24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. قضاء التحقيق يتهم حامي الدين بالمساهمة في القتل (5.00)

  2. إيطاليا تغرّم "فيسبوك" بسبب بيع بيانات مستخدمين (5.00)

  3. ميركل من مراكش: الهجرة "ظاهرة طبيعية" تخلق الازدهار لألمانيا (5.00)

  4. المحكمة توزع سبعين عاما على مروجي "لحوم الكلاب" بالمحمدية (5.00)

  5. الإعلان عن جوائز رواد التواصل الاجتماعي العرب (5.00)

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يطلق خدمة الأداء عبر الهاتف النقال لخفض تعاملات "الكاش"

المغرب يطلق خدمة الأداء عبر الهاتف النقال لخفض تعاملات "الكاش"

المغرب يطلق خدمة الأداء عبر الهاتف النقال لخفض تعاملات "الكاش"

أعلن المغرب، اليوم الثلاثاء، إطلاق خدمة الأداء بواسطة الهاتف النقال بشراكة مع البنوك ومؤسسات الأداء وشركات الاتصالات، بهدف خفض تعاملات "الكاش" التي لازالت تستحوذ على نسبة كبرى من معاملات المغاربة.

وجرى هذا الإعلان في ندوة صحافية عُقدت بمقر بنك المغرب في العاصمة الرباط، بحضور عبد الرحيم بوعزة، المدير العام لبنك المغرب، وعز العرب حسيبي، المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، ومسؤولي الشركة المدبرة لنظام الدفع للنقديات HPS Switch.

ويتم إصدار هذه الوسيلة على حساب مفتوح مسبقاً لدى مؤسسة أداء أو مؤسسة بنكية، وتمكن من تنفيذ العديد من العمليات بشكل إلكتروني ولامادي ولحظي، أهمها تحويل الأموال من شخص لآخر، وعمليات الأداء لفائدة التجارة وسحب أو إيداع الأموال والشراء من المحلات التجارية وشراء تعبئات الهاتف وأداء الفواتير والأداء لفائدة الموردين.

ولإنجاز هذه العمليات، يجب على صاحب وسيلة الأداء إدخال رقم هاتف المستفيد الذي يجب أن يمتلك هو الآخر هذه الوسيلة؛ وذلك بصرف النظر عن المؤسسة الماسكة لحساب هذه المستفيدة، أي خدمة interopérabilité.

وقالت أسماء بناني، مسؤولة قسم مراقبة الأنظمة ووسائل الدفع والشمول المالي ببنك المغرب، في عرض قدمته في الندوة الصحافية، إن داعي إحداث هذا الأداء هو استمرار هيمنة التعامل النقدي بشكل كبير على المعاملات بالمغرب، وأضافت أن "هذا الوضع مستمر في وقت نجحت البلدان الصاعدة في تقليص استخدام النقود بشكل كبير"، موردةً في هذا الصدد أن 82 في المائة من التعاملات بواسطة البطاقات البنكية تعادل من حيث القيمة السحوبات النقدية.

وتبلغ مجموع السحوبات النقدية بالمغرب حوالي 514 مليار درهم. وتعتبر المسؤولة بناني أن هيمنة الأداء نقداً يؤدي إلى انعدام الكفاءة الاقتصادية والاجتماعية، كما ينطوي على تكلفة هامة بالنسبة للوحدات الاقتصادية، تصل إلى قرابة 0.7 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي.

وترتكز معظم هذه المعاملات على الأداء ما بين الأفراد والتجار، والذي يمكن اليوم تحقيقه عن طريق حلول أداء بواسطة الهاتف النقال؛ وهي التجربة التي أثبتت نجاحها اليوم عالمياً، خصوصاً في ظل وصول نسبة انتشار الهاتف النقال إلى 130 في المائة.

وأشارت بناني إلى أن اعتماد الأداء بواسطة الهاتف النقال سيمكن على المدى المتوسط والطويل من تطوير الاقتصاد الرقمي والتقاط مؤسسات الائتمان لجزء أكبر من السيولة وتقليص التكاليف التشغيلية لتدبير النقود.

