24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | أسعار المشروبات الغازية والعصائر الصناعية ترتفع بـ20% في المغرب

أسعار المشروبات الغازية والعصائر الصناعية ترتفع بـ20% في المغرب

أسعار المشروبات الغازية والعصائر الصناعية ترتفع بـ20% في المغرب

قالت مصادر مهنية إن أسعار المشروبات الغازية والعصائر الصناعية بالمغرب ستشهد أكبر ارتفاع لها منذ أزيد من 20 سنة، نتيجة الزيادة في نسبة الضريبة على الاستهلاك الداخلي ابتداء من بداية العام المقبل.

ووفق معطيات صادرة عن أوساط المهنيين، فإن هذه الزيادة ستطال المشروبات التي تدخل مادة السكر في سلسلة تصنيعها، وينتظر أن تتراوح ما بين 80 و90 سنتيما في الليتر الواحد، وهو ما يمثل 20 في المائة من سعرها الإجمالي أو أقل بالنسبة للأثمنة الخاصة بالبيع بالجملة.

وتأتي هذه الزيادات المرتقبة في أسعار هذه المشروبات في ظرفية تشهد تراجعا كبيرا في رقم معاملات الوحدات الصناعية المتخصصة في تعبئة العصائر الصناعية، نتيجة تغير العادات الاستهلاكية للمغاربة الذين بدؤوا يتفادون استهلاك المشروبات الغازية والعصائر الصناعية لدواع صحية ترتبط باحتواء هذه المشروبات على كميات كبيرة من السكر.

وتراجعت الكميات التي تسوقها مصانع العصائر بنسبة الثلث تقريبا مع تراجع حجم الاستهلاك الداخلي للعصائر الصناعية بنسبة 30 في المائة، بعد انخفاض الاستهلاك بنحو 70 مليون ليتر.

ولم تسلم المياه الغازية والمعدنية ومياه المائدة من قرار رفع نسبة الضريبة على الاستهلاك الداخلي، التي سترتفع بنحو 0.15 سنتيما في الليتر الواحد.

المشروبات الكحولية ستشهد بدورها زيادة في الضريبة على القيمة المضافة الخصوصية، وسترتفع بنحو 70 درهما في الهيكتوليتر الواحد.

يشار إلى أن حكومة العثماني أقدمت على إدخال تعديل على المادة الخامسة من مشروع قانون المالية يقضي بزيادة 50 في المائة في الضريبة على الاستهلاك للمشروبات السكرية، بسبب الأضرار الصحية التي تتسبب فيها مادة السكر من سمنة ومرض السكري.

ووافق محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، على التعديلات التي تقدمت بها فرق الأغلبية وفريق "البام" بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بخصوص الإفراط في استهلاك السكر، وتم التصويت بالإجماع على هذه الزيادة الجديدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (90)

1 - عروبي السبت 17 نونبر 2018 - 10:09
غراف ديل لبن حسن مداق تخربيق كامل
2 - السلام عليكم السبت 17 نونبر 2018 - 10:14
شكرا للحكومة على خوفها وحرصها على صحة المواطن المغربي بالزيادة في ضريبة المشروبات الغازية والعواصر والكحول والسجاءر والبنزين والعقار ....
3 - SAID السبت 17 نونبر 2018 - 10:14
Bravo au gouvernement PJD qui a battu tout les records en matiére d'augmentation non pas sur les salaires mais sur les prix de tout les produits et les impôts.
4 - samir السبت 17 نونبر 2018 - 10:15
حزب البواجدة لا يعرف إلا الزيادة في الضرائب والأسعار في المقابل صوتوا ضد خفض أسعار المحروقات.
5 - dak السبت 17 نونبر 2018 - 10:17
الباجدة يطبقون حرفيا المثل القائل. غاديين غاديين لا خير نديروه
6 - طنجاوي السبت 17 نونبر 2018 - 10:17
نتيجة الأضرار الصحية التي تتسبب فيها مادة السكر من سمنة ومرض السكري.
هذه الجملة هي سبب الزيادة ؟؟
7 - المقاطعة إن شاء الله السبت 17 نونبر 2018 - 10:18
تزيدو من هنا نديرو مقاطعة من هنا حتا نشوفو شكون غايدير فاييت . مقاطعون مقاطعون .....
8 - احمد السبت 17 نونبر 2018 - 10:18
نصيحتي لكل الناس بالابتعاد قدر الامكان عن تناول مادة السكر المكرر . إنه فعلا السم الابيض الذي يختلس من النساء جمالهن ونضارة وجوههن حتى اصبحنا نرى نساء شبابا بوجوه شاحبة، ومدمر خداع إذ تغريك حلاوته في لسانك وهو مادة تفتك بدورتك الدموية وتلبد فكرك وتحطم قوتك...إنه أصعب واخطر إدمان فمالفرق بينه وبين أخطر المخذرات؟؟!!
9 - mehdi Frankfurt السبت 17 نونبر 2018 - 10:21
بالنسبة الناس لعايشين فالمغرب غير كيبغيو يشريو هاد العصائر المصنعة لا جودة لا مذاق الحمد لله الخير موجود الخضرة و الفواكه اشترو الطازج وعصرو بأنفسهم وقاطعو المرض وخليه يتبريما
10 - عادل السبت 17 نونبر 2018 - 10:21
الدولة ليس لديها حلول إلا الضرائب
11 - مراد السبت 17 نونبر 2018 - 10:22
ما عندنا ما نديرو بيهم ..................
12 - Rachid السبت 17 نونبر 2018 - 10:24
الضريبة على الاكسجين اتية لا محاله
13 - zahar السبت 17 نونبر 2018 - 10:25
الحكومةالتي تكون مداخلها من جيوب المواطنين فاشلة وتسبب ركودا تجاريا اكثر بكثير من الجفاف
انظر ألمانيا مثلا الطريق السيار بالمجان المحروقات أرخص المنتوجات رخيصة الضراءب منخفضة ولكن الرواج التجاري مرتفع جدا مما يعود على الدولة باموال كثيرة
14 - dak السبت 17 نونبر 2018 - 10:25
الحكومة تقترض لترفع التقارير الجيدة للملك. والمغاربة تترفع ليهم تقارير صندوق النقد
15 - متتبع السبت 17 نونبر 2018 - 10:25
واش نتوما دولة إسلامية و كتناقشو و كتفاوضو ف المجمع ديالكم على اسعار المشروبات الكحولية لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمر عشرة: عاصرها، ومعتصرها، وشاربها، وحاملها، والمحمولة إليه، وساقيها، وبائعها، وآكل ثمنها، والمشتري لها، والمشترى له
16 - كم مم السبت 17 نونبر 2018 - 10:26
هذا في صالح الأغنياء الذين يعانون مع مرض السكر أما الفقراء فلن يزيدهم ذالك الا تفقيرا
17 - زهرة السبت 17 نونبر 2018 - 10:26
خلينا ليهم هاد المشروبات غير يخلوها عندهم. باراكا علينا غير اتاي ميزيدوش فيه حتى هو. قهرونا بالزيادة حتى الساعة مهداهم الله ينقصوها
18 - متغرب السبت 17 نونبر 2018 - 10:26
جميلنا في زيادة الأسعار في المواد الغذائية والمشروبات والجودة غير موجودة المشروبات في المغرب كلها مسمومة غير صحية من شكلها تظهر بي انها غير جيدة
يجب على المسؤولين الدين لديهم شركة المشروبات العصير بي دهاب إلى ؤروبا لكي يؤخدون تجربة منهم
19 - Hassan Sima السبت 17 نونبر 2018 - 10:27
نتيجة تلك المشروبات الغازية والعصاءر الإسطناعية وخصوصا لمن يفرط في إستهـلاگهـا سيعاني الويلات في جهـازه الهـضمي لأني أنا بنفسي لا زلت أعاني ولا يوجد دواء فعال أفظل أگل بعض الفواگه الطازجة في وقتهـا أو تحضيرهـا عصاءر على غازات إضافة إلى هـذا أظن أن الناس لم تعد تهـتم بتلك المشروبات ماعدا فصل الصيف أما زيادة فلا منتهـية
20 - مقاطع السبت 17 نونبر 2018 - 10:27
المشروبات والعصائر المصنعة لا يستهىكها إلا الفقراء والجهلة. تضر ولا تنفع.
عليكم بالماء والفواكه والشاي المغربي.
21 - عبدو السبت 17 نونبر 2018 - 10:27
مادمنا أوصلنا حكومة ممتهني الدين الذين لا يفقهون في السياسة ولا الاقتصاد وليس لديهم برامج متنوعة لجلب رؤوس الموال وخلق الثروة وبناء المعامل وتشغيل الشباب وفتح الآفاق أمام المواطن، فلم يبق لهم سوى الزيادة في الأسعار والضرائب والنقص من الأجور وتقليص مناصب الشغل وهذه الأمور يمكن أن يقوم بها أيا كان من دون حكومة بها 444 وزير وشعب ديال البرلمانيين والمستشارين لنهب الميزانية على علتها وقلتها لا غير.
22 - wood السبت 17 نونبر 2018 - 10:28
هذه الزيادات هي لسد العجز في الموازنة و أيضا لأشياء أخرى مرتبطة بالمظاهر الزائفة التي لا يستفيد منها الشعب و لن يستفيد منها أبدا و لا تعنيه لا من قريب أو من بعيد ك TGV و البرج و المهرجنات التافهة لشراء ذمم الفنانين و السينمائيين و اللائحة طويلة من الانفاق الغير المحدود بل تبدير و بعثرة الأموال يمينا و يسارا تقتطع من قوت المغاربة !!!
23 - منير السبت 17 نونبر 2018 - 10:29
الدكتور الفايد حورب لأنه كان وراء تقديم النصح للمغاربة و تنبيههم لمخاطر العصائر الصناعية و المشروبات الغازية أما الحكومة فلا هم لها سوى الزيادات و تحطيم القدرة الشرائية للمواطنين
24 - Mowatina السبت 17 نونبر 2018 - 10:30
زادو الضريبة على المشروبات التي تشكل ضرر لصحة المواطنين! ما كاينش اللي طلعليناالسكر قدكم بسياستكم العشواءية.فرض الضراءب على كل شي وليبا فالعصر الحجري والهمجي.ان الله يمهل ولا يهمل
25 - منكم واليكم السبت 17 نونبر 2018 - 10:31
خليها تخناز
الصندوق لي بغيتو تعمروه من جيوب الفقرا راه خنزتوه

بان ليكم غير المشروبات الغازية

الكحولية والروحية هادي ديالكم
26 - محمد السبت 17 نونبر 2018 - 10:32
أنا لم اعد اشرب المشروبات الغازية وحتى في المناسبات
27 - Motherafrica السبت 17 نونبر 2018 - 10:32
جيب المواطن هو الحل السهل لكل مشاكل الحكومة
لا يتطلب الكثير من التفكير جرة قلم
و كفانا شر الاجتهاد
28 - خالد.ف السبت 17 نونبر 2018 - 10:33
قرار صائب ! ما المشروبات الغازية و السكرية و الكحولية إلا سموم فتاكة ، هي في الأصل مشروبات كيميائية ، و لكن المشكل ليس في السكر في حد ذاته بل أيضا في المواد الكيميائية التي تخلط معه في المعمل !
29 - رأي السبت 17 نونبر 2018 - 10:34
شركات مهووسة بالربح على حساب المواطنين !!! الدولة تفرض عليهم الضرائب والشركات تسحق المواطن !!! احنا ما بغينا لا المشروبات الغازية لا العصائر المصنعة . احنا بغينا غير الماء إلى خليتوه لينا .
30 - youness السبت 17 نونبر 2018 - 10:36
لم أستوعب لحد الساعة إلى أين تريدون الوصول بهذا الشعب المغلوب في أمره ( ما كاين غير زيد الشحمة في ظهر المعلوف ) حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم حكومة الزيادات في كل شيئ ما عدا الأجور .
31 - الحل كاين السبت 17 نونبر 2018 - 10:37
مع المقاطعة كلشي عندو الحل شوفو شي طريقة أخرى أما هادي ماناجحاش ليكم إلى اللقاء
32 - aminederennes السبت 17 نونبر 2018 - 10:37
هذا احسن خبر قريت هاذ الصباح والله العظيم مافيهم ربح وزيد الجوده الرديءة #مزيان
33 - cae السبت 17 نونبر 2018 - 10:37
نصيحة إلى إخواني المغاربة : إلى الذين يداومون شراء العصائر الصناعية المليئة بالمواد الحافظة. عوض أن تشتري عصير ب 10 دراهم، إشتري كيلو ليمون ماكسيموم 7 دراهم و عصّْرو و شرب معا راسك و مع وليداتك، كأس واحد لكل فرد فيه البركة و الشفاء
34 - سي سطوف السبت 17 نونبر 2018 - 10:38
ما كاين اللي كيدير السكر من قد الفقسة اللي كتفقسونا بقراراتكم العشوائية و الارتجالية. زعما خايفين على الشعب من استهلاك السكر... حسبنا الله
35 - escandinavia السبت 17 نونبر 2018 - 10:39
هنا في الدول الاسكندنافية ماعندهومش كاع الفواكه والعصائر كيتباعو تقريبا فابور والصراحة انا بعدا كرهت المغرب من اعماق قلبي وما بقيتش كنحمل شي حاجة سميتها المغرب .
36 - محمد السبت 17 نونبر 2018 - 10:41
هذه خطة ذكية لإسترجاع الدعم المخصص للسكر المقدم من طرف صندوق المقاصة ربما السنة المقبلة ستشهد نفس العملية لاسترجاع دعم الغاز البوتان
وهاد ااسياسة اضن انها افضل من رفع الدعم بشكل كلي كما وقع بالنسبة للغازوال لما لها من تداعيات وخيمة على جيب المستهلك بشكل عام
37 - Abou majd السبت 17 نونبر 2018 - 10:42
بما انها مضرة صحة المواطن فيجب منعها وليس تضريبها اذا كانت الحكومة فعلا مجدة في الاهتمام بصحة المواطنين فالوقاىع تكذب الحكومة في تبريرانها في رفع الاسعار والهجوم على القدرة الشرائية الطبقات الفقيرة لا يهمها من امر المواطن إلا الزيادة في مداخيلها ولو علمت الحكومة ومن وراءها ان المواطن سيما مع فعلا عن استهلاك هذه المواد لاقدمت كالعادة على العكس أي الاعفاء التام من الضراىب بل وتقديم الدعم ولدها انها مواد مهمة للصحة والاقتصاد وأنها تشغل الاف اليد العاملة الخ ما جاء الداودي في قنوات التلفزيون يدود على قرارات الحكومة الهادفة إلى رفاه المواطنين
أليس ديننا يقول كل مضر حرام دورا المفسدة مقدمة على جلب المصلحة
38 - ورززات السبت 17 نونبر 2018 - 10:42
لا يسعني إلا ان أقول لاحول ولا قوة إلا بالله حسبي الله ونعم الوكيل. يستهلكون الناس المشروبات بززاف كاينين هنا فالجبال معمرهم داقو المونادا ولا شي عصير حكومة الضد
39 - الوقاية السبت 17 نونبر 2018 - 10:43
الرفع من الضرائب يجب أن يكون السجائر و المشروبات الكحولية
40 - issam السبت 17 نونبر 2018 - 10:45
و الهواء و العمر حتى هو ايديروا عليه ضاريبة و القبر تاهوا اتزاد فيه على حساب طول
41 - سعيد السوسي السبت 17 نونبر 2018 - 10:48
حزب العدالة و التنبية اول حزب في المغرب يطبق مقولة (الله ينعل لي يخلي بلاصتو زينا)
زادو في كل شيء و قانون الزيادة في المعيشة اسرع قانون يمرر و يطبق و كذالك لم يرحموا الساعة بين عشية و ضحاها زادو ساعة الا الاجور فهي لم تدخل في اجندت الزيادات .
الحمد لله اول حكومة سويدية تسير أمور المغاربة هم في جهة و نحن في جهة
42 - كل شي هتوف السبت 17 نونبر 2018 - 10:49
كل شي هتوف ما عدا الزرع والصوف... هكذا گالو ناس زمان....ومن اليوم زيرو مونادا...مقاطعة مدى الحياة !
43 - مغربي السبت 17 نونبر 2018 - 10:49
مشكيل لي فينا حنا مغاربة لا نتفق على رأي واحد كل يعرف الا نفسه "تفوتني أنا أوتجي فيما بغات "خصنا نوحدوا را هاد شي تعنينا كلنا خصنا نديروا شي حل لهذه الزيادات المتكرر راه حنا لي خاسرين (الفقير)
44 - مشير السبت 17 نونبر 2018 - 10:49
يعني بعد الحساب ..1 لتر عصير ب 10 دراهم ..زيادة 20 % = 2 دراهم
........................1 لتر كحول زيادة ................................0.7 درهم
الحكومة تهلات في شارب الحكول مسكين ..لكن ستكون زيادة في المشاكل العائلية و في حوادث السير..
45 - Fad السبت 17 نونبر 2018 - 10:52
عنداكم تنسوا ما تزيدو في الضريبة على استهلاك الأكسيجين
46 - محمد السبت 17 نونبر 2018 - 10:53
المشروبات الغازية والعصائر عبارة عن ماء سكر وصلاة ونكهة اصطناعية، تحتوي على مواد مسرطنة، وهذه العصائر خالية من القيمة الغذائية. برتقالة أو حبة خوخ أو كأس ماء خير من طن من تلك العصائر. أفيقوا يامواطنين أفيقوا أنها خدعة من مجموعة الخدع.
47 - Arifi السبت 17 نونبر 2018 - 10:55
هل فيه إنسان عاقل يستهلك هذه المشروبات السامة زيدوا وأخا 200%ً هذا لايهمني هل فيه إنسان عاقل يضيع أمواله في شراء المرض، لانستهلكوا هذه المواد تربحون صحتكم ومالكم
48 - زايد التجاني السبت 17 نونبر 2018 - 10:55
نهار كبير هدا عندما بدؤوا يفكرون في صحة المواطنين
49 - واحد من الناس السبت 17 نونبر 2018 - 10:56
من الناحية الصحية فالقرار فعلا يصب في مصلحة المغاربة نظرا لكون تلك المشروبات مضرة بصحة المستهلك ولافائدة غذائية لها ، اما من الناحية الاقتصادية ففرض مزيد من الضرائب على المواطنين وعكس المتوقع لا يعكس بالضرورة مداخيل وإيرادات اضافية لخزينة الدولة.
50 - ضريبة الاكسجين السبت 17 نونبر 2018 - 11:05
الله يحفظ . من الان فصاعدا ليستعد المغاربة لدفع ضريبة حتى الهواء الذي يتنفسونه . طبعا الاغنياء لن تضرهم الضريبة . ولكن الفقراء . سيموتون لانهم لن يستطيعوا دفع الضريبة . فعلا اننا في دولة العدالة والتنمية . يا سلام .
اللهم اضرب عنق من يظلم الفقراء
51 - ilyess السبت 17 نونبر 2018 - 11:12
المشروبات الغازيه و العصائر الصناعيه مسامحين ليكم غير زيدو في التمن في المقابل نقصو من تمن الغاز والكهرباء و الدقيق و الحليب او الزيت واللحم و السمك و الخضرواتو الدواء...... .دوك المشروبات السامة كاس داللبن احسن منها الف مرة
52 - هشام السبت 17 نونبر 2018 - 11:18
حكومة فاشلة بدون أدنى كفائة أو مؤهلات، بدل ايجاد حلول للدفع بعجلة التنمية وفق رؤية علمية فانها تبحث عن الحلول السهلة، اثقال كاهل المواطن البسيط بالضرائب أو الخوصصة
هادي مابقاتش حكومة ولات عصابة من البلطجية متخصصة في فرض الاتاوات و السطو على جيوب المواطنين
53 - dave السبت 17 نونبر 2018 - 11:22
c tres intelligent : au lieu de lever la subvention et alors on touche les pauvres on taxe les boissons qui sont un luxe qui touche les moyens et riches et les sociétés. On cherchait a cibler et voila une methode intelligente pour cibler
54 - saraha raha السبت 17 نونبر 2018 - 11:34
عبر التاريخ الدولة التي تعتمد على الضراىب تعتبر دولة فاشلة
55 - pauvre السبت 17 نونبر 2018 - 11:43
انها مشروبات عبارة عن سموم فلنقاطعها فلسنا بحاجة اليها.فلنعوضها بمشروبات طبيعية كاللبن
56 - متتبع السبت 17 نونبر 2018 - 11:51
السلام عليكم
اخواني ان المشاريع التي بدات فيها الدولة كاعادة تاهيل المدن و انجاز بعض الموانىء و موسسات اخرى ذات علاقة بالبنية التحتية و بامر بالعاهل المغربي احدت نزيف في خزينة الدولة لانها لم يخطط لها باحكام و كانت على حساب الموازنة المالية للبلاد .الحكومة أمرت و لا جمل و لا ناقة لها في هذه الامور و الان تتلقى تعليمات لانقاذ ما يمكن انقاذه و ثانية تنفذ بدون نقاش .لا يفكر احد لا الحكومة و لا غيره في تصحيح مداخيل الدولة و القضاء على الفساد و استرجاع اموال الدولة من الناهبين حتى اضحى المجلس الاعلى للحسابات مضر اكثر من كونه مفيد حيث يزيد على الدولة مصاريف فقط مادام لا خير فيه .الحكومة بدلا ان تلجأ الى منبع المشكل تلجأ فقط الى الحلقة الضعيفة الا و هي المواطن و تهلك قدرته تلشراءية .لن يكون وطننا ناميا الا بمراجعة الدستور و التعمل على محاربة كل انواع الريع و الحرص على ان تدخل كل عاءدات الثروات الوطنية بانواعها الى خزينة الدولة هذا الصندوق الذي يعاني بثقوب خطيرة تهدر المال العام
57 - لا لشرب المشروبات بعد الآن السبت 17 نونبر 2018 - 12:12
لن نشرب المشروبات بعد الآن فليكن ذلك. فهذه الخطوة ستأثر على هذا القطاع و على اقتصاد بصفة عامة.
58 - DOSS السبت 17 نونبر 2018 - 12:14
كل السياسات اللاشعبية التي اتخدتها هذه لحكومة الاضحوكة والقذرة منذ 2011.
هي من توجيهات (صندوق النقد الدولي) . لكون هذه الحكومة النكرة اقترضت قرابة 17 مليار دولار منذ 2011 . فتعويم الدرهم . والضرائب الخيالية على كل شيء تقريبا . اوامر مباشرة من (صندوق المقصلة) ذاك .
ان الاجراءات التي اتخدتها هذه الحكومة القذرة . تعيق نمو الاقتصاد المحلي . وتعيق استمرارية وتطور المقاولات الصغرى والمتوسطة . فقد افلست هذه الاخيرة بالالاف منذ 2015 . اما بالنسبة للمواطن فقد اهلكت جيبه منذ 2011 0. وتاتي الان وتسال لماذا تراجع ادخار الاسر المغربية . لحسن الحظ ان هذه الحكومة المصيبة سينتهي امرها عام 2021 . وامل ان لا يصوت حد في الانتخابات المسرحية القادمة . ليبعث الشعب برسالة قوية للاحزاب النكرة التي همها الوحيد الاسترزاق على ظهر الشعب .
59 - مغربي السبت 17 نونبر 2018 - 12:16
حسب الفقرة الاخيرة طلب الزيادة في ثمن المشروبات لان اصحاب القرار جلهم مرضى بالسكر.
60 - المحكور السبت 17 نونبر 2018 - 12:21
الزيادة فى اسعار المشروبات الغازية واللحوم الحمراء والبيضاء والكحول والتدخين واجور الموضفين من المعلم الى الوزير ضياع وفساد المجتمع .
61 - Yass السبت 17 نونبر 2018 - 12:25
دبا لغينو طرامب يغضب عليكم بعدو على coca
62 - سطات السبت 17 نونبر 2018 - 12:33
هل المشروبات ليست فيها زيادة؟ بل فيها 45%ف المائة في المغرب المشروبات الغازية في المقاهي العادية 9دراهم عصير الليمون 12 درهم قهوة سوداء رأس مالها 65 فرنك تباع عشرة 10دراهم الخ وتملص من الضرائب بجميع انواعها
63 - نصيحة لمن يعتبر السبت 17 نونبر 2018 - 12:33
هذا شيء جميل حتى وإن كنا لا نستفيد من هذه الضرائب الغير المباشرة سواء التي نقدمها كمواطنين أو كشركات. جل المعامل في المغرب تضع كميات كبيرة وتفوق المعدل العالمي لمادة السكر في مصنعاتها الغذائية والسر هو أن السكر المكرر مفعوله في الجسم أقوى من المخدر نفسه وافتك على صحته وسلامته. مثلا في أوروبا عندما تشرب مشروبات غازية معروفة لأول مرة تحس وكأنه بدون سكر !!!!!! والسبب هو لأن مقداره في هذا المشروب يقل بما يقارب النصف مما هو في نفس المشروب بالمغرب!!!! نصيحتي ابتعدوا عن كل ما تنتجه التكنولوجيا الحديثة من طعام او شراب لأنها عبارة عن مختبرات تابعة لمنظمة الصحة العالمية التي تتحكم فيها لوبيات الدواء الصهيونية التي تخرب الصحة العالمية من أجل استمرارية أرباحها الفلكية وبالتالي استمرارها.
64 - www السبت 17 نونبر 2018 - 12:40
غييير بصحة وراحة .هد المنتوجات مقاااطعينها من زمان . كيبيعو لينا سم ويزيدو فيه(بااااااز)
65 - عبدالله السبت 17 نونبر 2018 - 12:45
فليخفضوا او ليلغوا للضرائب على الأدوية ...فليضخوا في صناديق التقاعد ما يتم اقتطاعه من ضرائب على اىمعاشات ....يبحثون عن الدراهم من أجياب الفقراء بدعوى أن الضريبة صغيرة و الخاضع لها ملايين فلن يشعروا بالضغط ....لكن ينسون أن افقار الشعب يفلس الدولة ...اليونان لم تزداد وضعيتها الا تأزما مع التقشف وتضريب الشعب
66 - البهجة السبت 17 نونبر 2018 - 12:48
من أجل مقاطعة مواطنة وبناءة وهادفة، أنا مقاطع بمجرد الزيادة.
67 - farid السبت 17 نونبر 2018 - 12:49
فينا السكر غير من اللي صوتنا عليكم،إما السكر اللي تناكلو ا غير ظلمتوه مادار لينا والو
68 - سعيد السبت 17 نونبر 2018 - 12:55
ما على هذه الشركات الا ان تتخلى عن استعمال مادة السكر وتحافظ على اثمانها القديمة لان حكومة معالي الوزير الحنين الخائف على صحة الشعب 20%تكون للمواد التي تضيف السكر او عليها اضافة الملح او القرقوبي حتى يخاف على صحتنا. اما ان اردتم معاقبة الحكومة والشركات فالمقاطعة بمثابة اسلحة الدمار الشامل او اعطوا ظهورهم للعثماني لمزيد من العصا.
69 - مبادرة ذكية السبت 17 نونبر 2018 - 12:57
لا شك أن الحكومة تستخدم كل طاقاتها الفكرية واجتهاداتها العقلانية للبحث عن موارد مالية إضافية لسد العجز في الخزينة العامة، وذلك بالتنقيب على ما تبقى في جيب المواطن من بقشيش، وحيث أن برنامجها يرتكز أساسا على الزيادة في كل شيء، فقد لا تفطن بمجالات أخرى تشملها الزيادة، فعليها أن تلجأ إلى الزيادة في عدد الوزراء والبرلمانيين وخبراء الدرسات للقيام بالبحث هذه المجالات الخفية عن مطرقة الزيادة، والله المعين...!!!
70 - عرب عاربة ومذاق ريع الضريبة السبت 17 نونبر 2018 - 13:23
الى كان غي فهاذ المواد غير يزيدو فالضريبة عليهم لانهم سبب الامراض ومنها داء السكري والامعاء والكبد احسن يضربهم وعاود يضربوهم بالضريبة والله ينجيك من العرب العاربة الى عرفو وذاقو ريع الضريبة .
71 - كاره السبت 17 نونبر 2018 - 13:41
لنفترض تصديق أن هذه الزيادة الضريبية من أجل أضرار السكر، ولمذا المياه الغازية والمعدنية؟ احترموا عقولنا قليلا يا حكومة البلاهة.
72 - بوعو السبت 17 نونبر 2018 - 13:45
المشروبات الغازية طلقتها الطلاق الثلات منذ مدة طويلة.
73 - مفسر الاحلام السبت 17 نونبر 2018 - 13:47
يجب مقاطعة المشروبات الغازية والعصائر لانها غاز وصباغة والعصائر شاربة كيماوية بمواد محافضة من جلد الخنزية هي مواد غدائية مسرطة اشترو الفواكه احسن
74 - le robinet,bon,bon السبت 17 نونبر 2018 - 14:04
les boissons en bouteilles sont nocives,elles contiennent des produits de conservation dangereux pour la santé,l'eau courante du robinet est bonne,l'eau du garabe est 100 fois meilleure que l'eau de la bouteille en plastique,alors cessez de les boire ces eaux de bouteilles,ainsi que les autres limonades
75 - khalid السبت 17 نونبر 2018 - 14:06
والله مكرهت اولي المشروبات الغازية غالية لكي يتمكن المواطن ان يبتعد عن مشاكلها الصحية شكر خاص للحكومة للمجهود الجبار ولهده الدراسات
76 - الحكومة تبحث عن المال السبت 17 نونبر 2018 - 14:27
وقد ثبت علميا وواقعيا أن المشروبات الغازية تفتك بجسم الإنسان مع مرور الأيام و ان العصائر كما شاهذنا في عدة فيديوهات هي ماء وسكر و مواد إضافية مسرطنة و ان المادة الأولية تفاح أو فريز أو ليمون الخ ماهي إلا بقايا قذرة وعبارة عن ازبال نتنة يتم مزجها مع الماء و المكونات الأخرى و بيعها للمواطن. اقول للمغاربة قاطعوا تلك المشروبات حفاظا على صحتكم. إذا أراد شخص ما عصيرا فليشتري المادة الأولية كالليمون مثلا و يعصره بنفسه لتكون الفائدة. ابتعدوا عن المشروبات الغازية والعصاءرية. اخواني المغاربة لا خير لا في الشركات ولا في الحكومة.
77 - محمد السبت 17 نونبر 2018 - 14:48
زيد زيد الا فالمنضا و التشغيل
78 - Tkamal14 السبت 17 نونبر 2018 - 14:58
احسن منشربو لأنها تحتوي على مواد حافصة
79 - Mohamed السبت 17 نونبر 2018 - 15:45
حق أريد به باطل. أنا مع هاذا القرار رغم علمي أن صحة المواطن هي آخر همهم. لو أتخذ القرار بسويسرا كنت سأصدقهم. ولكن لا جدوى إذا كانت الشركات المنتجة ستواصل حصاد الأموال مع الإستفادة من السكر المدعوم.
80 - chriff السبت 17 نونبر 2018 - 15:58
حكومة حشومية كتزيد من لتحت .........
81 - ghita السبت 17 نونبر 2018 - 16:05
Nous achèterons pas de jus et d'alimonade, nous pouvons les préparer naturellement. Ce peuple contre lequel vous vous battez résistera à votre politique. Nous efforcerons au maximum de boycotter les denrées alimentaires inutiles afin de vous acquitter de vos tâches loin de ces décisions insignifiantes telles que le changement horaire des étudiants et le dédommager avec le soutien de la recherche scientifique, la lutte contre le crime dans les hôpitaux, par la suite nous boycottons les artistes qui arrivent et toutes les mauvaises chaînes de télévision. Les gens ont besoin des mosquées remplis avant les halls de nuit qui nous appartient pas.Inévitablement, l’histoire verra que le Maroc est un État islamique indépendant de l’occidentalisation et du vol d’identité.
82 - مسخوط السبت 17 نونبر 2018 - 16:16
الى متتبع
نحن لسنا دولة اسلامية خالصة بل دولةاذا جاز التعبير ( كوكطيل) فنحن دول عصرية برلمان انتخابات.. و نحن دول اسلامية الدروس الحسنية امارة المؤمنين ونحن دولة مخزنية البيعة المقدمية الشيوخ.. لكن اخي المتأملة لا ير في دولتنا سوى المخزنة مصير المغاربة
83 - momo oujdi السبت 17 نونبر 2018 - 16:44
Les boissons gazeuses, et les jus artificiels sont toxiques et cancérigènes, et à l' origine du diabètes et même leur fabrication ne répond pas aux normes d'hygiène. Leur boycott est de règle pour l'hygiène alimentaire.
84 - المصطفى بهلول السبت 17 نونبر 2018 - 17:25
لا توجد الجودة في منتجاتكم برميل ديال البن 20 درهم أو صحي
85 - يوسف صالحي السبت 17 نونبر 2018 - 18:20
الله اعز العاصير ديال الواليدة زيدون هير المرض وحتى حاجة مطبيعية
86 - مستسلم السبت 17 نونبر 2018 - 18:29
غير زيدوا على راحتكم الدنيا هانية
87 - يوسف السبت 17 نونبر 2018 - 18:47
اظن انها طريقة ذكية في استرجاع اموال المقاصة من اصحاب الشركات الصناعية التي تستفيد من دعم السكر من طرف صندوق المقاصة دون رفع هذا الدعم كليا على جميع الفئات من المجتمع.
88 - ابنوقاسيم. السبت 17 نونبر 2018 - 19:23
الحكومات الفاشلة ليست لديها أفكار لابتكار الثروة و بالتالي تلجأ لأبسط الحلول واقصرها وهي أن تلجأ إلى جيوب المواطنين وهذا ما تفعله حكومة اللاعدالة واللاتنمية الفاشية عدوة المواطنين المغاربة .
89 - ياسر السبت 17 نونبر 2018 - 21:37
كل شيء يكون على ضهر المواطن..الشركات بدورها سترفع الاسعار و بالتالي المتضرر الاخير هو المستهلك...حزب العدالة و التنمية يقصف في الشعب بطريقة غير مباشرة
90 - خونا الأحد 18 نونبر 2018 - 01:16
زيدو في الكحول حتى هما ولا خط احمر
المجموع: 90 | عرض: 1 - 90

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.