24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

1.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الملك ورئيس فرنسا يُدشنان قطار "البُراق" برحلة من طنجة إلى الرباط

الملك ورئيس فرنسا يُدشنان قطار "البُراق" برحلة من طنجة إلى الرباط

الملك ورئيس فرنسا يُدشنان قطار "البُراق" برحلة من طنجة إلى الرباط

يُشرف الملك محمد السادس ورئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون، غداً الخميس بمدينة طنجة، على تدشين أول قطار فائق السرعة بإفريقيا (التيجيفي)، والذي كان العاهل المغربي قد أطلق عليه سابقاً اسم "البراق".

وعلمت جريدة هسبريس الإلكترونية، من مصادر منظمة لحفل التدشين، أن القطار فائق السرعة سينطلق من مدينة طنجة في اتجاه محطة أكدال بالرباط، وعلى متنه الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي. كما ستكون هناك رحلة ثانية مماثلة مخصصة للضيوف وكبار الشخصيات المدعوة لحضور حفل الانطلاق.

وأجلت الحكومة اجتماعها الأسبوعي الذي كان مرتقباً غدا الخميس إلى بعد غد الجمعة؛ وذلك بسبب تدشين خط القطار فائق السرعة "البراق".

ويُرتقب أن يُنظم المكتب الوطني للسكك الحديدية، يوم الجمعة المقبل، ندوة صحافية لكشف تفاصيل وحيثيات إطلاق القطار فائق السرعة بالمغرب.

ومن المرتقب أن يقطع القطار خط البيضاء طنجة في غضون ساعتين و10 دقائق بسرعة 320 كيلومترا، على أن يصل من "عروس البوغاز" إلى محطة الرباط في مدة ساعة و20 دقيقة.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع الخط فائق السرعة "طنجة – البيضاء" يندرج ضمن مشاريع تهم كذلك تحديث وبناء أزيد من 40 محطة تعزز بعديد المرافق الحيوية، مثل المراكز التجارية والفضاءات الخضراء والمرائب، بغرض تحسين ظروف استقبال المسافرين ومواكبة التطور الحضري للمدن المغربية.

وكان المشروع، منذ يوم 19 يونيو الماضي، دخل مرحلة ما قبل الاستغلال المتمثلة في ترويض النظام بأكمله قصد اختبار مدى نجاعته في ظروف حقيقية لتشغيل وسير هذا النوع من القطارات، وهي خطوة اختبارية ضرورية تمكن من الوقوف على أي خلل محتمل لتعديله في حينه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (108)

1 - المهاجر الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:48
شيئ جميل أن نرى بالمغرب متل هاته المشاريع الضخمة ...أكبر ميناء ...أكبر طاقة شمسية. .أكبر طاقة ريحية. .....لكن نريد كدلك أكبر مستشفيات في أفريقيا ...احسن جامعات بأفريقيا. ...انا لست عدمي. ..نعم أريد التي جفي وأيضا أريد مستشفى يليق بنا في أي مدينة مغربية
2 - خليلوفيتش الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:49
سبحان الله القطار سوف يقطع المسافة بسرعة 320 كلم/الساعة نطلب لطفك يا الله نطلب من سائق البراق أن السرعة محدودة ببوقنادل محدودة في 60 كلم/الساعة
3 - abdellatif الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:52
j espere qu il sera a la portee de tous les Marocains
4 - وحدوي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:54
مزيدا من الازدهار يا وطني الغالي ....اتمنى ان يكون دعامة لتقوية الاقتصاد وليس مجرد الية من اليات تلميع الواجهة التي يتفنن فيها اصحاب القرار السياسي
5 - Hassan Sima الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:54
نتمنى أن يگون القطار و المقاولة المشرفة على مسار البراق دات گفاءة لگن أأگد لگم لن يصل إلى السرعة المقررة ...
6 - الله يكمل يارب الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:54
تيجي معك غير بلادك تولي شخصية فيها تتخرج وجهك تيتبدل وشتي تبارك الله وجهك هنا ماشاء الله هواء ديال المغرب وحده من يناسبك اللهم زد اللهم بارك حتى حنا يولي عندنا براق فائق السرعة ماشاء الله تبارك الله بتسير والخير ياربي
7 - skizo الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:56
ا نا صراحة بقات فيا الحكومة مسكينة اجلت الاجتماع ديالها ,شحال من واحد كان
غادي يخدم, شحال من مريض كان غادي يدوى ,شحال من فقير كان غادي يسكن ;
القطار السريع عطل الحكومة على المهام ديالها و على فعل الخير.
ولكن باقي لوقت على ؟؟20 سيييييييييير الي بغا يربح ..............
8 - زهير الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:56
تفكرو واحد اكادير وجهة سياحية بدون قطار . اما واحد الصحرا كيجيب لي الله بحالا شاكين واش تاعنا مكاين حتى شي مخطط للقطار فيها
9 - مهتم الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:00
نتمنئ ان يكون اسم البراق اسم علئ مسمئ في بداية رحلته الميمونة الاولئ فليجعله الله مباركا وسالما وغانما ورابحا في دهابه وايابه كما نتمنئ ان يصل الركب ليمر عبر مراكش وصولا الئ اكادير فالعيون والداخلة نتمنئ في اقرب وقت وما علئ الله بعزيز ادا ما صدقت النيات .
10 - H MEN الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:01
وماذا عن القطارات القديمة التي تربط سطات وخريبكة وسيدي قاسم بالمدن الكبيرة
11 - مواطن الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:02
المغرب اشترى 14 قاطرة من شركة ألستوم ب30 مليار سنتيم للقاطرة و تم الاحتفاظ بها ل 3 سنوات في طنجة بعد التأخير الذي طال انطلاق هذا المشروع! المغرب كان بحاجة لخطوط ميترو في الدار البيضاء عوض مشروع يجب اثباث نجاحه الاقتصادي مقارنة مع ما تم انفاقه..
12 - سوق السبت الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:04
دائما بلدي في تألق وإزدهار البنية التحتية للمغرب اصبحت تبشر بخير نتمنى من كل قولبنا ان يلتفت صاحب الجلالة الملك لما هو اجتماعي لان الفئة الهشة تستحق الالتفاتة واصلاح التعليم والصحة والقضاء وربط المسؤولية بالمحاسبة اناذاك يصبح المغرب يا صاحب الجلالة جنة فوق الارض كل هذا يحتاج وضع الانسان المناسب في المكان المناسب. وشكرا
13 - مواطن مغربي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:04
بالتوفيق و النجاح لوطننا العزيز و الحفظ لجلالة الملك محمد السادس نصره الله الذي أهل المملكة في البنيات التحتية و إلاقتصادية
14 - Pourquoi الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:06
Boraq?????l
Pourquoi pas un nom Marocain comme Atlas, Marrakech, Mogador....etc
Et pourquoi toujours Rabat casa? Les autres regions du Maroc?l
15 - Ben lebsir الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:06
دبا ادخلوا تاني الدبان الحاقدين ضد المغرب ههما جايين ادخلوا ابقوةتاني اكتبوا تعليقات كدابة مغالطة للواقع نعم المغرب يسير شيءا فشيءا رغم شعب مايزال متخلف لايساعد وطنه ولو بجمع النفيات التي يقوموا بها
16 - مهاجر يحب الخير للمغرب الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:06
نتمناو من سيدنا باش ما يحصرش هاد المشروع العملاق البراق غير من طنجة و الدار البيضاء .ابغيناه اعم تقريبا جميع المناطق المغربية،وباركا من الكريمات اديال الكيران هما اسباب تعطل هاد المشروع السككي في المغرب واسباب الحوادث الخطيرة
17 - م المصطفى الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:08
لا احد ينكر منا من أن المغرب سائر في الطريق الصحيح لجلب الاستثمارات المهمة لبلادنا، سواء من حيث اجهزة الطائرات او صنع السيارات أو المصانع المتعددة التي تفتح في بلادنا والتي تعتبر نتاج الثقة التي توضع في بلادنا.
و TGV هو الآخر - خلافا لانتقادات البعض - فإنه مشروع يشجع هو الآخر على المزيد من جلب المستثمرين الأجانب لبلادنا.
لكن النقص الحاد الذي يعاني منه المواطنون الغير الأثرياء، هو التطبيب، وعدم الترحيب بالمريض في الستشفيات العمومية والذي لا يستجاب لاستقباله لعملية جراحية إلا إذا قام بتسديد ثمن العملية قبل إجرائها. أما المصحات فحدث ولا حرج.
18 - محمد الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:12
مفهمتش القطار غدي أيدر طنجة إلى الرباط مسافة 200كم بسرعة 320 كم في ساعة و 20 دقيقة !!!
19 - علال ألمانيا الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:12
"ومن المرتقب أن يقطع القطار خط البيضاء طنجة في غضون ساعتين و10 دقائق بسرعة 320 كيلومترا، على أن يصل من "عروس البوغاز" إلى محطة الرباط في مدة ساعة و20 دقيقة"

المسافة بين البيضاء والرباط تقريبا 90 كلم. إذن كلام غير منطقي!
اللي فهم يشرح لينا الله يرحم الوالدين.

لا أفهم لماذا دائما المقالات التي تحتوي على أرقام، سواء كانت تتعلق بمسافة أو مساحة او زمن، نجد فيها هنا دائما تناقضا في المنطق عجيب وغير مفهوم وكأن التعامل المنطقي مع الأرقام صعب للغاية.
20 - Mohammed laayoune الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:12
نحن مع التقدم و نريد ان تكون السرعة حتى في الحكومة تسريع بناء المستشفيات تشغيل الشباب وووو
21 - مغربي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:13
إنجاز كبير وواعد.مزيدا من الازدهار والتقدم لبلدنا حتىى يتبوأ مكانة مرموقة بين الدول.
22 - الإستعمار! الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:13
هل فعلا نحن مستقلون، ولنا إرادة كأمة مستقلة لها سيادة وقرار؟ طبعا لا، هذا المشروع ليس في صالح المغرب مطلقا والأموال المستثمرة فيه، قطاعات أخرى اولى به وعلى الخصوص الصحة ثم الصحة، TGV مفروض على المغرب بقوة المستعمر لإنعاش الاقتصاد الفرنسي، أموال المغرب مايناهز 6 مليارات درهم الخليج 6 مليارات درهم و 10 مليارات ونصف قرض من فرنسا صاحبة المشروع بفوائد ربوية و800 مليون درهم هبة فرنسيا لأجل قطار لا حاجة لنا به فقط prestige, في دولة تعاني وتعاني اجتماعيا واقتصاديا، في المغرب هنالك خلل كبير في التسيير وفي تدبير شؤون البلاد. نأسف لما يحصل وبحرقة على هذه القرارات اللامسؤولة والمشاريع التافهة، نهار نسحوا بأنفسنا عندنا كرامة وولادنا قاريين مزيان و صحتنا لاباس وخدماتنا فالمستوى ولباسنا لائق مرحبا داك الساعة بالقمر الصناعي وتي جي في و الابراهامز وزيد وزيد، عيب فدولة عدد موظفيها 500 ألف فقط، وماقداش تحسن من منزلتهم الاجتماعية والفوارق بينهم شاسعة، الأخير فيهم له أجر 2500 درهم والأول يضاعفه بأكثر من مائة مرة،
23 - رشداوي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:16
كان الله لك يا اقاليم الجنوب الشرقي حيث التهميش والتفقير والاستعباد والاستهتار والحكرة
24 - سعيد الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:18
عندما نرتب اولوياتنا اعتبارا لضغط حاجات غير مشبعة من صحة وتعليم وتشغيل وفك العزلة عن العالم القروي وخصوصا في المناطق الجبلية المعزولة خصوصا في فصل الشتاء القاسي. تبادر الى الذهن هل البراق اؤلوية لبلد يغرق في دين خارجي سيقود ربما الى عودة برنامج التقويم الهيكلي السيئ الصيت
25 - أطلسي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:21
بات من المأكد أن الساعة الإضافية فرنسا من أجيرت المغرب لزيادتها أما التيجيفي فهو تحسين مستوى الخدمات ونظافة المراحيض وخفض سعر التداكر واحترام المواعيد .....
26 - Galaxie الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:23
A 320 km/h et une duree de 2h10min le train vas atteindre une distance de 640km . Donc il fallait dire que le lgv va courire distance tanger rabat avec une vitesse entre 180 et 220 km/h. Pour cause des problemes de securite.
27 - khalil nederland الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:27
نعم لتطوير البنية التحتية للمغرب ويجب الان تطوير شىء اهم وهو بناء اكبر وأنظف وارقى مستشفيات في افريقيا تليق بالمجتمع المغربي
28 - مفيد ابو الغار الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:27
تكاليف التجيفي 23 مليار درهم .مع الفواءد الربوية سيتضاعف هذا المبلغ الى ثلاثة اضعاف. سيؤدى ثمن التيجيفي من ظهر الشعب لكن سيركبه فقط الاغنياء والطبقة البرجوازية والباطرونا . هنيءا لهم
29 - Aziz الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:30
بغيت نفهم
من طنجة إلى الدارالبيضاء 2h10min
ومن طنجة إلى الرباط 1h2min
أشنو زعمة من طنجة للرباط TGV ومن الرباط للدارالبيضاء tortue
30 - شي واحد الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:33
اللهم زدنا من فضلك العظيم نتمنى أن يعم الخير على هذا البلد وتزدهر كل قطاعاته وتكون هذه بداية خير لنا يا رب العالمين وتبعد عنا كيد الكائدين
31 - Amokrahe الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:34
ce n'est pas demain c'est le vendredi
32 - mre الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:34
طنجة الرباط في ساعة و عشرون دقيقة بسرعة 320 كلم في الساعة و المسافة 250 كلم؟؟؟
33 - rim الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:36
العار صايبو غير trains العادي . بلا د التناقضات .مصيبة صافي
34 - Oujdi الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:40
نفس ما قلته خويا " زهير" هناك جهات لا يصلها القطار اصلا كاكادير و الله عيب و عار مدينة كاكادير ليس بها محطة القطار و نحن في القرن 21... العيون الحسيمة بركان فكيك .هده مدن مهمة تعاني الاهمال
المغرب يسير بعقلية اقطاغية تهم الشريط الاطلسي او المنطقي الاقتصادية طنجة الدار البيضاء...ادن مت الهبث ان نتوهم انهم يفكرونةفي تطوير و نهضة المفرب بقدر اهتمامهم برجال المال و السلطة المغربة و الاوربيين على وجه الخصوص ...فنا كمواطن عادي ان اركب هدا القطار و لو بتمن القطار العادي ...
مجاز معطل يعتمد على نفسه و تبا للحكومة
35 - morocco video:OMLLPLLB0QM الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:41
الاول كان من المفروظ توفير فرص الشغل والمستشفيات في المستوى وتعليم جيد وبناء جامعات
36 - صابرعبدالصبور الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:42
قبل الألفية الثالثة كنا نتحدث عن المغرب النافع والمغرب غير النافع،واليوم يمكن نصنف البلاد إلى المغرب الثري والمغرب الفقير مغرب السرعة ومغرب السخرة. يا لطيف الطف بعبادك.
37 - ادريس المغربي الغيور علي بلده الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:45
قطار فائق السرعة ! مبادرة طيبة ألا اننا نطلب من المسؤولين ان يتم تعيين مدير جديد للمكتب الوطني السكة الحديدية مكان المدير الحالي الخليع , لقد اصبح périmé .
38 - المغرب في الصفوف الأولى الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:48
المغرب يمشي بسرعة " براق " في التنمية و التقدم الحضاري و التكنلوجي،و هو في طريق توسيع الهوة بين المغرب و جيرانه في مجال الحداثة و العصرنة بكل إيمان و بكل ثقة في النفس و بعزيمة قوية.
المغرب يتقدم بخطى ثابتة للحاق بالركب مع الدول الكبرى و يسطفّ معهم على نفس الطريق ، في البناء و التشييد لغد أفظل يليق بالشعب المغربي الأبي .
صحيح ، أن هناك مجالات أخرى لا زال المغرب ضعيفا فيها، و لكنه يعمل و يشتغل و يجتهد بما هو متوفر لديه و بما لديه من إمكانيات و قدرات على كل حال .
إنجازات المغرب من الطاقة المتجددة، و المغرب الأخضر، و الأقمار الإسطناعية و القطار السريع ... و غيرها من الإنجازات ؛ كلها تمت بدون بترول و لا غاز مقارنة بالنسبة لجيراننا الذين وهبهم الله من الخيرات الباطنية ما يضعهم في أعلى المراتب جهوياً و قارياً، لكنهم مع الأسف ،يفتقرون الى منظور مستقبلي جعلوا بلدهم في المراتب السفلى و الأسباب عديدة.
فخور بمغربيتي ، فخور بوطني ، و فخور بشعبي ، عاش المغرب و عاش الشعب المغربي و إلى الأمام و الله معنا.
39 - مواطن فخور الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:50
حقيقة يفرح القلب بسماع متل هده الاخبار التى تتعزز بها البنية التحتية لبلادنا وفي نفس الوقت نشفق على اصحابنا المعلومين الدين عليهم بدل جهود خرافية لتبخيس هده الانجازات واحباط المغاربة بتكرار الحديت عن الجوع والصحة والتعليم وغير دلك من المصائب
40 - وجهة نظر الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:50
لمادا لايتم بناء اكبر جامعة او اكبر مستشفى او اكبر مطار ببعض المدن الصغرى كمدينة قلعة السراغنة
41 - بشير الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:51
يا اخي علال من المانيا سرعة320 كلم في الساعة التي يقولون فقط من طنجة الى القنيطرة .اما من القنيطرة الى البيضاء فالقطار ستكون سرعته فقط 160 كلم في الساعة لانه سيسير فوق سكة عادية لا تتحمل تلك السرعة القصوى
42 - الفينق الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:54
ومن المرتقب أن يقطع القطار خط البيضاء طنجة في غضون ساعتين و10 دقائق بسرعة 320 كيلومترا، على أن يصل من "عروس البوغاز" إلى محطة الرباط في مدة ساعة و20 دقيقة.
ارجو ان يوضح لي احد حسابيا كيف دلك
43 - sociallllllllll الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:56
الصراحة ولو ما نقدارشي نسافر عل التي جيفي وخا غير نشوف فيه بعيني على عيون جراننا الحساد موتو اعديانا لكن اذا كنت مزروب وباغي نوصل بصرعة هكاك نضبار فلوس التذكرة المهم موتو العديان وكنتمنى يكون عبر جمبع مدمننا الشرقية والغربية والصحراوية ايضا
44 - عبد الكريم الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:57
نريد انجاح الحوار الاجتماعي لانه توقف دون ان يحقق شيءا على ارض الواقع فانا موظف بسيط اتقاضى راتب2200درهم حيث اعمل في الانعاش واظطر للكريدي لاكمل الشهر فاني اعيش بالسلف وضنك العيش
45 - أحمد أحمد الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:59
أرجو الإنتباه عند تنزيل آيات الذكر الحكيم و شكرا.
 وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ.
صدق الله العظيم.
46 - فؤاد الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:59
ومبينلي براق هنا!!! منين غيدير ساعة و 20 د من طنجة للرباط، مزيان. ومن طنجة للبيضاء ساعتين و10 دقائق على ما قالوا !! حيت تعلمنا في المغرب الوعود شيء والواقع أو العمل شيء آخر ، إذن مابين الرباط والبيضاء غيدير تقريبا ساعة ، وهي هي بحال داك الكروسى لليكيدينا من الرباط للبيضاء عادي نفس الوقت الزمني بنفس المسافة الزمنية .
سمعت البراق قلت غيدير 20 د بين الرباط البيضاء. المهم الله يسخر.
47 - المغربي الحر الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:00
تي جي في فقط بين القنيطرة و طنجة. كلفة المشروع 3 مليار دولار كان ممكن ننجز بها شبكة ميترو بالدار البيضاء.
48 - . .مكلخ الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:01
بعض المعلقين متخصصون فالرگیع.كيفما كان الموضوع كيدخلو فيه طول و عرض بلا حشما بلا حيا.
49 - Kim الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:01
المغرب زوين وفيه الجنون .شعب اصبع بقلل الاحترام على جميع القطاعات .حتى أطفال علموهم الاحتجاج على التوقيت .كفاكم سياسة وسيروا تقراو وتخدم وبرك من التعل ليث الخاوية والزايدة صلح غير الاسرة ديالك والمغرب مينقص خير وسلام .
50 - مهاتما غاندي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:05
لماذا إسم البراق..حسب التراث الديني البراق هي مطية خاصة لتنقل رسول الله في الجنة! و تتخذ في الرسومات الشعبية هيئة حصان برأس امرأة!..كان يمكن وصفه بكونه قطار فائق السرعة "ق.ف.س." و كفى.
51 - Khalid Holland الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:06
هذه المشاريع أو البنية التحتية ضرورية للمستثمرين من الخارج. نعم التكاليف باهظة. المزيد من الشركات في المغرب تعني المزيد من فرص العمل. جميع المشاريع هي موضع ترحيب.
52 - المرتبة 123 في التنمية البشرية الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:06
ويا عباد الله راه في التنمية البشرية جينا في المرتبة 123 ودولة الصومال الشقيقة لي فيها الحرب جات في المرتبة 124 يعني بحال بحال
53 - نوهة الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:08
السلام عليكم. مشروع في المستوى . اتمنى المزيد من التقدم والازدهار لبلدنا الحبيب . اتمنى أيضا تجهيز المستشفيات بآلات حديثة . و ان تكون في متناول الجميع . اما المشرفين عليها ان يكونوا في المستوى . من ناحية الكفاءة . والضمير المهني . والله المعين
54 - مغربي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:08
المسافة غيقطعها البراق في ظرف ساعتين و20 دقيقة في التوقيت الصيفي اما إلى رجعوا لينا ال ساعة غرينتش حتى نوصلو على خاطرنا لان السرعة تقتل
55 - chahd الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:10
الى الاخوين علال المانيا و محمد. القطار سيتوقف في القنيطرة و سرعة الانطلاق و التوقف و ايضا السرعة ببن القنيطرة و الرباط اقل من ٣٢٠ وهذا ما يفسر المدة المستغرفة في اكثر من ساعة. من جهة اخرى فسرعة القطار بين البيضاء و الرباط لن تعرف تغييرا كبيرا و ستبقى قريبة من السرعة الحالية و المحددة في ١٦٠ كم في الساعة.
56 - خالد الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:11
ليس الغريب في القطار الفائق السرعة لكن الغريب هو المستشفيات والمدارس المكتضة والجامعات و........هل نحن في حاجة الى مشاريع .....او الى ت ج ف
57 - محمد الصحراوي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:16
الحمد الله على هدا المشروع الهام الي يقرب شمال المملكة من وسطها و نرجو تمديد هدا الخط لمراكش أولا تم اكادير و الداخلة و العيون العزيزة
هده المشارع الجبارة ستعزز و حدة البلاد و العباد و المملكة في طريق التقدم و الازدهار و نرجو من شباب البلاد الدراسة و العلم فمصنع رونو في الشمال يحتاج 6000 مهندس مكانكي, لا حل إلى بالاجتهاد و الابتعاد على العدميين و المخربين
58 - مصطفى الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:17
هناك تناقض كبير بالمغرب . قطار فائق السرعة مع وجود النقل السري والعربات المجرورة بالدواب و حافلات نقل وطاكسيات مهترءة... تعمل في فوضى عارمة.بالوسط الحضري. اما باالبوادي فحدث ولا حرج...الى متى ستستمر الحكومة على وضع العكر فوق ..هاديك.
59 - احمد الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:17
إلى 22 علال المانيا: بين البيضاء والرباط لا يسير التجفي بسرعة 320 كم/س لأن السكة لا تسمح بذلك. لهذا سيستغرق ساعة تقريبا كالقطارات الاخرى السريعة.
جميل ان يتوفر لدى المغاربة قطارات سريعة كالتجفي لكن هناك خصاص واضح في السرعة في مجالات أخرى كالتربية والادارة والتسيير.
60 - medali الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:20
6%نسبة مساهمة المغرب فيه اما الباقي قروض و هبات ؟؟؟؟
61 - حلمي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:26
اتمنى من المغاربة السلحفاتيين الدين يجرون البلاد للخلف أن يركبوا في القطار الفائق السرعة حتى يتعلموا منه االسرعة والدقة في الأداء.
62 - عبد الرحمان بوفدام الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:31
يبدو أن المغب مختصر في الرباط و الدار البيضاء. إلى أين أنتم سائرون أيها القوم؟ ما مصير المغرب غير النافع؟ لا طرق سيارة، لا سكك حديدية، لا جامعات، لا مستشفيات جامعية، لا حول و لا قوة الا بالله.
63 - driss الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:31
المهم اللّٰه إكمل وثمن تذكرة هل هو في متناول الجميع?
64 - بنكيو الكذاب الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:39
عندما تستثمر في الانسان باعتباره مصدر الثروة الحقيقي بتعليم جيد وصحة جيدة وسكن لائق سوف يكون لك جيل من العلماء والمخترعين والمفكرين وحماة الوطن .سوف تنتقل من مركز مستهلك مستورد الى منتج مصدر للتكنولوجية والعلوم وتصبح سيد نفسك وليس تابعا لدولة او جهة .
65 - nabil الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:43
tanger rabat 1h20 si les voleur de cables de
cuivre ne sivisent pas.....
1h20 c est super ,les deplacements en autobus prenent prennent de temps que ca .......c est vraie le maroc a toujours ete le pays des contradictions richesse extreme pauvretė extreme
ect.....
66 - يوسف الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:46
جل مناطق المغرب لا تحس بمغربيتها الا عند استخلاص الضرائب و القوانين الزجرية وووووو.خط القطار من فاس لوجدة لازال يتحرك بالغازوال .الخطوط لا تتجاوز مراكش علما ان اغلب مساحة المغرب هي بالجنوب. ما هذه المفارقات.؟؟؟؟
67 - مغربي حر الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:50
هذه انجازات كبيرة وضخمة نعتز بها ونعلم مالها من فواءد لمصلحة الوطن والمواطنين...اتمنى النهوض بقطاع الصحة بميدلت مدينتي وتحدث مصحات ومختبرات للتحليلات بدل مختبر وحيد متهالك بالاته منذ الاستعمار ..فالاقليم كبير ونتمنى ايضا مستشفى جامعي في جهة درعة تافيلالت
68 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:51
المغرب بحاج للقطار السريع الدار البيض اكادير عبر مراكش وكذلك الرباط وجدة عبر فاس. والمغرب ايضا بحاجة الى الميترو في المدن الكبري كالرباط الدارالبيضاء مراكش والمزد من التراموي لمدينة طنجة فاس مكناس القيطرة ماكش اكادير تطوان . يجب التخلص من الحافلة ومشاكل سيارات الأجرة الكبيرة
69 - amin sidi الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:54
سلام:
ان الله يوحب ان يرى نعمته علا عبده .
فالنحمد الله على ماانعم الله علينا .
راه كل حاجة عندها وقتها مشي سنة 1919 مشي هي سنة 2019 .فالنكون متفاءيلين وكفاية من التشاؤم راها بلدنا زينة والشعب كربم وموحيب للخير ..
اما المفسدين كما قال النبي .ص. من غشنا فلييس منا وقال الله من يعمل مثقال خيرا ياره ومن يعمل مثفال شرا ياره ..ولي الله الحمد والشكر على نعمته
70 - l'expert retraite bénévole الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:59
فرحة الفرنسيين لن تكتمل حتى يصل التيجيفي إلى مراكش لكي يقضوا فيها الويكاند ويرجعوا لخدمتهم في ظروف جيدة.
71 - ضد الضد الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:10
البعض يتساءل عن المدة التي يقطعها ما بين الرباط و البيضاء. ربما يقطعها في ظرف ربع ساعة او عشرون دقيقة. المدة الزمنية الزائدة التي يبحثون عنها باستهزاء هي تلك المدة الاي يتوقف فيها القطار من محطة لأخرى ما بين طنجة و البيضاء. إذا توقف عشر دقائق في كل محطة و لربما نصف ساعة في الرباط. على كل حال هنيئا للمغاربة على هذا المشروع و لو نصيبه منها قليل إلا أن اليد العاملة كلها مغربية و تساعد في التخفيف عن البطالة. و مزيدا من المشاريع و الاستثمارات في الوطن. لو كانت الحكومات السابقة أنشأت مثل هذه المشاريع منذ الاستقلال لأصبحت يومنا هذا كل المشاريع في ملكية الدولة
72 - مبارك الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:12
المغرب يقلب الأولويات. هناك مشاريع يمكن أن تغير المغرب كبناء طريق سيار بين أكادير والراشيدية والمناطق الصحراوية. ماذا عن نفق تيشكا أو عن إنشاء مطارات وموانئ عملاقة في كافة جهات المغرب؟
73 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:13
باسم الله مجراها و مرساها غدا انشاء الله سينطلق البراق من طنجة الى عاصمة المملكة المغربية الشريفة كاول انجاز من نوعه في القارة الافريقية و العالم العربي سينطلق على سكة المغرب التي تسير في الطريق الصحيح اما اصحاب التعاليق السلبية نتفهم لماذا هم سلبيون نتفهم معاناتهم نتفهم احقادهم التي تتفجر كل ما خطى بلدنا خطوة الى الامام فمن يريد الشر لاخيه المسلم لا خير فيه لامة الاسلام المغرب ينجز المشاريع الاسترتيجية و يبني و يشيد و هم يتباكون و يزدادوا غيظا لان انفسهم الامارة بالسوء لا تستطيع الصمود امام احقادهم سرعان ما تتفجر و تكشف عن حقيقتهم.
74 - Naturaliat الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:15
مشروع ممتاز

يبقى السؤال هل سيكون هذا القطار في متناول أغلبية الناس أو لا؟

طبعا مع العلم ان ثمنه سيفوق ثمن القطار العادي
75 - bouthirit الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:18
اتمنى ان تكتب وتبحت جيدا جريدتكم الموقرة عن تكاليف انجاز وصيانة و مراقبة السككك الجديدية الخاصة بهدا النوع من القطارات tgv . وسنعرف انداك هل هدا العمل إيجابي ام سلبي . عندما تكتبون تفاصيل الميزانيات التي يتطلبها قطار tgv سوف يصاب الشعب بالانهيار ..
76 - Boutaib said الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:29
الحمد الله على هدا المشروع القيم الدي سيجعل المغرب السباق في القارة الافريقية والدي سيجلب استتمارات خارجية تعود بالنفع على المغرب.إمكانياتنا محدودة ليس لنا بترول ومع دالك نسارع لاحتلال مراتب مشرفة.بارك من التشاؤم والمزيد من التطور.فاحسادنا كثيرون خاصتا الجارة الجزائر رغم مواردها الطبيعية فنحن الاحسن.
77 - حسن الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:34
نريد القطار بالمغرب غير النافع. وليس فقط محور طنجه االبيضا. اننا ندفع الضرايب. واراضينا غنيه بالمعادن والذهب. لدا يجب على الدوله ايصال القطار الى الجنوب.
78 - مغربي حر الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:39
ما عرفتش أنا داءما منين تكون شيحاجة مزيانة الملك لي دارها أو منين كتكون خايبة الحكومة هي لي دارتها
79 - لحو الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:48
شرف لينا ان نرا مثل هاذهي المشارع في بلادنا فهاذا شرف لينا كا مغاربا ونتمنا المزيد من التقدم والازدهار .
80 - يوسف الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:49
من طنجة إلى الرباط في ساعة وعشرين دقيقة ومن الرباط إلى الدار البيضاء في خمسين دقيقة شي حد إشرح لي ؟؟؟؟؟
81 - البرق الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:51
سكان الامير عبد القادر بااداالبيظاء المسافرين هم ضحايا ت ج ف قطار فاءق السرعة شردوا من بيوتهم وضاعت حقوقهم . اللهم هدا منكر
82 - فكيكي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:54
مبروك TGV بالحفظ و السلامة انشاء الله خطوات مهمة يقطعها مغربنا إلى الأمام نرجو الله المزيد .
83 - مغربي وأفتخر الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:56
- عودة المغرب إلى افريقيا كان لها منظور كامل وشامل.. ومنها هذا القطار فائق السرعة .لأن الهدف منه هو الوصول إلى نهر السينغال حيث الحدود القديمة للامبراطورية المغربية. ولهذا فالمشروع ما هو إلا البداية لإحياء أمجاد الإمبراطورية المغربية.
- فإلى الأمام يا وطني الغالي ، وسر بعز وفخر وكرامة نحو التقدم ، فالأجداد صنعوا التاريخ والحضارة ونحن الأبناء سنواصل الحضارة أبا عن جد . فإلى الأمام.
84 - عبدالناصر_إفني الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:01
ما شاء الله تبازك الله

ومن المرتقب أن يقطع القطار خط البيضاء طنجة في غضون ساعتين و10 دقائق بسرعة 320 كيلومترا، على أن يصل من "عروس البوغاز" إلى محطة الرباط في مدة ساعة و20 دقيقة
ردا على التعليق رقم 21 للسيد علال ألمانيا
عند وصول القطار إلى محطة الرباط للقطارات سيتمم المسافرون سفرهم في اتجاه الدار البيضاء CASA GARE مستقلين حافلات تابعة للمكتب الوطني للسكك الحديدية SUPRATOUR
85 - hamdo الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:01
و غير الله يحفظ و صافي.واش الطريق عامرة دوار و كريانات وانت ما باغين تمشيو يسرعة.
86 - ولد حميدو الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:14
لا علاقة لقطار التيجيفي مع العادي الدي عندنا لأن التيجيفي مبرمج و لن يحتاج للسائق و وصوله في الوقت المضبوط و مؤمن فهو نفسه الدي في أوربا و كندا و ربما حتى أمريكا فلا داعي للتشكيك في كل شيء فهدا المشروع سينمي السياحة و يخفف الازدحام عن الاوطوروت و خصوصا ايام العطل
تكلموا عن الصحة و التعليم اما التيجيفي فهو استثمار سيستفيد منه الجميع و لا علاقة له بالمرافق الاجتماعية
87 - يوسف الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:15
السلام عليكم انا بغيت غ الصحة والعدل والتعليم هما الاواءل عاد نشوفو لعكر . والسلام
88 - رضا طرطروغة الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:25
كنت أتمنى من الدولةالمخزنيةعوض مشروع القطار السريعTGV إتمام خط السكك الحديدية إلى باقي المدن خاصة أغادير وتطوان
89 - فيصل الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:26
تذكرة الطائرة من الدار البيضاء الى طنجة 250 درهم. أفضل السفر بالطائرة. دور البراق هو الوصول الى طنجة بأسرع وقت و ركوب الشومبرير للوصول الى أوروبا بسرعة فائقة.
90 - سي ولد حميدو الخميس 15 نونبر 2018 - 00:13
الله يجيبك على خير . لابد مس السائق وخصوصا في بلادنا
اما بالنسبة لامريكا وكندا مزال معندهمش TGV سبقناهم فهادي
نتمناو تزيد السرعة في الاساسيات كالصحه والتعليم
91 - Kabour الخميس 15 نونبر 2018 - 00:29
مزيان الله يسخر .العجب تيجيفي فالمغرب وباقي تران يجي من كاز ا حتى لفاس ويوقف ويبدل الرأس ديال الضو بديال المازوت حقاش مكانش الكهرباء فالسكة من فاس لوجدة والتاظور ويضرب 350كلم مابين 6و7سوايع ماشي خشومة .يجب الالتفاف إلى الجهة الشرقية شوية .
92 - عيد الاستقلال الخميس 15 نونبر 2018 - 00:39
علاش مانويل مابغاش يتسنى تال الاحد 18/11/2018 عيد الاستقلال ديالنا من فرنسا. وش هو عطلة ولا استقلالنا تايضروا او عند فرنسا مازلنا مستعمرين. هما رغم الصفقة المربحة لهم فلا يتنازلون عن مبادئهم
93 - مغربي الخميس 15 نونبر 2018 - 00:47
نتمنى ان تكون بداية لانطلاقة اقتصادية واعدة
94 - ولد حميدو الخميس 15 نونبر 2018 - 00:51
إلى رقم 92
TGV موجود بكندا في الكيبيك و ادخل غوغل و اكتب
TGV Canada
اما ادا كانت فرنسا ستمنح المغرب قطارا مزورا فهي الخاسرة
التيجيفي بدون سائق و تأكد من دلك و لا يغير السكة و وقته مضبوط بدون مناقشة و عند الخدمة سنعرف دلك
95 - ولد حميدو الخميس 15 نونبر 2018 - 01:13
كدلك الستوم الفرنسية أبرمت اتفاقية مع أمريكا ب2 مليار اورو لأجل قطارات TGV
Et pourquoi pas le Maroc
فرنسا متفوقة في مجال القطارات و كدلك تنفرد بحاملات الطائرات ميسترال اما كونها دولة استعمارية فذلك حديث آخر لا علاقة له بالموضوع
96 - زائر الخميس 15 نونبر 2018 - 02:07
وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ.صدق الله العظيم
97 - وديعه الخميس 15 نونبر 2018 - 02:58
السلام عليكم ....اظنني لن اركب يوما في هذا القطار بسبب سرعته !!! ..
ومن لا يهاب فوبيا السرعة مبروك لكل سكان المغرب اخوتي القطار البراق الجديد ...مزيدا من التقدم .

اما انا راها باركا علي شي عيشة في العروبية ..نتسارا في المروج الخضراء بصحبة بغلة او حمار ...او خيل ان سهل الله .

راها المدينة والمازوت والتلوث.... ملننا منه اشد الملل .
98 - الشخسوخي الخميس 15 نونبر 2018 - 06:50
مبروك للاشقاء الفرنسين على هذا المشروع.!!!!
مثله مثل القمر الصناعي....
99 - momo الخميس 15 نونبر 2018 - 08:09
FELICITATION merci à tous c eux qui ont participé
, est ce que le temps de parcour est 2 h 10 ou 1h 20 une petite précision pour l'auteur
100 - الخير فيما اختاره الله الخميس 15 نونبر 2018 - 08:16
اتمنى ان ا جتماع الحكومة الدي كان مقرر بالبرلمان اديروه في القطار الفاءق السرعة و بسرعة 320 كلمتر في الساعة على الله احسو بشوية ديال الخوف و اتقو الله في العباد راه عيب و عار بلادنا تكلم عليها الصحف بالسوء
101 - عبدالرحمان الخميس 15 نونبر 2018 - 08:44
الحمد لله المغرب يسير في الطريق الصحيح فهو يعتبر من أرقي بلدان إفريقيا رغم الصعوبات ولكن هناك البعض ممن هو أعمي بصيرة وأعمي القلب ممن لا يري إنجازات المغرب وهو دأئمأ ضد كل شيء لمجرد المعارضة والإنتقاد أتمني من قلبي أن نري المغرب الجميل وأن نتحدث عن ماهو جميل في البلد وليس تشويه الإنجازات ألف مبروك هذه الخطوة الجبارة والغير مسبوقة إفريقيا وللعلم فإن القطار السريع في دول العالم ليس متوفر لجميع المدن ففي كثير من الدول التي تستخدم هذا النوع من القطارات يكون الي جهات معينة ومحدودة وحسب دراسات الجدوي الإقتصادية وهو ليس لجميع الركاب بل لمن تستدعي حاجتهم توفير وكسب الوقت أخيرأ مبروك للمغاربة الشرفاء تطور البلاد ولاعزاء للنواحين والمتباكين .
102 - New York ,USA الخميس 15 نونبر 2018 - 09:06
مهندسون بناء السكة الحديدية وكيف بنيت هده السكة والله يلطف ولا باسً ويحضر السلامة كل دالك علي الغش والزواق ، اما ادا أرادوا القطار السريع فاليبان هم الاختصاصيون القطار يفوق سرعة 720 كيلومتر في الساعة ممكن ياخد من طنجة الي الداخلة 2 ساعتين وقت واليابانيون يعرفون خدمتهم لكل قطار طريق خاصة به ويحيط بالسكة الحديدية علي طول المسافة حائط من اليمن واليسار والسكة مغروسة في الارض بالأسمنت الأسود وبالحديد والوليب لكي لا تخرج من موضعها ليس كما بنيت بالمغرب علي الارض وعلي الرمل او كما يقال بالدارجة علي الضس أكيد أخدوا فيها التدورة من كانوا يمتلون الحكومة المغربية في العقدة مع فرنسا .
103 - هنا الوطن الخميس 15 نونبر 2018 - 10:48
جميل هو حسن المظهر.لكن ماذا عن الجوهر والنواة،أليس التعليم والصحة هما الأساس. بلى وأبناء الشعب على ذلك من الشاهدين...
104 - مصطفى المودني الخميس 15 نونبر 2018 - 12:38
إنجاز كبير ورائع من ملك عظيم.حفظك الله يامولاي ورعاك وسدد خطاك نفتخر بك نحن ورائك جند مجندين .الله يبارك فعمر سيدي.
105 - فهد الخميس 15 نونبر 2018 - 12:59
مبروك للمغرب هذا الانجاز الكبير .والقادم افضل ان شالله بقيادة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاااه .
وسوف يكون لهذا المشروع اثر ايجابي كبير على السياحه وعلى الاقتصاد . ويسهل على المواطنين وزوار المغرب التنقل بين مدن المغرب .
تحيه من الرياض
106 - أمين الخميس 15 نونبر 2018 - 14:18
اللهم بارك.مبروك علينا.اللهم اجعله في حسن ضنّ جميع المغاربة.
107 - حسام الكنوني الخميس 15 نونبر 2018 - 15:14
افتخر بك ياجلالة الملك محمد السادس وافتخر بك امام كل دول العالم وا
108 - HAFOUD الخميس 15 نونبر 2018 - 15:24
C est un grand honneur d avoir un train à grande vitesse dans notre pays c est vraiment une fierté
المجموع: 108 | عرض: 1 - 108

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.