الحكومة تعتزم اقتناء سيارات كهربائية لفائدة المؤسسات العمومية

الحكومة تعتزم اقتناء سيارات كهربائية لفائدة المؤسسات العمومية
الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:20

بعد الانتقادات التي وجّهها المجلس الأعلى للحسابات بخصوص تهالك سيارات الدولة واستهلاكها المرتفع للبنزين، تشرع حكومة العثماني ابتداء من العام المقبل في تجديد حظيرة السيارات التابعة للدولة لتشمل السيارات الكهربائية والهجينة.

وحسب المشاريع المبرمجة ضمن ميزانية 2019 لوزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، فإن القطاع الحكومي برمج اقتناء سيارات نفعية جديدة في إطار عملية تحديث حظيرة سيارات الدولة.

وأوضح عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أن “الحكومة ستلجأ إلى هذا المخطط الجديد لتخفيض نسبة الانبعاثات الغازية وتلوث الهواء، بالرغم من أن أسعار هذه السيارات باهظة الثمن؛ غير أنها ستساعد في تعزيز النجاعة الطاقية وتخفيض استهلاك البنزين في المؤسسات العمومية”.

وشرع المغرب، مؤخرا، في تركيب أولى محطات شحن السيارات الكهربائية، بمحطات الاستراحة في الطرقات السريعة، خصوصا على مستوى الطريق السيار الرابط بين طنجة ومدينة أكادير.

ويُرتقب أن يبلغ عدد المحطات الكهربائية 37 محطة، تتوفر على 74 نقطة شحن بتيارات كهربائية مختلفة، يجري تركيبها على طول 800 كلم.

وتهدف الحكومة إلى الرفع من نسبة السيارات الإيكولوجية الهجينة أو الكهربائية التي تقتنيها الدولة بنسبة تصل إلى 30 في المائة سنة 2021، مع خفض نسبة استهلاك الوقود بالطن بنسبة ما يقارب ناقص 10 في المائة سنة 2020 وبنسبة ناقص 15 في المائة سنة 2021.

وسبق للمجلس الأعلى للحسابات أن أكد أن حظيرة السيارات التابعة للقطاع العام (الإدارات العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية) استهلكت، خلال 2013، أزيد من 160 مليار سنتيم (مليار و605 ملايين درهم) من المحروقات، ناهيك عن الميزانية المرتبطة بالصيانة والتأمين والسائقين.

وكان العثماني طالب بضرورة التحكم في النفقات المتعلقة بحظيرة سيارة الخدمة والعمل على تقييم دقيق لما يكلفه تدبيرها لخزينة الدولة؛ لكن ما يرفع من الميزانية المخصصة لذلك هو استمرار استغلال الموظفين العاملين في القطاع العام لسيارات الدولة خلال أيام العطل، وسط صمت حكومي، على الرغم من التكاليف التي تتكبدها الدولة المغربية.

ويطالب العديد من الفعاليات المدنية المغربية بضرورة إلغاء استغلال الموظفين لسيارات الدولة التي يبلغ عددها، حسب المعطيات الرسمية، ما يناهز 120 ألف سيارة تستهلك أموال دافعي الضرائب، سواء في الشراء أو في البنزين والكازوال.

‫تعليقات الزوار

87
  • عادل
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:27

    لوكان يخدمون الشعب كما يخدمون رفاهيتهم لكان المغرب من الدول النامية لكنهم يريدون سلب المزيد ليس إلى

  • yassine msati
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:27

    الفلوس موجودة
    كون جا شي مواطن طالب بحقو تقولو كينة ازمة الصندوق خاوي بففففف كتخسرو الملايير فالمشاريع التافهة باش يالله تلعبو لعبكم من ديك ميزانية. اجي نخرجو مزانية لشراء سيارات كهربائية و زيد فالفاكتورات و نقصم معاك الحلوة واو واو معامن

  • vive le maroc
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:27

    خوصصة بعض المؤسسات بسبب عجز الميزانية و اقتناء السيارات الكهربائية باهظة الثمن للحفاظ على البيئة. يا للعجب!!

  • لاتحفيز
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:28

    في المقابل ليس هناك اي تحفيز للمواطن لاقتناء هاته السيارات مثلا الاعفاء من الفينيات مثل الدول المتقدمة.

  • تفو
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:29

    لكيفقصني هو الحكومة بانو ليها غير السيارات لي كاتكول المازوط ما بانوش ليها الناس بايتين فالعرا قتلهم الجوع اولا يزيدونا فالخلصة علا هاد المعيشة لي غلات زعما بحال ايلا هاد السيارات هوما الاولويات

  • يوسف
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:31

    تقاو الله في مال خوتكم المسلمين.

  • مواطن
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:36

    لمادا اقتناء سيارات العمل لموظف دولة في الأصل. اليس الدولة تعيش أزمة المديونية اين سياسة التقشف كما انكم تعلمون ان اغلب سيارات العمل تستعمل للأغراض الشخصية

  • مستمعة
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:37

    هادو غايجيبولي الشلل
    هل ميزانية الدولة عاجزة عن تقديم المزيد لوزارة الصحة ووزارة التعليم ولديها ما تجدد به حضيرة السيارات، والله العضيم الى ها الشعب هو اللي في الحضيرة.
    والآلاف ديال السيارات المازوتية اللي عاد اقتنتها الدولة للمنتخبين والقياد والمسؤولين فين غاتمشي، اذا بيعت في المزاد فستخسر نصف ثمنها وان تركت وزيدت عليها سيارات الكهرباء فهذا العبث بعينه، فين راحنا غاديين عمرني ما شفت حكومة دكتاتورية بحال هادي.
    وهاد الصفقة شكون اللي غايقوم بها من غير شركة أجنبية وها فلوس المغرب خرجات وشكون اللي غايربح من هادشي.

  • marocain
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:38

    et pour le peuple marocain qui veut acheter des voitures électriques

  • يوسف
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:38

    هذا كل ما ينقصنا . كل شئ آخر بخير ؟؟؟؟؟!!!!!!!

  • عبد الله
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:39

    طبعا لدعم اصحاب المصانع ، على حساب دافعوا الضرائب .

  • zak
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:40

    هذا هو نصيب موظفي الدولة من الفساد، كول وسكوت

  • N.H
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:41

    أش خاصك ألعريان خاصني خاتم أمولاي قتاصدو علينا غير من سرقة و نهب و تهريب خيرات لبلاد

  • cherkaoui
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:42

    طلب مني اليوم ليكلزاسسيون لوثيقة مصدرها نفس المرفق صدمت نظرا لعلمي بإلغاء هذا الاجراء من طرف الحكومة، تأكدت من أن الإدارة المركزية فرضت هذا الإجراء. حتى الموظفين مندهشين. شنو دابا هادشي?

  • معادلة الطاقة ؟؟!!
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:43

    الاقتصاد في الطاقة بزيادة الساعة، و تبذير الطاقة في شراء سيارات كهربائية. ما هذه المعادلة ؟

  • german adviser
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:43

    جيبو ليهم Tesla لكل برلماني ……

  • يوسف راشيد
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:45

    بحالكم بحال آمون تريدون تشبيع بطونكم نتوما تفطحو والشعب يخلص

  • الرأي الآخر
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:45

    يقول المثل الاقتصاد نصف المعيشة وفوضى استغلال سيارات الدولة تسير بسرعة كبيرة بتزوير بونات الاصلاح و بونات الوقود وحزب الشكارة يسيطر على حزب شكرا

  • mohamed
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:47

    هاد الحكومة عندنا بحال دار الورتة كلها مديها فمصلاحتو هههه

  • حسين عمري
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:47

    هذا شي كيسميوه الطنز العكري والعبث اشنو خصك العريان خاتم امولاي. حكومة السفاهة والفو حان بامتياز. باز باز باز.

  • مراقب من بعيد
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:48

    الله يحسن عوان الحكومة. قهراتها فواتير البنزين. اما فاتورة السيارات الباهظة الثمن الكهرباءية فلا حرج.
    مزيدا من الاستهراج السركي على المغاربة و مزيدا من التالق في القرارات الفضاءية الخارجة على الصواب.

  • زكرياء اءيت الطالبي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:49

    السيارات الكهرباءية والسيارات الهجينة رغم إرتفاع ثمنها ولكنها تحافظ على بيءتنا و تساهم في التخفيض من الإنبعاثات السامة التي تلوث الهواء واقتناءها من طرف الدولة سيساهم بشكل كبير من التخفيض من ميزانية إقتناء البنزين والكازوال وبالتالي فهي خطوة إيجابية .

  • ملاحظ
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:51

    سيارات كهربائية فكرة جيدة جدا ستخفف بونات البنزيل على الجماعات الترابية – ويجب ان تكونة مراقبة عن بعد – ج. ب. س – لاننا نشاهدهم يتسغلونها خارج اوقات العمل ومنهم من يستغلها في نقل اشياء لا علاقة لها بالجماعة . اللهم هذا منكر . لا وجود للمراقبة …

  • مكوك فضائي لكل وزير!
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:51

    الله يجازيكم بخير اشرحوا لي شيئا فقد تهنا مع هذه الحكومة المحكومة! !! قال السيد الوزير: " الحكومة ستلجأ إلى هذا المخطط الجديد لتخفيض نسبة الانبعاثات الغازية وتلوث الهواء، بالرغم من أن أسعار هذه السيارات باهظة الثمن؛ غير أنها ستساعد في تعزيز النجاعة الطاقية وتخفيض استهلاك البنزين في المؤسسات العمومية "
    تعزيز النجاعة الطاقية ؟!! ه ل هذه السيارات تعمل بالريح ؟ هي تعمل بالكهرباء، و ليس هذا فقط بل تستهلك كمية كبيرة منه !!
    الم تضيفوا ساعة في توقيت المملكة لتخفضوا من اسهلاك الكهرباء في ساعة الذروة كما جاء على لسان رئيس الحكومة ، رغم انه لم يقنع الا نفسه بتلك الخزعبلات ؟!
    الان تريدون سيارات تعمل بالكهرباء، و فوق هذا باهضة الثمن و يصل سعرها لضعف سعر السيارات العادية!
    ثم هل سيارات الاودي و المرسيديس و البي ام دوبليو آخر طراز مللتم منها، و ربما في قادم الايام ستريدون طائرة جيت او يخت لكل وزير لتسهيل قيامكم بمهمتكم الجليلة على اكمل وجه، في سرقة ثروات البلاد و العباد!

  • Zipto
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:52

    لماذا السيارات العمومية؟ انه اكبر ريع في المغرب يستنزف الميزانية كاسطول و بنزين لكي يتمتع المحضوضون بسيارات مجانية يقضون بها اغراضهم و مصالحهم على حساب الشعب و امام الملاء. بل روءساء جماعات فقيرة يقتنون سيارات فارهة ضاربين عرض الحاءط مصالح الشعب.

  • جواد التادلاوي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:52

    بادرة طيبة. عقبة لأصحاب سيارت الأجرة

  • Hassan Sima
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:55

    يا ثرى گم سيگلف هـذا الإقتناء آه نسينا هـما جاهـوم سعر المحروقات مرتفع لگن المواطن البسيط حلال عليه التزگية

  • RadarTube
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:56

    قبل السيارة ..انتقوا المققر الذي سيدرسه راكب السيارة ….
    الاوضح ان الذي يهمكم هو الصفقة التجارية للشراء و انتقاء طلبات العروض من الشرككات المرشحة لتوريد هتهه العربات و المغاربة يعلمون تمام العلم ماذا يحذث في مثل هته الحالات من تمرير اظرفة تحت الطاولة و استغلال ذريعة توفير سيارات للتلاميذ ال للاستغناء اللا مشروع

  • صديق ابن صاديق
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:57

    ارجو من لحكومه واطيافه ان يتنازلو على بريمات تعويصات متيازات ويتنزلو على رفاهيه ومجانيات محروقات وسفريات لان هد الاموال من ظهر شعب لاحق لكم في تبديرها وتلاعب في صرفها لان لوظع اصبح اخطر بنكران انثقم من لمغاربه بتحريض الاعمى ولم وصل لصلطه ركب قطار ثعنت وتعنتر وفرق لغنيمه ووظاءف وتعينات ودواوين ومناصب ومشاريع وصفقات على عشيقات متزوجات و تبيعات واتباع وباع شعب للوبيات وسماسره ولمحطات توزيع لمحروقات طواطال شال اولبيا كنوكس وباع شعب لشركة حليب جوده الماء والغبره لم حرضو على مقاطعة حليب سنترال ليس في حب لمستهلك بل هو دكاء بنكران وبيادقه الاكترونيه لملاهات شعب على لقضايا الاساسيه وفي نفس لوقت ضرب 189الف فلاح و48الف عامل لانهم اعطو اصواطهم لحزب تركتور و الحمامه وتمركزو في صف 2و3 وباستحمار لمغاربه بالدين ولحيه ولبكاء وشعارات لفارغة وترويح له من ولحزبه من طرف معلمات ومعلمين وصيادلى تابعين لاطروحت بنكران احتل الثف الول بمشاركة 1مليون و123الف صوط من 34ملون مغربي لم يصوطو الاي حزب تتبعا لتحريض جيوش بنكران لاسقاط احزاب عريقه شفنامعه الخير وتيسير وساعدت شعب في الرفاهيه وجمع التروة ولو بلقليل

  • عبد المنعم المداويخ
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:58

    صافي طلعوا لكم طنوبلاتكم فراسكم او بغيتوا تبدلوهم على ظهرنا وا براكا من الطنز راه الدنيا فايتا او عند الله كاملين سواسية عرات و حفيانين مكين لا سيارات و لا مكيفات و لا ربطات عنق

  • مغاربة الیوم
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:59

    يعرف العالم تغيرات مناخيۃ وقسوۃ برد شديد .ماذا اعددتم لها? مجلس جطو مول عبارۃ" قولو سيفطني عندك ادريس جطو" حساباته لا تهمنا ان لم تكن مربوطۃ بمحاكمۃ وسجن الفاسدين و نزع من حلقهم الاموال المسروقۃ واسترجاعها.علی مجلس جطو ان يحسبوا لنا عدد المغاربۃ في الجبال والدواوير البعيدۃ والمعزولۃ وتزودهم الدولۃ بالاغطيۃ والطعام واللباس والادويۃ وتنشیء مراكز ومستودعات لهذا الغرض تكون قريبۃ منهم وتوزعها عليهم.المرجو من الحكومۃ ان تحس بالمواطنين ومشاكلهم . لا حاجۃ لنا في السيارات الكهرباءيۃ مادام معضم المغاربۃ يعانون من الفقر والهشاشۃ .

  • wood
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:00

    مسألة السيارات التابعة للادارات العمومية قيل فيها الكثير و هي في الغالب تدخل في مجال الريع المخزني . فإذا استثنينا سيارات الأمن و الدرك و الوقاية المدنية و بعض الإدارات كالفلاحة و المياه و الغابات و غيرها ، فإن باقي سيارات الدولة لا معنى لوجودها فهي رشوة مقنعة يقدمها المخزن للمسؤولين و المنتخبين و تكلف خزينة الدولة ميزانية ضخمة من حيث إقتناءها و صيانتها و الوقود الذي تستهلكها كأن المغرب بلد غني مع أن شريحة واسعة من المواطنين تعيش الفقر و تعاني من وسائل النقل الرديئة و المتهالكة . دون أن ننسى أن أصحاب سيارات الدولة لهم سياراتهم الخاصة و يستعملون سيارات الدولة لجميع تنقلاتهم الشخصية و قضاء أغراضهم و أغراض عائلاتهم !!!

  • ANWAR
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:04

    المغرب الحالة الخاصة،بعد كوب 22 ومنع الأكياس البلاستيكية،بعد فضيحة استيراد النفايات المطاطية الإيطالية،بعد مهزلة الحافلات الكهربائية بمراكش،التي تكلف الدولة ملايين الدراهم،لأن التخطيط والإنجاز،كأنه لعب أطفال،لغياب المحاسبة،،إسبانيا رغم كل المساعدات المقدمة للأشخاص والشركات لاشتراء سيارات هجينة،بالكهرباء والبنزين،ورغم إرتفاع المعدل إلا أنه يبقى ضعيف،بين كل 1000 سيارة 1 هجينة،المشكل هو ارتفاع ثمن الإقتناء،وقلت عدد محطات التزويد،3800 محطة تزويد في إسبانيا،974 في برشلونة،حتى في أحياء وقرى تجد نقاط تزويد ناهيك عن مراكز التسوق،وركن السيارات في المطارات ومحطات القطار ومرافق أخرى.المشكل هو في تطوير محطات شحن البطاريات في 15 دقيقة،لأن المحطات العادية تشحن في 2 ساعات،وفي المنزل 8 ساعات.المصدر لا سيكتا،محطات الإخبار السادسة الإسبانية.

  • كاسول
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:04

    ماشي تم فين كاين المشكل..باش تخفضو من استهلاك الوقود فسيارات الدولة.. بداو بريوسكم وكتابكم ومدراؤكم كل واحد عندو 5 سيارات ديال الدولة وحدة ليه وحدة للمادام وحدة كاتدي دراري لمدرسة.
    ثانيا.. نقصو شويا الدوران بلا فايدة واستعمال سيارات الدولة لقضاء الاغراض الشخصية راه عيب تشوف طوموبيل ديال الدولة نهار الحد ولا يوم العيد فالسوق ولا فالحديقة.
    ثالثا علاش لميرسيديس والبيئم والحديد ديال 14 لخيل؟؟ ديرو داسيا كاملين بلا دسارة..داك نهار شفت اعباد الله ميتسوبيشي لانسر ديال 12 خيل اصانص 4 دروايض كاملين كايدورو مخصصة لراليات فيها ام روج!!!! الله ياربي الله
    هادشي كايبان بسيط ولكن ممكن نقتاصدو لملايير من فلوس الشعب

  • hidaya
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:04

    non & non pour les voitures de luxe

  • عبد ربه
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:07

    من العيب والعار ان تری يوميا اشخاص ينقلون ابنائهم ونسآئهم علی مثن سيارة ما يسمی بM rouge او جابها الله الی الحمام والمدرسة ليلا ونهارا بدون حساب ولا رقيب. کم من مرة صادفت سیارة ج و ام روج تمتهن التهريب الله استر او صافي بلاد السيبا هادي

  • تنغيري
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:07

    مسلسل استحمام الشعب لازال قائما،استهلاك البنزين وتم تلك السيارات بسبب الاستعمال المفرط والشخصي للمسؤولين لهذه السيارات،فهي معدة لنقل حاجيات المسؤولين وأفراد عائلاتهم والسفر والاستجمام،يجب تغيير المسؤولين،فقد وجدوا ذريعة جدي دى لسرقة المال العام،انفجار البركان وشيك.

  • عادل الملاخ
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:08

    هنا نلاحظ التناقض في خطاب العثماني أن التوقيت الصيفي استدعته ضرورة الحفاظ على الطاقة و الان تريد الدولة مضاعفة استهلاك الطاقة الكهربائية !!!!

  • rachida
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:08

    كل مرة يجدون سببا لصرف الاموال الطاءلة على مسؤولين لا يزيدون الا في تازيم الوضع وتفقير السعب .

  • Mohamed marrakech
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:10

    جميل جدا السيارات الكهربائية ،لكن تغير التوقيت لربح الكهرباء كما قال رئيس الحكومة هدا مخالف له والكل من السيارات المستورة هو الهروب من مراقبة استعمال سيارات الدولة في الحياة الخاصة

  • نبيل القنيطرة
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:12

    وا عباد الله واش هاد الشفارا بافين زايدين فيه و بحتل دوك الحافلتت الكهرباءية ديال مراكش
    واش سلات الستوم من تيجيفي و دبرات على شي صغقة هاوتاني بالملايير كن المحركات تلكهرباذية ديال هاد الحظيرة الجديدة من ااسبارات

  • حاميدو
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:14

    اتقوا الله في أموال الشعب واركبوا سياراتكم الخصوصية وادفعوا ثمن البنزين من جيوبكم.

  • الهاشمي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:18

    مشروع جيد لكن يجب أن يكون بدراسة جيدة وليس بإرتجالية، مثلا تغيير حضيرة سيارات الدولة يجب أن يكون على مدى 10 سنوات حتى لا تتضرر خزينة الدولة أو بما أن المغرب كان من السباقين للمحافظة على المناخ وزيرو ميكة عليه أن يأخذ هذه السيارات بزيرو درهم هذا هو فن التفاوض.

  • اهه
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:20

    آآآآه كول هادشي علاش بغاو يقتاصدو فالطاقة وخلاو الساعة ؟
    غير احنا اللي ما فهمناش … وهذا لعجب!!!!!!!
    عمرني ماشفت شي حكومة فواد ولبلاد فواد !!!!!!

  • simo
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:24

    السيارة تشحن بالكهرباء. وهذا تناقض لأن الدولة تتدعي بانها تفكر في الإقتصاد في الطاقة الكهربائية بزيادة ساعة ضدا عن إراظة الشعب. فالمرجو أن تفسرولي اكثر حتى لا أجن.

  • الحلويات السيارات
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:25

    سرقوا الحلوى ونهبوا المال العام واشتروا لهم سيارات…يا سلام
    لك الله يا شعب

  • najim
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:26

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته وبعد
    يشرفني ان اعلق على هذا المقال
    دائما وأبدا نفس الرؤيا ونفس التوجه تتخذه هذه الحكومة المشؤومة لمصالحها الشخصية فقط اما مصلحة الشعب فمن يا ترى سينظر الى حالها و احوالها التي دائما في تناقص كنا نعول على هذه الحكومة ان تزيد بِنَا للأمام و يزدهر مغربنا بفضل توجهاتها التى انكبت عليها في حملتها الانتخابية لكننا لم نرى منها الى الزيادات في كل شيئ حتى الساعة القانونية للمملكة لم يتركوها بسلام كان الله في عوننا ما دام هذه الرؤوس تنوب عنا
    والسلام

  • oujdi libre
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:29

    jeep renegade limited 4×4 بترقيم تابع للدولة تدور في مدينة وجدة .. عن أي تهالك تتحدثون .. مرحبا بسيارات tesla في أسطول سيارات الجماعات المغربية

  • مجرد رأي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:33

    رغم انني ضذ اقتناء السيارة للموظف الدولة بصفة عامة الا انه عسى ان تكره شيء و هو خير لك ، حيث ان الدولة اذا اشترت أسطول من السيارات الكهربائية تستلزمها أنشاء محطات للشحن و اذا توفرت هذه المحطات بعدد و توزيع معقول عبر ربوع المملكة سيشجع ذلك المواطن على الانتقال الى هذا النوع من المركبات رغم ارتفاع ثمنها نسبيا الا انها أفضل من لهيب البنزين

  • الوطنية
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:47

    وانا اقرأ هذا المقال نادى المؤدن لصلاة المغرب وطن في اذني قوله لا إله إلا الله وكأنه عرف انني امتعضت من تصرف الحكومة كل شئ لصالحها . ألم ياتي الاوان للتفكير في المواطن المسكين ؟

  • هارون
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:48

    راقبوا فقط سيارات الدولة التي تجوب الطرق خلال العطل وعطل نهاية الاسبوع بل وحتى في الايام العدية وتستغل في المصالح الخاصة . اعرف احد الموظفين السامين الذين كان ياخذهم الساىق بالسيارة الى منزله ثم يعيدها للمؤسسة لتبيت فيها وفي الصباح ياخذها لينقل بها الموظف الى المصلحة ولا تتحرك في النهار الا في التنقلات الرسمية وقد كان في امكان هذا الموظف ان يستغل السيارة في مصالحه الخاصة دون ان يحاسب لكنه كان من التقوى حيث يقول انا لا ابذر اموال الشعب او استغلها في مصلحتي ماذا اقول لله عند لقائه . كان هذا الموظف رئيس المحكمة الابتداىية بالبيضاء في سبعينات وبداية ثملنسنات القرن الماضي

  • أم سلمى
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:48

    باش الطاقة الكهربائية المتوفرة من قبل الشعب تخسروها عليكم.

  • triporteur
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:48

    les voitures électriques sont encore trop cheres!
    achetez-leurs des triporteurs pour charger les patisseries, ils apprécieront
    السيارات الكهربائية لا زالت مرتفعة الثمن جدا
    شريو ليهوم تريبورتور لواحد باش يشاجيو الحلوى

  • غيواني
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:48

    قلبي جا بين يد الحداد و لحداد ما يحن ما يشفق عليه ينزل ضربة على ضربة ولا برد زاد نار عليه ………

  • محمد
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:55

    هدي فكرة مزيانا ولكين كو كان صنع هاد سيارات مغربي %100 غدي يكون احسن أما الى غادي تخسرو هاد بفلوس كاملا باش تشريو مكينش لاش

  • بوحاطي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 17:59

    الله الله على تبزنيزا شحال سمينة باش مسؤولينا يخدموا براحتهم

  • يا حمادى راه ماشى مقول
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 18:07

    التيار الكهربايئ الذى ستستعمله سيارة الدولة الكهربائية ياءتى في اغلبها من محطات كهربائية اغلبها يستعمل فيها الفيول و الفحم الحجرى و لاءنتاج الكهرباء لامناص اذن من الانبعاثات الغازية. اودى يا ودى على من تضحكون. اولا ايتها الحكومة المغربية اجعل مصدر الكهرباء المستعمل في المغرب كله من مصدر اخضر-الطاقة المتجددة- و بعدها يا حمادى اشترى السيارات الكهربائية. اشخصك العريان, لخاتم اءمولاي

  • أيمن
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 18:12

    أش خاصك يا العريان الخواتم أ مولاي. أمر مضحك لحكومة تضحك على المغاربة.
    قمة التناقد ،البارحة في برنامج مباشر على القناة الأولى السيد رئيس الحكومة يتبجح بالنجاعة الطاقية و يقول أن إضافة الساعة على طول الساعة هي الآلية التي تحقق له هدا الهدف، لكن اليوم نسمع عن مخطط حكومي لتجديد أسطول السيارات لتعويضها بالسيارات الكهربائية و كأن هده السيارات ستعمل بالماء عوض الكهرباء الدي مصدره الفيول و ليس الطاقة الريحية و لا الشمسية و لا النووية.

  • العبدي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 18:13

    اسوء حكومة واسوء رئيس حكومة في تاريخ المغرب وان كملها وصادق على هدا المشروع الفاشل من السيارات الكهربائية ستكون سبب طرده

  • سناء الادريسي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 18:23

    حتى أغنى الدول لا توزع السيارات على الموظفين بل على العكس اذا لم تكن لديك سيارة في بعض الوظائف يرفض طلب توظيفك. غريب امر دولتنا.
    لاحول ولاقوة الا بالله

  • Med
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 18:24

    عدد السيارات الحكومية في المغرب أكبر من عدد سيارات دول الاتحاد الأوروبي وبدون جدوى. " حرزموني و رزموني ولا تكلوش عليا" هذا هو حال المسؤولين المغاربة. والله إنا أصبحنا أضحوكة العالم. إثيوبيا التي كانت إلى زمن قريب تعاني من المجاعة ، وكنا نضرب بها المثل في الفقر ، أصبحت الآن تضرب بنا المثل في الفساد. فقد قال أحد مسؤوليها مؤخرا : إذا لم نحاسب مسؤولينا ، فقد نصبح مثل المغرب في الفساد.

  • متتبع
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 18:31

    شراء السيارات الى جانب سوء التسيير في المقاطعات الترابية بالدارالبيضاء حيث تصرف مابين 600 مليون و800 مليون على الأنشطة والاحتفالات في السنة في غياب المجلس الجهوي للحسابات (العدالة والتنمية ) يا سلام !!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟

  • mkachkach
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 18:31

    عند الله سنحاسبكم على تبدير اموال الشعب لرفاهيتكم انتم خدام الدولة اليس نحن الفقراء اولى بهاته الاموال زيدو بعدا غير فالخلصة

  • الله ينعل لي ما يحشم
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 18:48

    السيارات لفائدة الإدارات الحكومية يجب أن تلغى نهائيا. وماذا سيكون مصير سيارات البنزين الفارهة. سيسرقونها كما سرقوا الحلوى.

  • كوكو
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 19:04

    لوكان تنقصو من صالير دوك الوزراء و المستشارين لي فقط زايدين على الوقت كون حليتو المشاكل ديال اعوام مقبلة …

  • سمو عليه
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 19:08

    شخصك العريان خاصني اليكتريك ا مولاي، فبلاصت متزيدو سيارات الاسعاف و النقل المدرسي …. مطلعينها علينا…

  • مهتم
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 19:12

    في الحقيقة فليس هكدا تورد الابل بل بالعكس يمكن للحكومة ان تصنعها محليا ان امكن او استقطاب شركات راءدة لصناعتها محليا شريطة ان تكون مستوفية لشروط الضمانة في كل مراحل صناعتها مع ضمان قطع الغيار وكل مايتعلق باصلاحها وصيانتها ونكون اداك قد ضربنا عصفورين بحجر واحد : رخص ثمنها +الاقتصاد في الطاقة + المحافضة علئ بيءة نقية +استعمالها من طرف المواطنين مستقلا .

  • non au diesel
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 19:12

    il faut plutot interdir les voitures diesel .a ma connaissance les fonctionnaires roulent avec des voitures essences.il vaut mieux investir dans les petits taxis hybrides ou electrique.et introduire la notion de bonus ecologique pour l'achat des voitures electriques.

  • Bnadam
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 19:19

    الدرويش مالقى حتى كرويلة يركب عليها و انتم وصلتو السيارات بالضو و فين الهضرة ديال التامين ديال الكهرباء و نقصونا ف الثمن ديال السيارة ،حكومة الجفاف

  • محارب سابق
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 19:24

    التقشف غير علينا
    نقولوا لكم بالصحة مسبقا على السيارات الجديدة و بالطاقة الكهربائة يعني آخر موديل.
    لأنكم لم تعانوا مع المستشفيات العمومية كباقي أغلبية الشعب. أبنائكم لم يعانوا مع الاكتضاض بالمدارس العمومية.
    ميزانية السيارات الكهربائة أضيفوها إلى تعزيز المرافق الاجتماعية و خلق مناصب الشغل لشباب البلاد العاطل لأنهم أصبحوا قنابل موقوتة.
    جيلنا عمل بسيارات لمدد تفوق العشر سنوات. كان بالإدارات ورشات إصلاح السيارات من ميكانيكي و كهربائي السيارات و مطالة و مصلح العجلات و كلشي كان على أحسن حال.
    فيقول من الگلبة……

  • مواطن2
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 19:28

    ارقام مخيفة … اسطول سيارات الدولة في المغرب قد لا يوجد مثيله حتى في الصين..التي تعدى عدد سكانها المليار وزيادة….في اعتقادي المتواضع ان الوقت حان للحد من ظاهرة انتشار سيارات الدولة والجماعات بشكل يلفت الانتباه.قطاع في حاجة ماسة الى اعادة النظر.

  • يوسسسسسسسف
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 19:35

    من انتم ،ومن تكونوا ،هل جئتم من كوكب آخر.انتم مغاربة و بشر ايها الوزراء والمسؤولون.
    العامل البسيط يشتري دراجة ب 7000 درهم ويقوم بتأمينها ب 1600 درهم ويستهلك من البنزين 500 درهم في الشهر زائد الاعطاب المحتملة .ولا تعويض عن التنقل . وكم يتقاضى :3000 درهم يا ايها الناس!!!!

  • ملاحظ
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 19:37

    بيع مؤسسات الشعب تحت مسمى الخوصصة اقتناء سيارات باهضة الثمن ….!!! الاقطاعيون الجدد زاد شرههم المادي ولا أحد قادر على الوقوف في وجههم واستباحواالمغرب وجعلوه ضيعة لهم بعدما سيطروا على محطات توزيع المحروقات ونهبوا 1700مليار والنزيف مستمر هاهم يستولون ويوزعون محطات الكهرباء بالطرق السيارة بينهم والفواتير تدفع من ميزانية الشعب…..الخنانشة الجدد اصحاب "الأخطبوط الاخضر"….

  • 120
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 20:27

    الله الله 120000 دولار للسيارة الواحدة تمشي اقل من 100 كم وتخوا باتري ثم يجب تشارجا اكتر من 4 ساعات ِ
    صافي هذي معاها متبقا لا خدمة مواطنين ولا والو
    فينك كنشارجي سيارة ِ لاش تعطلتي وقفت بيا سيارة
    كملات

  • ولد لبلاد
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 20:43

    المقال ذكر أن الدولة ستقتني سيارات كهربائية ، ولكن لم يذكرمن أين .أخشى أن تكون مرة أخرى صفقة مربحة مع ماما فرنسا ، أليس عندنا مخترعون سبق لهم القيام بتجارب في هذا المجال .كل بلد يفتخر بأجياله .ألم يحن الوقت بعد لذلك ،ما دام بلدنا اختار الطاقات المتجددة .
    YES WE CAN

  • أيمن من فنلندا
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 20:49

    الموظف الحكومي لا يخدم البلد في سبيل الله فهو يتقاضى راتب سمين و يجب عليه أن يستعمل سيارته الخاصة كباقي موظفين القطاع العام لهدا يجب أن تمنع سيارات الدولة نهائيا وقبل هدا ملاحظة في التقرير يقولون تهالك سيارات الدولة و نحن نرون في الشارع رؤساء الجماعات يركبون الموديلات الجديدة ما هدا الهراء ,و نلاحظ أيضا الناس ينامون بالشارع و الدولة تفكر في متل هده التفاهات و الله قمة العيب و العار

  • Abdo
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 21:09

    لانريد تغير السيارات بسيارات كهربائية نريد تغيرها بسيارات محلية "dacia" والمقصود هنا كل سيارات الدوله الفارهة ايوا كونو رجال او ديروها يك صنع البلاد

  • قرار سادي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 21:45

    المجلس الأعلى للحسابات يدفع الحكومة للموافقة على قبول مشروع المستعمر

    هكذا يجب ان يكون العنوان، مشروع فاشل في فرنسا سنطبقه في المغرب، والحكومة المحكومة لن تملك حق الرفض

  • pjdicien
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 22:33

    je panse que le develaupement de la propretée mondiale commancera par le maroc a cause de la grande politique marocain qui a commancer dans la periode de frere benkirane par zéro mika et energie de vent a warzazate etc etc

  • علي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 22:36

    إوى هده هي المقاطعة وإلا فلا، حرام عليكم مقاطعة الحليب والكزوال، و حلال عليكم مقاطعة سيارة داسيا المغرب، عجيب امر هؤلاء المسؤولون لا يستحيون ابدا، بغاو سيارات اقتصادية ، على من كطزوا دبا ؟ مسؤولون ميؤوس منهم، الى الواراء، ثم الى الوراء، انانية وانتهازية ولا انسانية ولا وطنية ، الى متى ستشبعون مكبوتاتكم من اموال الشعب ايها الفاشلون؟ في الحقيقة اشك عن استقلالية المغرب، ربما المسؤولون لهم جنسيات غير مغربية، و الشعب في دار غفلون؟؟؟؟

  • Must
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 23:25

    L'utilisation de voiture électrique dans la fonction publique va permettre un gain énorme en gazoil et en essence, car ces employés ne se contentent pas de rouler au frais de l'état mais volent des réservoirs de ces voitures de service du gazoil et essence pour les vendre ou les utiliser dans leur propres voitures. Comme quoi, à quelques exception, un marocain n'est pas voleur que lorsqu'il n'à trouvé rien à voler.

  • آدم محمد
    السبت 3 نونبر 2018 - 07:09

    الدراجة الهوائية احسن وسيلة للعمل رخيصة الثمن ومن صنع مغربي وصديقة للبيئة واذا أراد الموظف أن يحتفظ بها خلال العطلة الأسبوعية فله ذالك إذن عوضوا السيارات بالدراجات وادي نربحوا160 ملياررر

  • عابر سبيل
    السبت 3 نونبر 2018 - 07:54

    واوو
    من جميع المشاكل لي كيعاني منها المغرب لقاو ان السيارات الكهربائية هيا الحل سبحان الله !!!!
    هاد العقل لي فكر فهاد الفكرة خاصنا الصراحة نبيعوه لكندا باش يستافدو منو كيفما فادنا#

  • عابر سبيل
    السبت 3 نونبر 2018 - 10:05

    واووو

    الله يعطيكم الصحة مشيتو بعيد هاد شي لي كان ناقصنا

  • محمد
    السبت 3 نونبر 2018 - 12:18

    باش يديو أولادهم الى المدرسة وزوجاتهم الى السوق والحمام اما الموظفون الذين يعملون ليلا ونهارا فلا يحصلون على سيارات للقيام بالتنقلات الضرورية الا بصعوبة. مما يعطل السير العادي للوظيفة العمومية. كل رؤساء المصالح والأقسام يتلقون تعويضات عن التنقل وصرحوا بالشرف عن عدم استعمال سيارات الدولة في العمل لكن المصيبة أنهم يستعملونها لتنقلاتهم الى سكناهم وحتى تنقلاتهم الشخصية

  • بائع القصص
    السبت 3 نونبر 2018 - 12:48

    كمية الانبعاثات الناتجة عن صناعة سيارة واحدة جديدة تفوق بكثير من الاستمرار في استعمال السيارة القديمة كيفما كانت حالتها.
    من يريد ان يحافظ على البيئة عليه ان يقلل من الاستهلاك المفرط، اما الحكومة فهي مضرة جدا للبيئة لأنهم لما يتنقلون في المغرب يستعملون النقل الجوي، والكل يعلم أن الطائرة تحرق العشرات من الأطنان من الوقود في رحلة واحدة من الدار البيضاء إلى الحسيمة مثلا…

  • ياسين
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 06:30

    ارتفاع استهلاك البنزين راجع إلى استعمال سيارات الدولة في قضاء المصالح الشخصية أثناء أو خارج أوقات العمل الرسمية وليس من متهالك السيارات كما يدعون.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب