خبير هايتي يكشف وقوف "مصانع متخصصة" وراء حملة المقاطعة

خبير هايتي يكشف وقوف "مصانع متخصصة" وراء حملة المقاطعة
السبت 10 نونبر 2018 - 15:00

قال لوران لاموث، رئيس وزراء هايتي السابق، إن حملة المقاطعة التي همت ثلاثة منتجات استهلاكية في المغرب ساهمت فيها مصانع متخصصة يطلق عليها “usine à trolls”، تتمثل مهمتها في توظيف أشخاص لفتح أكبر عدد ممكن من الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف لوران خلال حديثه في ندوة حول الأخبار الزائفة ضمن أشغال المنتدى الدولي “ميدايز بطنجة” أن التحقق من المعلومات المنتشرة في الأنترنيت أمر صعب للغاية، خصوصاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي لأنها، معلومات غير موثوق منها قد تروجها ملايين الحسابات المزيفة في “فيسبوك” و”تويتر” لمهاجمة أشخاص معينين لأسباب معينة ومحددة.

وأورد لاموث، الذي يملك مؤسسة متخصصة في التكنولوجيات الحديثة، أن “الأنترنيت عالم حر، والمعلومات تنتقل بسرعة وهذا أمر جيد، لكن هناك شركات ودولا وأشخاصا يستغلون هذه الحرية الرقمية لأغراض عدة من خلال تغيير المعلومات بهدف التأثير وتحقيق مصالحهم وتدمير سمعة أشخاص معينين”.

واعتبر المتحدث أن “السمعة الرقمية للأشخاص في عصرنا ليست مرتبطةً بحياتهم الحقيقية، بل بالمعلومات التي يكشفها محرك البحث جوجل أو الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي؛ فحملات الانتقادات الشاملة يمكن أن يكون ضحيتها أي شخص وفي أي زمان ومكان، سواء تعلق الأمر برئيس دولة أو موظف بسيط تشاجر مع زميله في العمل، ويتم تشويه السمعة بسرعة البرق”.

وأوضح لاموث أن ما يسمى بـ “usine à trolls” هي شركات تقوم بتشغيل أشخاص مهمتهم الوحيدة هي فتح حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن يفتح عدداً أكبر ينال تعويضاً أكثر، كما أشار إلى أن التوجه الجديد في هذا الصدد هو استعمال “روبوتات” من أجل القيام بهجمة أو هجمتين محددتين سلفاً لتغيير فكرة المجتمع حول قائد سياسي أو رجل أعمال.

وتتوفر هذه المصانع، حسب لاموث، على شركات خاصة بإنتاج شرائط فيديو وما يسمى بـ”سكرين شوت”، ويتم تضمينها معلومات مزيفة لتنتشر بسرعة البرق، والهدف من كل ذلك هو تغيير إدراك سياسي أو فكرة سائدة بخصوص زعيم سياسي أو رئيس شركة أو السيطرة على سمعة شخص ما من خلال تحقيره وتشويهه حتى وإن كان خيّراً.

ولفت لاموث إلى أننا نعيش تحت وقع مثل هذه الأمور حالياً، مورداً مثال الانتخابات الأمريكية والتأثير على “البريكسيت”، وأضاف قائلاً: “المغرب كذلك شهد ثلاث حملات في هذا الصدد تجاه أشخاص مختلفين”، في إشارة إلى حملة المقاطعة التي همت ثلاثة منتجات استهلاكية.

ما الحل لهذا الأمر؟ يقول لاموث إن الأمر صعب، لكنه اعتبر التوجه الحالي في الاتحاد الأوروبي لحماية الحياة الشخصية للأفراد على مواقع التواصل الاجتماعي أمرا مهما في هذا الاتجاه، وأضاف: “يجب أن تكون هناك قوانين من أجل تأطير هذا الأمر لأن هذه المواقع توجد فوق كل القوانين، فلا يمكن لأي شخص أن يهاجم أي شخص”.

أما سيلفان أتال، مستشار استراتيجي فرنسي، فقد قال خلال الندوة نفسها: “هناك ما هو أخطر فيما يتعلق بالأخبار الزائفة، وهو نشر خطاب الكراهية ونظرية المؤامرة، هذه الأخيرة يقبل عليها الناس بشكل كبير لأنها بسيطة أكثر من الحقيقة المعقدة”.

وأضاف أن “الأخبار الزائفة ليست ظاهرة جديدة؛ لقد كانت حاضرة منذ زمن، الجديد أنها تنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسرعة تفوق أكثر من خمس مرات سرعة انتشار الحقيقة. هذه حقيقة، الناس يحبون الأخبار الزائفة!”

واعتبر الباحث الفرنسي أن تحقيق حكامة حقيقية للأنترنيت هي السبيل لاسترجاع التحكم في حياتنا الرقمية، لكنه حذر أن “الخطير في الأمر أن فيسبوك يكذب بخصوص عدد مشاهدات الفيديو بهدف تشجيع الناس على نشر فيديوهات أكثر، ويبقى السؤال كيف يمكن محاسبة فيسبوك وتويتر وباقي عمالقة الأنترنيت القادمين كلهم من السيليكون فالي في الولايات المتحدة الأميركية؟”.

يبقى هذا الأمر صعباً، حسب سيلفان، لأن الكونغرس الأمريكي نفسه لم يقدر على محاسبتهم فعلياً، وأشار في المقابل إلى ظهور توجه لمغادرة “تويتر” و”فيسبوك”، خصوصاً من طرف فئة من الشباب والصحافيين.

وخلص سيلفان إلى القول إن “الأمر فعلاً مضيعة للوقت؛ إذ لم تعد هذه المواقع الاجتماعية تقتصر على الترفيه وتبادل المعلومات، وهذا تعاظم بعد فضيحة كامبردج أناليتيكا التي كشفت بيع معلومات مستخدمي فيسبوك”.

‫تعليقات الزوار

46
  • ادم
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:12

    اودي لسانو هداك يكول ليبغا ..اما الشعب الاغلبية اصلا ماعندهومش الفيسبوك ومقاطعين …

  • aziz
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:13

    je suis contre le boycotte des produits au maroc et je le disais que les enemis du Maroc etaient derriere ce boycotte qui visait les interets de la France au Maroc qui est l'alie numero 1 du Maroc et qui visait Akhnouch qui est un homme d'affaire tres reussie dans ces affaires et active ministre.c'etait l'enemi derriere ca ,malheureusement les adolescents marocains avaient execute ce que l'enemi avait plane.

  • ayyoub
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:13

    ههه هدا يتم في هايتي ليس بالمغرب وأنا من المقاطعون ولحد الان لازلت مقاطع . اغبى تصور يمكن أن يقع هذا الأمر إدا كان المغرب بحجم هايتي.

  • Imad abou hidaya
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:13

    السيد من هايتي وعرف شكون سبب المقاطعة ههههههه كثرة الهم تضحك
    اولا يعلم أن المقاطعة لها طرفان
    اولا : شركات جشعة تسرق جيوب المواطنين
    والثاني : شعب مقاوم صامد كالجلمود

  • Morocco
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:13

    أما سيلفان أتال، مستشار استراتيجي فرنسي، فقد قال خلال الندوة نفسها: "هناك ما هو أخطر فيما يتعلق بالأخبار الزائفة، وهو نشر خطاب الكراهية ونظرية المؤامرة، هذه الأخيرة يقبل عليها الناس بشكل كبير لأنها بسيطة أكثر من الحقيقة المعقدة"
    ****هذا الشخص أقنعني، سوف تبدأ في استهلاك حليب سنترال الفرنسي اليوم ابتداءًا من الساعة السادسة مساءا….
    وسييير حتى لو كان كلامكم صحيح ، فشكرا لتلك الجهة التي تسببت في وعي المواطن المغربي إلى أن فرنسا تسفك دمه…ارحلي يا فرنسا

  • رشيد
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:15

    ماشاء الله نبيه أوي ههههه حتى أنا لي كنت مقاطع راني usine à troll و كايخلصوني أعداء و حساد الوطن شهريا باش نواصل حملة المقاطعة هههههه … كانوجه الدعوة لهاد الخبير الهايتي باش يجلس معانا فالمغرب واحد 3 أشهر و نعطيوه SMIG يعيش بيه و ديك الساعة غادي نسولوه واش باغي يقاطع أولا لا.. و نسولوه حتى واش باغي يهاجر !!

  • مواطن
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:17

    نعيش اليوم تحت رحمة عالم إفتراضي تروج فيه شائعات من طرف جهات مجهولة
    يخضع لها وينفذ أوامرها أشخاص معلومين . هذه أزمة حقيقية وخطيرة . وعلى ذكائنا الجماعي أن يتصدى لها ويطرح الموضوع على مائدة النقاش وتبدع مؤسسات الدولة وسائل ذكية لتبليغ المعلومة الصحيحة بطريقة استباقية.لقد علمتني الحياة أن الكثير من الاحتجاجات سببها تقصير في تبليغ المعلومة الصحيحة
    في الوقت المناسب .لماذا لا يتم إعداد منصات في العالم الافتراضي من طرف الجهات الرسمية لتنوير الرأي العام ….

  • ADAM
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:21

    أتفق مع الرئيس الهايتي السابق و ما كان يسمى بالمقاطعة أعتمد فيها على الإشاعة و الأخبار الزائفة التي تنشرها قنوات السفاهة و السفالة و التفاهة كما تنشر مأسي خلق الله و نشر قضايا تافهة حتى الأموات لم يوقروهم كل هدا من أجل البوز كانت هناك بعض الأبواق المتخلفة تدعوا لمقاطعة منتجات أخرى بدعوى غلاء تمنها لكن لا أحد أهتم لكلامهم فابتلعوا ألسنتهم و لم نعد نسمع عنهم شئ

  • مواطن
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:22

    واهم من يعتقد ان جل الاخبارو منشورات على المواقع الاجتماعية و غيرها من المواقع الالكترونية تهدف الى الحقيقة بل اصبحت ادات لتصفية حسابات سياسية ضيقة و حرب بين القوى المتنازعة .
    من يعتقد ان المقاطعة كان هدفها محاربة جشع الشركات و الغلاء فهو واهم هي فقط حملة لتصفية حسابات سياسية بين العدالة و التنمية و الباطرونة و الاحرار و الملك .
    التيار البينكراني داخل حزب العدالة كان و راء حملة المقاطعة انتقاما من اخنوش و الملك و بن صالح
    اخنوش افريقيا
    بن صالح ماء سيدي علي
    الملك بحكم ان اونا مساهمة في شركة دانون المغرب
    وةالشعب مداويخ .
    لن يعجب الشعب تعليقي ولكن هو الحقيقة و الوقع .
    اطرح سؤال لماذا هذه الشركات دون غيرها !!!

  • Tarik
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:22

    قاطعنا تلك المنتجات لجشعها و للاسباب التي يعرفها الجميع،باراكا من الطنز ثم هذا المنتدى توجهه معروف اسألوا رءيسه الذي هو بالمناسبة ليس إلا إبن وزير الخارجية السابق الفهري وكيف اصبح رءيسا للمنتدى وهو لا يتجاوز العشرينات إوا فهم

  • محمد
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:22

    لم اتصور يوما انني وعائلتي اشخاص افتراضيون لا ننتمي للواقع بصلة حيث اننا قطعنا المنتجات لغلائها وووو…
    اذا كانت شركات معينة تروج للمقاطعة فمن المستفيذ يا ترى؟
    شركة فرنسية في مقابل مجموعة من التعاونيات المحلية اذا كانت الاخيرة المستفيذة من هذه المقاطعة فمرحبا بها تشجيعا منا للمنتوج المحلي والعملة الصعبة تبقى داخل الوطن…

  • سمسم
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:23

    كلام صحيح وواقع جديد اصبحنا نعيشه في مواقع التواصل الاجتماعي هي سيف دو حدين يهدد أكبر سلطة كما يهدد ابسط شخص بسلاح "الإشاعة والضغط" صوب "السمعة" هي آفة لا يمكن التصدي لها خصوصا في الدول النامية والعالم التالت حيت يفتقر فيها المواطنون على حرية الفكر والتكوين السليم ومصادر اخبارية موتوقة

  • كولونيا
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:24

    العكس هو صحيح هناك شركات تقوم بتوضيف أشخاص لبيع الحلم للمغاربة ونشر إنجازات وهميه بأن المغرب بخير وفي طريق إلى تقدم واحسن بلد في العالم وووو. للأسف هناك أحزاب وجرائد ورقيه والكترونيه تقوم بالاسترزاق ونشر معلومات خاطئه بعمد.والجميع يعلم من هم اما من يتور و يحارب ضلم ولو بكلمه حق واحتجاج سلمي فهو خائن ومغرربه وانفصالي وفاسد وووو
    اما عندما يصرخ المواطن على الضلم تخرج متل هده التصريحات بتخويف والمؤامرة والمافيات ووووو ما تقوله يا سيدي يعرفه الجميع حيله قدامت قلب ليكم على شيحاجه خر ههه المغاربة عايقين بيكم من بكري هير ساكتين ما شفتي والو راهم هير ناعلين شيطان وصابرين

  • عين العقل
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:25

    بعدما كانت USA تسيطر على العالم من خلال القوة الاقتصادية و العسكرية أصبحت مهمتها سهلة من خلال عمالقة الإنترنيت التي كلها للمصادفة توجد في هذا البلد العصابة

  • ضد المقاطعة
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:28

    وأخيرا ظهرت الحقيقة التي كنت أتوقعها من الأول، ليس دفاعا على أي منتج أو أي شخص محدد بقدر دفاعي على اقتصاد البلاد وسمعتها.. ولكن كنت ضد هذه المقاطعة لأنني كنت أرى أنه لا يشجعها ويصفق لها سوى الأغبياء والحاقدين والحشاشين .. وهذا دليل على أن الغباء لازال يعرف أرقاما قياسية في البلاد وأن هناك من لازال يتبع الأكاذيب والأخبار الزائفة والكثيرون لازال الإعلام يسيرهم كيفما شاء
    ورغم هذا المقال سيخرج علينا الآن ممن سيكذبه ويطعن فيه خصوصا من الفئة العريضة التي لا تفقه حتى التعبير باللغة العربية أو حتى أن يثقن الإملاء في اللغة، أولائك الذين أقرأ دائما تعاليقهم وأتأسف على اللغة …
    ويبقى المستفيد الأول من المقاطعة هي مواقع التواصل

  • red1
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:29

    حتى أنا موظف عند هاد الشركات ومقاطع هاد الشركات . مقاطعون

  • ميلود
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:33

    الشعوب المتخلفة الأمية هي الضحية
    أصبحت تساق متل الخراف
    تصدق كل ما يصلها عبر الوات ساب والفيس بوك الدي يسيطر عليه الدباب الالكتروني

  • كناريو
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:33

    والله العظيم اصبت بالذهول وانا اقرأ هذا المقال،كيف يعقل لشخص من هايتي ان يشخص الحالة الاجتماعية لبلد فيه 40 مليون انسان ومساحة شاسعة .تساوي مساحة هايتي 20 مرة.بامكانه ان يشخص حالة بلده الدي يعيش الفقر المذقع هو جاره الدومينيكان ،آتار الزلزال مزالت بادية منذ مايزيد على 5 سنوات.دولة ديال التشابولات والبراريك جبتوه يناقش موضوع المقاطعة والله ماحشمتو .بلد غارق في الجريمة والمخدرات والجهل والفقر والحاجة لكل شيء… اعطوه مساعدات وخلوه يمشي اش داه لشي مقاطعة.انشر يا ناشر

  • Ben lebsir
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:36

    هده ندوة دولية فيها خبراء لايستطيع العقل المتخلف او الصغير ان يفهم كلامهم فعلا هدا مايجري في المغرب يستغلون عقول الشباب المتخلف ويحققون وراءهم مكاسب جيدة لكن لمن تنادي الباقي غدي اجي تشوفوا مصيركم

  • Ziryab
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:39

    المواطن ليس غبيا بالدرجة التي تعتقدون و كل مبادرة تخدم مصالحه يتبناها أيا كان مصدرها.
    من أتى بهذا الشواف هدفه هو إقناع المقاطعين بالتراجع لأن ذلك في مصلحتهم. و المواطن كذلك يجب أن يدافع عن مصالحه بكل الوسائل المتاحة.
    في السابق كانت الدولة تستحوذ على مصادر المعلومة و ترويجها و تتحكم في صناعة الرأي العام. أما الآن فأصبحت متجاوزة و تحاول بكل الوسائل محاربة هذا المد من الوعي المتزايد بدو جدوى.
    De la part d'un troll mdwekh

  • hahamedha
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:39

    المقاطعة عمل حضاري من الشعب لأجل الشعب ويا حبدا لو شملت ميادين أخرى مثلا: نقاطع التلفزيون يوما في الأسبوع ثم يومين وزيادة و مساءل أخرى

  • Peace
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:46

    و فعلا متفقة تماما مع السيد لوران لاموث. انا شخصيا لا ادخل اصلا ل"تويتر" و"فيسبوك" و اعتبرها مضيعة للوقت و هناك فيديوهات على اليتيوب نفس الشيء مملوءة بالتفاهات و مستوى رديء, الانسان العاقل, يعرف بسرعة فائقة مستويات السلع الفكرية المعروضة. هناك في الانترنيت مواقع عديدة جدا جادة و علمية و تثقيفية, للثقافة العامة او البحث العلمي التخصص و المتعمق, هناك لا تجد الا قلة قليلة من الناس على هذه المواقع و هناك اضا مواقع تدعي العلمية و لكنها Pseudowissenschaft لذلك الانترنيت يجب لتعامل معها بحذر شديد. و لكن المشكلة ان الشباب نصف المتعلم و المراهقين و الذين يعشقون التفاهة و الاخبار الزائفة و النميمة و الفضائح ووو هم من يستعمل تلك المواقع بكثرة فتجدهم منتشرون كالذباب هناك و فرحون جدا بعدد الزوار….

  • أحمد
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:48

    هذا لا يبرر سياسية الإحتكار التي تحكم الاقتصاد الوطني المغربي. لا بد من التغيير و لو لم ير الشعب صدى لمطالبه لما خاض غمار المقاطعة.

  • سعيد
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:49

    مسكن هاذي عرفها ومعرفش علاش الشركات كيكرسو في عبد الله بدون محاسب ولا رقيب . ولا هذه الفيسبوك معرفهش مقاطعوننننننن

  • Allal
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:54

    انا لا أعرف الجهة التي عينته لكي يقول هذا الكلام(فرنسا) فالمقاطعة مستمرة واغلبية المقاطعون ليس لهم حساب في مواقع التواصل الاجتماعي

  • محمد
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:55

    المقاطعة كيفما كان محركها ،لكي تنجح يتعين تطابق محتواها مع هموم الشعب ،فكم من تحريض إستهدف عن مقاطعة كثير من المنتجات لكنها لم تلقى أذن صاغية،
    لذالك فما مجال لتغليط الرأي العام من طرف من يهمهم الأمر من المغرضين الخائفين على منتجاتهم التي تضر الشعب صحيا وماديا !!؟؟؟؟؟؟

  • الصحراء المغربية
    السبت 10 نونبر 2018 - 16:05

    لسنا ضد المقاطعة ضد أي شيء يسيء لبلدنا ولاكن للاسف أصبحنا نرى الناس على مواقع التواصل الاجتماعي اكثرهم دون المستوى ومايؤسف أكثر يتبعه الكثير في كلامه سواء كان صحيحا أو خطأ أصبح الكل يتضاهر ومواقع التواصل الاجتماعي تشجع على ذلك قبل ما نطالب بحقوقنا علينا أن نعرف أول واجباتنا كما على مسؤولي هذا البلد أن يكونوا رجالا ويتوقفواعن النهب والجشع وان يكون المواطن أول اولياتهم.ولكن الآن هناك حرب إلكترونية على اقتصاد جميع بلدان العالم فلذا لا يجب أن نكن نحن حطب هذه الحرب

  • زيزو
    السبت 10 نونبر 2018 - 16:05

    تصريح الرئيس في ما يتعلق بالمقاطعة الشعبية تصريح مدفوع أجره مسبقا لان المقاطعة أصلا موجودة قبل الاعلان عنها ومن تبنوها على حساباتهم الخاصة كانوا عفويين في مواجهتهم لظلم سلطة المال والاعمال ومنهم من كانت لهم دوافع أخرى لكن مع بروز دينصورات المال ومصاصي دماء الشعوب الفقيرة من المتسلطين دوي النفود الدين يستنزفون جيوب المغاربة الضعفاء والمضحوك عليهم من تجار السياسة والدين ووضوح الصورة ظهرت الحقيقة وأصبح الجميع يعلم من يحرق جيوبهم ومدخراتهم.كلام الرئيس مردود عليه يستحق وشاح الظلم لكن أهل مكة أدرى بشعابها

  • Peace
    السبت 10 نونبر 2018 - 16:09

    الى 23 – أحمد
    متفقة معك في ان هنك في التفاهة بعض الاحيان نسبة من الحقيقة, و الا لم تكن لتنجح في احداث كل هذه الضجة.

    بالنسبة لشركة سنترال و دانونا و لافاش كيري, عليها ان تقدم عروض احسن و متنوعة للمستهلك المغربي, مثلا الجبن الموجود منذ عقود و فرنسا مكلفة بهذا القطاع في المغرب و كما تعرفون, اولا ان شركة دانون غالية الثمن نوعا ما, حتى في اوروبا, لذلك عليها ان لا تحتكر القطاع هناك شركات اخرى يمكن ان تصنع الياغورت بانواع و عروض و نكهات و اثمنة مختلفة. و الجبن كما تعرفون, توجد انواع كثيرة من الجبن في فرنسا و اروبا بجودات مختلفة و صحية و لذيذة, اما لا فاش كيري المنتشرة في المغرب, فلا ياكلها الروبيين, الا نادرا, لانها ليست "جبن" حقيقي و انما مذوب و سريع الانتاج و يعرضونه في المغرل على اساس انه شيء للطبقة البورجوازية و شيء مميز "فريميجة"! التنوع في الانتاج مهم و الاحتكار ليس جيدا بالنسبة للاقتصاد و المستهلك و الاثمنة. هذا الموضوع "الاحتكار" طرحته عدة مرات في هذا الموقع و بانه عائق للتنمية.

  • زروال بلا سروال
    السبت 10 نونبر 2018 - 16:18

    هذه الاكاذيب من اجراء مهمتهم هو تغليط الراي العام وابعاد الحقيقة مثلهم مثل بعض المسؤولين منهم من قال ان المغرب احسن من فرنسا ,20 درهم فيها الكفاية لكل عائلة ,بلدنا ليس له موارد ,المغرب بلد الامن وحقوق الانسان وحتى الحيوان والاكاديب لا تعد ولا تحصى

  • عبد الفتاح
    السبت 10 نونبر 2018 - 16:43

    وهذا ما لاحضته في كل موضوع يخص العدل والإحسان, يخرج الذباب الألكتروني متوحشا بالسب والقذف ولا تجد واحد منهم يناقش أو ينتقد نقدا بناء للأفكار لمتعلقة بالموضوع.
    (قسم الشؤون الخارجية والدفاع والتجارة في الكونغريس بتاريخ 15 يونيو 2006، وقد أعدمت أو جمدت السلطات المحلية بتواطؤ أمريكي كل مكونات الإسلام السياسي المسرودة، يتقدمها تنظيم الإخوان في الأردن ومصر والمغرب، ويطالب الكونغريس بتوحيد الإجراءات ضد حزب العدالة والتنمية والعدل والإحسان) هذا جزء من مقال رصيف الصحافة

  • عبدالله
    السبت 10 نونبر 2018 - 16:44

    الألماني يشجع اقتصاده ويحبه والمغاربة يطحنونه، زعما راكم طفرتوه بالمقاطعة ، تخربون داركم بيدكم ، قلتها ليكم راه الديجيتال غادي يخرج عليكم لأن الاغلبية لا تفهم في السياسة والاعداء يقدرو يقلبو راسكم على رجليكم في ليلة واحدة غير بجملة واحدة على الفيسبوك ، الغنم يتبع واحد حتى تا يلقى راسو في باب مسدود.
    اقول لكم شيءا واحدا مون هاذ الجيل عاش قلة الحليب والصف عليه مون ماع ما يتكبر عليه دابا ، هاذ الجيل كون عاش في عام البون وشراء الجراد بالعرمة الى لقاها ماع ما يتنفخ على الخير لي كاين دابا.
    مون تعارفو كواليس الأعداء لي بغاو يشوفوكوم لاجءين بحال السوريين مون تشبتم في ما بينكم او ما تخليوش الماء يذخل عليكم ولكن تجار الدين خرجو على المجتمع او طحنوه او تا يضحكو على الشوارع الشعبية .

  • زندباد
    السبت 10 نونبر 2018 - 16:50

    ما عاجباكش المقاطعة ما تكعاش… Facebook بحال الخمر و الميسر.. مرة ليك و عشرة عليك…
    أما الامعات متاع كلام البشر… رأي البشر.. بلا بلا البشر… فالعفو عليهم ا مسكين.. مساكن من لخر
    الواحد هو لي يكون بخير فدماغو و خلاص.. خلي facebook يخبر مع مخه.. المهم تكون عقلية رجالية (ذكورا و اناثا) ماشي معكرات ليه صحابات المراية.. و ديك الساعة الواحد يستمتع بالفرجة.
    فركوس، مجرتل، مشهور، ماداها فيه حتى بوبي، راس الطارو، أشعث أغبر…
    who does not enjoy a bit of entertainment

  • Tfou
    السبت 10 نونبر 2018 - 16:52

    Usine à trolls

    أنت ذكي. هههه. إذن أنا مقاطع غبي ساهمت في هجمة شرسة من أعداء الوطن وكلفت الاقتصاد كثيرا…. علي مراجعة أفكاري… لا لا… واجب علي طاعة ماما فرنسا… لا لا

  • محمد
    السبت 10 نونبر 2018 - 17:17

    قد نتفق او نختلف مع مضمون المقال لكن على الأقل يجب ان نسلط الضوء على حقيقة انه ليس كل ما في منصات التواصل الافتراضي حقيقة وليس كل مغربي بالفكر الكافي لتنقيح الأخبار الزائفة من الحقيقية وليس دائما يمكننا التغير بالحماس والعواطف الفيسبوكية .

  • Jbilou
    السبت 10 نونبر 2018 - 17:34

    Les marocains sont le seul peuple au monde qui détruit sa propre économie pour importer des produits plus chers en devises! Triste réalité.

  • داوي
    السبت 10 نونبر 2018 - 17:36

    السلام عليكم :
    في الحقيقة خاصنا نرجعو ل الموضوع ديال المقاطعة نهضروا فيه دابا…
    لموهيم الشركة ديال سنطرال نقصات ف الحليب وكايتباع دابا ب 6 دراهم ل اللتر الواحد وهوما مشكورين على هاد التفاعل ..ولكن بعض الشركات خرا باقين كايبعيوه ب ب نفس الثمن السابق 7 دراهم بحال : جودة…الرفيع…الشركي…وغيرهم .. لموهيم فينهوما دوك صحاب المقاطعة باش اكملووو الواجب ديالهم وعلاش بقاو ساكتين مادام ان الغرض ديالهم هو تخفيض الثمن ديال الحليب عموما ..؟؟؟؟
    الحاصول السيد عندو الحق وعارف اش قال وللي جا هنا وباقي كايهرنط راه العام غايكون زين ان شاء الله والتبن غايكون موجود وشكرا

  • Sanae
    السبت 10 نونبر 2018 - 18:28

    Normal que le premier ministre de l'un des pays les plus pauvres et les plus sous-développés au monde méprisent l'action citoyenne d'un peuple qui dit non à la cupidité des entreprises.

  • loubna
    السبت 10 نونبر 2018 - 19:39

    qui peut m'expliquer
    lait Jawda et Jibal sont sont plus cher que Central..Total et Shell sont plus cher que Ifriquia

  • العلم نور
    السبت 10 نونبر 2018 - 19:59

    لا يهم من واراء المقاطعة المهم هو ان اسباب المقاطعة كانت واقعية و منطقية, المواطنون المغاربة تقهروا من ضعف القدرة الشرائية ديالهم و ادا كان هناك شركات وراء المقاطعة التي بفضلها مورس الضغط على بياطرة الاستهلاك فنحن نشكرهم. و لو ان هاد الهايتي لم اصدق كلمة مما قاله.

    هايتي غارقة حتى لودنيها فالفقر و هاد الخبير خلا هياتي و جا يعطينا خبار المقاطعة فالمغرب.

  • شي واحد
    السبت 10 نونبر 2018 - 21:02

    هاذو وخا تعيا ما تفسر راه ما يفهموا حتى دوز شي قرن ويكون فات الأوان وما بقا ما نديرو بفهامتهوم وحتى اللي ما مشاش معاهم في الموجة يحاربوه الله يعفو علينا

  • Yassine
    السبت 10 نونبر 2018 - 21:19

    il ne faut pas prendre un expert de Haiti au sérieux

  • المغربي
    السبت 10 نونبر 2018 - 21:31

    انتشار الاخبار الزائفة معروفة على المواقع التواصل الاجتماعي ومن ينكرها فهو لايفقه شيء وخير دليل الانتخابات الأخيرة الجزئية بأمريكا تم إغلاق مجموعة من المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي..
    البعض يقول انه لاينتمي إلى هذه المجموعة التى تنشىء حسابات ولايقبض نقود أقول لك انت تتبعهم بنشر مواضعهم خصوصا عندما يكون خبر مزيف وينتشر بسرعة وبالتالي صاحب الموقع يربح أموال كثيرة..
    ملي مقاطعة مزالة مستمرة فلماذا توقفت ولم تذهب إلى شركات أخرى الجواب عندما يقوم أشخاص بوضع مخطط ستجد الاتباع…

  • ali
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:55

    واحد من هايتي في امريكا عارف بلاد اشنو طاري فيها.شي مسؤولين صناع قرار اولاد بلاد معارفينش اش واقع.مزيان ملي هدر على مقاطعة.لتدكير مازالت مقاطع.وليس شركات معينة زيد عليها جميع منتوجات اصل فرنسي.باي باي فرنسا استعمار سالة في قرن ماضي.دابا خاصنا نساليو مع استحمار لمازال كيعاني منو شعب مغربي

  • rachid
    الأحد 11 نونبر 2018 - 00:39

    كم مرة قلناها الأنترنت خطرها جسيم وكبير والكدب وزور فيها سهل جدا في دقيقة ممكن تجعل فيها من شيطان ملاك و العكس

  • #مواطن حر
    الأحد 11 نونبر 2018 - 01:10

    بما أن المتضررين من حملة المقاطعة الناجحة في هم رؤوس أموال إحتكاريون في إطار منضومة إقتصاد الريع أن يكلفون خبراء وعلماء و….. ولو من كل قاراة العالم الخمس و بلغات مختلفة في إطار سياحة المؤتمرات مؤدى عنها مسبقا ليعلن ان حملة المقاطعة ورائها معانا وشركات وأحزاب ومنضمات على من تضحكون وتستهزون وتكدبون على أنفسكم، المغاربة الأحرار قدموا درسا ضد الجشع والنهب والاستغلال والريع والاحتكار # مقاطعون#.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب