بنخضرة: مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري يدخل مراحله الحاسمة

بنخضرة: مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري يدخل مراحله الحاسمة
الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:00

قالت أمينة بنخضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن٬ إن مشروع خط أنبوب الغاز الذي سيربط المغرب بدولة نيجيريا قد وصل إلى مراحل متقدمة، بحيث أكملت الوزارة الوصية على القطاع المرحلة الأولى المتعلقة بدراسة الجدوى منذ شهر يونيو الماضي، تلاها استقبال الملك محمد السادس لرئيس جمهورية نيجيريا، وستشرع حاليا في المرحلة الثانية التي ترتبط أساسا بالدراسة المدققة للمشروع.

وأضافت بنخضرة، خلال الندوة التي نظمتها الغرفة التجارية البريطانية بالمغرب، عشية الثلاثاء بمدينة الدار البيضاء، تحت عنوان “أنشطة التنقيب: ما هي الإمكانيات الحقيقية للمغرب؟”، أن “هذه المشاريع الضخمة تتطلب مجهودات كبيرة ودراسات معمقة، بدءا بمرحلة دراسة الجدوى ثم الانتقال إلى الدراسة التدقيقية للمشروع التي تتطلب سنين من الاشتغال”، نافية بذلك كل الإشاعات التي تروّجها بعض الجهات بخصوص تخلّي دولة نيجيريا عن مشروع أنبوب الغاز الضخم.

وأوضحت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، في تصريح خصّت به جريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المملكة قد دخلت المرحلة الأولى من الدراسة المعمّقة، والتي ستمتد إلى غاية مارس من سنة 2019، ذلك أن الوزارة الوصية على القطاع ستقوم بتحديد أهم الإجراءات التي من شأنها تحسين وضعية مشروع أنبوب الغاز، وبالتالي ضمان التقدّم المستمر في وتيرة الأشغال، وفي فترة لاحقة سيتم الشروع في محادثات رسمية مع الدول التي سيمرّ منها أنبوب الغاز، ويتعلق الأمر أساسا بالمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا”.

وأكدت أمينة بنخضرة، أن “المملكة تتوفر على إستراتيجية طاقية واضحة وبرامج محددة، تحت إشراف الملك محمد السادس، الذي أمر بإدخال مشاريع الطاقات المتجددة بقوة في استعمالات الطاقة الكهربائية، بحيث توجد العديد من البرامج التي تخص إنتاج الطاقة بالمغرب، بهدف الوصول إلى الأهداف التي سطرتها الوزارة”، مشيرة إلى أن المملكة تتوفر على محطتين أساسيتين توجدان في منطقة الشمال، وهما المحطات الطاقية لتهدارت وعين بني مطهر، مؤكدة أنها ماضية في بناء محطات أخرى ستشتغل بواسطة الغاز في المستقبل القريب.

وختمت المسؤولة تصريحها بالقول؛ “هذه البرامج ستراعي بطبيعة الحال أهمية الطاقات المتجددة من أجل الحفاظ على البيئة، كما ستكون هنالك برامج أخرى جديدة، في مقدمتها المشروع الضخم غاز تور باور الذي تشتغل عليه الوزارة الوصية رفقة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب”.

وحضر اللقاء كل من محمد الصغيري، المدير العام لشركة التنقيب عن الغاز والنفط البريطانية “ساوند إنرجي”، و ديديي لارتيغ، المدير العام لشركة “كلارك إنرجي” في فرنسا وإفريقيا. وسبق للشركة البريطانية المتخصصة في مجال التنقيب عن النفط والغاز، أن رصدت 184 مليون دولار من أجل تصدير الغاز من بئر “تندرارة” إلى أوربا عبر خط الأنابيب المرتقب، بعدما أعلنت عزمها تسويق الغاز الطبيعي خلال العامين المقبلين إنتاجاً واستغلالاً، حيث من المنتظر أن يسمحَ استغلال هذا الغاز بتغذية السوق المحلية مع التصدير إلى أوروبا الجنوبية، خصوصا إسبانيا والبرتغال.

‫تعليقات الزوار

37
  • مغربي
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:29

    مشروع مهم سيوفر تصدير الغاز المكتشف حديثا في المغرب إلى أروبا على اساس انه هو الآخر من نيجيريا بدون حسيب ولا رقيب الفوسفات مشا تبعوا الغاز والبترول والشعب بلاصتوا كايعاني من الويلات دعينا الله على دوك العياشة اللي خرجوا علينا فحراك 20 فبراير ايوا دبا شبعوا بتعياشيت ديالكم ها حنا وصلتونا للحظيظ

  • الحسن
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:32

    كمغربي أقول اللهم بارك و متمنياتي لهذا البلد مزيداً من التقدم والازدهار الاقتصادي

  • مروان
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:39

    العبرة بالخواتيم. مشروع أنبوب الغاز بين المغرب و نيجيريا هو ذر الرماد في العيون . نيجيريا لن تدخل في مشروعين و سنرى أن كان حكومة المداويخ تقول الحقيقة

  • Sami
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:42

    نحن كشعب مادا نستفيد من هدا المشروع ..بل كل ما ازدادة مشاريع كبرى تزداد الازمات عند المواطن الضعيف أو المتوسط

  • مراد
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:44

    أنوضو من القلبة راه خداتو الجزائر.

  • البوهالي
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:47

    هذه الجملة وما شابهها تكررت مرارا وتكرار

  • Me again
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:47

    مشروع، مخطط، برنامج، خريطة طريق، مقاربة، مبادرة، محاولة، عملية… مثل عملية السلام في الشرق الاوسط بدون سلام! و مثل مشروع تالسينت و مبادرة التنمية و كاس العالم…

  • العبدي
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:48

    ااتمنى لبلدي الخير كله واتمنى ان تصل مردوديته جميع فئة الشعب.

  • متابع مطهري
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:53

    " حيث من المنتظر أن يسمحَ استغلال هذا الغاز بتغذية السوق المحلية مع التصدير إلى أوروبا الجنوبية، خصوصا إسبانيا والبرتغال"
    إذن نحن دولة منتجة للغاز ،في سنة2021 سيصبح الانبوب الغاز الجزائري في ملكيتنا كل ما علينا هو ربط حقل تندرارة به لاستغلاله محليا والتصدير نحو الخارج.فلماذا مشروع الغاز النيجيري ؟ فهموني أنا كا نفهم الاخبار حتى بالانجليزيه كي نقرا أخبار بلادي بالعربية ندوخ.

  • هرو هولاكو
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:55

    تصدير الغاز من تندرارة إلى أوربا فهل هو غاز تقليدي أم غاز صخري لأن هدا النوع منتشر على طول الشريط الحدودي من بودنيب إلى عين بني مطهر مرورا ببوعنان و بوعرفة ومعتركة وتندرارة ويقال بأن له تأثير على البيئة ولكن لا بأس إدا كانت المنطقة ستستفيد من عائداته شريطة الحد من التأثير السلبي على الطبيعة.

  • مغربي
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:08

    مشروع ناجح نتمنا استمراره وسيعود بالنفع على الدول التي سيمر منها

  • ali le vrai
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:09

    لا يهم من أين يأتي أنبوب الغاز ما يهم المواطن هي أن تصبح البوطا المنزلية ب 10 أو 15 درهم فكل منزل يستهلك 4 بوطات في الشهر الحمام الفران الخبز و فرن الطبخ

  • الأبهاري خالد/فلندا
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:16

    أتسأل فقط:إذا كان المغرب لم يستطيع تعبيد بضعة كيلومترات الفاصلة بين الكركرات و لكويرة، حيث ان البوليساريو عمليا منعته من القيام بذلك و إلى يومنا هذا بقوة القانون الدولي و قوة السلاح من كيف له أن يمرر انبوب الغاز من نفس المنطقة ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!! إلا في حالة استفاذة البوليساريو من عاءدات المشروع و في ذلك اعتراف بها، غير هذا و الله لن يمر.
    لتهتم السيدة بنخضرة بدراسة خدوى الخيار البحري عبر المياه الدولية على الأقل من موريتانيا إلى المغرب و كفى من إهدار المال و الوقت.

  • Alhambra1975
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:30

    Je n'en reviens pas ! Essayez de traduire les propos de son excellence la ministre Benlégume: vous serez choqués ! Elle dit à peu près ceci : le projet de ce Ounboub arrive à sa phase cruciale. Pour le réusdir il faut des études approfondies dans une première étape. Ensuite ce projet va necessiter des études Moudaqaqa qui vont prendre des années. Après celà il faudra entamer des études avec tous les pays de l'Afrique de l'Ouest concernés par ce satané Ounboub… en fin de compte de quoi a-elle parlé? D'un foutu Ounboub qui n'existe que la pauvre tête des maroukis.
    Bonne nuit !

  • wood
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:46

    المغرب ليس في يده إنجاز مشروع أنبوب الغاز الذي سيمد أروبا بالغاز النيجيري و لا أن يوقفه ، لان المشروع هو في حد ذاته أوروبي بالأساس و المغرب مجرد بلد عبور كباقي البلدان . و هذا المشروع قد يكون هدفه التضييق على الغاز الروسي الذي يغدي أوروبا في مسعى لحصارها !! و قد يكون مجرد فرقعات إعلامية نظرا للعدد الكبير للدول التي يعبرها و كلها دول غير مستقرة و التحديات الثقنية و تكلفته المرتفعة !!!

  • Pilote
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:58

    اللهم يسر ولا تعسر ..ارجو الخير لهذا البلد الكريم الذي لا تنقصه ثروات بل يحتاج الى قلوب تكون معه غالبا او مغلوبا وفي السراء والضراء…

  • المغربي الحر
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:07

    لم افهم أي شيء !! إذا كان المغرب سيصدر الغاز معنى هذا أنه سيصل إلى الاكتفاء الذاتي و معنى هذا أنه لن يكون في حاجة إلى استيراد الغاز إذا لماذا الاستثمار في أنبوب الغاز النيجيري الذي ستبلغ كلفته 25 مليار دولار؟ أتمنى أن يتعامل المسؤولون المغاربة مع الشعب المغربي بالقليل من الاحترام لأن الطريقة التي يتعاملون بها معنا فيها الحقرة بزاف.

  • abdo
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:12

    قتلتونا غي بالدراسات والندوات وتضييع الاموال في المؤتمرات الخاوية والهدرة ب لفرنسيس امام شعب 90% امي..مادخلنا نحن كشعب في هذا المشروع فهو مشروعكم. انتم من ستحلبون من بقرة الدراسات والندوات والمؤتمرات فهي مدرة للدخل لكم .اما المواطن البسيط ماذا سيجني حتى ولو تم هذا المشروع الذي تلوح بوادر فشله منذ البداية ونيجيريا لن تغامر بغازها في منطقة مليئة بالحروب والنزاعات

  • الخميس
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:33

    رغم شح المعلومات المتعلقة بالتنقيب عن البترول والغاز نتمنى للسيدة المديرة بنخضرا التوفيق في مهمتها ولنا كل الثقة فيها.

  • ماسينيسا
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 11:13

    كيف نقول أن المشروع دخل مرحلته الحاسمة إذا كانت الدراسات التقنية المعمقة لم تنطلق بعد وإذا كانت تستغرق سنوات كما جاء على لسان هاته المسؤولة!! والله ليس هناك عاقل يصدق أو يقتنع بإمكانية تجسيد مشروع كهذا لإعتبارات عديدة، مجرد فقاعة إعلامية للتمويه وبيع الوهم، إحترموا عقول الناس.

  • abdo
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 12:07

    في خباركم بان جميع دول العالم الاول اصبحت تستغني في الوقت الحالي البترول واتجهت نحو الطاقة الكهرباءية فمثلا النرويج في 2025 ستقضي على اصحاب الصفر بصفة نهائية

  • Mohamed
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 12:26

    انبوب الغاز النجيري صغب الانجاز لانه يمر على اكتر من 15 دولة.لاكن مااتار انتباهي هو الدباب الاكتروني الجزائري الموجود في هدا الموقع.

  • رشيد
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 12:28

    و مرة أخرى تظهر التعاليق التي اصحابها لهم حقد للمغرب، كيفما كان الحال نحن مغاربة و نحب بلدنا و نطلب الهداية للمفسدين و من بينهم السلبيين المعادين للمصلحة العامة للوطن.

  • Pilote
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 13:23

    ردا على المغربي الحر..رقم ١٧ اقول لك اخي وبكل احترام لرأيك ان السياسة هي عبارة عن رقعة شطرنج مليئة بالعراقيل والمطبات واستعمال واسع للعقل..فليس بغريب ان يشتغل المغرب مع نيجيريا من اجل أنبوب استراتيجي مهم للغاية الهدف منه حماية أراضي المغرب من النزاعات وجعل المملكة صمام امان لأوربا لإمدادها بما تحتاجه من طاقة …معناه ان المغرب سيكون بمنأى عن مناورات الكايدين الذين يتربصون بالمملكة كل يوم ولحظة…بالاضافة الى منافع اخرى لا تعد او تحصى….المغرب ليس بغبي ان يدخل بصفقات خاسرة لانه في وقت من الأوقات سيكون عاصمة لإنتاج وتصدير الطاقة بكل أشكالها النظيفة والاحفورية على حد سواء..

  • عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 13:29

    انا معجب بالعمل الدؤوب والمتقن لهذه السيدة . انها من البطانة الصالحة التي تعين البلاد والعباد . اللهم بارك فيها واطل عمرها والله تستحق كل التقدير والاحترام .

    – عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠

  • khaledtop
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 13:45

    لاحولة ولاقوة الابالله
    مشروع التي جي في مند 2011 الى 2018 ولازال لم ينطلق القطار بعد تعتقدون ان مشروع الغاز النيجيري سينطلق والكل يعرف الادارات الافريقية والدول المتخلفة بسرعة السلحفاة سير واجي حتى العام الجاي انه مجرد احلام واوهام سواء عن طريق الجزائر او المغرب الى 2030 وشوف تشوف
    المشروع الاكثر واقعية وتعود فائدته للدول الافريقية هو مشروع السد الكبير في الكونجو الدمقراطية وهو سد انجا بطاقة 25000ميجاوات يكفي لجميع الدول في استهلاكها للطاقة وسهل لربطها مع البعض

  • ابونذير
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 13:47

    نقل انبوب غازي عبر 11 دولة مشروع خيالي سواء من الجانب الامني او الاقتصادي ونيجيريا سوف تقيم هذا المشروع عبر الجزائر حسب تصريح وزير خارجيتها الاسبوع المنصرم اقترح على المغرب الشقيق ان يقدم دراسة لنيجيريا تمرير الانبوب على الجزائر سوف يكون اقل تكلفة واقتصادي وامني احسن من مروره على دول فقيرة

  • الوطن لا مساومة فيه
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 14:14

    سبحان الله…بعض المعلقين المندسين عبر هذا المنبر يتصدون لأي مبادرة إيجابية تحمل توقيعا مغربيا إما بالتبخيس أو التعجيز أو الاستهزاء. .ولاشك أن هؤلاء يؤلمهم أي تقدم قد يعرفه المغرب….فعوض أن يقولوا اللهم زد وبارك… تجد أقلامهم تقطر سما زعاف….أتمنى من المعلقين المغاربة ذووا النيات الطيبة والأخلاق الوطنية العالية ألا يتأثروا بمن في قلوبهم مرض وأن يثمنوا أي مبادرة مغربية ويدعون الله بإتمامها على كل خير….العدميون والأعداء وذووا المصالح الضيقة والحسابات الفارغة…لا تنتظروا منهم خيرا

  • منتظر
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 14:23

    أنا ليس عندي أية مشكلة أن تتقلد السيدة بنخضرة مهمة الهيدروكاربونات في بلادنا.. لكن ها هي السيدة أكثر من 15،سنة على ما أدري و هي في هذا المنصب و لا درهم د المازوط أو د الغاز خرج من الأرض المغربية الشاسعة تبارك الله و خمسة د الخمس.. راه إما السيدة ما عطاهاش الله في هذا الميدان أو ليست وش سعد كما يقول المصريون.. و لهذا في نظري تمشي ترتاح شوية لعل الله يحدث أمرا..

  • sami
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 14:31

    يجب اصلاح وووووو المغرب اولا بعد تنمية نيجيريا

  • مغربي من فلادلفيا
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 14:50

    ربما قد أكون مخطء أظن أن المغرب استتمر في القمر الاصطناعي لمراقبة و تأمين مشروع انبوب الغاز !

  • البلاد التي
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 15:42

    اذا الشعب اراد الحياة فلابد من الاتحاد بين افراده اما اذا المواطن راى في اخيه المواطن العدو رقم واحد فو الله لن تزيدوا الطين الا بلة و اضعف الخلاءق تهزمكم.

  • احمد البصري
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 16:39

    الجزائر لديها ثلاث أنابيب للغاز، واحد عبر المغرب و الثاني عبر تونس و الثالث مباشرة إلى أوروبا و ليس هناك ما يمنع أن يكون لنيجيريا انبوبين. نيجيريا تعرف مصلحتها و هي لحد الآن لم تقل أنها لن تنجز انبوبها للغاز عبر دول إفريقيا و المغرب. الجزائريون الذين يعلقون هنا مثل إبليس ليس هدفهم النقاش و تبادل الآراء هم يتلقون أجور من أجل خلق الشك في نفوس المغاربة.

  • محمد
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 17:16

    انا لم اعد افهم شيئا الغاز يستكشف في المفرب و يخطط تصديره الى اوروبا و حكومتنا تعتزم الزيادة في قنينة الغاز!!!!!!

  • رأس الاحمق
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 17:53

    حسب مجلة أمريكية مختصة في الاقتصاد ادعت أن المغرب صدر إلى الخارج ما يتجاوز مليار دولار ونصف من الفوسفاط في النصف الأول من هذه السنة !!!!!! وان هذه المجلة تستغرب التناقض الصارخ بين مداخيل الدولة والفقر الهشاشة والاضطرابات الاجتماعية التي يعرفها المجتمع المغربي كما أضافت أن مالكة الشركة الشريفة للفوسفاط التي هي الدولة ترفض إدراجها بالبورصة لكي لا يفتضح امرها فيما يخص المداخيل الحقيقية السنوية !!!. لذا صرت متشائما جدا من اي تحسن معيشة المغربي حتى وإن وجد البترول الأسود في المغرب لأن المال السايب يعلم السرقة !!!كما أني اكتشفت مؤخرا بعد تفكير متريث الى انه من المستحيل أن تحسن معيشة المغاربة وتحفظ كرامتهم ويحسن مستوى التعليم والصحة حتى وإن كانت الإمكانات الحقيقية لهذا البلد تسمح بذلك لأن المغرب لديه ما يزيد عن عشرة مليون مهاجر في العالم !!!! تصوروا معي عودة هؤلاء دفعة واحدة إلى بلدهم الاصلي،لأن معظم المغاربة لهم قابلية العودة النهائية للبلد الام، كيف سيواصل المغرب ضغطه السياسي والنفسي على بلدان الاستقبال خصوصا منهم الأوروبيين؟؟؟؟!!!

  • ahmed
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:26

    أنظروا إلى الخريطة لتفهموا أن ما يقوله النيجيريون للمغرب و للجزائر ليس فيه أي تناقض…. الأنبوب الأقل تكلفة و الأسهل إنجازا و الأأمن سيمر من نيجيريا ثم الجزائر ثم المغرب ثم إلى أوربا عبر مضيق جبل طارق.

  • يوسف راشيد
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:35

    بماذا ينفعنا هذا اﻷنبوب أو التنقيب في المغرب إنه لصالح خدام الدولة كهنة آمون

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين