24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0113:4616:5219:2220:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  2. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  3. الأمازيغية في كتاب: "من أجل ثورة ثقافية بالمغرب" (5.00)

  4. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

  5. ديمقراطية أمازيغية عريقة بالمغرب .. دستور لا يحكم بالسجن والإعدام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يتبوَّأ المرتبة 81 عالميا في مؤشر أممي للتجارة الإلكترونية

المغرب يتبوَّأ المرتبة 81 عالميا في مؤشر أممي للتجارة الإلكترونية

المغرب يتبوَّأ المرتبة 81 عالميا في مؤشر أممي للتجارة الإلكترونية

تَمكّن المغرب من تحقيق تقدم ملحوظ في مؤشر الأمم المتحدة للتجارة الإلكترونية الذي يرصد إقبال مُواطِني الدول على الشراء عبر شبكة الأنترنت، والذي شمل 151 بلدا؛ إذ حاز تنقيطاً بلغ 50.9 من 100، لكنه لم يستطع التفوق على تونس، مقابل تقدمه على الجزائر.

وتبوَّأ المغرب المرتبة الـ 81 عالميا، مُحْتلاّ بذلك المركز الخامس على الصعيد الإفريقي، مُتخلّفا في المنطقة المغاربية عن تونس التي حلّت في المرتبة الرابعة إفريقياً، بينما حلّت جنوب إفريقيا ثالثة، في حين حافظت الموريس على صدارة قائمة المشترين إلكترونيا في القارة السمراء، تلتها نيجيريا.

وأظهر مؤشر الأمم المتحدة للتجارة الإلكترونية، الذي صدر أمس الاثنين، في إطار الأسبوع الإفريقي المُخصّص لعمليات التجارة الإلكترونية، المُنظّم في العاصمة الكينية نيروبي خلال الفترة الممتدة من العاشر إلى الرابع عشر من دجنبر الجاري، أن المغرب جاء في الترتيب العاشر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وحلت دول الخليج في صدارة قائمة المُشترِين إلكترونيا، محققة تقدما سريعا في انتشار الأنترنت وتعزيز الخدمات المَصرفية واستعمال البطاقات الائتمانية؛ ما جعلها تمتلك أكبر سوق للتجارة الإلكترونية بالمنطقة. وتبقى الإمارات العربية المتحدة صاحبة السبق في هذا المجال، متبوعة بالسعودية، فالكويت.

وفي تفاصيل المؤشر العالمي نفسه، الذي وضع هولندا في صدارة الترتيب العالمي، يتبيّن تفاوت المملكة في مؤشرات تصنيف الدول، فمنها الضعيف من حيث الأداء كما هو الحال بالنسبة لمعدل استخدام البطاقات البنكية، والمتوسط نسبيا كما في درجة تأمين الخادم وحجم خدمات التسليم، ومنها الجيد الذي يتعلق بمعدل استخدام الأنترنت.

وجاءت سنغافورة في المرتبة الأولى ضمن الدول العشر الأوائل بمنطقة آسيا، التي يمرّ اقتصادها بمرحلة انتقالية في ميدان الشراء الإلكتروني، بينما تصدّرت الإمارات هذا التصنيف في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، متبوعة بتركيا والمملكة العربية السعودية، لكن المغرب وُجِد خارج هذه الدول لأنه في حاجة إلى زيادة وتيرة التجارة الإلكترونية.

تقريرُ الأمم المتحدة للتجارة والتنمية يستندُ في تصنيفِ كلِّ بلدٍ على حدة في مؤشر التجارة الإلكترونيَّة إلى أربعة معايير؛ أوَّلها معدل استخدام الأنترنت، ثانيها درجة تأمين الخادم، فمعدل استخدام البطاقات البنكية، وأخيرا حجم خدمات التسليم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - مؤشر التنمية البرية الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 05:08
وفي مؤشر التنمية البشرية جينا في المرتبة 123 عالميا والصومال الشقيقة جات في المرتبة 124 عالميا
2 - سعودي الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 05:55
ما شاء الله تبارك الله مبروك التقدم التونسي والمغربي . في القارة السمراء . هذه التقارير أحيانا تغير النظرة تجاه بلد معين . تفاجأت بنيجيريا . ما لفت نظري هو التنافس القوي بين الامارات والسعودية في كل المجالات حيث خرجت كل دول الخليج من المنافسة على الصدارة . ويبدو كل دولة اتخذت مسارها . الامارات متفوقة في المجالات التجارية والسياحية والادارية . والسعودية في الاقتصاد والصحة والتعليم الغريب في مؤشر التنمية العالمية أنها تحتلان نفس المستوى السعودية ترتيبها 38 عالميا والامارات ترتيبها 39 وهذا دليل على المنافسة الشرسة والايجابية حيث تحققان مراكز متقدمة ومشرفة في كل المجالات
3 - يونس نواديبو الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 06:09
Hi All,
We still sleep guys about getting the last anti-virus updates. Please refer to Roma &§ ask the new toma
Thank you Mrs Merkel
4 - AmnayFromIdaho الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 06:29
واش عباد الله الواحد مسيفط ليك كادوا و مخلص عليه الفلوس و تمشي البوسطة يقولو ليك خلص عليها،نتفكر و احد المرة جاتني كولية حلوها و قالوا لي عندك ملابس دو لوكس خاص تخلص عليهم و انا كان عرف تتخلص غير علة الالكترونيك،قلت ليه فينهم ،كانوا غير شي سراول لفايس .قلت هادو دو لوكس هادو ،و هو يقول لي صافي صافيغير سير. المهم هذا البلاد غادا الهاوية،هنا تجيك كولية من شي حد متخلس عليها ماوالوا .
5 - شراء برائحة الدم الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 08:53
هذه التجارة لها إقبال كبير في الدول الغربية ونحن نطمح أكثر إلى تطويرها ، غير آننا نريد أيضا أن تكون محاطة بمزيد من الضمانات ، أذكر هنا ذلك الشاب الذي سرق مال وقتل لأنه أراد شاء دراجة عبر موقع Avito . لماذا لا تكون عملية البيع والشراء عبر وسائط هذا الموقع ، تكون عبارة عن محل مؤطر قانونيا يعمل فيه أشخاص مكونون ، ويكون التعامل عبر وثائق ، ويكون المحل مجهز بكاميرا ، ويكون الأتصال بالأمن سهلا ..المغاربة حقا حمقى ، عملية البيع والشراء تتم في الخلاء كما في حالة الشاب المتوفى كأنهم يبيعون الحمير ...معاذ الله فحتى بائعوا الحمير يجب أن تكون لهم ضمانات .
6 - bekame الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 09:17
thet's good but not enough, MOrocco should do more effort the improve the electronic trade , i hope the best for the country.
7 - حصريا للهسبرس ! الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 09:37
هناك قصة حرية بأن يكتب عنها مقال حتى يستفيد منها المغاربة ، يتعلق الأمر شركة أجنبية لها علاقة بأشخاص محليين في المغرب ، هذه الشركة تبيع مرهمات لتقوية الطاقة الجنسية TITAN GEL ، سجل الشاب أسمه وتلفونه وطلب البضاعة ، بعد يومين اتصل به مغاربة اعطاهم مبلغ ألف درهم ، داوم على أستعمال المرهم ، لكن المشكل إن الباعة الأجانب لم يشيروا إلى مخاطر هذه المادة ، ولم يشر لذلك المغاربة ...ذات صباح لم يعد الشاب قادرا على التبول ، كانت النهاية في غرفة الجراحة ...ارتجفت الأسرة ...مرت العملية والأهل يعرفون أن السبب هو انتفاخ في البروستات ولكن لا يعرفون أن السبب هو المرهم ، خاف الشاب من فضيحة من أنه كان ضحية جهله !
8 - المغربي باب المغاربة الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 12:17
نصيحة لكل شخص يريد ان يرسل إليه شخص خارج البلاد هدية يجب أن يقوم المرسل بإزالة التيكت المعلق على تلك السلع لكي يتفادى الجمارك أما إرسالها كما هي فتدخل في التجارة..
قضية فتح الأمانة فهي تفتح في الجمارك وليس في البوسطا والبريد لايضيف ضرائب على السلع ولايفتحها إلا في حالة إرسالها من المغرب بحضور المرسل شخصيا..
9 - RALEUR الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 12:25
الغش موجود وأنت تشتري البضاعة مباشرة، ويقدر البائع الثمن حسب الشاري، فكيف سيكون الحال في البيع الإلكتروني، المغربي بطبعه يريد أن يقلب البضاعة ويفحصها قبل شرائها وغالبية المغاربة لا يتوفرون على بطاقة الإئتمان٠
10 - CONARDINHO الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 15:56
هناك تحديان يقفان أمام تطور هذا النوع من التبادل التجاري، أولا سرعة الأنترنيت، وثانيا الأمان عند الأداء، أي إيجاد حلول مبتكرة لتفادي قرصنة الحسابات، وتبديد مخاوف قطاعات كبيرة من الزبناء بهذا الشأن، وبالطبع يجب تقديم تحفيزات للمستهلكين الذين يلجؤون للدفع الإلكتروني.
11 - ilias87 الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 17:05
التجارة الالكترنية في المغرب جد متخلفة والسبب نضام الجمارك والتعريفة الباهضة لبريد المغرب
12 - احمد الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 17:44
دائما المراتب المتاخرة بعد السبعين. شيئ مؤسف. يبدو ان الدولة والمجتمع يفضلان المراتب المتأخرة . تلميذان كسولان.
13 - جمال بدر الدين الخميس 13 دجنبر 2018 - 19:02
متأسف دائما لا أدري كيف أن المواضيع التي تثيرها جهات مختلفة وتكتب عنها الصحافة باعتبارها معنية أيضا...ذلك أن الحديث عن تجارة إلكترونية واقتصاد رقمي يجعلنا نتوهم بأن لدينا حركة تجارية واقتصادية واسعة ونشيطة بينما المؤشرات كلها تدل على عكس ذلك لاعتبارات بسيطة وواضحة ولاغبار عليها وأهمها نسبة البطالة المرتفعة في أوساط الفئات الشابة التي يمكنها أن تنشط فعلا الاقتصاد والتجارة إضافة إلى مستوى الدخل المتدني والذي يزداد تدنيا لأن الاقتصاد المغربي يقوم على رسم سياسة مالية بالأساس قوامها القروض والديون الداخلية والخارجية وحين نسمع بالمخططات الخضراء والزرقاء والأخرى الملونة تجد أن المستفيدين منها هم أصحاب الملايير زد على هذا المخاطر المرتبطة بمجال استخدام الإنترنت والمشاكل المتعلقة بالصبيب الضعيف الذي يجعل الأبناك والخدمات تتوقف أحيانا حتى في وكالات الاتصالات نفسها...هذا وأشياء أخرى تجعلنا نتحدث في مواضيع تدعو إلى بالغ السخرية كما تدعو إلى الإحباط وبالغ الأسف أيضا...أنعمتم مساء...
14 - Achraf السبت 15 دجنبر 2018 - 10:50
وما هو ترتيبكم في الصحة و التعليم و التنمية البشرية ؟؟؟؟
و ما هو ترتيبكم في العبودية و الديكتاتورية ؟؟؟
ألاتخجلون من أنفسكم أمام الأمم ؟؟
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.