24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | سيطرة أوروبية وخليجية على ثلث الاستثمارات في البورصة المغربية

سيطرة أوروبية وخليجية على ثلث الاستثمارات في البورصة المغربية

سيطرة أوروبية وخليجية على ثلث الاستثمارات في البورصة المغربية

ارتفعت استثمارات المؤسساتيين الأجانب في بورصة الدار البيضاء بنسبة قاربت 5 في المائة خلال السنة الماضية، مستفيدة من ارتفاع أسهم الشركات الكبرى المدرجة في السوق.

وساهمت هذه الزيادة في رفع حصة الاستثمارات الأوروبية والخليجية في سوق الأسهم المغربية، إذ ناهزت 32.23 في المائة، وفق ما أشار إليه التقرير السنوي الصادر عن "الهيئة المغربية لسوق الرساميل".

التقرير السنوي الذي أصدرته هذه الهيئة المعروفة اختصارا بـ"AMMC" أبان عن سيطرة المستثمرين الأجانب على 7.45 في المائة من الحجم الإجمالي لتداولات السوق المركزي الخاص بالصفقات الصغيرة وسوق الكتل المخصص للصفقات الكبرى.

وسجل تقرير "الهيئة المغربية لسوق الرساميل" سيطرة واضحة للمساهمات الإستراتيجية للأجانب في الشركات المدرجة في البورصة، والتي تمثل 91 في المائة من مجموع استثماراتهم في السوق المغربي للأسهم.

ويأتي قطاع الكهرباء والطاقة والتجهيزات الإلكترونية والكهربائية، وفق المصدر نفسه، على رأس القطاعات الأكثر استقطابا للاستثمارات الأجنبية في بورصة الدار البيضاء، من ضمنها شركتا طاقة المغرب ونيكسانز المغرب، اللتان تسيطران لوحدهما على 80 في المائة من الاستثمارات الأوروبية والخليجية في بورصة المغرب.

تقرير "الهيئة المغربية لسوق الرساميل" أكد أن قطاعات المحروقات والاتصالات، والخدمات الموجهة للجماعات والتجهيزات الصناعية، تأتي في المراتب الموالية، وهي القطاعات التي يمتلك فيها الأجانب نحو 50 في المائة من استثماراتها.

ويسيطر المؤسساتيون الأوربيون والخليجيون، بنسب متساوية، على ما يناهز 94 في المائة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في بورصة الدار البيضاء، وما يزيد عن 31 في المائة من رأسملة سوق الأسهم.

ويسيطر المستثمرون الأمريكيون على 2.37 في المائة من مجموع هذه الاستثمارات، يليهم نظراؤهم الأسيويون بنسبة 1.57 في المائة، والأفارقة بنسبة 1.10 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - simo الأربعاء 14 نونبر 2018 - 11:28
هه ونسيتم انها كدالك تسيطر على الحكومة وتفرض عليها سياسة تجويع الشعب وخدمة مصالحها حتى لو كانت على حساب هاذ البلاد المغلوب على امره
2 - محب الوطن الأربعاء 14 نونبر 2018 - 12:12
هاد شي علاش المخزن ناعس على جنب الراحة مخليهم حلبو في المغرب حيت عارف غادي خافو على المصالح ديالهم او دافعو عليه من الشعب او الفقراء مساكن يبقاو سعاو باش داواو. لك الله ولك شعب يا وطني :(
3 - مستثمر في البورصة الأربعاء 14 نونبر 2018 - 12:17
Comment voulez vous que les marocains investis dans la bourse alors que les dividendes égales à 2 ou 3 % du valeur d’action !!!! Vaux mieux de placer l’argent dans la banque au lieu de prendre un risque énorme. (Motiver et encourager les gents).
4 - 007 الأربعاء 14 نونبر 2018 - 12:29
المغرب تم بيعه لاوروبا والخليج استعمار في شكل اخر ..... اين اجدادنا حتى يعلموا ماذا فعل بنا الزمان .
5 - الحقيقة المرة الأربعاء 14 نونبر 2018 - 14:49
الديب اللى ما يوصلش العنب يقول حامض هل هناك اجانب يمكن ان يغامر باستتمار امواله في ادغال الجارة الشرقية باستتناء الاستتمارات القديمة الريعية في قطاع المحروقات فحتى الدول العظمى تلهت وراء الاستتمارات الاجنبية وتقدم التسهيلات الوفيرة
6 - بنحمو الأربعاء 14 نونبر 2018 - 14:57
البلدان تبحث عن من يستثمر بها و أخوان عندنا يعتبرون الاستثمار استعمار !! و سيروا شوفوا تركيا كم فيها من مستثمرين، او اسبانبا قربنا ...
من لا يريد مستثمرين اجانب فليغلق عليه كل الابواب و يأكل كرموس الرحامنة...و يعمل في جمع الحطب
7 - Hakim khouribgui الأربعاء 14 نونبر 2018 - 16:12
بعض الاخوان المعروفين بتعليقاتهم انهم ليسوا مغاربة وحتى جنسيتهم معروفة .لا شغل لهم إلا إنتقاد المغرب.الله يشافيهم.وبعفو عليهم.
8 - Salmimostefa الأربعاء 14 نونبر 2018 - 16:13
الى رقم 5 الحقيقة المرة استثمارات جارتك الشرقية في قطاع السيارات رونو .بيجو.فولسفاغن.مرسيدس.هونادي.نيسان. كيا.فورد.سوزوكي وسنة 2019 سوف تدخل تيوتا وبقاعدة 49/51 في حين بلدك لم يتحصل فقط على رونو بقاعدة 75 لفرنسا 25 لبلدك ولا يتسع لي ان اعد لك القطاعت الاخرى
9 - CONARDINHO الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:31
سوق الأسهم في المغرب عمادها شركات الإنعاش العقاري، وعندما أصاب الركود هذه الأخيرة في السنة الحالية (إضافة إلى حملة المقاطعة الفتاكة)، رأينا كم المليارات من الدولارات التي تبخرت في ظرف أشهر, من رسملة الشركات المدرجة في البورصة...هاته الأخيرة التي يجب إدخال إصلاحات جذرية عليها، وجعلها تنفتح أمام قطاعات جديدة، تعتبر مؤشراتها أهم لدى المستثمر من مؤشر سهولة الأعمال(doing business)، ومدى تطورها يعتبر عامل حاسم في قدوم الاستثمارات الخارجية إلى بلد ما.
10 - العمالة الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:10
يجب على البعض ان يفهم بان عند شراء الاسهم ليس الشخص من يربح ، بل شركات السمسرة اما الشخص فهو يدخلونه في دوامة شراء الاسهم بدون الحصول على الربح الفعلي والحقيقي .
11 - sam الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:57
ا فينكوم المغاربة صحاب راس المال !
استثمروا, راه كاين مي دار...
12 - محمد سعيد KSA الخميس 15 نونبر 2018 - 09:42
السلام عليكم

إلى أخي الكريم 007 صاحب تعليق رقم 4

لن أدخل في تفاصيل الإستثمار الأجنبي وفوائد ومساوئه على الإقتصاد المغربي
ولن أتعجب من قولك فربما لم تدرس الإقتصاد ولا تملك خبرة فيه ولكن موقفك من الخليجيين واضح وأنا كخليجي سعودي أطالب منذ فترة قريبه تحديدا منذ جائت حكومة بن عثمان بفتنة الترشيح للمونديال وما تلاه من هجوم شعبي عنيف ضد السعودية بدراسة أن تكون العلاقات السعودية المغربية في حدود الدبلوماسية العادية كما هو حالها مع موريتانيا والجزائر وتونس ولا ضرورة لأن تكون إستثنائية كما هي عليه الحال منذ خمسين عام على الأقل وأعطيك مثال: قريبا سيتم إفتتاح مشروع القطار السريع البراق وسيدعى إليه الرئيس الفرنسي ولا أعلم هل ستوجه دعوة لسفراء (السعودية والإمارات والكويت) فهذه الدول الخليجية ساهمت ماليا في هذا المشروع.

حقيقة لا يمكن تغطية الغضب الشعبي المغربي و (الرسمي) من السعودية في السنتين الاخيرتين بغربال ولا يمكن ترقيع الشتائم التي وصلت للملك السعودي نفسه لدرجة أنه لم يحضر لمقر إقامته في طنجه في عطلة الصيف، الخلاصة الشارع المغربي له كلمه مسموعه عند الحكومه ويستطيع تخفيض مستوى العلاقات.
13 - نعيمة الاثنين 19 نونبر 2018 - 22:00
السلام عليكم
ما علاقة هذه الهيئة بالأبناك التشاركية؟
وهل لهذه الهيئة سلطة رقابية على الابناك التشاركية ؟ وإذا كانت من أي ناحية؟
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.