24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الخوصصة تصل سكة الحديد .. ولخليع يعلن المكتب شركة مجهولة

الخوصصة تصل سكة الحديد .. ولخليع يعلن المكتب شركة مجهولة

الخوصصة تصل سكة الحديد .. ولخليع يعلن المكتب شركة مجهولة

يبدو أن حكومة سعد الدين العثماني ماضية في خوصصة كبرى المؤسسات العمومية في المغرب، إذ يرتقب أن تنطلق العملية من المكتب الوطني للسكك الحديدية، حسب ما كشفه محمد ربيع الخليع اليوم الأربعاء بمجلس النواب.

وضمن عرض حول المكتب الوطني للسكك الحديدية قدمه وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، قال المدير العام للمكتب خلال اجتماع لجنة مراقبة المالية العامة إن مشروع قانون حكومي جديد سيعدل القانون المتعلق بـ"تنظيم الشبكة السككية الوطنية وتدبيرها واستغلالها"، مشيرا إلى أن أبرز تعديل يتعلق بتحويل المكتب الوطني للسكك الحديدية إلى شركة مجهولة الاسم.

ويسعى مشروع القانون الجديد إلى تطبيق المادة 17 من الباب الثاني من القانون رقم 52.03 بتحويل المكتب الوطني للسكك الحديدية إلى شركة مجهولة الاسم، والتي تنص على "حل المكتب الوطني للسكك الحديدية، وتحل محله الشركة المغربية للسكك الحديدية في حقوقه والتزاماته في ما يتعلق بجميع صفقات الدراسات والأشغال والتوريدات، وكذا كل العقود والاتفاقيات الأخرى، ولاسيما المالية منها".

الخليع اعترف بالمناسبة بصعوبة حل المكتب في المرحلة الحالية، لأن لذلك عواقب وخيمة، مشيرا إلى أن من ضمنها "فرض ضريبة على الإسهامات قد تصل إلى 15 مليار درهم، وغموض حول إمكانية تحويل الأصول في أجل معقول".

إلى ذلك دعا الخليع إلى تفعيل صيغة تأخذ بعين الاعتبار استمرار برنامج تطوير البنية التحتية للسكك الحديدية وإعادة تمركز دور المكتب واستعادة قدرته الاقتصادية والمالية، مشددا على ضرورة وضع إمكانية مساهمة الفاعلين الخواص في تطوير القطاع.

وأفاد المدير العام للسكك الحديدية في هذا الاتجاه بأن "تطور المديونية مرتبط أساسا بحجم الاستثمارات المنجزة منذ سنة 2005"، مشيرا إلى تطوير الشبكة والارتقاء بجودة الخدمات.

وتأتي معطيات مدير مكتب السكك الحديدية في وقت توقع محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، أن تجني ميزانية الدولة ما مجموعه 5 مليارات درهم، أي ما يعادل 500 مليار سنتيم، مقابل بيع الحكومة لجزء من مؤسسات الدولة سنة 2019.

وقال بنشعبون إن الحكومة قررت مراجعة إستراتيجية مساهمات الدولة في بعض المؤسسات والمقاولات العمومية، وشدد على ضرورة تفعيل إصلاح هيكلي وتدريجي لهذه المؤسسات بهدف تحسين حكامتها ونموذجها التدبيري، وضمان ديمومتها وتحسين مساهمتها في تعزيز موارد الخزينة واستعادة دورها الأساسي في دينامية الاستثمار العمومي.

وفي هذا الصدد أبرز بنشعبون أن الجيل الجديد من الخوصصة يقضي بتفويت بعض فروع وأصول المؤسسات التي لا ترتبط بنشاطها الأساسي، موردا أن ذلك سيمكن من ضخ موارد إضافية في الميزانية العامة تقدر بـ5 ملايير درهم السنة المقبلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - هشام الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:08
صافي بديتو تبيعو البلاد. انا مافهمتش مع من هادو . كل قرارات الحكومة هي ضد مصلحة الشعب
2 - رأي الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:08
كون غير بعتو المغرب كامل لليابان !!! المغاربة كلهم يدعيو معاكم !!!
3 - wwwww الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:09
cette argent ira ou ne me dites pas chez les pauvres .cela servira a remplir les poches des .............
4 - N.H الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:09
كيبيعو في لبلاد و يفرقو فيها بيناتهم و المواطن في نوم عميق(سبات)كيشوف و ساكت
5 - KHOURIBGA الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:10
أحسن خبر.
الان سنرى الجودة في قطاع السكك، وسنرى المسؤولين يحاسبون ويعاقبون.
القطاع العام هو سبب خراب الدول
6 - بن شقرون محمد ال مهدي الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:12
داكشي لاش تقلب القطار باش يقولو حنا غندخلوه للخوصصة ونتهناو من المشاكل ديالو تحملهم دولة خرا وشركة خرا وهنا مريضنا معنو باس رايحين بيع وشرا ورابحين من ضرائب وشعب لوقعت شي حاجة ميفرعش لينا راسنا حنا منو للشركة المسؤولة
ممكن هادشي يكون بصح تعلمت من السياسة المغربية انه مكينش شي حاجة مستحيلة
7 - سككي الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:14
اينكم يا تجار الدين عندما كنتم تنعتون فتح الله بعلو بأنك بعت المغرب عن طريق الخوصصة اين ابواقكم بوانو ماء العينين الرباح بن كيران الشوباني الخلفي ووووو. .... تراكمون الأموال و تغيرون الزوجات وووو..
8 - رشيد الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:18
خوصصوا معاكم البرلمان و الوزارات حتى هوما ما فيهم فائدة غير تبديد المال العام..
9 - محمد الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:19
شي نهار نلقاوهم باعونا للبنك الدولي ولا شي منظمة مالية أخرى .. خوصصتو كلشي (الماء الضوء التلفون المدرسة المستشفيات النقل .....) علاش ميزيدوش التران و الطيارة و الاكسجين و الابتسامة و البحر و الشجر ....
10 - الحـــــ عبد الله ــــاج الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:21
انا تانركب في تران يوميا من بوزنيقة ل casa port حيت خدام في المرسى د الحوت وبغيت نعرف واش مورا الخوصصة تران هايبقا يوقف في بوزنيقة حيت ماعنديش طوموبيل
11 - هاااام جدا الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:21
المغرب ليس للبيع وليس ملك ابوكم كي تبيعو ما تشاؤون يجب اسقاط الحكومة الفاشلة
12 - Adilusa الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:22
الخوصصة أفضل طريقة للنهوض بالقطاعات الحيوية وخلق تنافسية عوض الإحتكار.
لولا خوصصة إتصالات المغرب لما وصلت الشركة إلى ما وصلت إليه الآن.
13 - مراقب الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:23
هنيئا،ننتظر من حكومتكم المصونة خوصصتنا كذلك،ويا ليت المشتري يكون كنديا او استراليا،لقد هرمنا في هذا الوطن اللذي امتلأ باللصوص وناهبي المال العام وشكرا.
14 - محمد تارودانت الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:24
بيعو كلشي .. حنا مسامحين ليكم .. أصلا حنا مكانستافدو منوا في جهة سوس .. اللهم بيعوه و شريو لينا كرارص نتنقلو بيهم من هنا لمراكش
15 - مراكشي الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:25
المغاربة سيصبحون ساكنين في بلاد الكراء كما يقال يسكن في دار الكراء ساكن يؤدي واجب الكراء ولا يتمتع بكونه حر في داره ليس له دار في اي لحظة يمكن ان يطرده صاحب الدار . هكدا سنصبح يوما مغاربة عايشين فبلاد الكرا بدون طرقات وطنية وانهار ومناجم وطنية ومستشفيات وطنية وبحر وطني وماء وطني وسماء وطنية وثقافة وطنية .....
16 - akram الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:26
النوبة على مرسى ماروك هي التي ستجني الدولة من ورائها الطوائل
17 - صاديق بن الصديق الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:29
دكرنا في عدة تعاليق ..حزب شفوي سموي هدفه تلميع صورته..امام صندوق نقد ولبنك العالمي وافريقي وارضاء مستنمرين اتراك وبيع لهم شركات كبرى داخل المغرب بعد.تحطيم كمى باع لوهم للمغاربه...وباع شعب لسماسره ولوبيات ولارباب مخابز ومحطات المحروقات وباع شعب للمصحات خصوصيه..ومداريس خصوصيه..وحدف لمقاصه وغير ملايره لسد اجرة ومتيازات وتعويضات سخيه لتبيعات واتباع ولعشيقات ولابناء ولبنات ومحظوظي يدرسون بجامعات تركيه وبمنح وصلت الى 100و100.وبايعو ادروغان ليصبح اوطن دولة عثمانيه اخوانيه نوريسيه كم دكرن ان حزب لبجدي لايدري في سياسه ولاتسير هدفه لوصول لصلطه ولسترزاق الفاحش ولنثقام من المغاربه بعد رفع اثمان لغزوال لطوروط زيوت اللحوم الدجاج الاسماك واراض استحمار بعض لمغابه بصدقه شهريه ليستفد من اصواطهم لنتخابيه...متدمن نقدس كل من خرج ودخل من المسجد وركب لحيه في وجهه...وعملت خمار افغاني تتجول به كم ادكر المغاربه ان تحريض على 3شركات ليس في حب المستهلك واامواطن بل هو استحمار وتصفيت ماتبقى من امناء واحزاب لميحه من الخريطه وطرد ميتتمرين لتخلو ياحه لتركيا وضرب فلاح وعامل بمساعدة سركة جوده الغش واثمانه مرتفعه
18 - السرقة الموصوفة... الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:29
عندما يرد المسؤولون خوصصة قطاع ما يفرغونه من الداخل حتى لا يبقى فيه الاسم ..يدفعون القطاع الى الافلاس فينفقون عليه اموالا كثيرة من اموال الشعب تم يبيعونه للخواص اي للمسؤولين على افلاسه..شاهدنا مثل هده الممارسات عندما قررت حكومة اليوسفي بيع سيارات الدولة..قام مسؤولوا المصالح بانفاق اموال كبيرة لاصلاح حضيرة السيارات تم اشتروها هم انفسهم باثمنة لا تغطي حتى مصاريف الاصلاح..مسؤول بالمياه والغابات ببني ملال انفق ما يفوق 5ملايين سنتيم لاصلاح سيارة من نوع R9 تم اقتناها بمبلغ 9000درهم..مكتب السكك الحديدية اقتنى TGVبالملايير من اموال الشعب وسيبيعها للخواص بدرهم رمزي وسيكون من بين المساهمين في الشركة من افرغوا صناديق هدا المكتب..
19 - Ahmed الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:29
الخصخصة تفقير البلد وبيع موارد البلد الأساسية والمستدامة لأفراد ومستثمرين هو إفلاس موارد الدولة، هذه الحكومة تبين للمواطنين أنها ليست كفؤ وليست رويئة لمستقبل أقتصاد البلد وتلجأء لحلول ترقيعية لتغطية فترة ترأسها ويبين إنها لايهما مصلحة البلد ولا العباد فقط هما مصالحها الشخصية تبيع معظم القطاعات العامة ومن ثم تعتمد على مواردها بالظرائب والاهم من ذلك انا هذه الموارد تغطي معاشاتهم وإمتيازاتهم ويبقى الفتات ، اليس لهم غيره على البلد الا ينظروا لدول الاخرى ويعتبروا من ذلك لم يبغى في البلد لم يتم بيعه ، أنظروا لدول التي طورت وعززت من مواردها الأقتصادية وإستدامتها وذلك من خلال الأستثمار بمختلف القطاعات الاقتصادية والحيوية داخل وخارج بلادها وتستحوذ عليهم وليس العكس بيعها لربح بضع الاموال لفترات قصيرة ولكن للامام ينعكس سلباً على البلد ولا يبغى شي
20 - halim الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:31
وكأن لسان حال الدولة يقول " ازيدو ما بقاش شكون بغا يشري هاد الشعب ، عطيونا غير لفلوس "
21 - Observateur الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:32
نسخة طبق الأصل من فرنسا، شركة ترث البنية التحتية من سكك حديدية و بعض البنايات و معها هدية مسمومة عبارة عن ديون بأرقام فلكية، و شركة جديدة ذات حسابات جيدة يمكن خصوصصتها تملك فقط بعض القطارات او تكتريها حسب الحاجة، و بعض شركات المناولة للأصدقاء و الأحباب، و دافع الضرائب المباشرة و غير المباشرة و الميزانية العامة تدفع الفرق، الحبة و البارود من دار المخزن، نأخذ أسوء ما وقع في اوروبا و نغفل عن تجارب ناجحة في أوربا الشمالية
22 - سعيد الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:32
لماذا كاريكاتير رئيس الحكومة ؟؟؟ و الكل يعلم أنه لا يجرؤ على اتخاذ أي قرار يخوله له الدستور الجديد ،إلا بعد اخد الموافقة من فوق، و يفعل ما يؤمر فقط و لا غير، ،،،،،و حبى ابن كيران كان يفعل نفس الشيء إلا أنه كان يغضب و يفضح ما يتعرض له من حيف بطريقته في خطاباته، و خرجاته، ،،،،
23 - Said الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:33
تبيعون بلادنا أيها الفاشلون المخادعون. دعوتنا إلى الله أن يكيد لكم كيدا كما تكيدون لنا أيها الدخلاء باسم الدين . حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
24 - Mann الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:34
الخوصصة تدخل في إطار تطبيق الشريعة التي حلم بها القطيع عند انتخابه على حزب ذو توجه إسلامي ..
25 - مغربي الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:35
من المستحيلات خوصصة السكك الحديدية لان تجارب سابقة في دول عظمى لم تنجح وافلست ممكن خوصصة خدمات تابعة وذلك معمول حاليا في السوق السوداء كصيانة و نظافة و لوجيستيك واغلب الشركات المحظوظة راكم عارفين ديال من ....
26 - سامي الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:35
بعد الاستثمارات الكبيرة في السكك و القطارات باموال الشعب سيتم بيع المكتب للخواص خدم يا التاعس للناعس...ماذا استفاد الشعب من الاستثمارات في هذا القطاع...الخوصصة و الشركة المجهولة ستطمس معالم الاختلاسات و خبايا المكتب من عروض و عقود و مشاريع...ماذا استفاد الشعب ؟ على غرار الفوسفاط ماذا استفدنا
27 - مغربي الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:35
من المستحيلات خوصصة السكك الحديدية لان تجارب سابقة في دول عظمى لم تنجح وافلست ممكن خوصصة خدمات تابعة وذلك معمول حاليا في السوق السوداء كصيانة و نظافة و لوجيستيك واغلب الشركات المحظوظة راكم عارفين ديال من ....
28 - مول جافيل الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:36
ومن هنا يصبح السؤال ملحا عن دور الدولة بعد أن أصبحت مجرد جابي للضرائب وفوتت كل القطاعات الحيوية للمضاربين والخواص ولم تعد تتدخل لحماية القدرة الشرائية للمواطن المقهور. حتى المدرسة العمومية لم تعد تستأثر باهتمام يذكر وأصبح الأستاذ متعاقدا والتلميذ زبونا يعاني من استغلال أصحاب رؤوس الأموال. نحن أما دولة الريع يا سادة.
29 - عقلاني الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:38
خطوة جيدة حتى تتحسن جودة المواصلات و لكي نتمكن من دفع ديون التي جي في في أسرع وقت
30 - أبو سامي الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:39
ياللعبقرية التي تفتقت عند السيد وزير المالية من أجل إيجاد مداخيل جديدة لتخفيض عجز الميزانية ألا وهو بيع ممتلكات الدولة!!! ولماذا لم يفكر في تضريب القطاع الفلاحي أو فرض ضريبة على التروة أو تقليص أجور الوزراء والبرلمانيين والمدراء العامون للمؤسسات العمومية وإلغاء معاشات الوزراء ؟؟؟
31 - معلق الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:40
الخوصصة شيء آخر جميل يضاف إلى ما يقوم به الخليع. بالقطار السريع يجعل المغرب في تقدم على صعيد المجتمع الدولي و الخوصصة تريح الشعب من تحكم الدولة في خدمة المواطن وبناء مجتمع و بهذا الشكل التالي سوف يكون هناك المزيد من الديمقراطية و العدالة الاجتماعية. أما إذا لم يتم التحقق من صحة المعلومات المقدمة من قبل وزارة النقل فسنجد أننا في متاهات لعبة المكتب السكك الحديدية. فلا يمكن أن نثق في هذا لأن المكتب قد كذب في قضية الحادثة بوقنادل. أنا أعرف كل شي تماما. أعمل في مجال النقل السككي في طاجكستان. و الخوصصة شيء جميل ساعد القطاع العام أن يكون خاص. و هذا سيعود بالخير على الجميع ان شاء الله
32 - القطار الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:42
هل اشترتها فرنسا...........................
33 - جيلي جون الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:43
نرجو من رءيس حكومة العفاريت و التماسيح في أن يستمع الى خطاب الوزير الأول الفرنسي في البرلمان الفرنسي و يتعلم منه كيف يتكلم و يتعامل مع شعبه
34 - حسن.ق الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:45
الشبعان شبعان حتى لو جاع أربعين عاما يبقى شبعان.. و الجوعان جوعان و لو شبع أربعين عاما يبقى جوعان... مثل مغربي ينطبق على حكومتنا.. حكومة "جابه الله" ... يقترضون يمينا و يسارا .. لم يتركوا صندوق من الصناديق المالية في الغرب و الشرق و الشمال و الجنوب إلا إقترضوا منه .. حتى أغرقوا البلاد في الديون ... و لم يكتفوا بهذا بل بدأوا في بيع أملاك الشعب ... و الله أعلم في غادين حنايا....
35 - سكينة عشوبة الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:48
تقييم الخوصصة:
إن الانتقال من القطاع العام إلى القطاع الخاص ، للوصول إلى الأهداف المسطرة، لكن ليس في كل الحالات لأن هذه العملية وبالإضافة إلى ما تجده من إيجابيات فهي لا تخلو من السلبيات قبل الوقوع ، فالدراسات في مختلف البلدان بينت لنا مزايا وعيوب هذه السياسة.
المطلب الأول:مزايا الخوصصة:
إن تأثير عملية الخوصصة وبالصفة الإيجابية يحضر في تأثيره على الاقتصاد الكلي، وتأثيره على المؤسسة التي يتم خوصصتها.
أ-مزايا الخوصصة على الاقتصاد الكلي: تؤدي إلى خفض العجز في ميزانية الدولة ،ومن ثم تخفيض عبء الضرائب والتضخم على الجمهور، ربما أنها تؤدي تدريجيا إلى زيادة الادخار والاستثمار نتيجة لفتح أبواب الاستثمار أما المدخرين ، فتوجه ميلهم إلى الاكتناز في صورة الاحتفاظ بالذهب والعقارات ويتحولون إلى الاستثمار منتج، وارتفاع مستوى الجودة وزيادة الإنتاجية من شأن زيادة الصادرات وتدعيم القدرات وعلى المنافسة الواردات مما يساعد على تحسين مركز ميزان المدفوعات وبالتالي زيادة مستوى الأجور والدخول الحقيقية وكما تشجع على دخول وانسياب بالتكنولوجيا الحديثة ومسيرة العالم في هذا الطريق.
36 - سكينة عشوبة الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:49
الرقابة على شركات القطاع الخاص يتم من خلال ملاكه وليس من خلال موظفي الدولة، وهو ما يعني الحرص على المصلحة الاقتصادية أكثر من المصلحة السياسية
انخفاض النفقات العمومية وهذا بتخفيض الضغوطات التضخمية التي تؤدي إلى عدم التوازن أو الخلل أو تعرقل مسار الإصلاحات ،ومن جهة أخرى الحصول على إيرادات مالية وتخفيض الديون الخارجية ،نتيجة بيع المؤسسات العمومية أو تبديل الاعتقادات أي أن المعتمدين الأجانب يبدلون اعتقادهم بأنهم في المؤسسة ويمكن للدولة أن ترفع من إرادتها في الميزانية وذلك بغرض الضرائب على المؤسسات المخصوصة ذات المردودية العالمية
إلى أنه يمكن أن ينشأ عن ارتفاع مدا خيل الدولة أثر تضخمي (زيادة عرض النقود المحلية)، وهذا المشكل يطرح بكثرة في حالة تغيير الحقوق مقابل المساهمات في رأس المال من المستحسن أن تواجه الدولة المداخيل التي حصلت عليها إثر بيعها للمؤسسات العمومية إلى هذه الأخيرة ، وليس على الخزينة العامة للدولة، إذ أنه من الواجب الحفاظ على استقرار الميزانية للتحكم في التضخم.
37 - سكينة عشوبة الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:49
انخفاض عبء الميزانية نتيجة انخفاض المبالغ المخصصة لتدعيم أنشطة المؤسسات العمومية أو تغطية خسائرها.
مزايا الخوصصة على المؤسسة التي خوصصتها:
- توفير رؤوس الأموال جديدة الإستثمار:
فالعجز الكبير التي تعرفه الدولة والمحقق في ميزانية المؤسسة العمومية ،تصعب تغطيته لكن بإمكان الخوصصة أن تعالج هذه الأمور،وذلك بإدخال رؤوس أموال جديدة ،ويكون هذا ببيع المؤسسات سواء إلى المستثمرين الأجانب أو المحليين،وهذا بدوره للحصول على
عملية أجنبية مما يؤدي إلى تحسين سعر الصرف المحلي بالنسبة للأجنبيين أو بيعها للمستثمرين المحليين الخواص قصد الحصول على أموال تسديد الديون الخارجية،وهذا كما فعلت الأرجنتين عندما باعت إحدى مؤسساتها لمقترضيها، بذلك تمكنت من القضاء على جميع الديون.
-إن تحول المؤسسات العمومية إلى الخواص يزيل على كاهل الحكومة عبء خسائر هذه المؤسسات مما يدفع الدولة بتركيز جهودها لأهداف أساسية .
-الخوصصة تمنح المؤسسات إستقلالية أكبر في إتخاذ القرار ويحد من التدخل السياسي في عمليات المنشآت العامة.الخوصصة تؤدي إلى الحد من حاجة القطاع العام إلى الإقتراض ،وبالتالي السيطرة على الطلب الإجمالي والتضخم.
38 - Fouad الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:51
Qui payera les crédits octroyés pour la construction du TGV ?
39 - القانون التجاري المغربي ... الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:52
... يسمي les sociétés anonymes ب "شركات مساهمة" وليس مجهولة الاسم كما هو شائع.
من خصوصيات هذا النوع من الشركات ان اسمها يكون معلوما بينما اسماء الشركاء فيها غير معلنة للعموم.
في بداية الحماية قام فريق من فقهاء تونس والمغرب بتعريب قانون العقود والالتزامات DOC بذكاء حيث اختاروا اصطلاحات عربية دقيقة ومناسبة لكل الاصطلحات القانونية الفرنسية ، ولكن بعض المتعلمين من اساتذة ومحامين وخبراء لا يهتمون بالاصطلحات الاصلية المدونة في القوانين والصادرة في الجريدة الرسمية منذ 1913 ، ويستعملون اصطلاحات الترجمة الحرفية المبتذلة.
40 - لا تعليق الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:54
لا تعليق في هذه النازلة لانه لا يستحق ذالك
41 - l'expert retraite bénévole الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:55
و بعد أن أصبح مكتب السكك الحديدية شركة مجهولة فإنه يمكن للمسافرين أن يطلبوا عبر المحاكم العادية التعويضات عن الأضرار التي تلاحقهم جراء التأخرات أو الحوادث أو السرقات أو غيرها.

و يمكن للشركة إستغلال فضائاتها في الإشهار و المطاعم و الخدمات التجارية و أمور جد مهمة سنكشفها لاحقا إن مازلنا على قيد الحياة و بصحة جيدة ضبعا.
42 - ادماغ الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 19:57
من اغلى الادمغة في العالم الدماغ المغربي وان عرض للبيع اي الخوصصة للبيع بثمن خيالي لان الدماغ لا زال خاويا
الله يرحم ليكم الوالدين لما بيعونا باش ماكان وهنيونا راه اعيينا
43 - Salmimostefa الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:01
المديونية بلغت ذروتها وصندوق النقد الدولي اصبح هو من يسير الاقتصاد المغربي والاتي اعظم يوم يغلق بعض المؤسسات ويسرح عمالها ويفرض سياسة التقشف المحللين والصحافة المغرية كانوا يتطلعون لانهيار الجزائر وناسين المغرب لكن حدث العكس كل من تمنى لأخيه الشر وقع فيه بيعوا وزيدوا بيعوا ايجي اليوم الذي لا تجدوا ما تبيعوا
44 - سوس الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:02
عندما يكون التدبير سيئا الخوصصة هي الحل.
45 - FARHAT الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:09
لم يبقى سوى عرض المواطنين للبيع إن لم يكونوا رهائن لدى البنك الدولي. حكومة التناقضات بالأمس كان يعارض الخوصصة واليوم يعرض ما تبقى من الممتلكات
46 - bouthirit paris الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:13
رآه الشعب هو الي خلصو اوخلص tgv . غدا سيشتريه احد منهم بتمن رخيص وبخس ويستفيد منه .والشعب غارق في سباته.
47 - البوشخشوخة الحارة.. الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:15
هل فهمتم الآن لماذا اقول أن المغرب خلاص هي للبيع...المملكة تباع شبر شبر مؤسسة مؤسسة...
هل ضننتم ان فرنسا تقوم بمشروع قطار سريع لوجه الله...
قلتلكم أن المغرب لا يملك شيء...نصف للخلجين ونصف للاوربين...اي المكسي برزق الناس عريان...
ومزال ومزال....
48 - ازداحماض الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:17
انا مغربي بغيت نشري بشحال طالبين حا واحد 1000 درهم من عندي إلى بغيتو تبيعو ماتدخلوش معانا البراني وخليو حتى ال ( حاء الف زاي قاف ياء نون ) يشريو ولو بدرهم
49 - محمد او علي الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:17
بعد ما تم ربط حبل الديون على المغاربة و الأجيال القادمة من أجل تي جي في سيهدى تجفي و السكة و القطارات إلى المشتري و الذي حدثما لن يدفع حتى نصف ثمن قطارات التي جي في وغالبا فرنسا هي من ستوز بالصفقة هذا أن لم يكن هذا هو مضمون الصفقة منذ البداية مع فرنسا
كم انت كريم أيها الشعب المغربي وساذج
Vive les gilets jaunes
50 - عمر الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:18
لم تبقى غير الشركات العمومية يبيعونها للأجانب و بعد ذالك سيصبح المواطن المغربي أجنبي في بلده يشاهد بعينه فقط.
51 - خذوا حذركم !!! الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:20
مخاطر الخوصصة بالنسبة للسكك الحديدية هي فرض اسعار النقل وفق رغبات الشركة التي لا منافس لها .على العكس من ذلك بالنسبة للإتصال الذي يستغل من قبل ثلاث شركات : اتصالات المغرب وإنوي وأورونج .اما السكك الحديدية لا منافس لها في القطاع وستعرف ارتفاع كلفة النقل بها بشكل لا يتناسب ومدخول المواطن . وبه وجب الإعلام والسلام !!!!
52 - سيمو الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:25
احسن حاجة بيعو حتى البرلمان ومجلس المستشارين بش نتهناو من سراقين الحلوة
53 - قطار الحياة الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:38
نحن الموقعون اسفله 40 مليون مغربي : المغرب وطننا لا للبيع ولا للشراء .المشكل في التسيير لا في البلاد .يتغير المسيرون بالافضل ومريضنا ما عندو باس .المغرب لنا جميعا وبيننا التاريخ ، نحن متفائلون ببلادنا ومستقبلنا. السياسة مد وجزر وهذا يعرفه المغاربة الأحرار. القطار لنا نحن لا نستعمله مجانا أو تصدقا والاثمان ستعدل.
54 - راي1 الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:40
عندما تلجا دولة ما الى بيع الممتلكات العامة للخواص فذلك مؤشر على افلاسها.فبدلا من المحافظة على الممتلكات العامة وتطويرها من اجل تعزيز ميزانية الدولة وحل مشكلة البطالة بالحفاظ على المناصب الموجودة والزيادة في عددها فان التفويت سيحد من الاستفادة من الموارد المالية لمثل هذه المؤسسات.الم يكن السبب في ازدياد اعداد المعطلين هو الخوصصة.الم يجلب هذا الفعل سوى المزيد من المشاكل الاجتماعية لانه عندما يكون الهدف هو الربح غير المقيد بالقانون فان البطالة ترفع.على اية حال هذا دليل على عقم التفكير السياسي وعلى خضوعه للمصالح الخاصة.
55 - Tarik الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:41
Bah vous n'avez qu'à filer les gilets jaune comme d'autre peuple digne de ce nom au lieux de pleurnicher sur le site hispres
56 - M.nederland الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:44
انا لا ارى مانع في ذالك اذا توفرة فرص الشغل للمجتمع الغربي الشغل احسن من السهر في الليل والنوم في الصباح الى المساء .
57 - ولد الري____________ش الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:04
تفويض المكتب الوطني للسكك الحديدية لشركة مجهولة الاسم !!!!!! ?كارثة بكل ما تحمله الكلمة من معنى ! اما انهم يستحمرون المغاربة اكثر فاكثر او انهم يريدون تفويضها لشركة مشبوهة اما صهيونية او صهيونية عربية !!! ماذا يجري بالضبط ?اعلموا ان الزمن فضاح !وغدا تتضح الصورة هل نسوا اننا في زمن لا يمكن ان يبقى المستور فيه خفي !! عجبا لهذه العقول التي تتولى المسؤولية ببلادنا !!! الى متى هذا الاستهتار ?
58 - سعيد الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:10
الخوصصة تعني إعادة الهيكلة وإعادة الهيكلة معناها إعادة النظر في تسيير الموارد البشرية أي أن هناك بعض المديريات داخل المكتب ستكون ملزمة بتقليص عدد الموظفين والسؤال المطروح ما مصير العمال التي سيضطر المكتب للاستغناء عنهم مغادرة طوعية لا يمكن لأن الدولة لن تتحمل ميزانية إضافية لهدا الغرض الحل سيكون تنقلات تعسفية للضغط على الموظفين لطلب التقاعد وهدا سيكون بمباركة النقابات كما إعتدنا في هده الحالات في بلدنا الحبيب
59 - amine الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:21
نهار كانوا العقلاء من هاد الشعب تيغوتوا ويقولوا ليكم حضيو راسكم من هاد الإخونج راهم ذئاب ملتحية هدفهم الوحيد الكراسي النقود فقط.فين كنتو مدوخين.ما عندهم لا رؤية لا استراتيجية لا هم يحزنون. دابا لي دارو فينا قليلا علينا، راه هادي غير البداية، مازال هناك المزيد والمزيد من المصائب القادمة. غير وجدوا قلوبكم للنكسات والنكسات مع هاد الشلاغمية
60 - طالب معاشو الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:37
واخا هاد الخوصصة غادي تضخ 5 مليار درهم في خزينة الدولة.
و لكن لفاءدة من ستضخ الحكومة هذه الاموال
61 - حكومةالباجدةوإملاءات لاغارد الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:41
من خلال القانون المالي ل2019 يتبين محاباة حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة للباطرونا و كبريات الشركات الاحتكارية و أباطرتها من خلال إجراءات وسياسات لاشعبية تفقيرية تراجعية قهرية أحادية الجانب ستزيد من تعميق الأوضاع المعيشية الإجتماعية و الإقتصادية المتردية للشعب المغربي الكادح و المقهور و أولها بفرض التوقيت الصيفي الإجباري جبرا وكرها ضدا على إرادة غالبية شرائحه الإجتماعية إلى جانب التلويح برفع الدعم عن البوطاغاز و السكر وباقي المواد الغذائية الأساسية و استمرار احتكار لوبيات ومافيات المحروقات لهذا القطاع و هيمنتها عليه و رفعها للأسعار رغم انخفاضها في السوق العالمية إلى مستويات قياسية آخرها الآن وضع ما تبقى من القطاعات العمومية الحيوية في المزاد العلني و ترك مرتفقي و مستعملي القطارات فريسة لكبار الفاسدين وناهبي المال العام و قوت الشعب الكادح ...
62 - عزالدين الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:45
لا أفهم لماذا يتخوف البعض من الخوصصة، وفي نفس الوقت يتذمرون من تغول الدولة وكثرة وزرائها!.. الدولة عندما عندما تتضخم وتسيطر على كل شيء فهذه علامة مرض، مثل أي عضو الحي.. الأصل أن تكون تمارس الدولة دور المراقب والحكم.. والباقي يديره الشركات والأفراد حتى تصير هناك منافسة على تقديم أحسن خدمة بأعلى جودة للمواطن.. وهذا هو واقع الدول المتقدمة، لذلك تجد في حكوماتهم بضع وزراء وليس قبيلة ديال الوزراء لا يصلحون لشيء!
63 - اقول كلشي راح الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:48
اقول الحق أم اكتمه
لكم مني جميعا تحية نضالية لقد خوصصة الدول هده المؤسسة مند زمان أم اليوم فهي تشعر بأن هده الخوصصة لم تنجح اليوم اخبرونا بهذا وغدا سوف يخبروننا بانها افلست كما هو حال لسامير والعديد من المشاريع التي تدعم ركائز هدا الشعب
64 - LE MONTAGNARD الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:54
QUEL GOUVERNEMENT

LA PRIVATISATION RAPPORTERA 5 MILLARDS DE DIRHAMS ALORS QUE LA L AUGMENTATION DE LA DOTATION TOURISTIQUE COU'TERA 17 MILLIARDS DE DIRHAMS DONC RIEN QU ' AVEC CETTE OPERATION LE DEFICIT SERA DE 12 MILLIARDS DE DIRHAMS

RIEN NE VA PLUS FAITES VOS JEUX
65 - كمال الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:59
المبلغ الذي سيضاف لميزانية الدولة بفعل حملة الخوصصة هزيل جدا لا يتجاوز نصف مليار دولار ! بمعنى أن هذه عملية تفويت سيستفيد منها الليبيراليون بعدما كانت ملكية عامة. ولكم عبرة في لاسامير.
66 - شركة التماسيح الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 22:03
هذا هو إسم شركة التماسيح في المغرب، هو شركة مجهولة الإسم.
67 - بيعونا حتى احنا الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 22:12
هذا الحكومة غادي تبقى تبيع في ممتلكات الدولة حتى تتولي تبيع الصوصيص
68 - رئيس الحكومة يُبرِّح الريباخا الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 22:20
آجيو ما بقاش الرِّيباخا الرِّباخا كلشي للبيع لا غلا على التماسيح والعفاريت حتى المواطنين للبيع للبنك الدولي والنقد الدولين الِّي تعطل ما يبقا ليه والو اتقدمو مول لمليح باع وراح .
69 - عبدو الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 22:28
بعد خوصصة وبيع كل تملكه الدولة سوف ينزلون على المواطنين بالضرائب والغرامات والمخالفات والزيادات في الأسعار أكثر من الوقت الحاضر، لان الدولة لن يتبقى لها من مداخيل غير ذالك.
مع هؤلاء المسؤولون الفاشلون سننتظر الأسوأ في المستقبل الله يستر.
70 - عابرسبيل الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 22:34
المواطن يبني ويشيد والمخزن يبيع ....ايها الشعب انت تحفر البئر وانت من يشتري ماءه...حمار السانية يطلع الماء فقط ...
71 - hrandou الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 22:47
أقترح على من يحكمون البلاد وضع جهاز الدولة بأكمله تحت عقد للتدبيو المفوض من طرف شركة يابانية و شكرا
72 - مواطن غيور الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 23:14
تطوير الشبكة والارتقاء بجودة الخدمات. لا ادري عن اي جودة يتكلم عنها السيد ربيع لخليع، ايستحمر المواطنين ام انه يكذب على نفسه وعلى الذين يعانون من خردة قطاراته التي لاتصلح حتى للرمي بها الى الزبالة، او لم يتسني له ان يستقل يوما ما هته الكوارت ليرى بام عينه ما يعانيه المواطنون فاقل ما يقال عنها الدنائة والانحطاط من قيمة راكبي هذه الخردة المهترئة . لكنه هو ساكن في سيارات رباعية فارهة لاتهمه بيئة مواطنيه وطبيعة حالهم
73 - الكبير الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 23:55
لا لخوصصة القطاعات المنتجة والمربحة التي تدر ارباحا طائلة على الدولة , لان بعد عشية و ضحاها ستتبخر و تختفي الملا يير التي تجنيها الدولة جراء بيع هدا القطاع الحيوي
74 - سبعيني الخميس 06 دجنبر 2018 - 00:07
وبطبيعة الحال الفائز بهذه الصفقة سيكون إما إماراتيا او فرنسيا، المهم واحد من اصدقاء الدولة العميقة او الفقير يبقى للضس
75 - Med الخميس 06 دجنبر 2018 - 01:20
انا مع قرار الخوصصة لان القطاع العام هو سبب التخلف و الركود الذي يعرفه المغرب، القطاع الخاص يقدم خدمات بجودة عالية ايا كان القطاع المعني. مثلا قطاع الاتصالات بالمغرب عرف تطورا كبيرا بعد الخوصصة فلو بقي القطاع في يد الدولة لما وصلنا للجيل الرابع(4G).
76 - So far from home الخميس 06 دجنبر 2018 - 02:52
الدولة او المسؤولين الحاكمين لا يريدون اعلان انهيار الاقتصاد و المؤسسات برمتها و هذه هي الحقيقة المرة لهذا يبحثون على الطرق السهلة لجلب الملايير التي يتدهب الى جيوبهم و تبقا حليمة على عادتها القديمة . السؤال الذي يحيرني اين دهبت 60 مليار دولار من ديون المغرب ؟؟!!!
77 - abdou الخميس 06 دجنبر 2018 - 13:09
Toujours en vend tous se qui est beaux et rentable au maroc ...et toujours le maroc est en dette....toujours les credits...cette argent ne sert q as vos voyages de lux et vos indimnités.
78 - ياسر الخميس 06 دجنبر 2018 - 13:26
خويا رقم 18 كنت ابحت في التعاليق عن احد يقول ما يختلج صدري .. فعبرت بالوصف الدقيق عن هته السرقة الموصوفة ..البارحة يتبجحون بالقطار الفاسق السرعة ويبررون القروض الضخمة لانجازه ..و اليوم يعقدون اتفاقيات تفضيلية لفاءدة بعض القطاعات كنوع من الرشوة اللطيفة ...تمهيدا لقلب الطاولة على المواطنين العاديين الرعاوي الدين يدفعون طبعا تمن القروض على شكل ضرائب ..فدعيناكم لله .
79 - yassine الخميس 06 دجنبر 2018 - 14:25
اعتقد ان هده الخوصصة لها علاقة براق باعوا مكتب سكك مقابل استثمار في براق لفرنسا
80 - البشر الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:44
حتى الطريق السريع غادين يبيعوها
81 - broz السبت 08 دجنبر 2018 - 00:22
سبحان الله اخر حل للحكومة عدالة والتنمية حكومة دارة إفلاس وبدأت تبيع اصل مغاربة تبا لها الى يوم الدين
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.