الملك يدشن حزمة من المشاريع السككية الجديدة

الملك يدشن حزمة من المشاريع السككية الجديدة
السبت 17 نونبر 2018 - 16:02

أطلق الملك محمد السادس، اليوم السبت بالرباط، مشاريع سككية كبرى في سياق تدشين القطار فائق السرعة “البراق”.

وأشرف الملك على تدشين مشروع تثليث محور الدار البيضاء القنيطرة، والتثنية الكلية لخط الدار البيضاء مراكش، ومحطات خاصة بالقطارات فائقة السرعة في “الرباط أكدال” وطنجة والقنيطرة و”الدار البيضاء المسافرين”، إلى جانب محطات جديدة بكل من وجدة وبن جرير، باستثمار إجمالي يناهز 10,5 مليارات من الدراهم.

سيمكن مشروع تثليث محور الدار البيضاء القنيطرة، التي كلف غلافا ماليا بقيمة 5،2 مليار درهم، من تخفيف الضغط على البدال السككي للدار البيضاء، ومضاعفة قدرة هذا الخط ب 2،5 ضعف مما يوفر إمكانية برمجة انطلاق رحلة كل ثلاثة دقائق. وقد عهدت بإنجاز أشغال هذا المشروع بنسبة 80 بالمائة لمقاولات وطنية، ومكن من توفير 3 ملايين يوم عمل، فيما سيتيح خلق 280 منصب شغل خلال مرحلة الاستغلال.

وبخصوص المشروع المهيكل الخاص بالتثنية الكلية لخط الدار البيضاء مراكش، على طول 174 كيلومترا، فقد كلف تعبئة استثمارات بقيمة 3 ملايير درهم، وسيمكن من رفع قدرة الخط بأكثر من مائة بالمائة، فضلا عن الآثار الإيجابية على البيئة بتقليص انبعاث 6.5 مليون طن من غازات الاحتباس الحراري في السنة.

كما أشرف الملك محمد السادس، بهذه المناسبة، على تدشين محطة الرباط أكدال، التي تعد جوهرة معمارية وحضرية وتعزز مكانة الرباط كـ”مدينة الأنوار عاصمة المغرب الثقافية”، وأنجزت باستثمار إجمالي يناهز 600 مليون درهم.

من جهتها، كلف إنجاز محطة القنيطرة، التي تم تشييدها بالقرب من المحطة القديمة، اعتمادات مالية بقيمة 400 مليون درهم. وهمّ هذا المشروع إعادة تهيئة خمسة أرصفة بطول 400 متر، وتهيئة مرآب للسيارات بسعة 200 سيارة.

أما محطة الدار البيضاء المسافرين فقد عرفت استثمار 450 مليون درهم، وتم تشييدها على شاكلة محطة جسر على غرار محطتي الرباط أكدال والقنيطرة، تشتمل كما هو شأن باقي المحطات من الجيل الجديد على تجهيزات تكنولوجية متطورة تستجيب للمعايير الدولية في مجال السلامة وجودة الخدمات.

وهمّ مشروع محطة طنجة المدينة، المنجز بغلاف مالي قدره 360 مليون درهم، تثمين مبنى المحطة القديمة، وكذا تشييد مبنى جديد موجه لاحتضان مجموع المرافق المرتبطة بالأنشطة فائقة السرعة. كما هم إعادة تهيئة 5 أرصفة يبلغ طولها 400 متر، وإحداث مرافق خارجية.

وقد أنجز المكتب الوطني للسكك الحديدية، في إطار استراتيجيته التنموية، برنامجا طموحا لتحديث وبناء المحطات السككية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، والتي تعتبر المحطات الجديدة لوجدة (170 مليون درهم) وبن جرير (36 مليون درهم) إحدى مكوناتها. وستمكن هاتان المحطتان السككيتان من تحسين ظروف استقبال وراحة المسافرين، وتعزيز العرض التجاري من خلال الاستجابة التدريجية لارتفاع حركة المسافرين ومواكبة التنمية الحضرية لهذه المدن.

تتيح جميع هذه البرامج المسافرين من الاستفادة من شبكة تمكن من ربح الوقت خلال الرحلات بفضل الربط الأمثل والمحكم بين “البراق” والقطارات التي تم تحديثها، فضلا على القيمة المضافة التي ستضيفها للجماعات فيما يرتبط بخلق مناصب الشغل والسلامة والمحافظة على البيئة، وكذا خلق منظومة حول القطاع السككي مع ضخ دينامية جديدة في أنشطة المقاولات المغربية والمساهمة في خلق القيمة المضافة.

‫تعليقات الزوار

55
  • معاد
    السبت 17 نونبر 2018 - 16:17

    او سكة الى أكادير او الأقاليم الجنوبية منسية كاين غا شمال

  • أكادير مدينة بدون مشارع
    السبت 17 نونبر 2018 - 16:20

    اكادير ما نصيبها من المشاريع ؟ والله حرام
    اكادير كاتعطي ماكتاخد والو انقدو اكادير من فضلكم مابقينا عرفنا اكادير واش سياحية ولا صناعية ولا فلاحية
    اتنمنا زيارة ملكية لاكادير لانها وصلت الى الهاوية

  • طارق
    السبت 17 نونبر 2018 - 16:21

    المكتب الوطني للسكك الحديدية و طيلة عقد من الزمن تحجج أن التأخيرات في مواعيد القطارات كانت بسبب هذه الأشغال فهل يا ترى سنرى الفائدة من هاته الأشغال و فعلا سوف يتم تقليص وقت السفر و أم لا شيئ من ذلك. مشاريع جميلة و عملاقة و ستمكن المغاربة من التنقل بحرية بين شمال و جنوب المغرب في إنتظار خط سككي بين مراكش و أكادير و الأقاليم الصحراوية

  • اڭاديري غيور
    السبت 17 نونبر 2018 - 16:27

    كيبقا فيا الحال ملي كنشوف ڭاع جهات المملكة في تطور وازدهار وفي المقابل كنشوف مدينتي اڭادير كتدهور يوم عن يوم وحتى حد ممسوق ليها ومخلينها كتغرق بوحدها لا قطارات لا مصانع لا تاحاجة كتبشر بالخير فالمستقبل القريب بالنسبة لأكادير … عيب عيب عيب وعااار حركو لينا هاد المدينة وخليو الناس والشباب بالخصوص تبني مستقبلها وباراكا باراكا هاد المدينة مابقا والو وتولي شبح

  • abdou Tanger
    السبت 17 نونبر 2018 - 16:28

    اسحابني التران غيوصلوه لاكادير سعا هوما غير رقعو القديم !!!!!!!!!!

  • موحى كلميمة
    السبت 17 نونبر 2018 - 16:31

    اين المغرب العميق من كل هذا؟ بماذا سيستفيد ساكنة الراشيدية وزاكورة ورززات وتتغير من هذا؟ ام كتب عليهم أن يؤدوا الضرايب ليستفيد المغرب النافع.
    البنية العميقة للمغرب هي الجنوب الشرقي. فالتفتوا اليها قبل فوات الأوان.

  • kharkhoud
    السبت 17 نونبر 2018 - 16:36

    المغرب يتوفر على ثلاث رؤوس أموال أساسية الملك والجماهير الشعبية والعقول المغربية.
    الله يكون معاك فين ما حطيتي يديك يفيض الخير.
    تعليق من مغربي مسلم أمازيغي أطلسي ملكي حر.
    وقولوا لي أنا عياش!
    بصحتي وبلا جميل.

  • الهاشمي
    السبت 17 نونبر 2018 - 16:38

    نريد مشروع سككي يربطنا بالأقاليم الجنوبية أكادير وحتى الداخلة بإذن الله، اللهم يسر وبارك.

  • retraité
    السبت 17 نونبر 2018 - 16:42

    DIEU VOUS AIDERA ET VOUS PROTÉGERA MAJESTE

  • kreit noureddine
    السبت 17 نونبر 2018 - 16:45

    احسنتم عملا يارفاق شكرا لكم اتمنى لكم التوفيق

  • ملك عظيم
    السبت 17 نونبر 2018 - 16:46

    – ملك عظيم يقود شعبا عظيما بخطى ثابتة نحو التقدم والازدهار دون نفط ولا غاز
    – ملك عظيم يسير على خطى ملوك عظام مغاربة أبطال شجعان يبنون الحضارة والتاريخ فالأدارسة تركوا لنا جامعة القرويين بفاس و المرابطون تركولنا مدينة مراكش عاصمة افريقيا و الموحدون تركو لنا مسجد الكتبية بمراكش وحسان بالرباط …..ومعالم كثيرة اخرها في زمن الحسن الثاني أكبر مسجد في العالم بعد الحرمين سنة 1987 .
    واليوم أكبر برج في افريقيا وأسرع قطار في افريقيا ومدينة المال الدار البيضاء وتكنولوجيا السيارات والطائرات والقطارات وغير ذلك كثير .
    – فإلى الأمام يا دولة المغرب فأنت الأصل والباقي تقليد وجحود.

    – أنَامُ مِلَء جُفُوني عن شَوارِدِها … وَيَسْهَر الخلقُ جَرَّاها وَيَخْتَصمُ

  • علاء الدين
    السبت 17 نونبر 2018 - 16:46

    و المدارس والمستشفيات والجامعات والكليات والو والو الا مرضنا والله واحد لا شاف فينا غير الله يحفظنا وصافي تدشينات البرج و القطار اسيدي نمشي الطبيعة نتسارا على حمار غير ديرلي فين نقراو ونداواو الفرق ت بين من يبني أمة ومن يبني بلد عود متنشريش اهسبريس

  • Wislani
    السبت 17 نونبر 2018 - 16:50

    الحمد لله على انطلاق القطار ..التنموي للأقلاع الاقتصادي …للمملكة..

  • hassan
    السبت 17 نونبر 2018 - 16:51

    حسنا ،الله يوفق الجميع ، اما اكادير فليس هو من المملكة المغربية ، لا مشاريع ،لا طرق،لا قطارات،لا طرامواي، لا مؤتمرات ،لاتظاهرات، رغم ان كل الخضروات تأتي من اكادير،منطقة مهمشة في كل شيء ،رغم جمالها واحسن المدن المغربية طقسا و موقعا، هذا كله مقصود مع سبق الاصرار والترصد.
    مغربي غيور

  • Khalid
    السبت 17 نونبر 2018 - 16:53

    ما الفائدة من إنجاز محطة ضخمة كالتي في مدينة وجدة، و هي تستقبل 3قطارات متهالكة في اليوم؟ مع وجود سكة حديدية واحدة أنشأها الإستعمار الله يخلف عليه، زد إلى ذالك أن القطارات من وجدة إلى فاس تعمل بالدييزل… نرى اللاعدل الواضح، مشروع تثليث خط الدار البيضاء – القنيطرة، و خط مكهرب… بحال إلى من فاس لهيه ماشي المغرب… أودييي.

  • محمد
    السبت 17 نونبر 2018 - 16:54

    واش المغرب فيه غي من طنجة لمراكش ؟ فين اكادير والجنوب ؟ فين المدن الداخلية ؟ واش هادي هي الثنمية؟ الجهوية ؟

  • سلام
    السبت 17 نونبر 2018 - 16:56

    نريد خط سككي يربط مراكش بالجنوب
    ياجلالة الملك

  • مغربي
    السبت 17 نونبر 2018 - 16:57

    اللهم دم الصحة و السلامة و العز و النصر و التمكين و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الذي يبذل المجهودات الجبارة و التضحيات الجسام لا تعد و لا تحصى بالريادة الراءدة بالجميع المقاييس من اجل جعل المغرب و المغاربة في المصافي الدول الصاعدة في اقرب الاجال و على الكفاءات المغربية الكفوءة التي تجعل المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار.

  • وجدة المغرب الشرقي
    السبت 17 نونبر 2018 - 17:06

    نريد تثنية و كهربة خط وجدة فاس و الناظور تاوريرت لأن هادشي أولوية ماشي معقول 6 سوايع بين وجدة و فاس و حالة القطار كارثية و ثمن غالي

  • ورديغة
    السبت 17 نونبر 2018 - 17:09

    اللهم زد وبارك في هذه الإنجازات وأخرى إنشاء الله

  • Gadiri
    السبت 17 نونبر 2018 - 17:14

    Agadir attend toujours son tour
    Que Dieu ait son âme pour la perle du sud 🙁

  • Kourichel azdn
    السبت 17 نونبر 2018 - 17:26

    تعد هذه المشاريع قطار تنمية ونجاح في مثلث طنجة فاس مراكش . ونلاحظ أن كل المدن التي تدخل في هذا المثلث تتمتع بمشاريع صناعية وتجارية مهمة. لكن الملاحظ أن الأطلس المتوسط لا تعطى له الأهمية بل لا يدخل ضمن اهتمامات أي حكومة مرت في مغربنا النافع . التساؤل المطروح هو لماذا هذا التهميش والإقصاء ؟مثلا من مكناس الى الراشيدية مرورا عبر آزرو وميدلت هي طريق مهمة وجب أخذها بعين الإعتبار .نحن لا نريد مساعدات في فصل الشتاء بل نريد توزيع عادل للمشاريع نريد نهضة لمنطقة الأطلس المتوسط . نريد طريق سيار وربط لشبكة السكك الحديدية ،ونسعى للعمل في مصانع وشركات تقام في منطقتنا المهمشة . وشكرا

  • observateur
    السبت 17 نونبر 2018 - 17:36

    و ماذا عن تمديد الخطوط السككية الى باقي المدن المغربية؟

  • الحسين ايت با حدو
    السبت 17 نونبر 2018 - 17:38

    محور فاس طنجة الرباط الدار البيضاء مراكش التهمو كل شيء إذا الحسيمة الرشيدية زاكورة أكادير ليس لهم إلا السجن ب عشرين سنة فما فوق عندما يطالبون بحقهم في التنمية ( هذه هي دولة الحق والقانون)

  • التازي
    السبت 17 نونبر 2018 - 17:40

    لا يخفى على أحد التفاوت الصارخ بين جهات المملكة، مع العلم أن الجميع يؤدي الضراب و كل جهة تساهم بمنتوج خاص بها في الاقتصاد الوطني، إلا أن بعض الجهات لولا الاستعمار لما توفرت على أبسط الأشياء و على رأسها المنطقة الشرقية الممتدة من فاس إلى وجدة، منطقة تتوفر على خط سككي واحد شيده الاستعمار و يعمل قطاره بالغزوال كأننا في القرن 18. ما تسبب في مضاعفة المدة الزمنية للسفر و قتل كل فرص السياحة و الاستثمار. تازة التي تساهم بكل خيراتها الفلاحية من زيت و زيتون و حبوب و فواكه جافة، لا تتوفر على أبسط المشاريع التي توظف سكان المنطقة و تعيش مراحل الموت البطيء، النتيجة هي هجرة جماعية و تشتت في ربوع المملكة للبحث عن رغيف العيش.

  • بشير
    السبت 17 نونبر 2018 - 17:52

    وهل للمكتب الوطني للسكك الحديدية خطة فيما يتعلق بتاخرات القطارات عن مواعيدها التي اصبحت هي القاعدة وليس الاستثناء .وهل له رغبة في تحديث اسطول العربات لان التي تعمل حاليا اصبحت متهالكة ومعضمها بدون نظام تهوية مما يجعل منها حمامات او افران من شدة الحرارة خلال الصيف.على هذا المكتب ان ينظر بعين الاحترام الى زبناءه اذا اراد ان يحافظ عليهم .

  • غيور على أكادير
    السبت 17 نونبر 2018 - 17:53

    متى سيصل القطار الى أكادير حرام أن تبقى هذه المدينة بدون ربط بمراكش و الصويرة لماذا نحس بالمغرب النافع و المغرب غير النافع

  • marocain
    السبت 17 نونبر 2018 - 17:58

    شنو ذنب أكادير حتا ماوصلهاش هادشي كولو

  • Peace
    السبت 17 نونبر 2018 - 17:59

    حفظ الله جلالة الملك سيدي محمد.

    و اكادير الصراحة عزيزة علي ,خاصها حتى هي القطارات و لن هذا سيحدث عندما يتم ربط مراكش بالعيون, فيمر القطار من اكادير, راه الناس بزاف من ا لعيون تاجيوا الاكادير و تيديروا لماريع

    الى 6 – موحى كلميمة

    الجنوب الشرقي خاصو الخدمة و الفلوس بزاف. مثلا حفر نفق في الجبل في طريق مراكش-وارززات تزين تيشكا و جعل الطريق التقليديا البارونامي فقط للسياحة و السكان المحليين. هذا صراحة رايته في دولة النمسا.

  • يوفانتيس
    السبت 17 نونبر 2018 - 18:17

    تجديد المحطات والسكك الحديدية والقطلرات متقادمة دون مستوا التداكر التي تباع

  • Lotfi
    السبت 17 نونبر 2018 - 18:20

    محطة للقطار ب 600 مليون درهم بالرباط ، و 900 مليون درهم لتنمية إقليم جرادة المنكوب بما فيها البنيايات التحتية وخلق فرص للشغل وتأهيل قطاع المعادن والقطاع الفلاحي! كل هذا بعد سنة من الإحتجاجات وأكثر من 70 معتقل ، أين الثروة ؟

  • KRIMBOUCHE MOULBABOUCHE
    السبت 17 نونبر 2018 - 18:46

    مابقينا عرفنا اكادير واش سياحية ولا صناعية ولا فلاحية Agadir MANKOUBA tout simplement. Il faudrait faire appel à l'aide internationale pour pouvoir faire REVIVRE la ville d'Agadir. Le PJD a fini par sonner le glas de cette ville touristique. C'est un crime contre cette ville et c'est un suicide collectif que de confier les clés de la ville et des CHARLATANS.

  • بدر
    السبت 17 نونبر 2018 - 18:52

    وخا ممتافقش مع بزافت الامور مع الملك و لكن راه بحال الاب ديالك وخا مكاتفقش معاه كايبقا عزيز عليك

  • اليلس
    السبت 17 نونبر 2018 - 18:55

    مادا عن الجنوب لمادا لا يتم ربطه بالسكة الحديدية

  • غيور
    السبت 17 نونبر 2018 - 18:57

    الى اصحاب التعاليق التي تنادي بخلق خط سككي بين مراكش واكادير الا يعرف هؤلاء انه من شبه المستحيل ان يمر خط سككي وسط جبال الاطلس الصلبة.انظروا الى الطريق السيار مراكش اكادير يمر من اصعب تضاريس المغرب.فما بالك بخط سككي يستوجب التضاريس السهلة بدون مرتفعات.باراكا من الانتقادات الفارغة.عاش المغرب مزدهرا رائدا افريقيا و عربيا.

  • إقتصادي
    السبت 17 نونبر 2018 - 19:22

    الحمد لله لقد تم تحقيق حلم القطار السريع ونتمنى وصوله إلى العيون إن شاء الله كما نتمنى إنجاز النفق التحت ماءي بين إسبانيا والمغرب

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 17 نونبر 2018 - 19:23

    المغرب و لله الحمد تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله بدا ينتقل الى السرعة القصوى بعد نجاح مسيرة الخطوة خطوة فهذه المشاريع لا يعرف قيمتها الا من ابدعها و خطط لها و وفر لها الاعتمادات المالية بالرغم من الامكانيات المحدودة فجلالة الملك حفظه الله رجل عبقري و عملي و يحب الخير لشعبه و لمملكته و يعرف كيف يضعها بين مصاف الدول المتقدمة بعض الاخوة يحاولون التقليل من هذه المشاريع او يقولون لماذا لم يصل خط السكك الحديدية الى اغادير و اقول لهم ان خطوط السكك الحديدية ستتجاوز مدينتكم و ستصل انشاء الله كما هو مبرمج الى مدينة الداخلة المغربية عروسة المحيط الاطلسي لكن حينما كان من سابع المستحيلات انجاز طريق سيار الى اغادير ثم الى العيون و الداخلة حيث اصبح واقعا اليوم و الحمد لله فان نفس الطريق السككي نحو الداخلة سيصبح واقعا في القريب العاجل لكن كل شيئ مدروس و سيتحقق مهما كانت التحديات و الصعاب فجلالة الملك حينما يقول شيئا فانه لا يمازح فهو يتكلم كقائد امة و ليس كشخص عادي او مسؤول هو يعرف ما يقول و يعرف ما يحتاجه الوطن حسب الاولويات لكن كل انجاز سياتي في وقته و مكانه فلا داعي لكثرة النقد خاوي

  • Elhamham
    السبت 17 نونبر 2018 - 19:32

    Je demande seulement qu'il est la part du sud surtout agadir des projets et quand notre région 'sud serra aussi bénéficié d'une laison de chemain de fer apres les autres avantages d

  • Peace
    السبت 17 نونبر 2018 - 19:56

    لتسريع ربط مراكش-اكادير بلسكك الحديدية, يجب على ما اظن ربطها اولا بقطار عادي و قطار للبضائع عن طريق اسفي- الجددة- الصويرة. الله اعلم, هذا يقرره جللة الملك مع المهندسين و وزارة اللوجستيك و دراسة قابلية التضاريس و التربة..

  • oujdi
    السبت 17 نونبر 2018 - 20:25

    محطة القطار الجديدة في وجدة إنتهت الاشغال بها مند أزيد من سنة و مالت ساكنة المدينة تنتظر إفتتاحها

  • comment
    السبت 17 نونبر 2018 - 20:26

    متى متى ستفكروا في مد السكة الحديدية إلى الجنوب عبر اكادير والى الرشيدية عبر مكناس. اش هاد الحكرة حرام عليكم

  • ولد زايو
    السبت 17 نونبر 2018 - 20:31

    نريد خط سككي يربط وجدة بوعرفة فيكيك الراشدية تينغير ورززات تارودانت أغادير تيزنيت طانطان العيون الداخلة. مقارنة مع الجهة الغربية للمملكة. ليلقى المسافر كل التسهيلات للسفر في جميع الاتجاهات في المغرب.

  • الطاهر
    السبت 17 نونبر 2018 - 20:51

    التعليق المحترم 15 .
    يجب ان نحمد الله – سبحانه – أن القطارات من وجدة إلى فاس تعمل بالدييزل. و لاتعمل بالفحم الحجري…

  • عادل
    السبت 17 نونبر 2018 - 20:53

    نتمنى لإزدهار والتنمية لهذا البلد الحبيب من طنجة لكويرة وطول العمر لصاحب الجلالة والفخامة لشعبه العزيز في قيادة البلاد لما هو أفظل، فكلامي هذا لن يعجب الكثائب الإلكترونية المسخرة لزرع بذور الفثنة ونشر اليأس…القافلة تسير والكلاب تنبح

  • l'expert retraite bénévole
    السبت 17 نونبر 2018 - 21:07

    و من تناقطات نمو المغرب بسرعتين متفاوتتان، سيدخل المسافر مباشرة بعد خروجه من المحطة العصرية للقطار السريع الرباط أكدال إلى دوار رجا في الله وهو إسم على مسمى لمن يريد أن يتذكر القرون الوسطى و السينيما الحمراء و مقبرة النصارى و جوطية العكاري.

    أما أكدال و حي الرياض فهم في جنة النعيم

  • l'expert retraite bénévole 2
    السبت 17 نونبر 2018 - 21:39

    و لإستكمال جمال محيط محطة الرباط أكدال العصرية حبذا لو تم تشييد محلات تجارية و مطاعم عصرية بفضاء البريد و الإذاعة سابقا مع إعادة تسمية دوار رجا في الله بعد تأهيله و إدماجه بمقر حافلات النقل الحضري سابقا و الله أعلم

  • Abou majd
    السبت 17 نونبر 2018 - 21:47

    يجب على الهليع ان لا غمض له جفن اذا كان ان يصبح رمزا وطنيا حتى يربط اركان المملكة بالقطارات يجب ان يتعدى الامر المنطق التجاري والتفاخري إلى المنطق الاقتصادي الوطني
    يجب تمديد السكة إلى اكدير ثم سكة واد زم الى الراشدية ثم ورززات تم تمديد خط اكدير إلى ورززات عبر طاطا ثم اكدير العيون ثم فاس مراكش وهذه الخطوط يجب انجازها بسرعة البراق لتحقيق التنمية وربط أطراف الوطن

  • مغربية غيورة
    السبت 17 نونبر 2018 - 21:50

    اللهم انصر ملكنا الهمام المنصور بجاه الله تعالى واحفظه وسدد خطاه اللهم احرسه برعايتك واعنه على قيادة هذا البلد الأمين اللهم اامن يارب العالمين

  • يوسف المغربي
    السبت 17 نونبر 2018 - 22:00

    السلام عليكم بغينا الاهم التعليم يرجع مزيان والصحة والعدل . باركا اههه

  • أكاديري
    السبت 17 نونبر 2018 - 22:37

    المغرب غير النافع لن يستفيد أبدا من قطاراتكم، رغم أنه يعطي للدولة من الثروات ما لا تعطيه مناطق المغرب النافع، أكادير مثلا المظلومة والمهمشة من طرف الدولة لا تستفيد أبدا، لا تذكر في مخطط التنمية وفي قاموس الاقتصاد عند الدولة .. لنا الله فقط في المغرب غير النافع

  • جام مغربي
    السبت 17 نونبر 2018 - 23:46

    التعليم و الصحة و الأمن كما الفساد تنخر مزانية الدولة لبرمجة مشاريع متقدمة.
    لهذا يجب على الشعب أن يحاول تطوير نفسه بنفسه و ترك الدولة تسير للأمام.

  • Mohamed
    الأحد 18 نونبر 2018 - 06:18

    هاد لفلوس راهوم داخلين مع الميزانية المعلن عنها من قبل اي 23 مليار درهم.يعني القطار البوراق والمحطات والسكك.ادا لا داعي لاعادت التدشين من جديد.وتطبيل احسن قطار احسن محطة ووو …. نقصو فويخرات شوية.

  • مكناسي
    الأحد 18 نونبر 2018 - 16:10

    الى كل من يصدق كذبة مثلث طنجة فاس مراكش فل يضرب رأسه بالحائط ها حنا ف مكناس نورمالمو مكناس وسط المثلث فراسكم محطة تاعنا باقي ما تبدلاتش من نهار دشنها الحسن الثاني ما عندناش مول ماعندناش مسرح ما عندناش مطار معندناش فنادق معندناش مدينة ألعاب التنمية ف مكناس 0 مع العلم مكناس اكبر حجما من مراكش (من لم يصدق فليسأل العم غوغل) حالنا حالة القرى و الأرياف و من حال مدينته اسوء فليتقدم

  • l'expert retraite bénévole 3
    الأحد 18 نونبر 2018 - 19:27

    عجيب أمر بعض المعلقين في هسبريس حول المشارع الكبرى التي يشرف عليها ملك البلاد

    بالأمس عند إنطلاق الأشغال كانوا يرددون المثل الشعبي ديال أش خاصك أ العريان الخاتم أمولاي

    و اليوم بعد إنجاز المشاريع يقولون بغينا حتى حنا حقنا في التيجيبي و التنمية يا مولاي

  • geologics
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 12:05

    لمن يقولون .( مذا عن اكادير )
    كلفة تمديد خط سككي من مراكش الى اكادير باهضة . لكون اكادير محاطة بسلسلة جبلية . و التعرض الدائم للهزات الارضية . والحركة الدائمة للصدع . ويحتاج المهندسون لحفر الجبال ليتمكنو من مد الخط السككي لاكادير . كما فعلو بالنسبة للطريق السيار . الهزات الارضية المتكررة بالمنطقة رغم خفتها تؤدي لانحراف السكة باستمرار وضرورة اصلاحها عدة مرات في السنة . وكذلك رئى المسؤولون نظرا ( لقصر نظرهم ) ان مشروع مد الخط السككي لاكادير فيه خسارة كبيرة للشركة .
    انظرو لليابان . انها تصلح خطوطها السككية كل شهر بسبب انحراف السككة بفعل الزلازل البالغ عددها 3000 زلزال سنويا او اكثر .
    المشروع بحاجة لمزيد من الدراسة . وقد يستغرق عدة سنوات . وسيحتاج للعشرات المليارات من الدولار لانجازه .
    الحل الوحيد . مادمتم تطالبون به . فما عليكم سوى جمع المبلغ المطلوب للمشروع كما فعلو في تركيا . حيث شرك المواطنون في تشييد جسر الفوسفور.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية