خبير لدى البنك الدولي يقدم حلولا للبطالة وهجرة الكفاءات المغربية

خبير لدى البنك الدولي يقدم حلولا للبطالة وهجرة الكفاءات المغربية
الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 10:00

قال رباح أزرقي، كبير الاقتصاديين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى البنك الدولي، إن استغلال فرص الاقتصاد الرقمي في المغرب يمكن أن يوفر فرصاً للشباب ويعالج معضلة البطالة.

وأضاف رباح أزرقي، في حديث لهسبريس على هامش ندوة اقتصادية نُظمت بجامعة محمد الخامس بالرباط الاثنين بالرباط، إن المغرب يجب أن يطور وسائل الاتصال ويوفر الأنترنيت بجودة وصبيب عال.

كما شدد كبير الاقتصاديين لدى البنك الدولي على أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تتوفر على إمكانات هائلة من أجل التحول إلى اقتصاد رقمي يجده فيه الشباب مكانًا لهم وتكون المقاولات الصغرى الحجر الأساس للتنمية فيه.

ويرى رباح أزرقي، الذي شارك إلى جانب أساتذة جامعيين حول تقرير البنك الدولي المعنون بـ”اقتصاد جديد لمنطقة مينا” من تنظيم المركز متعدد التخصصات للبحث في حسن الأداء والتنافسية بجامعة محمد الخامس ومجموعة البنك الدولي، أن المغرب في حاجة إلى تطوير حلول الأداء الرقمية من أجل توفير بيئة مواتية حيث يصبح الأنترنيت وسيلة للتحول الاقتصادي بشكل عميق.

وأضاف كبير الاقتصاديين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى البنك الدولي قائلاً: “هناك اليوم في المغرب طاقات وكفاءات مؤهلة بشكل كبير، وإعطاؤها الأنترنيت ووسائل أداء رقمية سيمكنها من فتح أسواق جديدة؛ لأن الاقتصاد المتصل هو سوق أكبر وفرص أكثر”.

وهذا الأمر، حسب رباح أزرقي، سيمكن المغرب والمغاربة من التعامل فيما بينهم قبل الانفتاح على الأسواق الخارجية وتصدير الخدمات الرقمية نحو أوروبا والدول الأخرى.

ويُمكِّن الاقتصاد الرقمي، حسب خبراء البنك الدولي، من خلق فرص شغل جديدة وجعل بعض الأنشطة التي تدخل ضمن القطاع غير المهيكل ذات قيمة أعلى ومهيكلة.

ويوضح رباح قائلاً: “مسألة البطالة مهمة، خصوصاً بالنسبة إلى الحاصلين على شهادات والذين يختارون الهجرة، والفكرة هو دفعهم إلى الاستقرار وتثمين واستثمار طاقاتهم ومؤهلاتهم للنهوض بالاقتصاد الرقمي”.

ويورد كبير الاقتصاديين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى البنك الدولي مثال تونس ولبنان التي تظهر تجاربها أن خلق فرص الشغل يأتي أساساً من المقاولات الصغرى وقطاع الخدمات، “لذلك نحن واعون بأن المحرك الجديد لفرص العمل هو الخدمات، وبالتالي فإن المجال الرقمي أصبح ضرورة بالنسبة إلى المغرب”.

من جهته، قال عمر حنيش، رئيس شعبة الاقتصاد والتدبير بكلية الحقوق السويسي بالرباط، إن “الفاعلين الاقتصاديين مدعوون إلى الانخراط في نمط جديد للاقتصاد أساسه الرقمنة من أجل نمو اقتصادي شامل ومستدام”.

وأضاف حنيش، وهو رئيس مركز متعدد التخصصات للبحث في حسن الأداء والتنافسية، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا “تزخر بشباب بكفاءات هائلة في ميدان الرقمنة وهم شباب منفتح أكثر من ذي قبل، لذلك فالاقتصاد الرقمي هو المستقبل والمغرب يجب أن يخرط فيه”.

ويؤكد البنك الدولي أن بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تمتلك جميع المكونات التي تحتاج إليها للانتقال إلى المستقبل الرقمي.

وتورد المؤسسة المالية الدولية، في تقرير لها، أن شباب المنطقة المتعلم تبنى جيداً تكنولوجيات رقمية ومحمولة جديدة؛ لكن ما زالوا يواجهون عقبات أمام وضع التكنولوجيا للاستخدام الإنتاجي.

ويبقى التحدي في هذا الصدد هو تهيئة الظروف المواتية كي تنمو هذه البوادر وتزدهر من خلال التعلم والوصول إلى اقتصاد نشط للخدمات الرقمية.

ويدعو البنك الدولي إلى تطوير اقتصاد رقمي يستفيد من القوى الشابة المتعلمة، ويبدأ ذلك باعتماد تكنولوجيات جديدة وتوفير المنافع العامة الرقمية مثل حلول الأنترنيت واسع النطاق السريع وحلول الدفع الرقمية.

‫تعليقات الزوار

39
  • قارئ
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 10:18

    لاعتقد ان يحتاج هذا الموضوع لخبير، اكثر مما يحتاج إلى ضمائر تحب وطنها وتقوم بواجب مسؤوليتها.
    او تنسحب.

  • رشيد
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 10:23

    الرغبة في الهجرة يتداخل فيها ما هو اقتصادي بما هو نفسي… هناك شريحة واسعة لا تعاني مشاكل مادية وتجدها في مقدمة الراغبين في الهجرة

  • simo soussi
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 10:35

    الى التعليق رقم 1
    تحية اخي على تعليقك الاكثر من رائع . فلقد اصبح الكل خبير في ايجاد الحلول . لكن نسوا ان دلك مستحيل مع تواجد المفسدين و الخونة و لصوص اموال الشعب فوق الارض

  • Abdoul
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 10:37

    المشكلة أكبر من ذالك
    ألا و هو العقلية المغربية
    عقلية الفساد الاداري
    عقلية ابوك صاحبي
    اعطاء المناصب لغير أهلها
    عدم محاسبة المسؤولين

  • Rachid
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 10:48

    في بلادي المغرب الإدارة تجعلك تهاجر بلدك لامعاملة ولاقانون يحميك المساطر جد معقدة انا شخصيا هاجرت الا فرنسا مع اني كنت لااحتاج مال كنت ميسور والحمد الله . والله العظيم لا علاقة مع بلادي أستغرب لماذا لم نتعامل كيفهم.

  • Jaber
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 10:57

    l'etat ne veut pas d 'une economie numerique car une telle approche necessite de fournir aux jeunes une bonne formation/education et c'est pas dans son
    interet … le future du Marocc'est les agriculteurs d'apres eux et leur nouveau programme

  • حلم الهجرة
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 10:58

    المغاربة بمختلفهم ومستوايتهم يحلمون بالهجرة حتى البرلمانينون وخدام الدولة والوزراء ورؤساء الجهات وكفاءات ودكاترة يريدون الهجرة.

  • Samran
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 11:01

    للاسف نحن متخلفون في مجال توفير المناخ للاقتصاد الرقمي ، الذي يعج بالفرص ، و يمكن أن يساعد كثيرا في حل معضلة البطالة ، هل تعلم صديقي القاريء أن شركة اپل لا تعترف بنا!!
    كي تفتح حساب مع اپل و تعرض تطبيقاتك في اپ store كل مبرمج في العالم عليه أن يدفع انخراط سنوي قيمته 99$ , المشكل أن المبرمجين المغاربة محرومين من هذا الحق ، لان شركة اپل لا توفر هذه الخدمة لبلد المغرب ، في المقابل تجد هناك دول أخرى مسموح لها هذه الخدمة ، كالموريتانيا ، المزمبق ، اليمن … المغرب محروم ، و المسؤولين في سبات عميق. انا مبرمج تطبيقات.

  • احمد
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 11:03

    شحال خصو ديال الفلوس باش عطينا الحل و الفاهم يفهم

  • سريالية اقتصادية
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 11:06

    قبل أن نفكر في الحلول ، يجب أن نوقف ، ونحد من تناسل المشاكل والظواهر السلبية في المجتمع ، بعدها نفكر في الحلول الممكنة والواقعية وليس الترقيعية . الاقتصاد الرقمي ، هل سيحل مشكل البطالة ، مشكل الهجرة السرية ، التشغيل بالكونطرا ومن غير ضمانات واضحة ، الريع وما ادراك ما الريع ، السكن البلاستيكي ، النصب المقنن و قانون الغاب في ميدان السكن ، والسطو على العقارات وأملاك الغير ، والحبل على الجرار .

  • Abdelghani
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 11:11

    اش من اقتصاد رقمي ولا لوحي.الشباب العطل في حاجة الئ شغل ملموس وفعلي. ابنوا المصانع والمؤسسات والشركات ليشتغل هؤلاء الشباب. المغرب في حاجة الئ طاقة شابة متحررة بان تصنع ما تشاء من اجل المنافسة الدولية.افتحوا مصانع لصناعة الاسلحة بكل انواعها.ا لسفن الحربية.السفن التجارية.صناعة القطارات.السيارات.الطائرات.المحركات.التوربينات.الدراجات النارية اي بمعنئ اخر كل ما يتعلق بالصناعة الثقيلة.هذا هو الحل الوحيد للقضاء علئ البطالة واذا ما قمنا بالسير علئ هذه الطريق والله لسوف يصبح عندنا خصاص في اليد العاملة.لكن وزراء حكومتنا همهم الوحيد هو الضح علئ ابناء الشعب ولا يهمهم صالحا او خيرا لهذا الوطن العزيز.

  • مغربي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 11:12

    لا نحتاج الى خبراء لندرك ان القضاء على البطالة والفقر بصفة عامة يقتضي
    1 محاربة الفساد بكل اشكاله
    2 ربط المسؤولية بالمحاسبة
    3 وضع الرجل المناسب في المكان المناسب
    4 تحقيق عدالة حقيقية وتنفيذ الاحكام القضائية
    5 رفع الغطاء السياسي عن كل من خالف القوانين
    6 الغاء كل القوانين والتدابير الظالمة
    7 تقليص عدد النواب والمستشارين والوزراء
    8 الغاء الدعم عن الاحزاب السياسية والنقابات
    9 محاربة الريع

  • Oujdi
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 11:13

    Le problème du Maroc, d’un côté de la mauvaise gouvernance et de l’autre côté les mauvaises compétences qui sont au postes de décisions
    .
    Les vraies compétences sont marginalisées

    Nous avons des compétences dans le monde entier qui les écoutes personnes si ce n’est juste pour passer à la télévision et prendre des photos

  • عزيز الدحماني
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 11:20

    لا أطلب تقسيم الثروة لكن أطلب فرص خلق ثروة ذاتية بمساعدة الدولة مع حكامة و مراقبة و محاسبة للمستفديين من تمويل المشاريع الصغرى و المتوسطة بخلق صندوف دعم للتنمية الذاتية بدون باك صاحبي
    الضمان لنجاح أي خطة تنموية هي الرقابة و المحاسبة
    أما كلام الخبراء و الوزراء و البرلمانيين و الإقتصاديين و المسؤ لين عبارة أوهام بعبارات جديدة أو تحاليل مرخية كأنهم لا يعيشون بالمغرب
    سوأل هل يمكن لعامل أو تاجر مغربي دفع ضريبة عن الدخل الشهري و لا يتعدى مدخوله الشهري 2200 درهم كيف يمكنه التوفير آسي مدير بنك المغرب كيف له العيش فهذا البلاد الرائع فقط للسياح و السياسيين المغاربة
    مبروك عيدكم

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 11:26

    أضم صوتي لباقي أصوات المتدخلين في أشغال الندوة الاقتصادية و لأصوات المعلقين و خاصة رقم 1 و 3 و 4 و 5 و …. جميع التعاليق. فعلا يبقى التحدي هو تهيئة الظروف المواتية كي تنمو الأفكار و البوادر وتزدهر من خلال التعلم والوصول إلى اقتصاد رقمي يساهم في خلق الثروة و تحفيز التنمية و خلق فرص الشغل لأكبر عدد من الشباب.
    شكرا لخبراء البنك الدولي على المواكبة.
    شكرا لهسبريس على جودة المعلومة.

  • فريد
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 11:33

    الشباب متوفر في المغرب ولكن جلهم انصاف اميين لا يعرفون من الانترنت غير مواقع التواصل الاجتماعي .

  • ANAS
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 11:33

    الحمد لله كل متوفر ما عدى شيئ واحد، اراة حكومية لدعم الانتاج، اذا قامت الحكومة بدعم التصنيع الصغير الذي يؤدي للكبير فالكل ييشتغل، لا يعقل ان نبدء بصناعة السيارات و الطائرات، علينا بالتدرج، من الصغير للكبير، و على الدولة تبعد من الناس لي باغا تخدم ماشي الواحد بغي يصنع بولون و الدولة تقول له ارض 600 متر مربع و بناية ب مليون درهم و ضرائب خيالية و ضغوطات بكل الاشكال باش في الاخير البرلماني لا ينتج شيئ يكلف دافع الضرائب 10 مليون في الشهر
    باراكا علينا من التخربيق

  • بائع القصص
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 11:43

    هناك أزمة خطيرة في المغرب تفتك بكل القطاعات، نسبة الاحتقان والتذمر وصل إلى قمته، اذا لم نكن صريحين ونقوم بإقرار الدموقراطية الحقة التي كان يطالب بها شباب عشرين فبراير فلا شيء سيتغير في دار عثمان، لا يمكن التغطية على ذلك بالحلول الترقيعية واستعمال العنف لاسكات الأصوات التي تنادي بالإصلاح.
    تداعيات الانتكاس الحقوقي له ابعاد كثيرة والاقتصاد جزء من ذلك، تنامي ظاهرة الهجرة لا يبشر بالخير ليس لأن الإنسان يحلم بالحياة في الرغد، وإنما البحث عن أدنى وسائل العيش الكريم.
    اذا اردنا الاستثمار علينا بخلق الأرضية التي تراعي كرامة الإنسان حين يتعامل مع المؤسسات والشارع، اذا لم تستثمر في الإنسان فلا تنمية يمكن أن تحدث، الأسمنت والجدران والبنايات لا تعكس الحضارة، سألت أحد المهاجرين لمذا تفضل العيش في المانيا؟ فقال لي، لما ادخل عند الطبيب أشعر أنني إنسان ولما اذهب الى أي ادارة اشعر بالاحترام، واي شيء تطلبه ولديك الشروط لذلك تحصل عليه، اذا اشتريت شيئا تجد ضمانة تحميك من الغش، كل شيء واضح، من يختلس سيلقى عقابا بغض النظر عن مكانته أو مهمته القانون فوق الجميع. هنا يجب الإصلاح وهنا مربط الفرس

  • Must
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 11:54

    Pour se mettre dans la révolution numérique, il faut d'abord maîtriser l'anglais, car la plupart des documents d'applications et de programmations dans le domaine, pour s'en inspirer, est en anglais. Et pour maîtriser l'anglais, on n'à pas besoin de grands moyens pour les gens de bonne volonté et organisés, avec les cours dispensés sur les différents sites de l'internet, on y arrive dans un maximum d'une année

  • ملاحظ
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 11:57

    هجرة الكفائات اليوم ليست بسبب العامل الاقتصادي. الناس سئمت الفوضى سئمت التشرميل سئمت انعدام الرؤيا للحاكمين . مستقبل البلاد مبهم. الناس عندها حياة واحدة و لا تستهتع بها هنا. لا حرية لا ديموقراطية . اموال دافعي الضرائب تسلب ليل نهار بدون ادنى حق

  • يونس
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:00

    الدولة زوينة و فيها الخيرات كلشي ياكل ويشرب و يصلي ويصوم و يفرح ويسكن ويدزوج و كلشي يولي بيخير
    لكن فالقمة مزاليين مسامر الميدة لتايقواو ،راه شبعو خبز ،سخونية الراس ،جوع كلبك اتبعك ،…. هاذوك هما اللي ماباغيين الخير لحتى واحد
    بالفعل الزيادة فصبيب الانترنت و تعميمها وخفض تسعرتها سيقلص البلاطة الى 25% ولكن آعمي راه حمادي راه عاصر موزال كيعصر ،عصروا الشباب كثر مما هو معصور وتفطحوا انا متفطحون

  • Adil
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:12

    مند الاستقلال و نحن نسمع نفس الأسطوانات ولا شيء يتغير البلاد غادية المجهول و لا نعرف مصيرها نحن في أمس الحاجة لضمائر غيورة على بلادها و لا تفكر في نهب اراضي ب 30 درهم المتر المربع و اللائحة طويلة مايسعني إلا نطلبا من العلي القدير أن يلطف بمغربنا الحبيب

  • la terre,la terre
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:31

    le maroc ne doit pas se soumettre aux multinationales,
    le maroc doit retourner à la terre pour la valoriser dans tous les domaines,on peut cultiver tous les produits ,en plus des élevages,des oliviers,des ruches pour produire le miel,se méfier des idées qui ne conviennent pas aux marocains,le retour à la terre,c'est le meilleur chemin de demain,
    les métiers de la terre sauveront plus de 2 millions du chômage

  • اي كلام
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:22

    قرات قليلا في الموضوع ما لقيت فيه حتى جملة مفيدة . كبير القتصاديين في شمال افريقيا ( داك شي علاش اقتصادنا مزدهر) رقمنه نمط ولا جملة تقول ديروا هذه او تلكِ
    اضغات احلام . واش كتخايل الشباب غيبداو يبيعو في انتيرنت بحال امازون ! او ebay اش غيبيعوا لي غيشري عندهم يشري من امازون نيت
    لي باغي يبيع فانتيرنت خاصو اولا يصنع . يا اما يبيع البرد
    امازون و ايبي طلعو لانهم غ كيتسخرو . الصناعة في بلادهم مما سهل خدمتتم.
    شمال افريقيا اش كيصنع و باي ثمن باش يبيع في امريكا او غيرها. ( لان امزون و ابي خدامين غ فامريكا الشمالية)
    شوفوا اولا الصناعة والانتاج اش كنصوبو عاد قل للشباب اشتغل في الرقمنه
    حنا معندنا حتى ضمان البريد يوصل او لا عاد نخدمو رقمنه
    لانه كل مبيعات انترنت كتوصل على طريق البريد post
    اي كلام غ شادين مناصب صحاح و بعيدين على الواقع و يتوهمون حلول فضائية لا تصلح الا في دول تحترم نفسها
    اما افريقا نتعلمو بعدا الادب والاحترام

  • محمد الصابر
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:40

    بالفعل ، ان شباب المغرب المتعلم تبنى جيداً تكنولوجيات رقمية ومحمولة جديدة؛ لكن ما زالوا يواجهون عقبات أمام وضع التكنولوجيا للاستخدام الإنتاجي. وهنا يطرح السؤال : من سيتكلف باعداد الشباب تكنولوجيا وانتاجيا؟ بالطبع،ليس كل الشباب مؤهلون ولكن أقلية منهم يستطيعون ذلك. وربما رجال الاعمال الاقتصاديون ومعهم الدولة ليست من مصالحهم تعميم التكنولوجيا لان أغلب المتعلمين قد يلجأون الى الخارج أوالشركات الاجنبية أوالمواقع التجارية الحرة في المغرب عبرمواقع الانترنت، وهذا هو المشكل بالنسبة
    لاباطرة الاقتصاد المغربي ،فهم لايرغبون في تعليم التكنولوجيا الا بالمقاس الذي يروق لهم وفي مصلحتهم لفئة فقط من الشباب التي يفرضون عليها الالتزام بخدماتهم هم وحدهم فقط لفئدة مقاولاتهم وتحت طائلة القوانين الملزمة والاجبارية لعدم التخلي. أما الاعمال الحرة والاشتغالات التكنولوجية عن بعد والاكتساب بعد المنتوج والمجهود الشخصي عبر الانترنت ، فلا تعرفه سوى فئة قليلة من الشباب التي كان لها الحظ في تكوين ذاتها أو نخبة من الشباب فضلت الاشتغال الذاتي بتنافسية عوض الاشتغال عند الغيرمن محتكري الخبرات.

  • ولد الشعب
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:43

    كرهت العيش في بلادي التي لم اجد فيها ابسط حقوقي وانا أبحث عن عمل في كل الشركات رغم اني امتلك مؤهلات من أجل العمل فيها من دبلومات في الهندسة الميكانيكية و البكلوريس، فلتحيا الهجرة السرية باي باي يالمغرب

  • حسن المغترب
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:47

    الحل واضح وضوح الشمس، كنت قد ارسلت الى رئيس الحكومة بعض المقترحات ، كمواطن لحل لازمات التي يعاني منها الشباب الان، لكن من يدري هل وصلت ام في قمامات المملكة

  • احمد
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:50

    من خلال التعليقات يتضح ان العقول تعشعش فيها السلبية والافكار العبثية والنظرة السوداوية لكل شيئ حتى الايجابي منه. بهذه العقلية السلبية حتى وان هاجرت الى الدولtop فل تنجز شيئا اجابيا لنفسك اولا. التفكير السلبي لا ياتي الا بالسلبي وهذا مجرب. الطموح هو الذي ينهض من وسط الاشواك ويشق طريقه. انتقاد كل شيئ لا ياتي باية نتيجة اجابية.

  • karimos
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:48

    المسألة لا تحتاج لخبراء في هذا الامر
    لكي تحفز الشباب للإستثمار عبد الادوات الرقمية يجب :
    1. إزالة حالة الخوف والإحتقان والقلق والضبابية التي تسود الساحة المغربية
    2. يجب جعل الإتصالات في البلاد كدعامة اساسية نصف ربحية وليس كما نراها الآن بطابعها الربحي المتوحش (تعبئ اليوم وغدا يتم سحبها) في مقابل تردي جودتها
    3. إزالة هيمنة التكنلوجيا الفرنسية في المغرب الى تنويع الشراكات مع المانيا وروسيا وامريكا .. وتشجيع بعتاث الطلاب والباحثين للدول الرائدة
    4. لا اعلم لماذا يتم خنق استعمال ''الدرون'' في المغرب، فبعض الدول الإفريقيا تستعمله في رصد الحقول من السماء وتحديد المناطق الواجب معالجتها بالمبيدات و..
    5. المقاولات الصغرى مهمة جدا جدا اكثر من المقاولات الكبيرة والمتوسطة لذلك يجب تبسيط المساطر ودعم القروض وخفض ثقل الضرائب …

  • بائع القصص
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 16:12

    فقط إضافة وجيزة لكي لا يقولون عني انني سلبي، في سنة 2003 اقترحت في آخر سنة الدراسية صناعة أول نموذج للقارئ الإلكتروني E-reader الذي يساعد على قراءة النصوص المكتوبة او المسجلة للاميين ومن يعاني في ضعف البصر وإمكانية تطويره في ترجمة المضمون إلى لغات مختلفة من بعد. لاكن لم تحضى الفكرة بالاهتمام في ذلك الحين من طرف الأستاذ المكلف وكان الاختيار على شيء آخر مرتبط بالمشاريع الجارية انذاك.
    بعد ما يقرب عن عشر سنوات اكتسحت هذه الأجهزة كل الأسواق، لا أستبعد أن هذا المنتوج يدر أرباحا بمئات الملايير الدولارات على أصحاب الشركات.
    وهناك أفكار أخرى يمكنها أن تقلب عالم الصناعة رأسا على عقب ولاكن الاستفادة منها يحتاج كما قلت أرضية حقوقية لتشجيع الاستثمار.
    شركة أمازون تحقق أرباحا يفوق الناتج السنوي الإجمالي للمغرب بضعفين، وأهمه هي خدمة كلود التي تمدها الشركات، هذا القطاع يحضى تنافس شرس بين جوجل ابل أمازون ibm وماكروسفت الخ, اذا اردنا دخول هذا الميدان فلابد بتعزيز خطوط الاتصالات بالالياف البشرية لتوسيع الصبيب…
    هذا يعني استثمار 5 ملايير دولار على الأقل في المجال …

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 17:56

    90% ديال الشباب الى عطيتيهوم الأنترنت عالي الصبيب فابور بحال الى عطيتيهوم مخدر الأفيون !

    من جهة أخرى لا يمكن أبدا أن نشك في كون المغرب يزخر بالعقول والطاقات الشبابية او أن نقول بأن كل الشباب منحرف أو فاشل أو عدمي غبي !
    نعم لدينا شباب وطاقات يمكن تحويلها الى آلة ضخمة منتجة للثروة، لكن معظم هذه الطاقات ينعدم فيها روح خلق وإبداع الأفكار المنتجة للثروة وتنعدم فيهم روح المبادرة، ومن لا يصدقني فليختار عينة من صفحاتهم على الفايسبوك ليتصفحها ودراسة محتوياتها وسيرى بأن غالبيتهم الساحقة عدميين يروجون للتفاهات والخزعبلات وينتظرون من الدولة أن تضع لهم ملعقة الوظيفة العمومية في أفواههم.

    (ونا مي تكّيت أزرو كّو أوفوس أورسار إوييت) يقول المثل الأمازيغي
    بمعنى : كل من تضع في يده حجرة لن يستطيع ان يلقي بها غريمه

    بمعنى يجب أن تأتي المبادرة من الشباب، ويجب أن توجد الدولة مؤسسة خاصة لكي تتبني مبادراتهم ودراستها وتمحيصها ومرافقة الفكرة ودعمها ماديا ومعنويا الى أن تفرخ مقاولة قابلة للحياة والاستمرارية.

    أما إذا لم تكن الفكرة والمبادرة من الشباب فلن تستطيع أن تنجح (برفع التاء) أي فكرة ولا أية مبادرة مفروضة

  • passager
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:15

    أصلا لا نحتاج الى خبير ليقول لنا هادا وخير دليل هو موقع أمازون أو علي اكسبريس. ثانيا كيف يعقل لمدير مركز بحث ألا يتوفر ولو على مقال واحد في السكوبيس(scopus) والوبي او ساينس (web of science) ومنشوراته ليس لديها أدنى تأتير علمي (Impact Factor) بل يطمع أن يصبح عميدا؟؟؟ الحمد لله أنني سأغادر هادا البلد في الأسبوع المقبل
    دكتور سيهاجر
    المرجوا النشر

  • كمال
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:17

    كلامكم جميل لكن الحقيقه المره تقول امواج السواحل الاسبانيه تلفض كل يوم جثث شباب مغاربه فوق رمال شواطئها واليوم ايظا.

  • يحيى
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:31

    في الصين، عشرات السنين وهم يبنون السور لحمايتهم من الغزو، ولقد غُزُوا عدة مرات بعد ذلك بسبب رشوة حراس أبواب السور. بناء الإنسان أولا وأخيرا. لذلك نحتاج إلى مشروع مجتمعي بأهداف واضحة ومسؤولين أصحاب ضمائر يختارهم الشعب بكل حرية.

  • غيور
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:34

    السلام عليكم رقمنة الخدمات التجارية غير موجودة في المغرب لانها ممنوعة قصدا لسببين اما الشباب سيقفز قفزة نوعية وقد يحقق قفزة نوعية في الثروة و يصبح منافس الطبقة العليا و مستقلا عن الحاجة او ان الدولة ليس بمقدورها تدبير هذا النوع من التجارة لان ليس لها الميزانية او الكفاءات و حى الإطار القانوني .و اخيرا هناك لوبيات يريدون هم فقد الاستفراد بهذا النوع من النشاط التجاري و بهذا يقطعون الطريق على إقليم القاعدة لتخليص نفسه من الحاجة و الفقر و اختم المغرب غير مدرج في العديد من المنصات المتخصصة في التجارة و التسويق الالكتروني و انا اقول هذا من خلال التجربة حيثما اردت الانضمام او التسجيل يخبرونني ان بلدي غير مدرج في حين دول اقل منا في افريقيا مدرجة و السلام عليكم

  • Drouass
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:39

    الكل يفكر في مغادرة البلاد لإنسداد أبواب تحقيق العدالة الاجتماعية منذ خروج فرنسا بطواعية. كيف يمكن التفكير في مصلحة الوطن وجل البرلمانيين والمستشارين والمستوزرين يفكرون في نهب ثروات البلاد دون حسيب ورقيب. أما شيوخ الأحزاب والنقابات أصبحوا بين عشية وضحاها يتفنون في سبل امتصاص دعم الدولة من أموال دافعي الضرائب في مقابل الضحك على ذقون الإجراء والموظفين. أيعقل أن ترغب في عدم مغادرة هذه البلاد إلى وجهة أخرى ؟

  • احيوض
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 21:46

    ليس هناك اي حل لمعضلة التشغيل من دون التوزيع العادل للثروات الوطنية….نونو

  • الفساد قتل العباد والبلاد
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 22:37

    شركة أپل العملاقة لا تعترف بالمغرب وكذلك شركة تويتر لا تعترف بالمغرب!!
    المهم هو مشروع المغرب الأخضر! باش الفلاح اللي ماقاريشي يحلبوه كيف بغاوا!
    آش من شباب وآش من فرص وآش من تعلم!!
    المهم هو الفلاح الجاهل، باش يربحه على ظهره الدعم!! البوطة السكر البنزين الدعم الخارجي

  • ولد الشعب
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 22:47

    الى ولد الشعب 26
    اخي الا عندك تاهيل كنت مهندس او تقني تمشي اي دولة صناعيه بصفة قانونية
    مثلا كندا عندهم خصاص في geni. خصوصا مكانيك و اليكطروتكنيك
    حاول تتصل مباشرة بشركات ابحت في indeed et joboom et emploi quebec
    ممكن دير entretien online
    الا خديتي كونطرا تجي فسمانتك
    الله يوفق
    شوفو cic.gou.qc

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا