24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1306:4613:3117:0720:0821:28
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. تنسيقية اللغة العربية تصف "فرنسة التعليم" بالخطوة التراجعية للوراء (5.00)

  2. قيادات في "البام" تستنكر "الحسابات الانتهازية الضيقة" داخل الحزب (5.00)

  3. السعودية تستقبل ضيوف خادم الحرمين الشريفين‎ (4.50)

  4. عائلات معتقلي الريف تتمسك بالوطنية وتنفي عنهم تهمة الانفصال (4.50)

  5. ختم المنتدى العالمي للتصوف (4.50)

قيم هذا المقال

1.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | وزارة الحكامة تعلن "تسقيف الأسعار" بمحطات المحروقات في المملكة

وزارة الحكامة تعلن "تسقيف الأسعار" بمحطات المحروقات في المملكة

وزارة الحكامة تعلن "تسقيف الأسعار" بمحطات المحروقات في المملكة

بعدَ عملية شدّ وجذب أعلن لحسن الداودي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، الشروع رسمياً في مسطرة تفعيل قرار تسقيف أسعار المحروقات، مشيراً إلى أن "الربح الذي حددته الدولة لشركات المحروقات ومحطات الوقود هو 70 سنتيما للتر الواحد من الديزل، و60 سنتيما للتر الواحد من البنزين".

وقال المسؤول الحكومي في تصريح لهسبريس: "أقفُ شخصياً على تفعيل قرار تسقيف أسعار المحروقات للشركات المعنية"، مبرزا أن "بعض الشركات قامت فعلاً بتخفيض الأسعار بـ 60 سنتيما كما طلب منها، لكن شركات أخرى رفضت ذلك"، معلناً أنه سيحاول، عن طريق الحوار مع ممثليها، إقناعها بجدوى هذه المسطرة، لأن "القانون يخول لي باعتباري المسؤول عن القطاع اتخاذ ما يلزم من إجراءات".

وكشفَ الداودي أنه "بعد تحرير أسعار المحروقات سنة 2015، أصبحت بعض الشركات تربح 2.13 درهما للتر الواحد"، مضيفاً: "أنا عازم على تطبيق قرار تسقيف أسعار المحروقات حيت حنا مكنلعبوش مع المغاربة، وهذا قرار ملزم بموجب القانون وإلا غادي نمشي بحالي".

ورغمَ اللغة الحازمة التي تحدث بها الداودي، إلا أنه تركَ هامشاً للشركات للالتزام بمسطرة التسقيف، وقال: "أفضل أن يكون في إطار الحوار مع الشركات المعنية"، وأوضح أنه "في حالة لم يفض هذا الحوار إلى أي نتيجة، حينها سنلتجئ إلى تنفيذه".

وكان وزير الشؤون العامة والحكامة هدد، تحت قبة البرلمان، شركات المحروقات في حالة عدم تخفيضها لأسعار البنزين والغازوال نهاية الشهر الجاري، موردا أن "سعر البترول يتراجع، وفي آخر الشهر يجب أن ينعكس ذلك على المغرب. وإذا لم تتراجع الأسعار، فإن التسقيف هو الحل".

وبخصوص العقوبات التي ستفرض على الشركات الرافضة لتخفيض الأسعار، قال الداودي في تصريحه لهسبريس: "العصا سأستعملها في وقتها المناسب عندما تنتهي لغة الحوار، نحن مع مجتمع الحوار والتفاهم لتحقيق النتائج المرجوة".

"المغاربة خصهم يفهمو أن هاذ الوقت اللي عندي فيه إمكانية استعمال السلطة ما غيبقاش ديما، ولذلك أنا باغي نوصل للهدف ديالي وتبقى العصا سوكور"، يُضيف الوزير الداودي، الذي أكد أن "اللي مهبطش الأسعار على 60 سنتيم راه غش وباغي يربح أكثر من لقياس، حتى أنا راه شاد لحساب مضبوط".

وكان مصدر مقرب من شركات توزيع المحروقات بالمغرب كشف أن تخفيض الأسعار بدأ يوم فاتح دجنبر، بعد تراجع سعر برميل النفط في الأسواق العالمية، وأكد في تصريحه لهسبريس أن الانخفاض في ثمن البيع لدى محطات توزيع الوقود سيتراوح ما بين 40 و50 سنتيما بالنسبة إلى البنزين والغازوال".

وشدّد المصدر ذاته على أن هذا القرار جاء بعد الانخفاض الملحوظ لأسعار النفط في الأسواق العالمية، الذي أتى نتيجة لتخفيف العقوبات على إيران، أحد أكبر البلدان المنتجة للبترول في العالم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (103)

1 - Amghar الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:08
في كندا أسعار البترول إنخفظت ب 2 درهم بدون تدخل الحكومة ، المسؤولين المغاربة يتوسلون شركات المحروقات باش تخفض ب 70 سنتيم، ضحكة أخرى على الشعب.
2 - حسن لايف الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:11
أقول للحسن الداود لن تستطيع ان تقوم بتسقيف الأسعار على أن تترك هامشا صغيرا للربح لأنه مافيدكش راك غير داوي كيما ديما
3 - الحاج عمر الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:12
الغني يزداد غنى والفقير يزداد فقرا وقهرا وبؤسا وحرمانا بسبب قراراتكم منذ مجيئكم الى الحكومة من 2015 والشركات تمتص في دم المغربي حتى اصبح دمه ازرق
4 - ميحشموش الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:12
تسقيف الاسعار سيربك حسابات شركات البيترول .
كانوا يربحو فوق 2درهم للتر ودابا يصبحوا يربحوا 60سنتيم للتر موحال اقبلوووو
5 - راني غضبان ونش على العشاء الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:14
من الأحسن أن ترحل تريح المغاربة من حكامتك وحكومته. واحتكارك واحتاقرك للمغاربة
6 - تعليق الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:17
عندما نسمع بالتسقيف والثمن يجب أن يكون مرتيط بالسوق الدولية فالثمن الحالى مرتفع مقارنة بثمن الخام
7 - Abdellah الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:19
بهذه التصريحات يكون السي الداودي يعترف علنا بأن بنكيران ظلم المغاربة ظلما شديدا حين أطلق حرية الأسعار دون اتخاد مايلزم لحماية المغاربة من جشع الشركات البيترولية.
وقد نبه حينها كثير من الخبراء الاقتصاديين إلى خطورة ما ينوي بنكيران القيام به دون إعداد جيد إلا أن بنكيران مضى في ما في رأسه وبذلك تم إلحاق ضرر كبير بالمغاربة
لن ينجح الداودي في مايقول إلا إذا كان من وراءه إرادة سياسية عليا.
8 - انور الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:20
طالع نازل الشعب واكل العصا ،لان الروح الوطنية غاءىبة ،والجشع واللهث وراء الربح ،على حساب الفقراء.لكن النهاية محتومة ...والغضب الالهي عظيم وكل ظالم سينال جزاءه في يوم لاينفع فيه مال ولا بنون.
9 - MED ISSAM الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:20
Mr le ministre vous n’aviez pas honte . j'aimerais bien savoir pourquoi votre silence a dure 4 ans depuis 2015
leurs bénéfice a dépasser, les 2.13 dh wa hchouma

karahtouna f kolchi dyalkom
10 - عبد الإله لعزيري الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:20
لا أظن بأن السي الداودي قادر على تسقيف الأسعار
11 - شروط الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:21
رحموا هد الشعب راه اغلبية هد الشعب فقير الله غالب
12 - المتتبع الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:23
كلامي موجه الى الوزير الداودي والى رييس الحكومة والى افراد حزب العدالة المستوزرين وغيرهم ممن هم في الامانة العامة بالله علبكم بالله عليكم بالله عليكم هل انتم شعب اسلامي كنا تدعون ام لكم من الاسلام الا الاسم كيف انكم على علم ان شركات المحروقات كانت تربح 2.13 درهم عن كل لتر ومع ذلك تغاظيتم عن تسقيف الاثمان وتركتم هذه الشركات تستغني على ظهر الشعب انسيتم ماقيل عن : السلكت عن الحق شيطان اخرس* ثم ما هو المانع من ان ترجع هذه الشركات الى الدولة ما ربحته بطرق ملتوية باتفاق معكم حسبي الله ونعم الوكيل فيكم كلكم
13 - ياسين الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:24
ياسين
كفاكم كذبا الشعب عاق أو فاق حذاري من ثورة على الأبواب ،خذ العبرة من فرنسا
14 - omar الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:24
ارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة والقهر ادى الى حقد اجتماعي خطير حيث الغني يزداد غنا والفقير فقرا والاجر لم يعد يكفي حاجياته وهذا كله قد ولد الضغط والضغط يولد الانفجار
15 - naima الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:25
Chaque fois ce ministre nous dit qu il va démissionner; et nous savons tous qu il va pas le faire car il ne peut pas s empêcher de 70000 DHS par mois + vehicules de services+ logement de fonction + indeminités de déplacement au maroc et à l etranger + carburant+ .................................ET C ça fait en tout plus de 100000 DHS par mpois
16 - يزيد الطلاقي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:25
60 سنتيم لليتر وبزاف انا بالنسبة الي ما خصوش يتعدى 20 سنتيم
17 - ABDOU الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:25
لن تقبل شركات المحروقات او مافيا المحروقات ادا صح التعبير بتسقيف الاسعار، لانهم لن يرضون بربح 70 او60 سنتيم بعدما الفوا ربح ما بين 2 و 3 دراهم في اللتر.
الايام بيننا وسنرى هل فعلا سيتخد الداودي قرار التسقيف ام سيرضخ للوبي المحروقات ويبقى المواطن يكتوي بنار الزيادات.
18 - سعيد الراجي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:25
وماذا عن جهة الصحراء التي يباع فيها البترول تقريبا بنصف الثمن الذي يباع في باقي المدن ، فكيف يعقل ان يشتري احد اعيان الصحراء الاغنياء الكزوال ب 7 دراهم بينما يشتريه مواطن من زاكورة الفقيرة ب 10 دراهم
19 - mokaouim الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:27
السلام
يجب الوقوف يدا واحدة شعبا و حكومة ضد هذا الوبي المتوحش إلى أن يهزم انشاء الله الحكومة معدة الطريق و نحن سنقاطع من لا يريد تطبيق القانون حتى يردخ إلى الأغلبية لهو الشعب، ارتقوا و عيقوا و السلام
20 - د.عبدالقاهر بناني الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:29
وشهد شاهد من أهلها!!!!!
السيد الوزير يشهد بنفسه أن هامش الربح لبعض الشركات وصل 2.13 درهما.
واليوم بطالب الشركات لتسقيف هامش الربح الواحد في 0.7.
إذن يجب الرجوع إلى ما كان عليه اللتر الواحد قبيل حكومة العدالة والتنمية في 2011 أي في حدود 7.5للتر ومقارنة سعر البرميل عالميا مع سعره الذي نزل من 120$ إلى 60$ وتثبيت سعر اللتر الواحد الذي سوف لا يتعدى 5دراهم للتر آنذاك يمكن أن نثق فيكم في مزاعمكم لفرض تسقيف الأرباح على الشركات.
أما الآن وسعر اللتر لن ينخفض إلا ب 0.6 فنقول لكم إن كذبكم على المغاربة أصبح واضحا وتشاركون في مسرحية رديئة تعدونها مع البتروليين و تستبلدون المغاربة.
إذن إرحل إرحل إرحل وإلى الجحيم.
21 - المغربي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:30
الواقع هو انه تم تسقيف حجم سرقة المواطن و ليس الزيادة في الاسعار. لا يعقل ان يكون تسيير امور تمس بالشأن العام لكافة المواطنين تؤخد بهذه السهولة مما يؤثر مباشرة على القدرة الشرائية للمواطن. تأخذون العبر من الدول الغربية فيا ترى متى ستأخذون العبرة مما حدث في فرنسا و تدخل رئيس الدولة شخصيا لطرح حلول بأرقام و تواريخ محددة ؟
بالدراجة راكم قهرتو شعب و ما بقى فين يستحمل اكثر من هذا.
22 - عبد المولى الشايب الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:30
المفروض اسي الداودي ماشي ٦٠سنتم المفروض الثلث ياك احنا تابعين السوق راه انزل 30/خاصة 3دراهم تنقص
23 - أطلسي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:32
أين هو مصير 17 مليار من الدراهم
24 - انا الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:32
اصلا الحكومه لا يهمها المواطن لأنه تعود على كل انواع الزيادات بما فيها للزياده في الساعه
25 - ahmed الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:35
c'est un ordre qui a tombé du haut le gilet jaune a donné fruit en france mm va le donner pour les pays francofone
26 - جلال الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:37
السيد الوزير المحترم يس له أي قرار، وإنما فقط دمية تم وضعها، وتحريكها وفق رغبات كبار القوم. أما ما نشاهده نحن الرعايا فهو مسرحية ليس إلا، يلعب الداودي وغيره من أعضاء الحكومة أدوارا باهتة تختلف باختلاف ما يتم الحصول عليه من عائدات شخصية تساهم في نفخ حساباتهم سواء داخل المغرب أو خارجه...
27 - hamouda الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:39
الاعتراف سيد الأدلة سبحان مبدل الاحوال اربع سنوات من السبات و في الأخير يقول بلسانه أنهم كانوا يربحون أكثر من درهمين في اللتر هدية بنكيرانية لأصحاب المحروقات على حساب جيوب المغاربة السؤال متى يقف هادا النزيف اظن وعادت من سابع المستحيلات ان يعمل اصحاب المحروقات اربع سنوات يخسرون في كل لتر 2 دراهم لتعويض المغاربة !!!!!!!!°
28 - سكران الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:42
اذا كان التسقيف ولم تنضبط بعض الشركات فالمواطن المستهلك هو من يتحمل مسؤولية سيبة هذه الشركات.
المواطن هو من٢ يشجع على على الزيادة وعلى الغش وعلى التمادي في عدم احترام القانون ومن بعد يبدا يبكي ويستنكر.فالكل يعرف ان وساءل الردع الحضارية كثيرة والجميع يدركها ولا ينخرط فيها. نحن من نجبر شركات المحروقات على تطبيق القانون الذي تضعه الدولة .
29 - متضرر الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:42
هدا يعني ان الحكومة الا عدالة والاتنمية قدمت لشركات المحروقات اعناق المواطن ليمتصو من دمه . انه الفساد والريع و الجشع . 2 dhs في اللتر . يعني الى باع 5000لتر ب10000 درهم في اليوم . وهناك من يبعون الاطنان في اليوم . والخدام كيخلصوه ب 50 درهم . انه المنكر بعينه . ولكن الشعب ناعس استاهل . نامو نامو فمافاز الا النوام .....
30 - جمال الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:45
ما معنى "نمشي بحالي"!!! بنادم باااين زايد أكثر من 2 دراهم في اللتر. يجب عليك من موقعك فرض تطبيق القانون و حماية المواطن من كروش النهب. الشركة لي تنظبط مع المغاربة ولا تسد تمشي تشوف فين تشفر.
31 - متضرر الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:48
حددوا بشحال االيتر ديال الگازوال و ديال البنزين و باركة من تضليل المواطن،باش تكون الأمور واضحة.
32 - م م الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:50
أن بغيت نعرف علاش خلى السي الداودي ما وصل الزوال عشرة دراهم وشوية عاد ماض سقف عيب وخشونة
33 - الفقيه الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:51
الى وليدي سقفتيه و تيحتيه بجوج دراهم نسميك الداودي ونصوت عليك في الانتخابات الجايا
مدرتيهاش ديك ساعة هي هاد ساعة نفسها لي عيشينها مزفت بسباب بكم ا قلالين الحيا
34 - لوبيات الادوية -المحروقات الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:55
يجب على المغاربة مقاطعة شركات توزيع المحروقات التي ترفض تسقيف الاسعار المحددة من طرف الحكومة . وانشاء الله سيتم كبح جماح لوبيات المحروقات كما تم السيطرة في وقت سابق على لوبيات صناعة الادوية التي كانت تصول وتجول زمن الحكومات السابقة .
35 - شاكر الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 15:07
ياحبدا ان يكون الثمن يتحدد أوتومتيكيا بتطبيق إلكترونيكي محكم ،حتى لانتفاجأ بأي تكلفة محدثة تساوي 1،5درهم عن كل لتر.
36 - محمد بن احمد 108 الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 15:09
اسعار الوقود بمدينة بوعرفة بالصحراء الشرقية كما يلي :
الكازوال 9.74 درهم البنزين 10.88 درهم
37 - MAGHRIBI الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 15:13
حسبنا الله و نعم الوكيل
38 - المبسط البسيط الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 15:20
أنا أحار وأخجل من تعليقات قراء هسبريس! !!
اسألوني لماذا؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!
السبب بسيط، لأنني ما سمعت يوماً في هذه التعليقات عدوا أنصف عدوه.
هل العدالة والتنمية كحزب له نصيب من التسيير وليس التسيير كله، لو كنا منصفين،لم يقدم شيئا للوطن؟
لو كان الأمر كذلك فإن أعلاهم سلطة مشارك في ذلك، ولانهار الوطن.
ولكن يبدوا لي أنكم صما بكما عميا لاتريدون أن تنصفون ولو أنهم جاؤوا بملئ الأرض ذهبا.
وذلك إن دل على شيء فإنما يدل على حقد هؤلاء.
ولو كنتم منصفين حقاً ماعلقتم مثل هذه التعليقات، وإنما عليكم أن تجعلوا أيديكم فى يد الداودي في هذه القضية لنعلم أنها تهمكم مصلحة الوطن والمواطن.
ولكن يا أعداء الله وأعداء الوطن، يا خونة ليس من دأبكم ذلك.
أنا لست منكم ولا منهم إني مع الله.
والله إنكم مغرضون واهمون معرضون عن الحق.
ونحن لا نريد هذه التعليقات الآن بل نريد التضامن للقطع مع الفساد إن كنتم تبصرون
39 - ملاحظ الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 15:21
لوبي المحروقات وزعيمهم الذي جمع بين سطوة المال والسلطة (ويستمد قوته من أوربا حيث الدعم المعلن وغير المعلن له) لا ولن يتنازل عن جشعه وشرهه المادي الذي تعود عليه ولن تفيد فيه "عصا" الداودي ولا عصا الحكومة او البرلمان المتواطيء معهم(1700مليار لم تتم المتابعة)....
الحل فتح المجال على مصراعيه للشركات المهتمة وضرب الاحتكار وفك "الحصار" المضروب على الشعب من طرف هذا اللوبي وإعادة العمل بمصفاة المغرب "لاسامير" التي تكالب عليها هذا اللوبي وعرضها للافلاس لكي يستفرد بجيوب الشعب....
40 - Abdellah الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 15:25
إن التأمل البسيط في المجال الاقتصادي والتجاري بالمغرب سيرى جليا أن قطاعات مربحة للغاية يتم تخصيصها بشكل احتكاري (mono-pole et oligopoles) لعدد محدود من الأشخاص : المحروقات - التأمينات - القطاع البنكي - المعادن - اللوجيستيك الكبير.
وبهذه الطريقة فطغمة رجال الأعمال النشيطة في هذه المجالات الغير المفتوحة للاستثمار تفعل ماتشاء من أثمان وبالجودة التي تريد مادامت محمية من أي منافسة وبذلك يصبح المغاربة رهائن اقتصاديين في وطنهم وفرائس سهلة للغاية لديهم.
كل الدول التي تحترم نفسها تحمي شعوبها من مثل هذه المناكر
هذا منكر عظيم
41 - Rachid الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 15:26
واواوا الضرائب هي لرلفعة ثمن المحروقات.
TVA
TIC
التأمين
ضريبة التخزين
فين غاديين بهذه الضرائب
42 - وجدي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 15:28
بعد اعتراف الداودي بنهب جيوب المواطنين من طرف شركات المحروقات منذ 2015 يجب محاكمة بنكيران ومعه العثماني اللذان كان يعلمان بهذه السرقة الموصوفة بعد ان حررا اسعار المحروقات دون المواكبة الفعلية لهذه السرقة هذا من جهة ومن جهة اخرى محاكمة الشركات وارجاع الارباح الغير شرعية منذ 2015 لصندوق الدولة وكواطن اطالب بهذا الحق واتمنى من كل المغاربة ان يكونوا في هذا المستوى والعبرة من الشعب الفرنسي
43 - kader الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 15:31
سلام واش يمكن للقراء يعطيونا اسعار البنزين والكازوال لدى محطات الوقود باش نمشيو عند الاقل.. اضرار..ثمن ملاحظة هناك بعض المحطات تغش في العداد وشكرا
44 - مصطفى امين الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 15:32
ملايير الدراهم تربحها شركات توزيع المحروقات على ضهر المغاربة بدون وجه حق. ليت هذه الأموال على الأقل تذهب لصندوق التضامن الإجتماعي للتكفل بالطبقات الهشة و الضعيفة في المجتمع مثل الأيتام و الأرامل و المسنين و المتخلى عنهم و المعاقين و المرضى العقليين عوض أن تذهب لجيوب هؤلاء الأغنياء الذين اغتنوا بدون حق و لا قانون.
45 - باحث عن الحقيقة الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 15:35
الانخفاض الحقيقي الذي يجب ان نتحدث عنه هو بين درهم ودرهم ونصف وليس فقط 50 او 60 سنتيم . ولذلك على الحكومة ان تكون حازمة مع اصحاب الريع وتضرب بيد من حديد
46 - Azeddine safi الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 15:36
اللهم إن هدا منكر ، واش هاد المواطن عند القدرة ديال 3 دراهم ضريبة على اللتر الواحد، ولخلاتو الدولة كملوه الشركات بإمتصاص دماء المغاربة ،يجب حدف الضريبة كليا عن المحروقات مع تسقيف هامش الربح للشركات.
47 - جلال الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 15:40
المقاطعة الشعبية لكل المحطات الوقود يوم في الأسبوع يومين اقترح يكون يوم السبت والأحد يوم العطلة خلي طونبيل ترتاح تمشى تدير الرياضة المشي مزيانة الجسم مزيانة جيبك توفر فلوس ليصانص ديال يوم أو يومين أو كل أسبوع يتم الاختيار مقاطعتها يتم تسميتها فيسبوك الاسبوع قاطعوا أفريقيا الاسبوع قاطعوا توطال ثم شال حتى يركع اللوبي المحروقات إلى الشعب كما رفع اللوبي حليب سنترال اجبرها الشعب تنزل اليمن بقوة بعدما كانت سنترال أكثر الشركات المعاندة الشعب نزلت الأسعار المياه المعدنية بفضل المقالة نزلت الأسعار السمك الدجاج بفضل المقاطعة حتى زيت لوسيور خفضت الأسعار الشركات العصير مونادا أجبرت الحكومة حذف الضريبة عنها باش لا تزيد الأسعار ذلك بسبب خوف المقاطعة الشعبية ادخلت الرعب قلوب الباطرونا الجشعين الشركات الاحتكارية لو نفذ الاقتراح مقاطعة محطات سوف تخفض أتمنى 6 أو دراهم ليصانص كل واحد عندما طونبيل يدير الاقتراح اقترحته يشوف النتيجة
48 - ادريس الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 15:41
أتذكر يوم تدافعون عن التحرير و كان المعارضون ينبهونكم من خطر اتفاق اصحاب الشركات و ينهشوا المواطن. و فعلا هذا ما وقع.
و من جمة أخرى من يصدق أن السيد الوزير غايمشي بحالو .ياك سبق له ان قدم استقالة شفوية ولم ينفذها.
راه الناس عارفين ما في يد الوزراء والو غير دوزو الوقت و صافي.
لي اعطى الله عطاه.
راه حتى السجل الاجتماعي سيستغله المفسدون.
راه غير كتخربقو
49 - الظاهري الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 15:43
الله يخلف على الفرنسيين اصحاب الجيليات الصفراء
50 - محمد الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 15:48
هل سيقبل اخنوش بهذا القرار ام انه فوق القانون
51 - marocain الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 15:48
وماذا عن جهة الصحراء التي يباع فيها البترول تقريبا بنصف الثمن الذي يباع في باقي المدن ، فكيف يعقل ان يشتري احد اعيان الصحراء الاغنياء الكزوال ب 7 دراهم بينما يشتريه مواطن من زاكورة الفقيرة ب 10 دراهم
52 - د.عبدالقاهر بناني الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 15:49
طلبنا من السيدالوزير إنجاز مسألة حسابية من مستوى الإبتدائي فإن لم ينجزها فعليه أن يرحل لأنه يضع يدا في جهنم ويدا في الدنيا.
ولمن لم تعجبه تعليقات الشعب الذي يكتوي من نار الغلاء أقول لهم لا تقحموا الدين والمرجعيتكم في المسألة.
وإن شأتم فتذكروا فحسب"من غشنا فليس منا".
53 - الفرزدق الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 15:49
الدولة حددت ربح الشركات في 70 سنتيم على كل لتر.
بينما الدولة تربح 3،5 ال 4 دراهم عن كل لتر مباشرة في الجمارك.
لنفترض ان الشركات تعمل مجانا بدون ربح هل سينخفض ثمن البترول.
لا تتوهموا فعل اي الأسعار من ارتفاع الضرائب.
54 - toto الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 16:00
les prix dans la province de Québec sont baissé de plus de 30%, le prix de l'essence actuellement est de 1.07 dollar canadian = 7.50 dirham marocain, et le salaire minimum est de 12.00 CAD per hour
55 - شيوخ القبيلة الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 16:23
مهما كان التهديد ملحا والتمثيلية عنترية، فلن يكون لذلك أثرا بدون ضوءا أخضرا من شيوخ القبيلة، ونحن كعشيرة لا نثق إلا بما صدر عن شيوخنا. نقطة نهاية...!!!
56 - البوهالي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 16:26
هذا التسقيف أكبر بمرة بما هو معمول به في فرنسا والشركات العاملة في السوق المغربي ستتحايل وتراوغ لتجعل ربحها أكبر بكثير مما حدد لها .... ياسيادة الوزير إبحث عن حلول غير هذه
57 - Ouhssaini الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 16:28
التسقيف اذا تم فعلا سيقلص من الهوة التي اصبحت بين الشعب والحكومة.واذاةلم تتم فسيفقد الجميع الثقة في حكومة العدالة والتنمية.
58 - محمد الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 16:28
الرجاء تسقيف ربح الدولة أ سي الداودي كما فعلت الحكومة الفرنسية. 3.8 درهم ف اللتر راها بزاااااف.!!!!!!
59 - السي السقفي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 16:28
ساهل فالتسقيف.جمع القصب والخشب مع الطين وها عملية التسقيف دازت.
60 - مافيا المحروقات الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 16:33
السلم عليكم واشكاضنوا ان الداودى او بن نكران غدى اواجهوان مافيات الاقتصاد المغرب والله مقد عليهم غير الله
61 - مواطن مغربي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 16:37
اسي الداودي أقول لك لما الحوار مع الشركات. إن لم تستطع تطبيق القانون و فرضه على الشركات ما عليك إلا أن ترحل لأن المؤسسات تسير بالقانون وليس بالكلام أم أن القانون يفرض فقط على المواطن الضعيف
إرحل
62 - بنحمو الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 16:42
حكومة جاءت و قررت رفع الدعم عن المحروقات و حررت سوقها، فأصبحت شركات التوزيع هي التي تتحكم في اثمنة المحروقات، تذكروا مذا كان يفول وزير الحكامة في حكومة بنكيران الذي قال و هو وزير التعليم "و الله بابا أوباما ماعندو بحل هذه الاقسام" !!، و كيف يدافع عن سياية بنكيران الذي قرر رفع الدعم....اليوم يقول الداوظي : "أنا عازم على تطبيق قرار تسقيف أسعار المحروقات حيت حنا مكنلعبوش مع المغاربة، وهذا قرار ملزم بموجب القانون وإلا غادي نمشي بحالي"...أوا هءا الوزير كم من مرة وعد و حلف ثم حنث، خثو أيصوم عام...
63 - yassine الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 16:42
يا عباد الله 70سنتيم في اللتر هامش ربح راه بزاااااف والله حتى حرام واش عرفتوا المغرب شحال كيستهلك من طن كل ساعة كن حماقيتوا والله لخايف على بلادي العزيزة ثورة الفقراء غالبية المغاربة قريبة الله يلطف
64 - Mroki الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 16:48
عجيب أمرك اداودي بغيت غير نعرف واش 60 سنتيم لي غتربح الشركة ولا غير غتنقصها ههه فهموني
والله لا دوختني تربح الشركة 60 سنتيم علاه امولاي شحال باش كيشدوا هوما لتر واحد 8 دهم مستحييا
ناريي المزوط بهاد الحساب ايولي ب 4 / 5 درهم
65 - عبدو بن المغرب الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 16:48
على الداودي أن يرفع عصاه ضد الحكومة أو وزير المالية لتخفيظ الضراءب على المحروقات منها ضريبة الاسهلاك الداخلي و tva ثم إن كان صوته أو لكلامه وزن عليه إرغام الكل لخفض نسبة الارباح
66 - laloli الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 17:00
لماذا ياترى تخاف الحكومة من لوبيات المحروقات؟؟؟؟
67 - الطاطاوي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 17:07
ى رقم 38 البسيط المبسط
نعم نحن نحقد على من كيا أيدينا واعطى للشركات الحق في ان تفعل بالشعب ما تريد.
اليس بنكيران والداودي وانثاله هم من رفعوا ايدي الدولة عن المحروقات لتقدم رقابنا للشركات.
اليس هو من فرض ضرائب تقدر بين 3،5 و 4 دراهم عن كل لتر لخزينة الدولة. بعد ان كانت تدعمه.
نعم اتريد ان نضع ايدينا في يدي الداودي ليفعل لنا نفس الشيء في اليونان البوطا.لتربح الشركات من جديد على حساب جيوب المواطن.

الشركات يا بسيط تأسست لتربح ومن خقها ان تربح. لكن الداودي لم يفعل اي شيء. لانه يخاف ان يصرح بربح الشركات عن كل لتر. وسيكون رد فعل الشركات هو إفشاء سر أرباح الدولة عن كل لتر بسبب حزب تجار الدين.
68 - حسن الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 17:15
أكبر خطأ من بين أخطاء حكومة العدالة والتنمية هو تحرير أسعار البترول ..خطأ يؤدي المواطن ثمنه باهضا
69 - ننتظر الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 17:23
هذا قالب جديد لحماية الشركات
المهم هو كيف سيسقف الوزير الثمن هاحنا كنشفو
70 - مغربي حر الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 17:27
كن شجاعا و طبق التسقيف والا ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل
71 - مفكر الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 17:27
اقسم بالله ان السي الداودي انسان طيب وابان على علو كعبه في خدمة الشعب رغم انه عرف زلة لسان وكان مستعدا للاستقالة من اجل ذالك لكن نحن شعب مسامح اذا اعترف بالخطاء وابمسامخ كريم انا مولطن الماني ازددت في المفرب لا اعرف السي الدلودي لا من بعيد ولا من قريب لكن اتابع هذه الجريدة المحترمة واريد ان اقول فيه راي الشخصي وملاحضاتي.
1 السي الداودي قال انع يريد قتل الفقر بالمغرب لكل فقير الف درهم شهريا
2 لبسي الداودي سقف اسعار محطات البنزين

لذالك ارى فيه وزير اول
72 - مجرد رأي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 17:29
يجب تسقيف تمن جميع السلع الأساسية ففي زمن المعلوميات أصبحت اثمان السلعة تحت سيطرة أصحاب الشكارة
73 - Jihan الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 17:34
هاداك اللي عاطيهم الرخص ازولها ليهم اللعب هادا . واش جوج قرودة كيضحكو على أمة ديالت السبوعة . باقا خاصانا وقيدة ها العافية شعلات .هاد الشي كثير بزاف.
74 - Abo ayoub الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 17:37
من الجهة المخول لها مراقبة تنفيذ هذا القرار؟؟؟؟؟؟
75 - nadorboy الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 17:40
اريد معرفة كم ثمن لتر الواحد من الديزل
76 - محمد طنجة الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 17:52
يعني أن الشركات الانتهازية ماضية في سلخ جلود المغاربة عن عظامهم والداودي بصفته الدولة يهدد...ثم يهدد...!!!..وهل إذا استجابوا كلهم وخفظوا ب 60سنتم فقد حل المشاكل..!!؟..وغدا يرتفع الثمن ب 20سنتم فيزيدون 100سنتم...وهل تسعير الربح في 70سنتم امرا منصفا حتى يهدد به الداودي...!!؟...إن أباطرة شركات السرقة واللصوصية لبيع المحروقات يعرفون من هم..والمقاطعة لم تزدهم إلا قوة..وحتى وإن دعاهم الداودي ليلا ونهارا فلن يزيدهم دعاؤه إلا فرارا...وسيبقى المواطن يعاني... !!!
77 - Karim الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 17:58
لن تسطيع مواجهة اخنوش وانتهى الكلام كما قال زعيم قتلة الشعب المغربي ابن زيدان الذي لن نسامحه الى يوم الدين .حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
78 - متتبع الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 18:11
انا كنت أسير محطة لتوزيع المحروقات في 2012، هامش الربح كان لا يتعدى 20 سنتيم للتر
79 - kamal الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 18:21
bonjour la mauvaise qualité s il n y a pas de controle ils vont ajouter des produits nocifs pour l environnement et les moteurs
80 - احمد الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 18:54
قصة جميلة لكن ملاحظ أن هناك لوبي قوي يتسبب في ارتعاش السيد الداودي.
خد قرارا حازما واجعلهم امام الامر الواقع بواسطة الشركات الاخرى التي خفضت الاسعار ثم اعطيهم اجل للتفكير واخرج بقرار حازم لا رجعة فيه. هذه هي السياسة الناجعة ليس التردد والتدبدب!!
وإذا خفضت هذه الشركات الأخرى الاسعار في نهاية الشهر ما حكم الارباح التي ضخت طيلة شهر دجنبر وبدون شرع؟
ما تركتم الا الهم للمواطنين!
81 - ملاحظ الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:30
سي الداودي إذا كنتم فعلا تأخذكم الغيرة على هذا الشعب و هذا الوطن فوجه خطابك اولا للدولة من اجل تخفيض أرباحها من كل لتر بنزين او غازوال و الذي يتعدى ثلاثة دراهم عن كل لتر....ثم انظر كيفما شئت لجشع للاخرين أيضا.....عندها يستبشر المغاربة منك خيرا....
82 - Yassine الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:32
المقاطعة الشعبية لكل المحطات الوقود يوم في الأسبوع يومين اقترح يكون يوم السبت والأحد يوم العطلة خلي طونبيل ترتاح تمشى تدير الرياضة المشي مزيانة الجسم مزيانة جيبك توفر فلوس ليصانص ديال يوم أو يومين أو كل أسبوع يتم الاختيار مقاطعتها يتم تسميتها فيسبوك الاسبوع قاطعوا أفريقيا الاسبوع قاطعوا توطال ثم شال حتى يركع اللوبي المحروقات إلى الشعب كما رفع اللوبي حليب سنترال اجبرها الشعب تنزل اليمن بقوة بعدما كانت سنترال أكثر الشركات المعاندة الشعب نزلت الأسعار المياه المعدنية بفضل المقالة نزلت الأسعار السمك الدجاج بفضل المقاطعة حتى زيت لوسيور خفضت الأسعار الشركات العصير مونادا أجبرت الحكومة حذف الضريبة عنها باش لا تزيد الأسعار ذلك بسبب خوف المقاطعة الشعبية ادخلت الرعب قلوب الباطرونا الجشعين الشركات الاحتكارية لو نفذ الاقتراح مقاطعة محطات سوف تخفض أتمنى 6 أو دراهم ليصانص كل واحد عندما طونبيل يدير الاقتراح اقترحته يشوف النتيجة
83 - فدواش مول الهوندا الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:34
التسقيف.. نريد أن نعرف ثمن لتر الكازوال الحقيقي عند وصوله إلى المحمدية ... وثمن النقل .. والضرائب.. والرسوم.. ونسبة الربح لشركات التوزيع .. نريد التفصيل الممل.. أما التسقيف و ستين سنتيم او اقل او اكثر فغير مجدي .. لا يجب ثمن لتر كازوال ان يتعدى ثمانية دراهم ... وهنا سيبدو لنا التسقيف الفعلي .....
84 - مواطن الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:58
وكشفَ الداودي أنه "بعد تحرير أسعار المحروقات سنة 2015، أصبحت بعض الشركات تربح 2.13 درهما للتر الواحد"
و الداودي اليوم يطبق التسقيف و هو قانوني و يضع 0.70 كربح في اللتر الواحد.
يعني أن الداودي تستر عن لصوص سرقوا من جيوبنا ملايير الدراهم، و هذه سرقة موصوفة.
ربط المحاسبة بالمسوولية تقتضي محاسبة الوزير المسوول عن عدم قيامه بماهمه في حماية جيوب المواطنين من اللصوص و كان بوسعه فعل ما قام به اليوم أن يقوم به منذ أكثر من 3 سنوات التي جنت منها هذه الشركات أرباح بأكثر من 30 مليار درهم أي ميزانية كافية لبناء 100 مستشفى كبير مجهز في كل ربوع المملكة.
كل مواطن دخل إلى محطة للوقود و ملأ مثلا 20 لترا كانت الشركة تسرق منه 28 درهم، لأن هامش الربح القانوني هو 0,70 فحين أن الشركة تأخذ 2,13 درهم أي سرقة 1,40 درهم في اللتر الواحد
85 - رشيد الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 20:30
هل الوزير الذي يقول اما التسقيف اما نمشي فحالي هل هذا وزير ام سمسار ؟
اين هو خطاب الباجدة بمحاربة الفساد ؟
وقف حمار الشيخ في العقبة..
86 - Jamal الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 20:41
عنداك غير اخرجوا ليك التماسيح و العفاريت او ترجع اللور
87 - الصحراوي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 21:18
لغة الحوار على من تضحكون يجب استرداد اموالنا التي اخذها هؤلاء اصحاب الامتياز بغير وجه حق انها سرقة وجرم ولا حوار مع اللصوص في تطبيق القانون
88 - rachid el hadouch الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 21:27
بنكران هو المسؤول على هاذا القرار الذي التخذه عندما كان رئسا للحكومة وامين عام حزب العدالة والتنمية ذو المرجعية الاسلامية وكان قراره واضح في خدمة اجندة اقطاعية مغربية اجننبية باهائه لراس عنق المغاربة للشركات المتوحشة وليس للدودي سلطة التخاذ اي قرار او فرض قانون تسقيف الاسعار بطريقة معقولة لانه يلعب من اجل الحفاض على ماتبقا له من زردة الحكومة ثم يحزم حقائبه ليعود الى مماه فرانسا حيث يوجد كنزه المخفي الذي جناه على عنق المغاربة شانه شان كل رفاقه في هاذا الحزب الذي خان الاسلام والمغاربة .
89 - جام مغربي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 21:44
راه بزاف 70 سنتيم مع كثرة استخدام الديزل.
90 - Hassane الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 22:25
‘‘ وإذا لم تتراجع الأسعار، فإن التسقيف هو الحل".
يعني. إذا الشركات نقصو 50سنتم من الثمن فلن نلجأ إلى تسقيف الأسعار...
إدا متى سيطبقون تسقيف الاسعار ؟
91 - klm الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 22:35
محطة طوطال قرب مصنع سامير بالمحمدية ليس لديها بانو اثمان الغازوال والبنزين وكذلك محطة البنزين قرب ديماتيت بالمحمدية ايضا فمن المسؤول اذن عن هذه الخروقات
92 - مواطن مغربي غيور الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 23:44
ما هدا العبث بجيوب المغاربة، أقول ل سسي الداودي المغاربة صوتوا عليكم للدفاع عليهم و الحفاظ على قدرتهم الشرائية وليس للتفاوض(التوسل) مع شركات توزيع المواد النفطية التي تحقق أرباحا تفوق تلك التي تحققها في أوروبا. باراكا علينا من الهضرة
93 - Anas الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 06:25
انا كانشكرمول لفيديو ديال اجي تفهم لي كانت على كيفية تحديد سعر المحروقات، هوا لي كان ليه دور كبير فخلق هد الجدال مؤخرا اوعاو بزاف دناس وعرفوا اشنو طاري....
العلم نور.
94 - عبد الغني الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 06:44
السيد الداودي يضحك على المغاربة ولن يتمكن من التسقيف والايام بيننا وذا نجح في ذلك وكما يقول المغاربة عكرو ايا.
95 - العربي الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 07:49
كل هذا الاحتكار مصدره ان الدولة لا ترخص بما فيه الكفاية لانشاء محطات الوقود و استيراد المحروقات بعد وقف لاسامير.
يجب علي القطاع الحكومي ان يتصل ب عشرين شركة اخري لاستيراد المحروقات و انشاء محطات التوزيع حتى تكون هناك منافسة حقيقية و لا يتضرر المستهلك. اذ كيف يعقل ان تربح شركة ما 23% عن طريق بيع المحروقات و بكميات كبيرة.
96 - مغربب الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 08:56
بغيت نفهم من بعد التسقيف شحال غادي يرجع ثمن اللتر ؟
يقدرو ينقصو غير 60سنتيم ويبقى ثمن لتر غازوال ب 9 دراهم و هذا ثمن جد مرتفع .
و ينقصو 70 سنتيم ف البنزين و ييقى ب 10 دراهم .
اذن شنو اللي تغير ؟
بما انهم .زادوا هاد النسبة ديال 70 و 60 سنتيم يالاه هادي مدة قليلة .
ما كايضهر لا نقصان لا والو.
نريد تحديد الثمن وليس تسقيف هامش الربح .
ولكم جزيل الشكر
97 - مغربي الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 10:10
على حسب هاد المنطق ديالكم برميل ب40 دولار عندنا لتر 9 دراهم إلى كان برمل120 درهم غادي اولي ب27 درهم وكواك الحق وشحنا بقر ارجعو الله.
98 - المقاطعة بالحروف الابجدية الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 10:14
الاخوة. هذا غير داوي و هاد الشركات راه ماغدينش نقصو من الثمن حيت ولفو البزولة الحل هو نرجعو المقاطعة و راكم شفتو لي دارتو واخا المغرب ماشي بلاد فيه تكافؤ الفرص. شي. تصورو 2دراهم تنقص. راه كلشي غيستافد و الخير غيعم كلشي الحل هو نبداو كل اسبوع. مقاطعة علامة واسبوع راه غادي يحسو بيه
99 - ABDAAZiZ الخميس 13 دجنبر 2018 - 08:55
الحل مقاطعة جميع محطات الوقود .بدون استثناء.
100 - احمد الخميس 13 دجنبر 2018 - 15:22
لا يخص المغاربة إلا سقف يحميهم من قدائفكم!!!
101 - bahassan الخميس 13 دجنبر 2018 - 15:39
السي الداودي والله الى فيك غير الهضرة الخاوية انت وحكومتك.
حكومة فاشلة.افسد حكومة في تاريخ المغرب
حسبية الله ونعم الوكيل فيكم جميعا
102 - Rachid الخميس 13 دجنبر 2018 - 17:58
أخي كنشفو أموال باهضة كايحصلو عليها الشفرات كايبعو المزوط فالطرقات بالعلاني
103 - نورالدين بنعربية الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 12:07
تقتلوا الميت وتحضروا في جنازته يا خاي على حكومة ودولة مخبوطين بغاو يىدوا بنا آدم حمق .
واش كا تضحكوا علينا او عل ريوسكم يا بلداء.
الى الحكومة اتخذت قرار فتن الشىكات ملزمة با تنفذه . علاش هذا التخربيق في كلامك يا الداودي شي شركات نقصوا ووحدين مازال . ما معنى هذا؟
ومن جهة اخرى علاش عاد غادي تتحاور معهم . راهم غادي يرفضوا مسبقا .
وبان لينا بان الشركات ولاد الحرام دايرين الراي في عبتد الله اشحال من عام وهم يمصوا فينا ومنفطموش . اكثر من 2 دراهم اربح في اللتر الواحد اوا هذه شفارة وحماق .
وما معنى ينقصوا 60 سنتم ؟ يخصنا على اااقل ينقصوا 2 دراهم .
مفهمناش هذا الدولة والحكومة ديال المغرب مبغات تزيد لموظفين ولا عمال والو ما غات تنقص في محروقات.
راها باغيا فتنة في البلاد وتشعل النار
المجموع: 103 | عرض: 1 - 103

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.