24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

1.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الحكومة ترفع ضريبة مشروبات السكر وترفض المس بالمحروقات

الحكومة ترفع ضريبة مشروبات السكر وترفض المس بالمحروقات

الحكومة ترفع ضريبة مشروبات السكر وترفض المس بالمحروقات

صادقت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، ليلة الأحد الاثنين، بالأغلبية، على الجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2019.

وكانت الحكومة والفرق والمجموعة النيابية، من الأغلبية والمعارضة، تقدمت بحوالي 221 تعديلا على مشروع قانون المالية لسنة 2019.

ووافقت حكومة العثماني على تعديل المادة الخامسة من مشروع قانون المالية يقضي بالزيادة 50 في المائة من الضريبة على الاستهلاك للمشروبات السكرية، بسبب الأضرار الصحية التي تتسبب فيها مادة السكر من سمنة ومرض السكري.

ووافق محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، على التعديلات التي تقدم بها كل من فرق الأغلبية وفريق "البام" بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بخصوص الإفراط في استهلاك السكر، حيث تم التصويت بالإجماع على هذه الزيادة الجديدة.

وقال فريق "البام" إن "التعديل سيمكن من رفع الإمكانات المادية للدعم القطاعات الاجتماعية، وكذلك التقليص من أضرار الإفراط في استهلاك السكر وحماية المستهلك".

من جهته، اعتبر مصطفى الإبراهيمي، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن "الزيادات الجديدة ستدفع المستهلك المغربي، خاصة الشباب، إلى التقليص من استهلاكهم للمشروبات الغازية والعصائر، كما تدفع الشركات المصنعة إلى مراجعة نسبة السكر في المشروبات المذكورة".

وتهدف الحكومة، من خلال فرض الضريبة الجديدة على الشركات المصنعة للمشروبات والعصائر، إلى تخفيض نسبة الإصابة من السمنة والسكر، خصوصا إذا علمنا أن 10 ملايين من المغاربة يعانون من السمنة، 63 % منهم نساء، وفقا لدراسة سابقة للمندوبية السامية للتخطيط. كما تقدر تكلفتها المباشرة وغير المباشرة على الصحة بحوالي 24 مليار درهم.

واعتبرت فرق الأغلبية أن "تضريب المشروبات السكرية لتسببها في أمراض كثيرة، وعلى رأسها مرض السكري والأمراض المزمنة، سيمكن أيضا من تخفيض تكاليف الصناديق الاجتماعية CNOPS وCNSS، والتي تخصص أزيد من 50 في المائة من ميزانيتهما لهذه الأمراض".

من جهة ثانية، صوّتت الحكومة والأغلبية بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب ضد مقترح تقدم به نواب الأصالة والمعاصرة، يتعلق برفع الضريبة على شركات المحروقات، "في خطوة كانت تهدف إلى حماية القدرة الشرائية للمواطنين أمام موجة الزيادات في أسعار المحروقات".

وطالب الفريق المعارض الحكومة بضرورة الحد من "الارتفاع الصاروخي لأسعار المحروقات، في المادة الـ19 بمدونة الضرائب، برفع نسبة الضريبة على شركات المحروقات من نسبة 30 في المائة إلى 37 في المائة"؛ لكن نواب العدالة والتنمية صوتوا ضد هذا المقترح، الذي يقضي بتخفيض الضريبة على الاستهلاك الداخلي للمحروقات بمقدار درهم واحد لكل من الكازوال والبنزبن.

وأكدت فرق الأغلبية أن "الضريبة على المحروقات بالمغرب تعد الأقل على المستوى الدولي، وأن التعديل المقترح في مشروع قانون المالية سيفقد ميزانية الدولة 7 مليارات درهم دفعة واحدة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - عبدالصمد ايت القاضي الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:19
اودي المحروقاااات خاص الحوكمة ترد لينا الدعم البلاصتو
2 - سفيان الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:19
هههههه والله العضيم الا طغيان هدا لازم الشعب يتحرك و يوقف في وجه هده الحكومة الفاشلة اللتي لا مهام لها غير في الزيادة على شعب لاحول له ولاقوة حسبنا الله ونعم الوكيل
3 - مجرد رأي الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:21
غريب جدا يتم الرفع من ضريبة المشروبات الغازية و رفض الرفع منها للمشروبات الخمرية
4 - تعليق الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:23
هده خطوة جيد فاضرا هده المشروبات مسببة للسمنة وكثير من الأمراض ونتما الأهم أن يشمل كدالك الخمر
5 - khalidos الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:24
الامراض تصيب المغاربة نتيجة ارتفاع ضغط الدم و السكر الدي انتم السبب في ماسي الشعب ...غلاء . غلاء .ضرائب ..ساعة مشؤومة . غلاء فواتير الماء و الكهرباء ... زيادات . تعليم مفلس . صحة متخلفة . نفاق اعلامي . وزراء منافقون . مسؤولين طماعون ...برلمان الحلوة ... سءمنا من وجوهكم ....متى يكون تغيير حقيقي في هده البلاد ....دعاوي البلاء تحصدونها ان شاء الله يا منافقين .
6 - محلل الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:24
والله العظيم يمتليت فاهم والو من هذه الحكومة واش زعمة معندها مدير غير تزيد ومكاينش عندهة نقص انا باغي غاشيواحد صوت عليها ومنادمش مايمكنش بزاف المانيا زادو تقريبا ربع اورو ف الكزوال واقف الطونوبيلات فالدلة كاملة عادو ينقصو ويزيدو ينقصو باش غايخو الشارع من الحديد
7 - movamed الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:24
المرجو البحث عن السبب الحقيقي لوضع هاته الضريبة لان اسطوانة الخوف على المواطن من السمنة تبرير تافه .
8 - داخ الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:26
دولة الدوخة تدعم ثمن السكر وتفرض عليه ضريبة,يعني تعطي فلوس ضرائب المغاربة لكي يبقا السكر في نفس الثمن رغم ان المستفيد هم شركات المونادا والبيسكوي والمخبزات وتطلب من هاته الشركات رفع الثمن على المواطن لدفع الضريبة
9 - bouzaida الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:26
et les boissons alcoolisées ma foi
10 - Akram الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:27
الدولة خايفة علينا من السمنة ومرض السكري....كدبة ابريل صافي....ا
11 - ياسين الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:27
هههههههههه الشراب لا و المشروبات الغازية اه
12 - hamid الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:27
ننتضر بفارغ الصبر اقالة الحكومة او 2021 عندءد سنتحاسب انشاء الله اما انتم فلى ننتضر منكم شيئا حكومة الزيادات غي كل شيء الا الاجور فهي جامدة
13 - Pedro الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:30
''بسبب الأضرار الصحية التي تتسبب فيها مادة السكر من سمنة ومرض السكري.''، أوكي، و هاداك الويسكي و الكارو و الحشيش اللي كايتباعو نهارا جهار ماشي مضرين بالصحة. عذر أقبح من زلة
14 - wood الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:30
قانون المالية 2019 كله زيادات في الأسعار و الحكومة تتحدث عن تعثر الحوار مع النقابات لزيادة 100 درهم في الأجرة الشهرية للموظفين و في نفس الوقت تبحث عن سبل دعم الفقراء الذين يفوق عددهم 30 مليون مغربي على أقل تقدير ،بمعنى أنهم يستحمرون الشعب !!!
15 - والو الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:31
المشروبات كلها مصنوعة ب ساكارين (l'aspartame) لان السكر غالي. فلماذا هذه الزيادة الغير مشروعة. ولماذا لم تزدوا في الضريبة عن الخمر والمشروبات الكحولية؟.
16 - Mouhcine الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:33
تزيد فالمشروبات تزيد فالسجائر تزيد فحالها .. غي ماتزيد فالمحروقات و أي حاجة أساسية فحياة المواطن المغربي ، و في نظري من الأحسن هاد الحكومة تزيد فحالها
17 - انا الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:33
راه السكر طلع للمغاربة منكم نتوما ماشي من المشروبات الغازية.
18 - مهاجر الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:35
الحكومة هي دارت السكر و الظغط للشعب الانسان مازال شاب و تجد عند الصغط و السكري و نوبات الهلع و القلق و الكوليسترول.بما ان المسريين على علم بما يقع في معامل المونادا و العصائر و الشيبس لازم تكون مراقبة صارمة اولا في المادة الاولية المستوردة و من بعد في سلسلة الانتاج و الجودة المهم انا حرمت على نفسي المشروبات و اللحوم المصطنعة و كل ما هو صناعي حتى كنور و قانيلا و سيرو سبور...ووو.المهم انا استعنت بزيت العود و اركان و كل ما هو طبيعي.اما بالنسبة للحم فاني اشتريه من الاسواق الاسبوعية مع الخضر و الفواكه.و لما اكون في سبتة صراحة كنجيب معايا كلشي حيت جودة اروبية و كيخافو على صحة مواطنيهم كما يخافون على صحة كلابهم و قططهم.
19 - عادل الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:37
و اخيرا تم الزيادة في الضريبة على المشروبات الغازية ... لي ماشي ضرورية للناس و للاسف الناس ولات عندها عادات خايبة ، اي دار فقسرة كدخل ليها حاطين قنينة كوكا و لا حوج على الطاولة . و خاص الشوكات تنقص من هاد المادة فمنتوجاتها او ترفع الثمن هانية ماشي مهمة خاد المواد لي كتتاخد نسبة كبيرة من الدعم على مادة السكر و كتكبر العجز فصندوق المقاصة لي خاصة يستهدف الفئات الاكثر حاجة للمساعدة ماشي شركات عالمية تبيع منتوجات مضرة بالصحة
20 - مبارك الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:38
لي سمع ان الحكومة كتخاف على صحة المواطنين وكتحميهم من اضرار السكر ايگول سويسرا هادي.
والحقيقة ان هاد الزيادة ديال 50 فالمئة غادي يخلصها غير المستهلك حيت الا زتوها على المنتج مباشرة غادي يزيد حتا هو على المواطن.
ايوا غير زيدو على حمار الشلح راه الا ناض غادي يقلب كولشي
الله يحفظ اوصافي
21 - الرباطي الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:39
ووافقت حكومة العثماني على تعديل المادة الخامسة من مشروع قانون المالية يقضي بالزيادة 50 في المائة من الضريبة على الاستهلاك للمشروبات السكرية، بسبب الأضرار الصحية التي تتسبب فيها مادة السكر من سمنة ومرض السكري.
22 - شرف المنسوم الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:41
طيب في نفس اطار مراعاة حكومة المهزلة للصحة لماذا لماذا لم يتم رفع نسبة الضريبة على السجائر والمشروبات الكحولية كأول مسببين مباشرين لسرطان الرئة والقولون
23 - مغربي الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:41
زعما بقى فيكم المواطن خفتو عليه من السكري
هدا هو الطنز
تهكمي يا حكومة علينا
24 - كريم التطاوني دار اسنوس الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:41
كل ما هو مضر لصحة المواطن يجب اخضاعه للضرائب حتى لا يظل المواطن عرضة للأمراض الناتجة عن بعض المنتوجات الضارة وارتفاع ايمان هذه المنتوجات سيجعل حدا من تناولها بكثرة
25 - المدرسة الوطنية الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:43
زيادة في ضرائب المشروبات السكرية لأنها تضر بصحة المواطن كذب في كذب وإلا لماذا تعطوهم تدعيم سنوي (subvention) باستعمالهم السكر والمثال الملايير التي اعطيت لكوكاكولا. انكم تعرفون أن كل ضرائب تؤدى من المستهلك. والمشروبات الكحولية لا تضر لماذا لم تزيدوا فيها ووو.
26 - عبد السلام اطراشلي الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:44
يفهم أن رفع قيمة الضرائب على المواد الأكثر استهلاكا سيؤدي حتما إلى رفع الأسعار على المستهلك. بمعنى أن رفع قيمة الضريبة على المواد السكرية سيؤدي حتما إلى الزيادة في الأسعار. والله اعلم . بحيث أن الحكومة لا تفكر إلا في نفسها. وترى دائما الربح مع من يمتلك رأس المال.
27 - مصطفى كاراطيكا الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:46
كوكا وفانطا متتهميش المواطن وماشي مادة ضرورية بل هي من الكماليات علاش حكومتنا تتمشى بالعكس وعلاش تتعقب الشعب إلى اصلا سبب وصولها للسلطة ولا القضية فيها أخنوش!
28 - كمال الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:47
ههههه زوينة هد لماتسببه من سمنة هههههه فين بغاو يوصلونا هادو
29 - slima الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:48
الأصالة والمعاصرة يقترح تخفيظ ثمن المحروقات بدرهم والعدالة والتنمية يرفض. (وسيعلل حزب لامبة ) هذا الإجراء بأنه في صالح المواطن وسيدعم قدرته الشرائية .أعتقد أنهم تعلموا مدلول الأشياء بالمقلوب :الفقر معناه الغنى .الهدم هو البناء وهكذا...
30 - الشعب الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:48
حكومة زيادة استنزفت جيوب الشعب و تدعي حمايتهم من سمنة و اشياء تافهة لم يتبقى شيء لتزيدو فيه حتى الاكسجين قد ندفع ثمنه ذات يوم مادمتم تحكمون .
31 - النذالة و التعرية الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:49
السيارات الفارهة و التنقلات في الأوراق فقط و كوبونات المحروقات التي يفرقونها على صديقاتهم المدلكات صحابات المساج و الحمام التركي يحسبون للدرهم الذي في مصلحة المواطن ألف حساب و يأكلون الحلوى بدون حساب
32 - سراق السكر الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:50
بصراحة الضحك هذا مبررات خاوية السكر السمنة مانعرف شنو .المغاربة ميمكنش تضحك عليهم بهاذ الهدرة دميكيات. هاذ الناس كل نهار و رزقو الله يدر تاويل دالخير
33 - بسبب الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:50
بسبب الاضرار على صحة المواطنين.ابريل لم يحل بعد لتبدأ الحكومة الكذب.
34 - واحد الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:51
الحاصول كيمشيو لداك الشي اللي كيتشرى بزاف ... باغيين يعمرو القفة على ضهر الشعب

غادي يخرجو يقولو ليكم بلي راه مضر بالصحة .. و السمنة وداك الشي .. وبريطانيا و الدول المتقدمة دارو نفس الشي .. فالدول المتقدة عندهم الفلوس باش يشريو العصير بيو ... وحنا؟

الموناضة خايبة .. نغليوها
آتاي فيه السكر .. نرفعو عليه الدعم
الحليب غليتوه .. بالضريبة
الما .. غليتوه .. بالضريبة

آش خليتو لينا؟ .. بقى غا ماحيا و pipi
35 - بيلوط الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:52
اصلا مخاصش اكون ظريبة على المشروبات الكحولية حيت فلوس الضراءب كامشي لخزينة الدولة يعني شحال من حاجة تبنات من هاد فلوس لحرام وشحال من موضف خلصتوه بفلوس لحرام هههههههه مشاكيل لجيتي تعمق غادي تحماق . وديرو منع الخمور وهنيونا راه الحرام حراااااام . ولا بعدو على لخرام وشوفو منين تجيبو فلوس حلال احكومة اللحية وقلت لحيا .
36 - ahmed الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:53
عوض الوزارة تشوف دعم القطاع الصحي فالمجال السكري شوووووف شنو قاليهم راسهوم...والمواد الغدائية والمحروقات علاش زتو ليهوم فالضريبة حتى هوما...زيد..قولو تاني شيحاجة نسمع
37 - أيمن الرباطي الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:53
السلام عليكم
فالحقيقة مزيانة يزيدوا فالمشروبات الغازية المضرة بصحة الإنسان منها بنادم يفهم راسو ويعرف مصلاحتو ويقاطع .
38 - مغربي الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:53
هل جميع الدول الأوربية لا تعرف بالمخاطر السكرية ؟ لماذا لايفعلو متلكم بهاته الزيادات ؟ ومع العلم أن جل المشروبات الغازية رخيصة جدا كنيط من 2 دراهم حتى 4 دراهم حسب النوع 2 ليتر 5 دراهم فرق كبير في السياسات الخلصة مهلوكة وأنتما زايدن في كل شيئ راه أصبحت المغرب المعيشة فيهة غالية بالمقارنة مع الدول المتقدمة راكم خليتو دار الدرويش ق قولو أمين
39 - دكاكين العبث الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:55
هاد ماشي حكومة أو أغلبية هاد تجار ريع وفساد ودكاكين تخريب الوطن بقرارات عبثية .
المحروقات الشعب كامل عارف الأرض والجو وزير المستفيد والموجه للحكومة والمعطل لمجلس المنافسة.
مشروع قانون إعفاء الاحزاب اللاوطنية بمفهوم الوطنية الصادقة ( ريع سياسي واضج) وكأن الضرائب مفروضة فقط على الفقراء والكادحين.

ساعة كحلة أسوأ من الساعة الصيفية لي لقاتنا بيكم
40 - مغربي الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:57
عذر التفكير في صحة المواطن هو آخر عذر تفكر فيم الحكومة السعيدة الموقرة. فإن صحت النية لأرجعت الساعة الى نصابها. ما هي الا طريقة للنيل اكثر من القدرة الشرائية. لنا الله
41 - dak الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:00
هاد قانون المالية ديال 2019 داخل علينا مبارك مسعود. الله يحضر السلامة مع هاد التبعاني أقصد العتماني
42 - مغربي الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:04
الغريب في الأمر والخطير كذلك هو أن الدولة تبرهن على أن المنتجات التي تروج في السوق فهي لا تدري ولا تراقب المعاير الصحية لكل منتوج وما خفيا اعضم..... وكالعادة لا جديد يذكر إلا الزيادات التي أنهكت كاهلنا لا حلول بديلة لإنعاش اقتصاد الوطني وادخال مستثمرين ...يجب أن ترفع البطاقة الحمراء في وجه هذه الحكومة لأنها لا تمتلك الحلول ولا الوسائل التشخيصية لخروج المغرب من دهاليس الضلمة
43 - الساعة خيخي الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:06
الويسكي و الشامبانيا و الفودكا و البيرا الخ الخ هادو ماتزيدوش فيهم ..حرام لا ...إذا زدتوا فيهم غادي يعذبكم الله ..لا حشومة ما نبغيوهاش ليكم...
حنا بغينا سيدي ربي ينزل عليكم بشي عاصفة طيركم
44 - tatik الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:08
منين مالقاو منين ادوزوا ولات الصحة ديال المغاربة كات همهم ....بنيو غير المستشفيات اصلحو التعليم. الامن.القضاء .احنا حسن منكم نفهم في صحتنا!!!!!!!!
45 - mmmoooaaazzz. محماد الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:09
هاذي داخلة في صندوق المقاصة بالفن والصمطة جاية للبوطة ديال الغاز. ..المهم فوتوا عليكم الطبقة المكردة. راكم اطحنتوهم خليتوا فيهم غير العينين ديال المسلسلات التركية
46 - أمريكي مغربي الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:10
الحكومة لا تجتمع الا على الظلال و لم ولن تقوم بأي إجراء في صالح المواطنين. الحكومة تكذب و تراوغ و هدفها الأول هو جيوب المواطنين وافقارهم واذلالهم. الحكومة لا يأتي منها إلا للشر.
47 - مواطن الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:14
"واعتبرت فرق الأغلبية أن "تضريب المشروبات السكرية لتسببها في أمراض كثيرة، وعلى رأسها مرض السكري والأمراض المزمنة، سيمكن أيضا من تخفيض تكاليف الصناديق الاجتماعية CNOPS وCNSS، والتي تخصص أزيد من 50 في المائة من ميزانيتهما لهذه الأمراض. "هادشي لاش زادو ماهمهم لا صحة المواطن لا سيدي زكري
48 - Mustapha الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:21
هده الحكومة الفاشلة تقلد فرنسا في كل شيء
تزيد سن التقاعد
تزيد تمن المحروقات
تزيد تمن المشروبات الغازية
تزيد تمن السجائر
يستحسن بها ان تقلد فرنسا في جودة التعليم و الصحة و الضمان الاجتماعي و البنيات التحتية الخ .....
49 - anass الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:31
اللهم تجي فالكماليات و لا الأساسيات أنا بعدا نادرا فاش كانشرب المونادا لأن فعلا كارثة بمعنى الكلمة بالنسبة للصحة أخطر بكثير من الحليب المعلب
50 - ميري الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:39
اودي هاد الحكومة مسكينة الله يجازيها بخير تاتفكر فالمواطن مايتصابش بالسكري والامراض المزمنة داكشي غلاش رفعت الضريبة على المشروبات الغازية.سيرو الله يحشم بكم راكم حشمتو بنا فالعالم باسره.
51 - omar tanjawi الاثنين 12 نونبر 2018 - 23:58
"وطالب الفريق المعارض الحكومة بضرورة الحد من "الارتفاع الصاروخي لأسعار المحروقات، في المادة الـ19 بمدونة الضرائب، برفع نسبة الضريبة على شركات المحروقات من نسبة 30 في المائة إلى 37 في المائة"؛ لكن نواب العدالة والتنمية صوتوا ضد هذا المقترح، الذي يقضي بتخفيض الضريبة على الاستهلاك الداخلي للمحروقات بمقدار درهم واحد لكل من الكازوال والبنزبن." No comment
52 - azedine الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 00:11
قولو لي شكون لي كيشرب المونادا واش الناس ملقات حتى متآكل وبقات ليهم غير المشروبات الله يأخذ فيكم الحق خدعة جديدة حكومة حديدان
53 - مدوخ ومقاطع الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 00:14
والله لا زلتم تعتقدون ان الشعب قطيع مدوخ. متى اصبحتم تهتمون بصحة المواطن؟ هاجسكم الوحيد هو حلب الشعب لأنكم تعلمون ان المواطنين بستهلكون هذه المشروبات بشكل مفرط. ماذا عن الخمر والحانات والكازينوهات ....
54 - الوجدي الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 01:05
أسيدي غير خلينا نسمانو و نموتو بالسمنة غير دخل أخويا في خفض المحروقات ويلي 11.60 درهم ليتر الواحد شنو كنعمرو زيت لوسيور ونتا تقارن الفوارق بنك و بين الدول الكبرى هادوك أشريف عندهم الدخل ديالهم مضمون من عند الدولة واش بحال حكومتك معاطيناش حتى التيقار الله يحفظ هاد لبلاد و صافي.
55 - Yahia الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 02:32
Assalamo-àlaykom . . .
C est Bizarre Wallah Cest Bizarre !
Comment La personne Sage accepte ça ?
Pas d augmentation d impot Sur L alcool qui est Haram et Intérdit+ les conséquonses catastrophiques sur La santé et le danger envers La société
Et il applique l augmentation Sur La limonade
Donc , Restez plutot des Alcooliques
56 - زينب الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 02:51
انا بعدا ما كاين ماغادي يدير السكر للمغاربة قد هاد القرارات لي كادير الحكومة دايرة كي شي عجوزة مسمومة.
57 - hh kk الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 02:56
واش هذا المشروبات مضرة إذن يجب منعها وانتهى الأمر وكل شي غادي يكن في صحة جيدة والدولة عادية تربح cnop s و cnss انا لي خائف عليه هو هذه المبررات في الزيادة غادية تدفع المواطن يقاطع كل شئ وبان ليك ثاني شي وزير معتصم مع العمال ديال كوكا....
58 - منعم الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 03:15
الرفع من ضريبة المشروبات الغازية هههههه تشاورتو مع ماما أمريكا ولا لا من المعروف أن أغلبية المشروبات الغازية في المغرب هي من إنتاج شركة كوكا كولا الامريكية الاصل ما يعني أنك تفرض ضرائب على دونالد ترامب يا حبيبي ههههه هذا القرار لن يدوم طويلاً و سيخرج الكثماني باعتذار رسمي للشركة بربي ايلا كرهتونا فالبلاد قاليك المشروبات الغازية تؤدي الى السمنة ، و المشروبات الكحولية التي تحصد ارواح المئات من المغاربة يوميا و هي السبب الاول في حوادث السير و انتشار الجريمة ! لك الله يا وطني غادي يبيعوك جملة
59 - السكرتير الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 04:27
الحكومة ترفع ضريبة مشروبات السكر وترفض المس بالمحروقات .

الحكومة كادُّوخ على لمداويخ اذا رفعت الحكومة الضريبة على المشروبات الغازية بطبيعة الحال الشركات المنتجة للمشروبات الغازية ستزيد في سعر منتوجاتها المضرة بصحة المواطنين وفي الاخير الضريبة ستستخلص من جيوب مستهلكي المشروبات الغازية المُهلِكة لصحة المستهلكين بالعربية تاعرابت الحكومة ستسرق جيوب المواطنين بطريقة ملتوية غير مباشرة .
60 - عبد الله العلوى الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 06:49
مع كل هذه الزيادات المتتالية المفروضة على المواطنين لا يسعنا الا ان نقول لله المشتكى
ونسينا ضريبة السمعة البصرى التى نوديها كل شهر في فاتورة الكهرباء والعجيب انك كلما استهلكت من الكيلوات تزداد قيمة الضريبة
لو كنت برلمانيا لقدمت طلبا بحذف هده الضريبة التى فرضت علينا رغم انفنا ولست ادرى من صادق عليها ولا من فرضها على المغاربة
اتقوا الله فينا لقد بلغ السكين العضم والتكاليف لا ترحم والغلاء في جميع المواد ولا من يقول اللهم ان هذا منكر
فرحمتك يا الله ولطفك بِنَا مع هذه الزيادات
ولكن يبقى الأمل في الله بان ينتقم من كل من فرض علينا ضريبة السمعى البصرى التى أغلبية المغاربة لا يشاهدون التلفزة المغربية لوفرة القنوات المجانية والحمد لله عليها لان تلفزتنا لا تقدم الا سامحينى واشهار اينوي
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
61 - ORBIK الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 10:28
وطالب الفريق المعارض الحكومة بضرورة الحد من "الارتفاع الصاروخي لأسعار المحروقات، في المادة الـ19 بمدونة الضرائب، برفع نسبة الضريبة على شركات المحروقات من نسبة 30 في المائة إلى 37 في المائة"؛ لكن نواب العدالة والتنمية صوتوا ضد هذا المقترح، الذي يقضي بتخفيض الضريبة على الاستهلاك الداخلي للمحروقات بمقدار درهم واحد لكل من الكازوال والبنزبن.

وأكدت فرق الأغلبية أن "الضريبة على المحروقات بالمغرب تعد الأقل على المستوى الدولي، وأن التعديل المقترح في مشروع قانون المالية سيفقد ميزانية الدولة 7 مليارات درهم دفعة واحدة".
62 - youyou الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 10:56
ya deux mois de ca 11 parlementaires ont voté pr la destitution de la CNOPS qui ne doit plus exister. Comment peut on réduire les coût d'une institution inexistante. l'essentiel et ce que les marocains doivent comprendre l'état va vers la faillite et ils n'ont pas assez d'entrée d'argent pr compenser les dépenses du service publique(dont le salaire minimum dépasse celui du privée chose qui n'existe nul part sauf au maroc). Au lieu que l'état travaille pr imposer d'avantage les riches qui ne cessent de falsifier leurs comptabilités et augmenter la douane sur les importations et diriger les bénéfices des ressources vers les caisses d'état au lieu de les privatiser. elle préfère imposer le pauvre qui n'a qu'un seul souci etre meilleur que son voisin et c'est pas par jalousie mais à cause d'une mauvaise education. il st temps de changer de comportement et de s'entraider entre citoyens afin de défendre nos intérets prun meilleur avenir pr les générations futures. et merci
63 - Baich الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 11:44
شيء الوحيد الي هو حقيقي في الدنيا هو الموت
64 - مغربي امريكي الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 12:04
واعباد الله تسطية هادي، امريكا 4 ليترات ديال البنزين 18 درهم، فهم تسطا، ليك الله ابلادي
65 - وديع الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 15:37
الحكومة لا يهمها صحة المواطنين وهذا وتضليل للرأى العام
66 - amin sidi الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 16:38
سلام: گالك المشروبات الغازية كتسمن اودير السكار .
الى كانت هد المشروبات كتسمن ادير السكار .دعمو بها الكسابة ايشربها لكباشهوم باش ايسمنو انشبعو لحم هو الي كيسمن ويرخص فتمنو
67 - مجلوق فنيويورك الأربعاء 14 نونبر 2018 - 07:18
هاها ها ,,الحكومة خايفة على الشعب يمرضو بالسكر,,,وخا اسيادنا احنا هدي نوليو نشربو DIET بحال COCA ZERO SUGAR,مافيهاس سكر donc ما عند كومش لحق تزيدو فيها,,عركتو ياحكومة الهركاوة انا بغيت ليكم نتوما ؤسراقين لحلوى مرض سكر TYPE 1,لي ماينفع معه لا l,insuline ولا الماء القاطع.
68 - Masimo الجمعة 16 نونبر 2018 - 09:11
صراحة يجب فرض ضرائب أكبر على هده الشركة خصوصا أن وضعية مستخديميها صعبة،نحييلكم فقط على قضية المستخدم الذي يقضي أكثر من ثلاتة أشهر في إعتصام مفتوح أمام معمل شركة كوكاكولا بمراكش
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.