24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4913:3617:1220:1421:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أمعاء فارغة" وأشكال احتجاجية .. خطوات تصعيدية لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. لقاء بوجدة يستحضر انتفاضة 16 غشت 1953 (5.00)

  3. "ضيوف غير مرحب بهم" .. الترحيل ينتظر السوريين في إسطنبول (5.00)

  4. مصرع شاب غرقا في نهر أم الربيع نواحي سطات (5.00)

  5. التعديل الحكومي المرتقب يتجه إلى إنهاء "الخارجية بثلاثة رؤوس" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

المسّاري وروح التسامح

مدى الإصلاح..

ثورة جديدة للملك والشعب

المنجرة والذلقراطية

المجلس الوطني للصحافة

15 نقطة للإصلاح

طريق الانبعاث

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | القوات الجوية الملكية تستفيد من بلجيكا لصيانة الطائرات العسكرية

القوات الجوية الملكية تستفيد من بلجيكا لصيانة الطائرات العسكرية

القوات الجوية الملكية تستفيد من بلجيكا لصيانة الطائرات العسكرية

عقدت مجموعتان بلجيكيتان رائدتان دولياً في مجال صيانة الطائرات العسكرية اتفاقاً بهدف تعزيز تعاونهما في المملكة المغربية، واستهداف بلدان القارة الإفريقية بأنشطتهما المتعلقة بالصيانة وإصلاح وتحديث آليات الطيران العسكري.

ووفق بلاغ صادر عن المجموعتين البلجيكيتين "سابكا" و"سابينا أيرو سبيس" فقد جرى توقيع مذكرة تفاهم تهم تعزيز شراكتهما، عقب الزيارة التي قام بها الأسبوع الجاري وفد اقتصادي رفيع المستوى من بلجيكا إلى المغرب لبحث فرص الاستثمار وتعزيز التعاون الثنائي.

وبناءً على هذا الاتفاق، ستقدم المجموعتان في المرحلة الأولى خدمات الصيانة والإصلاح والتحديث لطائرات النقل العسكري من نوع "لوكهيد سي 130"، إضافة إلى أنواع أخرى من الطائرات العسكرية من بينها "F16" و"الميراج F1" والطائرات العمودية من نوع "أغوستا أ 109".

وستقدم هذه الخدمات المشتركة بين المجموعتين بالأساس للقوات الجوية الملكية المغربية، كما تطمحان أيضاً إلى تقديم خدماتهما لبلدان إفريقية أخرى انطلاقاً من جعل المغرب منصة إقليمية للصيانة العسكرية. وهذه الخطوة تعتبرها الشركتان خياراً إستراتيجياً لتطوير أنشطتهما دولياً.

وقال ثيبولد جونغن، الرئيس المدير العام لمجموعة "سابكا"، في تصريح نقله البيان الصحافي: "إن الخبرة المكتسبة من خلال فرعنا في المغرب إيجابية للغاية، فاليد العالمة مؤهلة للغاية والحكومة المغربية تشجع التنمية الصناعية، وبلدانا يسعيان إلى تعزيز تعاونهما".

وأضاف المسؤول أن المجموعتين تقومان بإنتاج تجمعات لطائرات إيرباص وداسولت للطيران منذ عام 2012، وزاد: "في ما يخص صيانة الطائرات لدينا روابط قوية مع المغرب من خلال تحديث أساطيل الميراج F1 وألفا جيت. هذه تجربة ناجحة ونحن حريصون على كتابة فصل جديد من تعاوننا مع المغرب".

ومنذ سنة 2014، طورت "سابينا أيرو سبيس" نموذجاً للشراكة في عدد من البلدان الأوروبي والشرق الأوسط وإفريقيا يجمع بين المساعدة التقنية والتدريب، واليوم طورت شراكتها مع المغرب لتقديم حلول بخبرة بلجيكية عالمية في مجال الفضاء الجوي.

وتروم هذه الاتفاقية الجديدة تمكين المغرب من تطوير شراكة إستراتيجية على المدى البعيد مع فاعل صناعي مستقر على أرض المملكة منذ سنوات من أجل الرفع من فاعلية الأسطول المغربي وتقوية الخبرة المحلية في مجال الطيران.

ولدى الجانب البلجيكي قناعة كبيرة بالإمكانيات الوافرة للتعاون الاقتصادي الثنائي المربح مع المغرب، خصوصاً أن بلجيكا تراهن على جعل السوق الإفريقية أولوية في علاقاتها الاقتصادية الدولية؛ وذلك جلي من خلال تسجيل ارتفاع في حجم الصادرات البلجيكية نحو القارة الإفريقية.

ويأتي هذا الاتفاق على هامش زيارة وفد رفيع المستوى من بلجيكا يضم عدداً من الوزراء الفيدراليين والجهويين، وحوالي 400 فاعل اقتصادي يمثلون 251 مقاولة من قطاعات إنتاجية متنوعة، ومنها بالخصوص قطاعات الكيمياء والطاقات المتجددة والنقل واللوجيستيك والصحة لبحث سبل التعاون والشراكات مع المغرب.

ورغم العلاقات الوطيدة التي تربط بين المغرب وبلجيكا، لازالت المبادلات التجارية دون المستوى، فالمغرب يحتل المرتبة 44 ضمن زبناء بلجيكا، والمرتبة 61 من بين مورديها. وتقدر قيمة صادرات المقاولات البلجيكية نحو المغرب حسب إحصائيات سنة 2017 بحوالي 889.7 ملايين أورو، أما الواردات فكانت في حدود 332.8 ملايين أورو.

وتتشكل حوالي 40 في المائة من الصادرات المغربية نحو بلجيكا من المنتجات الكيماوية، تليها المنتجات الغذائية بـ 10.3 في المائة، والنسيج بـ10.1 في المائة. أما أهم صادرات بلجيكا نحو المغرب فتضم أساساً الآلات والأجهزة بنسبة 20.2 في المائة، والمواد الكيماوية بنسبة 15.3 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - مغربي الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 17:14
لا تصنيع لا صيانة،فاشلون في كل شي،لك الله يا بلدي
2 - MEHDI الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 17:16
أمن حق الدول العربية التباهي بأسلحتها وهي لا تنصنعها ولا تفقه في تركيبتها شيئا أو بالأحرى صيانتها حتى ... سؤال فقط مثلا إدا تحاربنا مع بلجيكا من سيقوم بصيانة طائراتنا أثناء الحرب ؟
3 - khalil nederland الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 17:21
من يقوم بصيانة مستشفيات المغرب ؟ نستتمر الأموال الباهظة على الوسائل العسكرية التي تتهالك مع الزمن ولا نستتمر في الانسان وقدارته
كالتعليم ومحاربة الفقر والصحة والعقل السليم في الجسم السليم .
مدارس في القرى متهالكة قرى وبوادي بدون مصحات طبية ولا سيارات اسعاف أطفال ويتامى يموتون جوعا وفقرا لكن الأولويات تعطى للتسلح
مع الأسف الشديد
4 - kac الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 17:26
تجنيد الإجباري من خلال هذا مقال إبان بلي العسكر ديالنا هوما خصهم تجنيد لأن هما ماشي جنود عاد غادي اديرو فورماسو لولادة ناس
5 - Kamal9 الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 17:26
شركات ديولنا كيعرفوا غير الزيادة في الاسعار والغش ونهب الثروات اما يديروا شراكات مع هاذ شركات في صيانة وتصنيع سفن طائرات ومروحيات ويفتحوا اسواق شغل جديدة والو .حاضيين غير مرأة والغناء والرقص والنوم في البرلمان .
6 - Tarik الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 17:33
Au numéro 2 mon pauvre ami tu na rien compris alors reste dans ton domaine si tu en a un mais reste en dehors des choses qui t'échappent
7 - ادريسي الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 17:37
في السنة الاولى من سلك الباكالويا درسونا عن تاريخ المغرب انه من بين العوامل التي ادت الى ضعف الدولة و وهنها وسقوطها في يد التكالب الاستعماري عدة عوامل منها ما هو عسكري تجهيزات قديمة و بنادق تم استيرادها من بلجيكا و اكتشف لاحقا أنها كانت بها أعطاب... أكيد أن الزمن قد تغير لكن للذكرى فقط ...
8 - الفينق الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 17:44
متى سنحتفل بعيد استقلالنا حقا؟؟ والله يؤلمني خيانة حكومتنا يبيعون كل شئ يفتحون الابواب لكل غريب وينسون مساعدة الشعب المقهور الدي هو اساس التروات التي يكتسبونها
9 - Ziryab الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 17:57
الملاحظ هو الفارق الكبير بين الصادرات و الواردات لصالح بلجيكا. و هذه قاعدة تقريبا مع كل زبناء المغرب كفرنسا، إسبانيا، و.م الأمريكية، الصين، روسيا، ألمانيا، الجزائر، انجلترا، كندا، اليابان، كوريا و آخرين باستثناء بعض دول إفريقيا الغربية. بحيث أن صادرات المغرب لهذه الدول أقل مما يستورد منها و هذا ينعكس سلبيا على الميزان التجاري لصالح هذه الدول .
السؤال من يستفيد من اتفاقيات التبادل الحر التي تلغي التعرفة الجمركية ؟ الجواب هو اقتصادات الدول التي تصدر أكثر مما تستورد. أما نحن فالمستفيد الوحيد هي الشركات الخاصة المستحودة على الإستيراد و التصدير.
10 - اقصادي الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 18:15
في الحقيقة فاقتصاد اي بلد كيفما كان لا يمكنه ان يتقوئ لوحده ويحقق نموا مرتفعا ليصل في الاخير الئ اقتصاد قوي شفاف وان يقف علئ رجليه متصديا لكل العراقيل اللتي تقف في طريق وتحول الوصول الئ اقتصاد متكامل قادر للوصول للاقلاع بكل جدارة واريحية وثبات فالحل الاول والاخير يبقئ في التعاون المثمر مع كل هاته الشركات الدولية المؤهلة وفي كل الميادين والقاسم المشترك طبعا رابح رابح للطرفين .
11 - Ali de bruxelles الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 18:17
اصلا فالعيد الوطني ديال بلجيكا تنشوفو غير الخردة للي عندهم هما بغاو يشريو غير 3 اف16 الشعب البلجيكي دار قياما باش مايضيعوش فلوس الشعب والضراءب على الاسلحة اللي مالايقة والو ماشي بحال العرب للي فلوسنا كلها تنضيعوها على السلاح والشعب تيموت بالجوع.
12 - Peace الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 18:19
اهلا و سهلا باميرة بلجيكا و بالشراكة مع هذا لبلد الاوروبي الطيب, البلجكيين مسالمون و جينتيلمينس و المغاربة المقيمين ببلجيكا يشكرون هذا البلد كثيرا و يشيدون بانفتاحه على الجالية المغربية و اندماجهم الجيد مع المجتمع البلجيكي الصديق.
13 - YLU الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 18:21
يجب على بعض المعلقين ان يعلموا ان بلجيكا قد اصبحت مستعمرة مغربية.
حيث ان كل المطارات تسير من طرف مغاربة. واللغة الاكثر تداولا ببلجيكا هي اللغة الدارجة.
14 - Hakim khouribgui الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 18:50
هناك بعض المرضى عقليا يأتون من وراء الحدود ليعلقوا على الطائرات الحربية المغربية وقد نسوا خردتهم التي تهالكت واصبحت تسقط وحدها كالذباب.
15 - خاليد الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 19:40
ألا يوجد في الجيش المغربي مهندسين و تقنين يستطعون صيانة هذه الطائرات؟! لا صناعة و لا صيانة، لماذا لا يأتون بفرنسين أو أمريكان لقيادة هذه الطائرات لتجنب سقوطها مثلما حدث للطائرة الحربية المغربية و قائدها.
16 - bachir الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 19:42
Ou est passee l'affaire de LH Aviation Maroc? Ca fait longtemps qu'on a declare qu'on va fabrique des avions made in Morocco
17 - said الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 19:49
الميراج F1 وألفا جيت خرجت من الخدمة في 20 دولة ونحن لازلنا نستعمل اسلحة الجيل الثالث
18 - Touhali الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 21:01
les grands nous lavent les mains.
لمدى ﻻ ينقلون منهم المهنة ويعملون بها مثلهم في لمستقبل وذالك عندما يتقنونها جيدا؛ ثم يستغنيان عن هم مستقبلاً.
نحن دائماً في رغبة لخدمات ﻷجنبية؛
إصلاح طائرات حربية ؛ أجانب
نقل نفايات؛ أجانب
نقل العمومي؛ أجانب
حرسة كراء مستخدمينئ؛ أجانب
جميع الخدمات بسيطة ﻻ تحتاج إﻻ لتفكير وحسن تسير. لماذا ﻻ نقوموا نحنُ بتلك لخدمات ونوافير لعملة صعبة لبلادنا. نحن كوسالة.
19 - karim الأربعاء 28 نونبر 2018 - 09:00
Apprenne moi à pêcher un poison et ne pas me donner un poison
Le Maroc commence à bien connaître ce jeux
Depuis l’arrivé du Roi Mohamed Six le Maroc commence à progresser dans le domaine de l’industrie
Regardez l’aéronautique l’automobile nouvelle technologie en informatique
Moi j’ai travailler chez THALES à Paris et je travail chez Safran actuellement j’ai anticipé dans les transferts de technologie au Maroc
Je conseil les marocains et les marocain et les marocaines à aller dans ce sens et ne pas toujours être derrière les pb de la Palestine et Israël et ne pas toujours penser à la religion le paradis l’enfer
Si le Maroc ne travail pas il serait dans l’enfer avant d’avoir l’enfer du dieu
Alors la science la technologie d’abord
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.