الهجهوج: كبريات الشركات العالمية تتسابق على المدينة الذكية "زناتة"

الهجهوج: كبريات الشركات العالمية تتسابق على المدينة الذكية "زناتة"
الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:00

تتسابق كبريات الشركات الأوروبية والأسيوية للظفر بصفقات تثبيت حلول تكنولوجية رقمية لتحويل مدينة زناتة، التي يجري حاليا تشييدها من طرف شركة “تهيئة زناتة”، إلى أول مدينة ذكية بمعايير عالمية.

زناتة المدينة الذكية

وقال محمد أمين الهجهوج، المدير العام التنفيذي لشركة “تهيئة زناتة”: “تم وضع مخطط استراتيجي لتزويد كافة المرافق والخدمات بهذه الحاضرة بحلول رقمية ذكية متكاملة، بالموازاة مع مشاريع التهيئة والتطوير التي يجري حاليا العمل عليها قصد استقبال أول فوج من السكان بحلول سنة 2022”.

وأضاف محمد أمين الهجهوج، في لقاء خص به هسبريس بمقر شركة “تهيئة زناتة” في المحمدية، أنه “قد تم بالفعل تزويد شبكة قنوات الماء الصالح للاستعمال المنزلي وقنوات الصرف الصحي للمدينة الجديدة بحلول رقمية متطورة لحمايتها من مشاكل التسربات وتقليص ضياع المياه إلى أقل من 10 في المائة عوض نسب تصل في بعض المدن إلى 80 في المائة”.

وأشار المدير العام التنفيذي لشركة “تهيئة زناتة” إلى سعي العديد من الشركات العالمية إلى الظفر بصفقات لوضع حلول رقمية متطورة لتحويل زناتة إلى مدينة ذكية، من ضمنها شركات إركسون السويدية.

المدينة الصحية

يعمل المسؤولون بشركة تهيئة زناتة على وضع آخر اللمسات للشروع في تشييد المدينة الصحية ابتداء من الربع الأول من سنة 2019، وهو المشروع الذي ستشيده مجموعة “المستشفى السعودي الألماني” على مساحة تبلغ 10 هكتارات.

وقال محمد أمين الهجهوج: “هذا المركز الاستشفائي سيضم مستشفى تصل قدرته الإيوائية 300 سرير و6 وحدات متخصصة، إلى جانب توفيره لعرض تكميلي يتضمن كلية للطب والتخصصات شبه الطبية، وإقامات للأطر الطبية وطلبة الجامعة”.

برج طبي

وأورد المدير العام التنفيذي لشركة “تهيئة زناتة” أنه ستتم إقامة برج طبي سيستقبل عيادات الأطباء الفاعلين في القطاع الخاص، وخدمات فندقية للمرضى وعائلاتهم.

التكنولوجيات المتطورة ستكون حاضرة بقوة في القطب التعليمي الذي سيقام في مدينة زنانة البيئية الذكية، من خلال كلية للدراسات التكنولوجية المستقبلية التي يأتي قرار تشييدها في إطار مواكبة الإقلاع الصناعي في المغرب وإفريقيا من خلال تكوين رفيع المستوى.

وسيتم الشروع في تشييد هذا القطب التعليمي قريبا من طرف شركة تضم شركاء عموميين مغاربة وخواصا من فرنسا، بإشراف من مجموعة “المهن التكنولوجية لباريس”.

السكن المتوسط بـ8500 درهم

ستعمل مجموعة من الشركات العقارية على تشييد مجمعات وأبراج سكنية متطورة بمدينة زناتة، ستوفر شققا سكنية بأسعار تبتدئ من 8500 درهم للمتر مربع. وأكد المدير العام التنفيذي لشركة “تهيئة زناتة” أن هذه الوحدات موجهة بدرجة أولى إلى الطبقة المتوسطة والأطر التي ستعمل بالمنطقة أو في المراكز الحضرية المجاورة للمدينة البيئية الذكية، مضيفا أن الأسعار تم تحديدها بشكل علمي وتشاوري مع المهنيين والمسؤولين.

فضاءات رياضية وترفيهية

وأوضح محمد أمين الهجهوج أن مدينة زناتة ستحتضن حي الضيعة الذي سيضم فضاءات للعب الأطفال، وأخرى رياضية خاصة، وملاعب للتزحلق، وكذلك ساحة عمومية واسعة مساحتها 6000 متر مربع، تفتح آفاقا جديدة للقاءات والأنشطة العامة داخل المدينة.

وأشار الهجهوج إلى أن حي الضيعة تم تصميمه وفقا للمبادئ التقليدية للمدن المغربية، وهو يوفر جميع مرافق القرب، من مؤسسات تعليمية ومرافق دينية وصحية وتجارية، إضافة إلى وسائل النقل، إلى جانب ممرات خاصة بالراجلين وأخرى بالدراجات، ويتضمن تصميمه، منذ الآن، الممر الخاص بالترامواي المستقبلي.

‫تعليقات الزوار

19
  • رشيد
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:12

    يذكرني ذلك بتهافت المستثمرين الأجانب على مشروع السعيدية الذي تبين في الأخير أنه وهم .. الفساد و البيروقراطية المغربية كفيلان بالقضاء على أي مشروع مهما كان حجمه في هذا البلد السعيد.. أين وصل مشروع "منارة المتوسط" و قبله الكثير من المشاريع ؟ #دولة_الشفوي

  • hassan
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:15

    لا يمر يوم الا ونزداد نخسة في افئدتنا
    التكنولوجيا الذكية لا تعني عند هؤلاء الا اقراية بالفلوس و العلاج بالفلوس
    هل سمعت يوما بمعهد karolinska ,التكنولوجيا و الدكاء و الحنان فابور لجميع المواطنين,

  • مواطن
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:16

    انكم تشيدون الا المدن السكنية واين المدن الصناعية المنتجة اوا مبروك المنعشون ولك الله يا مواطن المعطل

  • wood
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:18

    شخص يضع منزله بأثاثه في مزاد علني مسألة لا تدعوا للإفتخار ، فالمخزن يوهم المداويخ المغاربة بأن فتح البلد على مصراعيه للشركات الأجنبية مقدما لهم كل الإمتيازات التي لا يمكن أن يحلموا بها في بلد أخر بأنه إنجاز ، بينما طبقة واسعة من المواطنين تعيش الفقر في غياب ابسط المرافق الإجتماعية ، فأكثر من ذلك يسخر المخزن الشعب للعمل في هذه الشركات بأجور هزيلة في ظروف أقرب إلى السخرة ، فمستقبلا قد يتم الإستغناء حتى عن العمالة المحلية و ٱستبدالها بعمالة مستوردة من جنوب شرق أسيا، فالمخزن ربط إستمراره بخدمة المصالح الدولية و الإستعمارية و لا علاقة له بمصالح المغاربة ، فكل ما يفعله المخزن هو إستباد الشعب المغربي لصالحه و صالح القوى الإستعمارية !!

  • Mann
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:24

    شقق ب 8500 درهم و عندما تذهب لشرائها يقال لك أنها غير متوفرة!! لدي تجربة في مشروعين بالرباط : الاول مشروع بريستيجيا و الثاني مشروع CDG! كل الشقق ذات الموقع الجيد و السعر المناسب ( الشقق الصغيرة) تباع لا أدري كيف و متى !!!
    مشروع مدينة زنانة فكرة جيدة لكن مسألة الشفافية لم تطرح و أعتقد أنها لن تطرح رغم أنها ركيزة أساسية لنجاح أي مشروع من هذا القبيل

  • بائع الأوهام
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:34

    مشروع مثل هذا لو اقترح في دولة حقيقية فيها مؤسسات لما اعتد به. لأنه ببساط غير منتج. وعندما سيتم حساب العائد من الاستثمار، سيكون صفر. الغاية من هذه المشاريع غالبا البهرجة وتغذية وهم التقدم والتنمية في الجموع.

  • simo
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:40

    J'ai effectué une visite sur place pour pouvoir acheté dans l'avenir mais j'ai trouvé que je serai entouré de , bidonvilles et de clauchards même en face de la mer c'est colonisé par les bidonviles c'est catastophique

  • سعيد من الريف
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:46

    واحد المشروع ديال المدينة الذكية بطنجة فين وصل، لم نسمع عنه أي خبر.

  • زناتي
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:48

    ماهو مصير سكان زناتة الدي سوف يشيد عليه المشروع لماذا يودون نفيهم الى مناطق خارج حدود المدينة الجديدة مع العلم ان 90% من الاحياء الساكنية هي دور الصفيح ليتم تكريس مبدأ المغرب النافع والمغرب غير النافع

  • إبراهيم
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:50

    كيفما درتي مع المغاربة وحلة:

    جات شركة بدات تستثمر في المغرب: صااافي الحكومة باعت المغرب للغرب.

    ما جاتش شركة تستثمر فالمغرب: صاااافي الحكومة ما بغاتش و ما خلاتش الشركات تجي المغرب.

    البطالي: و خاصنا الشركات فين إخدمو ولاد الشعب.
    جات الشركة للمغرب: هاد الشركات الغربية كاتمص الدم ديال المغاربة و ما كاين غير باك صاحبي…إلخ.

    كيفما درتي مع هاد القوم وحلة، تا حاجا ما عاجباهم كانت الخدمة ولا ما كانتش. في الآخر كي حط 6 مليون باش إحرگ لأوروبا باش إغسل الماعن و إخدم فديور العجزة و كي وللي إتمنا إرجع المغرب. شعب مدوخ ديال بصح.

  • Amine
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:54

    قالك مدن ذكية حتى يكون عندنا تنشئة دكية بالاستتمار في التعليم والتطبيب والصناعة اما مدنكم ستكون دكية فقط في الشقق والبنايات العقارية والمصحات الخاصة للمزيد من النهب والسلب اموال المواطنين اين هي المدينة الذكية بطنجة التي ستدشن في سنة 2019 الاشغال لازالت لم تبدا بعد

  • diaz med
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 11:15

    WOOD

    ماهذه العبارات المتكررة؟ المخزن، المخزن.،… الهذه الدرجة انت مصدوم و تحترق من داخلك.كلما رايت او سمعت بقفزات ومستجدات الاقتصاد المغربي( او ربما صدمت البارحة لماشاهدت تدشين القطار السريع وانبهرت بل ومرضت لما رايت) ؟ لا عليك . ستكبر وتنسى كما يقولون في المغرب.ولكن بما انك من البوزبال، يفترض بك ان تعرف معناها.المملكة بفضل الله وبسياسة جلالة الملك في تطور مستمر.ستظل تنبح في هذا المنبر طوال حياتك ولن يجديك ذلك في شيء.الشيء الوحيداللذي سيخسره المغرب ،هو وقتي اللذي ضيعته وانا ارد على عدوانك الابدي.ولكن لاتحزن فالمغاربة الاحرار لك بالمرصاد.

  • يونس العمراني
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 11:40

    سلام وجمعة مباركة. خابر موفريح جداً لكن عندي بعض اسئلة قليك السكن المتوسط بـ8500 درهم أذان هذا السكن المتوسط في رأيكم المستوى الأكاديمي شحل اقوم باك بلوس 7 أنا نقدر نشري هذا السكن لكن خايف اكون قري عليا بزاف أنا صراحة معنديش باك بلوس 7 و فيلا في رأئيكم تكون عندها دكتورة ولا 2 دكتوراة لحقاش هادشي داخل فيه الذكاء مهم هذه مدينة "زناتة صغيورة ومطيورة فكرة نشري شي فيلا فيها وخفت اكون جاري شي انشتاين ألْبِرْت أينْشتاين ولا شي سبينوزا لهذا نتمنى تنصحوني وشكراً

  • Saad
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 12:03

    إلى المعلق رقم خمسة إقرا المقال جيدا 8500 درهم للمتر مربع يعني شقة 100 متر مربع ثمنها إبتداء من 85 مليون فهل في إستطاعة الأطر من الطبقة المتوسطة الشراء بهذا الثمن؟

  • mabrouk
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 14:58

    la route cotiere un vestige du passé entre mohammedia et casa est reduit en une ruelle de 4 à 5 métre de largeur comment sera cette artére dans 5 à10 ans quelle visibilité

  • ولد حميدو
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 15:25

    لا تتكلموا عن ثمن الشقة بل عن واجباتها السنوية من ضرائب و مساهمات ففي بعض الدول يفضلون الكراء على الشراء
    مشروع زناتة تجاري و خدماتي راقي و لولا الطلب لما كان العرض اما عن السعيدية و مشروع بورقراق فقد تخلت الشركات الأجنبية و دخلت شركات مغربية و طبعا فالتصميم سيتغير

  • toto
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:10

    Parmi les causes que le Maroc n'avance pas comme il faut c'est les français, est ce qu'il y a que la France dans ce monde, il faut s'ouvrir sur les anglophones et les asiatiques sinon c'est les mêmes résultats

  • دمحم
    السبت 17 نونبر 2018 - 11:08

    هل يمكن للمغرب أن يقدم دعوة ظد الجزاءر و البوليساريو بحجة احتجاز و سجن و تعذيب و مشاركة مرتزقة في خلق انفصالية عن المغرب بتندوف دعوة ضد الجزاءر و البوليساريو لدى المحاكم العالمية و لا سيما الأوروبية العليا للنظر في شرعية هذا الاحتجاز و سجن الأبرياء الصحروين بتهمة الانفصال بدون حجة و لا تقديم طلب للجوء السياسي للمنظمة العالمية و لا لاي منظمة حقوقية محايدة و لا حتى أمام أحد. نطالب بالإفراج عنهم فورا و بدون قيد و لا شرط و تنزيلهم بوطنهم الأم اى الصحراء المغربية.
    نطالب كذلك بقطع الاعاناة الدولة عن البوليساريو و الجزائر لحجة عدم توفر المحتجزين لبطاقة اللجوء السياسي و اعتبارهم كرهاءين عند أو من طرف الجزائر.

  • محمد الشيخ
    السبت 17 نونبر 2018 - 11:17

    les français et les espagnoles aiment le Maroc et l'Algérie. Pas comme les autres puissances mais en même temps profitent de leurs positions pour devancer les autres puissances sachant que le monde entier est entré les mains de riches.
    d'autre part le Maroc avance lentement mais sûrement vers un avenir meilleur. savez-vous qu'en USA il y a 31 millions de pauvres et de chômeurs et les russes c'est pire encore. je ne sais pas combien de chômeurs en Chine mais plusieurs millions alors merci le Maroc

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات