24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3307:5913:4516:5319:2420:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. فضال يقترب من ارتداء قميص "خفافيش فالنسيا" (5.00)

  2. الملك محمد السادس يشيد بعلاقات المغرب والكويت (5.00)

  3. الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك يفارق الحياة (5.00)

  4. "مغاربة إيطاليا" يخشون تكرار السيناريو الصيني بعد تفشي "كورونا" (5.00)

  5. بنعبد القادر يُبَشر بمحاصرة ظاهرة "الاستيلاء على عقارات الغير" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يُحْدث في سوس منطقة تصدير حرة لتوفير آلاف المناصب

المغرب يُحْدث في سوس منطقة تصدير حرة لتوفير آلاف المناصب

المغرب يُحْدث في سوس منطقة تصدير حرة لتوفير آلاف المناصب

أصبحت المملكة المغربية تتوفر على ست مناطق تصدير حرة بعدما باتت لجهة سوس ماسة منطقة تصدير حرة، وجاء جاء عقب مصادقة المجلس الحكومي، الخميس، على مرسوم خاص لإحداثها.

وأحدثت هذه المنطقة الحرة للتصدير بالمرسوم رقم 2.18.738، الذي أعدته وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، وستناهز مساحتها الإجمالية حوالي 305 هكتارات، وسيتم إنجاز الشطر الأول منها من خمسين هكتاراً.

ويتوخى المغرب من خلال هذا المرسوم استهداف شركات قطاعات الصناعات الغذائية والصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية وصناعة السيارات وصناعة معدات الطائرات وصناعة معدات وتجهيزات الطاقات المتجددة وصناعة النسيج.

كما تسعى الحكومة من خلال منطقة التصدير الحرة الجديد إلى استقطاب شركات الجلد وصناعة مواد البناء وصناعات التعدين والميكانيك والكهرباء والإلكترونيك والصناعة المتعلقة بالسفن والصناعات البلاستيكية، وهو ما سيمكن من توفير حوالي 24 ألف منصب شغل جديدا.

وتأتي هذه المنطقة الحرة للتصدير بعدما جرى التوقيع على مذكرة تفاهم أمام الملك محمد السادس نهاية يناير الماضي، بين الدولة ومجلس جهة سوس ماسة وولاية سوس ماسة من جهة وشركة "ميدز" التابعة لصندوق الإيداع والتدبير.

كما يندرج هذا المشروع في إطار تنفيذ مخطط التسريع الصناعي 2014-2020 والذي يهدف إلى إحداث نصف مليون منصب شغل، نصفها من الاستثمارات المباشرة الخارجية ونصفها من تجديد النسيج الصناعي الوطني، إضافة إلى رفع حصة الصناعة في الناتج الداخلي الخام بتسع نقاط، من 14 في المائة إلى 23 في المائة.

وتخضع المناطق الحرة للتصدير في المغرب للقانون 94-19، وتعتبر فضاءات محددة من التراب الجمركي يسمح فيها بالقيام بكل نشاطات التصدير ذات الطابع التجاري أو الصناعي والنشاطات ذات الصلة، مع الإعفاء من اللوائح الجمركية، ومن مراقبة التجارة الخارجية والصرف.

ووفقاً لهذا القانون، تعفى البضائع الداخلة إلى مناطق التصدير الحرة أو الخارجة منها وكذا البضائع المحصل عليها فيها أو الماكثة بها من جميع الرسوم والضرائب أو الضرائب الإضافية المفروضة على استيراد البضائع أو حركتها أو استهلاكها أو إنتاجها أو تصديرها.

كما يستفيد المستخدمون الأجانب بالمنشآت العاملة في مناطق التصدير الحرة من وقف استيفاء الرسوم والضرائب بالإجراءات المتعلقة بمراقبة التجارة الخارجية فيما يخص الأمتعة والأشياء الجديدة أو المستخدمة التي تتألف منها المنقولات المستوردة بمناسبة إقامتهم في المغرب، ويستفيدون كذلك من نظام الاستيراد المؤقت فيما يخص العربة ذات المحرك المستوردة.

وتعفى الشركات المقامة في هذه المناطق أيضاً من الضريبة المهنية والحضرية، وفيما يخص الضريبة على الشركات وعلى الدخل تطبق بنسبة منخفضة، إضافة الإعفاء من الضريبة على عوائد الأسهم وحصص المشاركة والدخول المعتبرة.

وبالإضافة إلى منطقة التصدير الحرة الجديدة في سوس، يتوفر المغرب على منطقة التصدير الحرة في طنجة، ومنطقة التصدير الحرة في طنجة ميد القصر المجاز ملوسة 1 و2، والمنطقة الحرة في الداخلة والعيون، ومنطقة تخزين الهدروكاربورات في كبدانا والناظور، إضافة منطقة التصدير الحرة في القنيطرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - مسفيوي السبت 24 نونبر 2018 - 02:12
مذا عن مدينة اسفي, مند ان الحقتموها مع مراكش وهي في تراجع لا مشاريع مهيكلة جديدة ولا وظائف حتى من وظائف المجمع الشريف ينالها فقط ابناء مناطق اخرى كالداربيضاء ومراكش

نريد منطقة حرة باسفي ايضا ام ان جزائنا هو الثلوث فقط من مشاريعكم
2 - مستغرب السبت 24 نونبر 2018 - 02:35
أكيد اخبار كهته تسعدنا وتبعث الأمل من جديد في قلوبنا المرجو تعميم مبادرات من هذا القبيل على عموم البلاد
3 - محمد من فرنسا السبت 24 نونبر 2018 - 05:11
المغرب بخير ان شاء الله
سيخرج مره أخرى بعض المتشاءمين والكسالا الذين ينامون حتى الظهيره ببعض التعاليق المتشاءمه و سنرى تعاليق أخرى لأعداء الوطن الذين يدخلون بأسماء مغربيه لزرع الفتنه. المغرب يسير بخطى ثابته، يكفينا أن ننظر إلى دول عديده نحن احسن منهم و لله الحمد
واصل يا بلدنا
4 - hassan السبت 24 نونبر 2018 - 06:31
وأخيرا بدأتم تفكرون في سوس المهمش ، ان كان هذا المشروع سيخرج فعلا الى الوجود ، ان لم يكن درا للرماد في العيون ، والله فوق جميع النوايا .
5 - شكوبوص السبت 24 نونبر 2018 - 07:20
كل مناطق المغرب تستفيد من الاوراش, السكك الحديدية، مناطق التجارة الحرة ...

لما لا نستبق الانذماج المغاربي بمنطقة حرة بالشرق على الحدود مع الجزائر كمنطقة وجدة او بركان.

هذا سيجعل المنطقة انشط بمجرد فتح الحدود.

المنطقة الشرقية تموت, فهل من مجيب؟
6 - soussi السبت 24 نونبر 2018 - 08:11
للأسف كل المشاريع بالمنطقة لا يستفيد منها أبناء سوس الحقيقين وخاصة أبناء المنكوبين ، لا يعقل أن يستمر هذا التميز في حق أهل سوس ولا يعقل أن يستفيد الغرباء من فرص الشغل عن طريق الرشوة والمحسوبية على حساب أهل الدار ؟؟؟ كل من تحمل مسؤولية بأكادير يستقدم كل عائلته وقبيلته ويوفر لهم مناصب من خلال إستغلال نفوده فإلى مثى هذا العبث .....
7 - محمد السبت 24 نونبر 2018 - 09:01
اريدو من المسؤلين تركيز على العمال لانه لا يلبي قضرة شراءية للمغاربة
وشكرا
8 - ali السبت 24 نونبر 2018 - 09:06
إهدار المال العام وتكريس لتقافة الكدب الرسمي قبل التفكير في وحدات ومناطق صناعية جديدة يجب السؤال على مآل الأحياء الصناعية المحدتة في السنوات الأخيرة فقد استفاد منها المئات باتمنة رمزية تحت ذريعة ووعود بإحدات وحدات صناعية التي لم يخرج منها لحد كتابة هاته السطور اي شيء سوى البعض من وحدات لدرء الرموش على العيون والاغلبية هي عبارة عن أراضي مسيجة بالجدران ويضارب بها المستفيدون منها في سوق العقار فلمادا يتم خلق احياء صناعية شبح في جهة سوس بدون تتبع الجهات الوصية المركزية والتي لا يستفيد منها دووا النيات الحسنة فمن يغيت جهة سوس من الانتهازيين من أبنائها.
9 - Rachid السبت 24 نونبر 2018 - 10:38
لا امل يرجى من هؤلاء المسؤولين .يجب أولا الاستثمار في البينية التحتية :الطرقات،إيصال سكة الحديد،وأعادت بناء المطار .عدا هذا فكل ما يقولون هي أوهام.هناك تهميش كمنهج من الدولة لمنطقة سوس رغم أنها المملكة الوحيدة التي تعتمد على ثلاث أسس اقتصادية:الفلاحة،السياحة ثم الصيد البحري.حسبنا الله ونعم الوكيل.
10 - Slow nation السبت 24 نونبر 2018 - 10:50
Premiere tranche est de seulement 50 hectares et ca va prendre au moins 3ans pour concretiser....alors les 305 hectares ne serons en service qu'apres au moins 18 ans
11 - Mohamed rifana السبت 24 نونبر 2018 - 10:58
نتمنى كل الخير لإخواننا في سوس . هل تعلمون أن الحسيمة تحتل الرتبة الأخيرة في حوض البحر المتوسط ككل .نظرا لغياب الصناعة والفلاحة والسياحة رغم أنها لديها موقع جغرافي أفضل من الدارالبيضاء وحتى من طنجة لقربها من تركيا والصين وإيطاليا ومارسليا وبرش.لونة وزد وزد ولا تتوفر على ميناء تجاري .سبحان الله ويقولون الحسيمة منارة المتوسط
12 - mouna السبت 24 نونبر 2018 - 11:59
مبروك على سوس والعقوبة للمناطق الاخرى.
اصلا سوس منطقة حيوية وغنية , تستحق اكثر من هذا الاعتناء.
لها مرضوض هائل على ضرائب المغرب ومشاركتها العالمية مشرفة.

اهل سوس اغراس اغراس .
13 - محمد بن سعيد السبت 24 نونبر 2018 - 12:05
المهم مزيان هاد الشي ولكن باقي خاص شي مدن استافدو من نظام المناطق التجارية والصناعية الحرة بحال مدينة طانطان و سيدي افني و اسفي.
14 - يوغرطة السبت 24 نونبر 2018 - 12:16
كلها حلول ترقيعية....الحل هو في انزال الجهوية وإطلاق المنافسة الشريفة بين الجهات .....السؤال؛ما هو انعكاس هذه المشاريع على العامل العادي السديس يتقاضى 2500 درهم؟ما هو تأثير هذه المشاريع على سكان القرى والمناطق المنسية؟ماهي حصيلة كل المشاريع السابقة التي لم ينتفع بها الا أصحاب الأرصدة خارج البلاد؟ما هو ترتيب المغرب عالميا؟.......اذا كانت التنمية لا تمس الفقراء الا في وقفة رمضان....فالشعب لا يحتاجها اصلا؟اذا كان نصيب المواطن من اتفاقية الصيد مع الاتحاد الأوروبي هو 15درهما في السنة.......فماذا ينتظر الشعب من أحداث مناطق حرة؟
15 - ali السبت 24 نونبر 2018 - 13:28
اولا انا من اكادير
2-حقيقة هدا مشروع طموح
3-المشروع ما زال حبرا على ورق
4- الشركة المكلفة ميدز تابعة ل صندوق الايداع والتدبير سيقوم بالدراسة بعد 10 سنوات-ان شاء الله
5- بالنسبة لثمن المتر لن يقل عن 4000 درهم للمتر
6- كم سيكلف المصنع بهادا الثمن للمتر المربع
7- الله اداوي الحال
8- ثمن المتر المربع فب المنطقة الحرة بتونس30 اورو
9- باراك عليك
16 - وجدي السبت 24 نونبر 2018 - 14:02
ماذا عن الجهة الشرقية؟ هل تصبح الحل لازمتها الاقتصادية الخانقة في ايدي بوتفليقة. لماذا تركت لتواجه مصيرها هكذا. على الله يحلوا الحدود نعيشو مع الجزائريين
17 - العتروس المتمرد السبت 24 نونبر 2018 - 15:50
المشكل ماشي فقلة أو كثرة الاستثمار’
ولكن السؤال هو من يستفيد؟ غادي تلقى نفس العائلات و نفس الشركات.
أما الضعفاء مساكن نصيبهوم غايكون تمارا بدون حقوق حيت القانون كيحمي صحاب الكرش و كيحتقر العمال البسطاء.....
العبودية بالرغيب و الوجهيات , هدا هو التشغيل
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.