نقابات "سامير" تطالب بإنقاذ المصفاة من الإفلاس

نقابات "سامير" تطالب بإنقاذ المصفاة من الإفلاس
الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 07:42

وجهت المكاتب النقابية لمصفاة “سامير” رسالة مستعجلة إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بالإضافة إلى كل من وزير الداخلية ووزير المالية والاقتصاد ووزير الطاقة والمعادن، الاثنين، من أجل تقديم يد المساعدة في تيسير شروط استئناف المصفاة لإنتاجها.

وأوضحت المراسلة، التي أسمتها النقابات بـ “رسالة احتجاج ونداء للإنقاذ”، أن “عمال مصفاة البترول مازالوا يتساءلون بخصوص الضمانات والتشجيعات التي ستقدمها الدولة المغربية للاستثمار في صناعات تكرير البترول، واقتناء أصول شركة سامير التي تواجه التصفية القضائية”.

وأضافت المراسلة، التي تتوفر جريدة هسبريس الإلكترونية على نسخة منها، أن “هنالك العديد من المخاطر الكبرى التي تهدد بقاء واستمرار مصفاة المحمدية المتوقفة عن الإنتاج منذ أزيد من ثلاث سنوات؛ الأمر الذي يترتب عنه ضياع مصالح البلاد وحقوق المواطنين المغاربة”.

وأعربت المكاتب النقابية ذاتها عن امتعاضها من تصريحات وزير الطاقة والمعادن الأخيرة، معتبرة أنها “تسير بشكل ممنهج في الاتجاه المعاكس والمقوّض للجهود التي تقوم بها المحكمة التجارية وعموم الحقوقيين بالمملكة في سبيل إنقاذ المصفاة المغربية للبترول وتعزيز الأمن الطاقي الوطني”.

وأبرزت نقابات مصفاة البترول أن “إنقاذ الشركة سيمكّن من كبح جماح الأسعار الملتهبة للمحروقات، وتداعياتها على كلفة النقل والمعيش اليومي للمواطنين”، مشددة على أن “المسطرة القضائية قد استنفدت مداها، وأن إنقاذ المصفاة أصبح اليوم من صميم المسؤوليات الملقاة على الحكومة، باعتبارها مؤتمنة على حماية الحقوق والمصالح والممتلكات، فضلا عن كونها الدائن الكبير الذي تتوقف عليه كل الحلول الممكنة”.

للإشارة، فإن هذه الرسالة قد وجهتها المكاتب النقابية لمصفاة سامير المنضوية تحت لواء كل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.

على صعيد آخر، دعت الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول مجلسها الوطني إلى الاجتماع يوم السبت 17 نونبر الجاري، من أجل مناقشة مستجدات الشركة ومواصلة تنفيذ برنامج العمل الذي أعلنت عنه في وقت سابق، مؤكدة أن صناعة تكرير البترول وبقاء المصفاة تعتبر ضرورات أساسية لتأمين الحاجيات الطاقية بالجودة والأسعار المناسبة للاقتصاد الوطني.

وطالبت الجبهة بـ “تنظيم قطاع المحروقات ووضع حد لتحكم الموزعين في تحديد الأسعار؛ الأمر الذي يضرب القدرة الشرائية للمواطنين ويذكي نار الاحتجاجات في كل القطاعات والجهات بالمغرب، بسبب التهاب أسعار النقل والخضر والمواد الاستهلاكية”.

‫تعليقات الزوار

9
  • الوطنية
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 08:03

    المصفاة هناك من يعمل على تركها عالقة من الحكومة لصالح اباطرة استيراد البنزين وبيعه للمواطن بثمن مرتفع

  • الحسين
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 08:10

    انقاذ ماذا من الإفلاس؟
    اصلا شركة لاسمير افلست وماتت من عدة سنوات من مات دفناه هذا هو الواجب.

  • عبد السلام اطراشلي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 08:25

    الحكومة أدارت ضهرها للشعب المغربي قاطبة فكيف لها أن تفكر في مضخة '' لسمير ''؟ . لعل السبب بسيط جدا. لأن من كان وراء إفلاسها أشخاص لا تستطيع الحكومة حتى أن تلتفت إليهم وكيف أن تحاسبهم !. بل فظلت أن يكون العمال والموظفين والمستخدمين بالمصفة اكباش فداء لأنهم ليسوا إلا مغاربة ببساطة .

  • محمد سليماني
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 08:59

    لا أفهم لماذا لم تسوى قضية لاسامير لحد الآن هل هناك من له مصلحة في إبقائها معطلة الحكومة عندها كل الصلاحيات لإعادة تشغيلها أو تفويتها للخواص وبذلك ستنقذ هذا الشعب المسكين من جشع هؤلاء الذين لا هم لهم إلا شفط جيوب المساكين……

  • شاكر
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 10:06

    المؤسف ان المعامل التي تشتغل منتوجاتها تعرف كسادا ، والمعامل المطلوب منتوجاتها ،معطلة اهذا بفعل فاعل ام……….

  • adnane
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 10:43

    انقاد مصفاة سامير ليست مسألة مستعجلة بالنسبة للحكومة المغربية، لأنها الحين مشغولة بزيادة الساعة التي استدعت اجتماعا و جلسة استتنائية. أليس هذا أمر بالغ الأهمية ؟؟

  • البارودي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:29

    المسوول الاول عن ازمة سامير هي نقابة cdt عندما تواطؤ مع المدير العام و تاربخ لا يموت 
    نعم انهم النقابييون الخونة و خاصة لقرع جمعو تروثة خيالية من عروق العمال البحت معه اولا قبل كل مسؤول

  • soufian
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:56

    بدلا من ذلك بجب المطالبة بمحاسبة من كان السبب في إفلاس سامير…..أما أن تقدم الدولة أموال الشعب لمساعدة سامير مرة أخرى ولكي يبقى نفس الفاسدين على رأسها فنفضل إغلاقها على ذللك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة