24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

1.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الملك يدشن أول رحلة لقطار "البُراق" بحضور الرئيس الفرنسي

الملك يدشن أول رحلة لقطار "البُراق" بحضور الرئيس الفرنسي

الملك يدشن أول رحلة لقطار "البُراق" بحضور الرئيس الفرنسي

أشرف الملك محمد السادس، ورئيس الجمهورية الفرنسية إمانويل ماكرون، اليوم الخميس بطنجة، على تدشين القطار فائق السرعة "البراق"، الذي يربط بين مدينة البوغاز والدار البيضاء، وهو مشروع غير مسبوق بالمنطقة المغاربية والقارة الإفريقية، كلف إنجازه تعبئة استثمارات تناهز 22,9 مليار درهم.

وانطلق القطار فائق السرعة قبل قليل من مدينة طنجة في اتجاه محطة أكدال بالرباط، وعلى متنه الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي ماكرون، كما ستنطلق رحلة ثانية مماثلة مخصصة للضيوف وكبار الشخصيات المدعوة لحضور حفل الانطلاق.

ويطوي القطار فائق السرعة المغربي "البراق" مسافة الرحلة بين القطبين الاقتصاديين للمملكة طنجة والدار البيضاء في ساعتين فقط، بدل خمس ساعات حاليا؛ وذلك ابتداء من أواخر الشهر الجاري.

وكان الملك محمد السادس قد أطلق اسم "البراق" على القطار فائق السرعة، وهو "مستوحى من الدابة المجنحة" الوارد ذكرها في القرآن، دلالة على "السرعة والسفر".

وأعلن عن مشروع الخط فائق السرعة في 2007 أثناء زيارة الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي إلى المغرب، وتفقد خلفه فرنسوا هولاند ورشة إنجازه عند زيارته إلى المملكة سنة 2015. وشملت هذه الورشة الضخمة مجالا معرضا لمخاطر اهتزازات زلزالية تتخلله مناطق تضم بركا مائية وأخرى تهب فيها رياح قوية.

وتضمنت الأشغال 67 مليون متر مكعب من الحفر والردم، وبناء 12 جسرا يمتد أطولها على مسافة 3,5 كيلومترات، فضلا عن 169 قنطرة طرقية، و117 منشأة هيدرولية.

ووفرت المجموعة الفرنسية ألستوم 12 عربة من طابقين تصل سعتها إلى 533 مسافرا، بينما تقارب كلفة المشروع حوالي 23 مليار درهم (حوالي ملياري يورو)، ما يزيد بحوالي 15% عن التقديرات الأساسية، لكنه أدنى بكثير من متوسط التكاليف الأوروبية.

ومولت فرنسا 51 بالمئة من المشروع بواسطة قروض مختلفة، فيما مول المغرب 28 بالمئة منه، وتوزعت 21 بالمئة المتبقية بين صناديق عربية (السعودية والكويت والإمارات).

ويرتقب أن تطرح أولى التذاكر للبيع بعد التدشين الرسمي للخط على أن يفتح أمام عموم المسافرين نهاية الشهر الجاري، كما يراهن مكتب السكك الحديدية على بلوغ سقف 6 ملايين مسافر في أفق ثلاث سنوات من بدء تشغيل الخط.

وباشر المكتب أيضا أشغالا لتطويل شبكة السكك التقليدية بين الدار البيضاء ومراكش لتقليص مدة الرحلة بين المدينتين، فضلا عن تطوير نقل البضائع الذي يعتبر موردا أساسيا للمكتب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (93)

1 - الصراحة على عين ميكا الخميس 15 نونبر 2018 - 15:09
مبروك علينا هذا الفائق السرعة وقطارات متهالكة مكتظة بالمسافرين وروائح المراحيض العطرة.
2 - عبد الجليل الخميس 15 نونبر 2018 - 15:14
هذه هي الاخبار التي تثلج الصدر الى الامام يا وطني الحبيب وشكرا لملكنا والحكومة وجميع القائمين على المشروع وشكرا خاص للشعب المغربي الغالي
3 - Momo الخميس 15 نونبر 2018 - 15:15
كل هذا جيد و ايجابي و نرحب به،ولكن اين اهتمامات الدولة باصلاح الصحة و قطاع التعليم و توفير لقمة العيش الكريم للمواطن،فالاساس هو صيانة كرامة المواطن و توفير الشروط الاساسية للحياة.كيف لمواطن ان يركب tgv وهو عاطل و مريض!؟
4 - الطنز البنفسجي الخميس 15 نونبر 2018 - 15:17
مافهمتش؟ قطار فائق السرعة غادي يمشي ب 180 من طنجة لقنيطرة و ب 160 من القنيطرة لكازا ؟ وفيناهي 320 كلم فالساعة ؟
ثانيا هو مجرد مشروع متعدد الجنسيات على أرض مغربية ربما من بعد 25 عام يولي ديال المغرب نهائيا.. مزيان.. إلى كان هكذا خليو هاد الشركات تسارا على البلاد كاملة ومن هنا 25 عام نرجعو ليها.
كنتمنا ان شاء الله السكة الحديدية تخيط شوية البلاد حيت الطرقان راه مافيهم مايدار.
اتمنى الخير لبلدي دائما واخا النقد .. راه مغربي قح.
5 - السكتاني الخميس 15 نونبر 2018 - 15:17
فرنسا مولت انجاز القطار ب 51%، هي دبا القطار ديال فرنسا ... ماشي ديال المغرب
6 - سعد الخميس 15 نونبر 2018 - 15:17
أظن ان هناك عدة أوراش لها أسبقية من البراق
7 - chalawlakh الخميس 15 نونبر 2018 - 15:18
فرنسا مولت 51 في المئة ادن هي صاحبة المشروع
8 - kharkhoud الخميس 15 نونبر 2018 - 15:20
إن شاء الله في السنوات القادمة قطار سريع يربط بين عاصمة الجزائر والرباط مرورا بالعيون إلى نواكشط ثم السينغال.
9 - مفيد الخميس 15 نونبر 2018 - 15:21
يراهنون على 6 ملايين مسافر في 3 سنوات.. يعني ب 200 درهم للمسافر هي مليار و 200 مليون درهم يعني نصف التكلفة.. القضية كتبان مربحة على المدى المتوسط و خصوصا الطويل..إذًا تهلاو في المسافرين بالاستقبال الجيد و الصيانة و المعقول.. دون إهمال السكة القديمة..
10 - laloli الخميس 15 نونبر 2018 - 15:23
مبروك على الجميع التيجيفي ومزيد من التألق. أعتقد بأن البراق لم يرد ذكره في القرآن الكريم كما ورد في النص بل في السنة النبوية.
11 - ومتى الحقوق؟ الخميس 15 نونبر 2018 - 15:25
السلامة عندما يصل بوقنادل . الإصلاح حقوق الكادحين و الصحة والتعليم والسكن واطلاق سراح معتقلي الكرامة الإنسانية ومحاسبة الفساد.

قبل براق العكر على الخنونة
12 - المغربي الخميس 15 نونبر 2018 - 15:25
شيء جميل ومفرح لبلدنا ....لكن الشغب المغربي يطوق شوقا لمستشفى عملاق اسمه كدلك البوراق. ..عسى أن يكون حلا لمشاكلهم المرضية من قصور كلوي وسرطان وووو......بكن على كل حال أملنا كبير في الله أن يكون هدا فيه خير لتقدم بلدنا إلى الاحسن ....
13 - خالد بالحاج الخميس 15 نونبر 2018 - 15:26
مبروك للمغاربة ...ونتمنى ان يكون الثمن في المتناول....
14 - مواطن فخور جدا الخميس 15 نونبر 2018 - 15:27
المغرب الان وضع قطاره على السكة الصحيحة ولن يوقفه اي كان وخصوصا الكلام الخاوي وكما يقال في متل هده الاحوال القافلة تسير و٠٠٠٠٠كمل من راسك
15 - سوسية الخميس 15 نونبر 2018 - 15:28
الحقرة علينا فقط في جهة سوس لا حافلات لا مطار لا قطار لا طاكسيات كلشي مريض حسبنا الله ونعمة الوكيل
16 - wood الخميس 15 نونبر 2018 - 15:32
مثل هذه المشاريع ليست فقط مكلفة في الإنجاز و الذي يتم في الغالب على حساب أولويات كثيرة منها النقل نفسه الذي يهم شرائح واسعة و يعاني من الرداءة ، أضف إلى ذلك التعليم و الصحة و البنيات التحية ، بل حتى تشغيل و إستغلال هذا القطار و صيانته سيكون جد مكلف و ستضطر الدولة إلى دعمه ماليا من ميزانية الدولة ، أي بتعبير أخر سيساهم شخص من زاكورة لا يتوفر على أي خدمة في تذكرة شخص ينتقل من طنجة إلى الرباط !!
17 - Ben lebsir الخميس 15 نونبر 2018 - 15:39
المغرب يسير في النجاح رغم كثرة الكلام الفارغ وكلام الحاقدين او الجاهلين للواقع او اصحاب القلوب الحاقدة رغم ان الدولة لاتملك نفطا او غاز لكن استطاعت ان تخلق اشياء تشرف نفسها وشعبها رغم ان بعد من شعبها مرتزقة او جاهلة او حاقدة ادا نطلب الله المزيد وتكوين اجيال صالحة واعية ومثقفة ومتحضرة لها اخلاق وتربية ليس فقط الغوات التشمكير
18 - زشدلي الخميس 15 نونبر 2018 - 15:39
كونو ايجابيين واحد شوية ا المغاربا.راكم عييتونا بالتعاليق المحبطة.تفائلو شويا
19 - عبدالله الخميس 15 نونبر 2018 - 15:40
إلى المتشائمين
ادا كان البراق خطر فلن يغامر رئيس و ملك بركوبه
20 - م المصطفى الخميس 15 نونبر 2018 - 15:42
مبروك وبالتوفيق والنجاح إن شاء الله، ومزيدا من التألق لبلادنا تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك.
21 - متابع الخميس 15 نونبر 2018 - 15:43
الى صاخب التعليق رقم 4
صحح معلوماتك اولا ما بين طنجة و القنيطرة سيمشي بسرعة 320 كم في خط مخصص لسرعة فائقة و في و مؤخرا سجل سرعة 357 كم كاسرع قطار في افريقيا حاليا بعد محطة القنيطرة سيسير بسرعة 160 كم لان الكة في كترة التبديلات لانها تعتبر الشريان الرئيسي في البلاد
تانيا المدة الزمنية التي كانت تتطلب 5 ساعات بين الدار البيضاء و طنجة ستصبح 2 ساعات و 10 دقائق و هنا يتبين الفرق في 3 ساعات
22 - حمزة الخميس 15 نونبر 2018 - 15:47
استر يا ستار صاحب الجلالة في هده الرحلة قلوبنا على ايدينا و ايدينا على قلوبنا.
23 - DOSS الخميس 15 نونبر 2018 - 15:47
القطار فائق السرعة . له عدة ايجابيات . فالسياح سيجدون سهولة وسلاسة في التنقل . والمستثمرو سيجدون السلاسة والسرعة في التنقل بين القطبين الاقتصاديين.
لكن المشروع سيجد عوائق . فالمواطن محدود النظر . سيرى ان المشروع بلا جدوى . لكن من سيدرس افاقه سيطالب بالمزيد منه.
اقتصاد اليابان اصبح قويا بفضل (قطار الطلقة) السريع . وشبكته التي تربط اهم المدن الكبرى شمالا وجنوبا . شرقا وغربا .
لتقوية الاقتصاد لا بد من شبكة للنقل السريع .
وبدونها لن يجد المستثمر راحته وغايته .
نعلم انه اتى على حساب التعليم والصحة . لكن اقول . ان تم بناء 250 مدرسة . فمن سيدفع رواتب الموظفين والاساتذة . وان تم بناء 50 مشفى . من سيدفع رواتب الموظفين والعاملين والاطباء . والدولة اصلا عاجزة عن دفع رواتب الموظفين الحاليين.
ميزانية القطار فائق السرعة لا دخل للحكومة فيها . فهي من تمويل الخواص ووزارة النقل . وعلى الحكومة تحمل مسؤوليتها في اصلاح التعليم والصحة .
جبنا الترام قلتو هوا للي بقالينا . الا ماجبناهش . تقولو شوفو اوربا فين وصلات . يعني واحلين مع هاد الشعب كيفما درنا .
24 - سعودي وافتخر الخميس 15 نونبر 2018 - 15:50
بركه من الناس الله يرحم لكم الوالدين.
بالتوفيق للمغرب ومن تطور ونمو الى اخر
25 - columbo الخميس 15 نونبر 2018 - 15:52
قطار يربط بين الدار البيضاء و طنجة في أقل من ساعتين . الاشكالية هي هانا وصلت لطنجة بكري و منبعد ؟
26 - مواطن الخميس 15 نونبر 2018 - 15:52
المهم في البداية تحصيل الخبرة اللازمة لتسيير هده الوسيلة للتنقل العالية التقنية التكنلوجية من قبل مهندسين وتقنيين مغاربة وهدا ماتم والحمد ولكن الاهم هو تمديد سكة القطار في القريب الى كامل ربوع الوطن وهو ما سيفرح كل المغاربة
27 - عدمي ذو تفكير الخميس 15 نونبر 2018 - 15:52
قطار فائق السرعة يا سلام هذا ممتاز ! و الرتبة 97 في مجال الصحة و الجزائر غي الرتبة 42 و نتصنف حتى بعد ليبيا التي بها حرب !!؟؟ اما التعليم فنحن على ما أظن في أخر التصنيف !!! كفانا تبرج يجب أن نعمل على الجوهر
28 - ماشي ثرثار الخميس 15 نونبر 2018 - 15:54
السعودية والكويت والامارات مجتمعين 21/100 هدي هي الاخوة واللي مصدعينا بها ياودي الله اخلي لينا الاوروبيين خوتنا الحقيقيين
29 - مصطفى الخميس 15 نونبر 2018 - 15:56
البراق دابة شبيهة بالبغل لها جناحين وجهها وجه إنسان كانت تستعمل في القرن السابع لنقل الانبياء لمسافات طويلة او للرحلات الاستكشافية بين الارض و الفضاء
30 - صاحب ضمير الخميس 15 نونبر 2018 - 15:58
البراق والاقمار الصناعية في مجتمع جاهل وتتاكله البطالة والامراض بكل انواعها الم تتكلم شريعتنا عن فقه الاولويات فلماذا لا يعمل به ..والله لو انفقنا جزء يسير من الميزانية المرصدة للبراق على دور العجزة لكان خيرا لكم عند بارئكم ....
31 - عبدو الخميس 15 نونبر 2018 - 16:03
المصانع فرنسية البراق فرنسي اللغة فرنسية الساعة فرنسية . يوما ما قد يصبح للمواطن حقوقا فرنسية
32 - حميد الخميس 15 نونبر 2018 - 16:07
الى السيد الطنز .يا أخي هي في الحقيقة 340 كم في الساعة فادا جمعت 160+180 تعطيك أكثر مما أعلن عنه يعني الزيادة في كل شيئ
33 - مواطن من المهجر الخميس 15 نونبر 2018 - 16:13
قطار البُراق....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لماذا هذه السرعة للوصول بسرعة للعمل.................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أم ماما فرنسا تريد تسويق سلعها وتثبت عملائها حتى 2055

دول عديدة باقتصاد جد قوي ولم تفكر في TGV

لكن نحن مازلنا مستعمرين من من ماما فرنسا إلى غاية 2055 ((ايكس ليبان))

أكبر خدعة عرفتها البشرية ونحن ما زال أغلبية الشعب لم يعلم بها

ليس الإستحمار الفرنسي بل الحماية
34 - From usa الخميس 15 نونبر 2018 - 16:13
Finally we got the fast train.
This is the news that is heartening for you, my . Thank you to our King, the government and all those who are responsible for the project and thank you especially to the dear Moroccan people
35 - السوسي الخميس 15 نونبر 2018 - 16:14
السؤال
هل طنجة والرباط والدارلبيضاء هما المغرب فقط.
-اما المدن الاخراء متل اكادير تيزنيت كلميم العيون زاكورة ووزارات هما المغرب الغير النافع.
36 - reda الخميس 15 نونبر 2018 - 16:17
إلى بعض المعلقين اللي تايقولو قطار فرنسي ﻷن فرنسا مولت 51% أقول لهم إنها عبارة غن قروض وليست مجانا
37 - Bernoussi الخميس 15 نونبر 2018 - 16:28
Vitesse du TGV 300Kms/h
Infrastructures 10 kms/h
Enseignement c'est carrément la marche arrière qui a été enclenchée
La santé 5kms/h
Corruption 320 kms/h
Détournement de fonds publics 320 kms/h
Chômage plus de 15 % de la population active
le monde rural : oubliééééééééééééé
les grands patrons se font du beurre sur les dos de tout le monde .
Le TGV comme un rideau de décoration et pour couvrir le ridicule et un parfum pour couvrir la puanteur de nos dirigeants
Les voleurs et les corrompus vont passer à la vitesse supérieure
38 - عبد الكريم بوشيخي الخميس 15 نونبر 2018 - 16:28
نريد مدارس ومستشفيات وبنى تحتية ومعاهد وجامعات وليس القطار وحده فقط
39 - مهدي ميد الخميس 15 نونبر 2018 - 16:33
نحن مع التطور في جميع المجالات شيء جميل ان نرى متل هذه مشاريع والله لو تم فرض القانون علي الجميع لا أصبحنا احسن من اوروبا لكن تقدمنا يسير متل السلحفاة مرة مرة يبين لينا مشروع ولا جوج باننا نعمل جيدا نريد تطور حقيقي وسريع وان يلمس كل الشرائح المجتمع لا نريد مغرب يسير بسرعتين كما قالها الملك نحن كذالك نريد مستشفيات جيدة ومدارس جيدة وأن يرتفع ذخل الفرد المغربي وسكن في متناول الفقراء خاص هر شوية ديال الوطنية ولا شوية ديال التطبيق القانون وحنا في تطور مستمر والسلام فعلا افرح عندما اسمع بمتل هذه المشاريع
40 - الى columbo 25 الخميس 15 نونبر 2018 - 16:36
نتا توصل لطنجة بكري و انا نوصل لكازا بكري... و من بعد ؟ هادشي إيلا قدرتي على الثمن ديالو :-)
41 - Redoine الخميس 15 نونبر 2018 - 16:48
اتمنى ان يصل القطار الى مدينة بني ملال.لماذا يقف عند وادي زم؟؟
42 - سعيد الخميس 15 نونبر 2018 - 16:49
TGV, GMT+1واش عقتوا ولا مجال فرنسا تملك 51%من المشروع فهي التي ستجني الارباح ثم الفتات يبقى للمساهمين يعني الشعب له الاصفار والمحن هذا من جهة ومن جهة اخرى فالتسيير سيكون لفرنسا حسب توقيت باريس وما جاورها لذك فرضت الاخت فرنسا توقيتها مما جعل المغرب يفرض توقيت فرنسا لألا يفسد المشروع.
43 - ياسين الخميس 15 نونبر 2018 - 16:50
عقبى لينا تنمية فائقة السرعة عادلة التوزيع ومشاريع ذات أولوية للفآت الهشة
44 - fatima zahrae الخميس 15 نونبر 2018 - 16:58
صحيح ان المغرب يمشي على سكة القطار الفائق السرعة لكن بعقلية قطار الفحم الحجري
45 - مراد من الريف الخميس 15 نونبر 2018 - 17:02
البراق ما هو إلا ماكياج
التنمية الحقيقية هي تنمية الإنسان أولا بتعليم جيد وصحة جيدة و و و ........
46 - مغاربى حر الخميس 15 نونبر 2018 - 17:03
اخواننا في الجارة الشرقية بدل التعليقات التبخيسية والمحبطة يجب ان تنظرو لاحوالكم بكتير من الجدية والقلق فقد كان من المفروض بفضل نعمة الله علكم ان تصلو الى مستوى سويسرا واليابان ولكن لا ادري كيف ترضون على حكامكم وحالكم
47 - ام الاميرات الخميس 15 نونبر 2018 - 17:16
مزيان هاذ الشي وحبذا لكان الديرونا هاذ الشي بين الدار البيضاء ووجدة لاننا عند الذهاب الي مدينتي وجدة اقضي 12 ساعة في القطار واصل جثة هامدة واقضي 2 ايام وانا نايمة بسبب الارهاق ويضيع عطلتي ارجوك يا سيدي الملك ان تامرهم بان يعالجوا هذه المسالة اما بتوفير قطارات كهربايية او رحلات جوية مناسبة لاجورنا .شكرا
48 - قطار المستقبل الخميس 15 نونبر 2018 - 17:27
المستقبل ليس لهذا النوع من القطارات فائقة السرعة بأكثر من 300 كلم/س (TGV) وقد بدأت كثير من الدول المتطورة في التخلي عنها لأسباب اقتصادية محضة بعد دراسة الجدوى والنجاعة وصارت تتجه نحو القطارات ذات السرعة القصوى 220 كلم/س (LGV) التي تمثل حلا وسطا نظرا للمسافات المقطوعة التي لن تكون ناجعة إلا إذا كانت طويلة جدا وبدون توقف. فإذا نظرنا فقط إلى الطاقة المستهلكة فهي تتزايد كمربع السرعة وقد تتضاعف بأربع مرات بين 160 و320 كلم/س باحتساب الإحتكاك ومقاومة الهواء زيادة على الحلول التكنولوجية الباهظة على مستوى القاطرة والعربات والسكة والأمان التي تطلبها السرعة الفائقة.
والجزائر تبنت حل LGV وستدشن قريبا خطا بطول 1300 كلم بين الحدودين الغربية والشرقية بسرعة 220 كلم/س وتسلمت بعض المقاطع منه وفي انتظار ذلك اقتنت لكل الخطوط 17 قطارا من نوع كوراديا له سرعة 160 كام/س ومزدوج الطاقة بين كهربائية وديزل حسب الخطوط. وهي من آخر طراز في الرفاهية والخدمات وفي متناول المواطن. والجزائر لها أطول شبكة للسكة الحديدية في افريقيا التي تفوق الآن 4000 كلم مع 2000 كم أخرى قيد الإنجاز وستفوت 12000 كلم عند اكتمال البرنامج.
49 - حسن الخميس 15 نونبر 2018 - 17:32
ما TGV ما والو تران بسرعة عادية دائما ذلك الاستثناء المغربي الغريب. لسنوات عدة وانتم تمطرقون لنا رؤوسنا بTGV وفي الاخير سلحفاة.
50 - هذا من فضل ربي الخميس 15 نونبر 2018 - 17:34
المغرب يتطور حضارياً و إقتادياً و تكنلوجياً بالسرعة الفائقة مثل " البراق " و الحمد لله على فضله علينا .
البراق يعتبر من أكبر الأوراش، ليس فقط على مستوى المنطقة المغاربية أو العربية، و إنما على المستوى الإفريقي ككل، الشيئ الذي يعتبر مفخرة للمغاربة التي تنضاف الى سابقاتها و القادم أعظم بكثير، إن شاء الله بحوله و قوته.
قطار البراق هو لبنة مهيكلة أخرى في بناء البنية التحتية العصرية التي من شأنها مواكبة تطلعات المغاربة ، كما هي قيمة إضافية بالنسبة للإقتصاد المغربي في لعب دور كبير و مهم في الإستثمارات بشكل وافر في تنمية التبادل التجاري بين المغاربة من جهة و بين الأوروبيين و العالم و المغرب من جهة أخرى، كما أنها ستساهم في ربح الوقت الزمني خاصة بالنسبة لرجال الأعمال.
المغرب يستثمر بجدية و بدون تعطيل في المستقبل القريب و المتوسط و البعيد ،و نشكر بالمناسبة فرنسا في مواكبتها معنا بخبرتها و شراكتها في تنمية مشاريعنا، فشكراً لفرنسا.
51 - محمد فرنسا الخميس 15 نونبر 2018 - 17:42
إلى جميع اصحاب للتعاليق المتشائمة:
حذاري من التعاليق الغير المغربية (الخونه ) الذين يدخلون بأسماء مغربيه. أنهم حياد وكفى.
المغرب بخير وفي الطريق الصحيح. واصل يا بلدي.
52 - توفيق الخميس 15 نونبر 2018 - 17:54
من خلال اغلب التعليقات يتضح ان عقول اصحابها مبرمجة على السلبية والعدمية واصحاب هذه العقول اناس فاشلين لا يستطيعون القيام باي شيئ سوى الانتقاد الخاوي السلبي. نريد قطارات الى وجدة واكادير والعيون والداخلة الخ لتتحسن المواصلات اضافة الى بشر و مستشفيات ومدارس عاليي الجودة.
53 - مواطن مغربي الخميس 15 نونبر 2018 - 17:57
إنه لإنجاز عظيم من إنجازات ملك حكيم ينشد العلا للمغرب . و هذا المشروع العملاق سيسر التطور التكنولوجي في هذا المجال و يستقطب الصناعات المرتبطة به مما سيجعل المغرب رائدا في أفريقيا . حفظ الله ملكنا الصادق الأمين جلالة الملك محمد السادس نصره الله .
54 - قطار الحياة الخميس 15 نونبر 2018 - 18:01
إلى قطار المستقبل 48..شيء يثلج الصدر ..نحن لا نتمنى للجزائر سوى الخير لشعبها ..بالنسبة إلى tgv طنجة كازا أقول لك هي أصلا لو تكن توجد أي سكة حديدية مباشرة بين طنجة و القنيطرة ..يعني السكة القديمة العادية تمر جنوبا و شرقا حتى تصل سيدي سليمان ثم تتحول غربا إلى القنيطرة و هذا ما يزيد في المسافة و في الوقت..السكة الحديثة تمر مباشرة بجانب المحيط الأطلسي و الطريق السيار في خط شبه مستقيم حيث ثم الربح في المسافة و في الوقت و هذه السكة كان و لا بد من وضعها و كان يمكن أن تكون LGV كما عندكم لكن محور طنجة كازا هو محور اقتصادي سياحي بامتياز و اختيارTGV هو لتسهيل مهمة المستثمرين و زيادة فرص الإستثمار في هذه الناحية ..لكن في جهات أخرى من المغرب لا أظن إلى حد الآن أنها مربحة و ذات جدوى..
55 - نورالدين الكحيلي الخميس 15 نونبر 2018 - 18:03
اتمنى ان شاء الله ان يكون ايضا مستشفى واسعاف اسمه البراق ووووووووو
56 - ahmed الخميس 15 نونبر 2018 - 18:03
Les algériens sans aucun doute vont tomber malade a chaque ils écrivent leurs conneries ..ils sont la dans tous les sujets
57 - منير الخميس 15 نونبر 2018 - 18:08
فاءق السرعة هي 180 كلم/الساعة ...فاءق السرعة هي 260..280 320... قطارات عادية كتمشي ب 160 كلم /الساعة ....
58 - مغربي الخميس 15 نونبر 2018 - 18:10
الى صاحب التعليق 1 ما هده السوداوية ؟
لمادا لا تعتبر الأمر بداية في طريق تطوير قطاع القطارات
ام انك ما سخيتي بالروائح الكريهة والقطارات المتهالكة
59 - السبتي الخميس 15 نونبر 2018 - 18:13
إنجاز جديد لصالح جميع المغاربة. شكرا جزيلا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. والف مبروك لجميع المغاربة.
60 - البكم الخميس 15 نونبر 2018 - 18:15
بما ان فرنسا هي التي مولت جزء كبير في مشروق القطار فائق السرعة علاش الرايس تيقول المغرب احسن من فرنسا؟
61 - زهير الخميس 15 نونبر 2018 - 18:16
"ويقارب طول الخط السككي فائق السرعة 350 كيلومترا، يقطع 320 منها بسرعة 180 كيلومترا في الساعة انطلاقا من طنجة حتى القنيطرة (غرب)، ثم تنخفض سرعته بعد ذلك إلى 160 كيلومترا في الساعة." .. على حساب المعلومات ديالكوم، البراق مايزيدشي على 180 كم في الساعة !!
62 - Adam الخميس 15 نونبر 2018 - 18:18
شكرا لفرنسا ودمنا اوفيا لهم
فالمغرب يتوفر على واجهتبن بحريتين
والمغرب يتوفر على الفوسفاط والرصاص
والمغرب يتوفر على الذهب والفضة
والمغرب يتوفر على الادمغة واليد. العاملة الرخيصة ..
والمغرب يفتح افريقيا و يتحمل مشاكل مستعمراتها الفرنكفونية
و بالمقابل فرنسا تتوفر على المغرب فهنيءا لها باستثماراتها في المغرب وهنيءا لها بتحكمها في قراراته من خلالها شركاتها العابرة للقارات ... فقد كان من الاجدر تمديد خطوط السكك الحديدية نحو الجنوب.. والجنوب الشرقي.. والمناطق الوسطى للمغرب وسنكون لكم شاكرين .......................لكن اطال الله عمر بقاء فرنسا في المغرب حتى نكون لها اوفياء في السراء والضراء ...هكدا تكون العلاقات والا فلا
63 - رشيد الخميس 15 نونبر 2018 - 18:37
الإنسان مع الأسف كله جدل مامن شيء إلا وجادل فيه
لكن ولو مرة واحدة نكون واقعيين ونرى الأمور بعين مجردة من كل حقد ولا تشاؤم .
فهم أدرى بما انجزوا
64 - الشاوي الخميس 15 نونبر 2018 - 18:47
ويقارب طول الخط السككي فائق السرعة 350 كيلومترا، يقطع 320 منها بسرعة 180 كيلومترا في الساعة انطلاقا من طنجة حتى القنيطرة (غرب)، ثم تنخفض سرعته بعد ذلك إلى 160 كيلومترا في الساعة ؟!!! القطار العادي يصل الى هذه السرعة أما التي جيفي فيصل الى 500 كل/س او اموال الشعب ذهبت ادراج الرياح وسرقت مرة اخرى.. اش خاصك العريان ؟ التي جي في امولاي
65 - زهير الخميس 15 نونبر 2018 - 19:07
أنصح المسؤولين وضع شرطيين بشكل دائم داخل البراق يكونا مسلحين للسهر على راحة الزبناء .. إعطاءهم جميع الصلاحيات كفرض غرامات على المخربين أو توقيفهم أو أو
66 - sarah الخميس 15 نونبر 2018 - 19:27
2h10 pour faire 200km ? Bizarre comme ligne à grande vitesse avec un tgv à 300km/h. Il doit y avoir un petit pb de calculs ou bien il roule à 100km/h...
67 - مواطن حر. الخميس 15 نونبر 2018 - 19:34
هذا ماشي tgv هذا سلحفاة ... . يعني السرعة القصوى ديالو 180 كلم في الساعة ...القطارات المتهالكة التي صنعت ابان الحرب العالمية الاولى والثانية تسير بهذه السرعة .........نحن نحتاج الى مستشفيات جقيقية ومدارس وطرق وتوزيع عادل للثروة
68 - بوعلام الخميس 15 نونبر 2018 - 19:36
قطار 350km في الساعه.لا تتحاوز سرغته 180 km في الساعه. هل تم غش في الصفقه. المسوولون ليسوا غربا في العبث بالمال العام.يجب فتح تحقيق.
69 - l'expert retraite bénévole الخميس 15 نونبر 2018 - 19:42
Sir, et si on prolongeait notre voyage jusqu’à Marrakech ?

Non, je ne rêve pas. La locomotive du développement franco-marocain est bel et bien sur les rails. Désormais, rien ne plus l’arrêter jusqu’à son arrivée à l’Afrique du SUD.

Parole d’expert
70 - أزغوذ الخميس 15 نونبر 2018 - 20:13
اليوم صباحا كنت مارا بجتنب السكة و على طول الطريق امتدت العشرات أو المآت أو الآلاف من رجال الدرك و الأمن جماعات و فرادى و كنت أتساءل مالذي يحدث حتى أخرجوا كل هذه القوات الأمنية على جنبات السكة .بعدها تذكرت بأن اليوم سيتم تدشين القطار طنجة الدار البيضاء عبر مرور القنيطرة والرباط .قلت لمذا إذا كل هذه الحراسة ؟ بعدها استدركت بأن القطار قد يكون على متنه ملك البلاد والرئيس الفرنسي .هنيءا للشعب المغربي بهذا الانجاز الكبير أسرع قطار في إفريقيا و قبله أكبر برج في إفريقيا و بعده أكبر جوع في افريقيا سينطلق من المغرب .مالذي سيستفيد منه الشعب المغربي في وقت نجد فيه مدارس تقطر الماء فوق رؤوس التلاميذ و في أفسام فيها 50 تلميذ نساء يلدن في الكولوارات و حوامل ينقلن على أكتاف الرجال في محامل الأموات .
71 - محمد من البيضاء. الخميس 15 نونبر 2018 - 20:22
هناك متطلبات أكثر من البراق. و نحتاج لسكك حديدية في المغرب و مستشفيات و مدارس. البراق فرضته فرنسا لتنقذ شركة السطوم من الإفلاس. ربما قريبا سترون الجزائر في طور إنجاز مشروع مثله او أكبر. الطرامواي أصلا يوجد الآن في العديد من مدن الجزائر أكثر مما هو في المغرب. نتمنى أن يكون المكتب الوطني للسكك الحديدية في مستوى تسيير هذا المشروع. حاليا لا توجد أية مسؤولية إتجاه المواطن في هذا المكتب. وأنا متأكد أن كل من سيقرأ هذا التعليق له تجربة مريرة مع قطار الخليع اسم على مسمى.
72 - l'expert retraite bénévole 2 الخميس 15 نونبر 2018 - 20:22
Au Moroccan Kingdom, l’on peut remarquer que les projets audacieux poussent très vite à l’image des barbes de certains serviteurs fidèles de SM le Roi.

Et si je ne me Trump pas, le plan Marchal de reconstruction d’après-guerre, a été étendu en Afrique.

Ainsi, la station Terminus du TGV Français est à prévoir à Pretoria. Le Paris-Dakar par train n’est plus qu’une question de temps et les Gnawas d’Essaouira sont déjà en train de préparer son inauguration à Marrakech.

Une pléiade de juifs en visite au Maroc, aurait d’ailleurs déjà ficelé son financement.

Qui vivra verra.
73 - marocain الخميس 15 نونبر 2018 - 20:30
والله يا اخوتي المغاربة ليوم مبارك حين ترى قطارا فائق السرعة بسرعة 169 في الساعة و قطارا مهترئا يمر مرة في اليوم و قطارا فيه رائحة العفن و مستشفا بمواعيد تتعدى الستة اشهر و شبابا كالديكة بلغة لا تفهم و تفاهة لم يكن لها نظير قط
74 - طنجاوية الخميس 15 نونبر 2018 - 20:47
شكون عنده فكرة على ثمن التذاكر؟؟
75 - الحقيقة المرة الخميس 15 نونبر 2018 - 20:48
المغرب يعمل ويحقق الانجاز تلو الاخر والاخوة الاعداء يقضون جل وقتهم للبحت عن الاخطاء التافهة بزعم تبخيس هده المنجزات التي لو كانت في مقدور الجميع لما اعتبر المغرب الدولة الوحيدة التى تتوفر على التجفي في عموم افرقيا وﻻعلاقة بكورال
76 - مقهور الخميس 15 نونبر 2018 - 21:03
تكلفة القطار[ البراق] 23 مليار درهم!!! وجماعتنا باقليم تارودانت لاتتوفر على شبر من الطريق المعبدة حتى بين القيادة ومركز الجماعة!!!!!!!!!!
77 - الى المتقاعد 72 الخميس 15 نونبر 2018 - 21:19
... ياك كيقولوا المغاربة اللي قصد اقصد الخيام الكبار.
اليست امريكا وفرنسا واللوبي اليهودي من الخيام الكبار ؟
78 - مغربي وأفتخر الخميس 15 نونبر 2018 - 21:34
- التكنولوجيا ليست لكل من هب ودب ، هناك شعوب تمتلك أموالا بترولية لكن لاتمتلك التكنولوجيا لأن الغرب لا يريد ذلك.
- المغرب أنجز مشاريع دون بترول ولا غاز بل بتاريخه وحضارته العريقة ورجاله ونسائه الأبطال في كل زمان ومكان.

- المهم أن المغرب يمتلك التكنولوجيا التي لا يمكن أن يمتلكها إلا بمساعدة فرنسا

- الملك حسم في علاقة المغرب بفرنسا منذ سنوات حين جربت فرنسا معه الاستصغار فقال أن المغرب بلد ذو سيادة ولا يقبل الوصاية من أحد و بذلك فالعلاقة هي علاقة رابح رابح بين دولتين صديقتين.
-التكنولوجيا لايمكن لأي دولة أن تمتلكها إلا بمساعدة الدول الكبرى مثل فرنسا
- مبروك للمغاربة القطار فائق السرعة الذي هو البداية لأنه لن يقف حتى يصل نهر السينغال .
79 - Ben lebsir الخميس 15 نونبر 2018 - 21:35
عاش الملك اليقض الحساس
نريد المزيد من هده الاجازات
80 - ملاحظ الخميس 15 نونبر 2018 - 21:49
مبروك على الشعب المغربي كافة...ويجب العمل على توصيل القطار الجيد الى مدينة أكادير في غضون 6 سنوات انشاء الله ولا مستحيل مع المغاربة، شريطة العمل الجاد
81 - Mowatina الخميس 15 نونبر 2018 - 22:17
واش وصل tgv فالوقت ما دارش روطار؟؟ههههه
82 - محمد رفيق الخميس 15 نونبر 2018 - 22:21
كلمة البراق لم تذكر في القران الكريم
83 - هشام الخميس 15 نونبر 2018 - 23:20
عاش الملك محمد السادس نصره الله وأيده قائد التنمية الشاملة ونهضة الدولة المغربية الشريفة ادام الله عزها وعهدها الله يبارك فعمر سيدي
84 - احمد الخميس 15 نونبر 2018 - 23:37
انا حاجة اطلبها من مدير السكك الحديدية هو العمل على تنقية جنبات السكك الحديدية من القادورات والاوساخ وتعويضها بشجيرات وورود وعشب اخضر gazon على الاقل في المدن .
85 - الصدمة القوية الخميس 15 نونبر 2018 - 23:40
حتى لو اراد الجار الشرقي التقليد كالعادة فلن يستطيع اد يلزمه عشر سنوات من العمل الجاد ليل نهار بالاضافة الى ملايير الدولارات والخزينة خوات كما ننا نعلم مشكلتهم مع العمل واتمام المشاريع التى لا يتم اتمامها ابدا وتضاعف ميزانيتها عشرة مرات
86 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 16 نونبر 2018 - 01:24
يجب الآن التفكير في خطة تطويرعلى محور آخرالرابط المباشر بين الدار البيضاء / أكاديرعبر مراكش والرباط الاتصال بين الدار البيضاء / وجدة عبر مكناس ، فاس .
faut penser à présent à autre plan de développement sur un autre axe du Maroc pour la liaison direct Casablanca Agadir via Marrakech ainsi que la liaison Rabat Oujda via Meknès, Fes
87 - البراق الجمعة 16 نونبر 2018 - 02:10
جميل هذا الإسم المطلق على هذا القطار(ولكن الأجمل لو كانت أغراضنا تقضى بالمصالح الإدارية والمستشفيات بسرعة هذا القطار... الفرنسي على أرض مغربية....
88 - hamza الجمعة 16 نونبر 2018 - 02:31
هنيئا لفرنسا بهدا المشروع القيم
89 - Ali الجمعة 16 نونبر 2018 - 06:14
السلام عليكم لتوضيح فقط فرنسا لي عطاتك غتاخدهم منك حيت قروض وغادي تستغل المشروع اما العرب اخواننا المسلمين راهم عطاوك هبه واش كتعرف شنو هيا هبه يعني غير خير منهم ممستافدين منك والو يعني كيساعدو في نمو البلاد وحان فالمقابل كنسبوهم ونحب نذكرك بالآية بِسْم الله الرحمن الرحيم( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى) يعني واخا تقليل تتمسح في الاوروبيين وتتشدق وترغب وتشكر كتبقى في نظرهم عربي ارهابي ودون المستوى
90 - روكا الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:56
اين ورد ذكر البراق في القرآن ،؟ ثم ليست فرنسا وحدها من مول المشروع ، اين ذهبت السعودية والامارات
91 - Abdo الجمعة 16 نونبر 2018 - 11:59
اين هو الخط السككي المتوجه نحو اكادير؟!!!!!!!!!!
92 - محلل سياسي الجمعة 16 نونبر 2018 - 13:19
شكرا للسعودية فهي من مول هذا المشروع ب 200 مليون دولار ايام الملك عبدالله رحمة الله .
93 - Rachid الجمعة 16 نونبر 2018 - 21:13
الأولوية لإصلاح التعليم،الصحة والعدل أما قطار الTGV فلسنا بحاجة إليه لأنه جاء لإرضاء ماما فرنسا بعد إلغاء صفقة طائرات رافال العسكرية في عهد ساركوزي.
المجموع: 93 | عرض: 1 - 93

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.