كما تهدف وسيلة الأداء الجديدة إلى إلغاء التعامل المادي ورقمنة الأداء والتخفيف من التكاليف الإدارية، وتطوير أنظمة الدعم المباشر للمواطنين. ووفق التوقعات فإن ما يقارب 400 مليار درهم من التعاملات يمكن إجراؤها بشكل سريع عن طريق الدفع بواسطة الهاتف النقال.

وتتضمن هذه الوسيلة خمس خدمات مجانية، وهي الانخراط وتعبئة وسيلة الأداء نقداً والأداء لفائدة التجار بالنسبة للمؤدي والاطلاع على الرصيد وإلغاء وسيلة الأداء، بالنسبة للتكاليف المرتبطة بالرسائل النصية، وعمليات التحويل، ووضع الشبابيك الآلية رهن الإشارة، والتي سيتم الاتفاق عليها بين الفاعلين، إضافة إلى تحديد سقف عمولة التبادل المقتطعة.

وجرى إحداث هذه المنظومة بمشاركة البنوك وشركات الاتصال الثلاث ومؤسسات الأداء، ويبلغ عددها 11 حصلت على ترخيص البنك المركزي المغربي. وقد استغرق توفير هذه الخدمة ما يناهز السنتين من أجل وضع مجموعة من القواعد الضرورية لضمان حسن سيرها.

ويسعى المغرب من خلال هذه الآلية الجديدة إلى تمكين الفئات غير المنخرطة في النظام البنكي، أو تلك المنخرطة بشكل غير كاف، من الاستفادة من الخدمات المالية، وإلى تقليص التعامل النقدي، وبالتالي خفض تكلفته، وهو ما سيمكن من تعزيز الشمول المالي والمساهمة في تطوير الاقتصاد الرقمي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - mohamed الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:07
يقول المثل المغربي اش خاصك ا العريان خاصني خاتم امولاي .و حلو غير المشكل ديال الساعة و السكن للناس تتنعس في الزنقة و حلو المشكل ديال البطالة
2 - لؤي الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:09
فكرة جيدة، رغم أن الغرب سبقنا إليها منذ زمان
3 - فيصل من أكادير الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:09
جميل أن تواكب بلادنا هذه الطريقة الذكية الرائدة في العديد من دول العالم .. لكن يبقى السؤال مطروحا، هل جميع المغاربة يمتلكون أرصدة بنكية تتيح لهم أداء مشترياتهم وأداء فواتيرهم عبر الأداء الإلكتروني وانطلاقا من هواتفهم المحمولة .
4 - hafid الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:12
Je trouve que le terme : interopérabilité est plus significatif que interopérabilité.
5 - hicham الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:20
أمر جيد إستغلال التكنولوجيا لتسهيل التعاملات المالية
6 - الواقعي الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:21
التجاري وفا بنك يقتطع 3 دراهم اذا اردت أداء فاتورة الكهرباء . و هي نسبة مبالغة فيها نوعا ما .
7 - رأي الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:21
أخشى أن تكون بعض المعاملات المجانية تطبق في البداية ، وبين عشية و ضحاها تصبح مؤدا عنها و بسعر مرتفع !!! وضحوا لنا الأمور وبطريقة مبسطة.
8 - Ahmed الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:25
خدمة قديمة منذ سنوات طرحت في العديد من الدول والمغرب يعلن الان أطلاق هذه الخدمة
9 - عاطل الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:27
نعم لتسهيل فى تسير الشؤن الحياة بأقل التكاليف والنفقات والوقت
10 - هاكر خطير?؟ الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:28
فكرة جيدة ولاكن لمدا تتكلمون الفرنسية؟؟؟
مكترضاوش تكلمو بالغة العربية. لغة القرآن
11 - ali الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:31
واعطيو لناس فين اخذمو اش خصك العريان لخاتم امولاي
12 - نيشان الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:35
و متى ستطلق الحكومة خدمة "الحكومة في خدمة الشعب" ؟
أنا شخصيا اتخذت قرار عدم الإنجاب في المغرب.. لأنني لا أريد لأبنائي أن يعيشوا في كذبة.
الحياة زوينة بزاف ... غير حنا مضيعينها في المغرب !
13 - Mowatina الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:41
اي اداء عبر المنبر الا لكتروني كتقطع ليك البنكة العمولة ديالها و كدلك الرساءل النصية التي تبعثها لاعلامك بنجاح الاداء كتقطعها من الكونت! كالك المساهمة في تطوير الاقتصاد الالكتروني!!هدا سميتو تطوير عمولات الابناك..
14 - العالم الرقمي الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:41
فكرة جيدة لكن هل فكرتم في تطوير أنظمة الحماية و الامان حتى لا يسقط الزبون في يد هاكرز يستنزف حساباتهم البنكية خصوصا وأن المغاربة لا زالوا لا يثقون في مثل هذه التعاملات
لا زلت أتذكر تجربة وزير تعرض للنصب بسبب الأداء عبر الانترنيت.
15 - حسن الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:43
حنا خصنا نوليو إلى الحواله الصفراء قهرونا الابناك بالاقاطاعات
16 - Roudani in Arizona الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:46
Better late than never, او انت تأتي متأخرا خير من ألا تأتي. مبادرة جميلة تسهل التعاملات و توفر الوقت و الوقوف في طوابير لا تنتهي. عجبتني حتى ديك القضية ديال تخلص الما و الضو و الهاتف و الانترنت فمحلات قريبة بعض المرات من الدار. بغينا البلاد تزيد واخا غير بشوية. و بغينا السلبية و الهضرة د الإحباط تنقص. كاين الظلم و الهريف و الاستبداد و و و و، و لكن ذلك لا يعني ان نبقى نبكي و نشكي و نسب. ان توقد شمعة خير من أن تسب الظلام.
17 - soufiane الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:49
الهدف من العملية هو توفير السيولة ، هل في نظركم ℅80 من الاجور لى تتعدى 3000 درهم ولا تستحيون في نهبها ، فين يمات الخلاص فالجوا كانت البركة
18 - المغربي الجريح الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:00
الاخ الواقعي بالنسية للاقتطاع يمكن تجمع ثلاثة فواتير و تؤديها في نفس الوقت بنفس الاقتطاع أي ثلاثة دراهم
19 - mohamed الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:03
فكرة معقولة لكن المشكل في التقة بين الاطراف
20 - alouane الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:24
عمد اداء فواتير الكهرباء مثلا يجب دفع من 2 الى 3 دراهم عن كل فاتورة بالاضافة اداء الضريبة على السيارات . هذا من بين الاسباب التي لا تشجع على الاداء الكترونيا . ثم اغلب هواتف المغاربة يسهل اختراقها لانها لاتتوفر على برامج حماية .
21 - المصطفى المسيوي الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:24
الصراحة هاد العملية الإلكترونية بواسطة الهاتف اراحتني كثيرا.كنت أرسل حوالة عبر الاكشاك الخاصة بهذا الغرض كانت التكلفة 50 درهم في كل تحويل. وفي بعض الحالات تستوجب زيادة مصاريف النقل وضياع الوقت. أما بالنسبة للهاتف فيمكنك أن تقوم بهذه العملية في أي وقت ( ليل.نهار. سبت.أحد.) أنا متفق معكم في الفكرة.
22 - hicham الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:38
إلى التعليق 6 "الواقعي"
الأمر مرتبط بشركة الكهرباء. لي تجربة مع أمانديس أؤدي الفاتورة عبر التجاري وفابنك دون زيادة أي سنتيم في حين عندما أؤدي فاتورة أخرى للمكتب الوطني للكهرباء يقتطعون 3 دراهم
23 - abdallah الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:40
مدغشقر افقر دولة سبقتنا بسنوات واليوم حنا عاد وصلتنا emoney. في المغرب نمشي بسرعتين
24 - المغربي الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:54
راه هاد الخدمة موفرة في الأبناك لكن الان سيستفيد الأشخاص الذين لايمتلكون حساب بنكي مثلا انا مشترك في بريد بنك وعندي بريد بنك موبيل كيمكلي نرسل مبلغ مالي الى شخص عنده حساب بنكي أو ارسل حوالة بنكية إلى شخص ليس عنده حساب بنكي ويمكن تعبئة الهاتف واستخلاص الفواتير الكهرباء وضريبة السيارة على شباك الإلكتروني..
بالنسبة بريد بنك ليس هناك اقتطاعات وخدمة بريد بنك موبيل بالمجان ويمكنك دخول إلى حسابك يوميا لمراقبة ومن الأفضل عند فتح حساب اطلب pak assasi حيت الاقتطاع يكون في العام 137 درهم...
25 - محمد اطلسي الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:55
ما ينقص المغاربة هو قدرة شرائية تمكنه من سد احتياجاته، و تعليم يمكنه من الرقي الى مستوى استعمال هذه الطريقة.
26 - صديق حسين الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:55
عرف السودان هذه المنظومه منذ قرابه ال 10 أعوام وتهدف الى تحجيم الكتله النقديه المتداوله و تقليل حمل الكاش بين المتعاملين تجنبا لمخاطره العديده و أكذلك مرور المعاملات النقديه الكترونيا وعبر المصارف لدواعي عديده منها التحكم بهذه الكتله عبر المصارف و كذلك اخذ ضريبه الدخل من رؤؤس الأموال الضخمه و عملا بمبادي الحكومات الاليكترونيه التي تنتظم العديد من الدول العربيه و الافريقيه
27 - مغربي الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:05
هنا ف امريكا كيان تطبيق اسمو case app اي شخص يستطيع ان يرسل المال فقط عن طريق رقم هاتف لاكن يجب ان يكون حسابك مربوط ببطاقة مصرفية سؤال هو واش شعب عندو فلوس باش افتح حساب بنكي بنادم باقي مقاتل غي مع زمن و كريديات بنسبة ليا هادشي عكر على خنونة
28 - محمد من السعودية الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:09
لدي هاتف متنقل من شركة اورنج المغربيه
دائما اقوم بالاداء من خلال الانترنت بالبطاقة الأتمانية بسهوله وبدون اي عموله كما ذكر الاخون
الخدمه مجانية
29 - علي الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:13
هل يمكن أداء الصدقة عن طريق هذه الخدمة في وقت كتر فيه المتسولون...وجب الاجتهاد
30 - mre الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:21
محطات القطار لا يشتغل فيها الأداء بالبطاقة البنكية فما بالك الأداء عن طريق الهاتف النقال.
31 - مغربي الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:22
ثقافة الاداء الالكتروني لا يمتلكها جميع المغاربة بالنظر الى محدودية الدخل من جهة و من جهة اخرى الخوف من ان يكون ضحية نصب و احتيال
32 - Pib Maroc = 10% Apple الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:27
هاد الدخول و الخروج فالهدرة ديال رقم الهاتف إلخ و أن نسبة انتشار الهاتف النقال إلى 130 في المائة، واش 100% ديال المغاربة عندهم الهاتف بما فيهم الرضع و 30% الأخرى هل هي للقرين المرتبط ببنو آدم أم للجن المغاربة و بالتالي ف 70% من الجن المغاربة لا يمتلكون هاتف مثلا !!! المهم يا مسؤولي بنك مركزي لدولة ناتجها الداخلي السنوي هو عشر رأسمال شركة آبل أو أمازون براكا من البخ و الفوحان الخاوي بالافتات ديال monsieur et madame و عربو الهدرة و جيونا نيشان و ديريكت و الأهم و من أجل الحماية الإلكترونية لا تنسو إدماج عملية تأكيد الدفع عبر الإنترنيت بواسطة تطبيق بنك المستعمل، أو على الأقل التأكيد عبر رمز يرسل كرسالة لهاتف المستعمل، و فتحو الأداء للبطائق الدولية في المواقع المعروفة كاتصالات المغرب و زيد و زيد و حاولو تلغيو ديك التخربيقة ديال cmi في أسرع وقت لأن الوقت لا ينتظر، فهامتوني و لا لا
33 - Fouad Fouad الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:37
مشيت هاد العام للصين، عندهم كل المعاملات بالهاتف، تتصكاني كود ديال الشخص اللي غادي تخلصو او المؤسسة ، حتى الباعة المتجولين تيتخلصو بهاد الطريقة. ماتيخرجوش معاهم الفلوس. ولكن فين مامشيتي كاين فين يشارجيو البورتابل، في الطاكسي، التران...الامن عندهم 99% حنا تنحلو مشكل الكريساج عاد نخلصو بالبورطابل
34 - فرونسوا العربي الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:42
هل الندوة موجهة الى المغاربة ام الى الشعب الفرنسي.. لماذا يتحدثون مع المغاربة بلغة بلد أجنبي.. المغاربة شعب مثير للغرابة
35 - الكاش الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:43
الخاسر الاكبر في هاد العملية هوما السراق اصحاب الجناوة لتيتعرضو المواطنين وتيسرقو ليهم كل ماهو في الجيب من كاش.هاد هيا الفائدة لكاينة للمواطن المسكين.هاد الشي لكان عندو شي كارطا بنكية .
36 - Hassan الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:44
Je me demande si cette technologie existe en Algérie ou non, pour le moment leurs seule technologie est le Skouar, en d’autres termes c’est le marché noir de la devise , ils ne veulent rien savoir de ces technologies.
37 - ghani الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:48
قرار يدمر كل وحدات اداء الفواتير مثل تسهيلات وفواتير.....، خصوصا وان هذه الشركات قد اخذت من اصحاب الوكالات العاملة لحسابها مبالغ لابأس بها مثل تسهيلات التي اخذت منا 40.000 درهم مسبقا، والمبلغ لايمكن استرجاعه منها، هل فكرتم في تشريد اصحاب خمسة الاف وحدة لتسهيلات وحدها؟
38 - al behja الأربعاء 14 نونبر 2018 - 00:27
هدا اجراء لمراقبة و ترصد اموال الاشخاص و فتح باب جديد لربح الابناك و شركات الهاتف لا غير
39 - التماسيح و العفاريت الأربعاء 14 نونبر 2018 - 00:31
هداك الحوراني رئيس الاتحاد العام للمقاولات السابق و مدير hps switch لي كيشرح، راه ماشي كيشرح ل الله في سبيل الله، راه كيشرح حيت ف 2016 شرا جميع حقوق الأرباح للدفع عبر البطائق البنكية في المغرب من طرف cmi ، و بالتالي إذا تطلق اللعب راه سيراكم الملايير الممليرة كرقم معاملات كل يوم و لا تنسى نسبته المئوية البسيطة في كل عملية لكن المجموع سيجعله ميليارديرا بالدولار في أشهر معدودة !!! هاي هاي، الزريبة و ما أدراك ما الزريبة يا بلدي، أين أنت مجلس المنافسة؟! أم صُم بكم عمي أمام المالية
40 - khalid الأربعاء 14 نونبر 2018 - 00:45
أنه من الخجل أن يصبح بنك المغرب سمسارا لشركة اجنبية.
المستفيد من هذه العملية هي الشركة الأجنبية ups switch التي ستأخذ عمولة لكل عملية دفع، فهذا استنزاف لأموال الشعب.
من المرجح أن يكون أحد عفاريت النضام وراء هذا.
41 - وليد الأربعاء 14 نونبر 2018 - 00:48
عاد فهمت علاش كثر الكريساج وطالقين ايه اللعب هاد السنوات الاخيرة كيوجدوا لهادشي
42 - ياسر الأربعاء 14 نونبر 2018 - 01:20
احذروا، فالخطر في الموضوع هو أنهم يريدون أن يحققوا هدف القضاء على الكاش لأنه لا يجعلهم يتحكمون في المجتمع و معرفة كل تفاصيل التحويلات المالية و من أعطى المال و لمن و كم و سيطبقون برمجيات لمعرفة تصرفات المغاربة المالية و سيسهل عليهم منع أو حجز أموال حولت إلى أشخاص معارضين هذا هو التحكم المطلق الذي تبحث عنه البنوك في كل الدول.و لكي تعرفوا أنهم يستحمرون المغاربة فهم يعلنون أهدافهم بكل وضوح لأنهم على ثقة أن المغاربة ليسوا على إطلاع بالمؤامرات التي تحاك ضدهم.
لا تتعاملوا مع البنوك يا إخواني و لا تستعملوا هذه التطبيقات لأن فيها أضرار خطيرة على حرية المواطن و على الإقتصاد لأن البنوك ستزداد غنى لأنها ستتحكم بالسيولة و من الممكن أن تتيح في التطبيق إمكانية إعطاء سلف و هنا سوف ترتفع وثيرة خلق المال بواسطة الفائدة أي خلق المال من العدم الشيء الذي يسبب التضخم المالي و انهيار العملات و هذه إحدى سلبيات النظام الربوي.
مبرراتهم كاذبة فالمال المطبوع لا يكلف الدولة شيئا كثيرا لأنه ورق لا قيمة له و المال المعدني مصنوع من معادن رخيصة يعاد صهرها، نصيحة اسحبوا راتبكم من البنك في أول يوم تتوصلون به
43 - هشام الأربعاء 14 نونبر 2018 - 01:55
السلام عليكم. لقد كنت من الذين زارو العديد من الدول الافريقية. و هده الخدمة موجودة من زمان. التعاملات بالهاتف ،مالي بركينا فاسو السنغال النيجر و زيد و زيد. نتوما عاد فقتو من النعاس.
44 - مجلوق فنيويورك الأربعاء 14 نونبر 2018 - 06:04
المخير فالمغرب عندو بطاقة بنكية ؤالرصيد ديالو مافيتش 1000 درهم,من غير واحد %5 ,,على les salaires زينين,ؤالغلاء,,هادشي خليوه للدول المتقدمة بحال امريكا لي غير كيغسل طباسل كيربح 12 لدولار فالساعة,,,المغاربة خصهوم العيش الكريم ماشي زواق,,,
45 - صاروخا الشعب الفقير الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:17
من يضمن: 1▪إن سرقة الرقم السري code لا يتم سرقته،، و 2▪ ان كل المغاربة سيكون عندهم لهم هاتف نقال و 3 ان البنوك ستلنزم بمجانية هده العملية و4▪ وان كل المغاربة سيكون عنده و حسابات بنكية . ومادام عن الدين يتصدرون الملايين إلى الخارج و باي طريقة. نعم نحن متأخرين حتى على الدول المتخلفة ولكن ما هي النوايا الحقيقية وراء هدا القرار. هل تريدون تحويل كل العمليات والمعاملات البنوك كي تجعلهم يستعملونها ويبحون أغنى واغنى. أن الدول المتقدمة وضعت هدا الإجراء الراقية لتتابع المداخيل لكل ومواطن حتى يؤدي ما قبدمته من ضريبة بدون زيادة ولا ظلم، فهل انت من هؤلاء
46 - غاضب من السياسة الفاشلة الأربعاء 14 نونبر 2018 - 11:18
الكاش اللي فيه البركة،قارن بين أسواق المغرب في التسعينات و الركود الاقتصادي الذي أوصلوه بنا الآن،تلك طريقة ربوية تقتصر على ما يسمى بالشركات الأفشورية الوهمية التي تتفرخ كالدجاج و ليس لها دور على المستوى الاقتصادي و الاجتماعي،أما المعامل و أسواق الجملة و المواشئ و الفلاحة و الصيد فلا يمكن مثلا أن تشتري 100 رأس من الغنم و تؤدي ثمنها للكساب برسالة قصيرة،التعاملات الأصيلة ستبقى
47 - نتيني نبتبن الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:58
يجب أولا تحديث البطاقة البنكية وضع فيها تقنية nfc عاد الهذروا على هاذ الطريقة
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.