24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | انعدام الغاز يغلق بئرا بالشرق ويخيب أمل منقبي البترول بالمملكة

انعدام الغاز يغلق بئرا بالشرق ويخيب أمل منقبي البترول بالمملكة

انعدام الغاز يغلق بئرا بالشرق ويخيب أمل منقبي البترول بالمملكة

خيبة أمل كبيرة للشركة البريطانية المنقبة عن الغاز في المغرب "ساوند إنرجي"؛ إذ أعلنت التخلي عن أشغال التنقيب في البئر التاسع بمنطقة تندارارا في الجهة الشرقية بعدما تبين لها عدم وجود مؤشرات للغاز.

وقالت الشركة البريطانية، في بلاغ رسمي لها، إن أشغال الحفر في البئر TE-9 على عمق 2925 متراً أسفرت عن عدم وجود غاز قابل للاستغلال، وبذلك أنهت عمليات التنقيب وقررت تركيز جهودها على البئر TE-10 المتواجد في المنطقة نفسها.

وتعمل الشركة، من خلال رخصة تندارارا في الجهة الشرقية، على أشغال التنقيب منذ أشهر، وتحليل معطيات الآبار وعينات من الصخور المستخرجة. وقد أظهرت تفاؤلاً كبيراً بإمكانية إيجاد كميات كبيرة من الغاز القابل للاستغلال.

وتتوفر الشركة البريطانية على رخص للتنقيب عن البترول والغاز في منطقتي تندارارا في الشرق وسيدي مختار نواحي الصويرة، وقد بثت الأمل أكثر من مرة بوجود احتياطات هامة للغاز في المغرب، لكن السلطات ما زالت تتعامل بحذر مع الموضوع.

وتعمل العشرات من الشركات في عمليات التنقيب عن البترول في المغرب، وقد بلغت الاستثمارات الإجمالية في هذا المجال سنة 2018 حوالي 1073.45 مليون درهم، فيما بلغت استثمارات المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن ما يناهز 22.228 مليون درهم.

ويبلغ عدد شركات التنقيب العاملة بالمغرب 15 شركة إلى حدود شتنبر الماضي، حسب أرقام رسمية لوزارة الطاقة والمعادن، تعمل على التنقيب عن الهيدروكاربورات على مساحة إجمالية تناهز 146 ألف كيلومتر مربع، من خلال 28 ترخيصاً بالمجال البري، و58 ترخيصاً بالمجال البحري، وعقد واحد للدراسات الاستطلاعية بالمجال البري، و10 امتيازات استغلال.

وموازاة مع استمرار تنقيب الشركات العالمية في المغرب، أعدت الحكومة مشروع قانون متعلق بقطاع الغاز الطبيعي يضع ضمن أهدافه الرئيسية إيجاد مصادر بديلة عن الغاز المستورد من الجزائر عبر الأنبوب المغاربي الأوروبي.

كما تسعى الحكومة من خلال هذا المشروع إلى تجاوز الإكراهات التقنية الناتجة عن ارتفاع نسبة الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء بالنظر إلى عدم الانتظام الطبيعي لهذه الطاقات، وضمان استقرار المنظومة الكهرباء الوطنية باستعمال تكنولوجيا الدورة المركبة المستعملة للغاز التي تتيح مرونة أكبر.

أما الهدف الثاني فيتمثل في تقنين وضبط كل الأنشطة المتعلقة بقطاع الغاز الطبيعي على مستوى السلامة وحماية البيئة من المخاطر المحتملة، ويضع الخطوط العريضة للمنظومة المستقبلية لقطاع الغاز الطبيعي بالمغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (82)

1 - ابونذير الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:06
وموازاة مع استمرار تنقيب الشركات العالمية في المغرب، أعدت الحكومة مشروع قانون متعلق بقطاع الغاز الطبيعي يضع ضمن أهدافه الرئيسية إيجاد مصادر بديلة عن الغاز المستورد من الجزائر عبر الأنبوب المغاربي الأوروبي.

خطاب العاهل المغربي كان خطاب استباقي من اجل الحوار ثم الحوار لان الجزائر سوف تتخلى عن الانبوب العابر على الاراضي المغربية في غضون 2021
2 - هشام الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:10
ماشي قالو غادي يبداو اصدروه؟ ما ني فاهم واااالوو في هاد لبلاد
مرة يقولو لقاو و غادي اصدروه و كي يوصل التاريخ ديال التصدير يقولك ماكان والو

يعني كا تديه دولة؟
3 - عبد ربه الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:11
الدهب الاسود
البترول موجود او الغاز موجود هاد البروبغاندا ديال ملقاوهش سياسة ديال فرنسا أمرت باش تحبس التنقيب لعدم الاستقرار في المغرب حاليا لان كل شئ خارج عن السيطرة أو إلى لقاوه الشعب غادي يطالب بمزيد من الحقوق لذلك
سياسة خلي داك الجمل راكد هي ورقة فرنسا في المغرب
4 - رداءة الاعمال الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:11
شركات غير مؤهلة ، حفر سطحي ، الدولة العميقة في حاجة الى الحفر العميق
5 - رشدي الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:15
أحسن نيت... كون لقاوه غادي يستافدو منو الشركات الأجنبية و خدام الدولة و لوبي الفساد، اللهم بلاش .. باراكا عليهم الفوسفاط و الذهب و الفضة و الحوت و الرمال و القطاعات الاقتصادية المربحة ..
6 - kiba الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:16
chwiya ghadine tgoulou mab9a walou. Tjrs les mêmes histoires dans ce magnifique pays et pourtant les richesses existent belle et bien mais profite tjrs et encore à la même catégorie qui ne peut être anéanti que par une union du peuple
7 - خبير هيدروطاقي الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:17
مبقيت فاهم والو من سياسة المغرب الطاقية
مرا تقولو طاقة شمسية محطات نوور 1 2 3 4 ...
مرا تقولو انبوب غاز نايدجيريا ..
ومرة انبوب غاز الجزائر.
ومرة كتقولو تلاقينا بئر غاز بنواحي صويرة
مفهمت والو
تناقض بعينه ام صفقات يستفيد منها اشخاص ذاتين متسترين وراء شركات ...
8 - عبد الحق الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:20
أي مواطن مغربي يرجوا الخير للوطن هدا لا شك فيه

لكن عندنا خلل كبير جدا و من سبع المستحيلات إصلاح الخلل

أين الثروة ؟ سؤال حير المغاربة جميعا
9 - Tito الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:21
Il ya a peine klk jours cette sct avait dit quelle avait trouvé un enorme champ de gaz.
Le makhzen se moque de vous et ceux qui est bien cest que lemgharba commence a comprendrr.
Ach chaab ou skirej
10 - مغربي كندي الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:22
ما بقينا فاهمين والو ..هاهوما لقاو الغاز...هاهوما ما لقاو والو...هوا تايشعل هاهوا تايطفى..............كلشي فاقد المصداقية فهاد البلد سبحان الله تاحاجة ما تقدر تصدقها و لا تكدبها.بلاد ثرواته موزعة عىلى عدد قليل من البشر و متحكمين فكلشي.............فحسن ليهم يخبو لو كان فيه غاز و لا بترول على الشعب باش ما يطالبش بحقو...........فينك يا هتلر و يا القدافي و يا صدام و يا صالح و يا موسيليني و يا ستالين و يا و يا............كاع مشاو تحت الارض رغم ما كان عندهم من جاه و مال و قوة و نفود ................
11 - يارب مايلقاو والو الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:26
البترول الغاز و جدوهم ام لا لن يحصل الشعب المغربي على أي شيء منه. نحن قطيع من البشر يعيش لياكل و يؤدي الضرائب الجائرة و يساهم في إعطاء أو التبرع بالدم وللدفاع عن البلاد اي قرابين فداء للانتهازيين. اللهم اجعلهم لا يجدوا ولو قطرة واحدة من الغاز.
12 - مهندس سايق بيضاوي الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:30
لاباس الارض التي لاتخرج غاز نحرثها لزرع الخضر والفواكه والحبوب او مساكن للمستضعفين او ننشا بها طاقات هوائية
13 - أنس طنجاوي الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:34
الحمد لله ملي مجبرو والو...الله على فرحة.
14 - بتروغاز الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:35
نناشد السلطة و المسؤولين عن الهيدروكاربورات باستخراج البترول والغاز حتى. يتسنى لهاد الشعب ان يستفيد شيئا ما وتتحسن ضروفه ومعيشته فلا. داعي من الكثمان والتستر والتخوف فهذا امر غريب يقلق كل متطلع عن نتائج التنقيب التي هي بلا شك إجابية فعلا المكتب المكلف ان يصرح على الاقل بالنتائج ليعرف الشعب شيئا من ثرواته المستر عنها
15 - سعيد من الريف الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:45
مستعد أن أبصم بأصابعي العشرة أن الشركة تخلت عن استخراج الغاز بأمر من المخزن وأمه فرنسا، كيف يعقل أن الشركة في البداية تقر بوجود بحر من الغاز في حقل تندرارة المجاور لحقل الغاز الجزائري، ثم تأتي في آخر لحظة لتنفي وجود أي قطرة غاز بعد أن حفرت 9 أبار.
أرجوكم احترموا عقولنا.
16 - زعما زعما الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:46
هدا هو التمسكين و إلا فلا
تايضربو الناس بالتبن باش ينسيوهوم الشعير
17 - لمبوط الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:48
محاربة الفساد بكل حزم يساوي اكتشاف نفط بكمية نفط السعودية
18 - الغاز والبترول الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:50
كان الغاز والبترول او ماكناش الشعب ما عندوا ما يصور منوا
ياريت نعيشوا على خير بهذا الشيء اللي عندنا حتى نلقاوا مولانا
19 - ابن الصحراء الجزائري الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:10
من قال لك بأن المنطقة التي يبحث فيها المغرب عن الغاز قريبة من آبار الغاز الجزائرية ، هل تعرف أين يوجد حاسي الرمل الممول الرئيسي للغاز الجزائري ، إنك تتجه صوب مدينة الاغواط وغرداية ، فهو بعيد عمّاي تخيل لك ، اهههه أنا أتصور بأن الجزائر المسقية بدماء الشهداء أينما حفرت تجد الغاز والبترول ، هذه المرة تم حتى اكتشاف الغاز في سواحل البحر ، فأين الأطلسي الذي يتبجح به المغرب " عندنا زوج بحور " حتى السمك للاتحاد الاوربي ، أتصور كذلك بأن سوناطراك الجزائر التي وسعت من نشاطها في النيجر الشقيق الجار الذي أصبح يزخر بطاقة بترولية لا بأس بها ، هي التي وضعت وسائل تكنولوجية جد متطورة لتمنع الغاز عن المغرب ، ما يؤسف له أو يضحك من أجله هو أن بعض الاعلام المغربي هلل لأمر الغاز والبترول في المغرب وراح يتحدث عن الطاقة الجزائرية وماذا ستفعلون مع ساكنة الشرق كلها التي تستفيد من الكهرباء الجزائرية ، لا أعرف وكل حسب نيته اهههه الله يعين
20 - مصطفى عديدو الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:11
هل هناك من فاهم الماء وما ادراك من الماء .الماء والارض والرجال تحكم العالم الغداء اما البترول كله وهم والمال و البترول والتاريخ سيمحي. الوهم والكسل
21 - mostafa الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:12
أتظنون أن أحدا من المغاربة سيصدق ما تقولونه ، كلوا ما وانهبوا ما طاب لكم من خيرات البلاد فلابد من يوم الحساب إن اجلا أم عاجلا
22 - ملاحظ الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:17
باغيين تالقاو الغاز، قاربوا شوييا للحدود الشرقية، ولكن حفروا من الجهة ديالنا باشي من الجهة الأخرى باش متخالقوشي المشاكل مع الجيران.
23 - mosi. الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:17
عليكم بعلماء الجيولوجيا و تاريخ الارض..
اكثر من ثلثا المغرب كان بحرا وبدء بالتراجع شيئا فشيئا الى حدود ما قبل 500 مليون سنة ثم تلاه عصر الديناصورات ثم تصحر بارد او العصر الجليدي الأول و هو ما يعني صعوبة وجود البترول و امكانيات مهمة لوجود الغاز الطبيعي...المشكل هو ان الطبقة الجيولوجية المغربية نشيطة جدا خصوصا الطبقات السفلى وهو ما يعني اما انزياح الغاز و تشتته بين الطبقات اما غوصه عميقا الى مستوى استحالة الوصول اليه...المؤشرات الجيولوجية التاريخية لوجود الغاز قديما بالمغرب بمستويات ضخمة هي وجود حيد بحري غني بالطحالب وهي المصدر الاساسي للغاز الطبيعي...بالنسبة لبترول فالأمر صعب لقصر الزمن الجيولوجي لتطور غابات تصبح احافر بعد الطمر...
المكان الاكثر احتمالية لوجود الغاز حاليا بالمغرب هو الخط بين الراشيدية زاكورة و كلميم الى شرق العيون و ما بين الصويرة الى جنوب اكادير..فالاول جيولوجيا ثابث جزئيا و الاخير كان في عمق المحيط اصلا و هو ان كان غاز قد تراجع للخلف بفعل ضغط الطبقات التكتونية فإن موقعه سيكون هناك.
في نظري الدولة لا تعطي التصاريح للتنقيب في اماكن تعرف بوجود الغاز فيها...ذلك ذكاء..
24 - Mouhcin الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:18
ان لم يجدوه، فخابت ءامال ثلة من الحصاد (اين الثروة).وان وجد فليس بغريب ان يكون بثر لملف كبرت معه اطماعنا وءامالنا نحن المغاربة. وقد نتجرؤ ونطالب.....
25 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:23
عملية حفر ابار الغاز تشبه عملية حفر ابار المياه فبطبيعة الحال قد نجد ابارا جافة في احدى الامكنة لكن قد نجد ابارا اخرى غزيرة بالمياه في اماكن غير بعيدة و اعتقد ان البئر رقم 10 التي اثبتت التجارب انه يتوفر على كميات هائلة قابلة للتصدير يكفي بلدنا لانعاش اقتصاده و يغنينا عن الاستيراد و هذا هو الاهم فكما قال احد الاخوة المعلقين الارض لا تخرج غاز نحرثها لزرع الخضر والفواكه والحبوب او مساكن للمستضعفين او ننشا بها طاقات هوائية و هذا ما بدا مخطط المغرب الاخضر يهتم به في مناطق شرق المملكة فالمغرب بنى اقتصادا قويا بدون قطرة نفط او غاز فاذا عثرنا عليه في اعماق ارضنا فسنستغل مداخيله في خدمة مصالح الشعب المغربي العليا مثل الفوسفات و السمك و استغلال الاراضي الفلاحية و ليس كما يقوم النظام الجزائري باهدار خيرات شعبه على تفاهة البوليساريو فالمغرب سائر في طريق التطور و التنمية بدون غاز او نفط و المشاريع التي دشنها جلالة الملك حفظه الله في الايام الاخيرة و التي عجزت جارتنا الشرقية عن تحقيقها بغازها و نفطها لخير دليل على ما قلت فغازنا و نفطنا و ذهبنا و فضتنا هو سواعد ابنائنا و عبقريتنا و حكمة ملكنا.
26 - الزيوت بيو الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:24
المغرب عنده أراضي شاسعة و الحمد لله. الأجدر بكم أن تستغلوا هذه المساحات في زرع نباتات يمكن استعمالها في انتاج البيترول. راه الناس فأروبا ما بقاوش كايحفرو باش يجبدو البيترول ولا كايستعملو المحروقات بيو
27 - سامي الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:24
سبحان الله صحافة لا تفهم الشعب و شعب لايفهم الصحافة الكل متسرع و الكل لا يفقه شيئا احكام مسبقة لا تمت للواقع بصلة .بصفتي متتبع لهدا الموضوع و اتابع حتى اخبار هده الشركة البريطانية هي تقول ان الغاز موجود وقد وجدته في الابار التي حفرتها مسبقا te1.te2.te3.te4.te5.te6.te7.te8 اما هده البئر te10فقد كانت سلبية و هل هدا يعني انه ليس هناك غاز ارجوا من هده الصحافة ان تحدد و تفصل متل هده الاخبار
28 - Hassan الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:25
Qu’il y’a où qu’il n’ys pas, ça va rien changer, regarder l’algerie, ils ont le pétrole et le gaz , et malgré ces richesses, ils n’arrvient même pas à produire assez de lait ou de blé pour le peuple algérien, ils achètent le tout de l’extérieur, plus le sucre, les médicaments etc..., je veux bien que le Maroc fait comme les pays européens, ils n’ont pas de pétrole et le gaz, mais ils travaillent fort et ils sont des Leaders dans tout les domaines.
29 - مغربي قح الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:25
نحن كمغاربة لم نطمع يوما في أن يكون عندنا غاز أو نفط وتعودنا على ذلك منذ القدم
وثانيا المغرب بدونهم وصل إلى ما لم يصل إليه من يملك ثروة المحروقات لأن ثروة المغرب الحقيقية هي شعبــه الأبــي الذي ينحت الصخر ليجلب رزقه ورزق بلاده
وهذا فضل من ربي العالمين لأننا لو كنا دولة تنتج المحروقات لكنا شعب اتكالي وكسول ومنبطح ككل الشعوب المنتجة بلدانها للمحروقات ولهذا كلها دول مستورة لا تنتج شئ خارج المحروقات
وثالثا ما يحتاجه المغرب ليس النفط والغاز وإنما سواعد أبنائه والعمل بشرف ونزاهة للإرتقاء به ومحاربة الفساد والمفسدين بكل القطاعات وسنصل بإذن الله إلى ما وصلته الدول المتقدمة التي لا تملك لا غاز ولا نفط ولا ثروات معدنية لكنها تملك شعب نزيه يُقدس العمل ويتقن ما يقوم به ولهذا ساهمو في تقدم بلدانهم فلنحارب الفساد سواء فينا كشعب أو كمسؤولين وبإذن الله سنحقق كل ما نصبو إليه وطنا ومواطنين

وإلى ابو نذير
في سنة2021 المغرب سيستحود على ملكية كاملة لخط الأنابيب الرابط بين بلادكم وأروبا أما الخطاب الملكي فهو أبعد من ذلك وهدفه هو ترسيم الحدود واسترجاع الاراضي المغربية وكذلك قضية صحرائنا وهذا أهم من كل شئ
30 - lotfi الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:25
قولوا لينا لعامرين ماشي لخاوي شركات تنقيب عالمية ليمكن ان تدخل للتنقيب وتسثمر ملايير من اجل لا شيء قبل الحفر يتم تحديد مخزون البءر بواسطة اجهزة متطورة فلماذا الكذب كلنا نعلم ان اسبانيا وفرنسا هي المستفيذ الوحيد من ثروات المغرب طبقا لاتفاقيات وقعت مسبقا لضمان استقرار المملكة نحن مجرد حديقة خلفية لأوروبا لا غير
31 - morocco الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:27
c'est tout a fait normal quand un puits est positif de faire d'autres puits tout autour de ce puits pour delimiter le reservoir et estimer les reserves en place
32 - Rbati الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:28
حسب ما درسناه في شعبة الجيولوجيا بكلية العلوم بالرباط فالمغرب عبارة عن حوض رسوبي كبير تعرض لتقلصات تكتونية ادت الى ظهور الجبال وبالتالي تقل فرص نشوء النفط لكن المناطق الجنوبية يحتمل تكون النفط بها لكونها تعود إلى عصر ما قبل الكمبري ولم تتعرض لأي نشاط تكتوني فالنفط يتكون في باطن الأرض خلال حقب جيولوجية قديمة جدا تكون كافية لتحول المادة العضوية باطن الأرض الى نفط و تعطي كذلك الغاز في طبقات جيولوجية تساعد على جمعهما
33 - YLU الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:30
سياسة الشطرنج تاكد ان الشركة قد تمكنت من اكتشاف مخزون قياسي ولا تريد اقتسام الكعكة مع المساهمين لذى فانه ترسل رسائل تشائمية حتى تدفع المساهمن للاصراع ببيع اسهمهم في البرصة وكما فعل الغيدفيلغ ستتمكن الشركة من استرداد اسهمها بثمن بخص وتحتكر كل الاراح المنتظرة لها وحدها. وتعتبر هذه فرصة للدولة لاشتراء المزيد من الاسهم المتخلى عنها حتى تضاعف نسبة الارباح والاحتكار.
34 - DZDZDZ الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:30
Y a que Skirej qui dit la vérité, tous les autres sont que des menteurs.
35 - omar الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:33
لن أخفي عنكم الحقيقة
قبل أن أضيف تعليقي على هذا الموضوع تلصصت على بعض التعاليق فوجدتها كلها تصب في اتجاه رأيي انا أيضا ألا وهو أننا لم نعد ننتظر شيءا من خيرات البلد أن تحسن من أوضاعنا
رأيي هذا وصلت إليه واتمسك به منذ أن وصل هذا الحزب النقابة إلى الحكم
لن ننتظر منهم شيئا بعد اليوم لقد اخذوا بكل دواليب الدولة ابتداء بالمديرينالعامين ثم مديريات الضراءب ثم المناصب العليا ثم خنق الجمعيات المدنية
أنها كارثة بكل المقاييس وقع فيها المغرب
جهلة يلعبون بالنار ولا يهمهم إن احترق الوطن
طينة من الوصوليين لم نعهد مثلهم في المغرب
ركبوا على احتجاجات الشارع ووصلوا على ظهور المتظاهرين والآن يذكون نيران الفتن ولا يعباؤون
يريدون أن يخرج الناس للشوارع مرة أخرى لكي يزدادوا هم درجات اخرى في النعيم والحكم ولكن هيهات هيهات لا يلذغ المؤمن من جحر مرتين
فلتجدوا البترول أو الغاز أو حتى الذهب نحن نعلم أن لا نصيب سينالنا منه لذا إن وجدتموه هنيئا لكم وان لم تجدوه فذالك من قلة نيتكم
"إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا"
صدق الله العظيم
36 - معلق الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:34
ايها المغاربة. احذروا فيروسات الجزائريين. يحاولون انتحال شخصية مواطنين مغاربة للتعليق في هسبريس و تفضحهم نواياهم و لهجتهم. احذروهم فانهم يريدون بكم و بوطنكم شرا.
37 - حسين الجزاءري الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:38
اطلبوا المساعدة من الجزاءر لان لها تجربة ناجحة في اكتشاف و استخراج الغاز و البترول ، موءخرا فقط اكتشفت سونطراك الجزائرية البترول بجارتنا النيجر ، رَآه الجزاءر سبقتكم بزاف في هذا المجال ، ربي يعطيكم مما اعطانا نحن لسان بخلاء و حقودين كما البوشيخي و منار السليمي انشر من فضلك
38 - Jet Ski الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:40
الجزائر تُنافس "غاز المغرب" ببناء خط أنابيب جديد يستهدف أوروبا

الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:00

بمجرد إعلان شركات التنقيب عن الغاز والنفط عزمها الشروع في تسويق الغاز الطبيعي المغربي خلال العامين المقبلين إلى أوروبا الجنوبية، خصوصا إسبانيا والبرتغال، حتى شرعت الجارة الجزائر في التفكير في المنافس الإفريقي الجديد المرتقب أن يزيحها من عرش المُمونين لأوروبا في مصادر الطاقة البديلة.

وأعلنت الجزائر، اليوم الأربعاء، عن استثمار 280 مليون دولار لبناء خط أنابيب جديد لنقل الغاز بهدف تعزيز الإنتاج المتجه إلى أوروبا بحلول سنة 2020؛ وهو التوقيت نفسه المرتقب أن تشرع فيه المملكة في إنتاج واستغلال الغاز الطبيعي بمعدل إنتاج متوقع يبلغ حوالي 60 مليون قدم مكعب يومياً، على مدى 10 سنوات، في منطقة تندرارا الواقعة شرق المملكة.
39 - راجين الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:43
يبدو اننا بحاجة الى تشكيل لجنة دولية لتقصي الحقائق.
40 - Aborayan الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:49
الفيلم باين شي ديناصور يريد اسهم في الشركة ويدخلون الشك في المساهمين لبيع اسهمهم وباقل تمن.واش فهمتي ولا لا.
41 - mosi. الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:53
ومنه فالأفضل للمغرب ان يستثمر في البترول والغاز الذي لا ينضب الا وهو شبابه...الطاقة الاحفورية ذاهبة الى أفول نجمها و اهميتها و زوالها قريبا..فالمستقبل لا مكان فيه للصناعات التي تعتمد على النفط و الغاز سيبقى لعدم تلويته للبيئة و لإنتاج الكهرباء...اذا فالدولة التي تستثمر في البحث عن البترول دولة فاشلة لا تفكير مستقبلي لديها...
هناك في المغرب الكثير من الكنوز اهمها طموح شعبها و شبابها و الارادة في التقدم دائما...
بالنسبة للأخ الجزائري الله يغديكوم و يعشيكوم خويا...نحن لا نطمع لا في بترولكم و لا نحسدكم...نتمنى لكم كل خير...ابتعدو عن حشر انوفكم في صحرائنا و شؤوننا واصنعوا ما تريدون نتمنى ان تجدوا جبال من الدهب و الالماس ايضا...
هل كثير عليكم ان لا تحشروا انوفكم في ارضنا و شؤوننا...اذا ان لم تستحيو فاصنعوا ما شئتم...
اما قولكم اننا نحسدكم فليس لديكم في الواقع ما نحسدكم عليه...
42 - خبرة الزمن الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:56
في بلادي رواتب الوزراء والبرلمانيين يفوق الدول الغنية.
نمودج الفقراء من الهند.ولكن في الهند يمكن للفقير ان يكون مهندس اعلاميات في أميريكا لان التعليم بالإنكليزية للجميع من الابتدائي إلى التعليم العالي، في الهند.
نمودج الضرائب من فرنسا.لك الله يا وطني
43 - علي آيت واحي الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:00
هذا استغباء آخر للشعب المغربي المقهور في عقر داره من قبل ( مافيا ) الفساد المتسلطة .... هل هنالك في العالم شركات غبية تبدأ في التنقيب على الغاز و البترول دون دراسة عميقة لمعرفة احتياطات المنطقة من هذه المادة ... و الله عيب للأغبياء أن يضحكوا على دقون الشعب المغربي الذكي الذي يحكم بقوة الحديد و النار من قبل عصابة السطو و الاحتيال.
44 - mkachkach الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:06
هو راه كاين ولكن حسن م يلقاوهش خليه مخبي تا يغبرو وجوه الشر لي مصوا هاد البلاد باش عل اقل الاجيال المقبلة تلقى باش يعيش المغرب را ماخلاو والو كولشي هربوه الذهب الفضة الفوسفاط السمك البوكليب لكحل اللهيحضر السلامة بحال الجراد
45 - adil الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:08
بعض المندسين لم يتركو شئ لم يتهمو به البعبع المخزن ووصل بهم غبائهم لاتهامه حتى بما له علاقة بشركات التنقيب التي وحدها المُخول لها الإعلان عن وجود أو عدم وجود المحروقات بأي بلد وادعو بأن المخزن منعها من ذلك!
أو كما قال أحدهم بأنه يريد أن يبيعه في السر كأنه طماطم او بطاطس!
بالله عليكم هل تعرفون كم تكلف شركات التنقيب عن المحروقات من أموال؟ أكيد ملايير الدراهم فكيف سيجلبها المخزن لتنقب عن المحروقات ويدفع لها اموال ضخمة وبعدها سيطلب منها أن تتوقف عن التنقيب؟
لو كان تفكير المخزن شيطاني مثل الشياطين الذين يشيطنون بيننا لما أعلن أصلا عن وجود شركات التنقيب ببلادنا ولما أعلنت هي بنفسها عن وجود الغاز والنفط ببلادنا وقامو بذلك سرٌا فيما بينهم بدون إخبار الشعب لكن إخبار المخزن والمسؤولين للشعب بكل ما يجري هو دليل على نزاهتهم والغلط ليس غلطهم وإنما غلط شركات التنقيب التي تُعلن عن وجود المحروقات بمجرد ما تبدأ بالحفر وهذا غلط لأن التأكد من وجوده يأخذ وقتا طويلا وبعد تجارب طويلة يتم الإعلان عن وجوده وليس بين عشية وضحاها
والغريب أن الجزائريين من كثر فرحهم بالخبر يعلقون اكثر منا لم أرى حسد مثل هذا القوم
46 - ريم الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:09
عدم وجود الغاز في البئر TE-9 لا يعني عدم وجود الغاز في أبار اخرى ، هناك ابار اخرى غنية بالغاز حسب الارقام ، هنا فشل في بئر واحد وهذا عادي جدا ، ولكن ماذا عن الأبار TE-8وTE-7.... إلى TE-1.
47 - ziani saly الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:13
les mec je veut savoir ce qui est ecrie ds le contrat entre le roi et la france dit exlebain
pour quoi la france a le pouvoir economique et associer avec le roi lui meme sans le gouvernement sans le peuple
puisque la france a le pouvoir politique sure ces emplyez au maroc et economique,pourquoi en ne pas donne la nationalite francaise au marocain et leur donne leur droit en france comme des citoyen francais
48 - مول جافييل الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:15
تعليقات الذباب الشرقي
ملاحظة: في هذه السنة كل الجزائريين اصبحوا ريافة و في كل تعليقاتهم ضروري تجد كلمات "المخزن" و"فرنسا"
مع العلم انه المفروض ان يكونوا شاكيرين لفرنسا التي جعلت منهم دولة بعد ان كانو ولاية تركية و قبلها ولاية مغربية
49 - محمد الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:18
الخبر يتحدث عن البئر TE-9 و TE-10 اما الغاز الذي تم اكتشافه فهو في البئر TE-5 ولكنه اعتقدوا بسبب الكمية الضخمة لغاز الموجودة في الئر TE-5 ان المنطقة كلها بحيرة من الغاز وانهم اكتشفوا مغارة علي بابا وهو ما سبب لهم خيبة أمل وهو امر خياليا فحتى الجزائر بشساعة مساحتها تمتلك غاز وبترول محدود الكمية
50 - معزوز الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:19
الثروة موجودة في المغرب مند 1960 لكن أستحواد الدولة العميقة على الكل أنعكس سلبا على حياة المواطنين يعني نحتاج لرؤية جديدة في بترول لو أكتشف هل سيظهر منافعه على المواطنين؟؟؟ الجواب معروف فبلادي ظلموني
51 - البوشخشوخة الحارة الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:20
كشف وزير الطاقة مصطفى قيطوني اليوم الثلاثاء بالجزائر عن وضع مخطط استثماري في القطاع الطاقوي بقيمة 75 مليار دولار وذلك خلال الفترة 2018-2022 من أجل تطوير القطاع ورفع المداخيل بالعملة الصعبة.
وخلال الندوة التي نشطها مناصفة مع المحافظ الأوروبي المكلف بالنشاط من أجل المناخ والطاقة ميغيل أياس كانت، في ختام الاجتماع الثالث السنوي للحوار السياسي رفيع المستوى حول الطاقة بين الجزائر والاتحاد الأوربي، أوضح الوزير أنه سيتم تخصيص من ضمن 75 مليار دولار المرصود للاستثمارات الطاقوية مبلغ 56 مليار دولار للاستثمار في قطاع المحروقات. ودعا قيطوني الذي -ذكر بمؤهلات البلاد في المجال الطاقوي - المتعاملين الأوروبيين في قطاع الطاقة للاستثمار بقوة في الجزائر في الاستكشاف والإنتاج البترولي والغازي.
52 - Abou majd الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:23
السياسة الاقتصادية هي جزء لا يتجزا من السياسة العامة للدولة المغربية ووجود البترول أصبح اداة سياسية تستعمل حسب الظروف السياسية في البلد لقد تم الاعلان وعلى أعلى المستويات وجود كميات كبيرة من البترول ليتم التراجع عن ذلك ثم الاعلان ثم التراجع حتى أصبح الأمر شعارا سياسيا ليس الا متى ستحصحص الحقيقة الله اعلم لحد الان نحن في السياسة وتلاعباتها وتداعياتها فقط
53 - Étudier bien الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:34
حنا امخلين ليهم البترول والغاز والمعادن الثمينة والأحجار الكريمة يدخروهم للحرق بهم يوم القيامة إنشاء الله
54 - طارق الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:46
هناك أخطاء يقع فيها الإخوة المغاربة عندما يتكلمون عن الغاز الذي يتحصلون عليه من الجزائر، في الحقيقة المغرب لا يستورد الغاز من الجزائر و إنما يتحصل على حصة من الغاز بالمجان مقابل مرور الأنبوب الجزائري الإسباني على الأراضي المغربية، و في حالة قررت الجزائر التخلي على هذا الأنبوب بعد أن أنجزت أنبوب أخر يمر مباشرة من الجزائر إلى إسبانيا سيفقد المغرب حصته من الغاز المجاني و عليه تخصيص ميزانية لتعويض الغاز الجزائري الذي كان يتحصل عليه بالمجان من أجل شرائه بأسعار السوق و هذا ما يتخوف منه المغرب.
55 - من هولاندا Younes الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:50
لو كان موجود لوجده المستعمر من قبل هده مضيعة المال العام و الضحك على الشعب هده الشركات تتلاعب في الفين الى الاخر لكي تربح في البرصة وتضحك على المستثمرين ي بعد تغادر المغرب ولا تسمع عنها اي خبر
56 - مغربي الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:53
إلى (ziani saly)
ومن قال لك بأننا نريد الجنسية الفرنسية ونريد ان تكون لنا حقوق في فرنسا مثل الفرنسيين ؟؟ هذا تركناه لكم أما نحن فمغاربة وفقط
أما الاستثمارات الفرنسية ببلادنا اللي قاهراكم فيكفينا أنها تُساهم في نماء اقتصادنا وفي تقليل البطالة ببلادنا وكل استثمار فرنسي ببلادنا الا وفيه عشرات الالاف من المغاربة يعملون وثانيا الشركات الفرنسية المُصنعة للسيارات ببلادنا مداخيلها على الاقتصاد المغربي أصبحت أعلى من مداخيل الفوسفاط وهذا يكفي كي تعرف أن المغرب وشعبه يستفيدون كلهم من تلك الاستثمارات سواء كانت فرنسية او من جنسيات ثانية وليس فقط الملك اللي حارق دمكم

على المغاربة أن يقرءو التعليقات كي يعرفو أي نوع من البشر نجاور ولا أظن ان هناك مثلهم على وجه الارض كي يستيقظ من سباتهم اصحاب الشعارات البالية عن الخاوة والكاوكاوة
57 - عياش الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:58
بوشيخي يقول ان الغاز الجزائري لا يستفيد منه الشعب! تكذب على نفسك ام على العالم .فقط اليوم استفادت 1000 عائلة في منطقة نائية بولاية جيجل من الربط بشبكة الغاز . وكان تعليق احد السكان كيف لا احمد الله والغاز يصلني من حاسي مسعود في انبوب . جوق يا بوشيخي جوق .....
58 - مغربي الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:51
ردا على رقم54 طارق
ومادام توزعون غازكم مجانا لماذا لم توزعوه على باقي جواركم؟؟
يعني أنتم لا تعطون لنا شئ بالمجان وإنما مقابل أنابيب الغاز التي تمر فوق أرضنا والمغرب هو من اختار ان يكون الغاز مقابل ذلك عوض المال
وثانيا بلادكم لم تلجئ للمغرب لتمرير غازها عبر ارضه لاسبانيا وعبر تونس لإيطاليا إلا بعدما وجدت أن التكلفة المالية ستكون مضاعفة لو كانت انابيب الغاز ببلادكم لأن المسافة بينكم وبين اروبا أبعد بكثير
أما عن ادعائك بأن المغرب متخوف من ذلك !! كونو هانيين فنحن متعودين من زمااااااان على شراء المحروقات سنويا بأكثر من 10 مليار دولار وحسب الاخبار فالمغرب سيصبح من البلدان المنتجة للغاز وحينها لن نستورد من أحد وسنكتفي بما تجود به علينا أرضنا
59 - mouss الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:59
Ce n'est pas la peine de trouver du pétrole ou le gaz cela ne servira à rien le pauvre restera pauvre et le riche deviendra plus riche regardez nos voisins
60 - simov الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:02
لا بترول لا غاز و لا هم يحزنون إعتمدوا على الطاقات البشريه والتفتو إلى ما هو أهم لا تقارنو أنفسكم دائما بالجزائر لا تجعلوها شماعة لأخطاءكم و حماقاتكم لماذا لا تقارنوا أنفسكم بالنمسا وهولندا وتركيا وبولونا والتشيك وكرواتيا وألبانيا ومالطا والبرتغال و إسبانيا وووووو دول ليس بها بترول
61 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:20
رقم 57 خلال انعقاد مؤتمر عمداء المدن الافريقية الذي تحتضنه مدينة مراكش لوحظ غياب الوفد الجزائري والسبب وفق بعض المصادر هو ان دولة الجزائر رفضت منح مصاريف التنفل والمشاركة لاعضاء وفدها في الوقت الذي لم يتردد فيه النظام الجزائري باغداق اموال نفط و غاز الشعب الشقيق على اسياده من البوليساريو للتمتع بها في منتجعات شمال اوروبا و تخصيص لهم تذاكر الطائرات و حجز غرف الفنادق الفاخرة فالمواطن الجزائري في نظر النظام هو مجرد انسان من الدرجة الثالثة اقطاب النظام و عوائلهم اولا ثم اسيادكم من البوليساريو و ثالثا هو من يقتات على فتات الموائد مثلك و امثال وفد عمداء المدن الجزائرية الذي لم يجد حتى دولارا واحدا للمشاركة في مؤتمر مهم يهم التنمية و الحكامة في مدن دول القارة الافريقية فلو عرفنا قبل بداية هذا المؤتمر ان الوفد الجزائري يعاني من مصاريف التنقل و المشاركة لتكفلت بلدية مدينة مغربية بمصاريف التنقل و الاقامة للوفد الجزائري الشقيق مع ستر الفضيحة و نفس الشيئ و السبب وقع لهذا الوفد حينما عجز عن حضور دورة 2015 التي احتضنتها جنوب افريقيا فيا لها من مفارقة لذالك قلت ان البوليساريو هم اسياد الجزائر.
62 - ندى الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:36
الله يعطيك الصحة يا البوشيخي تعليقاتك كالعادة في منتهى الدقة الروعة تشفي الغليل دائما
63 - فقط تعقيب الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:36
رد لsimov
تريدنا أن نقارن بلادنا بدول تنتمي للإتحاد الاروبي الذي يمول ويدعم اقتصاد كل الدول المُنتمية إليه ويقف معها في السراء والضراء ؟؟
تريدنا ان نقارن بلادنا بدول تُدخل فقط من بيع السلاح عشرات الملايير من الدولارات سنويا بدون ذكر صناعة الدواء والغذاء والطائرات والسيارات والحافلات والقطارات والبواخر ووو إلخ لا وجه للمقارنة ولذلك طبيعي ان نقارن مع الدول التي بمحيطنا
وثانيا من جعل الثاني شماعة لأخطائه وفشله وضعفه فهم انتم أما نحن فلا نتكلم عنكم الا مُجبرين لأنكم دائما تحشرون بلادكم في شؤوننا وتقومون بمقارنات بينها وبين بلادنا وخير مثال تعليقاتكم التي ملئت الخبر وكلكم تتغنو بتفوق بلادكم على بلادنا وبأنكم تتمتعون بثرواتكم ووو وغيره من الكلام الفارغ رغم ان الخبر مغربي ولا يخص اي بلد آخر
64 - Mine explorer الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:50
Je préfère que les richesses restent sous-sol pour les futures générations qui seront peut être plus démocratique et juste . Aujourd’hui, ces richesses partiront ailleurs sans rien voir , ....
65 - كريم الأربعاء 21 نونبر 2018 - 02:36
الشركة الجزائرية تكتشف البترول بالنيجر

اعلنت الشركة الجزائرية للبحث والتنقيب انها اكتشفت حقل ثاني نفطي جديد بمنطقة كفرا، شمال النيجر، بالقرب من الحدود مع الجزائر

كم اكدت حكومة النيجر هذا الاكتشاف مؤكدة أن هذا الاكتشاف الجديد سيمكن النيجر من تعزيز إنتاجه في إنتاج اكثر من 130،000 برميل / يوميًا، مقابل 20 ألف برميل يوميًا حاليا

وقد حصلت الشركة الجزائرية للبحث والتنقيب خلال سنة 2015 على رخصت عن البحث والتنقيب في النيجر وتم الامضاء على عقد شراكة تقاسم حول اي إكتشاف بنسبة 50% لكل طرف

Le gouvernement nigérien confirme la découverte d’un nouveau bassin pétrolier à la frontière avec l’Algérie































.
66 - Tarik الأربعاء 21 نونبر 2018 - 04:34
الكل يعلم بان هده الشركات تأتي للمغرب بضيافة الدولة، فالمغرب يدفع ملايين الدولارات لهذه الشركات لتضليل الشعب بان العالم يتهافت علينا و لدينا الغاز والبترول، الكل اكاذيب، عندما مات الحسن الثاني في نفس اليوم خرجت الدولة و صرحت باننا و جدنا البترول، فصبر جميل و سوف نكون دولة غنية، دولة فاشلة و نخن شعب غبي،
انشر يا هسبريس هذا مقالي 9 الذي لاينشر،
67 - Adilusa الأربعاء 21 نونبر 2018 - 04:42
إلى تعليق رقم 8
كمغربي أقول سؤال أين الثروة؟ جميع المغاربة يعرفونه.
68 - ريفي من الحسيمة الأربعاء 21 نونبر 2018 - 05:14
الى 61 عبد الكريم بوشيخي , عندنا الفوسفاط وجوج بحور وثروات اخرى هائلة ولكن احنا كشعب مقهور مظلوم ومطحون ومقموع ومغلوب على امره مكنستفدو من وااااااالو ومازال ما عندنا حتى الصبيطارات في المستوى وان شاء الله يا ربي ماغديش يلقاو البترول وكنتمناو باذن الله حتى الفوسفاط ماغديش يبقى وحتى البحر ينشف كاع وماغدي يبقى فيه حتى حوتة حيت مكنستفدو مكنستفدو من والو واللهم نبقاو بلاش .
69 - البوشخشوخة الحارة الأربعاء 21 نونبر 2018 - 07:02
كشف آخر تقرير صادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، عن ارتفاع في متوسط سعر النفط الجزائري الذي بلغ مع نهاية أكتوبر 2018 نحو 73.36 دولارا للبرميل، في وقت عرف الإنتاج الجزائري تراجعا جديدا.

أشار التقرير الصادر عن المنظمة إلى أن معدل سعر النفط الجزائري قدر بـ 79.55 دولارا للبرميل في سبتمبر، مقابل 81.12 دولارا للبرميل في أكتوبر، بزيادة قدرها 1.57 دولار ونسبة 2 في المائة. كما عرف برنت بحر الشمال ارتفاعا أيضا، ببلوغه 73.07 دولارا للبرميل، ومستوى مماثلا للنفط الجزائري بـ 81.12 دولارا للبرميل في أكتوبر، مقابل 78.80 دولارا للبرميل في سبتمبر.
70 - ابوايمن الأربعاء 21 نونبر 2018 - 07:17
ليكن في علمك ان هولندة تتوفر على الغاز ،في بحر الشمال ،وهي تستغله داخليا 100% ويمر عبر الأنابيب في كل منازل هولندة ،،صحح معلوماتك ،،اما الإخوة الجزائريين ،،، تلك نعمة انعم الله عليكم بها ،،،ولا نحسدكم على ذلك ،،كما أنعم الله علينا بخيرات أفضل منها ،،المغرب يحاول التنقيب عن الثروات البطانية ،،ان كانت هناك ثروات ،،،؟؟؟ ام غازكم فغير شربوه لا يهمنا ان كان عندكم ام لا ؟؟؟
71 - abdelkader الأربعاء 21 نونبر 2018 - 07:40
ci vous voullez le gaz et le petrole voire avec la sonatrach la premierre societe mondiale en recherche du gaz et petrole
72 - بني كيل الأربعاء 21 نونبر 2018 - 07:45
الغاز موجود لكن هناك عراقيل في ملكية الأرض الموجودة فيها الغز من قبائل بني كيل هناك مواطنين يملكون وثائق لمليكيتهم الارض بغض النظر عن الأراضي السلالية منذ الاستعمار الفرنسي الله يستر علو العواقب لان هذه القبائل لا تتهاون في حقهم و لو تذهل الحروب مع الدولة
73 - فلاح لبلاد الأربعاء 21 نونبر 2018 - 09:38
المعلوم ان بئر واحد ليس بمقياس حقيقي على وجود الغاز من عدمه ليكن في علمكم ان التنقيب في كندا وصل الى باب مسدود حين احسوا بسم القنط في دمهم استبشروا خيرا في البئر الاخير وهاهم من المصدرين ادن نطلب من اخواننا المغاربة الحدر من تعليقات الجزائريين همهم زرع وبت الفتنة والضعف والهوان والله لم يصلوا الى شئ لان المغرب والشعب المغربي كان عظيما وسيبقى .
74 - ريفي والعدو ديالي معروف الأربعاء 21 نونبر 2018 - 10:36
الى 73 فلاح لبلاد وامثاله وباختصار شديد, واحد الحاجة خاسك تدخلها فبالك مزيااااااااااااان احنا العدو ديالنا الاول واللذوذ هو المخزن وماشي الجزاءر,وقسما بالله ووالله وثم والله ماغدي ننساو عام 58 و 59 و 84 و 2011 و 2012 و 2004 و 2016 و 2017 و 2018 .
75 - محمد احمد108 الأربعاء 21 نونبر 2018 - 11:08
بما ان المخزن المغربي تخلى تماما عن اتمام عملية استغلال البئر " بلقاسم 1 " بمنطق تالسينت اقليم فكيك التي لا تبعد عن بئر تندرارة الحالي
الا بحوالي 45 كلم دون توضيح رسمي كما قيل عند اقتراب الاشغال ( النوع الجيد+ كميات وافرة ... الخ ) هنا تتضح الامور جيدا ان السلطات لا تريد الخير للشعب المغربي ابدا
76 - عادل مراد الأربعاء 21 نونبر 2018 - 11:31
حق الرد الى حسان 25
نتمنى للمغرب كل الخير و النجاح
يا حسان ما دخل الجزائر في الموضوع. نعم نشتري الحليب و القمح من الخارج باموالنا و ليس لنا ديون و لا ننتظر الصدقات و الهبات من دول الخليج مقابل امور يستحي المرء ذكرها من هذا المنبر.
نعم نشتري كل شي و لا ننتج شيئا لكن باموالنا و لا ننتظر ان تتصدق علينا الكويت باربعين دراجه للشرطه و لا بالف محفظه لاطفالنا.
هل فهمت الفرق؟
77 - Granini الأربعاء 21 نونبر 2018 - 12:04
الغاز الطبيعي موجود بالمغرب و خاصة منطقة الغرب و يتم استغلاله
78 - مغربي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 12:09
أحسن حاجة لأن الشعب مغيستافد من تاحاجة وستزيد معاناته عن كل عملية تصدير لأن المغرب هو البلد الوحيد لي متتغلا فيه الحاجة حتى تيبدا اصدّرها ديك الساعة البوطة غتولي ب100درهم واكثر نهار بدا هاذ المخطط الأسود أو الأخضر كولشي تزاد الانتاج والتصدير والثمن فظرف عشر سنوات الزيت من 170ريال ل340 العدس مطيشة الليمون عجيب أمر هذا البلد حتى من الشتا والعام زين والصابا مبينش على الشعب
79 - الجزائر البلد القارة الأربعاء 21 نونبر 2018 - 12:19
الحكومة المغربية تفكر في بيع الهواء في قنينات ، إذا وجدت الغاز الله أعلم واش دير
80 - yassine الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:37
Il ont déjà commencé les travaux de construction d'une pipeline de gaz entre tanadrara et le gazoduc Alger Europe. La société m'a contacté pour bosser avec eux sur ce projet
81 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الخميس 22 نونبر 2018 - 15:07
79الجزائر (القارة)
-كيف قارة و ابنؤها لم يستطيعوا انتاج طعامها من تربتها هههههههه اليست سوى اراضي صحراوية جهنمية و هل توجد قارة بمساحة 2 مليون كلم مربع و نيف ؟ اليست استراليا اصغر قارة مساحتها 8 ملايين كلم مربع ههههه اتقوا الله يا مستحمرين العبرة في الكيف و ليس في الكم و المغرب ليس دولة صغيرة لان مساحته اسبانيا + فرنسا تقريبا و به كل اسباب التنمية الى يوم البعث باراضي خصبة شاسعة و امطار ووديان عظيمة عكس الجزائر ناقص الصحاري 95 بالمائة يعني تبقى دويلة مجهرية و لا يمكن مقارنتها بالمغرب الذي يصدر ملايين الاطنان من الاطعمة بينما الجزائري مسكين يعيش مثل الرضيع يقايض المحروقات المؤقتة مقابل الطعام .
-ال10 في عقل الذي عيرنا باموال الخليجيين فهي فقط هبة رمزية و ليست بما ما ييسير المرغرب شؤونه و هي فقط تضامن اسلامي بين الاخوان في الله كما وصانا ربنا في كتابه الحكيم و اما العيب هو الصقات و البهدلك كسماعنا مثلا الجزائر نالت هبة من الصين ب 1مليون دولار حاشا السامعين ! ومن من ؟ من الشيوعيين!
-ليست عندنا سياحة جنسية لان الجزائري مثل الجائع يعجز عن الوصول للحم فيقول انها خانزة!الجزائر تقنن الدعارة
82 - الوجدي01 السبت 01 دجنبر 2018 - 17:39
الحل هو الذهاب إلى حقل تندرارة وننظر بأم أعيننا إن كان هناك استغلال لذلك الغاز أم لا ...هناك السيد أخنوش هو من يستورد مستقات النفط ويوزعها على المحطات كذلك الغاز لذلك حارب لا سمير ويعرقلها لأنه يريد تصفيتها لكي يخلو له الجو ويزداد غنى ...فكذلك ظهور الغاز والبترول سوف يتعارض مع مصالحه وكما نعلم هو مقرب جدا من سيدنا ...فقد تم الأمر بإيقاف استخراج الغاز اللهم إن هذا لمنكر ...وكذلك الدولة خائفة من الشعب الذي أصبح يعي حقوقه فأمرت بالتوقف ...الدولة تريد معرفة فقط أماكن النفط والغاز ...لكي تستخرجه حينما يتضب الخيرات الأخرى التي ينهبها المسؤوؤلون
المجموع: 82 | عرض: 1 - 82

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.