24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الأغلبية الحكومية تقترح إعفاء ممتلكات الأحزاب السياسية من الضرائب

الأغلبية الحكومية تقترح إعفاء ممتلكات الأحزاب السياسية من الضرائب

الأغلبية الحكومية تقترح إعفاء ممتلكات الأحزاب السياسية من الضرائب

تقدّمت فرق ومجموعات الأغلبية الحكومية بمقترحات من أجل تعديل بعض مواد مشروع قانون المالية لسنة 2019، ومن بين هذه التعديلات منح الأحزاب السياسية المغربية إعفاءات ضريبية.

واقترحت فرق كل من العدالة والتنمية، والتجمع الدستوري، والحركة الشعبية، والاتحاد الاشتراكي، والتقدم والاشتراكية، إضافة "الاقتناءات والعقارات المحفظة وغير المحفظة أو الحقوق العينية الواقعة على العقارات المذكورة والمعاوضات العقارية التي تنجزها الأحزاب السياسية"، ضمن خانة المعفيين من "أداء واجبات التسجيل" اعتبارا لنوعية الخدمات المعهودة إليهم وتفاعلا مع الخطاب الملكي السامي في افتتاح الدورة التشريعية الماضية.

وكان الملك محمد السادس دعا، في خطاب افتتاح البرلمان، إلى الرفع من الدعم العمومي للأحزاب المغربية، مع تخصيص جزء منه لفائدة الكفاءات التي توظفها في مجالات التفكير والتحليل والابتكار.

وأكد العاهل المغربي أمام أعضاء مجلسي البرلمان، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية العاشرة، أن المؤسسة الملكية حريصة على مواكبة الهيئات السياسية وتحفيزها على تجديد أساليب عملها، بما يساهم في الرفع من مستوى الأداء الحزبي، ومن جودة التشريعات والسياسات العمومية.

ويشمل مقترح الأغلبية أيضاً "العقارات المحفظة أو غير المحفظة أو الحقوق العينية الواقعة على العقارات المذكورة والمعاوضات العقارية التي تنجزها الجماعات الترابية المعدة للتعليم العمومي والإسعاف الاجتماعي والمحافظة على الصحة العامة وكذا أشغال التعمير والبناءات ذات النفع الاجتماعي".

وعللت أحزاب الأغلبية الحكومة ذلك بـ"تشجيع الجمعيات على التملك ودعم القطاعات الاجتماعية والتربوية والثقافية والصحية والرياضية".

وكانت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية في مجلس النواب صادقت، ليلة الأحد الاثنين، بالأغلبية، على الجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2019. ومرّر هذا الجزء من المشروع 24 نائبا في وقت عارضه 13 آخرون.

وقد تقدمت الحكومة والفرق والمجموعة النيابية، من الأغلبية والمعارضة، بحوالي 221 تعديلا على مشروع قانون المالية لسنة 2019، تجاوبت الحكومة مع عدد منها.

وهمت التعديلات، على الخصوص، الرسوم الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم المفروضة على الواردات والصادرات وكذا الضرائب الداخلية على الاستهلاك، والضريبة على الشركات، وكذا إخضاع الصفقات العمومية والعقود والاتفاقات المناسبة بإجراء التسجيل الإجباري مجانا.

وعلى مدى أسبوعين، ناقشت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب مشروع قانون المالية 2019، كما حددت يومي الجمعة والسبت الماضيين لتقديم التعديلات من قبل الفرق والمجموعة النيابية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (130)

1 - تطواني حر الاثنين 12 نونبر 2018 - 16:53
الوطن لنا والثروة لكم ... لك الله يا وطني
2 - class الاثنين 12 نونبر 2018 - 16:56
لله اودي اسيدي عفيوهم وزيدوهم الحلوى وتاي وحنا قتلونا بضرائب ورسوم وفواتيير وغلاء الاسعار حنا كنصنعو فلوس فديورنا وباز على دولة كتحكر على شعبها ضعيف لنا لله ياخوتي لمساكييين
3 - Moussa الاثنين 12 نونبر 2018 - 16:59
Not a bad idea but definitely not for our case because we wayyyyy too many parties.
4 - المتتبع الاثنين 12 نونبر 2018 - 16:59
هذه الحزاب تتوصل عند كل انتخابات بمبالغ مالية ضخمة ومنها من لحد الان لم تصفي بعد النفقات مع المجلس الاعلى للحسابات لاجله عوض تمتيع الحزاب بالاعفاء عن ممتلكاتها كان من الواجب اعفاء ذوي الدخل المحدود من الاعفاءات الضريبية عن ضريبة السكن خصوصا للذين لا يتوفرون الا على منزل سكناهم وسيكون ذلك عدلا
5 - المنتصر الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:00
حكومة فاشلة صبت كل اهتمامتها في مصالحهم الشخصية ولم يعود امر المواطن يهمهم لم يعود للمواطن المغربي اي حق في بلده سوى الزيادة في الاسعار واضافة ساعة رغم أنف الجميع
6 - باحث عن الحقيقة الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:01
هذه تفكرون فيها وتتحافون لاجلها لانكم تعلمون مسبقا ان فيها زيت وسمن وعسل لكن ما يخص المواطن في معيشته وتعليمه ورفع راتبه وتخفيض الضريبة عنه ان كان موظفا ..وغيرها كل هذا تختلفون حوله وتمثلون مسرحية الاغلبية والمعارضة لتضييع حقوق الشعب
والله تحاسبون غدا يوم القيامة يتقدمكم كبيركم العثماني ويتبعه رهطه ممن زينوا له اعماله او سكتوا عن بطلانه
7 - med الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:02
نعم انتم من يجب ان يستفيد من الامتيازات و الإعفاءات الضريبة التي تفرغ جيوب المواطنين البسطاء. أنتم شعب الله المختار و باقي المواطنين مجرد قطيع. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم . عجز اللسان عن الكلام. رفعت الاقلام و جفت الصحف.
8 - vhytg الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:03
حيدوها على الأحزاب و زيدوها للموظفين
9 - مواطن غيور. أجمل بلد الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:03
ها لي ما بغيناش، هدا يسمى تضارب المصالح، كيفاش أحزاب تدير القوانين باش تعفي راسها من الضرائب و الواجبات ديال الدولة عوض ما تخلص الواجب، و المواطن البسيط يخلص الواجبات إلى آخر درهم.
كان على الأحزاب تتعفف من أموال الدولة باش تكون عندها المصداقية و الشفافية.
هادي كون وقعات في الدول الديمقراطية كون تحاسبوا و قدموا الاستقالة.
ياك فهمتي ولا لا.
10 - ولد حميدو الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:03
اصلا هده الممتلكات بأموال الدعم أو الريع
الإعفاء من الضرائب كما لو أنها شركة تشغل الملايين
11 - مغربية الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:03
يا سلام على حكومتنا و اختراعاتها التي لا تنتهي .اعفاء الاغنياء ، رجال الاعمال ، الاحزاب ، الوزراء و البرلمانيين من الضرائب و الشعب المزلوط هو الي ما يتعفاش و يخلص الضرائب على المرفحين .الفقير يخلص و الغني مايخلصش و هوما يزيد فلوس و احنا نزيدو الزلطة ما تكرهوش تديرو للشعب "ابادة جماعية " وترتاحو بمرة فعلا هده من عجائب الدنيا
12 - سكران الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:04
نعم هو تقدم ملموس وتطور ملحوظ نحو دولة متطورة،إعفاء الاحزاب السياسية من الضرائب،وزيادتها على الشعب.رفع دعم الحزاب وخفض معيشة المواطن.تفهم شي حاجة؟واكواك مابقيت فاهم حتى لعبة
13 - JAWAD الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:05
قررت وزارة الداخلية، بشكل 《مفاجئ》 اليوم الأحد،.....
و السبب هو سن التقاعد ؟!!!
على حسب علمي سن التقاعد معروف ومحدد بيوم و شهر و سنة فلماذا هذا التغيير بشكل مفاجئ !؟؟ أكانوا منسيين !؟؟
14 - المنتصر الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:05
لذي إقتراح هو إعفاء فيلاتكم وسيراتكم
وكل ما تملكون من الضريبة والتأمين
مدى الحياة
15 - الدكالي الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:06
الأغلبية الحكومية تقترح إعفاء ممتلكات الأحزاب السياسية من الضرائب


لا لاغنياء
نعم للفقراء
16 - محمد الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:06
مساكين على اش عندهم باش يخلصوا الضرائب
لأن الاصل هذه الممتلكات من أموال الشعب المغربي المقهور لك الله ياوطني
17 - Marocain d’Allemagne الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:07
مهزلة بكل المقاييس ، الشعب قتلوه بالزيادات مع النقص من الأجور و نتوما استافدو من الزياداد فالرواتب و حتى الإعفاء من الضرائب ، و الله ماكاتحشمو و لكن لقيتوها سايبة ، قسّموا بيناتكوم الثروة و غدا أمام الله أتحاسبو على كل سنتيم ، إن الله يُمهِلُ و لا يُهمِلْ.. هذا وقتكوم استغلّوه دابا من غير رقيب و لا حسيب. جحا و الأربعين حرامي
18 - علاش لا ؟ الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:07
ولماذا لا , معاكوم جات , وأقترح أنا أيضا من جهتي أن يتم الإعفاء أيضا للأمناء العامين للأحزاب وأعضاء مكاتبهم المركزية والجهوية والاقليمية , ولما لا لكل حامل لبطاقة الحزب أو بطاقة النقابة التابعة له .وبذلك تكون الفائدة عامة . وتتضاعف جهودهم جميعا ليمثلوا على مصلحة الوطن والمواطنين .فبعد الزيادة في دعم الأحزاب , هاهم يطالبون بالمزيد ..! الله يزيد في صبرك أيها المواطن المطحون والمطعون .
19 - youssef الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:07
ديرولهوم الاعفاء أزيدوها للمواطن والله مابقا عندكم علاش تحشمو مابقينا فاهمبن والو فهاد البلاد
20 - ام ندى والبنون الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:10
نعم برافو عليكوم اعفيوهوم حيت مساكن معندهومش ونزلو بالثقل كولو على الموظفين الصغار لي تتقطعو لهم الضريبة من المنبع ..شغنقول سوى حسبنا الله ونعم الوكيل ..لاحول ولاقوة الا بالله
21 - غيور الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:10
هادشي بقوة ما كان تايبكينا ولا كايضحك.
استفيقوا يا أمة ضحكت عليها الامم.
22 - فقير الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:10
هل من إعفاء غيلا الذي هم فيه الان ? ? و من هم المشمولين بالاعفاء الضريبي كلهم أغنياء و أكد رئيس الحكومة انه يطلب من الأغنياء مساعدة الفقراء اذن كيف ذالك ???? نقصو الضرائب على الفقراء و زيدوها على الأغنياء بدون استثناء عندكم لا يستوي الفقير و لا الغني فقط في التباهي و النفوذ اوا حتى في الضرائب لا يستوي الفقراء و الأغنياء و اصلحو صناديق الدولة من جيوب الأغنياء نحن مللنا و سئمنا العيش و مشاركة الهواء معكم انتم تدفعون عجلة الهلاك للوطن و ليس عجلة الإصلاح ، . ٌ (102) خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (103) 
صدق اللّٰه العظيم .. انشر جزاكم اللّٰه الجنة
23 - wood الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:13
يجب مصادرة اموال و ممتلكات الأحزاب و كذلك مصادرة كل أموال المتحزبين و المسؤولين و ممتلكاتهم , و مصادرة كل أموال الوزراء و خدام الدولة و خدام الاستعمار و مصادرة ممتلكاتهم و قصورهم و فيلاتهم و فتح ملاحقة دولية لأموالهم المهربة في الخارج . و كل هذه الأموال توزع على المواطنين و الموظفين الصغار و بيع هذه الممتلكات في مزاد علني ، أما القصور فيجب تحويلها إلى فنادق متوسطة للذين بدون مأوى أو إقامات للطلبة . أما الاراضي الفلاحية فتوزع على الفلاحين الصغار أو اصحاب المشاريع العاطلين !!!
24 - مواطن مغربي حر الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:14
اقسم لكم بالله عندى 3 مليون ديال الضرائب وكل شهر الزيادة الضرائب لا يرحمون المواطن لايهمهم مشاكلك الضرائب يخلصون غير المواطن العادى والفقير والباقى لا لا لا لا لا لا لا
25 - rifi الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:14
خذوا المال وخذوا الكل ,واتركوا لنا الوطن !!!!!ايوا صافي ,هاد الشي اليبقا!!!
26 - احمد الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:15
الله يعطيكم الصحة. هكذاك نبغيكم اللي كيشطح ما كايخبيش اللحية. خرجوا ليها كود جمافو على الشعب.
27 - Adam الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:16
اعفاء ممتلكات الاحزاب من الضراءب وبالمقابل التضريب على السكن الاقتصادي و الدخل الفردي للاجراء ....ياله من فشل تدبيري وخبث سياسي من عصابة تسرق من جيوب المواطنين لتغني اصحاب الريع والفساد السياسي
28 - مغربي مدوخ الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:16
واووو اتهلاو فيهم مزيان يستاهلو حيت احنا النهار الانتخابات كنجريو ابحال الحيوانات باش انطلعوهم اعل الظهونا نعم الحكومة اللي باقي يصوت راه ماشي راجل انشروها جزاكم الله خير
29 - تبرعو مع روسكم!!! الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:16
التبرعو مع روسكم.اوزبد عليها الإعفاء من العقاب.
30 - المذكوري الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:17
هذه هي المواطنة وإلا فلا ، اشك في أن هذه الأحزاب تعمل لمصلحة جهات خارجية تود المساس بأمن الشعب المغربي
31 - غيور"ت" الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:18
السلام عليكم.
لا حول ولا قوة إلا بالله. ألا تستحيون؟ هل هذه حكومة تريد الخير للشعب؟ لا وألف لا. إعفاؤها من الضرائب الزيادة في الرواتب الزيادة في التقاعد التحفيزات التعويضات على السكن والأواني المنزلية إذا تكسرت. التعويضان عن السفر. التعويضات التعويضات التعويضاااااات... وكل مطلب من مطالبهم يمررونه في طرفة عين أما مطالب الشعب منذ مجيء هذه الحكومة وحزب اللاعدالة واللاتنمية لم يستجيبوا ولو لمطلب واحد للمواطن الذي أوصلهم لذلك الكرسي بل بالعكس أقدمت على الزيادات التي تضره حتى عندما لم يبق لها ما تزيد زادت في الساعة. أما مطالب الحكومة كلها وبذون استثناء نفذت،حيث حصلت على كل الإمتيازات التي لم تحصل عليها أية حكومة من قبل.حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا حكومة الفاشلين الفاسدين الذين يفظلون مصلحتهم على مصلحة الشعب.
32 - خليلوفيتش الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:18
أقسم لكم بالله العلي العظيم إلى ما تلفت آش نكتب ولا نعلق وخا عندي ما يتقال و لكن أحسن ما يقال هو بدون تعليق
33 - kata الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:18
السلام هههههه اتفقت الحكومة على الشعب نتوما تافقو باش تحيدو الضراءب على الممتلكات ديالكم والشعب يموت لي دار شي كروصة تحيدوهاليه الله الله الله لبلاد مشات
34 - فرحات الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:18
لازالت حكومة التحكم والتهكم تتمادى في سطوها على الممتلكات و تصدير قوانين حسب مقاسها بإعفاء ممتلكات الاخراب ودكاكينها دون احترام للقانون والزيادة في مرئيات الوزراء و كبار الموظفين و كذلك معاشات البرلمانيين المتقاعسين .
35 - نيشان الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:22
لماذا الإحتجاج ؟ و لماذا المعارضة ؟
ياك المواطن تيخلص !؟ إوا علاش يخلصو حتا هوما
؟؟
اللي مازال ما ولف بطش الحكومة و السياسة في المغرب ..راه غير حيث مازال ما قال "أح" .. مع الوقت دابا تولفو كاملين...!!
36 - علاه المغرب عندو أحزاب ؟!؟ الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:23
لا يوجد لا حزب و لا نقابة ولا جمعية في المغرب ! ! !
37 - وفاء 1 الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:25
اللهم هذا منكر
سيدهم العثماني يطلب الاعانة من المواطنين التجار لفاءدة الفقراءوالاحزاب تطلب الاعفاء الضريبي فوق مرتبهم الضخم زاءد ما ينهبون من خيرات البلاد حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
38 - جمال بدر الدين الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:26
في المغرب لاتستغرب تقول كل السلطات والجهات الحاكمة بأنها تحارب الفقر وتحارب الامتيازات ومختلف أنواع الريع والواقع شيء آخر فهي التي تستفيد حقيقة من هذا الريع وهذه الامتيازات والمعاملة التفضيلية حتى أضحينا نسمع بخدام الدولة...أين هي المواطنة؟؟؟ الأحزاب بالأمس أمر لها الملك نفسه بالزيادة في الدعم إضافة إلى ماتحظى به هي وصحافتها وانتخاباتها ومقراتها واليوم تتوحد الأحزاب للمطالبة ب الاستفادة من الإعفاء الضريبي!!! هل هذه هي الخدمة الوطنية والتضحيات الجمة التي تقدمها الحكومة وأحزابها للثقافة والبحث العلمي والتشغيل والتعليم والصحة؟؟؟ أم أن المغاربة تكفيهم الزيادة في الأسعار والساعة والضرائب والغلاء في كل شيء؟؟؟ هذه هي الحكومة وإنجازاتها وإلا فلا !!!!
39 - لك الله يا وطني ! ! ! الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:29
الإقتطاعات للمتقاعدين و العفو للأحزاب !
حسبنا الله و نعم الوكيل.
40 - المدرسة الوطنية الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:30
والمتقاعدين الذين ادوا الضرائب من رواتبهم خلال ايام العمل لا تعفوهم من آداء نفس الضرائب في تقاعدهم أيها الانتهازيون
41 - لا عفو من الموت الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:33
معفيين من الضريبة...ما كيخلصوش الضو...ما كيخلصوش الما...التلفوف فابور...الانترنيت فابور...ليسانس بالبون...هذا علاش كضبرو على روسكم...هذا علاش كتهافتو على الكراسا...والشعب ليه الله...والحمد لله ما تقدروش تعفيوهم من الموت...
42 - فاطمة الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:36
اللهم ان هدا لمنكر.حسبنا الله ونعم الوكيل.راكم كثرتو علىهاد الشعب .نستاهلو صوتنا على الاسلاميين اعداء الدين .لابد من يوم تظهر فيه الحقائق وكل واحد غتدي ياخد لي استحق.ربنا الكريم مايضيعش عبادو المخلصين
43 - مهزلة الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:37
جاب الله الموت ما بيد أحد أما كون راه طالبوا بالإعفاء من الموت و يبقاو خالدين فيها أبدا
44 - اخداد احمد الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:37
ياعجباه احزاب الاغلبية يطلبون اعفاء ممتلكات الاحزاب من الضريبة و نحن عامة الشعب نطلب كئلك اعفاؤنا منها و ادعوا الموظفين و الاجراء بطلب اعفاءهم من هذه الضريبة و بالاخص الضريبة على الدخل.
45 - marocain الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:37
pourquoi leur accorder cette exonération ? ? nous savons tous que les partis politiques au maroc n'ont aucune valeur ajoutée sur le plan économique à part ces petits impôts.
46 - حواصلي محمد الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:37
أقترح إعفاء أمناء الأحزاب واللجن المركزية والتنفيذية لكل الأحزاب من تأدية ثمن المحروقات،وثمن الأدوية والماء والكهرباء وتسعيرة الطريق السيار.وكذا ثمن كبش العيد. وحبذا لو أُعفوا من المهور إذا أرادوا الزواج
47 - متقاعد يطالب الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:39
وماذا عن المتقاعدين الذين تأخد من معاشاتهم ضرائب لا تناسب لا صحتهم ولا أعمارهم وهم على أبواب مغادرة وطنهم العزيز .
48 - واحسرتاه واعدلاه الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:39
ارى ان هذه الحكومه والبرلمانين وكل المسوولين عن هذا الوطن المفقر شغلهم الشاغل هو تفقير الفقير واغناء الغني ولكن الى متى هذه الحكره وهذا التسلط وهذا النهب المتواصل ليلا ونهارا سرا وجهرا ؟ والله اني ارى مستقبلا مظلما واشد اسودادا ارى الانتقام ارى الحقد ارى الكره في عيون مقهوري هذا الوطن الجريح والمنهوب ارى قصورا وفيلات وضيعات ووو تنهب من طرف جوعى هذا الوطن .. اوقفوا هذا المسخ .. والا فانه ات يوم لن يقدر احدا على وقف زحف جوعى ومظلومي ومنبوذي هذا الوطن على كل ما كنزتموه بفضل عرق جبينهم ... الويل لمن لا يسمع صراخهم وانينهم .. الساعه قادمه لا شك فيها
49 - اليزيد الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:43
زيدك هادي أشعيبية . لك الله يا وطني . حلبوك حلبوك
50 - MOUTAKAF الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:43
on a oublie que le travail politique est un travail volontaire pour lequel on devrait donner aucune contre partie et voila mainteneant en cherche a autoriser d autre avantage sous cette merde de politique et de politicien de la fin des temps reveillez vous ce n est pas comme ca qu on traite les traites ...wa aiiiikkk a labriiik
51 - DOSS الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:43
تفرضون الضرائب على المواطن البسيط . وتعفون انفسكم منها . قمة الاحتيال والعبث .
تجتمعون من اجل قضاء مصالحكم . وتجتمعون في كل ماهو ضد مصلحة المواطن.
ولا تجتمعون من اجل مصالح المواطن .
لعنكم الله دنية واخرة .
سياتي يوم يهجر فيه المغاربة البلاد ويتركونها لكم . كما حدث في امريكا الوسطى.
52 - abde الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:46
لك الله يا وطني ،اكبر غلط هو تصويتي في الانتخابات.
53 - عبدو الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:47
يتضح من السياسات المتبعة في المغرب والتي تسير ضد مصلحة الشعب المغلوب على أمره بأن تضع المواطنين أمام الأمر الواقع لتبين لهم بأنهم أصبحوا غير مرغوب فيهم على أرض المغرب ولذلك جاري استبدالهم بمواطنين أفارقة عن طريق التعاقد ...
54 - يونس العمراني الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:48
طبيب علم النفس ياإلهي إنه يجرب في الشعب المغربي نظرية فرويدية الشخصية

اعتقادًا بأن معظم المعاناة البشرية يتم تحديدها أثناء نمو الطفولة ، ركز فرويد على المراحل الخمس للتنمية النفسية الجنسية. عندما يمر الطفل عبر هذه المراحل ، قد تنشأ نزاعات غير محسومة بين المحركات الفعلية والتوقعات الاجتماعية. رئيس الحكومة أصبح "يكوي ويبخ
طبيب النفسي الدكتور سي العثماني أصبح نبغت في الحلول الاقتصادية للبلاد فتحت صحيفة الكترونية هسبريس وجدت مقال إن رئيس الحكومة يطالب من أغنياء المملكة بالمساهمة في إخراج الفقراء من التهميش ومرت ساعة
على نداه حتى تفاجئنا بحلول عبقرية أنا أكيد مثل هذه الحلول ستنال جائزة نوبل في ألسنة المقبلة وهده الحلول العبقرية ستصبح تدرس في اشهار الجامعة في العالم الحل التي سيبهار العالم فهو

إعفاء ممتلكات الأحزاب السياسية من الضرائب حتى ينقذو البؤساء والفقراء من العتب شكراً لكم أيها البرلمنين والوزراء على هده الحلول السحرية التي ستصبح مراجع للجامعة في حلول أزمة الشعوب البائسة
55 - عنتر الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:48
كولشي ديالهم علش نسضعوا رؤوسنا.
هدا الموضوع سهل تطبيقه على كل رجال دولة من ﻷحزاب الوطنية والبرلمانين وكذلك على لوزارة وحتى على رجال الدين. كلهم خس هوم إتعفاو من ضرائب وحتى على المصاريف المنزلية عﻻش ﻻ يستحقون ذلك ﻷن هم الذين يوسير ون البلد.
56 - عفى الله عما سلف الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:51
ربما اخطء بن كيران عندما قال عفى الله عما سلف
اما اليوم عفى الله على الماظي والحاظر والمستقبل
اللهم بارك لهم وزدهم
اتبهتلة
57 - زوزو الاثنين 12 نونبر 2018 - 17:54
منطقيا كل مملوك لغير الدولة يجب فرض الضرائب عليه حتى وان كانت مقرات للاحزاب مادامت الاحزاب المغربية تشتغل بمقابل مالى تؤديه الدولة فى كل مناسبة .
58 - م ن الاثنين 12 نونبر 2018 - 18:00
هادوهوما علامن كتصوتو تستهلو اكثر في وقت التصويت يبعون صوتهم بي 100درهم ولان هاهوما تايتكلوكم عليكم بلصبر
59 - loubna الاثنين 12 نونبر 2018 - 18:07
اصيكم بمقاطعة اللانتخابات ما بغينا نواب كل واحد ينوب على راس
60 - مغربي الاثنين 12 نونبر 2018 - 18:21
أحسن حل هو يتعاود القسيم من الأول .
61 - مغربي مظلوم الاثنين 12 نونبر 2018 - 18:23
دمعت عينايا من شدة الضحك و الحزن و الغبضة و شمئزيزة و و و و
اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منها سالمين.
دعوة مغربي مظلوم
62 - youssef maaseik الاثنين 12 نونبر 2018 - 18:24
يمررون القوانين فيما بينهم ويتهافتون على نهب المزيد من أجل مستقبل أفضل لهم و لأبناءهم أما الشعب فله الزرواطة والهراوة هذه نتيجة تصويتنا على الباندية.
63 - hassan net الاثنين 12 نونبر 2018 - 18:25
الأغلبية الحكومية تقترح إعفاء ممتلكات الأحزاب السياسية من الضرائب
وتبارك لهم الاستيلاء على المزيد كل حسب نفوده و قدراته في المراوغة و تحريف القانون
مفهوم
64 - رواج الأخبار الزائفة الاثنين 12 نونبر 2018 - 18:31
هل حقا صوتنا على هاته الأحزاب؟ حتى السكر الذي نتغذى عليه زادوا في ضريبته ، وأستثنوا هم من آداء الضريبة ، ويل للمغاربة من شر قد اقترب فالعلامة لا تبشر بالخير أبدا، والعربون باين وتهمة الفساد والإستبداد لفقت للشعب ولن نستغرب إن وجهوا لنا تهمة الإتجار بالأخبار الزائفة.
65 - عبد العزيز العزري الاثنين 12 نونبر 2018 - 18:38
لا يمكن للأحزاب ان تجمع بين الدعم المقدم لها من الميزانية العامة للدولة والاعفاء الضريبي الذي يطالبون به في مشروع ميزانية 2019
66 - citoyene marocaine الاثنين 12 نونبر 2018 - 18:45
le pays n'a pas besoin de tous ces partis qui ne servent à rien en réalité que d'appauvrir le pays et les citoyens. le Maroc est devenue la honte depuis que les idéologistes sont arrivés au pouvoir leur souci est d'arnaquer les marocains avec la complicité de el makhzen
67 - الخميسات الاثنين 12 نونبر 2018 - 18:48
على شعب المطالبة بحل الحكومة و البرلمان قي اقرب وقت هدا والجواب ديالهوم تلك الاحزاب فاشلة الحكومة فاشلة
68 - mostafa الاثنين 12 نونبر 2018 - 18:54
لا حول ولا قوة إلا بالله عيب وعار أسي العتماني ألأغنياء يعاونون الفقراء وأنتم تنزفون أموال الدولة بالجملة
69 - مغربي حر الاثنين 12 نونبر 2018 - 18:54
الضريبة على الفقير فقط اما املاك الاحزاب فهداك ديالهم لاضريبة عليها
70 - Said الاثنين 12 نونبر 2018 - 18:55
والله معندكم الكمارة علاش تحشموا دسرتو بزاف وطغيتو علة هاذ الشعب دعيناكم لله
71 - مصطفى كاراطيكا الاثنين 12 نونبر 2018 - 18:57
الله يعطينا وجهكم وش عندكم شي وجه بش طلبو إعفاءت اشنه درتو للمواطن بعدا غير الكذوب والوطن بعته رخيص
72 - الريع السياسي الاثنين 12 نونبر 2018 - 18:57
الضرائب تفرض على الشعب وفي مقدمتهم الموضفون المقهورون في حين ان الاحزاب تستفيذ من اعفائات ضريبية لمعاملات تجارية يغتني بها امناء هذه الاحزاب سحقا لكم جميعا
73 - غيورة الاثنين 12 نونبر 2018 - 18:59
فعلا مساكين ليس لديهم المال الكافي لدفع الضرائب حيت كيشدو 2فرانك ايوا الإعفاء من الضرائب المفروض يشمل الطبقات المعوزة ماشي البرلمانيين هلكتو الشعب بركة
اللهم إنا هدا لا منكر
74 - الحاج ادريس الاثنين 12 نونبر 2018 - 19:02
نحن المتقاعدون افنينا اعمارنا خدمة للوطن ومع ذالك لا زلنا متابعين بالضريبة على الدخل وانتم تسنون القوانين التي تعفيكم من الضرائب . حسينا الله ونعم الوكيل
75 - mghribi الاثنين 12 نونبر 2018 - 19:03
أملكوم هاكا راه دوك البرلمانييين مساكن مكيلقاو باش يخلصو الضرائب دكشي لاش بغاو يتعفاو واش بغيتونا نرجعو فحال سوريا أودي شحال كيضرني قلبي منين كنشوف راسي فهاد لبلاد فحال شي لاجئ غريب وهاد البرلمانيين مضاربين غي معى القوانين لفصالحهوم هموم الشعب مهامهومش
76 - عبد الله الاثنين 12 نونبر 2018 - 19:03
ماكوم منزلين من السما حنا طفرناه باش انتوما متخلصوشي الضرائب انتوما خصكم تفرضوها على راسكم اذا ط
كانت عندكم الغيرة على لبلاد
77 - mghribi الاثنين 12 نونبر 2018 - 19:03
أملكوم هاكا راه دوك البرلمانييين مساكن مكيلقاو باش يخلصو الضرائب دكشي لاش بغاو يتعفاو واش بغيتونا نرجعو فحال سوريا أودي شحال كيضرني قلبي منين كنشوف راسي فهاد لبلاد فحال شي لاجئ غريب وهاد البرلمانيين مضاربين غي معى القوانين لفصالحهوم هموم الشعب مهامهومش
78 - عبدالله الدانمارك الاثنين 12 نونبر 2018 - 19:04
عندهم الحق سرقوا أموال الدولة وباقيلهم الضراءب خونة من الوزير الى البرلماني والمسكين الله يرزق في دار الآخرة
79 - hexpex الاثنين 12 نونبر 2018 - 19:06
Aide étatique pour les parties peut etre gonflée suivant le niveau de vie et l inflation de la devise,mais ne doit etre jamais lié aux impots car les parties peuvent aquerrir des propriétés et les introduire pour augmenter les recettes.impot,impot et aide est une aide qui doit etre equitable pour cibler les membres de bureau des parties qui normalement pourraient etre égaux.
80 - منتخب الامة الاثنين 12 نونبر 2018 - 19:07
في البداية بدؤا بالحصانة لءنفسهم
واليوم قانون الحصانة لءموالهم التي استغلوها بالسياسة
81 - So far from home الاثنين 12 نونبر 2018 - 19:07
عندي سؤال فين مشات 90 مليار دولار ديال الديون ؟ ان خوصصة ما بقي من شركات الدولة الفاشلة علامة على افلاس الاقتصاد . إعفاء الدكاكين السياسية الريعية من الضرائب و او اثقال كاهل المواطن المطحون فكرة حماديات لي كثروا في البلاد .....
82 - مجرد رأي الاثنين 12 نونبر 2018 - 19:08
إذن أصبحنا في دولة فيها صنفين من المواطنين، الدرجة الأولى والدرجة الثانية !!.....يطالبون بإعفاء ممتلكاتهم من الضرائب بلا حشمة ولا حياء ولا حس بالوطنية ؟؟ وهل صرحوا بها ؟ ومن أين هي لهم ؟ إذا صارت الأمور على ما هي عليه، فالمغرب على شفا هاوية.
83 - متقاعد الاثنين 12 نونبر 2018 - 19:12
عملنا وادينا الضرائب وبعد التقاعد لا زلنا نؤدي الضرائب على الدخل وانتم تسنون القوانين للتخلص من الضرائب وتاخذون الدعم من الدولة .اين هي الوطنية اين الأخلاق اين المروؤة حسبنا الله ونعم الوكيل
84 - دكاكين الريع والفساد السياسي الاثنين 12 نونبر 2018 - 19:13
نظام المخزن الاوتوقراطي و حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة يدعم دكاكينه الريعية السياسوية الفاسدة من خلال إعفاءات ضريبية و رفع الدعم الممنوح لها مخافة انهيارها الكامل والنهائي بعد فقدانها ثقة الجماهير الشعبية المغربية الصامدة المناضلة و المكافحة و موتها السريري بسبب النفور الشعبي من الانتماء لهاته الدكاكين الريعية السياسوية الفاسدة لابتعادها عن هموم و قضايا طموحات هاته الجماهير الكادحة وعدم قدرتها على الإنصات لمطالبها الإجتماعية و الإقتصادية العادلة و المشروعة و ضربها عرض الحائط لإنتظاراتها وتطلعاتها في العيش الكريم و المساواة و العدالة الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية.
85 - سيمو الاثنين 12 نونبر 2018 - 19:24
هل هذه حكومة أم عصابة،؟؟ نعم انها عصابة مكونة من قطاع الطرق يستنزفون جيوب الوطن والمواطنين.
86 - يوسف الاثنين 12 نونبر 2018 - 19:30
باقي لكم غير تقولوا للشعب. أعطوا الزكاة للأحزاب السياسية .
87 - مغربية صحراوية الاثنين 12 نونبر 2018 - 19:38
مثل هذه القرارات هي التي تجعل الانسان رغما عنه يتكلم ينتفض يكره انتماءه لهذا الوطن تحت حكومة ظالمة . باي حق قرروا هذا الامر يعفى الاغنياء من اداء الضرائب ويقهر الفقير بضرائب لا حصر لها حتى واد الحار كيخلص عليه اشمن قانون هذا ؟ اليوم قرات العثماني يطالب الاغنياء بمساعدة الفقراء لا نطلب احسانا فقط ادوا ما عليكم من ضرائب وتوقفوا عن نهب خيرات البلاد ووزعوا ثرواتها بعدل الارض ارض الشعب ويجب ان يستفيد منها باي حق عندك وليس عندي ؟ كلنا مغاربة وكلنا ابناء هذا الوطن من حقنا ان نعيش بكرامة ونتمتع بخيرات بلادنا ويلكم من يوم تسألون على كل شيء
اكره ما اسمع من اخبار مؤخرا لانها فعلا تجعلك تكره هويتك وتتمنى ان تنتمي لعالم اخر اقل ظلما حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم .
88 - سؤال الاثنين 12 نونبر 2018 - 19:38
غير هادي لي بانت لكم من الخطاب الملكي ؟وطبقتوها وبسرعة فائقة
89 - ورززازي الاثنين 12 نونبر 2018 - 19:42
فقدت كل ما أملك من روح الدفاع عن الوطن أعلان من هذا المنبر اسقاط الجنسية المغربية
90 - ali الاثنين 12 نونبر 2018 - 19:45
زيدوهم الشحمة يستاهل هدا الشعب النائم مايقع له
91 - Said الاثنين 12 نونبر 2018 - 19:55
هذه هي الطامة الكبرى أيها الحمقى. حكومة خبيثة وأحزاب متخلفة ومشؤومة.
لا حول ولا قوة إلا بالله.
92 - استغراب الاثنين 12 نونبر 2018 - 19:56
يقول المصريون اللي اختشوا ماتوا أما عندنا نحن فالهرم مقلوب بحيث ان احزاب الاغلبية تخطط للتملص الضريبي قانونيا وفي واضحة النهار
الأحزاب كما يقولون يدافعون عن مصالح الشعب أما عندنا فلا يهمهم أي كائن مصلحتهم أولا و اخيرا
93 - يوسسسسف الاثنين 12 نونبر 2018 - 19:59
واسيدي عطيوهوم حتى الضرائب المقتطعة من الاجور ديال العمال البسطاء.اعطيوهوم مساكن ما عندهومش راه خيروهوم ف الدفاع على مصتلح الشعب.
94 - إبراهيم الاثنين 12 نونبر 2018 - 20:01
هههههههه حكومة بئيسة عندي واحد درهم باغي نشتري بها واحد الخبزة لبغاوها اندوزها ليهم عطيوني عا نمرة تاع الحساب
95 - ابن ايت اورير الاثنين 12 نونبر 2018 - 20:13
غير لي كتجرو الطوبا من القشابة هو لي مامعفيش من الضرائب..
96 - عبد الحميد الاثنين 12 نونبر 2018 - 20:15
هنا في فرنسا المساجد تدفع الضرائب فما بالك بالأحزاب.في المغرب فقط الفقير من يدفع الضرائب حسبنا الله ونعم الوكيل في من خرب هدا البلد.
97 - الوطنية الاثنين 12 نونبر 2018 - 20:16
الضرائب تفرض على من له النفوذ المالي لسد الخصاص المادي في مجالات عدة . ايوى لا التعفيتوا انتم من الضرائب من يدفعها مول الحنوت مول كروسة مخبزة. .. وانتم كدسوا الثروة على بعضها وخمروها . عميتوا الله يزيدكم عمى في عمى حتى تضيع هذه البلاد التي احببناها ورفضنا مغادرتها ومساومتها بفرص اخرى منحت لنا عيينا ما نصبروا
98 - مواطن الاثنين 12 نونبر 2018 - 20:20
دابا ولاو باغين يلبسو أقنعة الجمعيات باش ليباقي ليهم يكرطوه لقاو الطريقة القانونية باش يبداو ينهبو لي باقي من هاد البلاد مشات لبلاد وااااااااااا حمادي
99 - tfooo الاثنين 12 نونبر 2018 - 20:21
مابقى فهد الزفت ما يعجب.امور الشعب فين غادين وهاد القمقم اش همهم.بصح نيت مالهم يك عايشين بخير ولدهم برا.لكن الدوام لله اغتنمو متى وكيف شأتم اخيرها القبر .
100 - كريم الاثنين 12 نونبر 2018 - 20:28
في الدول الديموقراطية المسؤولون هم أول من يؤدي ضرائبه وواجباته ليكون قدوة وحتى يشعر الشعب بالعدالة الاجتماعية ، في المغرب فقط كل الامتيازات للوزراء والنواب والاحزاب . المهم مخصكمش تفاجؤوا بالناس اللي كيحرقو نفسهم وكيرميو نفسهم من السراجم ومتلوموش الشباب اللي كيهرس الطوموبيلات وووو والباقي مازال جاي .
101 - الحبيب الاثنين 12 نونبر 2018 - 20:34
ميزانية البيت الأبيض في الولايات المتحدة, تقتطع منها الضرائب, أما زلتم تعتقدون أنكم تديرون حظيرة ? عودوا إلى رشدكم, فالبرلمان بكل قبابه وجد لمتابعة مصالح شعب بكامله و ليس مصالحكم الشخصية و الضيقة, إنتبهوا جزاكم الله....
102 - سعيد الاثنين 12 نونبر 2018 - 20:34
مند مجيء هده الحكومة المنحوسة ونحن لا نسمع إلا الأخبار التي تدمي القلب وتبعث على التشاؤم في هدا البلد كل خيرات البلاد ثم نهبها لم يسبق في تاريخ المغرب أن مرت حكومة مشؤومة مثل تجار الدين يحلون لأنفسهم ما يحرم علينا وكل دلك بتغيير القوانين و التشريعات بما يلائم هواهم وكأنهم يسابقون الزمن لأنهم يعلمون أنها فرصتهم الأخيرة لأن الشعب كرههم ولن يصوت عليهم في الانتخابات المقبلة
103 - joudya الاثنين 12 نونبر 2018 - 20:37
واش هادو داويين من نيتهم ولا غي ضاحكين معانا.
104 - مواطن الاثنين 12 نونبر 2018 - 20:44
ايواااشكون غادي يخلص الضرائب ؟
الموضف معفي ، برلماني معفي ، السيد اخنوش معفي
الولاة معفيون العمال كذلك ، اذآغادي يخلصها المواطن
المواطن المسكين من الزيادة في الضرائب في المعيشة
الكازوال الماء الضو زيدوا عليه وقطعوا عليه حتى التنفس
لا حول ولا قوة الا بالله .
105 - ذ.نجيب بالعاصمي الاثنين 12 نونبر 2018 - 20:47
واخيرا يحاول الاخوان اكتساح المال باية طريقة ولو بالتصرف للنفس بالنفس.
مع حكم الاخوان تعلمنا الا اخوان ولا اسلام.بهتان وافتراء واغتناء.وعلى الشعب الصبر والتمني بصعود الرفاق بعد مرارة الاخوان.
106 - Chirine الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:01
هذه الاحزاب عفيهوم حتى من الصلاة والصيام
107 - youssef الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:06
أسرع قرار اتفقت عليه الاحزاب الفاشلة منبع الفساد والمصالح
108 - بنعبود الرباط الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:11
بالله عليكم الم تستحيون حسبي الله ونعم الوكيل
109 - ملاحظ الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:24
ليكون في علمكم أن أحزاب الأغلبية ناقشت الموضوع فيما بينها باللغة المغربية لإعفاء ممتلكاتها و ممتلكات الأحزاب السياسية الأخرى من الضرائب .. في المقابل يحرم طفل 6 سنوات من لغته الأم في المدرسة المغربية .. اللهم هذا منكر.
110 - Wahid Pays Bas الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:25
Je continue de sourire et je répète sans cesse: continuez de voter pour les barbes et les personnes qui croient gouverner un pays avec relégie. Pourquoi beaucoup de commentaires? les gens ont voté pour ce parti insensé de pjd?
I keep smiling and I keep repeating: keep on voting for beards and people who believe to rule a country with relegie. Why a lot of coment? the people have voted for this insane party of pjd?
111 - citoyen الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:31
لم ارى لجشع احزابنا مثيلا علمناكم وصولييون متطفلون طماعون والان جشعون ثبا لكم من مواطنين
112 - Mel الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:39
السلام عليكم كنت مرشحا في الانتخابات البرلمانية الأخيرة بحزب السنبلة دائرة فجيج المركز الثالث في اللائحة لكن للاسف الشديد وكيل اللائحة الحسين أوليس لم يؤدي لي واجب الحملة الانتخابية لحد الان لهدا قررت مقاطعة الأحزاب الانتهازية لعدم التزامها ووعودها الكاذبة وكل الأحزاب المغربية عندها سياسة الثعلب حداري من التصويت عليهم
113 - متتبعة الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:53
ممتلكاتكم معفية من الضرائب وغيرها ماشي مشكل كضاربو على مصالحكم اما الشعب عصروه مزيان. زيدوه في الساعة زيدوه في الاثمنة ومتنساوش باش تخرجو قانون اللي شم الهواء أما اخلصو أما النيف مشى .... اللهم إن هذا لمنكر
114 - متتبع الاثنين 12 نونبر 2018 - 21:59
الأغلبية الحكومية تقترح إعفاء ممتلكات الأحزاب السياسية من الضرائب، علما أن الأغلبية الحكومية المذكورة هم الأحزاب السياسية. لماذا؟ الجواب: لأنهم لم يعُد لهم منخرطون يؤدون عنهم. بعبارة أخرى: الأحزاب السياسية التي في الحكومة تقترح إعفاء ممتلكات الأحزاب السياسية من الضرائب. . لماذا؟ الجواب: لأنهم لم يعُد لهم منخرطون يؤدون عنهم. ومع ذلك يريدون أن تبقى مقرات فروع أحزابهم مغلقة رغم عدم أداء الواجبات الكرائية. والمكرون إلى الجحيم . ختاما: يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
115 - مغربي ساكن فالمغرب الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:16
"ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺗﺮﻓﺾ ﺗﻀﺮﻳﺐ ﺍﻟﺨﻤﻮﺭ" .. "ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺗﻘﺘﺮﺡ ﺇﻋﻔﺎﺀ ﻣﻤﺘﻠﻜﺎﺕ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺮﺍﺋﺐ" !!!
--->قاليك البلاد يحكمها أمير المؤمنين وحكومة يترأسها وزير من حزب إسلامي !!!
من جهة يرفضون منع بيع الخمور وتحصيل مداخيلها بل وأكثر من ذلك يرفضون سن ضرائب على بيع الخمر في دولة أغلب سكانها مسلمين .. ومن جهة أخرى يقترحون إعفاء ممتلكات الأحزاب السياسية، المشاركة في لعبة الضحك على الشعب، من الضرائب !!!
دابا هادو علاش كيقلّبو ؟!
ولكن لقاونا حمير داكشي علاش كيديرو فينا ما بغاو..
116 - Mhand الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:26
On dirait qu'on est au maroc! c'est la galère,non!
117 - مغربي غيور الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:50
بغيت غير نعرف هاد الحكومة منين اصلها ومناش مصنوع وجههم.
118 - aziz الاثنين 12 نونبر 2018 - 23:00
زيد الشحمة فظهر المعلوف. باقي ما سمان.
119 - slima الاثنين 12 نونبر 2018 - 23:11
من الأحسن أن تطالبو بإعفاء أنفسكم من تطبيق القانون
120 - LE MAROCAIN الاثنين 12 نونبر 2018 - 23:14
هذا ما يسمى بالعامية "" زيد الشحمة في .......المعلوف" . اي أحزاب سياسية بل يجب نعتهم كلهم بالخونة والمنافقين و المتملقين . اللهم ارنا فيهم، جميعا و بدون استثناء، نقمتك واحشرهم في الدرك الأسفل من النار كما تعودت المنافقين
121 - donkichotte الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 00:12
هذه نتيجة غياب الرقيب على الحكومة جعلوا البرلمان نادي لتقاسم التروات ،في وقت يزداد السخط والحقد على الاوضاع وعليهم.لكن إذا استمر هذا التلاعب و التحايل سنصطدم بالباب المسدود وسنصبح ليبيا أو تونس او غيرها ويلا دروها الصغار غايمشيو فيها لكبار
122 - خالد الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 01:54
رجعنا لايام السيبة وهذا الشيء ليس بغريب في ضل هذه الحكومة الفاشلة تم استغلالها ايام الربيع العربي والان تجني ثمارها على حساب الشعب .
123 - واحد منكم الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 02:15
افشل حكومة في تاريخ المغرب باختصار
124 - Mohamed USA الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 04:12
انا اتسائل اصلا علاش عندنا هاد العدد الهائل ديال الاحزاب؟ اش فايدينا؟ شوفو الدول الديمقراطية عندها 2 او 3 احزاب بالكثير و غاديين مزيان. حنا الي كايجمع شويا ديال اصحابو يدير لنا منها حزب و ياخد دعم من الدولة. هادي ديمقراطية هادي؟
125 - كاعي الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 04:29
و اوا مللي تعفيوهم شكون اللي غادي يخلص الضرائب انا انثم بجشعكم هذا اغرقتم الوطن في لكريدي ولا اعرف الى اين تتجهون بهذا البلد اللهم احزاب وجدت لطحن الوكن
126 - Khdi الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 09:35
المثل العامي المغربي يقول الجوق ملي تيبغي يسالي تيبدا يزرب وهاد الحكومة والبرلمانين راهم تجرو البلاد الا ما لا يحمد عقباه لان الصبر له حدود وغديين يكونو مسؤولين من امام الله وامام التاريخ على على هاذ المهزلة لي وصلتو لها البلاد والعباد اوا التقو الله بهاد الامة وراجعو هاذ التصرفات الخرقاء قبل فواة الاوان حسبي الله حسبي ونعم الوكيل فيكم
127 - لطيفة الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 10:30
هادو صافي خرجو ليها كود أو ورآه عندهم الحق كل حاجة خاصة بهم كيديروها وهما مالهم فينا لهلا يكلب ازعما شغلهم كنهضرو حتى نعياو ونسكتو حفظونا ومن بعد ولي والملاحظ ان اَي حاجة خاصة بمصالحهم مكتبقا لا معارضة ولا هم يحزنون وديك الساعة كيوافقو عليها وأي حاجة خاصة بالمواطن رآك متا موووووت ...ولكن الحمد لله كاين الله وقت الحساب قريب .لك يوم يا ظالم وإذا لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم
128 - المواطن المطحون جدا الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:12
في المغرب ، وفي هول الاحتقان الاجتماعي، والكارثة الاخلاقية التي يعيشها المغرب و التي عرتها الفوضى التي قام بها التلاميد و التي أبانت عن انحلال اخلاقيا و انعدام اي وعي لديهم، .... الشيء الدي ارعب الساسة بالمغرب..... تخرج لنا حكومة العار و الريع الاقتصادي بهده التفاهة ...... يا ملك البلاد ماهدا العبث...... اصبح الوضع خطير جدا...... و الجيل القادم ثلة من الحثالة التي لن تؤسس الا للاجرام و الدعارة ..... لم يعد السكوت و التلاعب بالصراعات متاحا..... فالوضع يندر بكارثة حقيقية وشيكة ..... عليكم بالتدخل الصارم وحل مجالس الريع التي لا فائدة منها واختيار رجالات ومستشارين محنكين لهم غيرة على الوطن وليس مستشارين همهم اعادة اعمار بنجرير.
129 - verité الأربعاء 14 نونبر 2018 - 15:21
JE NE SAIS MEME PAS A QUOI CA SERT CES PARTIS SAUF SE CHAMAILLER TOUT LE TEMPS POUR RIEn ET LE PEUPLE souffre
130 - مغربي الخميس 15 نونبر 2018 - 20:40
قالها لهم الملك في الخطاب البرلمان بدلال ان يقول لهم انكم لا تستحقونا ان يومثلوا البلاد والمواطنن هو قال لهم علئ الفقراء ان يزيكم في العلف لينا هناك ستة والثلاتن حزب هم بحاجة الا المعونة وربعين وزير لابود للفقراء ان ينقصو في عيشهم واعطاء لي لبرلمانين الفقراء هده بلاد الشفارة
المجموع: 130 | عرض: 1 - 130

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.