إثيوبيا والجزائر تتصدران قائمة الشركاء الاقتصاديين للمملكة بإفريقيا

إثيوبيا والجزائر تتصدران قائمة الشركاء الاقتصاديين للمملكة بإفريقيا
الإثنين 12 نونبر 2018 - 06:00

كشفت بيانات صادرة عن مصالح وزارة الاقتصاد والمالية عن تسجيل زيادة مهمة في قيمة المعاملات التجارية بين الرباط وباقي دول القارة الإفريقية خلال السنوات العشر الأخيرة، حيث انتعشت بنسبة 5 في المائة مقارنة مع الفترة الممتدة ما بين 1997 و2006.

وبلغت القيمة الإجمالية لهذه المبادلات، وفقا للمعطيات الرسمية نفسها، ما يقارب 37.2 مليار درهم شملت المحروقات والمواد الغذائية والبضائع المصنعة.

وجاءت كل من إثيوبيا والجزائر على رأس قائمة أكبر الشركاء التجاريين للمغرب على مستوى القارة الإفريقية، وذلك طوال الفترة الممتدة ما بين 2007 و2017.

البيانات الإحصائية أكدت تسجيل نمو مستمر للصادرات المغربية نحو باقي دول إفريقيا بنسبة 13 في المائة، خاصة في اتجاه دول الشرق الإفريقي، حيث احتلت دولة إثيوبيا الرتبة الأولى على مستوى أهم الأسواق الخارجية للمغرب بالقارة.

وبلغ المتوسط السنوي للصادرات المغربية نحو إفريقيا ما يقارب 22.1 مليار درهم؛ وهو ما يمثل 9 في المائة من القيمة الإجمالية للصادرات المغربية نحو باقي دول العالم.

واستحوذت إثيوبيا على ما يناهز 11 في المائة من حجم الصادرات المغربية نحو إفريقيا، وهو ما جعل هذا البلد الشريك الاقتصادي الأول للمملكة من حيث الصادرات، تليها الجزائر بنسبة 9 في المائة وموريتانيا بنسبة 8 في المائة.

واحتلت الجزائر الرتبة الأولى في لائحة أهم شركاء المغرب على مستوى الواردات، حيث يستورد المغرب 35 في المائة من بضائعه الإفريقية انطلاقا من التراب الجزائري.

جدير بالذكر أن قيمة المبادلات بين المغرب وباقي دول القارة الإفريقية بلغ، خلال الفترة الممتدة ما بين 2014 و2016، ما يربو عن 11 مليار دولار، مسجلا نموا لافتا مقارنة مع بداية العقد الحالي.

ويربط المحللون هذا الانتعاش بالرحلات الملكية إلى القارة السمراء، والأسواق الجديدة التي فتحتها الاتفاقيات البينية مع دول جنوب الصحراء الكبرى.

‫تعليقات الزوار

53
  • جاركم الشرقي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 06:29

    اذا كان المغرب جادا في العودة الى حضنه الافريقي فعليه التعامل بروح مسؤولية وبنية صادقة مع عمالقة القارة السمراء وترك لغة شيطنة الخصوم والظهور بمظهر الاخ الطيب غير المحظوظ، كما انه ملزم بالتقيد بلوائح الاتحاد الافريقي فأي خروج عن النص سيعيده الى المربع الاول

  • ملاحظة
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 06:55

    لم يعد يهمني كم شركاء الإقتصاديين للمغرب لأنني لا أستفيد من المغرب والعيش فيه حرام وغربته موحشة.

  • الشاري
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 07:02

    وهكذا ينطبق عليكم المثل القائل تاكلوا فالغلة وتسبوا الملة.لو تقطع عليكم الجزائر الغاز والكهرباء سترجعون للقرون الوسطى .

  • khalid
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 07:13

    مع احترامي للجارة الشقيقة الجزائر، لكن هذا يؤكد ضعف تمركز المغرب في القارة الافريقية، فاسواق كغانا و نيجيريا و جنوب افريقيا تعتبر اهم الاسواق الافريقية، و هي التي يجب التركيز على زيادة المعاملات معها!
    اعطي مثال بسيط، بشركة سان لام التي استحوذت مؤخرا على شركة التأمين سهام المغربية! هذه الشركة ( سانلام) تسجل سنويا ناتجا اجماليا يفوق ما تنتجه جميع شركات التأمين المغربية مجتمعة، و هذا يبين ضخامة المعاملات في تلك السوق!

  • ورقلي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 07:37

    يستورد المغرب 35 بامائة من وارداته الافريقية عن طريق الجزائر ههههه وعلاش جاتكم حارة باش تقولوها اننا نستوردها من الجزائر . علاش الجزاير تستورد السلع الافريقية وانتم تستوردونها من الجزائر .قولو الحقيقة ولو انها تؤلم.

  • محمد
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 07:45

    اللهم بارك في وطننا وجميع اوطان المسلمين

  • كيف اكفاش
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 07:59

    الله إخَلِّكم لِّي فْهم إفهمني ، كِفاش إنطلاقا من التراب الجزائري كما جاء في السطور الأخيرة أعلاه ،

  • ابو احمد
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 08:00

    المقال جيد لكنه لا يشير الى نوع المنتوجات التي نصدرها وتلك التي نستوردها

  • brat
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 08:02

    واحتلت الجزائر الرتبة الأولى في لائحة أهم شركاء المغرب على مستوى الواردات، حيث يستورد المغرب 35 في المائة من بضائعه الإفريقية انطلاقا من التراب الجزائري.
    هذه البضائع 99 في المأة منها المحرقات الباقي تمور

  • ابونذير
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 08:03

    رغم ان الحدود مغلقة مع الجزائر الا ان المغرب واردته تمثل 35 % من واردات المملكة وكلها بضائع خارج المحروقات
    كما ورد في المقال
    واحتلت الجزائر الرتبة الأولى في لائحة أهم شركاء المغرب على مستوى الواردات، حيث يستورد المغرب 35 في المائة من بضائعه الإفريقية انطلاقا من التراب الجزائري.

  • قيس
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 08:09

    صدقوني انتم في المغرب تعشون حالة هسترية اسمه الجزائر يا اعزائي عليكم الانكباب داخل بلادكم وتطويرها كما تقولون طبعا هو في حقيقة لن يكون هناك اي تطور ولكن صدقوني ليس هناك في الجزائر من يهتم بكم لا شعب ولا نظام انتم لا حدث عندنا ودليل مبادرة ملك تاعكم. انشر .

  • HAMID
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 08:12

    لو لا الاعتداء 63 والنوايا التوسعية لا كان المغرب الكبير
    ينافس اوربا و امريكا والصين ولكن للاسف العربي دائما
    يحتقر اخاه في لحضة الضعف، والامثلة كثيرا قطر احتقرت
    ليبيا ،السعودية احتقرت قطر و لا ننسى اليمن …………….

  • راضية سعدون
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 08:12

    الجزائر تستورد ما نسبته 9 في المائة من المغرب
    وتصدر اليه ما نسبته 35 في المائة ، هذا الكلام ليس مفبركا ، ويقول
    المعلقون المغاربة ما يقولن عن الجزائر .

  • samir dz
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 08:14

    donc , je vois pas ou est le problème ? pourquoi le Maroc demande le plus . autres choses a mon avis que chacun pour soit .
    N.B ; concernant le mot frère , wallahi c'est un film handou .salam

  • ناصر
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 08:25

    حسب الأرقام التي جائت في الموضوع تستورد المغرب من الجزائر ما قيمته 3،9 مليار درهم و تصدر لها 2،1 مليار درهم، و لكن ماذا يصدر المغرب للجزائر و ماذا يستورد منها علما أن الغاز لا يدخل في هذه الأرقام لأن المغرب يتحصل عليه بالمجان من الجزائر مقابل مرور أنبوب الغاز الجزائري الإسباني على أراضي المغرب!

  • عبدو اسبانيا
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 08:29

    انها اخبار تثلج الصدر عندما نلاحظ ان هناك مبدلات تجارية بين البلدين الشقيقين المغرب والجزاءر ونحن كمواطنون نفضل ان تفتح الحدود لما يعود بالنفع على البلدين

  • حامدabdellah.
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 08:30

    مشاهدة برامج على الاولى،تعطي فكرة عن التبادل الإنساني ان صح القول،و بالررجة الاولى،بين المغرب و دول افريقيا عامة،و دول الجوار الاشقاء،التي كانت تجتمع على طاولة مؤتمرات تصبو الى الاتجمع في وحدة،بالخصوص،و ما يصنع ذلك الهدف من تبادل ثقافي،و معرفي،بعثات الطلاب مثلا،و على مستوى ااحكومات و رجال الاعمال،و مشاريع خصوصية فردية،و مشتركة،من شركات و مقاولات،صغيرة متوسطة،او ذات رأسمال ضخم،تعكسه تلك البرامج التلفزية،دون ان تهمل الروابط التاريخية والدينية،و ما نسج التنقل البشري خلال ،أقطار هذه القارة من علاقات قرابة و انتساب،برابط الزواج بين جنسيات أفريقية من الجنسين،و انتقال و شيوع نمط العيش المغربي و طرقه الى مختلف الدول الافريقية،من فراش و طرق بناء،و ليس آخراً طرق الاكل و الطبخ،و تبقى الهجرة الى المغرب،و صفوف الطلاب الافارقة من المظاهر التي يراها المواطن المغربي في حياته اليومية

  • مغربي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 08:33

    رجال الاعمال الاقوى في المغرب يستفيدون من وضع احتكاري في المغرب يجعلهم لا يبدلون مجهودا في تطوير منتجاتهم و صادراتهم و منافسة باقي الدول. لذالك يكتفون بطحن المواطن المغربي . فلابأس عندهم من رفع الاسعار و الجودة الرديئة مداموا محتكرين للسوق .
    مثلا تاواحد مقدر يدير ماركة مبل kiabi او lcwkiki . تجتاج الاسواق الافريقية . نسيت هناك diamantine و marwa لكن بمنتجات رديئة جدا. ويقتصر وجودهما في المغرب

  • عبد الجليل
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 08:36

    احتلال الجزائر المرتبة الاولى من واردات المغرب من البضائع الافريقية والذي يشكل حوالى ثلث الورادات يدل على ا ن التعاون المغاربي مازال قائما رغم الخلافات الجوهرية بين البلدين ورغم أننا نجهل ما هي واردات المغرب من الجزائر الا أن جلها قد يكون من المحروقات بمعنى أن الاقتصاد المغربي يعتمد بنسبة كبيرة على الواردات من الجزائر خاصة انتاج الطاقة وربما لهذا السبب أدرك الملك أهمية التعاون مع جارة الشر وادرك أن الخلاف قد يكلف المغرب خسائر باهضة لا يمكن تعويضها بهبات الخليج وعلى العموم فان الاستغراب الذي ظهر هذا الايام ومنذ دعوة محمد السادس الجزائر الى الحوار هو غياب تحليل السيد منار السليمي الذي اشتقنا الى معرفة رأيهان هو الاخر قد تغير ١٨٠درجة شرقا
    أم بقي يكرر نفس الاسطوانة التي ساهمت بنسبة كبيرة في تعنت المسؤولين في الجزائر
    ورفض الاستجابة لدعوة الملك لحد الان

  • مهاجر
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 08:44

    آه لو تفتح الحدود بين الدولتين المغربية و الجزائرية لترى المنطقة الشرقية من السعيدية و وجدة حتى بوعرفة و فكيك كيف تتغير الأمور هناك اكثر من مائة و خمسين فندق مغلوق و عدة مطاعم و تجار ناهيكة عن الموصلات للنقل و اليد العاملة الشغوفة للعمل لتصلح المنطقة بالمغرب النافع

  • Mostafa
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 08:52

    رغم التوترات الموجودة بين البلدين.ما بالك لو كنا نعيش في اتحاد مغاربي؟

  • Sim
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 08:54

    Il faut beaucoup des efforts pour améliorer l image du royaume dans le monde entier

  • آخر من يعلم
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 09:05

    التبادل التجاري بين الدولتين العدوتين اللدودتين مزدهروالشعبين المخدوعين يتفرجون على كبار قومهم يغتنون، افهم تتسطا.

  • المغربي الحر
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 09:09

    خارج المحروقات تصدر الجزائر للمغرب 24 مليون دولار فقط. 120 مليون دولار هو إجمالي ما تصدره الجزائر خارج المحروقات إلى كل الدول العربية 70% منها إلى تونس و المغرب.

  • Mhamed
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 09:45

    الخطأ فيكم قلنا كفو السنتكم السليطة واتركو ملف الصحراء في الأمم المتحدة وتعالو نبني مستقبل الشعوب المغاربية دهبتم ركضا نحو اوروبا لعقد اتفاقيات دون مشورة الجزائر وانتم في الاتحاد المغرب العربي فرضتم التأشيرة في اول حادث وكانكم قلتم الجزائريين كلكم إرهاب صراحة انتم هواة وسدج في السياسة ورغم كل هدا لم تقطع الجزائر العلاقات لأنها لاتريد قطع آخر الخيوط ليس خوفا ولا تكبر فمن تسبونهم كل يوم يعاملونكم معاملة الجار رغم ماتكنوه لنا كبلد انظرو خدلكم عربان الخليج وليس الجزائر تعلمو قليلا من جاركم فهو حليم ولاكن ليس بالغبي رضيتم بشروطنا الله يسخر قلتم لا انتم أحرار وكل واحد سلطان في بلادو ولن نخسر شي يجب علي نظامكم معرفة اين هي مصالح شعبة

  • دكدوك
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 09:45

    اين بوشيخي ؟ وماذا يقول في هذه النسب المئوية ، انها سلطة الجنرلات
    يا سي بوشيخي التي تصدر ما نسبته 35 في المائة الى المغرب في مقابل
    9 في المائة من المغرب.

  • جزائرى وافتخر
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 09:45

    حسب احصائيات مديرية الجمارك الجزائرية, يعد المغرب حتى نهاية 31/07/2018 سابع زبون للجزائر حيث استورد ما قيمته 804 مليون دولار منها 221 مليون دولار محروقات ومشتقاتها, 37 مليون دولار كهرباء, اما الباقى فيتمثل فى الزجاج المصفح, معدات صناعية, الات الكترونية بما فيها الهواتف النقالة من منتجات كوندور , ايريس و ال جى, مواد غذائية مصنعة فى حين واردات الجزائر من المغرب لنفس الفترة فتقدر ب 184 مليون دولار وتتمثل فى السردين المعلب, البسة تقليدية نسائية وبعض المعدات الصناعية.

  • إلى الإخوة الجزائريين
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 10:07

    أولا ألف مرحبا بكم في بيتكم وخدو كامل حريتكم لتعبيركم وإنتقاداتكم لمسؤلينا ولوطننا الحبيب.
    ياإخوة إننا لا نجاكلم فيها ولا نسعى بشيئ من ورئها بل هي خارجة من قلب صادق ومؤمن بها لقوله عزة وجل جلاله بالأخوة في الإسلام
    إدا كان لهده العلاقة التجارية إهانة أو إستسخار من البعض فعليهم أن يعلمو أننا نحن الشعب المغربي من يريدها أن تكون كدلك حتى يستفيد منها الشعبين الشقيقين ومن الخزي والعار أن تشتري حكوة طماطم المغرب من فرنسا ولا تشتريها من أهلها طرية بتمن معقول.
    اللهما أصفي قلوبنا وأجمع شملنا.

  • الهاشمي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 10:15

    مرتزقة بوزبال يحاولون الشوشرة، و لعب دور الشيطان لتفرقة، نقول لكم بصحة الجزائر زيدوا شي حاجة أخرى بصحتهم.

  • أبو بكر
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 10:19

    المال صديق المال.
    و لا يعترف بالحدود ، أو بالجمارك . و هذه قضية أخرى.

  • iken
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 10:34

    التعنت والجهل يبقيان المغريدب والجزائر الحدود على تسميتها جوج بغال لو اخدا العبرة من المانيا و ادفرنسا لتغيرت هده المنطقة الى جوج خوت لكن البلادة والحقرة المتبادلة تركتانا في المؤخرة.

  • ابو صلاح
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 10:41

    واالحماق هدا اعباد الله….جل التعليقات من مواطني الجارة لدرجة ظننت ان الجريدة جزائرية….من جهة اخرى اغلب الحوارات في القنوات الجزائرية تصب دائما في مقارنتهم بالمغرب…..بينما كل وسائل الاعلام المغربية لا تعطي اهمية لهدا…..

  • fridbi
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 10:47

    السلام عليكم اريد ان افهم ماذا عند الجزائر غير المحروقات

  • BOP35
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 10:53

    ا لى عولنا على الجزائر واثيوبيا رحنا فيها بالكل والفقر في زيادة والبطالة في ارتفاع

  • محمد
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 10:59

    صادرات المغرب الى الجزائر: 9 في المائة

    صادرات الجزائر الى المغرب: 35 في المائة

    يعني ان الميزاني التجاري يفيض لصالح الجزائر

    .

  • حميد
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 11:02

    أنا كمواطن مغربي ابن الشاوية أكن كل الحب والود للجزائريين كشعب ولا يهمني المواقف السياسية لزعمائهم فالدين واللغة والجوار يجمعنا فكفى من شيطنة الجزائر في إعلامنا التافه وكف من شيطنة المغرب في عيون الجزائريين.

  • يوسف
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 11:02

    السلام عليكم.رغم غلق الحدود بين البلدين في 94الا أن التجارة بين البلدين استمرت عبر الحدود بطرق شرعية وغير شرعية .التبادلات التجارية الشرعية مازالت حتى لو كانت محدودة المغرب يصدر المواد الغذائية الفوسفاط فيما يستورد البترولية .وفي 2016 كانت مشاكل سياسية بين المغرب والجزائر الا أن التجارة استمرت بطرق أخرى فإن الخضراوات المغربية تقطع 2000 كيلومتر عبر ميناء مرسيليا وبرشلونة يتم إخفاء أصل المنتجات ففي الوقت الذي المسافة 60 كيلومتر تقريبا.وقال الجزاءري ايت حمزة بدلا من مرور المنتجات المغربية مباشرة إلى الجزاءر تمر عبر ميناء برشلونة و مرسيليا مما يجعل ثمنها يتضاعف .هل تعلمون الآن أن المغرب والجزائر مهما قلتم يحتاجون إلى بعضهما المغرب يأخذ المحروقات من الجزاءر مباشرة مما يجعل ثمنها يكون رخيص بدل ذهابها إلى اروبا ثم تذخل إلى المغرب الجزاءر تستهلك منتوجات مغربية رغم أنها تمر عبر دول أوربية مما يجعل ثمنها اضعاف مضاعفة من الثمن الاصلي

  • محمود
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 11:03

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم ألف بين قلوب المؤمنين اللهم إن كان خير فيسره وإن كان شر أبعده علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات اللهم ألف بين قلوبنا وبين الاخوا امين امين امين يارب العالمين

  • driss
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 11:12

    الى الاخ الشاري اذن المغرب يساهم في اقتصاد الجزائر وهذا بشرائه من الجزائر المواد الافريقية اذن من الرابح الجزائر الجزائر لا تعطي تبيع بالمجان ولتعلم ان السياسة ليس له وجه دولتان غير متفقتان ورغم ذلك يتبادلان تجاريا والزوالي ابحالي وابحالك يبقاو يتنابحوا

  • الحق
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 11:58

    الجزائر صادراتها كلها من المحروقات وقليل من التمور

  • بحال بعو بحال كعو
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:10

    غِيرْ سَكتو كلكم سواء ، الحكومة المغربية دخلت سكان زاكورة الى السجن دنبهم طالبو بالماء الشروب ، العسكر دزايري دبح سكان بلدة بن طلحة ذنبهم التصويت بكثافة لصالح تجار الدين fis

  • ريم
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:28

    إلى الجزائري الذي يقول تاكلون الغلة وتسبون الملة .عن اية غلة تتحدث .هل تتصدقون بها علينا .نحن نشتريها باموالنا .وأحمد الله انك وجدت جارك يشتريها منك وإلا ستستجدي من ياخذها منك .فضحتونا بهذا الغلة وكانكم تتعبون فيها وتعرفون من أجلها.مجرد ابار للبترول والغاز انعم الله بكم عليها ويجب أن تحمد الله وإلا كان مصيركم التسول .

  • الحسين
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:31

    …الى الجائر، عفوا اقول الجار الشرقي.
    اما ان نكون مشيطنين للاخر -لا سمح الله -فوسعنا القيام بنقد ذاتي. اما ان يشيطن الخصم ذاته وهو لايدري،فماذا عسانا نصنع؟!!

  • Hani
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:37

    Selon des chiffres officiels marocains,le Maroc a importé d’algeri Pour 800 millions de dollars pour les premiers mois de 2018 en dehors des hydrocarbures

  • جزايري اوربا
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:04

    أولا أريد التوضيح لبعض المعلقين والذين هم للأسف لايفقهون تأويلا..النص الكامل لا يتكلم عن صادرات النفط والغاز والكهرباء من الجزائر الى الشقيقة المغرب.
    الصادرات تتكلم عن المبادلات التجارية المستهلكة من طرف المواطن. اي المواد الغذائية والماشية وكهرومنزلية ومواد البناء والاثاث المنزلي والحبوب وعلف الماشية. وهذا الامر لا يحزن بالعكس يجب أن نفتخر به كشعبين.
    وواردات الجزائر من المغرب هي عبارة عن سردين معلب وخضروات ومكسرات والبسة نسائية وجلابيب للرجال.
    وهذا أمر مفرح.
    اشتري وابيع مع اخي احسن من الغير..
    مالكم على هذي العقلية الخامجة
    فرنسا دولة صناعية وتستورد من هولندا بحجم ولاية من ولايتها المانيا دولة عضمى وتستورد من بلجيكا وبولنيا هولندا من المانيا بلجيكا من فرنسا فرنسا من اسبانيا..هولندا من اسبانيا اسبانيا من بلجيكا..وهكذا والعملة الدور والشعب في رفاهية وعيش كريم.
    وانتم بلا بلا بلا وكانكم ملكتكم الارض حقيقة شعب العالم الثالث…للأسف متخلفين ومتى نتقدم ولو قليل ونرتقي لمستوى ولو طفيف ونترك أنا وانت.

  • يوسف
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:16

    إلى الرقم 42 التهريب كان من الطرفين يعني أشخاص جزاءريين ومغاربة مما كلف الدوليتن دمار اقتصادي صراحة في كلا البلدين كنت اقطن في منطقة اوطاط الحاج مابين سنة 2005 2010 كنت أرى البترول الجزاءري في تلك المنطقة في الأول كان يستعمل بكثرة مما جعل مجموعة من شركات المحروقات تغلق أبوابها وكم ثم ضياع فرص الشغل وكان ضربة قوية لاقتصاد تلك المنطقة كما بالإضافة الخسائر في السيارات والشاحنات مما جعل الناس تتراجع عن شراءه لأن ماتستخرجه الشركة ليس كالذي يروجه أشخاص وهذا اضر بالمغرب والجزائر والتهريب لا يختلف على ترويج المخدرات لهذا نريد كل التبادلات التجارية أن تكون قانونية ولاتضر باحد والصحراء مغربية

  • محمد
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:19

    انا شخصيا لم اصادف يوما سلعة او منتوجا مصدره made in algeria

  • الحسين الجزائري
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 15:00

    من المؤسف أن جل المعلقين مراهقين و مجاهدي ما وراء الكبيوتر
    و تراهم يفتخرون ببلادهم و يذمون الجار و كأنهم هم من أنتج و صنع و غرس تلك المنتوجات، طلعوا المستوى
    عموما ، الأرقام للأسف لا تزال ضعيفة من الطرفين و لكنها مبشرة ونتمنى لها التطور كما أنه من المفرح أن نجد ضمن المبادلات منتوجات صناعية و فلاحية غير مواد الخام
    للعلم مواد الخام كالمحروقات و الفوسفات هي هبة من الله تعالى أو من الطبيعة و ليست منتوجات بشرية و لا يفتخر بها إلا المراهقين و الكسالى
    بينما منتوجات الرجال و الناجحين هي المنتوجات الصناعية و الفلاحية و الخدمات
    نرجوا أن تتطور منتوجات البلدين و يتطور التبادل التجاري بينهما و مع بقية دول شمال إفريقيا
    .
    كما أرجوا من المعلقين ألا يعلقوا إلا ما يرضيهم أن يروه ضمن صفحتهم يوم الحساب لأن أي كلمة يتفوه بها أو يكتبها سيحاسب عليها إن خيرا أو شرا
    فرب كلمة تزرع أملا في إنسان تحفزه على النجاح تكون خيرا لصاحبها
    و بئس كلمة تكون سببا في إذكاء نار الفتنة بين الناس تكون شرا لصاحبها
    فاحرص أخي المعلق ألا تكتب إلا ما يزرع الأمل و الإيجابية بين خلق الله، فكيف لو كان هذا الخلق أهلك و جيرانك

  • احمد البصري
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 15:49

    صادرات الجزائر خارج المحروقات تعادل 1.5 مليار دولار أي أقل من 5% من الصادرات الإجمالية للجزائر. الصادرات خارج المحروقات تتكون من التمر و السكر و بعض مشتقات المواد البترولية بينما لا تشكل المواد الصناعية الاستهلاكية سوى 92 مليون دولار. صادرات الجزائر إلى المغرب في نسبة كبيرة منها محروقات و الصادرات خارج المحروقات هي في حدود 24 مليون دولار.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 18:20

    جيد ان تستفيد الشقيقة الجزائر من السوق المغربية و اتمنى ان تصبح الشريك التجاري الاول للمملكة و ان تزيح فرنسا و اسبانيا من السوق المغربية و هذا ما يريده جلالة الملك بسياسته الحكيمة حينما يركز على التعاون جنوب جنوب للتخلص من هيمنة الدول الغربية و بناء اقتصاد حر بافريقيا و العالم العربي غير تابع لاي قوى عظمى فمعظم واردات المغرب من الشقيقة الجزائر تتعلق بالمحروقات و الكهرباء التي ينتجها الغاز الطبيعي التي تعتبر الجزائر رابع دولة منتجة و مصدرة في العالم فالمغرب يستفيد من النفط و من الغاز المميع الجزائري لانتاج الكهرباء في مصانعه و هذه المادة موجودة في الاسواق العالمية لكنه فضل ان يستفيد منها جيراننا قبل غيرهم و هذا التصرف يعبر عن الشهامة المغربية اتجاه الجيران و الاشقاء و لن يرضى ان يذهب درهم واحد الى غير الاشقاء و اتمنى من الجزائر ان يكون لها نفس الشهامة و النخوة العربية لا ان تستورد من اصقاع العالم ما هو موجود على مرمى حجر عند شقيقها المغربي لا لشيئ سوى بسبب الانانية و تفاهة البوليساريو فمن المخجل ان تتصدر اثيوبيا اهم الصادرات المغربية في حين ان السوق الجزائرية و المغربية واعدة

  • ali
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 20:51

    rim tu l as bien dit on a le petrole et le gaz et on ne mendit pas comme vous, vous attendez les donations des pays du

  • Hicham
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 21:37

    Soyons fort en économie:
    BIP Algérien: 170 milliards de dollars; dont 95% c'est du pétrole
    (PIB Maroc: 109 milliards de dollars; Sans pétrole)
    le PIB du Maroc a doublé en 15 ans

  • Messahel
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:38

    A ceux qui sont mal informé sur l'Algérie l'Algérie n'importe que très très peu de fruits de l'étranger et aucun légume et les deux seul produits agricoles qui viennent du Maroc en contre bande sont les olives et le canabis plutôt beaucoups plus de canabis que d'olives

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة