24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  2. أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام (5.00)

  3. أخنوش يطالب بوانو بتنمية مكناس ويرفضُ "مغالطات" مناظرة الفلاحة (5.00)

  4. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  5. إضراب الممرّضين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | بنشعبون: المغرب طور نموذجا خاصا بمعاملاته مع بلدان القارة الإفريقية

بنشعبون: المغرب طور نموذجا خاصا بمعاملاته مع بلدان القارة الإفريقية

بنشعبون: المغرب طور نموذجا خاصا بمعاملاته مع بلدان القارة الإفريقية

أكد وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون، اليوم الأحد، على هامش مشاركته في فعاليات المنتدى الدولي للاستثمار بشرم الشيخ "إفريقيا 2018"، أن المغرب طور نموذجا مندمجا ومتعدد الأبعاد للتعاون مع البلدان الإفريقية.

وأوضح بنشعبون، الذي يمثل الملك محمد السادس في هذه القمة، خلال مباحثات أجراها مع كل من وزير المالية ووزير التجارة والصناعة في الحكومة المصرية، محمد معيط وعمرو نصار على التوالي، ومع عدد من مسؤولي بنوك التنمية الدولية، إن "المملكة المغربية استطاعت أن تطور نموذج تعاون مندمج ومتعدد الأبعاد، يندرج في إطار الرؤية الملكية لفائدة تعزيز التنمية بالقارة الإفريقية".

وأضاف الوزير، خلال هذه اللقاءات التي حضرها كل من محسن جزولي، الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي، وصلاح الدين مزوار رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن هذه الرؤية تجسدت، على أرض الواقع، من خلال توقيع أكثر من 1000 اتفاقية تعاون، وتعزيز الشراكة الاقتصادية مع الدول الإفريقية؛ وخصوصا من خلال تفعيل المبادلات التجارية وتعزيز الاستثمارات.

وأشار المسؤول الحكومي نفسه إلى أن المملكة المغربية تعد اليوم ثاني مستثمر إفريقي في القارة السمراء، وأول مستثمر إفريقي في منطقة غرب افريقيا؛ بحجم استثمارات يقدر بـ3 ملايير دولار ما بين 2008 و2017.

كما ذكر وزير الاقتصاد والمالية، في معرض استعراضه للمؤهلات الاقتصادية التي يزخر بها المغرب، بالدور المحوري الذي يضطلع به القطب المالي للدار البيضاء، باعتباره آلية ناجعة للاندماج المالي والتجاري، والذي نجح منذ إطلاقه في استقطاب الكثير من الشركات الرائدة متعددة الجنسيات، ممثلة في أزيد من 150 شركة ومقاولة، ما جعل الدار البيضاء قاعدة لانطلاق أعمالها نحو الأسواق الإفريقية.

وشدد الوزير بنشعبون على أن المغرب، القوي بمؤهلاته وتموقعه الجغرافي الاستراتيجي، وانفتاحه على مختلف الأسواق العالمية الأكثر دينامية، بفضل شبكة واسعة من اتفاقيات التبادل الحر، "يوجد اليوم في وضع مثالي ومستعد للاضطلاع بدور رئيسي في تدعيم علاقات التعاون ثلاثي الأطراف بين إفريقيا وشركائه الدوليين".

ويرأس بنشعبون الوفد المغربي المشارك في منتدى "إفريقيا 2018"، والذي يضم كلا منمحسن جزولي، الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي، ورقية الدرهم كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، وصلاح الدين مزوار رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ومحمد الكتاني الرئيس المدير العام لمجموعة "التجاري وفا بنك"، وأحمد التازي سفير المغرب بالقاهرة.

وفضلا عن ذلك، تحضر المنتدى مقاولات مغربية ناشئة، وقادة أعمال شباب مغاربة، ينشطون في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والتعليم عن بعد والصناعة التقليدية. واستهلت الفعاليات الرسمية لهذا الملتقى الدولي، الذي ينظم على مدى يومين، تحت شعار "القيادة الجريئة والالتزام الجماعي: تعزيز الاستثمارات البينية الإفريقية"، بعقد جلسة تناولت موضوع "رواد الأعمال الشباب بإفريقيا"، بمشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الرواندي بول كاغامي، ومسؤولين حكوميين وفاعلين اقتصاديين أفارقة.

المنتدى يعرف حضور رؤساء وحكومات عدد من الدول الإفريقية وخبراء اقتصاديين، وفاعلين في مجال ريادة الأعمال ومستثمرين وممثلي المجتمع المدني من عدة دول بإفريقيا والعالم، ويناقش الشراكات الاقتصادية وحركية الاستثمار وإرساء سبل التعاون البيني بين الحكومات، والقطاعين العام والخاص، في شتى المجالات الحيوية بالقارة السمراء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - ابن طنجة الأحد 09 دجنبر 2018 - 18:19
الاقتصاد ينمو ويتطور بالإنتاج والصناعة الوطنية والمغرب لا يصنع حتى إبرة للخياطة او إبرة الوخز
2 - ستيتو حمو الأحد 09 دجنبر 2018 - 18:32
تعزيز الشراكة بتدفق ملايين المهاجرين من جنوب الصحراء !!الديكتاتوريات الحاكمة نهبت ثروات واموال هذه الدول وحولتها لاروبا وتفشى بعد ذلك الفقر ودوامة الحروب الأهلية واقتتال العصابات والتدمير الممنهج للثروات .
وماذا بعد ؟؟. وماذا يستفيد بلد مواطني شمال افريقيا من كل ذلك سوى مزيد من الهجرة والواقع يؤكد ذلك
3 - Amine الأحد 09 دجنبر 2018 - 18:36
ينتظرك نفس مصير الرئيس ماكرون مادمت نتاج خالص لللوبي البنكي العالمي.
4 - حسن الأحد 09 دجنبر 2018 - 19:17
قارة إفقيريا لا يوجد فيها الا المشاكل ومضيعة الوقت فالاوروبيين والامريكيون لا يستعملوها الا لاستخلاص المعادن والغاز والاحجار الكريمة لانهم متيقنين من ان الافقيريون لايريدون التطور ولا يريدون التعلم فلا جدوى في مضيعة الوقت والحوار معهم.
5 - Ancien habitant de Tamezgha الأحد 09 دجنبر 2018 - 19:56
Il vaudrait mieux d'abord développer cela pour nos citoyens.
6 - رد على رقم واحد الأحد 09 دجنبر 2018 - 20:18
المغرب دخل نادي الدول الاتنى عشر التى تصنع فيها محركات السيارات وصنع الابرة ينطبق على بلدك الحقيقي
7 - لهلال عبدو الأحد 09 دجنبر 2018 - 21:55
كلام الرقم6 كلام الحكماء والذين يسددون السهم في مكمنه ومن يدعو بالعدمية فخيرات الله متوفرة ببلادنا المغرب ولكنها لا تاتي والناس نيام فالنملة تعطي للانسان درسا في السعي والكد والعمل من اجل القوت .
8 - Hamido الأحد 09 دجنبر 2018 - 22:23
مند أكثر من مئتي سنة كتب آدم سميت نظريته عن الاقتصاد وعمادها الشفافية وضراءب مرنة وتيسير الإجراءات الإدارية.حمل تلميذه تلك الأفكار إلى الهونكونك التي كانت تقبع تحت الفقر.اشتغل مستشارا اقتصاديا هناك ووجد ادانا صاءغة ومسؤولين يحبون وطنهم فكانت المعجزة.واليوم لازال دالك الشعب يدين إلى آدم سميث وتلميده.محاربة الفساد وأداء الضرائب أساس التطور
9 - منال الاثنين 10 دجنبر 2018 - 00:10
هل تحدت الوزير عن الدخل الفردي للمغاربة حيت تديلنا قائمة الدول الاقل دخلا في العالم بينما جائت قطر اولا طبعا لا و ان التروة تتركز في ايد عدد جد قليل من المغاربة ولا يؤدون الضرائب و يهربون اموالهم لسويسرا و بينما يطحن الشعب من اجل قروض تنهب و تسرق و ياديها الشعب على حساب صحته و حياته و تعليمه كبعا لا
10 - محمد بلحسن الاثنين 10 دجنبر 2018 - 06:10
سيدي الوزير
رحم الله عبد العزيز مزيان بلفقيه في سنة 1991 استجاب لطلب خبير سويسري كان يود تطوير التعاون شمال/جنوب/جنوب (سويسرا/المغرب/السنغال) متخذا قطاع الأشغال العمومية (بناء درع من أدرع الطريق الدولي دكار/باماكو عبر محمية نيوكولوكوبا و كيدوكو) كقاطرة لباقي القطاعات (الطاقة و المعادن و الفلاحة و غيرها ..).
مع كامل الأسف تلك التجربة لم تحض بالتقييم اللازم و النتيجة لن تبرز للعيان في المدى القصير (أقل من 25 سنة) بل في المدى المتوسط و البعيد بتزامن مع الربيع الإفريقي الذي ها هو يتبلور رويدا رويدا. أشعر أنه في نهاية المطاف سيؤدي المغرب الفاتورة باهظة و ستبادر النخب الإفريقية بتفعيل مناهج المساءلة و المحاسبة و الانفتاح على خبراء و مهندسو إسرائيل نظرا لكفاءاتهم و قدراتهم الهائلة في تدبير الندرة بمهنية عالية و بأخلاق و بعد نظر. يجب أن نستعد من الآن للعمل المشترك التي يتوخى تحقيق طموحات مشروعة تشغل بال شعوبنا الإفريقية.
رحم الله الرجل كان يلح على قيم الجدية و المسؤولية في قطاع الأشغال العمومية (TP) استعدادا لتلبية حاجيات شعوبنا الافريقية في إطار منهجية
TP21=Travaux-Publics du 21ème siècle
11 - amagous الاثنين 10 دجنبر 2018 - 06:33
Je suis d'accord avec le numero 6.Mes respects mon cher compatriote.les nihilistes et les jaloux n'ont jamais porté le moindre argument constructif.
12 - mounir الاثنين 10 دجنبر 2018 - 06:37
C EST A CAUSE DE VOTRE MODELE EXCEPTIONAL QUE LE MAROC VA EN ARRIERE
13 - متتبع الاثنين 10 دجنبر 2018 - 07:29
إلى رقم 1 انت تنتقد لا لشيء سوى الانتقاد السلبي وتبخيس الإنجازات الكبيرة التي يحتل فيها المغرب الرتب الأولى على الصعيد الدولي والقاري.وتقول أن المغرب لا يصنع إبرة. فمذا تنتج انت بالذات إلا........... .........وتقضي اوقاتكم في المقاهي. والدوران في الأزقة بدون فائدة تذكر.الخ...فأعطي مثالا وشمر على سواعدك.ورينا حنة اديك.
14 - كلام معتدل الاثنين 10 دجنبر 2018 - 09:13
نموذج مغربي لي أفريقيا لهذا سبب أفقر دول هم أفارقة اضعف نموذج اقتصادي في افريقيا مغربي
وسلام عليكم
15 - Arhalai الاثنين 10 دجنبر 2018 - 09:55
كيف يمكن أن يكون المغرب نموذجا في تدبير الهجرة و هؤلاء المهاجرون تجدهم في الهراء و في إشارات المرور يتسولون و أمام المحطات الطرقية يبيتون. المغرب لم يدبر فقره الداخلي حتى يهتم بهموم المهاجرين. أين هي الأموال التي أخذها المغرب من الإتحاد الأوربي ومن منظمات الهجرة لسجن المهاجرين على الحدود المغربية و منعهم من المرور للجهة الأخرى من البحر. العار على بلد التناقضات و النفاق.
16 - إبدأ بنفسك فانهها عن غيها الاثنين 10 دجنبر 2018 - 10:16
بالله عليكم، هل تستحقون بلدا أفضل من المغرب.

ان أغلبكم لا يستحق تواجده في بلد كالمغرب.

عوض ان تطوروا أنفسكم ، وتفكروا في اكتساب مهارات لتنمية ذواتكم ماديا ومعرفيا ، وعوض ان تساهموا في تنمية بلدكم الذي تستهلكون منتوجاته وطاقاته وهوائه، تستسلمون لسلاح الضعفاء :سلاح التشكي و النقد غير البناء والرمي يالمسؤولية نحو الغير، انتهوا انتهو انتهو...
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.