منظمة التجارة تخلص المغرب من الصلب التركي

منظمة التجارة تخلص المغرب من الصلب التركي
الأحد 4 نونبر 2018 - 10:04

رفضت المنظمة العالمية للتجارة طلب أنقرة فرض قرارات على المغرب بعدما لجأ إلى محاربة إغراق سوقه الوطنية بالحديد الوارد من تركيا.

وكان المغرب قرر فرض رسوم جمركية لمحاربة الإغراق سنة 2014 بطلب من القطاع الوطني المعني، والذي تمثله شركة “مغرب ستيل” التي توجد اليوم في وضعية مالية صعبة.

وانكب فريق من لجنة حل النزاعات داخل المنظمة العالمية للتجارة على معالجة هذا النزاع بين الدولتين بداية سنة 2017 بطلب من تركيا، بهدف إلغاء رسوم محاربة الإغراق التي فرضتها الرباط بنسبة 11 في المائة.

وقالت المنظمة، في تقرير، إن بعض التدابير التي اتخذها المغرب ضد إغراق سوقه الوطنية بالصلب الوارد من تركيا لا تحترم مقتضيات اتفاقية محاربة الإغراق “Accord antidumping”.

لكن رغم الانتقادات التي وُجهت للسلطات المغربية بخصوص احترام شكليات الاتفاقية المتعلقة بالإغراق فإن الخلاصات كانت في صالح المغرب أكثر من تركيا.

وطلبت تركيا من المنظمة إرغام المغرب على إلغاء هذه الرسوم، لكن طلبها قوبل بالرفض، إذ اعتبرت المنظمة العالمية للتجارة أن قوانينها لا تنص على فرض تطبيق توصياتها على دولة طرف بخصوص نزاع ما.

وترجع هذه “المعركة التجارية” بين المغرب وتركيا إلى سنة 2013، حين طلبت شركة وطنية فتح تحقيق حول موضوع إغراق السوق الوطنية بواردات الصلب التركي، وهو ما قامت به الوزارة المكلفة بالتجارة الخارجية وانتهى إلى إقرار رسوم جمركية بنسبة 11 في المائة.

ويتيح القانون المنظم للحماية التجارية بالمغرب اتخاذ تدابير مضادة للإغراق على منتجات مستوردة في حالة ما ألحقت ضرراً بقطاع إنتاج وطني، ويتم ذلك بعد فتح تحقيق من طرف وزارة التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي.

وليست هذه المرة الأولى التي يفرض فيها المغرب رسوماً من هذا النوع، وهي شائعة بين الدول، فقد أقرت السلطات قبل أشهر رسوماً مماثلة على واردات النسيج من تركيا، رغم اتفاقية التبادل الحر مع الرباط منذ سنوات.

‫تعليقات الزوار

27
  • واو
    الأحد 4 نونبر 2018 - 10:17

    المغرب من حقه حماية اقتصاده. لا نريد فتح اسواقنا لاي كان. لا يعرفون الا مصلحتهم.
    المغرب اولا.

  • سفيان
    الأحد 4 نونبر 2018 - 10:21

    المغرب ليست له القدرة على المنافسة ويلجأ دائما إلى الحلول السهلة بدل تطوير صناعته.اذا لم تكن لكم القدرة فلماذا توقعون اتفاقيات تبادل حر.رحم الله عبدا عرف قدر نفسه.

  • soufian
    الأحد 4 نونبر 2018 - 10:32

    برافو باقي غير شركة حوانيت (بيم) اللي ولات تنخر في الاقتصاد الوطني

  • lotfi
    الأحد 4 نونبر 2018 - 10:35

    الامر لا يتعلق بمسألة الإغراق حسب فهمي قطاع الصلب المغربي ومافياه المتحكمة بأسعار عالية وجودة منخفظة لم يستطع الوقوف بوجه الصلب التركي العالي الجودة ومنخفظ التكلفة وهذا ما دفع المافيا للضغط على مافيا التشريع لرفع الضراءيب على الصلب التركي ولهذا نستخلص ان المغرب لا يستطيع الدخول للسوق الحرة ولن يستطيع المنافسة

  • مهندس
    الأحد 4 نونبر 2018 - 10:50

    بعض الجهال من المواطنين لا يعرفون بان الصلب التركي عالي الجودة وبثمن أرخص بالمقارنة مع الصلب المحلي. فهذا القرار في صالح المافيا المتحكمة في الصلب وليس في صالحك يامسكين. تدافع عن شيء تجهله وهو ضدك يا ساذج.
    الاقتصاد عليه ان يكون في صالح جيبي وليس في صالح جيب رجال الاعمال الغير قادرين على منافسة الأتراك ويريدون حلب المواطن المسكين.

  • Tarik
    الأحد 4 نونبر 2018 - 10:52

    Je jour ou vous avez signé l'accord de libre échange avec ce pays jais dit sur ce même site que vous allez voire bcp de problème avec eux ,vous connaissez pas la mentalité de ces gens leur seule motivation c'est tirer le maximum de profil des autres sans rien au retour pour l'adversaire

  • أبوطاگاز
    الأحد 4 نونبر 2018 - 10:55

    إنها حرب مصالح شخصية.. أصحاب الشركات المتضررون من المنافسة هم من طلبوا وقف استيراد الصلب التركي لأنهم يريدون احتكار السوق الوطني و فرض اسعارهم بكل أريحية لتحقيق أكبر هامش من الأرباح على ظهر المواطن طبعا.. كذلك فعلت شركات صناعة الدفاتر ضد المنتجات التونسية. هل من المعقول أن تبيع الشركات الأجنبية منتجاتها في المغرب بأقل من التكلفة؟ مالنا الهند ذات مليار مستهلك؟؟ .. اقتصادنا و المتحكمون فيه لا يهمهم التطوير او الابداع أو حتى البحث عن أسواق جديدة من أجل جلب العملة الصعبة، ما يهمهم هو تحقيق الربح السريع على ظهر شعب سكوتي لا يتكلم و لا يحتج مهما اثقلت كاهله بالزيادات

  • هشام
    الأحد 4 نونبر 2018 - 10:57

    هذا يبين ان المغرب غابة لسيطرة لوبيات الفلاذ الداخلية اللتي لم تتقبل ان يدخل الى السوق ما ينقص من افتراسها للشعب فالفلاذ التركي اكثر جودة واقل تكلفة وهذا لا يضر بالاقتصاد بل يضر بجيوبهم

  • مغربي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:06

    اغراق السوق المغربية بالسلع الاجنبية اصبح امرا شائعا وخاصة السلع الصينية والتركية والسلع المهربة مما يؤثر على الصناعة المغربية وعلى اليد العاملة المغربية .حتى الصناعة التقليدية لم تسلم من هذه المنافسة مما ادى الى تشريد الاف الصناع وعائلاتهم .على الدولة ان تتصدى بحزم لهذا الخطر الذي يهدد المقاولات المغربية والاف العمال

  • عبدالغني
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:14

    مع تقديري للمداخلات المطلوب احترام الرأي الاخر فطبيعة الموقع تفرض قواعد حوار مختلفة عن المواقع التواصلية

  • simo
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:20

    هناك بعض الأردوغانيين المتحمسين للأخونة التركية يدافعون عن تركيا واقتصادها أكثر من الأتراك نفسهم. فهم يتدخلون في موضوع الإقتصاد ولا يفهمون شيئا فيه. أما ان نندفع بالعواطف لسلخ داتنا وتمجيد الآخر فهذا لا يعطي أي حلول لحالنا المرير. فتركيا دولة لا يهمها سوى مصلحتها وهذا من حقها وهي تستغل جميع أوراق الضعف في العالم العربي لتجلب منه مكاسب: مكاسب سياحية وتجارية وسياسيا سوريا، قضية خاجقشي، تقاربها لإيران، تصالحها مع أمريكا واتضح أن كل هذه الضجة ليست سوى كلام لدغدغت الشارع العربي لأن أمريكا لا يمكنها الإستغناء على تركيا والعكس صحيح،

  • Touhali
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:36

    concurrence dépend de qualité prix.
    problème c'est clair prix de revient au niveau de nos fabricants coûte cher dépasse de 11% l'acier importé de la Turquie. donc le problème de coût est chez nos fabricant que devront chercher les causes.

  • hmidouch
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:36

    كمواطن ارى انني اذا كنت ابحث عن سيارة مستعملة و مستوردة من اوربا و اتفادى اقتناء سيارة مصنعة محليا او موجهة للتصدير الى دول شمال افريقيا؟ ببساطة لانني ابحث عن الجودة. فكذلك بالنسبة للصلب او باقي المواد المستوردة من الخارج لجودتها مقارنة مع ما يُصنَّع محليا. الا انني اتفهم لجوء الدول الى حماية اقتصاداتها و منتوجاتها المحلية و ذلك لتشجيع الشركات المحلية و الحفاظ على فرص الشغل بالنسبة للعمال و تشجيع الاقبال على المنتوج المحلي رغم ضعف جودته.

  • مهدي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:56

    للاسف هناك مجموعة من الخونة وغالبا المتأسلمين الذين يفضلون تعزيز اقتصاد حبيبهم قرة عينهم وزعيمهم أردوغان على حساب اقتصاد الوطن.

    المغرب أولا كما قال صاحب التعليق الأول.

  • صائغ
    الأحد 4 نونبر 2018 - 11:58

    نتمنى هذا القرار أن يطبق على المجوهرات التي غرقت السوق الوطنية وتسببت في إغلاق معامل صناعة الحلي و المجوهرات التي كانت تشغل يد عاملة مهمة،ناهيك عن الخسائر المادية التي تتكبدها الدولة الناتجة على العمليات المشبوهة التي يقوم بها المستوردون في هذا القطاع الحيوي الذي كان يضمن لقمة عيش آلاف العائلات المغربية …..فأصبحت تعيش أوضاع مزرية .

  • السفير
    الأحد 4 نونبر 2018 - 12:08

    تركيا دولة قوية ولها اقتصاد قوي وانا ازورها كل عام فحتى الدول الغربية أصبحت تنزعج من اقتصادها وحاولوا في كل مرة ضرب اقتصادها سواء عن طريق الانقلاب الفاشل او محاولة ضرب عملتها ولكن في كل مرة تخرج منتصرة لان تركيا لها حكومة تريد الخير لشعبها اما الحكومة المغربية فلا تفكر الا في مصالحها الشخصية وهذا منذ الاستقلال فأين اقتصادنا من الفوسفاط والذهب والصيد البحري والفلاحة والعملة الصعبة فلا اظن ان هناك شخص في الحكومة او الدولة وطني ويحب الخير للوطن الكل يجري وراء جمع المال مادام ان في مغربنا لا احد يسأل من أين لك هذا !!!!!

  • FARHAT
    الأحد 4 نونبر 2018 - 12:15

    حماية السوق المغربي حتى من بعض المنتجات المصنعة كالعجاءن و البسكويت و السكريات لأنها أصبحت مضرة بصحة المواطن المغربي و كذلك باليد العاملة بالمغرب
    و تسببت في إفلاس بعض الشركات في مختلف المجالات والدولة واسع النظر

  • FARHA
    الأحد 4 نونبر 2018 - 12:30

    و يجب أن نحمي أيضا مصنوعاتنا التقليدية باخضاع المنتوجات المستوردة بالزيادة في الرسوم الجمركية . مع إصدار رخص خاصة للتقنين من هذه المنتجات والخدمات

  • فوءاد ش
    الأحد 4 نونبر 2018 - 12:42

    لا يمكنني الا ان اتعجب لموقف الاسلامويين بكل اطيافهم اذ ينصرون الشركات التركية على شركات الوطن؟ و كثير منهم يشتغلون في قطاع التعليم اي انهم ياخدون رواتبهم من الدولة و الضراءب التي ندفعها … فهل سيدفع اردوغان رواتبهم ان افلست الدولة ام انهم سيعيشون بخطاباته الحماسية ام ماذا ؟ المواطن المغربي لا زال مغيبا و مغسول الدماغ بطريقة مفزعة.

  • bouthirit
    الأحد 4 نونبر 2018 - 14:10

    الشركة المغربية للحديد تريد أن تستوحد على السوق الوطنية رغم أن تنافسياتها ضعيفة امام الشركة التركية ..وربما العالمية .. يعني هدا ان المواطن المغربي هو من يودي 11% من جيبه . و يعني هدا ان الشركة المغربية ستغرق المواطن المغربي في إتمان مخالفة للسوق العالمية …ويعني هدا ان هده الشركات الوطنية أو الخاصة المغربية تريد أن تستحود على السوق الوطنية لوحدها … نحن نريد المنافسة الحرة اكلنا عليكم الله .. الديوانة اوصلتوها ل 200% الحديد +11% الوقود اكتر من 30% ولا يودي عنه الرسوم الجمركية … إلى أين أنتم داهبون وماضون ؟؟

  • مصطفي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 15:22

    مغرب ستيل تعود لرجل الاعمال المغربي ميلود الشعبي رحمه الله لدى فهية محرومة من اي منافسة خصوصا ادا كانة على اعلي مستوى هههها وقد سمعنا انها استولي عليها من طرف مجموعة اخنوووووش اما تركيا فلنا لها كل التقدير والاحترام الشعوب بفطرتها تتحرك نحو الصواب اما الحكام فلا تهمهم ألى مصالحهم (((مجرد رأى)))

  • مغربي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 15:46

    التجارة الحرة العالمية لم تكن يوما حرة واليوم اصبحت اكثر من منافسة حرة فالاساليب الملتوية والتنافسية الغير شريفة تطبع العلاقة ما بين الدول التي في غالب الاحيان تذهب ضحيتها الدول المتواضعة اقتصاديا او في طريق النمو اذا لم تتخذ الاجراءات المناسبة قبل فوات الاوان لحماية اقتصادها ومنتوجاتها…..

  • Fa ch
    الأحد 4 نونبر 2018 - 16:57

    لكن ماذا فعل المغرب من اجل تأهيل هذه الشركات لمنافسة المنتوج التركي من ناحية الجودة والتكلفة، لسنا هنا لكي نصفق لما فعل ،المغاربة يحتاجون الى جودة وبثمن يناسب قدرتهم الشرائية .

  • أبو شادي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 17:00

    لم أشاهد شعب ضد مصلحة وطنه مثل المغاربة
    لا يعجبهم شيء في وطنهم رغم أنه جنة
    تركيا تدعم التصدير من الميزانية وتصدر صادرات بأقل من ثمنها وحديدها ليس جيد ولكنها تريد القضاء على الحديد المغربي ثم ترفع السعر
    قرار الحكومة صح وأيدته التجارة الدولية

  • احمد البصري
    الأحد 4 نونبر 2018 - 17:50

    تركيا دولة مثل غيرها أول ما يهمها هو مصلحة شعبها و هي تريد أن تجعل من الدول العربية أسواق لسلعها لا أقل و لا أكثر. يجب تنمية النسيج الصناعي الوطني و توفير الحماية له في إطار إتفاقيات التجارة الدولية و هذا ما تقوم به جميع الدول و إلا تحول المغرب إلى مجرد سوق لسلع غيره و لا ينتج لا قيمة مضافة و لا شغل و لا غيره.

  • العبقري
    الأحد 4 نونبر 2018 - 18:15

    مرحبا بالصلب التركي كونه ارخص و اجود من الصلب المغربي , لذا فلوبيات الصلب المغربي يريزون البقاء وحزهم لاستنزاف جيوب المواطنين و اسعارهم المرتفعه و لا احد يتكلم , مرحبا و الف مرحبا بالمنافسه الحره , نشري منين بغيت , يريدون الاحتكار وحدهم ….

  • اسكوماري
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 13:06

    تركيا اصبح لها مؤيدون بالجملة في بلادنا و لو على حساب مصلحة الوطن … هدا عيب و الله .. ما لا يعرفه هؤلاء المطبلين او يتجاهلونه هو ان قطاع الصلب يشغل عدد مهم من الكفاءات الوطنية و يعيل اسر كثيرة فكيف تريدون ان تسمح الدولة باغراق السوق الوطنية كي تفلس هده الشركات و تتشرد هده الاسر …. باركا من التسمسير

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات