24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بنعبد القادر يؤكد إلزامية التكوين المستمر لتطوير كفاءات الموظفين (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. "خيانة الأمانة" تعتقل مستخدما بوكالة بسيدي قاسم (5.00)

  4. ملفات الفساد (5.00)

  5. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | وزير النقل: "ماطيشة" بدرهمين والحكومة مرنة مع حمولة الشاحنات

وزير النقل: "ماطيشة" بدرهمين والحكومة مرنة مع حمولة الشاحنات

وزير النقل: "ماطيشة" بدرهمين والحكومة مرنة مع حمولة الشاحنات

رفض عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ما اعتبره معطيات غير دقيقة قدمها النواب حول ارتفاع أثمان الخضر بسبب الإضراب الذي خاضه أرباب الشاحنات، والذي تم رفعه بعد اتفاق مع الوزارة الوصية.

وسبق أن أعلن الوزير اعمارة عن قرار العاملين بالنقل الطرقي للبضائع تعليق الإضراب الذي خاضوه لمدة 10 أيام للمطالبة بمراجعة الحمولة المسموح بها، وتخفيض سعر الغازوال.

اعمارة الذي كان يتحدث خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب اليوم الاثنين، أوضح أن أثمان الخضر لا تعرف أي ارتفاع، حسب المعطيات التي قدمتها وزارة الفلاحة، نافيا أن يكون سعر الطماطم قد وصل 20 درهما للكيلوغرام الواحد كما قال بعض النواب.

وفي هذا الصدد، أعلن اعمارة أن ثمن "ماطيشة" في أسواق الجملة بلغ ما بين 2.26 و2.38 درهما للكيلوغرام الواحد، وهو الأمر الذي قابله نواب الأمة بالرفض عن طريق الاحتجاج على المسؤول الحكومي لكون هذا الثمن غير دقيق.

وتعليقا على قرار أرباب الشاحنات وقف الإضراب، توجه اعمارة "بتحية خاصة للمهنيين الذين تم التوصل معهم إلى اتفاق وجعل الأمور تعود إلى طبيعتها بسبب الحس الوطني الرفيع"، معلنا أن الوزارة عندما كانت تحاور المضربين توصلت إلى العديد من الإشكالات التي يعرفها قطاع نقل البضائع في المغرب والتي اتفقت بشأنها أزيد من مائة تمثيلية نقابية وجمعوية.

وبهذا الخصوص، قال الوزير إن لجنة الحمولة قررت الانكباب حول دراسة قانونية وتقنية لإمكانية رفعها، وطالب بالتعامل مع الحمولة الزائدة في حدود 30 في المائة بمرونة كبيرة إلى حين التوصل إلى حل مع المهنيين.

وبعدما أوضح أن "هناك اختلافا في وجهات النظر بين المهنيين والحكومة في هذا الموضوع"، شدد على ضرورة أن تتم هذه العملية في علاقتها بالسلامة الطرقية والبنيات التحتية، موردا أنه سيتم الإعلان عن مخرجات لجنة الحمولة خلال الأسابيع المقبلة.

اعمارة قال في هذا الاتجاه إن "ثمن المحروقات على رأس إشكالية مهني النقل، والغازوال المهني يقتضي العديد من الإجراءات"، مشيرا بخصوص الحصول على بطاقة السائق المهني إلى أن هذا الأمر سيتم إلى جانب دفع تكاليف التكوين وفتح حوار مع أحد الفاعلين في مجال الغازوال من أجل تخفيض السعر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - بمن نثق الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:39
في الناظور وصل ثمن الطماطم الى 15 درهم البصل 10 دراهم ناهيكم عن الفواكه السؤال بمن نثق في هذه البلاد السعيدة الوزراء كل واحد يلغي بلغاه.
2 - المغرب في الهاوية الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:49
والله مسخكم شفارة مطيشة دايرة 6 دراهم راه شعب لي كيموت أما نتوما ناعسين واكلين شبعانين
3 - ما فهمناهش الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:49
بغا يقول ليكم 2 دراهم لحبة من الطماطم راكوا غير تسرعتوا عطيوهوم الوقت يشرحوا ليكم
4 - otman الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:50
بحال ماطيشة ديال عمارة
بحال البنان ديال بنكيران
بحال 20 درهم ديال الحقيوي
و 2 دريال ديال افيلال
كلشي بحال بحال غير الله يرزق الصحة و السلامة
5 - Mohamed الاثنين 05 نونبر 2018 - 23:00
وزير النقل: "ماطيشة" بدرهمين


و اخيرا انها لحظة تاريخية , هنيئا هنيئا للشعب المغريبي بهذا الانجاز الحكومي التاريخي
6 - مريم الاثنين 05 نونبر 2018 - 23:02
بصلة وبطاطس 6 درهم جزر ولفت 8 درهم تخليطة ديال كسكسو 9 درهم ماطيشة 7 درهم فواكة الله وأعلم وهدشي فحي شعبي فسلا راني كنكوليكم ماحسينش بالشعب
7 - الصنهاجي الاثنين 05 نونبر 2018 - 23:04
مادا نقول عن الدجاج الدي قفز من 11درهم الى 17درهم بالجملة و التقسيط ما بين 18 و 20درهم.في ظرف اسبوع مع العلم انا الضيعات مملوءة و العرض يفوق الطلب و بسبب الاضراب ارتفع.
8 - خديجة الاثنين 05 نونبر 2018 - 23:13
اثمان الخضر لم يرتفع لانها كانت منعدمة اصلا في الاسواق .اما ماكان يباع فهي الخضر الفاسدة التي احتفظ بها اصحاب المحلات
9 - علي الاثنين 05 نونبر 2018 - 23:13
شريتها ب 6 دراهم يالكذاب غير البارح الله ينعل الي مايحشم
10 - rachid الاثنين 05 نونبر 2018 - 23:16
نصورو التمن باش تيق الله يعطينا وجهك اقسم لكم اشتريتها ب 9 دراهم من سوق اسبوعي. ان الكداب والمنافق اسوء من التي تبيع جسمها.
11 - مرتن بري دو كيس الاثنين 05 نونبر 2018 - 23:17
شكون هدا اللي قااك المطيشة بجوج دراهم...؟ والله ﻻدخلت لدارك...مابين 4.00 و 7.00 دراهم...آ عمي...غي قتلوا فالمغاربة وزيدو....وانتما السوق مكتعرفوش شنو فيه....الله يهديكم علينا..
12 - الرخا الاثنين 05 نونبر 2018 - 23:20
2 دراهم ... الله اعطينا وجهك
13 - كمال الاثنين 05 نونبر 2018 - 23:23
في الناضور البطاطس كانت 15 درهم الجزر ب 17 درهم ،اللي بغيت نعرف هاد الوزراء وش عيشين معنا،ولا راهم في كوكب آخر
14 - مواطن الاثنين 05 نونبر 2018 - 23:25
هناك امران اما ان هذه الحكومة تظحك على ذقوننا او انها تعيش في بلد اخر غير المغرب. فيوم السبت ذهبت الى السوق و كل الخضر بدون استتناء فوق 5دراهم للكيلوكرام كالبصل و الطماطم و البطاطيس اما الاخرى الخضر غثمنها فوق 8 دراهم
15 - Toufik الاثنين 05 نونبر 2018 - 23:29
المواطن لا يشتري الخضر من سوق الجملة. كان عليك الذهاب بنفسك الى الأسواق لتعرف الثمن الحقيقي الذي تباع به الخضر بدل الاعتماد على المعلومات التي تأتيك بها السكريتيرة.. و وجب عليك زيارة المناطق النائية لملامسة الغلاء الذي تعيشه بسبب ارتفاع كلفة النقل.. لا أعلم أين تذهب كل أموال الضرائب بدل أن تصب في مصلحة المواطن و تسخيرها لتنمية البلاد.. أو بالأحرى أنا و كل المغاربة يعلمون و أنتم مواصلون في مسيرة تفقير الشعب و توسيع الفوارق ...
16 - مروكي الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 00:11
اش من مطيشة لي ب 2 دراهم و خويا راه الشياطة الخامجة العصيدة البايتة هي لي ب 5 دراهم
17 - محمد بن ع الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 00:35
الله اجعل ختكنا احسنوارحم لوكانهدا الشخص تكلمعن صدق وقناعت ماصدقته لان امثل هؤلاءي لا يعرفون حتى باب الاسواق وان دخلوها سيصابون بالدوار لانهم لم ياءلفوا التبضع حتى بارقى الاسواق همياكلون دون معرفة المصدر وان مروا بسوق يستهزؤن ويضنون ان الناس في سكرات الحياة كل الخضر فاق ثمنها 6 حتى فوق10 وان كانت بثمن الوزير فانما ارادالباءع التخلص من السلعة باقل خسارة
18 - دمحم الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 01:42
كلما ارتفعة الأجر و ثمن النقل و طالت المسافة و تدخل التجار من الوسيط إلى الآخر إلا و ارتفعت الأثمان. هل معقول الأثمان من 2.38 في الجملة الأمس إلى 5 بوجدة و 9 بالناظور و 6 بجريدة لماذا ليس الجملة و لا الدولة بل الشفارة التجار الذين يدفعون إلى ارتفاع الاثمنة. هل يعقل اللحم ب 73 درهم لا و الله و الدجاج ب 26 درهم و الطعام من 9.8 درهم إلى 11 درهم و المعيشة المعلبة 17 إلى 22 درهم و هنا لا نتكلم عن النقل بل عن النهب. الأثمان في المغرب حرة للمنافسة عليكم ان تلعبون بالمنافسة. البكاء لا ينفع حتى و لو استمر الإضراب.
19 - إلى وزير مطيشة الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 04:31
وا زمان هذا.... واش نكذبوا الجوطية والسوق ونصدقوا لوزير ؟ متى كان المستوزرون يذهبون إلى الأسواق ؟ ومتى كانوا ياكلون مما ياكل عامة الناس ؟ ومتى كانوا يدفعون من جيوبهم ثمن ما يملؤون به بطونهم ؟ ... موعدهم تحت شجرة الزقوم... ولكنهم لا يفقهون.
20 - محمد بلحسن الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 05:21
الله يهديكم, الله يهديكم يا معرقين و يا سياسيين معارضين, أنا, أنا شخصيا اشتري مطيشة بــ 3 دراهم شرط التوفر على "صبر أيوب" في عملية إختيار 20 حبة لابأس بجودتها و بلونها من بين مئات الحبات في وسط نفر من أفراد الشعب العزيز على قلب جلالة الملك نصره الله. المهم, أنا لا أمزح, خلوا عن السيد عبد القادر عمارة إنه أباه كان و لازال يحب مكاركم الأخلاق. إحمدوا الله يا عباد الله بوجود وزير فيه الضو. و الله العظيم إني صادق في كلامي, لا أمزح و لا وقت للمزاح. الوزير باغي يخذم وجد بعض الشرفاء و عدد كبير من الانتهازينن البارعين في الحيل و في عالم المال و الاعمال. هيا بنا نساعده في مهامهم الوزارية على 4 قطاعات وازنة (الـــــتــــــجــــهـــــيـــز و النقل و اللوجستيك و الـــــــــــــمــــــــــــاء) حتى يستطيع يوما, في ولايته القادمة, قبل 2025, من دعوة لصوص المال العام من تزويد بيت مال المغاربة الشرفاء عددهم سيفوق 45.000.000 نسمة إنشاء الله العلي العظيم.
21 - فاخر الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 07:03
هل تظنون الوزراء يخرجون بقفتهم الى السوق؟ انهم يتناولون وجباتهم في المطاعم الفاخرة .فرواتبهم سمينة تسمح لهم بالطيب من الطعام .وعندما يسمعون المغاربة يشتكون من ارتفاع ثمن"المطيشة"يصابون بحيرة :الازال في المغرب من يشتكي من المطيشة؟
22 - معتوه الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 07:04
الحمولة الزائدة هي خطر على مستعملي الطريق، اما اسعار الغازوال فهذا مطلب شعبي.

ولكن انظرو كيف ركعت الحكومة للمضربين لانها تعلم حجم تاثير النقابات والتمثيليات المهنية في الانتخابات، بينما لم تعر اهتمام لمقاطعة شعبية استمرت شهور دون ايجاد حلول.
23 - Ben الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 07:57
ان خليه يروب اعطت اكلها هتمن الحليب اصبح ب2،5دراهم لهادا لا نطبق خليها تخماج خيجو غليا نشري ماهو ارخص وهكذا الله المعين
24 - متتبع الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 08:42
السي اعمارة راه ماطيشة وصلات ل 15 درهم في مسقط رأسك بوعرفة و نهار السوق الأسبوعي و الله على ما أقول شهيد.
25 - فرنسي متابع الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 08:43
الماطيشة بزوج دراهم في سوق الجملة..لماذا لم تقل انها تؤخذ مجان في الضيعات
26 - كذاب الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 09:40
واش مالقا علمن يكذب!!! المطيشة وصلات 15 درهم في الناظور
27 - allmed الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 09:55
هل يعلم السيد الزوزير ان الطاطم في شرق المملكة بلغ 10دراهم؟
28 - مراد الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 12:22
و الله حتا البارح شريتها ب 5.50 للكيلو ، بطاطا ب 5 دراهم ، النعناع 1.50 ، جلبانة الخضراء بقات كات تشوف فيا بواحد 20 درهم و انا نميك عليها ، .. واه 20 درهم ، اللهم boite ديال السردين ب 6 ده و انا شبعان.. حشوما أ السي الوزير و باراكا من الكذوب، و الله ما باقي نعاقب ولدي على الكذوب، ما دام الكبار طلقين السلوقية
29 - Ahmed الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 12:23
Donc ce ministre ne sait pas faire un parallèle entre la dotation des marchés en fruits et légumes et la grève des transporteurs. C'est très grave. Un élève de 3 années de lycée serait plus intelligent que notre ministre pjdiste en résolvant l'équation en moins de jouje
.Mettez ce ministre dans le gouvernement de Mme la brave Merkel. Rien que pour son mensonge tout son parti politique sera puni dans les urnes.
Bravo nos misérables ministres.
Le mensonge est votre fort comme pour les enquêtes sur les événements qui ont secoué le pays.
30 - الحاقد 33 الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 23:22
مطيشة راه ب 10 دراهم يا سعادة الوزير
31 - الجيلالي فرحاتي الأربعاء 07 نونبر 2018 - 10:49
راه مطيشة غير كتفرق!!!!!
العام زين والشتا طاحت والحكومة زادت ساعة والحمدلله.
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.