24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | البُراق .. قصة قطار مغربي جديد يسير بـ320 كيلومترا في الساعة

البُراق .. قصة قطار مغربي جديد يسير بـ320 كيلومترا في الساعة

البُراق .. قصة قطار مغربي جديد يسير بـ320 كيلومترا في الساعة

يعرف المغاربة، كما باقي المواطنين في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن "البُراق" في التراث الإسلامي مخلوق عجيب ذو أجنحة يتميز بالمرونة والسرعة، لكن اليوم أصبح للبُراق معنىً آخر، فهو قطار مغربي فائق السرعة يطوي المسافات بين الدار البيضاء وطنجة بسرعة تصل إلى 320 كيلومتر في الساعة.

هو مشروع ضخم غير مسبوق في تاريخ المملكة، تطلب العمل والدراسة والاستعداد لسنوات، واستوجب تعبئة ميزانية ضخمة موزعة بين الدولة المغربية والجمهورية الفرنسية وصناديق عربية من الخليج، هدفه الكبير هو الربط بين القطبين الاقتصاديين للبلاد، طنجة والدار البيضاء.

يوفر هذا القطار فائق السرعة، الذي جرى تدشينه من طرف الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس الخميس، سفراً مريحاً بين الدار البيضاء وطنجة، مروراً بمحطتي الرباط أكدال والقنيطرة، بدرجة أولى ودرجة ثانية، إضافة إلى مقصف يقدم خدمات الأكل والشرب للمسافرين على متنه، ناهيك عن مقاعده الوثيرة التي تجعل الرحلة مريحة للغاية.

يحمل البُراق ألوان العلم الوطني على طول عرباته، ويحرص العاملون فيه على حُسن الاستقبال قبل أن تعطى الإشارة للانطلاق. السرعة القصوى للقطار مُحددة في 320 كيلومتراً في الساعة، لكن بُراقنا لا يصل إلى هذا المستوى إلا بعد مغادرة محطة القنيطرة، أما الخط الفاصل بين الدار البيضاء والقنيطرة فلا يتجاوز القطار سرعة 160 كيلومتراً في الساعة.

من القنيطرة إلى طنجة، يطوي البراق مسافة طويلة بسرعة البرق على خط سككي خاص به، محددة في 320 كيلومترا في الساعة، تجعل الرحلة التي تدوم حوالي أربع ساعات في القطار العادي لا تتجاوز خمسين دقيقة.

سُرعة كبيرة تجعل السفر إلى مدينة طنجة، أو نحو الدار البيضاء والرباط والقنيطرة، لقضاء أيام عطلة أو أغراض أخرى، أسهل مما كان عليه في السابق، فعوض تمضية أكثر من أربع ساعات، يمكن للمسافر اليوم أن يربح وقتاً أطول وراحة أكبر.

البداية سنة 2007

بداية هذا المشروع الضخم ترجع إلى أكتوبر من سنة 2007، حيث جرى توقيع اتفاقية مذكرة تفاهم بين المغرب وفرنسا من أجل وضع وإنجاز واستغلال وصيانة مشروع الخطط السككي فائق السرعة، وفي فبراير من سنة 2010 وقعت الحكومة مع المكتب الوطني للسكك الحديدية برنامج عقدة للفترة الممتدة إلى 2015 واتفاقية تمويل المشروع مع صندوق الحسن الثاني.

في البداية، أجريت دراسات طويلة ومعقدة استمرت إلى غاية شتنبر 2011، وهو تاريخ إعطاء الانطلاقة لأشغال بناء الخط السككي الخاص بـ"TGV"، وذلك في حفل رسمي حضره الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي.

تقليص مدة السفر

سيُمكن "البراق" المغاربة من تقليص مدة السفر، حيث ستكون الرحلة بين طنجة والقنيطرة في 50 دقيقة فقط عوض 3 ساعات و15 دقيقة، أما من طنجة إلى الرباط ستكون في ظرف ساعة و20 دقيقة عوض ثلاثة ساعات و45 دقيقة، ومن طنجة إلى الدار البيضاء في ساعتين و10 دقائق عوض أربع ساعات و45 دقيقة.

وبالإضافة إلى ربح الوقت في مدة السفر، يراهن المغرب على تقريب القطبين الاقتصاديين الدار البيضاء وطنجة وتسريع حركة التنقل بينهما، وبفضل "البراق" أيضاً سيرتفع عدد المسافرين عبر القطارات من 3 ملايين حالياً إلى ستة ملايين في غضون ثلاث سنوات.

أمر آخر تعزز به السلطات جدوى هذا القطار، هو تعزيز السلامة الطرقية والحفاظ على البيئة؛ وذلك من خلال تفادي 150 قتيلاً في الطرقات و20 ألف طن من انبعاث الغازات سنوياً، بالإضافة إلى تحرير الطاقة الاستيعابية لضمان انسيابية أفضل لحركة نقل البضائع، خاصة النشاط المرتبط بميناء طنجة المتوسطي والمناطق الحرة، لا سيما المتواجدة في القنيطرة.

ومن أجل ضمان ذلك، تم تصميم خط سككي جديد بين القنيطرة وطنجة بطول 200 كيلومتر مزدوج ومكهرب بتيار متردد 25 كيلو فولط وبنظام تشوير من الجيل الجديد خاص للسير بسرعة تفوق 350 كيلومترا في الساعة، إضافة إلى بناء ورشة لصيانة القطارات فائقة السرعة بطنجة.

ملحمة غير مسبوقة

يعتبر المكتب الوطني للسكك الحديدية هذا المشروع ملحمةً غير مسبوقة في تاريخ المغرب والقارة الإفريقية، فهو يعتبر تحدياً كبيراً على المستويين التكنولوجي والاقتصادي، وإنجازاً صناعياً وتقنياً بارزاً لأنه اعتمد على نقل دقيق للمهارات والخبراء.

لم يكن الأمر سهلاً للغاية، فإنشاء خط سككي جديد على طول 200 كيلومتر يتطلب تحرير الوعاء العقاري اللازم، وقد سهر على ذلك فريق من الخبراء القانونيين والطوبوغرافيين من خلال تحرير 1800 هكتار على مدى ست سنوات، انتهت بصرف التعويضات لأصحاب الأراضي التي يمر منها الخط.

وقد هم هذا الخط عشرين جماعة قروية، جرى التعامل فيها مع 20 ألف ملف لنزع الملكية، منها العمومي والخاص والأراضي الجماعية والغابوية، وقد جرى ذلك بشكل توافقي وودي في أغلب الحالات بنسبة تصل إلى 90 في المائة.

أما على مستوى الهندسة المدنية، فقد كانت المتطلبات غير مسبوقة في المغرب، فلمواجهة التحديات، تم وضع استراتيجية هندسية لمعالجة المناطق القابلة للضغط والمنحدرات غير المستقرة والأراضي المعرضة للفيضانات والمواد القابلة للتفتيت، فعلى نهري سبو والدرادر، تمت معالجة أكثر من 30 كيلومتراً من المناطق القابلة للضغط.

أكثر من ذلك، فقد جرى نقل كميات كبيرة من التربة على مسافة الـ 200 كيلومتر التي تفصل بين طنجة والقنيطرة، بما يعادل ستين جبلاً، إضافة إلى نقل 67 مليون متر مكعب من الردم على ارتفاع 35 مترا، وأشغال الحفر على عمق 60 متراً، وهو ما يعادل ضعف تتريبات سد الوحدة.

وعمل القائمون على الخط السككي الجديد أيضاً على تعويض التربة الرديئة، المكونة أساساً من معدن البيريت سريع التفتيت عند ملامسة الهواء، المتواجد بكثرة في شمال المغرب، بمواد أخرى كالحصى والرمل والحجارة، كما تم وضع أجهزة خاصة للكشف وقياس مستوى استقرار الأرضية، خصوصاً قرب المنشآت الفنية.

صناعة الساعات السويسرية

وفي نظر الـONCF، فإن بناء خط سككي فائقة السرعة يتطلب دقة شبيهة بصناعة الساعات السويسرية، لما يستدعيه ذلك من تكنولوجيات متطورة تتمثل في منظومة حديثة للتشوير، لأن بث معلومات بشكل ظرفي من قطار يتحرك بـ320 كيلومترا في الساعة غير مسموح به في هذه المنظومة المتطورة جدا؛ فالسرعة الفائقة تستدعي نقل المعلومات بشكل آني ومسترسل لضمان الحوار بين نقط تحويل السكة والمركز المركزي لتدبير سير القطارات.

من أجل النجاح في ذلك، يشتمل نظام عمل "البراق" على تقنية الراديو ذي الفعالية العالية الخاص بالتطبيقات الحديدية "GSMR"، إضافة إلى أجهزة المراقبة البعدية للبنيات التحتية ومعدات استشعار القياص المثبتة على متن القطارات.

وحين تتجاوز السرعة 220 كلم في الساعة، يستحيل على السائق قراءة الإشارات الجانبية؛ لذلك فالتجهيزات الإلكترونية تحل محل المراقبة البصرية، أما الكتلة الأتوماتيكية الضوئية التي كانت تستعمل لاحترام المسافات بين القطارات فقد تم التخلي عنها مع السرعة الفائقة وتعويضها بنظام يدعى نظام إدارة حركة سير القطارات "ERTMS".

خبرة مغربية بمواكبة فرنسية

من أجل ضمان تنسيق وإدارة جميع الجوانب المتعلقة بمشروع ضخم كهذا، جرى إنشاء إدارة خاصة ضمت أكثر من 360 مهندساً وخبيراً بين مغاربة وفرنسيين عملوا على توفير الأراضي اللازمة لإنشاء الخط والهندسة المدنية والتجهيزات السككية والمنشآت الكهربائية والمحطات والاستغلال والصيانة، إضافة إلى 5000 عامل في ذروة الأشغال، نتج عنه توفير 30 مليون يوم/ شخص من العمل.

وقد ساعدت الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية في إدارة المشروع، كما تم إنشاء شركة مشتركة لصيانة القطارات فائقة السرعة، بنسبة 60 في المائة منها للمغرب، و40 في المائة لفرنسا. وبالإضافة إلى ذلك، تم إنشاء معهد التكوين السككي في مارس 2015.

وسيمكن هذا المعهد من توفير تكوين متميز لكل متعاوني المكتب الوطني للسكك الحديدية والشركة الفرنسية، من أجل اكتساب الخبرة اللازمة في منظومة السرعة الفائقة، من سياقة القطارات إلى صيانة الخطوط والمعدات المتحركة والاستغلال وتقنيات البيع وإدارة المشاريع.

25 شجرة عوض شجرة واحدة

لم يكن مد الخط السككي ليمر دون أن يؤثر ذلك على البيئة، لكن إدارة المشروع اتخذت تدابير عدة للاحترام الكامل للكائنات الحية المتواجدة بمحاذاة الخط، فقد تمت إعادة تشجير 2100 هكتار مقابل 130 هكتاراً من الغابات التي تمت إزالتها، أي ما يمثل زرع 25 شجرة مقابل كل شجرة واحدة تم قطعها.

أما الإجراءات الاجتماعية، فقد تم توقيع اتفاقيات لمشاريع تنموية مع الجماعات المعنية، حيث تم نقل عدد من المدارس المتواجدة قرب موقع الأشغال، إضافة إلى إنشاء ملاعب رياضية ومستوصف ومساجد ودور للشباب، علاوة على إعادة إسكان 250 أسرة.

قطار بـ 22.9 مليارا بتذكرة 79 درهما

بلغت التكلفة الإجمالية للقطار المغربي فائق السرعة 22,9 مليار درهم، كان للدولة وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية حصة لا تتجاوز 6,5 مليارات درهم، بنسبة 30 في المائة، أما الدولة الفرنسية فأنفقت 11,5 مليار درهم، ما يمثل 50 في المائة، من بينها 825 مليون درهم على شكل هبة، و7,5 مليارات درهم كقرض من الخزينة الفرنسية، و3,2 مليار درهم كقرض من الوكالة الفرنسية للتنمية.

في حين ناهزت مساهمة الصناديق العربية 4,9 مليارات درهم، بنسبة 20 في المائة، من بينها 1,5 مليار درهم من الصندوق السعودي للتنمية، و1,1 مليار درهم من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، و1,1 مليار درهم من صندوق أبو ظبي للتنمية، و1,1 مليار درهم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

كل هذا من أجل رحلات تبتدئ من 79 درهماً وتصل إلى 364 درهماً، فتذكرة رحلة طنجة -الدار البيضاء عبر الدرجة الثانية ستكون بـ149 درهماً خارج أوقات الذروة، وتصل إلى 187 درهماً في الفترة العادية، وفي فترة الذروة ستصل إلى 224 درهماً.

الرحلة نفسها عبر الدرجة الأولى ستكون بـ243 درهماً خارج أوقات الذروة، و299 درهماً في الفترة العادية، و364 درهما في وقت الذروة. أما رحلة طنجة -الرباط فستكون عبر الدرجة الثانية بـ115 درهماً، و143 درهمًا و172 درهماً، والدرجة الأولى فستكون أثمانها بـ187 درهماً و234 درهماً و281 درهماً.

وما بين طنجة والقنيطرة يبلغ سعر السفر 93 درهماً خارج أوقات الذروة، و116 درهما في الوقت العادي، و139 في أوقات الذروة. وبالنسبة إلى الدرجة الأولى يصل السعر إلى 162 درهما في الوقت خارج الذروة، و199 درهما في الوقت العادي، و244 درهما في وقت الذروة.

أما الأطفال أقل من 4 سنوات فستستفيدون من مجانية التنقل على كامل خط الفائق السرعة، بينما تذكرة الأطفال بين 4 و15 سنة فتصل إلى 50 درهماً بالنسبة للدرجة الثانية، و80 درهماً بالنسبة للدرجة الأولى.

تسع رحلات يومياً

في غضون أيام أو أسابيع، سيُصبح "البراق" المغربي مفتوحاً للعموم، عبر أربع محطات، هي الدار البيضاء المسافرين والرباط أكدال والقنيطرة وطنجة، وستنطلق من الدار البيضاء تسع رحلات في اليوم، بدءً من الساعة السادسة صباحاً إلى التاسعة ليلاً.

أما انطلاقاً من طنجة في اتجاه الدار البيضاء، فتبلغ رحلات الانطلاق 13 رحلة، بدءً من الساعة 5:55 دقيقة إلى الثامنة و55 دقيقة ليلاً، بالإضافة إلى أن محطات القنيطرة وأكدال والدار البيضاء ستصبح بالضرورة محطات مواصلة للقادمين من فاس ومكناس وأيضاً مراكش.

مشروع طموح لـ1500 كلم

لا يتوقف طموح المغرب عند قطار البُراق الحالي، فهذا الأخير يندرج في إطار المخطط التوجيهي للخطوط فائقة السرعة الذي يروم إنجاز شبكة بطول يناهز 1500 كلم، والتي تتألف من المحور "الأطلسي" طنجة-الدار البيضاء-أكادير، والمحور "المغاربي" الرباط- فاس-وجدة، بهدف جعل المغرب نقطة ربط إقليمي وقاري تتبدد فيها المسافات ويتصل فيها الشرق بالغرب والشمال بالجنوب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - عين الهقا الجمعة 16 نونبر 2018 - 23:34
اللهم زِد و بارك و احفظ بلدنا من حقد الحاقدين
2 - جبلي ابن الجبل الجمعة 16 نونبر 2018 - 23:36
خوذو البراق و ردو لينا الساعة البيولوجية ..
أثمنة البراق لا تناسب المواطن البسيط الذي أجرته اليومية 70 او 80 درهم و بالتالي المشاريع التي جئتم بها تخدم الاغنياء بالدرجة الاولى
3 - أيوب المغربي الجمعة 16 نونبر 2018 - 23:38
320 كلم في الساعة فقط ما بين طنجة والقنيطرة، وبعد ذلك يسير بسرعة عادية مثله مثل بقية القطارات.
هذا ما صرح به لخليع
4 - يالجين بولوت الجمعة 16 نونبر 2018 - 23:39
قطار الفائق السرعة البراق مشروع تنموي واعد خلق فرص شغل كثيرة نسأل الله تعالى ان يوفق بلدنا لما فيه خيرا لنا شكري الموصول لجلالة الملك محمد السادس أيده الله
5 - ابن المغرب الجمعة 16 نونبر 2018 - 23:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , بصفتي مغربي اتمنى من المسؤولين الذين سيقومون بقراءة هدا التعليق ان يقوموا بالتشجيع على البحث العلمي وانشاء شركات عديدة لكي نضمن فرص الشغل للشباب وكذلك من اجل نمو الاقتصاد الوطني , حينها لن نكون بالحاجة الى اقتراض الديون من الخارج , نحن كشباب مستعدون للمساهمة من اجل السير بالازدهار بهذا البلد ان شاء الله , نحن فقط نترقب مبادرتكم والسلام عليكم .
6 - عبد الرحمن الجمعة 16 نونبر 2018 - 23:40
الناس لي ما عجبهمش المشروع بغاو ديك 2 مليار تصرف من اجل جمعيات تربية الارانب؟ ههه
مزيدا من المشاريع الضخمة، الي الآثار الرائعة ديالها كتبان على المدى البعيد... فقط أتمنى أن المغاربة ما يوسخوش الكراسي وما يحطوش صبابطهم على الكراسي المقابلة لهم، وما يكميوش فالعربات!!!
7 - غيور"ت" الجمعة 16 نونبر 2018 - 23:41
السلام عليكم
بماذا سينفعنا هذا؟؟؟ أموال هذا المشروع كان المغاربة سينتفعون بها في عدة مجالات اجتماعية واقتصادية. في هذه الظروف القاسية التي تمر منها ميزانية المغرب الهزيلة.
8 - حسام الجمعة 16 نونبر 2018 - 23:44
إنجاز تاريخي كبير يُحسب للمملكة المغربية و للملك، اللهم احفظ بلدنا من الفتن
9 - بغينا العيش الكريم هو الاول الجمعة 16 نونبر 2018 - 23:46
بغينا الشغل والصحة والتعليم وتقسيم العادل للثروات وليبيا والعراق ماعندهومش tgv لكن في مؤشر التنمية البشرية راهم احسن منا
10 - هشام الجمعة 16 نونبر 2018 - 23:48
22,9 مليار درهم كلفة المشروع!
هي على هاد الحساب كون صرفنا هاد البراق طوبيسات كون حلينا أزمة النقل في المغرب
11 - راشد الجمعة 16 نونبر 2018 - 23:48
ان كانت النية صافية نحو الافضل فالله سيسخر العمل اتمنى الخير كله للأجيال القادمة لدفع المغرب نحو الأفضل فكل جيل يساهم بما عليه وبما يقدر عليه
12 - امين الجمعة 16 نونبر 2018 - 23:50
ارى ان التمن جد مناسب لكن على الدولة العمل على انجاز خطين اخرين يتعلق الامر بالرباط وجدة مرورا بفاس والرباط اكادير مرورا بمراكش
13 - الغريب الجمعة 16 نونبر 2018 - 23:51
حبذا لو استثمرت اموال هذا ورش في بناء مصانع كبرى في بلاد من اجل القضاء على البطالة و هجرة الشباب الذي يعاني في صمت.
14 - Ziryab الجمعة 16 نونبر 2018 - 23:53
المشكل الكبير هو عندما يستقل أجنبي التيجيفي سواء كان سائحا أو مستثمرا أو ديبلوماسيا و يحس أن الجودة لا تقل عما هو متعود عليه في بلاده سواء بالنسبة للقطار أو حتى المحطة، ثم عندما يخرج من المحطة يجد جيشا من الشناقة و السماسرة و الفراشة و الشمكارة و المتسولين و يستغرب كيف انتقل في ظرف وجيز من صورة بلد متقدم إلى واقع بلد بدائي و يصاب بصدمة حضارية.
15 - مغربي وأفتخر الجمعة 16 نونبر 2018 - 23:53
- انجاز عظيم لا يقوم به إلا الدول العظيمة ذات التاريخ والحضارة العظيمة العريقة في الزمان والمكان .
- نحن أبناء حضارة عندنا أول جامعة في العالم وأقدم مملكة في العالم و أول من اعترف باستقلال أمريكا سنة 1777 وهي سنة لا وجود فيها لكثير من الدول الجديدة ........
- نحن من حطمنا الأرقام القياسية في 1500متر و5000متر. المرأة المغربية أول امرأة عربية افريقية تفوز بالميدالية الذهبية في الاولمبياد .....

-واليوم نواصل السبق والتحدي في التكنولوجيا في السيارات والطائرات والقطارات وحتى في ارسال الأقمار الصناعية ..........
- نحن أبناء حضارة أبا عن جد .
- والقافلة تسير والكلاب تنبح .
- فإلى الأمام يا وطني العزيز المغرب . لا رجوع .
-
16 - farida السبت 17 نونبر 2018 - 00:00
المغرب في رتبة 123 في مؤشر التنمية البشرية منذ 2002 شرحو لي هاذ المفارقة العجيبة 2 مليار اورو عقود من سداد مع الفوائد كون غير ستثمروها في التنمية البشرية احسن
17 - unknown السبت 17 نونبر 2018 - 00:03
ويمشي حتى ب700كلم هو علاش واقفين دابا ههه سياسات غريبة عجيبة
18 - ولد حميدو السبت 17 نونبر 2018 - 00:05
يعني خدمة التيجيفي من طنجة للقنيطرة و من القنيطرة للدار البيضاء عويطة كما كان من قبل و الفرق في نوعية القطار و رغم دلك مشروع مهم سيساهم في الرواج و في التخفيف عن الطرق السيارة و حتى الترام كنا نقول بأنه سيساهم في الازدحام و تبين بأنه نافع و لكن لا يصلح لنا ترام بدون سائق من هو موجود بفرنسا ليس كلها و لكن موجودة فادا غفلت سيضغط عليك الباب اما الأخرى فالسائق هو الدي يراقب التذاكر اما التيجيفي و المترو فهما مبرمجان فحتى و ان كان شخص في لوحة القيادة فهو مهندس لمراقبة حالات الطوارئ فهل 320 كلم في الساعة تحتاج لسائق
19 - علال كبور السبت 17 نونبر 2018 - 00:08
انه فقط الهروب الى الامام بمشاريع لا تهم الحياة اليومية للمواطنين !!!قطار يمشي بسرعة 320 في الساعة في بلد يتراجع الى الوراء بحسب احصائيات وتحاليل المنظمات الدولية المختصة في التنمية في الصحة في التعليم في مستوى العيش الكريم . على من يضحكون !!
20 - Man of truth السبت 17 نونبر 2018 - 00:08
اريد تعليق على اصحاب رأي 51% مساهمة مالية فرنسيا ادن ماشي ماروكي !!!
في اي عالم تعيشون ولمادا الانتقاد لأجل الانتقاد, نحن اليوم نعيش في عصر العولمة والرأسمالية. دول عظمى وتستمثر فيها دول اخرى, المهم هو على اي أرض يقام المشروع, لان المستفيد من الخدمة المقدمة هو صاحب الأرض, اما المشروع فهو ملك المستثمرين الدين يملكون اسهم الشركة, واي مستثمر قد يبيع حصته لجهة اخرى وتصبح هي المالكة مثل اتصلات المغرب مثلا.

يجب ان تعلموا ان هناك دول اخرى ماكرهاتش لو جانت فرنسا ودفعت ديك 51 ودارتو في بلادهم, علاش اصلا دول كدير مؤثمرات للمستثمرين الاجانب لاطلاع على الفرص الاستثمار ! راه من أجل باش يديرو مشاريع في بلادهم.

تركيا التي يتغنى به الجميع, راه اقتصادها تقدم بفضل الاستثمارات الاجنبية, وقد رأينا عندما حصل الازمنة وثقة المستثمرين اهتزت بسبب شعورهم بان تدخل تركيا مرحلة عدم استقرار.
21 - مغربي مفتخر بمغربيته السبت 17 نونبر 2018 - 00:15
هاهو اليوم يدخل المغرب نادى الدول العشرة التى لها في العالم قطارات قطارات فائقة السرعة وقبلها قائمة الدول ١٣ التى تصنع بها محركات السيارات بالاضافة لتوفره على اكبر حقل في العالم للطاقة المتجددة واكب ميناء بحري في افرقيا ولا زال العاطى يعطى
22 - متتبع السبت 17 نونبر 2018 - 00:21
كلمة البراق تنطق وتقرأ هكذا: اُ ل بُ رَ ا ق. أما نطقها وكتابتها بالفرنسية: AL BORAQ فهذا خطأ، حيث إننا بالعربية نقول ونقرأ: البراق بترقيق الباء لا بتضخيمها، إذ ليس لدينا BO بالعربية إطلاقا؛ بل لدينا بو = BOU إذن البراق تكتب بالفرنسية AL BOURAQ.
23 - عبد الله السبت 17 نونبر 2018 - 00:55
.....يعتبر المكتب الوطني للسكك الحديدية هذا المشروع ملحمةً غير مسبوقة في تاريخ المغرب والقارة الإفريقية...)

المسؤولين ديالنا اخترو انجاز خط (تي جي في) على طول 350 كلم فيما نجد جارتنا الجزائر اختارت انجاز 8500 كلم منهم 1147 كلم خطوط سريعة بسرعة 220 كلم/س. والبقية بسرعة 180 كلم

عوض الاموال التي صرفت على مشروع (تي جي في) كان على المسؤولينا ديالنا على الاقل إحياء واصلاح الخطوط التارخية التي خلفتهما فرنسا لم يتم استعمالاهم مند العشرات من السنين من بينهم خطوط

القنيكرة - الوزان

الرباط - الخميسات

وجدة - بوعرفة

جرسيف - ميدليت

وخط بين عين الدفالي - بإقليم سيدي قاسم مع عين عيشة بإقليم تونات









































.
24 - محمود السبت 17 نونبر 2018 - 01:03
مبروك و الله يعاون ،لكن ما اثار انتباهي هي جملة التي ذكرها الكاتب باستخفاف "هذا كله الا ب 79 درهما" او لا يستحق هذا الشعب ان يسافر حتى هو في tgv .
ذكرتني هذه الجملة بيوم كنت في محطة سلا ليلا عندما وصل القطار أردت الركوب صاح في وجهي مراقب القطار "هذك راها 1er classe" كان الدرجة الثانية هي القاعدة و الاولى هي الاءستثناء ،تصنعت الغباوة و جاوبته :هل هذه المقصورة مقاعدها محجوزة ؟ ،انا لي تذكرة الدرجة الاولى و ارى المقطورة مكتوب عليها رقم 1 انتهت القصة بان رجع على أعقابه مطاءطيء الرأس و احس بالحرج بالخصوص كان مع زميل له في العمل .
25 - stagiaire السبت 17 نونبر 2018 - 01:37
لم افهم معنى : وقت الذروة و الوقت العادي و خارج وقت الذروة؟ المرجو من الاخوان الكرام التوضيح .
26 - El facil السبت 17 نونبر 2018 - 01:49
هدشي كايبان ليا بحال شي واحد كيلبس في رجلو 40 شريتولو صباط ديال 50 ........ودمتم سالمين
27 - la vérité السبت 17 نونبر 2018 - 02:06
أيها الجزائري عبد الله تعليق 24 : أتحداك أن تتبث بأن الجزائر لها 8500 كلم : يبلغ طول الشبكة الجزائرية للنقل بالسكك الحديدية حاليا 4.200 كلم فقط رغم أن مساحة بلدك 2،381،741 كم² (10)السرعة القصوى للقطارات معروفة في حدود 160 كلم في الساعة و أتحداك أن تتبت العكس أما بالنسبة بالمغرب فشبكة القطارات العادية تصل ل إلى 3657 كلم أضف لها الخط الجديد الفائق السرعة 350 كلم رغم أن مساحة المغرب أصغر710،850 كم² فقط. و الشركة تعمل حاليا على شبكة تصل للعيون المغربية. سوف تسمع في الأيام المقبلة خبر يقول بأن بلدك سينشئ قطار سريع كما فعلت بالنسبة لأكبر مسجد و أكبر مناء ...
28 - خيردين السبت 17 نونبر 2018 - 02:15
تذكيرة 365 درهم 76 Euro
شوف بعينك يامغربي من يركب في هذا قطار أو هذا مشروع زاد ميتا على كل حال هو مشروع فرنسي مثل رونو اموال تذهب الى فرنسا .
ولو دولة في عالم أرادت تشتري هذا قطار غالي ثمن وغالي صيانة جارة شرقية تفاجىء مغرب بقطارها فاءىق سرعة من مغنية الى تونس على تم انهاء مشروع أقل تكلفة
29 - مغريبي وافتاخير السبت 17 نونبر 2018 - 02:29
احب بلادي العزيز لكن لا احب من يخون بلاده والذين يسرقون امول المطينين والدولة يكون خإين بلاده اما في بلادنا المغربي الحبيب نريد فقط الإصلاح .اولا تعليم والصيحة طوق للموصلة المناطق العزلة.تهميش والفساد؟ كما قال سبحانه وتعالى في كتابه العزيز. والذين طاغو في البلاد فأكثروا فيها الفساد فصاب عليهم ربهم صوط عذاب.صدق الله العظيم. اللهم برك وزيد في بلادنا الإصلاح نتمنى توفيق لبلادنا في اي شيئ كان مصلاحة البلادنا وسلام وعليكم ورحمة الله وبركاته.
30 - la vérité السبت 17 نونبر 2018 - 02:34
رغم أن مساحة بلدك 2،381،741 كم² (10)السرعة القصوى للقطارات معروفة في حدود 160 كلم في الساعة و أتحداك أن تتبت العكس أما بالنسبة بالمغرب فشبكة القطارات العادية تصل ل إلى 3657 كلم أضف لها الخط الجديد الفائق السرعة 350 كلم رغم أن مساحة المغرب أصغر710،850 كم² فقط. و الشركة تعمل حاليا على شبكة تصل للعيون المغربية. سوف تسمع في الأيام المقبلة خبر يقول بأن بلدك سينشئ قطار سريع كما فعلت بالنسبة لأكبر مسجد و أكبر مناء ...
31 - محمد السبت 17 نونبر 2018 - 02:49
ان لم يكن يربط بين طنجة و الكويرة مرورا ذهابا على وجدة و ايابا على كازا فلا خير في البراق . وتبقى الانجازات متمركزة فقط في الجهة الغربية من المملكة هناك مناطق من المغرب لا تتوفر حتى على قطار الفحم الحجري و كل ما تتوفر عليه حافلات لما تركب فيها تجد هياكلها كالغربال مملوءة بالثقوب تصعد من خلالها غبار الطريق و دخانها و التي اعتاد عليها اهلها. تتمم ما تبقى من عمرها الاخير في هذه المناطق المعزولة .
32 - محمد السبت 17 نونبر 2018 - 02:59
هل هذا البراق من اجل توصيل العمال الفرنسيين الى ميناء طنجة حتى يتمكنوا من العودة الى ديارهم في اسرع وقت ممكن . اعلم ان المغاربة ليسوا في حاجة للعجالة . طبقا لقول المغني الراحل . سير بالمهل هذا هو شعارنا . اش خصك العريان الخاتم ...
33 - underscore السبت 17 نونبر 2018 - 02:59
هنيئا
اليوم المغرب تفوق حتى على الولايات المتحدة و التي ليس لها قطار سريع
المغرب هو الاول في العالم
و قريبا اطول برج في افريقيا لتسهيل الانتحار







الله يكثر حسادكم
34 - "ملحمة" السبت 17 نونبر 2018 - 03:17
للأسف مصطلح "ملحمة" لا يفهمه الناس...
جاء في النص أن هذا الحدث "ملحمة غير مسبوقة"...

اللهم لا تجعله فألا سيئا على هذا القطار الفائق السرعة...
اللهم اجعله أمنا وأمانا، وسلما وسلاما...
وأعنا على تجاوز الديون المترتبة عليه، وهي ثقيلة جدا...

"الملحمة" في اللغة هي الحرب العنيفة التي يتناثر فيها اللحم البشري بسبب شدتها وضراوتها، وليس فيها بالضرورة نصر لطرف على طرف آخر فقد يخسر فيها الجميع...

عن معاذ بن جبل ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يوم الملحمة الكبرى فسطاط المؤمنين بالغوطة ، بمدينة يقال لها دمشق، من خير مدائن الشام "...

فالملحمة الكبرى هي هذه الحرب القذرة التي فرضت على الشعب السوري، وتناثر فيها لحمه ودمه.

وغوطة دمشق هي المدينة التي ثبتت في ثورتها ولم تبع قضيتها ورفضت التدخل الإيراني والروسي وتدخل حزب الله اللبناني، ورفضت الدواعش رفضا قاطعا وطهرت محيط دمشق منهم، فأهلها الصامدون هم فسطاط المؤمنين، أي الصف الأول والمتقدمون من المؤمنين، كما في حديث آخر "سورة البقرة فسطاط القرآن".
35 - Hassan السبت 17 نونبر 2018 - 03:34
Pour le commentaire 24, tu dis que l’algerie A fait un bon choix, il faut que tu saches que l’algerie A acheter des trains italiens qui devraient parcourir des distances en 3h, le problème est que le train a mis 5h, tu sais pourquoi, parce que l’infrastructure des voies ferrées est ancienne, et ces trains ne peuvent pas rouler à une grande vitesse dans ces voies, donc ça sert a quoi d’acheter une voiture toute neuve et la route est sous forme d’une piste
36 - دمحم السبت 17 نونبر 2018 - 07:13
الحمد لله المغرب في تقدم أن شاء الله و الكثر من الدول تدعم المغرب في كل شيء نشكر من ينفق و من يقرر و من يصنع معنا و شكر جزيل للملك الذي يراقب الكثير من الأشياء. الشيء الذي نطلبه منه هو المحاسبة لكل مسؤول و أين ما كان و في اي مسؤولية كانت.
لا زال للمغرب نقط سوداء يمكن الاهتمام بمرلقبتها و صلحها تدريجيا مثل السير الرجل و السيارات في الشوارع. الفراش و الفوضى في الشوارع و لا سيما أمام الأسواق و المساجد. التجارة بدون ترخيص أو tva و في الأخير المغربي يؤاديها مرتين.
إلى اخوتي المغاربة اقول بأن الكثير من الدول و الشعوب يتمنون أن يعيشوا عيشة المغاربة و لحد الان لن تستطيع و لن يصلوا إلى ذلك. اخواني اشكروا الله و لا تنسوا أن الإمكانيات كلها لا يحققها إلا الله و بفضل العمل و الصدق.
37 - محمد السبت 17 نونبر 2018 - 07:24
ملاحظة
هذا قطار فرنسي 100%. ويشكل مشروعا مهما لها لان شركاتها هي من تنجز الدراسات وهي من ا من زودتنا بالمعدات والعربات والقاطرات بالثمن التي تريد وهي من سيظل يزودنا بقطع الغيار . وبذلك تستفيد معاملها من التشغيل . اما عندنا فانعكاساته على التشغيل جد محدودة .
ربحنا الوحيد كالعادة هو افتخارنا باننا اول بلد عربي وافربفي الخ.... الجميع يعرف البقية.
38 - مجلوق فنيويورك السبت 17 نونبر 2018 - 07:46
تعليق 20 علال كبور,,,واش لي كيسوق range rover ديال 120 مليون,ؤساكن فبارطما د300 مليون,ؤنهار الاحد كيكركب على Harley Davidson هدي يتسوق لهضرتك ؤلاهدي يوحل باش يركب TGV حيت ثمنو باهض,,راه نتا لي كضحك على راسك.
39 - مسافر السبت 17 نونبر 2018 - 07:47
نتمنى أن يصل دور وجدة في خط ل.ج.ف وتقترح أن تكون خط السكة معلقة بواسطة أعمدة مثل اليابان حتى لا تكثر الحوادث
40 - مصطفى السبت 17 نونبر 2018 - 08:01
هذا النوع من المشاريع يطلق عليها مشاريع جنون العظمة او des projets mégalomane مشاريع فرنسية تهدف الى زيادة في نهب العملة للصعبة من الدولار و اليورو من المغرب مشروع داخلي صرف عليه ما يناهز 2 مليار دولار ليخلق بعض العشرات من اليد العاملة فقط المغرب يجب ان يستثمر في المشاريع التي تقلل نزيف العملة الصعبة من الخزينة هذه العملة التي اغلبها من جهد ابناء الشعب المهجريين الى الخارج من اراد ان يفهم اكثر فما عليه سوى قرأة كتاب "قرصان اقتصادي "حيث تقنع دول فقيرة بمشارع عملاقة تستنزف اموال الشعب و ذات مردودية ضعيفة نعم TGV مشروع جيد لكن لم نصل بعد الى مستواه الاقتصادي ... ما يحتاجه المغرب حاليا هو الاستثمار في المشاريع الصناعية الموجهة للتصدير لتنويع مصادر الدولار و اليورو وخلق فرص شغل حقيقية ما تم استثماره في افريقيا يناهز 5 مليار دول في افريقيا كفيل بخلف فرص شغل بالمغرب لمئات الالاف من المغاربة وحل مشاكل اجتماعية كثبرة
41 - مغربي السبت 17 نونبر 2018 - 10:01
مشروع جميل و مثير للإهتمام.
لكن لما ربع سويعات للإنتظار في طوابير بالمصالح العمومية تدوم لساعات و ربما "سير حتى ترجع". نتمنى ان تحاكي كل الخدمات و المصالح سرعة البراق لنستحق فعلا الإستفادة منه. الله المعين
42 - البرق السبت 17 نونبر 2018 - 10:03
320كيلومتر من طنجة إلى قنيطرة فقط ومن قنيطرة إلى casa فليس tgv فهو قطار عادي
43 - ali السبت 17 نونبر 2018 - 10:16
الى الاخ عبد الله 8500 كلم سكك حديدية في الجزاءر لا ادري من اين اتيت بهذا الرقم . وبسرعة 220 كلم في الساعة .هذا اشبه بالخيال العلمي
ربمى لا يوجد ختى في امريكا .الجزاءر آخر بلد في العالم يمكن للمغرب ان يقارن نفسه به .في شمال افريقيا المغرب رقم 1 وهذا باعتراف تقارير دولية لاكن الارقام التي ذكرت يجعل من الجزاءر 3 او 4 عالميا .ضرب اقيس.
44 - ahmed السبت 17 نونبر 2018 - 11:19
أنا اوافق رقم 44 علي---ali - المغرب رقم (1)في كل شيء -
ا1-لمغرب يحتل ومازال رقم 123 في سلم الموارد البشرية بعد قطاع غزة
2- المغرب ديونه تمثلل 75ر بالمئة من الدخل القومي - مما أدى مأخرا ألى بيع أخر ممتلكات الدولة لتسديد العجز هذه السنة- السنةة المقبلة لن يكون هناك ما ينباع - البلاد فلست-
3- نسبة ألأمية في المغرب تفوق 55 بالمئة وعند النساء 65 بالمئة.
4- الفقر والمخددرات اكلت الاخضر واليابس-
فعن اية رقم 1 تتكلم-
45 - Fahimi السبت 17 نونبر 2018 - 12:05
Le Maroc construit le TGV le plus rapide de l'Afrique, les autoroutes les plus performantes, la plus grande
station solaire, le programme le plus ambitieux en agriculture,de nombreux barrage, le plus grand port de l'Afrique,
à Tanger, 2 villes modernes Casablanca et Tanger, &,......
Les négativiste marocains et les aboyeurs de service algériens vous avez le droit d'aboyer et je vous comprends
car vous partagez les mêmes intelligence et les mêmes idées de sous développement
46 - خالد السبت 17 نونبر 2018 - 12:22
مشروع ضخم يستحق التنويه، لكن حبذا لو تم توفير رحلات جوية بين مدن المملكة بأسعار معقولة مثل أروبا و فتح باب المنافسة و التوقف عن احتكار السوق لكي يستفيد المواطن أكثر. حيث توجد خطوط جوية تتيح السفر على سبيل المثال بين برشلونة في إسبانيا و ستوكهولم في السويد بثمن لا يتجاوز 200 درهم.
47 - سعيد السبت 17 نونبر 2018 - 19:00
نريد معرفة الشرع في لبس القطار بالبراق؟ ثم ما هي المحطات التي سيمر بها اصبتمونا بالشقيقة البراق البراق لقد جيئ به من فرنسا فلم نعرف اهو قديم ام صنع من اجلنا والاضافة فقط فإن موضفوه لانعرفهم اهم مغاربة ام فرنسيون منهم تقنيوه ففرنسا تسيطر على اكثر من50% يعني الارباح ستذهب اولا الى فرنسا من فضلكم لم لم تخرج لنا الدولة كيفية استغلاله فكفى من التطبيل ولنترك الايام او العثماني يفصح ما بداخله
48 - Znassni السبت 17 نونبر 2018 - 19:12
السلام عليكم
وجدة /طنجة مدة الرحلة 12 ساعة في القطار في 2018 واش فعلا خاصنا LGV
انتهى الكلام
49 - SLIMANE السبت 17 نونبر 2018 - 19:35
Le réseau de voies ferrées électrifiées en Algérie à atteint une longueur globale de 6.000 kilomètres depuis 2017 à l'échelle
national, et cela dans le cadre du plan de modernisation et réalisation de plus de 12500Km de voie ferrée en moyen terme, avec des centaines de pont et de tunnels, et une vitesse entre 160 et 220 km/h. Ce réseau englobe tout le territoire algérien de l'est à l'ouest, et du nord au sud. Les priorités de l'Algérie sont totalement différentes du Maroc, l'Algérie veut relier toutes les villes entre elles et le Maroc comme d'habitude juste la capitale et quelques villes touristiques. Donc, l'Algérie n'a aucun intérêt à dépenser deux milliards d'euros sur un tronçon tgv alors avec la même somme on peut créer un grand réseau ferrée entre grades et petites villes, avec des une maintenance moins cher à court et moyen terme.
50 - انسان واقعى الأحد 18 نونبر 2018 - 12:01
هده المرة لن يستطيع حكام الجزائر محاكات هدا الانجاز لان التكلفة مرتفعة والاموال هرب معظمها الى الخارج كما ان التكنلوجيا عالية جدا ويتطلب تنفيدها اكتر من عشر سنين من العمل الشاق ونحن نعلم اشكالية جيراننا في اتمام المشريع
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.