عليك بقوة الواقع المعيش السىء والبئيس بين مختلف شرائح المغاربة الغير المحظوظين . والسلام على من اتبع الهدى وكفى من التضليل .

  • Abou majd
    الخميس 1 نونبر 2018 - 12:46

    الحقيقة ان الطبقة المتوسطة ليس لها دخول تمكنها من الادخار هذه هي الحقيقة المرة طبقة الاطر التي يمكن أن تساهم في تحريك الاقتصاد استهلاكا واستثمارا سواء
    بالقطاع العام أو الخاص القرن تماما والمسلسل مستمر بقيادة الحكومة الاموال تقع في ايدي طبقة اقتصادية ريعية بادخية تعيش نمط استهلاكي مفيوزي

  • متمرد
    الخميس 1 نونبر 2018 - 12:51

    السلام عليكم انا شخصيا و كمغربي حر استطيع ان اقول انني اذخر اموالي بالمنزل و اتمنا من جميع المغاربة فعل نفس الشيء وذلك لسبب واحد الا و هو ان البنك الربوي يقوم بالستعمال اموالنا لاقراضنا و اثقال كاهلنا بالربى فالمرجو من الشعب المغربي الابي عدم ترك الاموال بالبنوك وذلك بهدف مراجعة النظام المصرفي و الحد من جشع البنوك و الله ولي التوفيق

  • بوجميع
    الخميس 1 نونبر 2018 - 12:54

    حنا غير تنكليسيو على الجلود ديال لبنان باش نكملو الشهر
    اش غادي نداخروا البرد؟

  • Hki
    الخميس 1 نونبر 2018 - 12:55

    من اين لك هذا التحليل! المغاربة اصبحوا عبيد عند الابناك. نصف المغاربة مرهون عند الابناك لمدة لا تقل عل 15سنة. فكيف الاذخار؟
    الله يسمح ليك اسي الجواهري.

  • Majid
    الخميس 1 نونبر 2018 - 13:08

    !Décidément vous êtes carrément à l'ouest

  • شفشاون مسقط رأسي
    الخميس 1 نونبر 2018 - 13:13

    دخلت عليكم بالله كيف سيدخر هذا المواطن
    أينما ذهبت ستجد شبابا حاملين شواهد عليا بدون عمل!
    الأغلبية العظمى من الموظفين يتقاتلون مع رواتبهم عل وعسى يقضون شهرهم دون قرض لأنهم أصلا يعيلون عددا كبيرا من أسرهم!
    العاملون في القطاع الخاص هم كذلك في الهم سوى ونعلم أن أغلبهم يتقاضون رواتب أقل من الدخل الأدنى!
    فكيف سيدخر هذا المواطن المغلوب على أمره والله إنكم لتستهزرون بنا مع العلم أن استدل بأرقام هي وحدها تتكلم عن الواقع! :" البحث الوطني حول التشغيل الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط يظهر أن نسبة النشاط في المغرب ضعيفة، ولا تتجاوز 47 في المائة؛ ما يعني أن أكثر من نصف الساكنة، 53 في المائة، في سن العمل توحد خارج سوق العمل "

  • Amine
    الخميس 1 نونبر 2018 - 13:17

    الامور تسير من سيء الى الاسوء في الاقتصاد المغربي انتهت فترة التفرة الاقتصادية وبدات المعاناة مع انكماش معدل النمو في 2% لقد وضع الاقتصاديون العالميون رؤية العالم 2030 وظهر ان الدول التي لديها اقتصاد نامي ستكون من ضمن الطوب العشرين في العالم في سنة 2030 من بينها مصر تركيا اندونسيا السعودية نيجيريا

  • simomed
    الخميس 1 نونبر 2018 - 13:26

    انها العبودية التي فرضتموها على الشعب

  • صندوق البؤس الدولي
    الخميس 1 نونبر 2018 - 13:27

    معلوم أن مديونية الدلة بلغت خطا أحمر، وع ومعلمون أن هذا الأخطبوط أتى على الأخضر واليابس، فلماذا لا تجندوا سيدي الوالي خبرتكم الواسعة أنتم وزملائهم وبإرادة حقيقية لتحرروا البلاد من هذه الطامة الكبرى على غرار ما فعلت الأرجنتين وغيرها ؟ وذلك من الاعتماد على ثرواتنا الطبيعية ذات القيمة العالية في السوق الدولية، إضافة إلى استرجاع المدخرات المكدسة خارج الوطن، وكذا وضع سياسة حقيقية لترشيد النفقات العمومية كنقليص عدد الوزراء والبرلمانيين.
    أعود لأقول بإرادة حقيقية تستطيعون أنتم سيدي الوالي وأمثالكم ذوي الخبرة أن تخرجوا البلاد من ورطتها ورجعوا القطار إلى مساره الصحيح، وعند ذلك سترى أرقام أخرى في نسبة ادخار المواطنين…

  • مواطن
    الخميس 1 نونبر 2018 - 13:32

    صدق الرجل بأن المشكل في الأمية،ملي كتلقى واحد كيشد في الشهر ب 50 مليون في الشهر باش ينهج سياسة لشعب باش يتخلص ب 2000 درهم في الشهر ومطلوب منوا يخدم 12 ساعة ويخلص جل الضرائب والرسوم لي كتجاوز 50% ومازال صابر وغارق ديون راه فعلا كاين الأمية والتخلف

  • نزار
    الخميس 1 نونبر 2018 - 13:36

    هدا هو الطنز 90% من المغاربة كيعيشو بالكريدي في ضل ارتفاع المعيشة وجمود الاجور الكل يشكي التعليم والسكن اكتر من 50% من الراتب الصحة سلك والمعيشة قضي الموت البطيء هدا هو الواقع

  • مابل مروان
    الخميس 1 نونبر 2018 - 13:54

    ضعف الادخار سببه اسي والي بنك المغرب هو إرتفاع نسبة التضخم الفعلي و ليس المالي الماكرو الاقتصادي الذي تتبنون انكم تتحكموا في نسبته، فكيف لدخول اجيرية و وظيفية و مهنية محدودة يتم تضريبها من المنبع حتى المصب ان تدخر في زمن تخلت الدولة عن التعليم و الصحة و تتفرج على المواطن المطحون يجابه تحديات الحياة بالاقتراض من الابناك و مؤسسات السلف، .

  • مواطن 2
    الخميس 1 نونبر 2018 - 15:34

    واش بان لي هاذ خونا لكايشد شهرية ديال 300 واحد بحال بغاو يديروا الإدخار الإجباري يبقا هاد شي لبقا ليهم

  • بوعزة حي المقاومة
    الخميس 1 نونبر 2018 - 15:53

    صحيح من يسكن بيت من زجاج لايرشق الناس بالحجارة،لكنه يسبهم بفقرهم وجهلهم وبطالتهم والواقع ان المغربي اصبح مجرد رقم لرفع الاذخار للاستهلاك ومحاولة ربط العجز التجاري والاقتصادي والاجتماعي وكل الكبوات بمواطن نكرة لايتمتع بحقوق ولكن عليه اداء واجب المواطنة المنعدمة حتى في تعويض نقص اموال البنوك التي هربي الى بنما واليونان وتصرف على قصور العار والخزي بينما تلومون المواطن الحلقة الضعيفة في داءرة خاسر خاسر اتقوا الله ليس للبسيط ما يقتات به فكيف يوفر جوعه ههه

  • Mohammed
    الخميس 1 نونبر 2018 - 16:35

    عن أي إدخار تتكلم 3000 درهم تمن مادا و كيف تدخر ياجوهري و المغاربة يتحملون كل شئ حتا أبسط حقوقهم المتمثلة في التطبيب و الدراسة على أكتافهم كلشي عاق

  • KRIMBOUCHE MOULBABOUCHE
    الخميس 1 نونبر 2018 - 18:22

    Je mets ce Monsieur JE SAIS TOUT DONNEUR DE LEÇONS au défi de vivre avec 3000 dirhams marocains pendant 20 jours même pas un mois juste 20 jours. CHICHE MONSIEUR LE BANQUIER NUMÉRO UNO DU ROYAUME. Essayez de mettre un SOLDI LAHMER de côté pendant ces 20 jours avec une famille à charge et des charges fixes: loyer, Eau et électricité. YALAH ASI LFAHEM. De toute évidence, ce MONSIEUR n'a pas lu les FABLES DE LA FONTAINES pour venir donner ce genre de conseils au Marocains du 21ème siècle. ÉPARGNER UNE NÉCESSITÉ POUR CONSTRUIRE L'AVENIR. Ah bon! MAKANTCH 3LA BALI. Wallah had siyed kaygol lma3qol. YALAH ALMDAOUIKH STAFDOU MEN SIDKOUM.

  • L autre
    السبت 3 نونبر 2018 - 08:49

    السيد الجواهري ربما نسي او يتناسى دور السياسة النقدية لدى مؤسسته في تحجيم الادخار المحلي. باللغة التي يفهمها هو ومعاونيه، الاعتماد على الرأسمال الأجنبي كوصفة نمو عولمية ادى الى تركيز دور البنك المركزي على التحكم في التضخم وتقلبات الصرف فقط خدمة للاستثمار الأجنبي المباشر على حساب الاستثمار الوطني المنتج وعليه كان من البديهي ان يتراجع مستوى الادخار الوطني. الرأسمال الأجنبي كما يعلم سيادته هو رأسمال مضارب بينما الاستثمار المحلي يهدف الى الإنتاج والتشغيل. كفا من الاستخفاف بعقول المغاربة سيدي لانك لست اذكى منهم ولا اعرف بخبايا السياسات المالية والنقدية التي تخدم المراكز العولمية على حساب المصلحة الوطنية. ارجو ان تقراه سيدي !!!

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"